أحمد أبوالوفاء بن أحمد بن شرقاوي بن مساعد الصديقي الحسيني المالكي الخلوتي.
ولد في بلدة أولاد حمزة ، وتوفي بمدينة نجع حمادي (محافظة قنا - مصر).
تلقى العلوم العربية والشرعية على أيدي كبار علماء عصره، ممن كانوا يفدون على ساحة والده، شيخ الطريقة الخلوتية الصوفية، كما تلقى المترجم علوم التصوف عن والده، وعنه ورث أمر الطريقة، كما ورث عنه المال والثراء.
مع علاقته الخاصة بالزعيم سعد زغلول وقادة الوفد إبان ثورة 1919 فإن علاقته ظلت طيبة مع مختلف رجالات الأحزاب السياسية.
كان عاملاً مؤثراً في حركة التقريب بين المذاهب.
- طبعت له مطولات في كتيبات، انتهت إلى أن قام الباحث محمد فؤاد شاكر بجمع شعره (المطبوع والمخطوط) في كتاب بعنوان: أبوالوفاء الشرقاوي: حياته وآثاره.
- له رسائل إخوانية مع كبراء السياسيين في عصره، ومقالات أدبية واجتماعية ودينية نشرتها الصحف المصرية، وله كتاب في آداب الطرق الصوفية بعنوان: مصباح الأرواح في سلوك طريق الفَتّاح - مطبعة المدني - القاهرة 1980، وآخر مخطوط محفوظ بداره عنوانه: الصارم اللماع فيمن جعل مجلس الذكر لطلب المتاع.
شعره في جملته شعر صوفي، تبدأ قصائده بالغزل الصوفي أو الحكمة، وقد يدخل مباشرة في موضوع القصيدة الذي هو ابتهال وتوسل ومديح للرسول صلى الله عليه وسلم، وهناك أشعار وطنية وسياسية، وفي هذه القصائد تتعدد الأغراض في بنية القصيدة الواحدة، وبخاصة حين يعمد إلى الإطالة.
من ألقابه التي أطلقها عليه مريدوه: ملاذ العارفين، وتاج المرشدين، وأبوالمعارف، وأبوالإسعاد.
1 - حسنين محمد مخلوف: صفحات ناصعة من تاريخ الإمامين عَلَمَيْ الإسلام أحمد بن شرقاوي وأبوالوفا الشرقاوي - مطبعة المدني - القاهرة 1968.
2 - عبده الحجاجي: من أعلام الصعيد في القرن الرابع عشر الهجري - دار التضامن للطباعة والنشر - مصر 1969 .
3 - محمد عبدالمنعم خفاجي: التراث الروحي للتصوف الإسلامي بمصر - دار العهد الجديد - القاهرة (د.ت).
4 - محمد فؤاد شاكر: أبوالوفا الشرقاوي: حياته وآثاره - دار العرانية 1996 (د. م).
5 - لقاء أجراه الباحث هاني نسيرة مع أفراد من أسرة المترجم له ومريديه - نجع حمادي 2005.
أرِقتَ يا صبُّ من فرْط الجوَى ليلا ___________________________________ | | ولستَ تصبو، إلى نُعْمٍ ولا ليلَى ___________________________________ |
ولا أرَقْتَ على الأطلال دارسَةً ___________________________________ | | وَبْلَ الشئون ولا أسقيتَها طلاّ ___________________________________ |
ولا شجتْكَ على الأغصان ساجعةٌ ___________________________________ | | يُجيبُها سحَراً محزونةٌ ثكلى ___________________________________ |
ولا علقتَ بما تسبي محاسنَه ___________________________________ | | سواك كلاّ ولا أتبعتَه مَيْلا ___________________________________ |
لله نفسُك عرشُ المجد من قدمٍ ___________________________________ | | يجرُّ فوق ذرى عليائِه ذَيْلا ___________________________________ |
سمت بها همّةٌ في المكرمات فلن ___________________________________ | | ترى لحبِّك في هذا الورى أهْلا ___________________________________ |
فما لها اليوم يطويها وينشرها ___________________________________ | | من حَرِّ وجْدِك ما أبقى وما أبلى ___________________________________ |
وما لمهجتك الحرَّى تذوبُ أسًى ___________________________________ | | وما لأحشاك في نار الجوى تصْلى ___________________________________ |
أفنيتَ روحك طوعاً في الغرام وقد ___________________________________ | | أضحى فؤادُك من أشواقِه يبلى ___________________________________ |
فالحبُّ لا يرحم العشاقَ لاعجُه ___________________________________ | | وليس يرقب في أهل الهوى إلاّ ___________________________________ |
بَرَتْكَ لوعتُه حتى خفيتَ ضنًى ___________________________________ | | وكم تجرَّعتَ في لذّاته مهْلا ___________________________________ |
فكيف تخفيه والآثار شاهدةٌ ___________________________________ | | وكيف تخفي المنايا أنفسَ القتلى ___________________________________ |
تبدو شواهدُ بلواه وما فتئَتْ ___________________________________ | | آياتُ محوِك في ألواحه تُتْلى ___________________________________ |
فليت شعري بمن يا صبُّ هِمْتَ ولم ___________________________________ | | تجعل لروحك من حب السِّوَى شُغلا ___________________________________ |
من ذا الذي فيه أحسنت التخلُّصَ من ___________________________________ | | نفسٍ ترى بذْلها من بعض ما قلاَّ ___________________________________ |
يا صاحِ هذا الذي في حبِّه فنيتْ ___________________________________ | | روحي وفيه نَعمْ تستعذبُ القتلا ___________________________________ |
أُخفي غرامي به صونًا لرفعتِه ___________________________________ | | فلستُ للقُرْبِ من عليائه أهلا ___________________________________ |
يطيب لي فيه تعذيبي ولي ولعٌ ___________________________________ | | بكأسِ حتْفي فما أهنا وما أحلى ___________________________________ |
أُجلْه أن يرى مِثْلي به كلِفًا ___________________________________ | | وقد تحمَّلتُ من إصْر الوَنَى حملا ___________________________________ |
ومذهبي أنه يسمو ويعظم إن ___________________________________ | | يبدي لسانيَ في أوصافِه قولا ___________________________________ |
وكيف يُوصف والأكوانُ قاطبةً ___________________________________ | | في ظلِّ أعتابه تسْتمطرُ الفضْلا ___________________________________ |
دعوتكمُ يا قومُ للخيرِ والهُدى ___________________________________ | | وأنذرتكم محذورةَ العثراتِ ___________________________________ |
وأصفيتُكم وُدِّي وأخلصتُ نُصحَكُم ___________________________________ | | وأدَّيْتُ ما أملت عليَّ تقاتي ___________________________________ |
فإن أنتمُ يا قومُ لانتْ قلوبكم ___________________________________ | | غدوتُم بمنجاةٍ عن الحسرات ___________________________________ |
وهل ينزغُ الشيطانُ بيني وبينكم ___________________________________ | | بسوءٍ فيرمي جمعَنا بشَتات ___________________________________ |
أفيقوا إذا كنتم نياماً أوِ افتحوا ___________________________________ | | عيونَ عقولٍ فيكمُ رَمِدات ___________________________________ |
ترَوْن عهوداً أوثقَ الله عقدَها ___________________________________ | | ووضّاحَ نورٍ قاتلِ الشُّبهات ___________________________________ |
فإن لم تُجيبوا داعيَ الحق فاذكروا ___________________________________ | | إذا ما أبيتمُ خاليَ الـمَثُلات ___________________________________ |
ألا إنَّ حزْمَ الرأيِ في الأمر يُشكرُ ___________________________________ | | وشَوْبَ صفاء الجِدِّ بالهزلِ منكرُ ___________________________________ |
وإن فعالَ المرء عارٌ وحسرةٌ ___________________________________ | | إذا لم يقوِّمْها الهدى والتبصُّر ___________________________________ |
وكم من أيادٍ لاتزالُ عرَفتُها ___________________________________ | | على منهجٍ للحقِّ والفضلُ يُذكر ___________________________________ |
سأرعى له عهداً وأرقب ذمّةً ___________________________________ | | وأنفي الأذى عن جانبيه وأنصر ___________________________________ |
تنازعَه قومٌ فأصبح منهمُ ___________________________________ | | يقاسُ بأعراضِ الدُّنا ويُقدَّر ___________________________________ |
وقد كان عن رجسِ النزاع مطهَّرًا ___________________________________ | | وكان له في الناس شأنٌ موقَّر ___________________________________ |
فضاع بأمر القائمين بسامرٍ ___________________________________ | | ويا أسفًا إذ لبَّسوه وسكّروا ___________________________________ |
وما كان نُصْحي القومَ إلا لأنني ___________________________________ | | أخافُ مقامَ الله واللهُ أكبر ___________________________________ |
علمتُ بأني دون أدناهمُ هدىً ___________________________________ | | ولكنني خِلٌّ نصوحٌ مُذكِّر ___________________________________ |
وما كنت ممن يستجيب إلى هوًى ___________________________________ | | ولا أنا مِطْواعٌ إذا النفس تأمر ___________________________________ |
فقيل أهذا يرشد الناسَ بيننا ___________________________________ | | ونحن له بالأمر رقٌّ مُنَشَّر ___________________________________ |
وقالوا لنا أمرُ الطريقة دونه ___________________________________ | | ونحن أولو التقديم وهْو المؤخَّر ___________________________________ |
وقد حسبوا من ليس يقرع أنفه ___________________________________ | | يُذادُ وبعض الناس في الأمر يُعْذر ___________________________________ |
وولَّوا أخا فضلٍ من القول كِبْرَهُ ___________________________________ | | فقال لهم ذا حاسدٌ متكبِّر ___________________________________ |
وعَرَّضَ بي ما شاء حَبْرٌ ممجَّدٌ ___________________________________ | | وقد طال بي عن ذاك مجدٌ محبَّر ___________________________________ |