منتدى منارة دشنا
كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علاء
عضو فعال
عضو فعال
علاء


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 391
تاريخ التسجيل : 01/01/2009

كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية   كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية I_icon_minitime19/2/2010, 6:40 pm

كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية


1ـ نتعلم حفظ الكلمات العربية واستعمالها في الجمل:

فيبدأ الطّالب في المرحلة الأولى بحفظ الكلمات يومياً على الأقل 10 كلمات ثمّ يتعلّم كيفية استعمال هذه الكلمات في داخل جمل بسيطة، وأن تصل حفظ الكلمات على الأقل مابين 2000 إلى 3000 كلمة.

ثمّ يبدأ بتعلّم القواعد البسيطة. وبقراءة النصوص والحكايات القصيرة مع ترجمتها.

وفي المرحلة الثانية يكمل حفظ الكلمات 5000 ويكثرها حسب قابليته. ثم يشتري كتاب قواعد اللّغة العربية وافي يحتوي على كافة المواضيع. وأخيراً يبدأ بقراءة الكتب الأدبية والجرائد اليومية والمجلاّت مع ترجمتها بقدر الإمكان بعد توفير عدة قواميس جيّدة.

هناك أيضاً بعض الوسائل الأخرى في تعلم اللّغة مثل استماع الرّاديو والتّلفزيون والكاسيتات وأقراص (CD) وإنترنيت، وهناك مواقع لتعليم اللّغة وسوف أكرر لكم أدناه أيضاً:

ملاحظة: المحادثة والتّكلم شيء أخر يحتاج إلى موهبة (مَلَكة) خاصة أو اجتهاد أكثر وذلك بالتّكلم مع الأصدقاء كثيراً أو الذّهاب إلى أحد البلاد العربية والبقاء هناك والتّكلم مع الذين يتكلّمون الفصحى ولغة القرآن الكريم إذا أمكن ونحو ذلك.

2ـ نتعلم كيفية تكوين كافة الجمل في اللّغة العربية من كتب قواعد اللّغة العربية:

الجملة الإسمية

1ـ إسم [مُبتدأ] + إسم [خَبَر]:

ـ محمّدٌ طالبٌ./ القائدُ شُجاعٌ./ هذا أخي./ الأستاذُ ذاهِبٌ إلى بغدادَ./ بغدادُ ذاهِبٌ إليها الأستاذُ./ بغدادُ ذُهِبَ إليها./ بغدادُ مذهوبٌ إليها.

2ـ [أداة] + إسم (إسم لأداة) + إسم [خبرها]:

كانَ اللهُ غفوراً رحيماً./ إنّ اللهَ غفورٌ رحيمٌ./ عسى اللهُ أنْ يغفرَ./ كادَ النّهرُ ينقضي./ ليس (ما) الطّالبُ مجتهداً./ لا إلهَ إلاّ الله.

3ـ إسم (مُضَاف) +إسم )مُضَاف إليه(:

ـ رَجُلٌ جميلُ الأخلاقِ./ هذا كِتابُ الأستاذِ./ بابُ بيتٍ./ خاتمُ فِضّةٍ.

4ـ إسم (مَوصُوف) + إسم )صِفَة(:

ـ جاءتْ المَرأةُ الجَميلةُ./ هذا تِلمِيذٌ نشيطٌ./ رَأيتُ المَرأةَ الجَميلةَ.

5 ـ عَطف: ـ المَعطُوف + أدَاةُ عَطف + العَطف :

جَاءَ سَليمٌ وسَعِيدٌ./ رَأيتُ المُعلّمَ والرّئيسَ.

الجملة الفعلية

1ـ فِعْلٌ + [فَاعِلٌ]:

ذهبَ الأستاذُ إلى بغدادَ./ إلى بغدادَ ذهبَ الأستاذُ./ ذهبَ إلى بغدادَ الأستاذُ./ كَفى بالله شهيداً./ ما جَاءَنا من بشير./ يَسرّني أنْ تنجحَ./ نعمَ العبدُ أيوّبُ./ بِئس الطّالب أحمدُ.

ـ فِعْلٌ (مَجهُول) + [نَائِب فَاعِلٌ]:

فُتحَ البابُ./ كُسي الفقيرُ ثوباً./ سُلّمَ على أحمدَ.

