منتدى منارة دشنا
نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية ) GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية ) GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية ) Empty
مُساهمةموضوع: نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية )   نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية ) I_icon_minitime23/5/2009, 8:04 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

النموذج الأول التربوي
ملحوظة : النموذج الثاني يحتوي على 48 سؤالاً غير مجاب عنه
1- من مصادر اشتقاق أهداف التربية :
أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية .
ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
ج - حاجات المواطن المصري ومطالب نموه .
د - كل ما سبق .
2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
أ - الدراسات والبحوث العلمية .
ب- القرآن والسنة وشروحها .
ج - الخبرات الشخصية .
د - كلُ من ( أ ) ، (ب)
3- عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
أ - أتحمل هذه الضغوط .
ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
ج - أواجه هذه الضغوط .
د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور
4- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
أ - البيئة فقط .
ب- الوراثة فقط .
ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة صح
5- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .
ب- أعاقبهما مباشرة .
ج - أخرجهما من الصف .
د - أتجاهل الموقف
6- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :
أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات .
ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
ج - تجاهل الموقف .
د - الاستسلام للموقف .
7- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :
أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .
ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
8- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
أ - الدافعية .
ب- التغذية الراجعة .
ج - التكرار .
د - الحوافز .
9- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :
أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .
ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
ج - التغير في الجانب الجسماني فقط
د - التغير في نوع السلوك .
10- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
أ - السلوك الأدائي للمتعلم .
ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
ج - مستوى فهم المتعلم .
د - درجة دافعية المتعلم .
11- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :
أ - أساعده دون تردد .
ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
ج - لا أساعده .
د - أطلب من الآخرين مساعدته .
12- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
أ - القبلي .
ب- التكويني .
ج- الختامي .
د - البنائي .
13- أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟
أ - المحتوى .
ب- المحك .
ج - التلازمي .
د - التنبئي .
14- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :
أ - عندما يكون سالباً .
ب- صفراً .
ج - 0.25 فأقل .
د - 0.30 فأكثر .
14- من عيوب الأسئلة المقالية :
أ - صعوبة إعدادها .
ب- الذاتية .
ج - سهولة الغش .
د - ارتفاع مستوى التخمين .
15- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو
أ - المتوسط الحسابي .
ب- الوسيط .
ج - الانحراف المعياري .
د - الدرجة المعيارية .
16 - أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
أ - زمن الاختبار .
ب- عدد أسئلة الاختبار .
ج - نوع أسئلة الاختبار .
د - أهمية الموضوع .
17- الأساس النفسي للمنهج هو :
أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور
18- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها
أ - المشروعات .
ب- الإلقاء .
ج - الحوار .
د - الاكتشاف .
19 - واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ . صح د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة
20- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة .
د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
21- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها
أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
ب- انتقال المهارات بين شخصين .
ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
د - جميع ما سبق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية )   نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية ) I_icon_minitime23/5/2009, 8:05 pm

22- عند صياغة الأهداف التعليمية :
أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف . صح
23- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال .
د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
24- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .
25- عند وضع خطتي للتدريس :
أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ .
ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
د - جميع ما ذكر .
أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .
ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
د - جميع ما ذكر .
27- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
ب- تسلسل موضوعات المنهج .
ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
28- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة . صح
29- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .
ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
30- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم
عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر .
ب- أطرده من الفصل .
ج - أتصل بولي أمره .
د - أرسله إلى مدير المدرسة .
37- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة .
ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح
د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .
38- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .
ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق
د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .
39- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي
ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .
د - أعدها وفق جدول مواصفات .
40- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم . صح
ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .
41- الوسيط للقيم التالية 2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9 هو :
أ – 3
ب- 4
ج - 5
د - 6
42- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في
أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر
. ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة . صح
ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ .
د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .
43- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
أ - الاختيار من متعدد .
ب- المقالية .
ج - الصح والخطأ .
د - المزاوجة المقابل.
44- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
أ - أتجاهل هذا الأمر .
ب - أنهره وأحذره من التكرار .
ج - أعدل حسب رؤية التلميذ .
د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها .
45- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
أ - أسارع في التقدم إليها .
ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي .
ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
د - أهتم بالمردود المالي منها .
46- عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولي فإنني :
أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
ب- أحث التلاميذ على زيارته .
ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
د - جميع ما ذكر .
47- إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه .
ب- أحيله إلى إدارة المدرسة .
ج - أتجاهل حضوره .
د - أوجهه إلى المرشد الطلابي .
48- إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني :
أ - آخذ بآرائه .
ب- لا أهتم بمقترحاته .
ج - أناقش وآخذ منه وأترك .
د - أتمسك بآرائي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المعلم-
انتقل الى: