محمد فرج الله مشرف سابق
عدد الرسائل : 146 تاريخ التسجيل : 11/10/2008
| موضوع: المجال الأول: التخطيط 5/12/2008, 10:24 am | |
| محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعدالمجال الأول: التخطيط | مؤشرات معايير التدريس | التقييم | الأدلة/التعليق | 1-يصمّم المعلّم إستراتيجيات وأنشطة متنوّعة لتحديد مستوى التحصيل والاحتياجات التعليمية واحتياجات النمو العلمي لمختلف التلاميذ. |
| · يخطط المعلم لاستخدام مجموعة مختلفة من أساليب التقييم التكويني والتجميعي لتحديد مستوى التحصيل والاحتياجات التعليمية واحتياجات النمو تشمل على الأقل ثلاثة أساليب مما يلي:
اختبارات قياس التحصيل بأشكالها ومددها المختلفة. أسئلة محددة توجه للتلاميذ في الفصل. التقييم البديل للأداء باستخدام أنشطة أصيلة. ملاحظة سلوك التلاميذ أثناء أنشطة التعلم الجماعي والفردي. الاستبيانات والمقابلات فيما يخص الإجراءات والمهام. مراجعة السجلات والوثائق التي تصف المعلومات السابقة للتلاميذ.
· يصمم المعلم أنشطة تمنح جميع التلاميذ الفرصة للمشاركة في التعلم وتوفر الفرصة لدعم التلاميذ ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة وإعطاء مهام أكثر تحديا للتلاميذ الموهوبين.
| 2- يضع أهدافا تعليمية في صورة سلوك تعليمي قابل للقياس ويخطط وأنشطة لتحقيق هذه الأهداف.
|
| · تحتوى خطط الدروس على أهداف تعليمية.
محددة: تصف بدقة ما المتوقع من المتعلم أن يفعل. مرتبطة بالناتج التعليمي: يصف ما سيقوم به المتعلم بعد انتهاء التعليم. قابلة للقياس: نتائج الأهداف يجب أن تلاحظ (تشاهد أو تسمع).
· الأنشطة التعليمية والمحتوى مرتبان بطريقة تمكن المتعلم من تحقيق ا لأهداف.
· الأنشطة التعليمية والمحتوى يمدان المتعلم بالمهارات والمعارف والخبرات المطلوبة لتحقيق الأهداف.
| 3- يصمم أنشطة تبني على المعارف والخبرات السابقة للتلاميذ.
|
| · يخطط المعلم أنشطة تبني على المعارف والخبرات السابقة للتلاميذ في عملية التعليم.
· تدور خطة الدرس حول الخبرات والأفكار السابقة للتلاميذ.
· اكتساب المعرفة خلال أنشطة الدرس يسير من المعروف إلى غير المعروف.
· تحتوى الخطة على أنشطة بديلة تسمح للمعلم بالتعديل وفق المستويات المختلفة للمعارف السابقة للتلاميذ.
| 4-يصمم أنشطة توفر للتلاميذ الفرص لممارسة مهارات التفكير العليا والتفكير الناقد.
|
| · يخطط المعلم الدرس مع التركيز على إعطاء التلاميذ الفرصة الكافية لـ:
| 5-يصمم وحدات لتحقيق الأهداف العامة والإجرائية طويلة المدى.
|
| · يصمم وحدات متصلة بموضوع واحد من المنهج وتحتوي الوحدة على وصف للفهم العميق والمفاهيم التي يجب أن يكتسبها المتعلم.
· تحتوي الوحدة غالبا على ثلاثة أو أربعة دروس.
· موضوع الوحدة والأهداف العامة أو طويلة المدى التي تتناولها الوحدة مكتوبة بوضوح.
· يحتوي كل درس على أهداف إجرائية تحقق في تكاملها أهداف الوحدة.
· العلاقة واضحة بين الأهداف الإجرائية للدرس والهدف العام للوحدة.
· يحتوي تصميم الوحدة على وصف للأهداف العامة والإجرائية وأنشطة التعلم ومكونات التقييم.
· الوحدة والدروس مناسبة لمستوى تقدم الأداء التعليمي للتلاميذ.
|
| |
|
نصرالدين عبدالفتاح محمد كبير مشرفين
عدد الرسائل : 845 تاريخ التسجيل : 01/09/2008
| موضوع: رد: المجال الأول: التخطيط 6/12/2008, 12:03 am | |
| إلى الامام دائما ونحن من خلفك | |
|