لغة عربية
النصوص
مكارم الاخلاق
مكارم الأخلاق ( حديث شريف )
النص : عن أبى هريرة أن رسول الله قال : ( ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ، وما تواضع أحد لله إلا رفعه ) رواه مسلم
المفردات :
صدقة : ما يعطى على وجه القربى لله لا المكرمة ج ( صدقات )
عبداً : المراد ( إنسان ) ج ( عباد – عباد – عُّاد )
عزاً : المراد ( إكراماً ) × ذلاً
عفواً : تسامح ولين × خصومة
تواضع : البعد عن التكبر × الكِبْر والتكبر
رفعه : أكرمه وأعلى منزلته × حطَّه
--------------------------------------------------------------------------------------------
الشرح :
يدعونا الرسول ص إلى التصدق على الفقراء والمساكين ، ويبين لنا أن الصدقة لا تنقص المال بل تزيده ، ويبارك الله فيما بقى ، ويدعونا إلى التسامح والعفو عن المسئ ليقتلع جذور العداوة بين الناس ويدعونا أيضا إلى التواضع وعدم التكبر على الآخرين ، وهذه الصفات تؤدى إلى أن يسود المجتمع علاقات الحب والصفاء والود والإخاء مما يساعد على زيادة الإنتاج فى المجتمع .
الجماليات :
1- ( ما نقص مال من صدقة ) : أسلوب نفى بــ( ما ) غرضه التوكيد على زيادة الأموال عن طريق الصدقات وليس نقصانها .
2- ( صدقة ) : جاءت نكرة للتعظيم و للعموم والشمول فهى تشمل كل أنواع الصدقات
3- ( ما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً ) : أسلوب قصر وتخصيص عن طريق النفى والاستثناء غرضه التوكيد والتخصيص على صفة التسامح والعفو .
4- ( ما تواضع أحد لله إلا رفعه ) : أسلوب قصر وتخصيص عن طريق النفى والاستثناء غرضه التوكيد والتخصيص على صفة التواضع .
5- ( نقص – زاد ) – ( تواضع – رفعه ) : بين كل كلمتين تضاد يبرز المعنى ويوضحه ويقويه ويفيد الشمول والعموم .
فضل العلم والعمل
مصطفي صادق الرافعي
إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلــــــم وأولو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الورى سيان فيه أخو الغني والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرق والبدر لا يخفيه ليـــــــل مظلــــــم
وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي وسواه فــــي أيامـــــه يتظــــــلـــم
والخاملـــــــون إذا غدوت تلومـــــهم حسبوك فـــي أسمــــاعهم تترنم
في النــــاس أحياء كأموات الوغــــي وخـــز الأســـنة فيهـــم لا يــــؤلــم
فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهالــة بالمـــــعــارف أحــــــــزم
واخــــدم بلادا أنت مـــــــن أبنائــــها إن البـــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقدم
التعريف بالشاعر :
هو الأديب المصري مصطفي صادق الرافعي ولد بمحافظة القليوبية سنة 1880 حفظ القرآن علي يد والده وأصيب بمرض في أذنيه انتهي به إلي الصمم وله العديد من المؤلفات في مجال الأدب والكتابات الإسلامية وتوفي سنة 1937م
1 – العلم طريق التقدم
إن المعارف للمعـــالي ســـــــــلــــــم وأولو المعارف يجهدون لينعمـوا
والعــــــلم زينة أهله بين الـــــوري سيان فيه أخو الغني والمعــــدم
فالشمـس تطلع في نهار مشــــــرق والبدر لا يخفيه ليـــــــل مظلــــــم
المفردات :
المعارف : العلوم م/ معرفة المعالي : المراتب العالية المشرفة
السلم : آلة الصعود للأماكن العالية ج/ سلالم وسلا ليم أولو : أصحاب
يجهدون : يبذلون جهدهم ويجتهدون
ينعموا : يتمتعوا ويسعدوا والمراد يحصلون علي ما يريدون × يشقوا
زينة : افتخارا وعظمة ج/ زين وزينات الورى : الخلق أو الناس
سيان : متساوون لا فرق بينهم × مختلفون
أخ : ج / إخوة الغني : الثري × الفقير المعدم ج/ الأغنياء
المعدم : الفقير ج/ المعدمون
الشمس ج: الشموس تطلع × تغرب
نهار : المقصود ضياء × ليل ج/ نهر
مشرق : مضيء × مظلم البدر : القمر ج: بدور
يخفيه × يظهره
الشرح
يوضح الشاعر أن العلم أساس العلا وأن أصحاب العوم والمعارف هم الذين يجتهدون ليسعدوا ويحصلوا علي ما يريدون ويبين أن العم يجعل لصاحبه مكانة عظيمة وشأن بين الناس ولا فرق بين الغني والفقير في العلم
الجماليات :
إن المعارف للمعالي : أسلوب مؤكد بإن وهو أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد
المعارف للمعالي سلم : تصوير جميل صور المعارف بالسلم الذي يوصل للمجد والرفعة
المعارف : جمع لتدل علي كثرة العلوم وتنوعها
المعالي : جمع لتدل علي كثرة وتنوع سبل المجد
سلم : نكرة للتعظيم
أولو المعارف يجهدون : تعبير جميل يدل علي أهمية بذل الجهد من أجل الوصول للمكانة العالية
تكرار كلمة المعارف للتوكيد علي أهمية العلم
يجهدون – ينعموا : مضارعان للتجدد والاستمرار
لينعموا : تعليل لما قبلها وتوحي بأثر العلم علي الإنسان
العلم زينة : تصوير جميل شبه العلم بالزينة التي يتجمل بها الإنسان وهذا يدل علي فضل العلم
الغني – المعدم : تضاد يبين المعني ويقويه
الوري : معرفة للعموم والشمول
سيان : توحي بالمساواة بين الناس في العلم
الشمس تطلع في نهار مشرق : تعبير جميل يدل علي أهمية العلم ويوحي بالتفاؤل
نهار – مشرق نكرة للتعظيم
بين شطري البيت الثالث مقابلة توضح المعني
البدر لا يخفيه ليل مظلم :تعبير جميل يدل علي ضرورة تخطي العقبات
وتصوير جميل صور الليل بإنسان يخفي والبدر بشيء مادي يخفي
( الشمس – البدر )(مشرق – مظلم ) ( البدر – الليل ) : تضاد يوضح المعني ويقويه
2 – موقف الناس من العلم
وأخو العلا يسعي فيدرك ما ابتغي وسواه مــــن أيامـــــه يتظــــــلـــم
والخاملـــــــون إذا غدوت تلومـــــهم حسبوك فـــي أسمــــاعهم تترنم
في النــــاس أحياء كأموت الوغــــي وخـــز الأســـنة فيهـــم لا يــــؤلــم
المفردات :
العلا : الرفعة والمجد × الحقارة والوضاعة
يسعي : يتحرك × يقبع ويجلس يدرك : يفهم × يجهل
ابتغي : أراد × رفض سواه : غيره ج/ أسواء
يتظلم : يشتكي
الخاملون : الكسالى والمتقاعسون م/ خامل × النشيط والطموح
غدوت : ذهبت وانطلقت × رجعت وتوقفت تلومهم : تعاتبهم × تمدحهم
حسبوك : ظنوك × تأكدوا أسماعهم : آذانهم م/ السمع
تترنم : تغني × تنوح أحياء : علي قيد الحياة × أموات
الوغى : الحرب × السلم وخز : طعن
الأسنة : نصل الرماح م/سنان يؤلم : يؤثر ويتعب
الشرح
يقول الشاعر أن طلاب العلم يسعون ويجتهدون ولكن هناك صنف آخر من الناس خامل لا يقوم بأي شيء ولا يتأثرون بأي شيء علي الرغم من أن هذه الأشياء فيها فوائد للبشر فهم أموات بين الناس الأحياء لا يحسون بالحياة
الجماليات
أخو العلي يسعي : تعبير جميل يبين أهمية السعي لنيل الأماني وهو تصوير جميل صور فيه العلا بإنسان له أخ يسعي
يسعي : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
يدرك ما ابتغي : نتيجة لما قبلها
مـــا : موصولة تفيد العموم والشمول
من أيامه يتظلم : تصوير جميل للدنيا بإنسان أو شخص يشتكي منه الإنسان وسر جمالها التشخيص
( أخو العلي يسعي - من أيامه يتظلم ) : بين الشطرين مقابلة توضح المعني وتقويه
يتظلم : فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار
من أيامه يتظلم : أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد بتقديم الجار والمجرور علي الفعل
الخاملون : جمع للكثرة
إذا : أداة شرط تفيد اليقين والتحقق
تلومهم – تترنم : تضاد يوضح المعني ويقويه
حسب : استخدام الفعل يدل علي الفهم الخاطيء للخاملين
حسبوك في أسماعهم تترنم : تعبير جميل صور ما يسمعه الخاملون من عتاب ولوم بالغناء وهذا يدل علي عدم الاهتمام والسخرية علاقتها بما قبلها نتيجة
في أسماعهم تترنم: أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد بتقديم الجار والمجرور
اعتمد الشاعر في الجمل السابقة علي الجمل الاسمية للتقرير والثبات وليفرق بين المتكاسل والخامل وكذلك التضادات
في الناس أحياء كأموات الوغى : تصوير جميل للجاهلين بالأموات وهذا يدل علي عدم القيمة لهم وهو أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
أحياء – أموت : بينهم تضاد يوضح المعني ويقويه
وخز – لا يؤلم : تضاد يوضح المعني ويقويه
وخز الأسنة فيهم لا يؤلم : تعبير يدل علي عدم الشعور والإحساس
أحياء – أموات : جاءوا جمع للكثرة
الأسنة: جمع ليدل علي شدة الجهل والألم الذي لا يؤثر فيهم
فيهم لا يؤلم : تقديم الجار والمجرور للتخصيص والتوكيد
نصيحة الشاعر لطلاب العلم
فاصـــدم جهالتهم بعلمك إنما صدم الجهــــالة بالمـــــعــارف أحــــــــزم
واخــــدم بلادا أنت مـــــــن أبنائــــها إن البـــــــــــــلاد بأهلــــهــا تتقدم
المفردات :
اصدم : واجه بقوة × اهرب وفر
جهالتهم : طيشهم وحمقهم × علمهم
صدم : مقابلة وملاقاة × هروب
أحزم : أنفع وأشد × اضر
اخدم : نمي وشيد × اهدم
تتقدم : تتطور × تتخلف
الشرح :
يوضح الشاعر أنه من الواجب علي صاحب العلم أن يواجه الجهل بالعلم حتي يقابل الجهلاء بقوة وعنف ولابد أن ينمي ويطور بلاده لأنه تربي فيها ولها فضل عليه فإن البلاد بأبنائها تتقدم فهم سر تطورها
الجماليات
اصدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
اصدم جهالتهم بعلمك : تصوير جميل صور الجهالة بعدو يواجهه الإنسان والعلم بسلاح يواجه به العدو
إنما صدم المعارف : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التخصيص والتوكيد
جهالتهم – المعارف: تضاد يوضح المعني ويقويه
صدم الجهالة بالمعارف : تصوير جميل صور الجهالة بشيء مادي نواجهه بالعلم وهذا دليل علي قوة العلم
أحزم : توحي بالقوة في مواجهة الجهل
اخدم : أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد
بلاد : نكرة للتعظيم
أنت من أبنائها : تصوير جميل صور البلاد بأم وهو أحد أبنائها وعليه رفعتها وتقدمها
إن البلاد بأهلها تتقدم : أسلوب مؤكد بإن وهو تعليل لما قبله
أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور علي الفعل يفيد التخصيص والتوكيد
لجأ الكاتب إلي الأساليب الخبرية والإنشائية لدفع الملل عن القارئ أو السامع
الشاعر :
أحمد شوقي الشعراء ولد سنة 1870 وغن كان بعض الكتب أوردت خطأ أنه 1868 وكان لأن الخديوى أصدر له شهادة بهذا التاريخ ليتمكن من دخول كلية الحقوق
لقب بأمير الشعراء لجودة شعرة وجماله وقد بايعه الشعراء بذلك سنة 1924 بعد عودته من المنفى في أسبانيا
النص :
كان ابن داود يقرِّب في مجالسه حمامــــــــــه
خدمته عمراً مثلما قد شاء صدقاً واستقامة
فمضت إلى عُمَّاله يوماً تبلغهم سلامــــــــــــــه
والكُتْبُ تحت جناحها كُتِبَت لها في الكرامة
فأرادت الحمقاء تعرف من رسائله مرامــــــــــه
عَمَدَت لأولها وكان إلى خليفته بِرامــــــــــــــه
فرأته يأمر فيه عامله بتاج للحمامة
ويقول : وفُّوها الرِّعاية في الرحيل وفي الإقامة
ويشير في الثاني بأن تُعطَى رياضاً في تهامة
وأتت لثالثها ولم تستحي أن فَضَّت خِتامــــــــــه
فرأته يأمر أن تكون لها على الطير الزعامة
فبكت لذاك تَنَدُّماً هيهات لا تُجدي الندامة
وأتت نبي الله وهي تقول يا رب السلامة
قالت فقَدْتُ الكُتْبَ يا مولاي في أرض اليمامة
.... لتسرعي لمَّا أتاني الباز يدفعني أمامــــــــه
فأجاب بل جئت الذي كادت تقوم له القيامة
لكن كفاك عُقُوْبة من خان خانته الكرامة
المفردات
ابن داود سيدنا سليمان حمامة (ج) حمائم
عمرا فترة طويلة شاء أراد× أبى
استقامة اعتدال× انحراف مضت ذهبت
الكتب الرسائل الكرامة المكانة العليا
الحمقاء ناقصة العقل (ج) حمقاوات، حُمق؛ حمقى× عاقلة مرامه هدفه وغرضه
عمدت قصدت × صادفت تاج (ج) تيجان
وفوها أتموها × أنقصوها الرعاية الاهتمام × الإهمال
رياض حدائق المفرد روضة تهامة اسم مكان
فضت فتحت × أغلقت تستحي تخجل
ختامه المقصود قفله الزعامة الرئاسة
هيهات بعد تجدي تنفع× تضر
الندامة الندم والأسف × الفرح الباز الصقر
يدفعني يسوقني جئت فعلت وارتكبت
كادت أوشكت × بعد الكرامة الشرف
الشرح:
كان هناك حمامة مقربة بشدة من سيدنا سليمان لأنها كانت مثال للصدق والاستقامة والاعتدال وكلفها النبي بمهمة تقوم بها وهي توصيل رسائله للعمال وهي رسائل محتواها يعطيها شرف ورفعة لكن الحمامة تصرفت تصرفا أحمق فأرادت أن تعرف محتوى الرسائل ففتحت الأول فوجدت فيه أمر بأن تعطى الحمامة تاج جزاء إخلاصها وفتحت الثاني فوجدت سليمان يأمر لها بحدائق في تهامة في الحجاز وفي الثالث وجدت فيه أمر بأن يكون لها الزعامة علي الطير
- وجدت الحمامة أنها بتسرعها وغبائها فقدت كل هذا الخير الذي كانت ستناله وبكت ندما حيث لا يجدي الندم وذهبت لنبي الله ترجو أن تسلم من عقابه
- ادعت الحمامة كذبا أنها قد فقدت الرسائل بسبب تسرعها لما أسرع بها الصقر لتقابل النبي ولكن نبي الله يعلم كذبها ويقول لها أنه يكفي عقاب لها أنها صارت كاذبة وهو ذنب عظيم وكفاها أنها فقدت كرامتها وشرقها
ملاحظات :
س1: ما الهدف الرئيسي للقصة ؟
ضرب المثل لمن يتعجل الأجر فيفقده كله نتيجة التسرع
بيان أن الكذب لا ينجي صاحبه
أن الإنسان قد يعيش حياته كلها شريفا وبخطأ واحد قد يضيع كل ذلك
س2: ما الخطأ الذي ارتكبته الحمامة ؟
خيانتها للأمانة التي حملها بها النبي
الجمال :
يقرب توحي بمكانتها الكبيرة عند النبي
خدمته عمرا تعبير يوحي بطول إخلاصها للنبي
صدقا واستقامة العطف يفيد شدة الإخلاص
يوما نكرة للعموم
تبلغهم سلامه تعليل لما قبله
كتبت في الكرامة تعبير يوحي بعظمة جزائها المنتظر
الحمقاء وصف يوحي بقلة العقل والغباء
من رسائله تقديم شبه الجملة للقصر والتخصيص
تاج للحمامة تعبير يوحي بمكانتها عند النبي وحسن الجزاء
وفوها أمر للنصح والحث
الرحيل والإقامة تضاد يبرز المعنى ويفيد العموم
رياضا جمع للكثرة لبيان عظمة الجزاء
لم تستح تعبير يدل علي التبجح والجرأة
فبكت نتيجة لما قبله تعبير يدل علي الندم
هيهات تجدي الندامة حكمة واضحة تبين سوء فعلها
يا رب السلامة نداء للدعاء والرجاء يدل علي شدة خوفها من النبي
- إيجاز بحذف الفعل تقديره أعطني
يا مولاي نداء للاستعطاف
لتسرعي تعليل لما قبله
يدفعني يوحي بالقسوة والإجبار لإلقاء المسئولية علي الباز
فأجاب الفاء تفيد السرعة لبيان شدة فهم الرسول لحقيقة الأمر
كادت تقوم له القيامة تعبير يدل علي بشاعة الجريمة التي ارتكبتها وهي الخيانة
من خان خانته الكرامة تعبير يوحي بقلة الشأن ومدى الحقارة
الحب عطاء
تعريف الشاعر
الأستاذ / صالح الهواري ، فلسطيني معاصر ولد في بلدة تسمي ( سمح ) علي شاطئ بحيرة طبرية 1938 م وفاز بالعديد من الجوائز الأدبية .
مناسبة النص :
من أسباب السعادة في الحياة انتشار المحبة والمودة ولن تتحقق المحبة إلا بالعطاء والبذل والتعاون والتفاني في خدمة الآخرين وهذا ما ذهب إليه الشاعر .
النص
ما أجمل أن نحيا ســــــعداء لا حقد سود ولا بغضـــــــــــــــاء
أزهار الحب تظللــــــــــــــنا في دنيا تغمرها الأنــــــــــــــــداء
نتقاسم خبز محبــــــــــــــتنا ونشد علي أيدي الضـــــــــــــعفاء
للطير نعمر أعشاشـــــــــــــا ونرد عن الكون الظــــــــــــــــلماء
نزرع وردا نشعل شـــــــمعا نعطي نعطي فالحب عطــــــــــــــاء
كن لي سندا كن لي عونـــــا لا تحلو الدنيا دون إخـــــــــــــــــاء
معاني المفردات
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
ما أجمل أسلوب تعجب : ما أروع x ما أقبح نحيا نعيش x نموت
سعداء X حزانى حقد عداوة كراهية شديدة xمودة ج أحقاد
يسود ينتشر x ينحسر بغضاء كراهية شديدة x مودة
تظللنا تغطينا وتشملنا دنيا ج دنا ودنياوات X آخرة مذكرها أدني
تغمرها تغطيها X تكشفها الأنداء جمع الندي أي الكرم والجود
نتقاسم نوزع الخبز المراد : وسائل الحياة
نشد علي أيدي نعين ونقوي
الضعفاء من أصابهم الهزال والمرض م ضعيف
الطير جمع طائر نعمر نبني X نهدم
أعشاش جمع عش وهو مسكن الطائر نرد عن نبعد ونزيل وندفع عن X نجلب ونثبت
الكون الوجود و العالم ج أكوان الظلماء الظلام والظلمة X الضياء والنور
نزرع نغرس X نحصد ونقلع وردا زهرا
نشعل نوقد ونضيء X نطفئ سندا عونا ومساعدا X معوقا
تحلو تطيب دون غير
إخاء مؤاخاة والمراد محبة X معاداة
المناقشة ( الشرح )
1 – كيف يعيش الجميع سعداء ؟
تنتشر السعادة عندما يكون الناس في تعاون ؛ عندما يساعد القوي الضعيف ؛ عندما يقضي الجميع علي الحقد والبغضاء
تنتشر السعادة عندما نعيش في ظل الحب وتحت راية الكرم والعطاء.
2 – ما واجبك نحو الضعفاء ؟
يجب علينا مساعدتهم وتقديم يد العون لهم بلا تكبر أو إذلال , فنشد علي أيديهم فيكونوا أقوياء مثلنا
3 – الحب عطاء للبشر وغير البشر . وضح
أكد الشاعر علي أن الحب لابد أن يكون للبشر وغيرهم من الطير والحيوان حيث طلب منا أن نشيد للطير أعشاشه فما بالك بأخيك من بني الإنسان !
4 – ماذا قصد الشاعر بـ ( نتقاسم خبز محبتنا ) ؟
قصد بذلك أن نتقاسم الأعمال ووسائل العيش في حب وإخاء
5 – للشاعر مطلب فما هو ؟ وما أثر تحقيق هذا المطلب ؟
طلب أن يكون الإنسان لأخيه الإنسان هو المساعد والعون في الأزمات ونتيجة ذلك تحلو الدنيا بالإخاء
الجماليات
ما أجمل أن نحيا سعداء : أسلوب تعجب فيه يتمني الشاعر أن يعيش الجميع في سعادة ومودة
لا حقد يسود ولا بغضاء : أسلوب نفي وكرره الشاعر للتوكيد وفيه تشبيه منفي للحقد والبغضاء بملك يسود الأرض
يسود : نحيا : مضارعان للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة
أزهار الحب تظللنا : تشبيه للحب بأزهار لها ظل وارف
أزهار – الأنداء : جمعان للكثرة
تغمرها الأندء : تشبيه للكرم بالماء الذي يغمر الأرض
حقد – بغضاء : نكرتان للتحقير
نتقاسم خبز محبتنا: تشبيه للمحبة بالخبز ليوحي بأهمية الحب فهو كالخبز لا غني عنه وهو تعبير يدل علي التعاون
نشد علي أيدي الضعفاء : تعبير يوحي بالتعاون
الضعفاء : تفيد العموم والشمول
للطير نعمر أعشاشا : أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص
الطير : تدل علي أن الحب ليس مقصورا علي جنس البشر فقط
نرد عن الكون الظلماء : تشبيه للظلام بعدو يدفع ، أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور غرضه التوكيد والتخصيص
نزرع وردا نشعل شمعا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي عذب
نعطي نعطي : تكرار الفعل للتوكيد
فالحب عطاء : تعليل لما قبله وتعبير يبين الهدف من الحب وهو البذل
كن لي سندا : أسلوب أمر غرضه النصح والالتماس
سندا – عونا : ترداف يبين المعني
لي : تفيد التخصيص
لا تحلو الدنيا دون إخاء : تعبير يبين قيمة العطاء والبذل في تجميل الدنيا
تحلو الدنيا : تشبيه للدنيا بعروس تحلو يوم زفافها
أكثر الشاعر من الأفعال المضارعة للتجدد والاستمرار
أكثر الشاعر من ضمائر الجمع ليدل علي العموم والشمول ( نحيا – نرد- نزرع - ........)
كن لي سندا كن لي عونا : حسن تقسيم يحدث إيقاع موسيقي عذب
الزهـرة البخيـلة ( دراســة )
الشاعــر / أحمد عبد المعطـي
هــو ـــ أحمد عبد المعطي ، شاعر مصري معاصر .
له العديد من القصائد الشعرية في أدب الأطفال ، ووصف الطبيعة .
يتميز شعره برقة الإحساس ، وسهولة الألفاظ .
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
الفسيح الزهور الواسع × الضيق الورود م. زهرة بساط كل ما يبسط علي الأرض "سجادة" والجمع بسط
حرير المراد ناعم أعناق رقاب ومفردها عنق
صف لنا الشاعر جمال الحقول واتساعها وما فيها من نباتات جميلة تبدو كبساط من حرير وكيف تتغني فيها الطيور .
مظــاهــر الجمــال
1- الحقل الفسيح كبساط من حرير : تعبير جميل يصور الحقل الواسع ببساط الحرير ويوحي بجمال الحقول وروعتها .
2- تتغني الطيور : تصوير للطير بأنها إنسان يغني دليل علي سعادتها .
3- أعناق الزهور : تصوير للزهور وكأنها إنسان له عنق وسر جمالها التشخيص.
4- الفعل المضارع " تتغني" : للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
جموع جماعات مفردها جمع الطلق أي المتحرر والجمع الطلق
تيجان ما يوضع علي الرأس للتتويج مفردها تاج هيا اسم فعل أمر بمعنى
" أسرع "
جاء حضر وأتي جـم كثير ج. جموم وجِمام
الرحيق خلاصة الزهرة العطرة البديع الأستاذ / جمال بديع
الشاعر يدعو جموع النحل إلي أن تذب لجني الرحيق من الأزهار حيث إن رحيقها كثير يملأ الحقول ويمتاز بأنه حلو الطعم وكثير .
مظــاهــر الجمــال
يا جموع النحل : أسلوب نداء للتنبيه والحث
فالرحيق الطلق جاء : علاقتها بما قبلها تعليل.
فوق تيجان الزهور : تصوير للزهور بفتيات علي رأسهن تيجان .
تيجان : جاءت جمعاً للكثرة.
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
سلاماً تحيــة رفاق أصدقاء والمفرد رفيق
أهلاً مرحباً لبوا استجيبوا × أعرضوا
دمتمو مازلتم أهـلاً أصحاب ج. أهالي أهلون
أعطيه أمنحه × أسلبه مقالي قولي
الخـير المعروف × الشـر أبالي أهـتم أعتني × أهمل
ترحب الزهرة بالنحل وتلقي عليهم السلام بما أنهم أصدقاء في هذه الحقول وتصفهم بأنهم أهل الخير ولكن الزهرة البخيلة رفضت أن تمنح الرحيق وتقول أنها لا تهتم بفعل الخير ولا تعطي هذا الخير لغيرها .
مظــاهــر الجمــال
أيها النحل : أسلوب إنشائي نوعه نداء ، غرضه البلاغي التنبيه .
سلام – أهلاً : نكرة للتعظيم .
يا رفاق العمر : أسلوب إنشائي نوعه نداء غرضه البلاغي التعظيم والتنبيه.
تكرار النداء في البيت الخامس : يؤكد علي القرب والمحبة .
رفاق العمر : تعبير جميل يوضح مدي قوة العلاقة بينهم .
قد دعوناكم فلبوا : أسلوب مؤكد بقد .
دمتمو للخير أهلاً : تعليل لما قبلهــا .
إنمـــا الحــق أقــول : أسلوب قصر .. وسيلته : " إنما "
غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
فاسمعوا مني مقالي : أسلوب أمر غرضه الحث والتنبيه .
** وفيه أسلوب قصر بتقديم شبه الجملة " مني " علي المفعول " مقالي "
غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى
مالكم عندي رحيق : أسلوب نفي يوضح رفضها إعطاء الرحيق للنحل .
وقصر بتقديم شبه الجملة "لكم " علي "رحيق" يفيد التخصيص والتوكيد .
فرحيقي كل مالي : علاقتها بما قبلها تعليل .
لست أعطيه لغيري : أسلوب نفي يؤكد رفضها لفعل الخير .
( لغيري ) : "اللام" زائد للتوكيد.
لست بالخير أبالي : تكرار النفي للتأكيد علي رفضها القيام بفعل الخير .
لا حقد يسود ولا بغضاء : أسلوب نفي وكرره الشاعر للتوكيد وفيه تشبيه
منفي للحقد والبغضاء بملك يسود الأرض .
***************************************
الكلمة معناها الكلمة معناها
تلبي تجيب وتقبل وتوافق × ترفض كئيبة شديدة الحزن وتعيسة × سعيدة
ذنب أمر غير مشروع ج. ذنوب صحبي أصدقائي م. صاحب
البخل الشح والإمساك × الجود والكرم النفس
جنيت الروح ج. أنفس ونفوس
ارتكبت
الغريبة المراد وحيدة كارثة مصيبة كارثة ج. مصائب
يتعجب الشاعر أن معظم زهور الحقل كلها تعطي رحيقها للنحل وتفعل الخير إلا هذه الزهرة البخيلة ولذلك تخلي عن كل الأصدقاء ، وأصبحت وحيدة حزينة وهنا علمت أن البخل مصيبة .
مظــاهــر الجمــال
1. ليس في الحقل مكان : أسلوب قصر ، وسيلته : تقديم خبر ليس علي اسمها غرضه البلاغي : التخصيص وتأكيد المعنى.
2. أي ذنب قد جنيت ؟! : أسلوب استفهام غرضه التعجب .
3. إنني اليوم كئيبة : أسلوب مؤكد بإن يفيد شدة حزنها .
4. راح صحبي ..... كالغريبة : شبيه لحال الزهرة البخيلة بعد أن تركها
أصدقائها بالإنسان الغريب الوحيد .
5. إنه البخل وربي : جملة مؤكدة بمؤكدين : الأول بإن والثاني بالقسم " وربي"
6. هو في النفس مصيبة : تصوير للبخل بالكارثة أو المصيبة .
أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة " في النفس" علي الخبر " مصيبة ".
**************************************************
تعليـق البديـع علـي الـنـص
النص يمثل قصة خيالية تتوافر فيها عناصر القصة وهي :
عنصر المكان للقصة : وهــو الحقـل الواسع .
عنصر الزمان للقصة : في فصل الربيع حيث ينتشر الرحيق في الزهـور.
عنصر الشخصيات : الزهرة البخيلة والحقل والنحل وجماعات الأصدقاء.
عنصر الأحداث : وهي بخـل الزهـرة ومنعها الرحيق عـن النحـل وما نتـج
عـن ذلك أنهــا أصبحـت وحـيدة وبُعـد أصـدقـائهـا عنهـا.
وجود مغزي للقصة : هو أن البخل مصيبة يؤذي صاحبه ويبعد عنه الناس.
الـرفــق بالحـيـــوان
لأمير الشعراء / أحمد شوقـي
هــو ـــ هو أمير الشعراء أحمد شوقي ولد بالقاهرة في 16 أكتوبر 1870م .
درس الحقوق ، وبُعث إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب .
نفي إلى أسبانيا سنة 1915 م ، وبعد الحرب عاد إلى مصر سنة 1920 م فاتصل بالشعب وصار لسان العروبة والإسلام وبويع أميرًا للشعراء سنة 1927م - وتوفاه الله سنة 1932م .
من آثاره [ الشوقيات ــ الأندلسيات ــ أسواق الذهب ] وله سبع مسرحيات..
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
سخره هيأه وذلله × صعبه حق واجب وفضل والجمع حقوق
للعباد الناس مفردها عبد قبلك تعرب ظرف × بعد
يوضح لنا الشاعر أن الحيوان هو مخلوق من مخلوقات الله التي سخرها الله لنا والتي يجب أن تكون لها علينا فضل فالله خلقها لخدمتنا وخدمة من سبقونا .
مظــاهــر الجمــال
1- الحيوان خلق : أسلوب خبري يفيد التقرير وإظهار الحقيقة .
2- له عليك حق : أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة .
وفيها تصوير للحيوان كأنه إنسان له حقوق لابد أن يأخذها .. " التشخيص".
3- "لك – قبلك " : تضاد يبرز المعني ويوضحه .
4- (سخره لك – وللعباد قبلك ) : حسن تقسيم .. يعطي جرساً موسيقياً.
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
حمولة متحمل الأثقال الأحمال الثقيلة مفردها ثقل
الخادم المساعد والمعين والجمع الخدام والخدم مطعم
الجماعة نأخذ منه اللحوم
أي الناس
يوضح لنا الشاعر في هذه الأبيات فوائد الحيوانات فهي تحمل الأثقال وتنقلها من مكان لمكان كما أننا نأخذ منها الألبان واللحوم وتساعد الفلاح في الزراعة .
مظــاهــر الجمــال
1- (حمولة الأثقال – مرضع الأطفال ) : بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً واستعمال "حمولة " صيغة مبالغة تدل علي كثرة ما تحمله الحيوانات.
2- (مطعم الجماعة – خادم الزراعة ) : بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً.
وتشبيه للحيوان بأنه خادم يساعد في الزراعة سر جماله التشخيص.
وتشبيه للحيوان بأنه إنسان يقدم لنا الطعام سر جماله التشخيص.
والبيتين ( 3 ، 4 ) تفصيل لما قبلهما.
3- استعمال اسم الفاعل "مرضع ومطعم وخادم " : يدل علي الثبات الاستمرار.
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
يرفقا أي يعامل برفق وباللين يرهقا يتعبا × يستريح
داوه أي عالجه جرح أصابه جرحاً
دارك بيتك والجمع دور وديار يظم يعطش × يشرب
كَـلَّ تعب × استراح يجع يحتاج للطعام × يشبع
جوارك بجانبك × بعيداً عنك دعــه اتركـه
يوضح لنا الشاعر في هذه الأبيات أنه لابد من معاملة الحيوان بالرفق واللين فهذا حق من حقوقه لأنه مخلوق مثلنا ألا يعامله صاحبه معاملة سيئة فيتعبه من كثرة العمل بل يجب أن يدعه يستريح وأن يداويه إذا جرح وألا يتركه جائعاً ولا عطشاناً.
مظــاهــر الجمــال
1- أن يرفقا : أسلوب مؤكد بأن يوضح أن الرفق بالحيوان حق من حقوقه .
2- إن كل دعه يستريح : أسلوب شرط يؤكد ضرورة راحة الحيوان إذا تعب.
3- "كل – يستريح" "داوه – جرح " : تضاد يبرز المعني ويوضحه .
4- "داوه " : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث والرجاء .
5- ( لا يجع في دارك ) : أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد .
**************************************************
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
بهيمة كل ذات أربع ما عدا السباع أي حيوان لا يفهم جمعها بهائم لسانه مقطوع أي لا يستطيع الكلام × فصيح وجمع لسان : ألسن وألسنة
يبين يوضح يشكو أي يتألم
مسكين ضعيف ومحتاج والجمع مساكين ما له دموع أي لا يستطيع البكاء ليظهر الألم والمفرد دمعة
يوضح لنا الشاعر أن الحيوان كأن ضعيف ليس له عقل فهو يشعر بالألم ولكنه لا يستطيع التعبير عن ذلك لأنه لا يتكلم وليس له دموع تبكي.
مظــاهــر الجمــال
1- بهيمة مسكين : تشبيه للحيوانات بشخص ضعيف مسكين يحتاج للمساعدة دليل علي ضعف هذا الحيوان .
2- يشكو فلا يبين : تشبيه للحيوان في ألمه وكأنه شخص مريض ويكتم ألمه وفيها دليل علي عجز هذا الحيوان .
3- فلا يبين : نتيجة لما قبلها .
4- لسانه مقطوع : تعبير يدل على عدم قدرة الحيوان علي النطق بإنسان لسانه مقطوع .
5- ماله دموع : أسلوب نفي يوضح عدم قدرة الحيوان علي التعبير عن ألامه .
**************************************************
مـلاحـظـة علـي الـنـص
نلاحظ أن العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات هي :
إظهار فضل الحيوان علينا وضرورة معاملته برفق