| عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابن اصول عضو جديد
العمر : 69 عدد الرسائل : 12 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 15/9/2009, 2:04 pm | |
| بحلول شهر رمضان المبارك تهنى عائلة الحجارة بمدينة ارمنت الوابورات المراعزة ابناء واحفاد العمدة متولى عبد الهادى بك عمدة ارمنت سابقا شعب وأهالى مدينة ارمنت والمهندس بمجلس مدينة ارمنت الاستاذ متولى النوبى متولى بطرق أرمنت والاستاذ النائب بمجلس محلى مدينة أرمنت وحفيد العمدة متولى العضو ممدوح عبدالهادى متولى والاستاذ العمدة محمد الخضري عبد الهادى والاستاذ المحامى عادل تهامى عبد الهاى بمحكمة النقض والاستاذ حمادة الزاهر العمدة بالسعودية وعائلة مفتاح وعائلة الحاج متولى مأزون البلد والاستاذالمهندس النوبى الحاج متولى بالاصلاح الزراعى والاستاذ الشبراوى على والمهنس احمدالناى والدكتور خالد النادى وحمادة على النادىوالاستاذ احمدالنجارالمدرس بالاعدادية الحديثة وعائلة بيت ابو سعيد الاستاذ المحامى كمال بكرى والمهندس عبد الستار بكرىوالاستاذالمرحوم نور بكري وعائلة بيت ابو الشيخ والاستاذصبري ابو الشيخ والاستاذمعتمدابو الشيخ والاستاذ عزوز ابو الشيخ وعائلة سليم وعائلة العمدة النجاروالشيخ على النجار بالرزيقات والحجارة بالمعلا والحجارة بالفيوم وأهل المراعز الكرام | |
|
| |
علي عبد الله مؤسس المنتدى
العمر : 53 عدد الرسائل : 3082 تاريخ التسجيل : 19/08/2008
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 16/9/2009, 12:45 pm | |
| كل عام وأهل أرمنت جميعا بكل خير وسعادة | |
|
| |
ابن اصول عضو جديد
العمر : 69 عدد الرسائل : 12 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 16/9/2009, 6:38 pm | |
| الى منتدى منارة دشنا والى سعادة مدير المنتدى الاستاذعلى عبدالله نشكرمجهودكم على هذا المنتدى الاكثرمن رائع والذى يتيح لأهل الصعيد التعارف والتواصل بينهم فمزيد من التقدم والرقى وتحية لاهل وشعب دشنا الكريم ؟؟عائلة الحجارة بأرمنت | |
|
| |
ابن اصول عضو جديد
العمر : 69 عدد الرسائل : 12 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 16/9/2009, 7:11 pm | |
| [b]نبذة تاريخية شخصية لها تاريخ صاحب الحنجرة الذهبية الشيخ والقارىء الجليل عبدالباسط محمد عبد الصمد ابن مدينة أرمنت وقرية المراعزة ولادته ونسبة:ولد القارىء الشيخ عبدالباسط محمد عبدالصمد عام 1927 بقرية المراعزة التى كان يحكمها الرجل الفاضل عمدة القرية العمدة متولى عبد الهادى التابعة لمدينة أرمنت بمحافظة قنا بجنوب مصر . حيث نشأ في بقعة طاهرة تهتم بالقرآن الكريم حفظاً وتجويدا ..فالجد الشيخ عبدالصمد كان من الأتقياء والحفظة المشهود لهم بالتمكن من حفظ القرآن وتجويده بالأحكام , والوالد هو الشيخ محمد عبدالصمد , كان أحد المجودين المجيدين للقرآن حفظا وتجويد. أما الشقيقان محمود وعبدالحميد فكانا يحفظان القرآن بالكتاب فلحق بهما أخوهما الأصغر سنا. عبدالباسط , وهو في السادسة من عمره .. كان ميلاده بداية تاريخ حقيقي لقريته ولمدينة أرمنت التي دخلت التاريخ من أوسع أبوابه. التحق الطفل الموهوب عبدالباسط بكتّاب الشيخ الأمير بأرمنت فاستقبله شيخه أحسن ما يكون الإستقبال , لأنه توسم فيه كل المؤهلات القرآنية التي أصقلت من خلال سماعه القرآن يتلى بالبيت ليل نهار بكرة وأصيلا. لاحظ الشيخ (( الأمير )) على تلميذه الموهوب أنه يتميز بجملة من المواهب والنبوغ تتمثل في سرعة استيعابه لما أخذه من القرآن وشدة باهه وحرصه على متابعة شيخه بشغف وحب , ودقة التحكم في مخارج الألفاظ والوقف والابتداء وعذوبة في الصوت تشنف الآذان بالسماع والاستماع .. وأثناء عودته إلى البيت كان يرتل ما سمعه من الشيخ رفعت بصوته القوي الجميل متمتعاً بأداء يستوقف كل ذي سمع حتى الملائكة الأبرار.
يقول الشيخ عبدالباسط في مذكراته : (( .. كان سني عشر سنوات أتممت خلالها حفظ القرآن الذي كان يتدفق على لساني كالنهر الجاري وكان والدي موظفاً بوزارة المواصلات , وكان جدي من العلماء .. فطلبت منهما أن أتعلم القراءات فأشارا علي أن أذهب إلى مدينة طنطا بالوجه البحري لأتلقى علوم القرآن والقراءات على يد الشيخ (( محمد سليم )) ولكن المسافة بين أرمنت إحدى مدن جنوب مصر وبين طنطا إحدى مدن الوجه البحري ك بعيدة جداً . ولكن الأمر كان متعلقاً بصياغة مستقبلي ورسم معالمه مما جعلني أستعد للسفر , وقبل التوجه إلى طنطا بيوم واحد علمنا بوصول الشيخ محمد سليم إلى (( أرمنت )) ليستقر بها مدرساً للقراءات بالمعهد الديني بأرمنت واستقبله أهل أرمنت أحسن استقبال واحتفلوا به لأنهم يعلمون قدراته وإمكاناته لأنه من أهل العلم والقرآن , وكأن القدر ساق إلينا هذا الرجل في الوقت المناسب .. وأقام له أهل البلاد جمعية للمحافظة على القرآن الكريم (( بأصفون المطاعنة )) فكان يحفظ القرآن ويعلم علومه والقراءات . فذهبت إليه وراجعت عليه القرآن كله ثم حفظت الشاطبية التي هي المتن الخاص بعلم القراءات السبع . الشيخ الضباع يقدم الشيخ عبدالباسط للإذاعة : مع نهاية عام 1951 طلب الشيخ الضباع من الشيخ عبدالباسط أن يتقدم إلى الإذاعة كقارىء بها ولكن الشيخ عبدالباسط أراد أن يؤجل هذا الموضوع نظراً لارتباطه بالصعيد وأهله ولأن الإذاعة تحتاج إلى ترتيب خاص . ولكن ترتيب الله وإرادته فوق كل ترتيب وإرادة . كان الشيخ الضباع قد حصل على تسجيل لتلاوة الشيخ عبدالباسط بالمولد الزينبي والذي به خطف الأضواء من المشاهير وتملك الألباب وقدم هذا التسجيل للجنة الإذاعة فانبهر الجميع بالأداء القوي العالي الرفيع المحكم المتمكن وتم اعتماد الشيخ عبدالباسط بالإذاعة عام 1951 ليكون أحد النجوم اللامعة والكواكب النيرة المضيئة بقوة في سماء التلاوة. بعد الشهرة التي حققها الشيخ عبدالباسط في بضعة أشهر كان لابد من إقامة دائمة بالقاهرة مع أسرته التي نقلها من الصعيد إلى حي السيدة زينب ليسعد بجوار حفيدة الرسول (صلى الله عليه وسلم) والتي تسببت في شهرته والتحاقه بالإذاعة وتقديمه كهدية للعالم والمسلمين والإسلام على حد قول ملايين الناس . بسبب إلتحاقه بالإذاعة زاد الإقبال على شراء أجهزة الراديو وتضاعف إنتاجها وشرت بمعظم البيوت للإستماع إلى صوت الشيخ عبدالباسط وكان الذي يمتلك (( راديو )) في منطقة أو قرية من القرى كان يقوم برفع صوت الراديو لأعلى درجة حتى يتمكن الجيران من سماع الشيخ عبدالباسط وهم بمنازلهم وخاصة كل يوم سبت على موجات البرنامج العام من الثامنة وحتى الثامنة والنصف مساءً . بالإضافة إلى الحفلات الخارجية التي ك تذاع على الهواء مباشرة من المساجد الكبرى .
زياراته المتعددة إلى دول العالم : بدأ الشيخ عبدالباسط رحلته الإذاعية في رحاب القرآن الكريم منذ عام 1952م فانهالت عليه الدعوات من شتى بقاع الدنيا في شهر رمضان وغير شهر رمضان .. كما ان بعض الدعوات توجه إليه ليس للإحتفال بمناسبة معينة وإنما الدعوة للحضور إلى الدولة التي أرسلت إليه لإقامة حفل بغير مناسبة وإذا سألتهم عن المناسبة التي من أجلها حضر الشيخ عبدالباسط فكان ردهم (( بأن المناسبة هو وجود الشيخ عبدالباسط )) فكان الإحتفال به ومن أجله لأنه كان يضفي جواً من البهجة والفرحة على المكان الذي يحل به .. وهذا يظهر من خلال استقبال شعوب دول العالم له استقبالاً رسمياً على المستوى القيادي والحكومي والشعبي .. حيث استقبله الرئيس الباكستاني في أرض المطار وصافحه وهو ينزل من الطائرة .. وفي جاكرتا بدولة أندونيسيا قرأ القرآن الكريم بأكبر مساجدها فامتلأت جنبات المسجد بالين وامتد المجلس خارج المسجد لمسافة كيلو متر مربع فامتلأ الميدان المقابل للمسجد بأكثر من ربع مليون مسلم يستمعون إليه وقوفا على الأقدام حتى مطلع الفجر . وفي جنوب أفريقيا عندما علم المسئولون بوصوله أرسلوا إليه فريق عمل إعلامي من رجال الصحافة والإذاعة والتليفزيون لإجراء لقاءات معه ومعرفة رأيه عما إذا ك هناك تفرقة عنصرية أم لا من وجهة نظره , فكان أذكى منهم وأسند كل شيء إلى زميله وابن بلده ورفيق رحلته القارىء الشيخ أحمد الرزيقي الذي رد عليهم بكل لباقة وأنهى اللقاء بوعي ودبلوماسية أضافت إلى أهل القرآن مكاسب لا حد لها فرضت احترا على الجميع .
كانت أول زيارة للشيخ عبدالباسط خارج مصر بعد التحاقه بالإذاعة عام 1952 زار خلالها السعودية لأداء فريضة الحج ومعه والده .. واعتبر السعوديون هذه الزيارة مهيأة من قبل الله فهي فرصة يجب أن تجنى منها الثمار , فطلبوا منه أن يسجل عدة تسجيلات للمملكة لتذاع عبر موجات الإذاعة .. لم يتردد الشيخ عبدالباسط وقام بتسجيل عدة تلاوات للمملكة العربية السعودية أشهرها التي سجلت بالحرم المكي والمسجد النبوي الشريف (( لقب بعدها بصوت مكة )) .. ولم تكن هذه المرة الأخيرة التي زار فيها السعودية وإنماتعددت الزيارات ما بين دعوات رسمية وبعثات وزيارات لحج بيت الله الحرام .
ومن بين الدول التي زارها (( الهند )) لإحياء احتفال ديني كبير أقامه أحد الأغنياء المسلمين هناك .. فوجيء الشيخ عبدالباسط بجميع الين يخلعون الأحذية ويقفون على الأرض وقد حنّوا رؤوسهم إلى أسفل ينظرون محل السجود وأعينهم تفيض من الدمع يبكون إلى أن هى من التلاوة وعيناه تذرفان الدمع تأثراً بهذا الموقف الخاشع . لم يقتصر الشيخ عبدالباسط في سفره على الدول العربية والإسلامية فقط وإنما جاب العالم شرقاً وغرباً .. شمالاً وجنوباً وصولاً إلى المسلمين في أي مكان من أرض الله الواسعة .. ومن أشهر المساجد التي قرأ بها القرآن هي المسجد الحرام بمكة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة بالسعودية والمسجد الأقصى بالقدس وكذلك المسجد الإبراهيمي بالخليل بفلسطين والمسجد الأموي بدمشق وأشهر المساجد بآسيا وإفريقيا والولايات المتحدة وفرنسا ولندن والهند ومعظم دول العالم , فلم تخل جريدة رسمية أو غير رسمية من صورة وتعليقات تظهر أنه أسطورة تستحق التقدير والإحترام . تكريمه : يعتبر الشيخ عبدالباسط القارىء الوحيد الذي نال من التكريم حظاً لم يحصل عليه أحد بهذا القدر من الشهرة والمنزلة التي تربع بها على عرش تلاوة القرآن الكريم لما يقرب من نصف قرن من الزمان نال خلالها قدر من الحب الذي جعل منه أسطورة لن تتأثر بمرور السنين بل كلما مر عليها الزمان زادت قيمتها وارتفع قدرها كالجواهر النفيسة ولم ينس حياً ولا ميتاً فكان تكريمه حياً عام 1956 عندما كرمته سوريا بمنحه وسام الاستحقاق ووسام الأرز من لبنان والوسام الذهبي من ماليزيا ووسام من السنغال وآخر من المغرب وآخر الأوسمة التي حصل عليها كان بعد رحيله من الرئيس محمد حسن مبارك في الاحتفال بليلة القدر عام 1990م. رحلته مع المرض والوفاة : تمكن مرض السكر منه وكان يحاول مقاومته بالحرص الشديد والإلتزام في تناول الطعام والمشروبات ولكن تضآمن الكسل الكبدي مع السكر فلم يستطع أن يقاوم هذين المرضين الخطيرين فأصيب بالتهاب كبدي قبل رحيله بأقل من شهر فدخل مستشفى الدكتور بدران بالجيزة إلا أن صحته تدهورت مما دفع أبناءه والأطباء إلى نصحه بالسفر إلى الخارج ليعالج بلندن حيث مكث بها أسبوعاً وكان بصحبته ابنه طارق فطلب منه أن يعود به إلى مصر وكأنه أحسّ أن نهار العمر قد ذهب , وعيد اللقاء قد اقترب . فما الحياة إلا ساعة ثم تنقضي , فالقرآن أعظم كرامة أكرم الله بها عبده وأجل عطيةأعطاها إياه فهو الذي استمال القلوب وقد شغفها طرباً وطار بها فسافرت إلى النعيم المقيم بجنات النعيم , وقد غمر القلوب حباً وسحبهم إلى الشجن فحنت إلى الخير والإيمان وكان سبباً في هداية كثير من القلوب القاسية وكم اهتدى بتلاوته كثير من الحائرين فبلغ الرسالة القرآنية بصوته العذب الجميل كما أمره ربه فاستجاب وأطاع كالملائكة يفعلون ما يؤمرون . وكان رحيله ويوم وداعه بمثابة صاعقة وقعت بقلوب ملايين المسلمين في كل مكان من أرجاء الدنيا وشيّعه عشرات الألاف من المحبين لصوته وأدائه وشخصه على اختلاف أجناسهم ولغاتهم وك جنازته وطنية ورسمية على المستويين المحلي والعالمي فحضر تشييع الجنازة جميع سفراء دول العالم نيابة عن شعوبهم وملوك ورؤساء دولهم تقديراً لدوره . في مجال الدعوة بكافة أشكالها حيث كان سبباً في توطيد العلاقات بين كثير من شعوب دول العالم ليصبح يوم 30 نوفمبر من كل عام يوم تكريم لهذا القارىء العظيم ليذكّر المسلمين بيوم الأربعاء 30/12/1988م الذي توقف عنه وجود المرحوم الشيخ عبدالباسط بين أحياء الدنيا ليفتح حياةً خالدةً مع أحياء الآخرة يرتل لهم القرآن الكريم كما كان يرتل في الدينا . | |
|
| |
علي عبد الله مؤسس المنتدى
العمر : 53 عدد الرسائل : 3082 تاريخ التسجيل : 19/08/2008
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 17/9/2009, 4:59 pm | |
| ألف شكر لابن الأصول الأرمنتي وفعلا لنا كل الفخر والشرف أن يكون منا قيثارة السماء فضيلة الشيخ عبد الباسط عبد الصمد بارك الله فيك وأرجو منك وضع سيرة الشيخ عبد الباسط في قسم أعلام ومشاهير الصعيد | |
|
| |
المستشارصلاح رسلان مشرف سابق
العمر : 50 عدد الرسائل : 864 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 24/9/2009, 11:57 pm | |
| اجمل وارق التهانى بمناسبة عيد الفطر المبارك الى اخوالنا الحجاره والغابات والزناتات والصن والشايب والعمده واهالى ارمنت الكرام جميعا من ال الشيخ رسلان وال الشيخ الحفنى وال الشيخ عبد الكريم الانصارى بفاو والحلفايه عنهم المستشار صلاح رسلان
| |
|
| |
ابن اصول عضو جديد
العمر : 69 عدد الرسائل : 12 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 29/9/2009, 12:37 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الى سعادة الاستاذ المستشار/ صلاح رسلان مشرف عام منتدى منارة دشنا يطيب الينا ان نقدم لك اجمل التهانى والتبريكات بهذا السرح والانجاز الهائل للمنتدى الرائع فهنيئا لكم بهذا الانجاز وهنيئا لشعب واهالى دشنا بكم دمتم عزا وفخرا للصعيد واهالى الصعيد كما انتهز هذة الفرصة لكى أشكر أهل دشنا جميعا وأخص ابناء العمومةعائلة ال الشيخ رسلان وال الشيخ الحفنى وال الشيخ عبد الكريم الانصارى بفاو والحلفاوية من شعب مدينة ارمنت وقرية المراعزةعائلة العمدة متولى عبد الهادى(الحجارة وعائلة العتامين والخولى والشايب بالمراعزة وعائلة بيت أبو الشيخ وعائلة بيت ابو سعيد بأرمنت والصن بأرمنت الحيط والزناتات والغابات بالضبعية والحجارة بالرزيقات | |
|
| |
ابن اصول عضو جديد
العمر : 69 عدد الرسائل : 12 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 30/9/2009, 9:39 pm | |
| مدينة أرمنت التاريخية أرمنت هي مدينة صغيرة وعاصمة مركز أرمنت بمحافظة قنا بمصر. تقع أرمنت على الضفة الغربية للنيل على بعد 19 كم جنوب مدينة الأقصر، وتبعد حوالى 691 كم جنوب القاهرة العاصمة. احتلت أرمنت موقعا جغرافيا و تاريخيا ممتازا و ذلك لموقعها و قربها من عاصمة مصر الفرعونية طيبة (الأقصر حاليا) و قد مرت مدينة أرمنت شأنها سائر المدن المصريه بعدة مسميات فكان اسمها الفرعونى " أنوكعت " أى مدينة الشمس المشرقة ثم سميت "أيون منت" أى مدينة الآله منتو و كانت عاصمة الإقليم الجنوبى و كانوا يسمونها المدينة لأنها أم المدائن فى العصر الأمبراطورى المصرى و سميت فى اليونانية (هرمونتيس Hermonthis) ثم تحولت فى القبطية إلى "هرمنت" وفى العربية إلى دمت أو أرمنت.
أصل الاسم والتاريخ اسم "أرمنت" مشتق من الاسم الفرعوني الأصلي للمدينة "أيونو مونتو". ومنتو كان إلهاً مصرياً، اسمه يعني "الرحال". وكان منتو مقترناً بالثيران الهائجة والقوة والحرب. وقيل عنه أن يتجسد في هيئة ثور أبيض ذي وجه أسود، والذي كان يشار إليه باسم باخا. أشهر فراعنة مصر قادة الحروب المظفرة اتخذوا لقب "الثور المتين، ابن منتو". وفي السرد الشهير لمعركة قادش، قيل أن رمسيس الثاني لمح الأعداء، "فاندفع في اتجاههم مثل منتو, سيد طيبة".
وفي أرمنت يوجد معبد للإله منتو بـُنـِي منذ زمن الأسرة الحادية عشر, التي ربما كانت تنحدر من أرمنت. نب حتپ رع منتوحتپ الثاني هو أقدم باني (متيقـَّـن منه) لهذا المعبد. وقد تمت العديد من الإضافات لهذا المعبد في عهد الأسرة الثانية عشر وأثناء المملكة الحديثة. ولما تحطم هذا المعبد أثناء الفترة المتأخرة, بـُدِئ معبد جديد في عهد نختانبو الثاني وأكمل بنائه البطالمة. وقد اضاف كليوپاترا السابعة و بطليموس الخامس عشر قيصريون بيت ولادة مع بحيرة مقدسة. المبنى ظل قائماً حتى القرن التاسع عشر, عندما تم استخدام أحجاره لبناء مصنع السكر. ولم يبقى منه اليوم سوى عمود تحتمس الثالث.
وبعد العصر الفرعوني تحول اسم المدينة ليصبح "هرمونتيس Hermonthis".
بوابتان، احداهما بناها أنطونينوس پيوس, عـُثر عليهما. البوخيوم Bucheum, مكان دفن ثيران بوخيس المقدسة في هرمونتيس ، تقع في صحراء الطرف الشمالي للمدينة. وأقدم تواريخ لدفن الثيران المقدسة يعود إلى نختانبو الثاني, وقد بقي هذا المجمع مستعملاً حتى منتصف القرن الرابع الميلادي. وقد تم العثور كذلك على مكان دفن بقرات أم بوخيس. وهناك كم ضخم من المقابر من كل الفترات الأثرية في محيط أرمنت..
وفي عهد كليوپاترا السابعة, أصبحت أرمنت (هرمونتيس) عاصمة إقليم الصعيد الرابع. وقد ظلت هرمونتيس مأهولة طوال العصر القبطي، ثم توالى قل شأنها في العصر الإسلامي.
وأصبحت أرمنت منذ الاسرة التاسعة والعشرين أى فى القرن الخامس قبل الميلاد تحوى جبانة العجل المقدس "بوخيس" المعروفة بالبخيوم الموجود اطلالها بمعبد أرمنت الحيط.
إخناتون أول من نادى برسالة التوحيد و عرف الإله الواحد ولد فى أرمنت وتربى على يد كهنتها.
ومن أرمنت كان يخرج موكب عروس النيل كل عام و منها كانت تزف إلى نيل مصر الخالد.
وفى العصر الروماني كانت أرمنت مدينة هامة حيث كانت عاصمة للأقليم الهرمنتبولى تضرب فيها النقود و تصنع فيها الميداليات وكانت قاعدة حربية هامة.
وفى العصر القبطى كان بها أسقفة كبيرة ومن أهم الآثار المسيحية "دير مارى جرجس" الذى يرجع تاريخه إلى 1500. سنة غير الدير الآثرى القديم.
وفى العصر الوسيط كانت كورة (مركز) وكان بها مدرسة كبيرة وفيها كثير من العلماء والادباء والشعراء وكانت فى العصر الفاطمي قاعدة هامة لنشر المذهب الشيعى ونقل المفسرين أنه لبى فرعون ثمانون ساحراً من أرمنت آمنوا برب موسى وصلبهم فرعون.
ومن الطريف أن تاج رمسيس الثاني كشفته بعثة أثرية كانت تستعمله امرأة فى أرمنت الحيط. البئر الاثرى بمعبد أرمنت الحيط عمدت فيه الملكة كليوباترا ابنها قيصرون إمبراطورا على مصر و وقفت أرمنت مع كليوباترا فى ثورتها على بطليموس الثامن وتحالفت معها وقاومته لمدة 18 شهرا حتى استولى عليها. وتقول كتب التاريخ أن سيدنا يوسف تم بيعه فى سوق أرمنت كما يقال أن أم النبي موسى قامت بإلقائه فى اليم فى مواجهة قرية الديمقراط شرقا و تحرك به النهر حتى قصر فرعون فى طيبة حيث التقطته امرأة فرعون.
كان بأرمنت بوابة ضخمة بنفس تصميم قوس النصر الشهير بباريس عاصمة فرنسا تعلوه ساعة شمسية دقيقة ثم تم هدمها.
( ابن أصول ) | |
|
| |
المستشارصلاح رسلان مشرف سابق
العمر : 50 عدد الرسائل : 864 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 30/9/2009, 10:35 pm | |
| مشكور يا ابن الاصول على تلك المعلومات القيمه الرائعه فعلا لاننى دائما كنت اتسائل كيف القت ام موسى بوليدها فى النيل والتقطه ال فرعون فى طيبه ومحليات بنى اسرائيل فى الشمال والنيل يجرى من الجنوب الى الشمال الا اننى قرات ان محلة بنى لاوى بن يعقوب وهو والدسخرون جدموسى بن عمران كانت فى الجنوب وقد اكدت لى تلك المعلومه كما ان معلومة سحرة فرعون وقد جيئ بهم من الجنوب كنت قد قرات ان اهل الصعيد قد سموا بلادهم على اسماء السحره وتعجبت لماذا اهل الصعيد على وجه الخصوص وقد كان كبير السحره اسمه اخميم وبقى السحره سوهاج وطهطا واسنا ودسنا وسوهاج وسمالوط وقد سميت تلك القرى باسماء السحره وقد وضحت الحكمه فى ذلك وهى ان السحره من الصعيد لك جزيل الشكر وتقبل مرورى
| |
|
| |
ابن اصول عضو جديد
العمر : 69 عدد الرسائل : 12 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 1/10/2009, 3:45 pm | |
| lمدينة الألف باب مدينة الأقصر ( طيبة )
عدل سابقا من قبل ابن اصول في 1/10/2009, 4:31 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
ابن اصول عضو جديد
العمر : 69 عدد الرسائل : 12 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 1/10/2009, 4:26 pm | |
| مدينة تاريخية ويوجد بها ثلثى اثار العالم مدينة الأقصر لها طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم .. فهى تجمع بين الماضى والحاضر فى وقت واحد .. لا يخلو مكان فى مدينة الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .
وتعددت الأسماء التي اطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها مدينة المائة باب، ومدينة الشمس، ومدينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها العرب هذا الاسم: الأقصر، جمع قصر، مع بداية الفتح الإسلامي لمصر. وهي تعتبر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية. وتمتاز المدينة بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر، وتضم أكثر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان فيها من اثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .
وتضم الأقصر الكثير من الآثار، أهمها معبد الأقصر ومعابد الكرنك ومتحف المدينة ومقابر وادي الملوك والملكات والمعابد الجنائزية، ومقابر الأشراف وغيرها من الآثار الخالدة. وكانت الأقصر شهدت اهتماما كبيرا بترميم آثارها ومتاحفها خلال السنوات الماضية، حيث تم افتتاح الطابق الثالث لمعبد الملكة حتشبسوت للمرة الأولى بعد ترميمه، كما يجري الانتهاء من ترميم مقبرة حور محب اكبر واهم مقابر وادي الملوك، اضافة الى تركيب بوابات الكترونية لجميع المواقع الاثرية المفتوحة لتأمينها ضد السرقة .
وتجذب الاقصر الشريحة الأكبر من السياحة الثقافية الوافدة الى مصر، وتعتبر الاقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من «800» منطقة ومزار اثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث انساني. ظلت الأقصر ( طيبة)، عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة الى منف في الشمال .
أولاً : أثار الضفة الشرقية :
معبد الأقصر: أعظم دور العبادة فى التاريخ, ويضم العديد من المعابد الى لا نظير لها من بينها معبد للأله أمون وزوجته الألهه (موت ) وأبنهما الإله ( خنسو ) اله القمر .. وعرف منذ الفتح العربى باسم الكرنك بمعنى الحصن.. ويبدأ المعبد بطريق للكباش ممثلا للإله أمون وهنا يرمز لقوة الخصب والنماء وقج نحت تحت رءوسها تماثيل الملك رمسيس الثانى .
يبدأ المعبد بالمرور من الصرح الأول الذى يرجع إلى الملك نختبو ( الأسرة 30 ) ومنه إلى الفناء الكبير ويوجد على يمين الداخل ثالث مقاصير لثالوث طيبة من عهد سيتى الثانى، وعلى اليسار يرى معبد رمسيس الثالث . يلى ذلك بقايا الصرح الثانى ومنه إلى صالة الأعمدة الكبرى التى تحتوى على134 عموداً التى تتوطها تتميز بارتفاعها عن باقى الأعمدة ويفضى بنا المكان إلى بقايا الصرح الثالث حيث تقف أمامة مسلة تحتمس الأول ومنه إلى بقايا الصرح الرابع وتتقدمه مسلة حتشبسوت ثم تشاهد بقايا الصرح الخامس ومنه إلى قدس الأقداس وفى نهاية الجولة تصل إلى الفناء الذى يرجع إلى عهد الدولة الوسطى ومنه إلى صالة الاحتفالات الضخمة ذات الاعمدة وترجع إلى عهد تحتمس الثالث .
البحيرة المقدسة :
وتقع خارج البهو الرئيسى حيث يوجد تمثال كبير لجعران من عهد الملك امنحتب الثالث وكانت تستخدم فى التطهي .
برنامج الصوت والضوء فى معبد الكرنك : هما كل ما تبقى من معبد تخليد الذكرى للفرعون امنحتب الثالث ويصل ارتفاع الواحد نحو 19.20 متر وقد أطلق الإغريق هذا الأسم عندما تصدع التمثال الشمالى منهما وأخرج صوتا – فشبهوه بالبطل الأسطورى ممنون الذى قتل فى حرب طرواده وكان ينادى أمة أيوس إلهة الفجر كل صباح فكانت تبكى علية وكانت دموعها الندى .
مقابر وادى المملوك والملكات :
شيدتة الملكة اللملكة " حتشبسوت " لتؤدى فيه الطقوس التى تفيدها فى العالم الأخر اما اسم الدير البحرى فهو اسم عربى حديث أطلق على هذه المنطقى فى القرن السابع الميلادى بعد أن استخدم الأقباط هذا المعبد ديراً لهم . ويتكون المعبد من ثلاثة مدرجات متصاعدة يقسمها طريق صاعد .
معبد الرمسيوم :
معبد تخليد الذكرى لرمسيس الثانى ومسجل على جدرانه معركه قادش .
معبد مدينة هايو :
معبد تخليد الذكرى للملك رمسيس الثالث وبه مناظر دينية وحربية فى حالة جيدة من الحفظ ولازالت ألوانه زاهية .ومن أهم مقابر المنطقة: مقابر الأشراف وأهم ماتنقله لنا مظاهر الحياة للنبلاء وعائلاتهم .
مقبرة نخت : تظهر نقوشها مدى رقى الفنان المصرى .
مقبرة مننا : كاتب الضياع الملكية فى عهد الملك تحتمس الرابع .
مقبرة رع مس : أحد كبار رجال الدولة فى عهد امنحتب الثالث واخناتون – وداخل المقبرة نقوش تمثل اخناتون وزوجته نفرتيتى ويستطيع زائر الأقصر أن يشاهد معبد دندرة ، ومعبد إسنا .
معبد دندرة :
ويقع على البر الغربى لمدينة قنا حوالى 60 كم شمال الأقصر وهو من المعابد اليونانية الرومانية. وقد بدأ بناءه الملك بطليموس الثالث وأضاف إلية كثير من البطالمة الأباطرة الرومان وبه منظر شهير يمثل الملكة كليوباتره وابنها سيزاريون يوليوس قيصر وتشتهر سقوفه بالمناظر الفلكية العديدة التى تضم الأبراج السماوية. ومن المعالم الدينية بالأقصر مسجد أبى الحجاج الأقصرى بداخل معبد الأقصر الكنيسة القبطية المجاورة للمسجد بنفس معبد الأقصر .
الأديرة :
دير الشايب ويبعد 7 كم شمال المدينة ،دير مارجرجس ويقع بالبر الغربى ، دير المحارب ويقع على بعد 4 كم من الميناء بالبر الغربى . بمناسبة الشعارالجديد للمنتدي الف مبروك على المجهود الرائع ( ابن أصول)[/b] | |
|
| |
ابن اصول عضو جديد
العمر : 69 عدد الرسائل : 12 تاريخ التسجيل : 15/09/2009
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 1/10/2009, 10:58 pm | |
| بنات أرمنت في إقصي الصعيد.. قهرن المستحيل! حصلن علي المركز الأول من بين45 ألف مدرسة علي مستوي الجمهورية في تطبيق نظام الجودة
وسط نشوة الفرحة بالتفوق أهدت طالبات مدرسة أرمنت الاعدادية بمحافظة قنا فوز مدرستهن بالمركز الاول علي مستوي الجمهورية من بين45 ألف مدرسة من هيئة جودة التعليم إلي السيدة الفاضلة سوزان مبارك تقديرا لجهودها في خدمة قضايا التعليم والمرأة, من داخل المدرسة عاشت الأهرام يوما دراسيا كاملا ورصدت ما يحدث كل يوم من طابور الصباح حتي انتهاء اليوم الدراسي لتكون المدرسة النموذجية من أقصي الصعيد
المشهد الاول مع دقات جرس طابور الصباح اصطفت التلميذات في صفوف منتظمة ليؤدين تحية العلم داخل المدرسة, فالكل حريص علي حضور طابور الصباح, والكل يقدس المشاركة فيه بشكل نموذجي في الانضباط.. أرمنت الاعدادية بنات استبقت المدارس في تطبيق التعليم النشيط وتقديم أحدث النظم التعليمية في العالم رغم أنها مدرسة صغيرة تقع في أحد المراكز النائية في صعيد مصر وتحديدا في محافظة قنا بمركز أرمنت.
المشهد الثاني لكل مجتهد ومجد نصيب وحصاد: بتلك الكلمات بدأ أحمد مصطفي غبيش مدير مدرسة ارمنت الاعدادية بنات فقال منذ فترة قريبة دق جرس هاتف المكتب بالمدرسة, حتي تذف لنا الوزارة خبر فوز المدرسة بالمركز الأول علي مستوي الجمهورية في تطبيق معايير الجودة والاعتماد, وأقول هنا اننا نجحنا في ان نستبق الوزارة في تطبيق التعليم النشط داخل المدرسة, وهذا ما لمسته ثلاث لجان وزارية خلال رحلة تقييم المدرسة وتأكدها من تطبيقنا للمعايير التعليمية العالمية وشاهدت مفخرة المدرسة التي نعتز بها جميعا
وهي المكتبة التي تضم17 ألف كتاب وموقع المدرسة علي الانترنت واستخدام المدرسة الوسائل التعليمية المتقدمة عبر وسائط التكنولوجيا الحديثة, ومزاولة كل نشاط داخل المدرسة ككيان ذات طابع متفرد يصب في بوتقة الاجتهاد التي سعت المدرسة بكل اعضائها نحو تطبيقها.
وعن مقومات النجاح قال أحمد مصطفي غبيش مدير المدرسة الفائزة بالمركز الأول ـ كما ذكرت اننا نسعي نحو تطبيق استراتيجية واضحة وهي ان الطالب يتحمل العملية التعليمية كاملة واعتبار المدرس بمثابة موجه داخل الفصل والتخلص من الطرق التقليدية والخروج من المنهج المدرسي المقرر والوصول الي المكتبة لتوسيع دائرة الافق, وهذا الأمر يتم وفقا لأفضل نظم التعليم في العالم,
فلدينا داخل المدرسة7 مدرسين حصلوا علي منحات دراسية داخل الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لكي نطبق داخل المدرسة الاساليب الحديثة في العملية التعليمية, إضافة الي تجربتنا الرائدة في الاستعانة بأساتذة كليات التربية لعقد دورات متخصصة للمعلمين لرفع كفاءتهم وتطبيق احدث النظم التعليمية
غرفة للجوائز ومن داخل المدرسة بدأت الحقيقة تكتمل في جدارتها واستحقاقها بعدما دخلنا غرفة الجوائز كما يسمونها في المدرسة والتي امتلأت عن آخرها بالكؤوس والميداليات وشهادات التقدير وان كان من أهم تلك الجوائز هو حصول المدرسة علي خمس ميداليات في الأوليمبياد العالمية لمادتي العلوم والرياضيات, والتي تمت وفقا لإشراف منظمة اليونيسيف العالمية وكذلك حصول المدرسة علي المركز الاول علي مستوي الجمهورية في مسابقة المكتبات النموذجية لعام2007
وكذلك الفوز بالمركز الاول علي مستوي الجمهورية في التربية المسرحية لعام2008 وفوز10 طالبات علي مستوي الجمهورية في مسابقة فرسان القراءة والكتابة للصيف وفوز المدرسة بالمركز الأول علي مستوي الجمهورية في الاذاعة والصحافة المدرسية. وفوز3 معلمين مثاليين علي مستوي الجمهورية لخمس سنوات مختلفة الي جانب العشرات من شهادات التقدير التي امتلأت بها جدران غرفة الجوائز.
المعمل المتكامل ولأن التكنولوجيا الحديثة اصبحت عاملا إساسا لإنجاح العملية التعليمية فقد كانت زيارتنا لمعمل التكنولوجيا شاهدا آخر علي استحقاق المدرسة للفوز, فعلي45 جهاز حاسب آلي جلست التلميذات يتعاملن مع شبكة الاتصالات العالمية عبر الانترنت لزيادة حجم المعرفة لديهن وعلي موقع المدرسة ادرجت كل تلميذة معلومة جديدة عن المدرسة وقالت لنا فايزة رمضان عبد الرحمن إخصائي تطوير التكنولوجيا بالمدرسة والحاصلة علي لقب المعلم المثالي إننا نعني تماما أن التكنولوجيا شيء اساسي في العملية التعليمية ومن ثم فإن المدرسة سعت جاهدة نحو الانترنت.
البداية وليست النهاية أرمنت الاعدادية بنات مدرسة نموذجية وستكون البداية وليست النهاية بالنسبة لحصول مدارس المحافظة علي مراكز متقدمة. بتلك الكلمات أكد أحمد حلمي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة بأن حصول المدرسة علي المركز الأول علي مستوي الجمهورية هو وسام فخر علي صدور العاملين بمديرية التربية والتعليم في قنا, فبرغم قلة الامكانات والموارد استطاعت المدرسة ان تضع اقدامها علي سلم الريادة ويكفي ان تعلم أن المدرسة تحصل علي المركز الاول كل عام في الصيانة الذاتية بمعني ان المدرسة لا تكلف الدولة شيئا في عملية الصيانة لجميع مرافقها الي جانب الدور الملموس الذي تقوم به تلك المدرسة في خدمة المحيط الذي توجد به.
نشعر بالفخر بسعادة غامرة تحدثت تلميذات مدرسة ارمنت الاعدادية بنات قائلات: نحن نشعر بالفخر والسعادة داخل مدرستنا ونشعر بأنها مميزة في كل شيء ونشعر بأننا نتحمل مسئولية المدرسة مثلنا مثل مدرسيها فالمسئولية علي الجميع لصالح الجميع, وهذا هو الأمر الذي جعل المدرسة تحصل علي المركز الأول علي مستوي الجمهورية متقدمة علي16 مدرسة بالقاهرة وتم ترشيحها للحصول علي شهادة الجودة, وهذا الأمر جعلنا نشعر بأن مدرستنا أفضل من أي مدرسة في مصر والدليل انها حصلت علي المركز الأول بلا منافس.
ويؤكد السيد مجدي أيوب محافظ قنا أن المدرسة هي نموذج مشرف للغاية, خاصة انها أستطاعت ان تحتل المركز الأول علي مستوي الجمهورية متقدمة في ذلك علي مدارس القاهرة والجيزة وهو ما يؤكد أن الصعيد أصبح وفقا لتوجيهات الرئيس مبارك علي طريق التنمية الحقيقية, مشيرا إلي ان حصول المدرسة علي المركز الأول في اعتماد الجودة يؤكد هذا الأمر فالمدارس بالصعيد أصبحت الآن علي القمة وتنافس بقوة علي المراكز المتقدمة وهو الأمر الذي يعطي مزيدا من الأمل نحو الاستمرار في التقدم والتنمية,
واضاف المحافظ أنه للمرة الأولي علي مستوي الجمهورية يتم ربط المدارس والادارات التعليمية من خلال شبكة معلوماتية موحدة شاملة اعداد المدرسين والطلاب داخل كل مدرسة ونسبة الحضور والغياب.
ابن أصول | |
|
| |
محمد عبدالرحيم الشاذلى حس عضو جديد
العمر : 40 عدد الرسائل : 2 تاريخ التسجيل : 25/05/2011
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 26/5/2011, 1:45 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا: كنت عايز اعرف طريقة الدردشه على الموقع وازاى اخش على طول على الصفحه ثانيا:كنت عايز اعرف ضرورى جدا الى اى قبيله ينتمى الحجاره او الى اى عرب ينتمون ؟؟ارجو الاجابه... ومعرفة وجود الاجابه فى اية مكان على الصفحه؟ | |
|
| |
احمد سليمان عضو جديد
العمر : 64 عدد الرسائل : 2 تاريخ التسجيل : 28/02/2012
| موضوع: رد: عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة 28/2/2012, 1:27 am | |
| الي العضو ابن الاصول اذا كنت انت ابن اصول فعلي الاصل دور ما هم الحجاره اذا كنت ماتعرفش انا اعرفك الحجارة جدهم هاجر من المعلا الي ارمنت واستوطن بالمرعزه وكان يقوم بأحضار الحجاره من جبل المعلا ويقوم ببيعها في ارمنت لا اصل لهم ولا فصل اما عن الاسماء التي زكرتها لا جزور لهم اين النائب واين المحامي بالنقض والباقي لا وزن لهم يا أبن الاصول ... اما يا استاذ صلاح رسلان انت ابن اصول فلابد ان تعرف الاصول فخوالك فعلا الغابات والزناتات والصن فنحن لا نقبل ان يكون خلاف ذلك خوالك | |
|
| |
| عائلة العمدة متولى عبد الهادى الحجارة | |
|