منتدى منارة دشنا
أسئلة الكفاءة التربوية ليلة الامتحان GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
أسئلة الكفاءة التربوية ليلة الامتحان GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أسئلة الكفاءة التربوية ليلة الامتحان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

أسئلة الكفاءة التربوية ليلة الامتحان Empty
مُساهمةموضوع: أسئلة الكفاءة التربوية ليلة الامتحان   أسئلة الكفاءة التربوية ليلة الامتحان I_icon_minitime29/5/2009, 2:41 am

1-عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب مستوى القدرة على
( أ ) التقييم ( ب ) الفهم ( ج ) المعرفة ( د ) التطبيق
2- جميع ما يأتي من مزايا مفردات الاختيار من متعدد
( أ ) يمكنه قياس الفهم والتطبيق
(ب) يستخدم في كل المجالات الدراسية
( ج) يستخدم في كل المراحل الدراسية
( د ) ستخدم لقياس التعبير عن الأفكار
3- تتميز الإجازة العارضة عن الأخرى بأنها
( أ ) إجازة بأجر لمدة أسبوع
( ب ) يسقط الحق فيها بأنتها العام الدراسي
( ج ) لا تزيد عن أربعة أيام في كل مرة
( د ) إجازة بأجر لمدة عشرة أيام
4- أي مما يلي يعبر عن الفرق بين السلوك القبلي والبعـد ى للطالب
( أ ) التعليم ( ب ) التدريس ( ج ) التربية ( د ) التعلم
5- أي المعاني الآتية لا تعبر عن معنى التعلم ؟
(أ ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها
(ب ) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة
(ج ) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها
(د ) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها
6- يعبر مصطلح ما وراء المعرفة عن
(ا ) معتقدات الفرد حول المعرفة
(ب ) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير
(ج ) وعي الفرد بأسلوب تفكيره
(د ) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف
7- أي مما يلي يعكس تصوراً صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين ؟
(أ ) المفاهيم تعلم ولا تدرس
(ب ) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة
(ج ) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق
(د ) بداية عملية بناء المفهوم هي بحل المشكلة
8- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على
(أ ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس
(ب ) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى
(ج ) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطالب
(د ) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب
9- عندما يطرح المعلم سؤالا عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه ويتلقى إجابات متباينة الصحة فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد في المرات القادمة أن يقوم أولاً بـــ
(أ ) الكشف عن المفاهيم البديلة
(ب ) تنظيم أنشطة تعاونية
(ج ) استخدام وسائل تعليمية مختلفة
(د ) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة
10- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو
(أ ) الخبرات (ب ) الطلاب (ج ) المعلم (د ) أساليب التدريس
11- أي مما يلي لا يعد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها في أثناء استخدام العروض العملية في التدريس
(أ ) توفر عنصر المشاهدة
(ب ) الاقتصاد في التكلفة
(ج ) المساعدة في توضيح المفاهيم المجردة
(د ) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب
12- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمي يمثل أحد مبادئ
(أ ) طرق التدريس ب ) مهنة التعليم ج ) الاتصال الجيد
(د ) الأداء التربوي
13- أي المعاني الآتية لا تعبر عن معنى التعلم؟
(أ) عملية تحدث داخل الفرد ولا يمكن ملاحظتها. (ب) عملية ذاتية تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.(ج) عملية افتراضية يمكن الاستدلال عليها من نتائجها. (د) عملية تحدث داخل الفصل ويمكن ملاحظتها.
14- يعبر مصطلح "ما وراء المعرفة" عن......
(أ) معتقدات الفرد حول المعرفة. (ب) قدرة الفرد على استخدام استراتيجيات التفكير. (ج) وعى الفرد بأسلوب تفكيره. (د) قدرة الفرد على التعامل مع متغيرات الموقف.
15- أي مما يلي يعكس تصورا صحيحاً عن عملية نمو المفاهيم لدى المتعلمين؟
(أ) المفاهيم تُعلم ولا تُدرس. (ب) اعتماد بناء المفاهيم على المدركات الحسية بالضرورة. (ج) المفاهيم عبارة عن مجموعة من الحقائق. (د) بداية عملية بناء المفهوم هي بحل المشكلة.
16- تتمثل أهمية الأهداف التعليمية في أنها تساعد المعلم على ......
(أ) وضع معايير لتنظيم محتوى الدرس. (ب) اختيار معايير لتقييم جودة المحتوى. (ج) اختيار الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب. (د) تحديد الفروق الفردية بين الطلاب.
17- عندما يطرح المعلم سؤالاً عن مفهوم جديد سيقوم بعرضه، ويتلقى إجابات متباينة الصحة، فإن ذلك يدعو المعلم عند تقديم مفهوم جديد في المرات القادمة أن يقوم أولاً بـ......
(أ) الكشف عن المفاهيم البديلة. (ب) تنظيم أنشطة تعاونية. (ج) استخدام وسائل تعليمية مختلفة. (د) ربط الدرس الجديد بالدروس السابقة.
18- يدور تعريف المنهج بمفهومه الحديث حول محور رئيس هو......
(أ) الخبرات. (ب) الطلاب. (ج) المعلم. (د) أساليب التدريس.
19- أي مما يلي لا يعد من الاعتبارات التي يجب مراعاتها في أثناء استخدام العروض العملية في التدريس؟
أ) توفر عنصر المشاهدة. (ب) الاقتصاد في التكلفة.(ج) المساعدة في توضيح المفاهيم المجردة. (د) الاهتمام بالدوافع الداخلية للطالب.
20- احترام حق الطلاب داخل وخارج الموقف التعليمي يمثل أحد مبادئ......
(أ) طرق التدريس. (ب) مهنة التعليم.
(ج) الاتصال الجيد. (د) الأداء التربوي.
21- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
(أ) الدراسات والبحوث العلمية . (ب) القرآن والسنة وشروحها .
(ج) الخبرات الشخصية . (د) كلُ من [أ] و [ب]
22- وقعت معركة بدر الكبرى في السنة الهجرية :
(أ) الأولى (ب) الثانية (ج) الثالثة . (د) الرابعة .
23- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
(أ) أفكر قبل أن اتخذ قرارًا . (ب) أعاقبهما مباشرة
(ج) أخرجهما من الصف . (د) أتجاهل الموقف .
24- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :
(أ) الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات (ب) الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
(ج) تجاهل الموقف . (د) الاستسلام للموقف
25- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية
[:/أسئلة التربوي لجميع التخصصات كادر المعلمين مصر 224سؤال -/]أ) أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .(ب) أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .(ج) أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية. (د) هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
26- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
(أ) الدافعية . (ب) التغذية الراجعة (ج) التكرار . (د) الحوافز .
27- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :
(أ) اكتمال السمات المختلفة عند الفرد . (ب) مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق
(ج) التغير في الجانب الجسماني فقط . (د) التغير في نوع السلوك .
28- المؤشر الحقيقي للتعلم هو : (أ) السلوك الأدائي للمتعلم . (ب) كمية المعلومات لدى المتعلم .
(ج) مستوى فهم المتعلم . (د) درجة دافعية المتعلم . 29- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :
(أ) أساعده دون تردد . (ب) أتردد في تلبية هذه المساعدة
(ج) لا أساعده . (د) أطلب من الآخرين مساعدته .
30- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
(أ) القبلي (ب) التكويني (ج) الختامي . (د) البنائي .
31- أي أنواع الصدق الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟
(أ) المحتوى (ب) المحك (ج) التلازمي . (د) ألتنبئي
32- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :
(أ) عندما يكون سالباً . (ب) صفراً .
(ج) 0.25 فأقل . (د) 0.30 فأكثر . 33- من عيوب الأسئلة ألمقاليه: أ) صعوبة إعدادها . (ب) الذاتية .
(ج) سهولة الغش . (د) ارتفاع مستوى التخمين
34- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
(أ) المتوسط الحسابي . (ب) الوسيط . ج) الانحراف المعياري . (د) الدرجة المعيارية
35- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟
(أ) زمن الاختبار . (ب) عدد أسئلة الاختبار . (ج) نوع أسئلة الاختبار . (د) أهمية الموضوع .
36- الأساس النفسي للمنهج هو :أ) الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك ( ب) مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
(ج) نتاج دراسات سيكولوجية التعلم . (د) الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور
37- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
(أ) المشروعات (ب) الإلقاء . (ج) الحوار . (د) الاكتشاف . واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
(أ) الاقتصاد في وقت التدريس . (ب) تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
(ج) تنمية الإبداع عند التلاميذ . (د) الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .
39- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
(أ) يكون المرسل ملمـًا بالرسالة . (ب) يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
(ج) تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة .
(د) يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
40- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
(أ) انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
(ب) انتقال المهارات بين شخصين .
(ج) تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
(د) جميع ما سبق .
41- عند صياغة الأهداف التعليمية :
(أ) أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط . (ب) مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
(ج) توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
(د) اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف .
42- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
(أ) أستخدم طريقة واحدة في التدريس . (ب) أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
(ج) أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال .
(د) أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
43- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :/أسئلة التربوي لجميع التخصصات كادر المعلمين مصر 224سؤال - _]أ) التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
(ب) التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف . (ج) التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف . (د) أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .
44- عند وضع خطتي للتدريس :/أسئلة التربوي لجميع التخصصات كادر المعلمين مصر 224سؤال أ) أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ . (ب) أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
(ج) أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ(د) جميع ما ذكر .
45- أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
(أ) يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس . (ب) لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .
(ج) تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج . (د) جميع ما ذكر .
46- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ
(أ) التركيز على الواجبات المنزلية . (ب)تسلسل موضوعات المنهج .
(ج) التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية . (د) حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
47- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
(أ) أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة . (ب) طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
(ج) أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب . (د) أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .
48- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه ألتحصيلي فإني :
(أ) أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا . (ب) أجعله يسير مع مستوى الصف . (ج) أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .(د) أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
4التلاميذ :
(أ) أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني . (ب) أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ . (ج) أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
(د) أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسئلة الكفاءة التربوية ليلة الامتحان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المرحلة الثانوية-
انتقل الى: