محمد فرج الله مشرف سابق
عدد الرسائل : 146 تاريخ التسجيل : 11/10/2008
| موضوع: المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل 5/12/2008, 10:50 am | |
| 1-يستخدم إستراتيجيات تدريس متنوعة لإزكاء المشاركة الطلابية النشطة في التعلم. |
| · يستخدم إستراتيجيات تعليم مختلفة لإشراك التلاميذ في مهام تعلم ذات معنى.
· يبني التعليم على احتياجات واهتمامات التلاميذ وخبراتهم السابقة.
· العمل ذو المعنى يعني
إشراك التلاميذ في أنشطة ذهنية وعملية تشجع على التفكير وجود حوار بين التلاميذ بعضهم البعض وبينهم وبين المعلم الربط بين الأنشطة وبين المحتوى والمهارات المستهدفة.
· المعلم يستخدم إستراتيجيات بناءة مثل التعلم بالبحث والتعلم التعاوني وتأمل التلاميذ واليوميات والتقييم الأصيل والتعليم الميداني وإستراتيجيات أخرى.
| 2-يوجه أسئلة كاشفة (تكشف الأعماق) وأسئلة مفتوحة (غير مقيدة الإجابة) إلى التلاميذ لتشجيعهم على التفكير ولمساعدتهم على الإفصاح عن أفكارهم.
|
| · المعلم يسأل بشكل دائم أسئلة مفتوحة وأسئلة متابعة وأسئلة كاشفة.
· المعلم يستخدم أسئلة تجميعية في أضيق الحدود وعندما يكون مناسبا.
· المعلم مؤثر في استخدامه وقت الانتظار بعد طرح الأسئلة (أسئل – انتظر- اطلب الإجابة).
· يوزع الأسئلة على التلاميذ ويعيد توجيه الأسئلة إليهم.
| 3-يستخدم التكنولوجيا المتوافرة لتحسين تعلم التلاميذ
|
| · المعلم يستخدم التكنولوجيا الموجودة في الفصل لتخطيط وتنفيذ الدرس (التكنولوجيا يمكن أن تتضمن البرمجيات والمكونات التقليدية والمتقدمة).
· يستخدم المعلم الأجهزة التقليدية الموجودة مثل العارض فوق الرأسي وجهاز عرض الشرائح والمعينات السمعية والبصرية.
· يستخدم المعلم الحاسب الآلي في التدريس في حالة توافره.
· المعلم لديه معرفة بالبرمجيات ومواقع الإنترنت التي يمكن أن تساعده في تصميم وتنفيذ الدروس
· المعلم على دراية بوسائل الاتصال الإلكترونية مثل البريد الإلكتروني والإنترنت.
| 4-يشرك التلاميذ في معايشة خبرات تعلم تعاوني وفردي يعد لها بعناية.
|
| · يعمل التلاميذ باستقلال لتنفيذ مهام مصممة بعناية بحيث تكون مناسبة لمستوى النمو وتمثل تحدياً للتلاميذ وتتطلب منهم استخدام مهارات التفكير العليا.
· التلاميذ يعملون في مجموعات غير متجانسة مشكلة بعناية.
· التلاميذ يشاركون في خبرات تعلم تعكس أساسيات التعلم التعاوني وتشمل:
| 5-يستهدف في تدريسه تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات العمل المشترك لدى التلاميذ.
|
| · يحدد المعلم مهارات اجتماعية وتعاونية ويقدم نموذجا لاستخدامها ويجمع بيانات عن استخدام التلاميذ لها ويقدم لهم تغذية راجعة أو يمنحهم الفرصة لتقييم أنفسهم.
· يمكن أيضا ملاحظة المهارات التعاونية أثناء التعلم الموصوف سابقا.
| 6-يصمم ويستخدم أنشطة تعليمية مناسبة لمادة التخصص والبيئة والدرس والمتعلمين.
|
| · يصمم ويستخدم أنشطة تناسب أساليب التعلم المختلفة للتلاميذ.
· الأنشطة ....
لها هدف محدد لجميع التلاميذ. تتضمن مجموعة مختلفة من أساليب التعليم. تهدف للوصول إلى التلاميذ بمختلف مستوياتهم.
· يراعي أساليب تعلم التلاميذ في عرض الدرس.
· يشرك جميع التلاميذ في الدرس باستخدام أسئلة موجهة إلى جميع مستويات المعرفة (مصفوفة بلوم).
· يقبل أن توقعاته بالنسبة لبعض التلاميذ تتطلب بعض التعديل.
· يعطي فرصة للاختيار في الطريقة التي يظهر بها التلاميذ فهمهم للمفاهيم.
· يقيم التلاميذ بناءً على الفروق الفردية بينهم.
|
| |
|
نصرالدين عبدالفتاح محمد كبير مشرفين
عدد الرسائل : 845 تاريخ التسجيل : 01/09/2008
| موضوع: رد: المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل 5/12/2008, 11:30 pm | |
| استاذ/ محمد انت رائع حقا واعمالك رائعة نتمنى من سيادتكم المزيد وكل عام وانتم بخنير | |
|