1 ـ تعرف الاجازة العارضة بأنها
أ-اجازة باجر لمدة اسبوع
ب- تنتهى بانتهاء السنةالمالية
ج- تنتهى بانتهاء السنة الدراسية
د- اجازة لمدة يومان
2 ـ من خلال مفهومك الحديث للذكاء فإن
أ-الموهوب ذكى
ب- الذكىموهوب
ج- المتفوق ذكى
د- الذكى متفوق
3 ـ النشاط الذى يقوم به المعلم داخل الفصل وخارجه مع طلابه يسمى
أ-الانشطة التعليمية
ب - الانشطة المنهجية
ج- الانشطة الصفية
د- الانشطة الغير صفية 4 ـ فى ضوء فهمك لمفاهيم الذكاء العاموالموهبة والتفوق فأن التلميذ .........
ا) المتفوق موهوبب) الموهوبذكىج) الذكى موهوبد) الموهوب متفوق5 ـ أخذ ساعتانتأخير خلال إسبوع يحسب ..........
أ) يوم عارضةب) يومإعتيادىج) يوم خصمد) لا شىء6 ـ إذا سئلك طالب سئوال لاتعرفه فإنك ..........
أ) تسأل التلاميذب) تتجاهل السؤالج)تعده بالأجابة عليه لاحقاد) أرفض الأجابة
7 ـ سبعة أيام العارضةينتهو ...........
أ) إنتهاء السنة الميلاديةب) إنتهاءالأمتحاناتج) إنتهاء السنة الدراسيةد) إنتهاء الأجازةالصيفية
8 ـ اذا دخل المدرس الفصل لاول يوم فى الدراسة وقام بسؤالالتلاميذ فان هذا التقويم يعتبر .......
أ) تشخيصىب) تكوينى ( بنائى)ج) تلازمىد) ختامى
9 ـ تشرح لطلابك ان عدد السكان فىمصر متزايد وطلبت منهم ان يخططوا رسم بيانى لذلك هذا النوع يعبر عن.....
أ) التطبيقب) الفهمج) المعرفةد) التحليل10 ـ اىمن الاتى لا تساعد على الاتصال الفعال........
أ) المعلمب) المتعلمج) الكتاب المدرسىد) المناقشة الجادة11 ـ اى مما ياتىيعبر عن معنى التعلم.......
أ)معرفته كل أنواع التعليمب) يحدد قاعدةكان وأخوتهاج)يعرف التفاعلات الكيميائية بين الموادد)يدرس الأهدافالسلوكية لموضوع الدرس12 ـ النشاط الذى يقوم به المعلم داخل الفصلوخارجه مع طلابه يسمى......
أ) الأنشطة التعليمية والتعلميةب)الأنشطةالمنهجيةج) الأنشطة الصيفيةد) الأنشطة الغير صيفية
13 ـ يقاس ثبات الاختبار
إذا قاس الاختبار ماوضع لقياسهإذا حصل الطلب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححونإذا حصل الطالب على نفس الدرجه إذا ما اعيد تطبيق نفس الأختبار
14 ـ إذا قام المعلم بعملية تقويم للتلاميذ في بداية العام الدراسىأو الماده الدراسيه فإنه يسمى
تقويم تشخيصي
تقويم ختامىتقويم تكوينى
15 ـ المقصود بالتعلم
اكتساب مفاهيم ومهارات
عمليات عقلية تؤدى الى تغير السلوك
16 ـ يكون دور المعلم فى العملية التعليمية-------------
مرشد
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
17 ـ اذا كان لديك طالب متفوق الاجراءات المتبعة هى…..........خبرات وانشطة تلائمحاجات الطلاب
18 ـ كيف تتصرف مع تلميذ كثير الشكوى من درجته. تنصحه بمزيد من الجهد
تنصحهبالمذاكره مع زميل ممتاز
لاأهتم
19 ـ اذا اراد المعلمان يخاطب انماطالتعليم لدي المتعلم فيخاطب :-
أ) كل الانماط كل الوقت ب)بعض الانماط بعض الوقتج ) بعض الانماط كلالوقت د) كلالانماط بعض الوقت
20 ـ . فصل تلميذ موهوب عن زملائه العاديين يعتبر من سلبيات برامج
-التجميع
• - الاثراء
• – تسريع
• –ارشاد
21 ـ يعد ملف الانجاز ل....
التعليم
التعلمالتقييم
القياس
22 ـ استراتيجيةتمكن من الملاحظة وتكوين الأفكار وبعض التنبؤات هىالتعلم التعاوني
تعلم ذاتي
تدريس مباشر
تعلم بالاكتشاف
23 ـ المهارات النفسحركيةتعلم الأداء فيما عدا
الحسية
الانعكاس
العملية
القرائية
24 ـ أفضلأساليب التعليم في المرحلة الابتدائية
الحسية
المجردة
المركبةالتطبيقية
25 ـ القيمة الحقيقية لنتائج الاختبارمعرفة أولياء الأمور بنتائج الاختبار
عرض مستوى المدرسة بين مدارس الادارات
معرفة الطلاب لنتائجهمتحديد جوانب القوة والضعف لدى الطلاب
-26 إذا لاحظت طالباً لا يستطيع أن يخرج بعض الحروف صحيحة .وعنده عيوب في النطق .. حيث يمكن للطلبة أن يضحكوا من نطقه فماذا تفعل ؟أأبعده عن المناقشةوالقراءة.
أحوله إلى الأخصائي الاجتماعيأوفر له الحماية فى الفصل وثقته بنفسه.
-27 ندب مدرس الي مدرسة اخري وغاب يوم يرجع اليأالادارة التعليمية
الشئون القانونية
وكالة الوزارة
المدرسة الاصلية
28 ـالأدوار التي تلعبها المدرسة لتنمية المجتمع المحلي كل مما يلي ما عدانشر الثقافة العلميةتنمية الوعي البيئي
الاسهام في برامج محو الأميةتنمية المفاهيم العلمية
29 ـ عندما تعطى الطالب فرصه للحوار داخل الفصل من اجل
ان يعبر عن ذاته
يكتسب مهارات الحوار
يعبر عن انفسهم
يتعرف على افكار صحيحه
30 ـ اثارة تفكير الطالب وتحفيزه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اداره الصف
تخطيط الدرس
التنميه المهنيه
الاتصال التعليمى
31 ـ اكثر مما ياتى دقه فى وصف عمليةالتعلم
بناء المفاهيم واكتساب المهارات
العملية العقلية التى تقف وراء التغير فى السلوك
المعاناه التى يواجهها الطالباثناء الدراسه
مبررات ردود افعال المتعلم فى المواقف التعليمية32 ـ يكون الإختبار صادق .....يقاس ما أراد قياسه
36 ـ استخدام اساليب وادوات تقويم متعدده و متنوعه يعبر عن مدى .
التعليم الذاتى
التعليم العادل
تحقيق الثبات
يدعم تحقيق الاهداف
37 ـ اثارة تفكير الطالب وتحفيزه يبدأ او ( ياتى من )
اداره الصف
تخطيط الدرس
التنميه المهنيه
الاتصال التعليمى
38 ـ من مظاهر حرص المعلم التنميه المهنيه ذاتيا
يهتم باللوائح
يشارك فى الخدمات المحليه
يذهب للاجتنماعات والتدريبات والمؤتمرات الخاصه بتخصصه
العداله مع الطلاب
39 ـ الطالب الذى يعانى من عيوب فى الكلام
اتركه لوحده
لا اثقل عليه فى الحوار
اضمن له المشاركه دون مضابقه زمايله
اتكلم مع الاخصائى الاجتماعى
40 ـ عند غياب يوم من الندب فمن لمسئول عن التحقيق مع المعلم
1-المدرسة لتابع لها 2- مركز الوزارةـ 3الادارة التعليمية 4 - المرسة المنتدب لها
41 ـ يعبر عن الموقف التعليمى انه؟
البيئة والمدرس والطالب والمجتمه والمنهج وطريقه التدريس
حجره الدراسة والمتعلم والمعلم وطريقه التدريس
اجتماع للمدرسين و....
لقاء علمى بين كوادر التعليم42 ـ استخدام اساليب وادوات تقويم متعدده و متنوعه يعبر عن مدى .
التعليم الذاتى
التعليم العادل
تحقيق الثبات
يدعم تحقيق الاهداف
43 ـ عندما تعطى الطالب فرصه للحوار داخل الفصل من اجل
ان يعبر عن ذاته
يكتسب مهارات الحوار
يعبر عن انفسه
يتعرف على افكار صحيحه
44 ـ اثارة تفكير الطالب وتحفيزه يبدأ او ( ياتى من )
اداره الصف
تخطيط الدرس
التنميه المهنيه
الاتصال التعليمى
45 ـ تلميذ كثير الحركة ويسأل أسئلة غير منطقية ويفكر بطريقة غيرتقليدية يدل على إنه .....
تلميذ مبدع46 ـ اذا كان لديك طالب متفوق الاجراءات المتبعة هىخبرات وانشطة تلائمحاجات الطلاب
52 ـ تم حساب معامل الارتباط بين درجات الطلاب فى اختبارين لمادتين مختلفتين كان يساوى 0.8 وهذا يعنى :
أ- نجاح 0.8 % من الطلاب فى الاختبارين . ب- أن الاختبارين متميزان بالصعوبة
جـ- هناك علاقة قوية بين المادتين . د- الاختبارين يتميزان بالصدق والثبات
53 ـ تعد استراتيجية حل المشكلات أكثر مقياس للطلاب ذوى الذكاء ( اللغوى - المنطقى - الحركى – الاجتماعى
54 ـ أهم عنصر يجب مراعاته عند تنفيذ التدريس هو ( ماذا يتعلم المتعلم - كيف يتعلم المتعلم - هل يتعلم المتعلم - لماذا يتعلم المتعلم )
56 ـ عندما يستخدم المعلم استراتيجية الاستكشاف فإنه بذلك يسعى لإتاحة الفرصة للطلاب لــ( التأكد من صحة المعرفة المقدمة - التدرب على المهارات المعملية - التوصل للمعرفة بأنفسهم - التدرب على مهارات البحث العلمى ) .
57 ـ أى أنواع التقييم التالية تصاغ نتائجه فى صورة تقريرية لاتخاذ قرار بشأن تطور الموقف التعليمى ( المبدئى - البنائى - التشخيصى - النهائى ) .
58 ـ عندما يرغب معلم فى تقدير أداء أحد طلابه فى مهارة معقدة فإنه يلجأ إلى مقياس ( منشور ... مش فاكر باقى الاختيارات )
59 ـ من طرق التدريس التى تهتم بكمية الأفكار قبل نوعيتها ( المناقشة والحوار - العصف الذهنى - التعلم بالاكتشاف - دورة التعلم ) .
60 ـ أي من نظريات التعلم التالية تشير إلى أن للخبرات السابقة للمتعلم دورا
البنائية
السلوكية
المعرفية
الاجتماعية
61 ـ مما يلي من المواد المستخدمة في التدريس ذوي التعليم الحركي ماعدا
المجسمات
الصناعات اليدوية
الرحلات الميدانية
جداول البيانات
62 ـ من جوانب تنميه المعلم مهاريا ما عدا
ا-المشاركه فى مؤتمرمحلى
ب- المشاركه فى مؤتمر تربوى
ج- تدريس ماده تخصصه
د- المشركه فى مجلس المدرسه
63 ـ شرح مفهوم كليات ثم جزئيات تعتبر
ا- اشتراط اجرائى
ب- اشتلراط كلاسيكى
ج-ارتباط
د- استبصار
64 ـ اذا كان معامل الارتباط بين اختبارين هو0.8 فان
ا-الااختبارين صعبين
ب- يوجد تشابه بين نتائج الاختبارين
ج-يوجد اختلاف بين الاختبارين
د-..يوجد إرتباط بين الاختبارين ..
65 ـ يكتسب التلميذ الخبره التربويه الغير مباشره من
ا-اشياء ونماذج حيه
ب-شرائط فيديو
ج-زيارات ميدانيه
د-دراسات علميه
66 ـ طريقه حل المشكلات تناسب الطلاب ذوى الكفاءةا-اللغويهب-المنطقيهج-الحركيهد-الاجتماعيه67 ـ اذا كان الطلاب يحبون التعلم فى المدرسه فان ذلك جانبا-حركىب-نفسحركىج-وجدانىد-معرفى
68 ـ اهم عنصر يجب مراعاته عند تنفيذ عمليه التدريس هوا-ماذا يتعلمب-كيف يتعلمج-هل يتعلمد-لماذايتعلم69- الهدف السلوكى الجيد يحقق مايلى ماعداا-تنظيم محتوى الدرسب-اختياروسائل التدريسح-اختيار اساليب التقويمد-زياده نسبه مشاركه المتعلمين
70 ـ يوجد تباين بين استعداد طالب موهوب للتعلم وقدرته الفعليه على التعلم يوجد عده تفسيرات لذلك وهى ...........ماعدا
ا-صعوبه الامتحان
ب-صعوبه الماده الدراسيه
ج-عدم فاعليه طرق التدريس
د- تدنى ذكاء الطالب
71 ـ عندما يرغب معلم فى تقدير أداء أحد طلابه فى مهارة معقدة فإنه يلجأ إلى مقياس
ا- منشور
ب - تحليل
ج – مقنن
–72معرفة الخبرات السابقة والبديلة عند الطالب تفيد المعلم فى تحقيق ما يلى ما عداتحديد .
1- بداية التدريس لكل مجموعة على حدةب – سرعة التدريس لكلمجموعةج الامثلة والتشبيهات لكل مجموعةد – اساليب ادارة وضبط الصف
73 ـ لاحظ معلم ان احد طلابه يتميز بمجموعة من الصفات ,منها دقة الملاحظة واليقظة وسرعةالتعلم , وليس لديهقدرة على الاعمال الروتينية فهذا يرجع الى انه طالب ......
ا - متفوقب- مندفعج – موهوبد- ذو نشاط زائد74 ـ اى من الادواتالتالية تفيد – اكثر من الاخرى فى الاستدلال على صعوبات التعلم المعرفية لدىالمتعلم ؟ا- اختبار تحصيلىب مقياس اتجاهج- قائمة ملاحظةد – اختبار ميول75 ـ عندما يبدا المعلم شرحه بالكليات ثم بالاجزاء ويعود فيربط بينالاجزاء فانه بذلك يستند الى نظرية .........
ا – الشتراط الاجرائىب - الارتباطج- الاشتراط الكلاسيكىد – الاستبصار76 ـ عند التخطيط لتعلمالمهارات المعقدة فان المعلم يراعى ان يتدرب المتعلم على ممارستها بصورة ........
ا- مركبةب- مجزئةج – عشوائيةد – مركزة-78إن يتدرب الطلاب على مهارة فحص تركيب الزهرة صياغة الهدف• جيدة
• دقيقة
• شاملة
• عامة79 ـ الهدف السلوكي الجيد يفيدفي تحقيق الأتي ما عدا
• تنظيم محتوى الدرس
• اختيار الطرق والوسائل
• اختيار أساليب التقويمزيادة نسبة مشاركة المتعلمين
80 ـ قسم الأستاذ طلابهإلى مجموعات كل مجموعة لها مهمة محددة تقوم بتنفيذها يسمى هذا النوع• التعلمالتعاوني
• مجموعات العمل
• حل المشكلات
• المحاضرة81 ـ في أثناءقيامك بشرح احد الدروس وجدت من بعض الطلاب سلوكا غير ايجابيا
• اعرفهمبمسئولياتهم الفردية داخل حجرة الدراسة
• التوجيه الذاتي
• أغير موضوع الدرستماما82 ـ عند تحديد مدى صعوبات التعلم فيالمادة المعروضة يقوم المعلم ب• اختبار تحصيلي
• اختبار الميول83ـ أردت أن تدرب طلابك على القراءةالناقدة توجههم إلى
• المقالات والقصص الأدبية
• المواقع والمنتدياتالالكترونية
• نشرات الأخبار
• الرحلاتالتعليمية
84 ـ يمكن للمعلم ان ينمى شعور طلابه بمسئولياتهم نحو تعلمهم بالضبط الذاتى من خلالاجراءات ليس منهاأ- تحديد اجراءات عمل التكليفات ب- عدم تزويد الطلاب بملاحظاتقبل تقديم التكليفاتج – منح الطالب الفرصة لتحديد الزمن الازم لانهاءالتكليفات
د- اعطاء الطلبة الفرص لاختيار موعد انهاء التكليفات
- 85يسعى المعلم من خلال استخدامه استراتيجية التعلم التعاونى ان يحقق -----
أ-رفع معدل التحصيل الدراسى لطلابه ب- اكساب الطلاب مهارات البحث والدراسةج- اكتساب الطلاب مهارات الاتصال والتواصل الاجتماعى
د- بقاء اثر التعلم لفترة اطولعند الطلاب87 ـ معيار الحكم على جودة التواصل الفعال في بيئة التعلم هو
ا- مدى توفر وسائل الاتصال
ب- مدى تحقيق الأهداف التعليمية
ج- المحتوى المعرفي للرسالة
د- اختزال عوامل التشويش
88 ـ قامت مجموعة من المعلمين بتصحيح اختبار فتباينت الدرجة التي حصل عليها الطالب من معلم إلى آخر ما الإجراءات التالية يمكن ان تراجعها إذا طلب منك ضبط هذا الاختبار
ا- الصدق
ب- الثبات
ج- الموضوعية
د- الإجرائية
89 تتعاون المدرسة لإقرار مبدأ المشاركة المجتمعية مع جهات متعددة ليس منها
ا- مؤسسات المجتمع المدني
ب- أجهزة الإعلام
ج- المجالس المحلية
د- الإدارة التعليمية
90 ـ مظاهر حرص المعلم على التنمية المهنية
ا- الالتزام باللوائح والقوانين
ب- المشاركة فى انشطة الجمعيات التربوية التعليمية
ج- المشاركة فى برامج خدمة المجتمع والبيئة
د- التعامل الانسانى مع الطلاب والزملاء
92 ـ يستهدف إعداد التقارير الفردية حول سلوك ومستوى الطالب بالمدرسة ما يلي
ا- تحقيق مواطنه صالحة فى شخص الطالب
ب- إقامة علاقة حسنه بين المنزل والمدرسة
ج- ضمان حق المدرسة نحو الطالب
د- تعزيز دور التعليم الرسمي فى المدارس
93 ـ لاحظ معلم أن احد طلابه يتمتع بوضع الأشياء فى فئات ومسلسلات فيكون هذا الطالب يتمتع بالذكاء
ا- سمعي لفظي ب- مكاني بصري
ج- حركي جسماني د- رياضي منطقي
94 ـ اى من الأدوات التالية تفيد أكثر من الأخرى فى الاستدلال على صعوبات التعلم المعرفية لدى المتعلم
ا- اختبار تحصيلي ب- مقياس اتجاه
ج- قائمة ملاحظة د- اختبار ميول
94 ـ يتم تحديد عملية التعلم بالنظر إليه بوصفه عملية تعديل للسلوك على ضوء
ا- المعرفة النظرية لمفهوم التعلم
ب- النتائج المترتبة على التعلم
ج- المراحل العمرية للمتعلم
د- الطريقة التي يتم بها التعلم
95 ـ عندما يرغب المعلم فى تقدير أداء احد طلابه فى مهارة معقدة فانه يلجا إلى مقياس
ا- منشور ب- تحليلي ج- خاص د- مقنن
96 ـ فى أثناء قيامك بالشرح لأحد المفاهيم أبدى بعض الطلاب سلوكا غير مرغوب فيه وعندما أشرت لهم بوجوب الانضباط لم تكن أسبابهم ايجابية ولكي يتعرف الطلاب ممارسة المحاسبة الذاتية فاى التصرفات الآتية ترى أنها الأنسب
ا- توجيه الطلاب إلى الاعتماد المتبادل فيما بينهم
ب- تعرفهم على سلوكيات التوجه الذاتي
ج- تعرفهم بمسئوليتهم الفردية داخل الحجرة
د- إلغاء الأنشطة التي ظهر من خلالها السلوك الغير ملائم
97 ـ لاحظ معلم أن هناك تباينا بين استعداد احد الطلاب الموهوبين للتحصيل وقدرته الفعلية على التحصيل يمكن تفسير ذلك بعدة تفسيرات ليس منها
ا- صعوبة الامتحان
ب- صعوبة المادة
ج- عدم فاعلية طريقة التدريس
د- مدى معامل الذكاء العام