2ـ [أدَاةٌ] + فِعْلٌ + فَاعِلٌ :

إنْ تجتهدْ تنجحْ./مَنْ يطلب يجِدْ./ لمْ يَقُمْ أحمدُ./لا تكذِبْ./ لن يُفلحَ الكاذبونَ./ حتى يأتيَ أخي.

3ـ فِعْلٌ + فَاعِلٌ+ [مَفعُولٌ بهِ]:

ضَربَ مُحمدٌ زيداً./ كتبَ الرّسالةَ./ أكلتُ التّفاحةَ.

4ـ فِعْلٌ+ فَاعِلٌ+ مَفعُولٌ بهِ أوّل+ [مَفعُولٌ بهِ ثانِ]: (ظنّ وأخواتها):

جَعَل الأستاذُ الدّرسَ سَهلاً./ إتّخذَ الله إبراهيمَ خليلاً.

5ـ فِعْلٌ+ فَاعِلٌ أو مَفعُولٌ بهِ (مُميّز)+ [تمييز]:

طَابَ أحمدُ نفساً./ زَرعتُ الوَردَ في الحديقةِ./ أنا أكثرُ منكَ مالاً./ زَادَ الرّجُلُ عِلماً./ إشتعلَ الرّأسُ شيباً.

6ـ فِعْلٌ+فَاعِلٌ (مُستثنى منهُ) +أداة إستثناء +[مُستثنى]:

جاء الطّلابُ إلاّ نفساً./ ما جاءَ القومُ غيرُ سعيدٍ./ ما قامَ إلاّ زيدٌ.

وجمل أخرى كثيرة.

3ـ نتعلم مراحلُ تعليم الّلغة

وهي 1ـ القِراءةُ وفَهم المقروءِ. 2ـ السّماعُ وفَهمُ المَسموعِ. 3ـ التّعبير الشّفهي والمحادثة الجيّدة . 4ـ التّعبيرُ التّحريري ، أي كتابة القصص والمقالات ونحو ذلك.

4ـ نتعلم شروطُ التّوفيق في التعليم

وهي كالأتي: 1ـ الرّغبةُ والحُبُّ. 2ـ العَزمُ والإرادةُ . 3ـ الصّبرُ على الاجتهادِ. 4 ـ تكرارُ المواضيعِ.

5ـ نتعلم أسبابُ النّجاحِ في التعليم

وهي كالأتي 1ـ الطّالبُ الجيّدُ: وله تأثيرهُ نسبة 50 %، يدخل فيها الصّفات الذّاتية والذّكاء وقابلية التّعلم والاستيعاب. 2ـ الأستاذُ الجيّدُ والإدارةُ الجيّدةُ: وله تأثيره نسبة 25 %. 3 ـ العائلةُ الجيّدةُ والمُحيطُ الجيّدُ: ولها تأثيرها نسبة 25 %. علماً أنّ هذه النّسب تخمينية وزيادتها تدل على أهميتها، ثمّ إهمال أحد هؤلاء واجبه فسوف تؤثر بشكل سلبي وتنازلي على نسبة أسباب النجاح عند الطّالب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأستاذ أحمد عمر ربيعى
عضو فعال
عضو فعال
avatar


ذكر

العمر : 55
عدد الرسائل : 306
تاريخ التسجيل : 30/10/2009

كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية   كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية I_icon_minitime19/2/2010, 11:07 pm

شكرا على هذا المجهود المبذول والموضوع المفيد جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زعيم الزعيم زعيم
عضو فعال
عضو فعال
avatar


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 311
تاريخ التسجيل : 15/11/2009

كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية   كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية I_icon_minitime20/2/2010, 7:52 pm

سلمت يداكومشكور علي الطرح المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية   كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية I_icon_minitime20/2/2010, 11:08 pm

الاستاذ علاء
تحيه طيبه ومشكور علي المجهود الرائع ده والطرح الجميل
بارك الله فيك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يمكن تعلّم اللّغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إغتصبوهــــــا .... رموهـا ... يمكن تفوق !!! يمكن تصحى ... يارب سلم . غزة
»  أربعة أشياء لا يمكن أصلاحها
» اللغة العربية
» هناك دائما ً 4 أشياء لا يمكن إصلاحها .. ؟
» التوقيع على «بياض» يعنى انتفاء ركن التسليم ولا يمكن معه إقرار ارتكاب الواقعة حتى إذا أثبت الطب الشرعى صحته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأدب والفنون :: كتب ــ مقالات ــ نقد أدبي-
انتقل الى: