منتدى منارة دشنا
إلى عشاق اللغة العربية GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
إلى عشاق اللغة العربية GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إلى عشاق اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

إلى عشاق اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: إلى عشاق اللغة العربية   إلى عشاق اللغة العربية I_icon_minitime25/7/2009, 1:01 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحمد لله الصمد حال السرور والكمد

الله لا اله إلا الله مـــــــــــــولاك الأحد
أول كل أول اصل الأصول و الـــــــعمد
الحول والطول له لا درع إلا ما ســـرد


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قمر 'يفرط عمدا 'مشرق' رش ماء دمع' طرف يرمق'
::
قد حلا كاذب وعد تابع لعبا تدعو بـذاك الحـدق
::
قبسٌ يدعو سناه إن جفا فجناه انس وعد يسبق
::
قر في إلف نداها قلبه بلقاها دنف لا يفرق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أي المركبة من كلمتين او اكثر وقد تكون جملة مثل :

- برمائي : بر وماء
- إمّعَ او إمّعة : من يتبع رأي الناس ، من كلمة ( اني معك ) .
- بسملة : من كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ).
- سبحل : من كلمة ( سبحان الله ) .
- حمدل : من كلمة ( الحمد لله ) .
- حسبل : من كلمة ( حسبي الله ونعم الوكيل ) .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

فأشعاره مشهورة ومشـاعره وعشــــرته مشـــكورة وعشــــائره
شمائله مــعشوقة كشـــموله ومشـــهده مســـتبشر ومعاشـــره
شكور ومشكور وحشو مشاشه شهامة 'شمير يطيش 'مشاجره


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بيت تتشابه فيه نطق بعض الكلمات وتختلف في المعنى:



طرقت' الباب حتى كل متني .... ولما كل متني كلــــــمتني
قالت يا اسماعيل صـــــــبري .... فقلت يا أسماء عيل صبري

المقصود بكلمة كل متني أي تعبت اكتافي من طرق الباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

إلى عشاق اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى عشاق اللغة العربية   إلى عشاق اللغة العربية I_icon_minitime25/7/2009, 1:09 am

كنوز في اللغة العربية >>
بعض معاني الأمثال


ترك له الحبل على الغارب: قالته العرب لمن يرمي الحبل، على عنق الجمل، أو الناقة ليذهب حيث يشاء، ثم انسحب على من يفعل ما يريده دون أن يأبه لكلام الناس.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أخذه برمته: الرمة قطعة حبل بالية. والمعنى أنه أخذه بجملته. فأصل المثل يرجع إلى رجل باع بعيرًا بحبل في عنقه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

دع العوراء تخطأك: والعوراء هي الخصلة المذمومة التي يصاب بها بعض الناس. وتخطأك، أي تتجاوزك، ويقال أنه أحكم مثل ضربته العرب.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سحابة صيف عن قليل تقشع: في الأصل يضرب لمن يقل استمراره في مكان ما.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حلقت بهم عنقاء مغرب: المقصود به كل أناس يهلكون في طريق أو بطريقة مجهولة، و«عنقاء مغرب» طائر خرافي كانت العرب تعتقد أنه يموت، ثم يقوم من رماده محلقًا مرة أخرى في الفضاء.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ذهب الحمار بقرنين فعاد مصلوم الأذنين: يقال لمن يطمع في مال غيره فيخسر ما كان له.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

به داء ظبي: أي لا داء به؛ فالظبي عند العرب لا يمرض.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ساق على ساق : أي واحدٌ في إثر واحد يقولون : رُزق فلان ثلاثة أولاد ساقاً على ساق ، وولدت فلانة ثلاثة على ساقٍ واحدة : أي بعضهم في إثر بعض ليس بينهم جارية و ( الساق على الساق فيما هو الفارياق ) كتاب لأحمد فارس الشدياق .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لا أراه ولا يراني : يقال ذلك عند الإنزعاج من شخص غير مرغوب في لقائه قال شاعر على لسان الهرة :
قالت الهرةُ قولا جامعاً كل المعاني
أشتهي أن لا أرى القردَ ولا القردُ يراني


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ღوافق شن طبقة: «شن» رجل من العرب بحث كثيرًا عن امرأة حكيمة في مثل عقله فلم يجد، وفي إحدى المرات قابله رجل في الطريق، طالبًا منه أن يركب معه على ناقته ليصل إلى بلدته، وبعد أن ركب سأله شن: أتحملني أم أحملك؟ وعجب الرجل من السؤال فكيف يحمله وهما معًا على ظهر دابة؟ ثم مرا بأناس يحصدون أحد المحاصيل فسأله شن: هل أكل هؤلاء المحصول أم لا؟ ومرة أخرى هزّ الرجل رأسه تعجبًا فالمحصول ما زال على الأرض فكيف يأكلونه؟ وعلى مشارف بلدة الرجل قابلتهم جنازة فسأله شن: هل المحمول على النعش مات أم لا؟ وظن الرجل أن شنًا مجنون فأراد أن يكرمه في منزله ثم يعطيه ما يحتاج إليه من الزاد حتى يمضي إلى سبيله، وعندما دخل على ابنته حكى لها قصة الضيف الغريب، فأوضحت له الابنة الذكية ما لم يفهمه من شن.

فـ« تحملني أم أحملك» معناها: تحدثني أم أحدثك حتى نقضي على ملل الطريق.

وسؤاله عن المحصول يعني: هل قبض أهله ثمنه أم لا؟ أما الميت فموته أو حياته مرهونان بما تركه من أثر، وإذا ما كان سيذكر به أم لا.

وحاول الرجل أن يبدو ذكيًا وهو يوضح لشن أنه فهم معنى كلامه، إلا أن الأخير طلب منه أن يصارحه، وعندما علم بما حدث تزوج الابنة على الفور، ولم يكن اسمها سوى «طبقة» .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

إلى عشاق اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى عشاق اللغة العربية   إلى عشاق اللغة العربية I_icon_minitime25/7/2009, 1:21 am



ما اتفق لفظه واختلف معناه

العين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

( ع ) هو الحرف الثامن عشر من حروف الهجاء ، وهو حرف مجهور رخو مخرجه من وسط الحلق .
والعين : حاسة البصر والرؤية للإنسان والحيوان .
وتطلق على الجاسوس الذي يبعث ليتجسس الأخبار .

وعلى ما يصاب به من حسد غيره له كما في قوله ( العين حق )
وعلى عين الماء وهي الينبوع الذي يخرج من الأرض .
وعلى عين الشمس : أي شعاعها الذي لا تثبت عليه عين المبصر له .
وعلى المال العتيد الحاضر
ويطلق العين على النقود وقيل الذهب خاصة .
وعلى حقيقة الشيء ، فيقال : جاء بالحق بعينه ، أي خالصا واضحا على حقيقته .
وعلى عين المتاع ويراد بها خياره والنفيس من كل شيء .
والعين : طائر أصفر البطن أخضر الظهر .
وتطلق العين على كبير القوم وشريفهم .
والعين : معجم لغوي ألفه الخليل بن احمد الفراهيدي ورتبه حسب الحروف الحلقية
وابتدأه بحرف العين .
جاء في أمثال العرب : " لا تطلب أثرا بعد عين " وهذا يضرب لمن ترك شيئا يراه ثم تبع أثره بعد فوته .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

إلى عشاق اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى عشاق اللغة العربية   إلى عشاق اللغة العربية I_icon_minitime25/7/2009, 1:52 pm

الله الله الله
ابدعت يا أستاذ سيد
شكرا لك على هذه الدرر الثمينة
ولا تحرمنا من عطائك أبدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
المستشارصلاح رسلان
مشرف سابق
المستشارصلاح رسلان


ذكر

العمر : 50
عدد الرسائل : 864
تاريخ التسجيل : 05/12/2008

إلى عشاق اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى عشاق اللغة العربية   إلى عشاق اللغة العربية I_icon_minitime25/7/2009, 4:08 pm


جميل يا استاذ سيد
بصراحه احنا افتقدنا كتير الكلام الجميل ده والواحد بصراحه نفسه كده ترجع ايام الفصحى تانى
ونرجع نتكلم بيها لانها فعلا هى الحل فى اختلاف اللهجات اللى مش بنفهمها لباقى الدول العربيه
انت لما بيكلمك واحد جزائرى او مغربى ومتلاقيش حل معاه مش بتقولوا نتكلم بالفصحى احسن؟
بصراحه رائع وياريت تخصص من وقتك كده موضوع كل يوم تعمل درس فيه للغه العربيه عشان نتعلم كلنا قواعدها
وكنوزها الجميله اللى بيتجيبها دى اللى انا حاسس انه الكنوز دى مفيش زيها الا فى العقد الفريد لاحمد بن عبدربه الاندلسى
اكرر شكرى وتقبل مرورى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال
المهندس ايمن حسين مرعى


ذكر

العمر : 57
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

إلى عشاق اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إلى عشاق اللغة العربية   إلى عشاق اللغة العربية I_icon_minitime25/7/2009, 10:16 pm

اللغة الفصحى لاوجود لها الا فى الكتب ولن تعود الا بان يحكم العرب حاكم واحد وهذا طبعا باعد من المحال ولذا يكفى ان نتعلم قواعد اللغة العربية والتى لايمكن ان اكتب دون اذكر اساتذتنا العظام الذبن درسونا فى ابتدائى واعدادى وثانوى اللهم ارحم موتاهم وقوى حييهم وارحمنا معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إلى عشاق اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم العام :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: