منتدى منارة دشنا
برنامج تدريب المراجعين الخارجيين GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
برنامج تدريب المراجعين الخارجيين GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 برنامج تدريب المراجعين الخارجيين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

برنامج تدريب المراجعين الخارجيين Empty
مُساهمةموضوع: برنامج تدريب المراجعين الخارجيين   برنامج تدريب المراجعين الخارجيين I_icon_minitime21/2/2010, 1:09 am

( برنامج تدريب المراجعين الخارجيين )

اليوم التدريبي الأول
vتوقعات المشاركين :
1. التعرف على المعايير الخاصة بهيئة الجودة والاعتماد .
2. خطوات المراجعة النهائية للمراجع المعتمد
3. كيفية تطبيق هذه الخطوات على المدارس
4. صفات المراجع الخارجي
5. التعرف على دواعي عملية الاعتماد
6. التعرف على خبرات ميدانية
7. كيفية العمل في فريق أثناء العمل
8. اكتساب خبرة عملية
9. التعرف على بعض المصطلحات الخاصة بالجودة
10. التعرف على عناصر كتابة التقرير النهائي
11. التعرف البرنامج الالكتروني للهيئة
12. التعرف على الصعوبات التي تواجه فريق العمل أثناء المراجعة وكيفية التغلب عليها
13. التعرف على إجراءات الاعتماد
14. مهام المراجع ومهام رئيس الفريق .
15. التعرف على مكونات ملف الاعتماد
16. معايير / مبادئ عملية الاعتماد و المراجعة الخارجية
17. التعرف على مميزات وعيوب الدوات المستخدمة في المراجعة
18. فنيات ومكونات وعناصر كتابة التقرير .
19. التعرف على المعايير و المؤشرات والممارسات وكيفية إيجاد الشاهد و الدليل على وجودها بالمدرسة التي يتم مراجعتها .
20. كيفية التأكد من صحة البيانات
21. كيفية التعامل مع إدارة المدرسة
22. التعرف على الميثاق الأخلاقي الخاص بالمراجع .
23. التعرف على دور فريق العمل مع إدارة المدرسة .
24. التعرف على إجراءات الزيارة التنسيقية و الميدانية للمدرسة .
25. كيف يتم فحص الملف .
26. التعرف على القواعد التي يتم بها فحص الملف .
27. التعرف على كيفية التعامل مع الأنماط المختلفة للشخصية .
28. التعرف على الهدف الأساسي من عملية المراجعة
29. كيف يتم اختيار الفئات المستهدفة
30. تحديد السمات التي يتم بها اختيار المراجع في المقابلة .
vالهدف العام من الدورة :
تطوير معارف المشاركين ومهاراتهم ودعم اتجاهاتم الإيجابية نحو أنشطة الجودة والاعتماد بما يمكنهم من الاستطلاع بنجاح مهام المراجعة الخارجية لمؤسسات التعليم قبل الجامعي .

vاستمارة تقييم المتدربين :
1. يلتزم بقواعد النظام .
2. يحرص على التواجد في جميع أيام التدريب .
3. يتعامل مع زملائه و المدرب و المنسق .
4. يشارك بإيجابية في التدريب .
5. يظهر كفاءة في التدريب .
vمفاهيم ومصطلحات أساسية :
1. المعيار :
عبارة تصف الحد الأدنى من المعارف و الأداءات المطلوب توافرها لدى الفرد أو المؤسسة لغرض معين.



2. التقويم المؤسسي :
عملية تتم في ضوء معايير محددة لتحديد جوانب القوة و الضعف في أداء المؤسسة بغرض تحسين الأداء .
3. التقييم الذاتي المؤسسي :
مجموعة من الإجراءات يقوم بها فريق من المؤسسة بهدف تعرف مدى تحقيقها لمتطلبات الجودة والاعتماد استنادا إلى معايير محددة .
4. المراجعة الخارجية :
تقييم مدى تحقيق المؤسسة التعليمية لمتطلبات معايير الجودة والاعتماد من قبل فريق تقييم يشكل من قبل هيئة خارجية مستقلة ( هيئة الاعتماد و الجودة ) .
5. المراجعة الداخلية :
فريق يشكل من قبل هيئة تعليمية لها إشراف على وزارة التربية والتعليم ( هو عملية الضبط الداخلية للمؤسسة .
6. الاعتماد :
استيفاء البرنامج التعليمي أو المؤسسة التعليمية لمعايير الجودة .
7. المجال :
إطار يتضمن مجموعة من العناصر العملية التعليمية وهي مجالات فرعية تندرج تحت مجالين رئيسيين هما:
§ القدرة المؤسسية : يقصد بها تحقيق الجودة للمؤسسة التعليمية من خلال :
1. رؤية المؤسسة ورسالتها .
2. القيادة و الحوكمة .
3. الموارد البشرية والمادية للمؤسسة .
4. المشاركة المجتمعية .
5. توكيد الجودة و المساءلة .
§ الفعالية التعليمية : يقصد بها تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها من خلال :
6. المتعلم .
7. المعلم .
8. المنهج الدراسي .
9. المناخ التربوي .

مثال .........
الكود الرقمي ( 1-1-1-1 )
الكود مكون من أربع أرقام
الرقم الأول ( 1 ) يمثل المجال الأول ( رؤية المؤسسة ورسالتها )
الرقم الثاني ( 1 ) يمثل المعيار الأول ( وجود وثيقة لرؤية المؤسسة )
الرقم الثالث ( 1 ) يمثل المؤشر الأول ( )
الرقم الرابع ( 1 ) يمثل الممارسة الأولى ( )


تمرين :
اكتب ما يدل عليه الكود التالي : ( 1 – 2 – 4- 7 )
ملحوظة :
يمكن الرجوع إلى وثيقة معايير الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي .


8. المؤشر :
عبارة أكثر إجرائية من المعيار وتصف الأداء المتوقع سواء من الفرد أو المؤسسة
9. الممارسة :
مجموعة من الأنشطة التي تتم لتحقيق المؤشر .

مثال :
مؤشر ........ توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة .
ممارسة ....... شاركت المؤسسة العاملين بها في وضع الرؤية .


10. قواعد القياس المتدرجة :
هي عبارة عن الممارسات التي تقيس المؤشر وهي ممارسات تحكم على وجود المؤشر .
مثال :
المؤشر ......... توجد للمدرسة رؤية واضحة ومحددة .
[center]المستوى ( 4)
المستوى ( 3 )
المستوى ( 2 )
المستوى ( 1 )
- يوجد رؤية واضحة .
- شارك العاملين في وضع الرؤية .
- شارك أولياء الأمور في وضع الرؤية .
- شارك المتعلمون في وضع الرؤية.
- الرؤية معلنة على موقع المدرسة الإلكتروني .

- يوجد رؤية واضحة .
- شارك العاملين في وضع الرؤية .
- شارك أولياء الأمور في وضع الرؤية .

( الحد الأدنى للأداء)
( أدت ما عليها )
- يوجد رؤية واضحة .
- شارك العاملين في المؤسسة في وضع الرؤية.
المدرسة لها رؤية
متميزة
المؤسسة لا تحتاج إلى تحسين
تحتاج إلى تحسين
ضعيفة وتحتاج إلى تحسين كبير
[/center]

11. الشاهد أو الدليل :
هو كل المصادر الورقية أو الإلكترونية داخل المؤسسة التي تثبت تنفيذ الممارسات .

ملحوظة :
هنالك عمليتان للتقييم تؤديان إلى اعتماد المؤسسة التعليمية
المراجعة الداخلية
تقييم ذاتي

المراجعة الخارجية

الاعتماد





vرؤية الهيئة :
أن تكون الهيئة كيانا للاعتماد في التعليم معترف به عالميا ومشهودا لقراراته بالمصداقية و الموضوعية وقادرا على تطوير ذاته سعيا لضمان جودة التعليم وتحقيق التميز والتنافسية لمخرجات مؤسساته المختلفة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي بما يخدم أغراض التنمية الشاملة ويحافظ على هوية الأمة .

vرسالة الهيئة ( كيفية تحقيق الهيئة لرؤيتها )
الارتقاء بمستوى التعليم والتطوير المستمر واعتماد المؤسسات التعليمية وفقا لمعايير قومية تتسم بالشفافية و تتلاءم مع المعايير القياسية الدولية لهيكلة ونظم وموارد وأخلاقيات العملية التعليمية و البحث العلمي والخدمات المجتمعية وكسب ثقة المجتمع في مخرجاتها لتحقيق الميزة التنافسية محليا وإقليميا ودوليا ودعم خطط التنمية القومية الشاملة وتعزيز الإسهامات المعرفية والثقافية والبحثية لهذه المؤسسات .
vأهداف الهيئة
1. نشر الوعي وثقافة الجودة والاعتماد .
2. تأكيد الثقة على المستوى المحلي والإقليمي و الدولي في مخرجات العملية التعليمية بما يدعم الانتماء و الحفاظ على هوية الأمة وثقافتها .
3. التنسيق بين المؤسسات التعليمية بما يكفل الوصول إلى منظومة متكاملة من المعايير وآليات قياس الأداء استرشادا بالمعايير الدولية وبما لايتعارض مع هوية الأمة ، و دعم القدرات الذاتية للمؤسسات التعليمية للقيام بالتقويم الذاتي .
4. القيام بالتقويم الشامل للمؤسسات التعليمية وبرامجها طبقا للمعايير القياسية والمعتمدة لكل مرحلة تعليمية ولكل نوع منها .
vمبررات ودواعي أسباب اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي :
1. تعرف مستوى استيفاء المؤسسات التعليمية معايير الجودة و الاعتماد .
2. التحقق من توافر نظام ضمان الجودة و المحاسبة المؤسسية .
3. الاسهام في تنمية الموارد المادية والبشرية للمؤسسة والاستفادة منها .
4. تشخيص نواحي القوة والضعف في أداء المؤسسة مع توفير التغذية الراجعة في التقويم النهائي .
5. تطوير الأداء المؤسسي في جميع مجالاته لزيادة فرص التعلم وتحسين نواتجه .
6. توفير آلية تضمن رضا أولياء الأمور و المجتمع المحلي عن أداء المؤسسة .
7. تشجيع المؤسسة للمنافسة المحلية والإقليمية والدولية في ضوء مقارنة ادائها بالمعايير المحلية والدولية.


vإجراءات عملية الاعتماد المؤسسي :
1. تقديم طلب للهيئة وقبول الطلب في 30 يوم .
2. تسديد الرسوم .
3. ارسال ملف الاعتماد الخاص بالمؤسسة بعد 30 يوم .
4. تشكيل فريق للذهاب للمؤسسة .
5. الزيارة التنسيقية للرئيس ( المنسق )
6. الزيارة الميدانية ( أربع أيام )
7. كتابة التقرير خلال 30 يوم ( سري للغاية )
8. تسليم التقرير للهيئة
9. اخطار المؤسسة بالنتيجة بعد 30 يوم

- إذا لم يتم الاعتماد يعطى للمؤسسة فرصة عام للتقدم مرة أخرى للاعتماد .
vمكونات ملف الاعتماد
1. البيانات الأساسية
2. الرؤية والرسالة
3. استمارة التقييم الذاتي
4. تقرير التقييم الذاتي
5. خطة التحسين الخاص بالمدرسة
6. خطة متابعة لضمان الجودة .

vمهام عضو فريق المراجعة
1. المشاركة في فحص ملف المؤسسة المقدم للاعتماد .
2. المشاركة في إعداد خطة الزيارة الميدانية للمؤسسة .
3. التعاون مع أعضاء الفريق في إعداد السيناريوهات اليومية التفصيلية للمراجعة .
4. استخدام أدوات جمع الشواهد والأدلة المرتبطة بأداء المؤسسة .
5. المشاركة في الاجتماعات اليومية لأعضاء الفريق و الرئيس .
6. المشاركة في تقييم مدى استيفاء المؤسسة لمعايير الجودة .
7. كتابة التقارير اليومية عما يتم مراجعته وتقييمه .
8. الإسهام في تقديم التوصيات و المقترحات وكتابة التقرير الخارجي للاعتماد .
vمهام رئيس الفريق
1. التنسيق بين الأعضاء
2. تسلم ملف الاعتماد وإدارة عملية فحصه .
3. التنسيق لإعداد جدول الزيارة الميدانية .
4. القيام بالزيارة التنسيقية .
5. التنسيق بين المعنيين بالأمر لتحديد أماكن إقامة الفريق .
6. التأكد من تنفيذ أعضاء الفريق للخطة المتفق عليها .
7. الاجتماع مع مدير المدرسة بصورة منتظمة أيام الزيارة .
8. الاجتماع مع الفريق في نهاية كل يوم من الزيارة لتقويم الأداء وكتابة التقرير اليومي .
9. تقديم المشورة الفنية لأعضاء فريقه بصفة مستمرة .
vمعايير اختيار عضو فريق المراجعة
1. الجوانب الشخصية
2. الخبرة في مجال المراجعة والتقويم
3. الخبرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال
vمبادئ اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعي
1. الموضوعية و العدالة
2. الوضوح والشفافية
3. الدقة والسرعة
4. الشمول
5. الاستمرارية
6. التطوير
7. توطيد العلاقة بين المؤسسة و المجتمع المحلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

برنامج تدريب المراجعين الخارجيين Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج تدريب المراجعين الخارجيين   برنامج تدريب المراجعين الخارجيين I_icon_minitime18/3/2010, 11:30 pm

السلام عليكم ورحمة الله
دائما مواضيعك مميزة وتستحق القراءه مرة و2 و3 والله جزاك الله كل الخير علي هذا الطرح المميز ونتمني لكم دوام التوفيق في اعلاء المناره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج تدريب المراجعين الخارجيين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج TuneUp Utilities 2009 نسخة محمولة برنامج الصيانة الرائع النسخه النهائية كاملة
» احدث برنامج للمحادثة وينافس بقوة رغم حداثته برنامج Belyluxe messenger ارجو ان ينال اعجابكم
» البدرى: تدريب الزمالك شرف
» هيتلر أتخنق من تدريب الزمالك
»  اقالة التوءم حسن من تدريب الزمالك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المعلم-
انتقل الى: