البلاغة نماذج البلاغة وإجابة بعضها
1-وطن عليه من الزمان وقار النـور مـلء شعابه والنار
تغفو أساطير البطولة فوقه ويهـزها من مهدها التذكار
والموت جرح الكبرياء بصدره يعوى وتضحك حوله الأعمار(أ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟
(ب) استخرج لونا بيانيا وجرسا موسيقيا وبين قيمتهما الفنية ؟
(ت) لِمَ أتى الشاعر بكلمة "وطن " نكرة ؟
الإجابة :
(أ) العاطفة المسيطرة على الشاعر هى عاطفة الفخر بأمجاد الوطن فجاءت ألفاظه وصوره وأفكاره معبرة عن تلك العاطفة .
(ب) اللون البيانى "النور" استعارة تصريحية فقد شبه العلم بالنور فى الهداية وحذف المشبه وقيمتها الفنية تجسيم المعنوى وإبرازه فى صورة حسية ، والجرس الموسيقى التصريع وهو اتفاق آخر الشطرين فى البيت الأول وقيمته الفنية : التأثير فى نفس السامع أو القارئ من مطلع القصيدة علاوة على موسيقى الوزن والقافية فالتصريع يعطى جرعة موسيقية زائدة .
(ت) تنكير كلمة " وطن " غرضه البلاغى التعظيم .
2-يا داعى السلم لبى صوتك القدر بكفك السلم إن سالمت والخطر
فمـصر لو شئت نـار الله موقدة ومصر لو شئت غصن وارف نضر
تفدى العـروبـة لا منـا ولا كدرا وغيـرها بـحديث الحرب يفتـــــــــخر
(أ) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات ؟
(ب) بم صور الشاعر مصر فى البيت الثانى ؟ وهل ترى فى البيت تناقضا فى التصوير ؟ وضح .
(ت) ما الغرض من النداء فى البيت الأول ؟
الإجابة :
(أ) العاطفة المسيطرة على الشاعر فى الأبيات عاطفة الفخر بمصر والإعجاب بزعامتها فى الحرب والسلام .
(ب) صور الشاعر مصر فى البيت الثانى بصورة النار الموقدة وبصورة الغصن الوارف النضر ولا تناقض فى ذلك لأن التصوير بالنار ملائم لحالة الحرب والتصوير بالغصن الوارف النضر ملائم لحالة السلام فكل منهما مناسب لوقته .
(ت) الغرض من النداء فى البيت الأول يا داعى السلم التعظيم .
3-كم تشتكى وتقول إنك معدم والأرض ملكك والسما والأنجم
ولك الحقول وزهرها وأريجها ونسيمـها والبـلبـل المـترنم
هشت لك الدنيا فما لك واجماً ؟ وتبسمت فـعلام لا تتبـسم ؟
أ-تشف الأبيات عن نظرة الشاعر للحياة . فما هى ؟ وما أثرها فى التعبير ب-استخرج من الأبيات ( طباقا – استعارة مكنية ) ووضحهما .
(أ) عين أسلوبا إنشائيا . واذكر نوعه و غرضه .
الإجابة :
(أ) نظرة الشاعر إلى الحياة يغلب عليها التفاؤل وقد ظهر ذلك فى التعبير فجاءت ألفاظه مشرقة
مثل ( زهرها – البلبل – هشت – تبسمت ) .
(ب) الطباق بين ( معدم – ملك ) وسر جماله توضيح المعنى بالتضاد .
الاستعارة المكنية ( هشت لك الدنيا ) شبه الدنيا إنسانا يهش ويبتسم وسر جمالها التشخيص .
(ت) ( فعلام لا تتبسم ) ؟ أسلوب إنشائى بالاستفهام غرضه البلاغى التعجب .
4-ولدى وهل شئ أعز على منك وأكثر
والكون أنت وما سواك زيادة لا تذكريصفو الزمان إذا ابتسمت بناظرى ويثمر
(أ) للأبناء مكانة عند آبائهم . عبر عن ذلك كما فهمت من الأبيات .
(ب) ما الغرض البلاغى من الإنشاء فى البيت الأول ؟
(ت) عين لونين بيانيين فى البيت الثانى و الثالث ووضحهما وسر جمالهما .
الإجابة :
(أ) للأبناء مكانة كبيرة عند آبائهم فالشعر يخاطب ابنه قائلا أنه لا يجد شيئا فى الحياة أغلى منه فهو الكون بالنسبة له وأى شئ لا قيمة له بدون ابنه فعندما يبتسم الابن يسعد الشاعر بحياته .
(ب) الإنشاء فى البيت الأول هو الاستفهام فى قوله " وهل شئ أعز على منك وأكثر ؟ " وغرضه النفى .
(ت) اللون البيانى فى البيت الثانى " تشبيه بليغ " حيث شبه ابنه بالكون وهذه الصورة توحى بمكانة ابنه عنده . أما اللون البيانى فى البيت الثالث "استعارة مكنية " حيث شبه الزمان بماء يصفو وحذف المشبه به ودل عليه بشيء من صفاته وهو الفعل يصفو .
5-أنا تاج العلاء فى مفرق الشرق ودراتـه فـرائـد عقــــــــدى
أنـا إن قـدر الإله مـماتـى لا ترى الشرق يرفع الرأس بعدى
كم بغـت دولة عـلى وجارت ثم زالت وتـلك عقـبى التـعدى
(أ) بم صور الشاعر مكانة مصر بين شقيقاتها ؟
(ب) استخرج من البيت الأول تشبيها وبين نوعه وحدد طرفيه ووضح أثره فى المعنى .
(ت) عين لونا بيانيا فى البيت الثالث ووضحه .
الإجابة :
(أ) الأبيات توضح أن لمص مكانة عظيمة بين شقيقاتها فهى المدافعة عنهم المزينة لهم التى تزيل
المستعمر وتهزمه وتبقى لدول الشرق كرامتها وعزتها .
(ب) فى البيت الأول " تشبيه بليغ " " أنا تاج العلاء " فالمشبه ( أنا ) والمشبه به ( تاج ) ويوحى بعظمة مصر ومكانتها بين دول الشرق .
(ت) اللون البيانى فى البيت الثالث " المجاز المرسل فى دولة " حيث ذكر الشاعر الدولة وهى المحل وأراد الحال وهو ساكن المحل وعلاقته محلية .
6-كلما أدبـنى الدهر أرانى نقص عقلى
وإذا ما ازددت علما زادنى علما بجهلى
(أ) ما الصفة التى يتحدث عنها الشافعى ؟ وما أثرها فى حياة من يتحلى بها؟
(ب) فى قوله : ( أدبنى الدهر ) صورة جميلة.وضحها وبين أثرها.
(ت) عين محسنا بديعيا فى البيت الثانى واذكر قيمته ؟
7-اصبر على مضض الحسود فإن صبرك قاتله
النار تأكـل بعـضـها إن لم تجد ما تأكله(أ) ما التوجيه الذى اشتمل عليه البيتان السابقان ؟
(ب) ما نوع التشبيه فى البيتين السابقين ؟ مع التوضيح .
(ت) عين أسلوبا إنشائيا فى البيتين . واذكر غرضه .
8-إذا القوم مدوا بأيديهم إلى المـجد مد إليــه يدا
فنال الذى فوق أيديهم من المـجد ثم مضى مصـعدا
ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا
(أ) حرصت الخنساء على إظهار عظمة أخيها . وضح ذلك .
(ب) اشتمل كل بيت من الأبيات السابقة على صورة خيالية . وضح ذلك .
(ت) كلمة " بيته " فيها لون بيانى . وضح ذلك
9-إنـه الشـعب دعـاه الليل أن يصبح شعله
قد أحس الأرض قضبانا وفى القـضبان ذله
إنـه يفــنى ليـحيا فوق أرض مستـقله
(أ) إلام يدعو الشاعر فى الأبيات السابقة ؟
(ب) ما نوع الصور فيما يأتى : " دعاه الليل – يصبح شعله – الأرض قضبانا
(ت) اشتملت الأبيات على أسلوب واحد . فما هو ؟ ولماذا أصر الشاعر عليه
(ث) عين محسنا بديعيا واذكر غرضه .
10-إن ناح فالأرواح فى عبراته وإذا شدا فالحب فى نغماته
وتراه يبسم هازئا فى غمرة الخطب الكريه
وإذا تحرق حاسدوه بكى ورق لحاسديه
كالورد ينفح بالشدا حتى أنوف السارقيه( غمرة الخطب : شدة الأمر المحزن ، ينفح : ينشر رائحته )
(أ) يتكلم الشاعر فى الأبيات السابقة عن رسالة الشاعر فى الحياة . وضح
(ب) اشتملت الأبيات السابقة على نوع من أنواع التشبيه . وضحه .ووضح وجه الشبه .
عين محسنا بديعيا . واذكر قيمته
تدريبات عامة للمحسنات :
استخرج المحسن البديعي مما يأتي واذكر نوعه وسر جماله :
1- | فإن حلوا فليس لهم مقر
|
| وإن رحلوا فليس لهم مفر
|
الإجابة :
أ- المحسن البديعي: ( مقر، مفر ) نوعه: جناس ناقص
توضيحه : ذكر لفظين متفقين نطقاً ومختلفين معنى وقد اتفقا في أغلب الحروف.
سر جماله : يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويثير الذهن لما ينطوي عليه من مفاجأة تقوى المعنى.
ب- لمحسن البديعي: ( حلوا، مفر - رحلوا، مقر ) نوعه : مقابلة
توضيحه : ذكر أكثر من لفظ مضاد لأكثر من لفظ. سر جماله : إبراز المعنى وتوضيحه وترسيخه في الذهن.
جـ- المحسن البديعي: .............. مقر ............... مفر
نوعه : تصريع
توضيحه : توافق نهاية الشطرين في البيت الواحد. سر جماله : يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن.
د- المحسن البديعي: فإن حلوا فليس لهم مقر = وإن رحلوا فليس مفر
نوعه : حسن تقسيم.
توضيحه : توازن الإيقاع الموسيقى بين جمل الشعر. سر جماله : يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن.
2- | حسامك فيه للأحباب فتح
|
| ورمحك فيه للأعداء حتف
|
الإجابة :
أ- المحسن البديعي: فتح، حتف
نوعه : جناس ناقص
توضيحه : ذكر لفظين متفقين نطقاً ومختلفين معنى وقد اختلفا هنا في ترتيب الحروف.
سر جماله : يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويُثير الذهن لما ينطوي عليه من مفاجأة تقوى المعنى.
ب- المحسن البديعي: الأحباب، فتح، الأعداء، حتف
نوعه : مقابلة
توضيحه : ذكر أكثر من لفظ مضاد لأكثر من لفظ. سر جماله : إبراز المعنى و توضيحه وترسيخه في الذهن.
جـ- المحسن البديعي: حسامك فيه للأحباب فتح = ورمحك فيه للأعداء حتف
نوعه : حسن تقسيم الإيقاع الموسيقى بين جمل الشعر.
توضيحه : توازن الإيقاع الموسيقى بين جمل الشعر.
سر جماله : يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن.
3- | أشكـو وأشكـر فعلـــــــــــه
| | فأعْجَبْ لشاكٍ من شاكر
|
| طرفي وطرف النجم فيـــــ
| | ـــه كلاهما ساهٍ وساهر
|
الإجابة :
أ- المحسن البديعي: أشكو وأشكر - ساه ساهر
نوعه : طباق إيجاب
توضيحه : ذكر لفظين متضادين في كلام واحد.
سر جماله : إبراز المعنى وتوضيحه وترسيخه في الذهن.
ب- المحسن البديعي: أشكو وأشكر، شاك وشاكر، ساه وساهر
نوعه : جناس ناقص
توضيحه : ذكر لفظين متفقين نطقاً ومختلفين معنى
سر جماله : يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويثير الذهن لما ينطوى عليه من مفاجأة.
4- | من بحر جودك أغترف
| | وبفضل علمك أعترف
|
الإجابة :
أ- المحسن البديعي: أغترف، أعترف
نوعه : جناس ناقص
توضيحه : ذكر لفظين متفقين في النطق ومختلفين في المعنى . سر جماله : يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن
ب- المحسن البديعي: ............ أغترف .............. أعترف
نوعه : تصريع - وجناس ناقص
توضيحه : اتفاق نهاية الشطرين في البيت الواحد. واتفاق الكلمتين في معظم الحروف مع اختلاف المعنى. سر جمالهما : إعطاء جرس موسيقى تطرب له الأذن. وفى الجناس تحريك للذهن.
5- | وسلا مصر هل سلا القلب عنها
| | أو أسا جرحه الزمان المؤسي
|
الإجابة :
المحسن البديعي : سلا ، سلا
نوعه : جناس تام
توضيحه : ذكر لفظين نطقاً واختلافيهما معنى، فمعنى سلا الأولى: اسألا والأخرى: نسى وانصرف. سر جماله : يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن ويحرك الذهن.
6- أيها الناس خذوا من عمركم لمقركم، ولا تهتكوا أستاركم عند من يعرف أسراركم.
الإجابة :
المحسن البديعي : أستاركم ......... أسراركم
نوعه : سجع
توضيحه : اتفاق نهاية الجمل في الحرف الأخير . سر جماله : يعطى جرساً موسيقياً تطرب له الأذن.