أهداف التدريب
1/ان يحدد المشارك مفهوم المحتوى.
2/أن يبين صلة المنهج بالمحتوى و المفاهيم المرتبطة به.
3/أن يحدد فروع المنهج من وحدات تعليمية و مقررات و دروس.
4/أن يبين صلة المعايير القومية للتعليم بالمنهج.
تعريف المحتوى
هو المفاهيم و النظريات و المهارات و القيم و المعتقدات و الاتجاهات و المعلومات العلمية و التاريخية التي نرغب ان يكتسبها التلميذ لتحقيق الأهداف التعليمية و استيفاء المعايير.
تعريف تحليل المحتوى
مجموعة من العمليات الإجرائية تساعد على فهم الجوانب المختلفة للمحتوى التي تستهدف تحليل أهداف المنهج وطرائق تدريسه وأنشطته ووسائله التعليمية وأساليب تقويمه.
مفهوم تحليل محتوى المقرر الدراسي
إحصاء المعارف والمهارات الأساسية
المضمنة في الدروس وكتابتها ، ويشتمل على
الحقائق – المفاهيم – التعميمات – القوانين - النظريات
تعريف المنهج
مجموعة الخبرات التربوية التي يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم خلال عمليتى التعليم والتعلم سواء داخل المدرسة أو خارجها بغرض تحقيق النمو الشامل للمتعلم في تكامل وإتزان .
تعريف المقرر
مجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون في ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق أهداف المنهج
تعريف الوحدة
هي جزء من المقرر تترابط أجزائه المعرفية لتحقق بعض أهداف المنهج.
تعريف الدرس
جزء من الوحدة و يحقق بعض أهدافها
أغراض تحليل المحتوى
1 - إعداد الخطط التعليمية اليومية والفصلية
2 - اشتقاق الأهداف التدريسية و إعداد الأنشطة المناسبة
3 - اختبار الاستراتيجيات وطرائق التدريس المناسبة
4 - اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
5 - الكشف عن نقاط القوة والضعف في الكتاب المدرسي
6 - تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة
7 - تحقيق الشمولية والتوازن في الاختبارات التحصيلية
الأهـــداف
أنواع الأهداف التعليمية
1. بعيدة المدى ( الغايات ) : تتصف بالتجريد والعمومية وتحقق خلال عدة سنوات .
2. متوسطة المدى ( العامة ) : تصف أهداف مادة دراسية وتتحقق خلال فصل أو عام دراسي .
3. قصيرة المدى ( الخاصة ) : تعمل على تطبيق المنهج وعند صياغتها بطريقة إجرائية تسمى أهدافاً سلوكية وتتحقق داخل الفصل .
الهدف السلوكي
ناتج تعليمي متوقع من قبل المتعلم بعد عملية التدريس يظهر على شكل سلوك يمكن ملاحظته وقياسه.
أهمية إعداد الأهداف السلوكية
1. توفر للمعلم الأسس اللازمة لتوجيه التدريس ، وللآخرين الهدف المراد تحقيقه.
2. تساعد المعلم على الاختيار الجيد و المناسب للأنشطة الصفية و اللاصفية و الوسائل التعليمية لتحقيق السلوكيات المرجوة .
3. توفر الأساس السليم لإعداد الاختبارات والأدوات المناسبة للتقويم .
4. تمكن المعلم من أن يقوم نفسه بدرجة أفضل .
اكتب هدف إجرائي واحد من احد الدروس
التي تقوم بتدريسها في مجال تخصصك