سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: موسوعة الأخلاق 11/12/2009, 8:54 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
التلخيص الأول من كتاب موسوعة الأخلاق
المقدمة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. أما بعد : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "انما بعثت لأتمم صالح الأعمال" فقد جاء الرسول فياضا بالخير والحق والخلق الكريم ، وإن من أهم ما يميز الانسان المسلم هو صورة تعامله مع الله سبحانه وتعالى ومع اخوانه في الدين وغيرهم ، وقد بدا انعكاس الصور السلوكية الرائعة في تأثيرها في انتشار هذا الدين إذ دخل في هذا الدين شعوب بكاملها لما رأوا القدوة الحسنة مرتسمة خلقا حميدا .. من هو العاقل !!؟ هو الذي يحبس نفسه ويردها عن هواها محل العقل : 1- قيل ان العقل جوهر روحاني خلقه الله متعلقا ببدن الانسان 2- وقيل جوهر يتعلق بالبدن مجرد عن المادة 3- وقبل محله الدماغ 4- وقيل محله القلب والحقيقة ان العقل يتعلق فيهما جميعا حيث يكون الفكر والنظر في الدماغ ومبدأ الارادة والقصد في القلب .
نعمة العقل :- العقل نعمة عظيمة ، وقد جاء في القرآن ما فيه بيان نعمة من يستخدمون عقولهم في الاستدلال على الحق ، قال تعالى: ( إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ) وقد مدح الله من انتفع بعقله بالمواعظ والعبر فقال: ( يؤت الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا وما يذَكر إلا أولوا الألباب ) وذم قوما عطلوا عقولهم عن ذلك ، قال تعالى : ( إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون ) أما الأحاديث النبوية عموما فكلها يسلم لها العقل وينقاد ، ومن ينبذ السنة فإنه أحمق لاعقل له.
ثمرة العقل :- العقل شجرة عرقها الفكر وساقها الصبر وأغصانها العلم وورقها حسن الخلق وثمرها الحكمة. قال عمر بن الخظاب رضي الله عنه : "ليس العاقل الذي يعرف الخير من الشر ولكنه الذي يعرف خير الشرين" وأهل السنة والجماعة هم الذين أنزلوا العقل منزلته اللائقة به فهم وسط بين طرفين : الطرف الأول : من جعل العقل أصلا كليا أوليا مستقلا عن الشرع مستغنيا عنه . الطرف الثاني : من أعرض عن العقل وذمه وعابه وقدح في الدلائل العقلية مطلقا . والوسط في ذلك هم أهل السنة والجماعة حيث قالوا أن : أ- العقل شرط في معرفة العلوم وكمال الأعمال وصلاحها ولهذا كانت سلامة العقل شرط في التكليف. ب- العقل لايستقيم إلا بالشرع . ج- العقل مصدق للشرع في كل ما أخبر به . د- الشرع دل على الأدلة العقلية و نبه عليها .
* الباب الأول :- (( مقدمات وأسس مهمة في الأخلاق )) الخلق (لغة) : السجية والطبع (اصطلاحا) : عبارة عن هيئة للنفس راسخة تصدر عنها الأفعال بسهولة من غير حاجة إلى فكر وروية ، فإن كان الصادر عنها أفعال حسنة كان خلقا حسنا وإلا فهو خلق سيء . أما علم الأخلاق : فهو علم موضوعه أحكام قيمية تتعلق بالأعمال التي توصف بالحسن أو القبح . موضوع الأخلاق : هو كل ما يتصل بعمل المسلم ونشاطه وما يتعلق بعلاقته بربه وعلاقته مع نفسه ومع غيره . * الفرق بين الأخلاق والصفات الإنسانية :- س: كيف نميز بين الأخلاق والسلوك الانساني ؟؟ الخلق صفة مستقرة في النفس ذات آثار في السلوك محمودة أو مذمومة . فليست كل صفة مستقرة في النفس تعد من الأخلاق ، لأن منها غرائز لا صلة لها بالأخلاق ، وإن ما يميز بينهما هو الآثار القابلة للمدح أو الذم . => مثال (الأكل) غريزة والإنسان عند الجوع يأكل بدافع الغريزة لكن لو أن انسانا أكل زائدا عن حاجته الغريزية صار فعلا مذموما لأنه أثر لخلق في النفس مذموم وهو الطمع وعكسه أثر لخلق في النفس محمود وهو القناعة . * أنواع السلوك الإرادي للإنسان :- كثير من أنواع السلوك الارادي للانسان لايدخل في باب الأخلاق منها : 1- الاستجابة للغريزة كما سبق (الأكل عند الجوع ) 2- الآداب الشخصية أو الاجتماعية كآداب الطعام والشراب والنظافة 3- التقاليد الاجتماعية فوضع (أنواع السلوك الانساني ) تحت عنوان الأخلاق خطأ وينبغي التفريق بينهما . فالخلق المحمود : صفة ثابتة في النفس فطرية أو مكتسبة تدفع الى سلوك ارادي محمود عند العقلاء . والخلق المذموم : صفة ثابتة في النفس فطرية أو مكتسبة تدفع الى سلوك ارادي مذموم عند العقلاء . * أركان الأخلاق :- أ- حسن الخلق : 1- الصبر 2- العدل 3- العفة 4- الشجاعة ب- سوء الخلق : 1- الجهل 2- الظلم 3- الشهوة 4- الغضب * أنواع الأخلاق : أخلاق حسنة وهي حسن الأدب والفضيلة كالصدق والعفة
وأخلاق سيئة وهي سوء الأدب والرذيلة كالكذب والجبن * أقسام علم الأخلاق :- نظري و عملي * مصادر الأخلاق :- 1- القرآن الكريم 2- السنة النبوية 3- حياة الصحابة والتابعين (إن هذا القرآن يهدي "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدي" للتي هي أقوم) وهدف الاسلام من ذلك تكوين الفرد الصالح وبناء مجتمع يقوم على التراحم وحب الخير أما الهدف من الالتزام بالاخلاق عند المسلم هو إرضاء الله سبحانه وتعالى ولا ينبغي أن يكون هدفه مدح الناس له لأن ذلك من الرياء أهمية الأخلاق :- 1- امتثال لأمر الله 2- طاعة لله ورسوله 3- سبب لمحبة الله ورسوله
انتهى الملخص الأول بحمد الله ... | |
|
منحة القاضي مشرف سابق
العمر : 58 عدد الرسائل : 913 تاريخ التسجيل : 28/03/2009
| موضوع: رد: موسوعة الأخلاق 11/12/2009, 10:46 am | |
| شكرا لك استاذ سيد بارك الله فيك ننتظر باقى الاجزاء | |
|
سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: موسوعة الأخلاق 4/1/2010, 11:02 pm | |
| | |
|