منتدى منارة دشنا
الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية Empty
مُساهمةموضوع: الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية   الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية I_icon_minitime10/1/2010, 12:03 pm

الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية:-

هنا سوف أقوم بسرد المسوقات التي كان يرددوها المحدثون أو المجددون لتبرير خروجهم عن ألطريقه ألتقليديه في الشعر طريقه الشطرين التي وضع لها الخليل قواعده المعروفه بأوزان الخليل، وكما وعدكم سوف اخذ بأقوالهم متمثله في أراء الشاعرة والناقدة والاديبه اللغوية الشاملة نازك الملائكة التي تعد من أول خمسه شعراء كتبوا شعر ألتفعيله وكانت من المتحمسين له كما حاولت أن تضع له قواعد إلا أنها فشلت في ذلك ][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]...

تقول نازك:

ويقولون ما لطريقه الخليل ؟ وما للغة التي استعملها إباؤنا منذ عشرات القرون ؟.........ما لطريقه الخليل ؟ الم تصدأ لطول ما لامستها الأقلام والشفاه منذ سنين وسنسن ؟ الم تألفها أسماعنا ، وترددها شفاهنا وتعلكها أقلامنا ، منذ سنسن ونحن نصف انفعالاتنا بهذا الأسلوب حتى لم يعد له طعم ولا لون
ويقولون ما لي اللغة ؟ وأي ضرورة إلى منحها آفاقا جديدة ؟ فينسون أن اللغة إن لم تركض مع الحياة ماتت . والواقع أن اللغة العربية لم تكتسب بعد قوه الإيحاء ، التي تستطيع بها مواجهه أعاصير القلق والتحرق التي تملأ أنفسنا اليوم .

لنعد إلى الأوزان.

نجد في ديوان نازك التي أصدرته( عام1949) قصائد لها فيها خروج عن الوزن المعروف وهى تحاول تبرير خروجها عمليا بمقارنه مالوا كانت كتبت تلك الأبيات بالطريقة التقليدية ..لم لا نرى أمثله حيه تقنينا عن الشرح ..تقول نازك:

سأحاول فيما يلي أن ابسط خاصية هذا الأسلوب ووجه أفضليته على أسلوب الخليل .البيات التالية تنتمي إلى البحر الذي سماه الخليل المتقارب وهو يرتكز إلى تفعيله واحده هي(( فعولن)):
يداك للمس النجوم
ونسج الغيوم
يداك لجمع الظلال
وتشيد يوتوبيا في الرمال


تقول نازك:

اوترانى لو استعملت أسلوب الخليل كنت استطيع التعبير عن المعنى بهذا الإيجاز وهذه ألسهوله؟ألف لا . فأنا إذ ذاك كنت مضطرة إلى أن أتم البيت إلى شطرين فأتكلف معاني أخرى غير هذه أملأ بها المكان ، وربما جاء البيت الأول بعد ذلك كما يلي :

يداك للمس النجوم الوضاء
ونسج الغمائم ملء السماء

وهى صوره جني عليها نظام الشطرين جناية كبيره ....الم تلصق لفظ (( الوضاء )) بالنجوم دونما حاجه يقتضيها المعنى إتماما للشطر بتفعيلاته الأربع ؟ الم تنقلب أللفظه الحساسة (الغيوم) إلى مرادفتها الثقيلة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] (الغمائم) وهى على كل حال لا تؤدى معناها بدقه ؟ ثم هنالك هذه العبارة الطائشة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة](ملء السماء ) التي رقعنا بها المعنى ، وقد أردنا له الوقوف فخلقنا له عكازات(wasntme) ؟

ثم أخذت نازك تختار الأوزان الأخرى وتناقشها بنفس منطقها عندما تناولت المتقارب ..لا تخافوا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] لن اذكرها بل سأكتفي بمثال ثاني وسبب ثاني ذكرته نازك مبرره بها سبب اختيارها هذه ألطريقه
تقول نازك :
وينبغي إلا ننسى أن هذا الأسلوب الجديد ليس خروجا على طريقه الخليل ، وإنما هو تعديل لها ، يتطلبه تطور المعاني والأساليب خلال العصور التي تفصلنا عن الخليل . فالخليل قد جعل وزن البحر الكامل كما يلى :
متفاعلن متفاعلن متفاعلن
كفاي ترتعشان أين سكينتي

متفاعلن متفاعلن متفاعلن
شفتاي تصطخبان أين هدؤى؟

كل ما سنصنع نحن ألان ، أن نتلاعب بعدد التفاعيل وترتيبها فتجيء ألقصيده مثل هذا المقطع:

وهنالك في الأعماق شيء جامد
حجزت بلادته المساء عن النهار
شيء رهيب بارد
خلف الستار
يدعى جدار
أواه لو هدم الجدار

ولو قطعناه لجاءت تفعيلاته كما يلي:

متفاعلن متفاعلن متفاعل
متفاعلن متفاعلن متفاعلان
متفاعلا متفاعلن
متفاعلان
متفاعلان
متفاعلن متفاعلان

ورمزيه هذه ألطريقه إنها تحرر الشاعر من طغيان الشطرين ، فالبيت ذو التفاعيل الست الثابتة ، يضطر الشاعر إلى أن يختم الكلام عند ألتفعيله السادسة ، وان كان المعنى الذي يريده قد انتهى عند ألتفعيله الرابعة ، بينما يمكنه الأسلوب الجديد من الوقوف متى يشاء

عند بداية كتابتي لهذا الموضوع وكما يرى القارئ أنى سميته التمرد على الوزن والقافية اى أنى كنت أريد التحدث عن مبررات التمرد على القافية الموحدة أيضا إلا أن طول ما كتبت أوقفني خوفا من أن تمل أنفسكم قراءه الكم الهائل من الأسطر ذات الكلمات الجامدة لذا قررت أن افصل القافية في بحث منفصل ، بعد أن أرى رأيكم في ما كتبته هنا، وارى أيضا مناقشتكم الجادة والناضجة لأراء نازك.

هل ترى ما قالته صوابا أم انه محض افتراء على طريقه الخليل أتمنى أن تكون مناقشتكم لهذا الموضوع بموضوعيه لتعم الفائدة ..في انتظاركم ..وأعزرونى إن أطلت.

المراجع : المجموعه الكامله لنازك الملائكه
قضايا الشعر المعاصر : نازك الملائكه
بحوث قدمتها نازك لمجله الاداب والاديب اللبنانيتين








google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
عضو فعال
عضو فعال
علاء


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 391
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية   الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية I_icon_minitime15/12/2010, 10:51 pm

بارك الله فيك استاذ محمد رائع وجميل

ولنا وقفة ان شاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 38
عدد الرسائل : 2978
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية   الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية I_icon_minitime15/12/2010, 11:29 pm

شكرا استاذ محمد على الموضوع القيم والخروج عن الشعر التقليدى

أمر بديهى لكى يتم تحرير الكلمات وتبسيط المعنى بل والأختصار فى

كمية الكلمات المستخدمة والشعر التقليدى يحكمنا فى قالب معين لا

يمكننا الخروج عنه ولكن الشعر المتحرر يجعل الكلمات غير مرتبطة

بقافية معينة ولابد ان تنتهى عند نفس الغرض والشعر الحر على الرغم

من عدم انسجام ابياته الأ انه يؤدى المعنى بطريقة اسهل من الشعر

التقليدى ونازك الملائكة من أجمل الشعراء الذين استخدموا الشعر الحر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية   الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية I_icon_minitime16/12/2010, 3:22 am

الاخ العزيز علاء
شكرا لمرورك
نورت الموضوع

الاخ العزيز سعيد
كلامك مضبوط
وهذه هي سمة العصر والتغيير مطلوب
وايضا الشعر العمودي صار لا يجذب الكثيرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعر الحديث والتمرد على الوزن والقافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحور الشعر تعلم عن الشعر وبحوره=منقول للفائده
» صدق الحديث
» مصطلحات فى الحديث
» صــــدق الحديث
» العلكه وتخفيف الوزن …

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأدب والفنون :: كتب ــ مقالات ــ نقد أدبي-
انتقل الى: