[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اذهب إلى: تصفح, البحث
عائشة بنت أبي بكر (توفيت سنة 678م) إحدى زوجات رسول الله محمد بن عبد الله ومن أمهات المؤمنين، ولدت في السنة الرابعة بعد البعثة، روت عائشة العديد من الأحاديث النبوية عن الرسول وخاصة ما يتعلق بحياته الخاصة، بلغ عددها 2210 منها 316 في صحيح البخاري ومسلم.
محتويات
[أخفِ]
- 1 نسبها
- 2 نشأتها
- 3 زواج محمد منها
- 4 حياتها في المدينة
- 4.1 حادثة الإفك
</li> 5 بعد وفاة محمد 6 موقعة الجمل 7 وفاتها ودفنها 8 مكانتها 8.1 عند المسلمين 8.2 مكانتها عند الطوائف الإسلامية </li> 9 تراثها 10 مصادر ومراجع 11 وصلات خارجية
|
//
شجرة نسب عائشة وإلتقاءه بنسب محمد بن عبد الله وبأنساب باقي أمهات المؤمنين
- أبوها: أبو بكر بن أبي قحافة عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
- أمها : أم رومان بنت عامر بن عمير بن ذهل بن دهمان بن الحارث بن تيم بن مالك بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
[عدل] نشأتها[عدل] زواج محمد منهاتزوجها رسول الإسلام محمد بن عبد الله بعد وفاة زوجته الأولى أم المؤمنين خديجة بنت خويلد وزواجه من أم المؤمنين سودة بنت زمعة العامرية القرشية، وكان ذلك قبل الهجرة بسنتين، ورغم ورود ان عمرها كان ست سنين، حين تزوجها الرسول وتسع سنين حين بنى بها كما في البخاري ومسلم
[1]الا ان هذا ورد على لسانها فقط بعد ان كبرت في السن ولم يرد على لسان
الرسول ذلك ولذلك كان هذا موضع جدل لدى العلماء إذ قال بعضهم مثل الشيخ خالد الجندي
بان زواجه تم وهي أكبر من ذلك خصوصا وان تواريخ الميلاد لم تكن تدون انذاك
وسنها الحقيقى آنذاك أربعة عشر سنه تبعا لقياس عمرها بعمر أختها الكبري أسماء بنت أبي بكر، وقد عاشت مع الرسول ثمانية أعوام وخمسة أشهر.
كما تقول بعض الروايات أن عائشة كانت تبلغ مبلغ النساء عندما تزوجها النبي محمد.كما أن ابن حجر روى عن أبي نعيم أن أسماء بنت أبي بكر
– أخت عائشة الكبرى – وُلدت قبل الهجرة بسبع وعشرين سنة، ومعنى ذلك أن
عائشة كانت تبلغ سبعة عشر عاما تقريبا حين الهجرة أي حين تزوجها محمد، لأن
أسماء تكبر عائشة بعشر سنوات.
[2].
كما أن ابن قتيبة نصّ على أن عائشة توفيت سنة ثمان وخمسين وقد قاربت
السبعين، وهذا يعني أنها كانت حين زواجها بمحمد في عمر الثلاثة عشر
تقريبا، لأن الزواج تم قبيل الهجرة النبوية الشريفة
[3].
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] طالع أيضا :زوجات النبي محمد
[عدل] حياتها في المدينة[عدل] حادثة الإفكمرت عائشة في ملابسات حادثة الإفك وذكرها الله تعالى في القرآن الكريم ذكر القرآن:
﴿إِنَّ
الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا
لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ
مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ
عَظِيمٌ﴾{النور-11} وقد برّءها الله وطهّرها وزكّاها، وقد حكم ابن عباس بالكفر على من اتهمها بالفاحشة بعد تبريء الله لها.
[عدل] بعد وفاة محمد[عدل] موقعة الجمل[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مقال تفصيلي :موقعة الجمل
في اليوم العاشر من جمادى الأول سنة 36 هجري بعد مقتل الخليفة الثالث عثمان بن عفان بايع المسلمون علي بن أبي طالب طوعاً وكانت عائشة قد سألها الأحنف بن قيس عن من يُبايع بعد عثمان. فأمرته بمبايعة علي. لكن عائشة وطلحة والزبير بعد أن بايعوا علياً قصدوا البصرة مطالبين علياً بمعاقبة قتلة عثمان، فقصد الإمام علي بن أبي طالب
البصرة في بِضع فرسان يدعوهم للتريّث حتى تهدأ الأمور فيتسنّى له القبض
على القتلة وتنفيذ حُكم الله فيهم، فإن الأمر يحتاج إلى الصبر. فاقتنعوا
بفكرة علي التي جائهم بها القعقاع بن عمرو التميمي، فاتفقوا على المُضِيّ على أمر أمير المؤمنين علي وباتوا بأهنأ ليلة، حتى إن عبد الله بن عباس -وكان ممن جاء مع علي- بات ليلته تلك في معسكر طلحة والزبير، وبات محمد بن طلحة بن عبيد الله -وكان جاء مع أبيه- في معسكر أمير المؤمنين علي أجمعين.
[4]بات تلك الليلة رؤوس الفتنة بشر حال، فاجتمعوا ورؤوا أن اصطلاح
الفريقين ليس من صالحهم، فأرادوا اغتيال أمير المؤمنين علي فأشار بعضهم
ألا يفعلوا، فإن وقعوا في أيدي المسلمين ذبحوهم فإنهم لم يهدأ حزنهم على
عثمان فكيف بقتل خليفته. فقرر ذلك المؤتمر الآثم إشعال الحرب بين
الفريقين. وقبل دخول الفجر أمروا بعض زبانيتهم بدخول معسكر الإمام علي
وقتل بعض الجنود هناك، والبعض الآخر يدخل معسكر طلحة والزبير ويقتل بعض
الجنود هناك. فيظن كلا الفريقين أن الآخر قد غدر به، وفعلاً ظن الفريقين
ذلك. فقام الجنود إلى سلاحهم في ذعرٍ وذهول، فجاء علي إلى الزبير وذكره
بأن النبي صلى الله عليه وسلم قال للزبير أنه سيقاتل علياً وهو له ظالم،
فرجع الزبير على أعقابه فمنعه ابنه عبد الله وقال له بأنهم لم يأتوا
لقتالٍ ولكن للإصلاح بين الناس، أي حتى هذه اللحظة لم يخطر ببال الصحابة
أن ستنشُب الحرب. فلما سمع طلحة بن عبيد الله
كلام أمير المؤمنين علي للزبير رجع هو الآخر أدباره، فرماه أحد رؤوس
الفتنة بسهمٍ في عنقه فمات، لأنه ليس من مصلحة رؤوس الفتنة انتهاء الحرب.
ودارت رحى المعركة وأمير المؤمنين علي يقول: " يا عباد الله كُفّوا يا
عباد الله كُفوا ". فلما رأت عايشة ما يجري من قتال ناولت كعب بن سور الأزدي كان يُمسك بلجام ناقتها مصحفاً وأمرته أن يدعوا الناس للكف عن القتال قائلةً: "
خل يا كعب عن البعير، وتقدم بكتاب الله فادعهم إليه"، هنا تحرّك رؤوس الفتنة فرؤوا أنها مبادرة خطيرة لوقف الحرب فأرادوا أن
يأدوها، فرموا كعباً بسهامهم فأردوه فتيلاً. في وسط المعركة دخل سهم طائش
في هودج أم المؤمنين فأدمى يدها فأخذت بلعن قتلة عثمان
فسمعها الجيش الذين معها فلعنوهم فسمعهم أمير المؤمنين علي وجيشه فلعنوهم.
فاشتاط رؤوس الفتنة - قتلة عثمان - غضباً فقرروا اغتيال أم المؤمنين عائشة
لأنها لن تكُفّ عن توحيد الفريقين بإظهار حبهم لعثمان وحقدهم على قتلته
ولن تكف عن مبادرات إيقاف الحرب وتهدئة النفوس، فأخذوا يضربون هودجها
بالسهام من كل مكان حتى صار كالقنفذ. ولكن كان قلب أمير المؤمنين خائفاً
على سلامة أمه أم المؤمنين فأمر بعقر (أي قتل) البعير الذي عليه هودج أم
المؤمنين لأنه مستهدف ما دام قائماً. فعُقِرَ البعير وانتهت المعركة التي
لم تكن بحُسبان الصحابة والمؤمنين أنها ستقع فكلا الفريقين قصد البصرة على غير نية القتال، ولكن قدّر الله وما شاء الله فعل.
[4]إن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لم ينسَ قول النبي له ذات يوم: "
إنه سيكون بينك وبين عائشة أمر " -أي أمر ظاهره الخلاف-، قال علي متعجباً ومصدّقاً: "
أنا يا رسول الله؟! "، فقال النبي: "
نعم "، قال علي: "
أنا أشقاهم يا رسول الله "، فقال : "
لا، ولكن إذا كان ذلك فارددها إلى مأمنها ". روى الحديث الإمام ابن حجر والإمام الهيثمي.
فأمر أمير المؤمنين علي بتنحية هودج أم المؤمنين جانباً وأمر أحد قادة جنده وهو أخوها محمد بنأبي بكر بتفقّد حالها أن يكون أصابها مكروه، فرأها بخير وسُرّت هي برؤيته حياً بقولها: "
يا بأبي الحمد لله الذي عافاك ". فأتاها أمير المؤمنين علي وقال برحمته المعهودة: "
كيف أنتِ يا أمه ؟ "، فقالت : "
بخيرٍ يغفر لله لك "، فقال: "
ولكِ". فأدخلها دار بني خلف فزارها بعد أيام فسلم عليها ورحبت هي به. وعند
رحيلها من البصرة جهزها بكل ما تحتاج إليه من متاع وزاد في طريقها للمدينة
المنورة وأرسل معها 40 امرأة من نساء البصرة المعروفات وسيّر معها ذلك
اليوم أبنائه الحسن والحسين وابن الحنفية وأخوها محمد بن أبي بكر الصديق. فلما كان الساعة التي ارتحلت فيه جاء أمير المؤمنين علي فوقف على باب دار بني خلف -حيث أقامت أم المؤمنين- وحضر الناس وخرجت من الدار في الهودج فودعت الناس ودعت لهم، وقالت: "
يا
بني لا يعتب بعضنا على بعض، إنه والله ما كان بيني وبين علي في القِدم إلا
ما يكون بين المرأة وأحمائها وإنه على معتبتي لمن الأخيار "، فقال أمير المؤمنين علي: "
صدقت والله ما كان بيني وبينها إلا ذاك، وإنها لزوجة نبيكم في الدنيا والاخرة " وسار علي معها أميالاً مودّعاً لها حافظاً.
[عدل] وفاتها ودفنهاجاء عبد الله بن عباس
يستأذن على عائشة عند وفاتها فجاء ابن أخيها عند رأسها -عبد الله بن عبد
الرحمن بن أبي بكر الصديق-، فأكب عليها ابن أخيها عبد الله فقال: "
هذا عبد الله بن عباس يستأذن "، وهي تموت، فقالت: "
دعني من ابن عباس ". فقال: "
يا أماه !! إن ابن عباس من صالح بنيك يسلم عليك ويودعك ". فقالت: "
ائذن له إن شئت ". قال: "
فأدخلته "، فلما جلس قال ابن عباس: "
أبشري ". فقالت أم المؤمنين: "
بماذا؟ "، فقال: "
ما
بينك وبين أن تلقي محمداً والأحبة إلا أن تخرج الروح من الجسد، وكنت أحب
نساء رسول الله إليه، ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب إلا
طيباً. وسقطت قلادتك ليلة الأبواء فأصبح رسول الله وأصبح الناس وليس معهم
ماء، فأنزل الله آية التيمم، فكان ذلك في سببك، وما أنزل الله من الرخصة
لهذه الأمة، وأنزل الله براءتك من فوق سبع سموات، جاء بها الروح الأمين،
فأصبح ليس مسجد من مساجد الله إلا يتلى فيه آناء الليل وآناء النهار ". فقالت: "
دعني منك يا ابن عباس، والذي نفسي بيده لوددت أني كنت نسياً منسياً ".
توفيت ليلة الثلاثاء السابع عشر من رمضان من السنة السابعة أو الثامنة أو التاسعة والخمسين للهجرة. صلى عليها أبو هريرة بعد صلاة الوتر، ونزل في قبرها خمسة: عبد الله وعروة ابنا الزبير بن العوام من أختها أسماء بنت أبي بكر والقاسم وعبد الله ابنا أخيها محمد بن أبي بكر، وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر، وكان عمرها يومئذ سبعا وستين سنة.
[عدل] مكانتها[عدل] عند المسلمينهناك اعتقاد منتشر بين بعض المسلمين خاصة السنة منهم أن النبي محمد تزوجها بأمر من ربه.
[بحاجة لمصدر]روي عن عبد الله بن عمرو بن العاص في صحيح الترمذي :
كان الناس يعرفون حب الرسول لها لذا كانت أيامه الأخيرة في حجرها وتوفي ورأسه على صدرها.
روي عن عروة بن الزبير في الجامع الصحيح :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، قالت عائشة: فاجتمع صواحبي إلى أم سلمة، فقلن: يا أم سلمة، والله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة، وإنا نريد الخير كما تريده عائشة، فمري رسول الله أن يأمر الناس: أن يهدوا إليه حيثما كان، أو حيثما دار، قالت: فذكرت ذلك أم سلمة للنبي، قالت: فأعرض عني، فلما عاد إلي ذكرت له ذلك فأعرض عني، فلما كان في الثالثة ذكرت له فقال: (يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة، فإنه والله ما نزل علي الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها).[5] |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
وعائشة من أكثر النساء رواية للحديث عن الرسول في كتب أهل السنة.
قال ابن القيم:
[6]و قيل من خصائصها: أنها كانت أحب أزواج رسول الله إليه كما ثبت عنه ذلك في صحيح البخاري وغيره وقد سئل
«أي الناس أحب إليك قال عائشة قيل فمن الرجال قال أبوها
». ول?ن وردت روايات أخر في كتب السنة عن عائشة أن علي وفاطمة هما أحبّ الناس إلى النبي محمد، ومن ذلك ما رواه الترمذي والحاكم أن عائشة سُئلت:
« أي الناس كان أحبّ إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: فاطمة. قيل: من الرجال؟ قالت: زوجها
[7]».
[8]. إلا أن الألباني صنفه كحديث باطل
[9][10] ومنه ما رواه أحمد بن حنبل فی مسنده بان
«استأذن
أبو بكر على رسول الله فسمع صوت عائشة عاليا وهى تقول والله لقد عرفت ان
عليا أحب إليك من أبي ومنى مرتين أو ثلاثا فاستأذن أبو بكر فدخل فأهوى
إليها فقال يا بنت فلانة الا أسمعك ترفعين صوتك على رسول الله
[11]» وعلق علیها شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن من أجل يونس بن إسحاق وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
[11] وجدیر بالذ?ر ان أحمد بن حنبل روی عنها فی حدیث صححه شعيب الأرنؤوط
[12] انها قالت
«كان
النبي إذا ذكر خديجة أثنى عليها فأحسن الثناء قالت فغرت يوما فقلت ما أكثر
ما تذكرها حمراء الشدق قد أبدلك الله عز وجل بها خيرا منها قال: ما أبدلني
الله عز وجل خيرا منها قد آمنت بي إذ كفر بي الناس وصدقتني إذ كذبني الناس
وواستني بمالها إذ حرمني الناس ورزقني الله عز وجل ولدها إذ حرمني أولاد
النساء
»ونعلم منها أن خدیجة ?انت خیر زوجات النبی فی نظره.
[12]ومن خصائصها أنها فيها (و في حفصة) نزلت آية سورة التحريم
[13] وهي
﴿إِنْ
تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا
عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ
الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ﴾{66-4} بناء علی ما أورده البخاري في صحيحه
[14] وأحمد بن حنبل
[15] والنسائي
[16] والترمذي
[17] وابن حبان
[18] وابن ?ثير
[19] والسيوطي
[20] والطبري
[21] وغيرهم
[22]فی ?تبهم. فروي البخاري عن ابن عباس انه قال "لم أزل حريصا على أن أسال
عمر بن الخطاب عن المرأتين من أزواج النبي اللتين قال الله تعالى إن تتوبا
إلى الله فقد صغت قلوبكما. حتى حج وحججت معه وعدل وعدلت معه بإداوة فتبرز
ثم جاء فسكبت على يديه منها فتوضأ فقلت له يا أمير المؤمنين من المرأتان
من أزواج النبي اللتان قال الله تعالى إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما
؟ قال واعجبا لك يا ابن عباس هما عائشة وحفصة!"
[14]وقيل من خصائصها أيضا: أنه لم يتزوج امرأة بكراً غيرها، لكن هذه الحقيقة مُختلف عليها فجَمْعٌ من المسلمين يرون أنّ خديجة بنت خويلد رضوان الله عليها لم تتزوج قبل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
[بحاجة لمصدر]. ولكن يعتقد الشيعة بان عائشة لم تكن بكرا فإنها قد سبق لها الزواج من جبير بن مطعم ثم طلقت فتزوجها رسول الله، وقد رواى ابن سعد عن ابن عباس:
«خطب
رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ابي بكر عائشة فقال أبو بكر يا رسول
الله لقد كنت وعدت بها أو ذكرتها لمطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف لابنه
جبير فدعني حتى اسلها منهم ففعل ثم تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكانت بكرا
[23] ».
ومن خصائصها: أنه كان ينزل عليه الوحي وهو في لحافها دون غيرها
[5].
ومن خصائصها: أن الله عز وجل لما أنزل عليه آية التخيير بدأ بها
فخيرها فقال : " ولا عليك أن لا تعجلي حتى تستأمري أبويك فقالت أفي هذا
أستأمر أبوي فإني أريد الله ورسوله والدار الآخرة فاستنّ بها (أي اقتدى)
بقية أزواجه وقلن كما قالت.
ومن خصائصها: أن الله برأها مما رماها به أهل الإفك وأنزل في
عذرها وبراءتها وحياً وشهد لها بأنها من الطيبات ووعدها المغفرة والرزق
الكريم وأخبر الله أن ما قيل فيها من الإفك كان خيراً لها ولم يكن ذلك
الذي قيل فيها شراً لها ولا عائباً لها ولا خافضاً من شأنها بل رفعها الله
بذلك وأعلى قدرها وأعظم شأنها وصار لها ذكراً بالطيب والبراءة بين أهل
الأرض والسماء.
ومن خصائصها: أن الأكابر من الصحابة من كان إذا أشكل عليهم أمر من الدين استفتوها فيجدون علمه عندها.
ومن خصائصها: أن رسول الله توفي في بيتها وفي يومها وبين سحرها ونحرها ودفن في بيتها.
ومن خصائصها: أن الملَك أَرى صورتَها للنبي قبل أن يتزوجها في سرقة حرير فقال النبي إن يكن هذا من عند الله يمضه.
ومن خصائصها: أن الناس كانوا يتحرون بهداياهم يومها من رسول الله تقرباً إلى الرسول فيتحفونه بما يحب في منزلها وعليهن أجمعين
[6].
[عدل] مكانتها عند الطوائف الإسلامية
- أهل السنة والجماعة : تحظى شخصية عائشة بمكانه مرموقة عند أهل السنة والجماعة وتحاط بواجبات التقدير والاحترام كونها زوجة الرسول وأم المؤمنين.
- الشيعة:
تختلف نظرة بعض الشيعة لعائشة بنت أبي بكر من ناحية المكانة والتقديس وذلك
لأنهم يعتبرون أنه قد بدر منها تصرفات منافية للإعتقاد الشيعي فيما يخص
موضوع الإمامة ،لكن هناك جانب آخر من الشيعة
يحترمها ويترضى عليها كما ذكر ذلك الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب
بين المذاهب الإسلامية في إيران "آية الله" محمد علي تسخيري في حوار له في
مؤتمر عقد بالدوحة حين قال "إننا جميعا نحترم السيدة عائشة أم المؤمنين
رضي الله عنها".[24]
- الطوائف الإسلامية الأخرى: لا تختلف نظرة بقية الطوائف الإسلامية لعائشة عن نظرة أهل السنة والجماعة.
[عدل] تراثهاوفقا للعقيدة السنية تعد عائشة من أكبر رواة الحديث ولها عدد كبير من
الأحاديث في مصادر التراث السنية كما كانت من أكبر فقهاء عصرها لذا فهي
تعد أول فقيهة في الإسلام السني.
[عدل] مصادر ومراجع
- ^ صحيح مسلم (10) باب تزويج الاب البكر الصغيرة 69 - (1422) صحيح مسلم - كتاب النكاح
- ^ راجع الإصابة لابن حجر ج8 ص14
- ^ راجع المعارف لابن قتيبة ص59
- ^ أ ب العواصم من القواسم - للقاضي أبو بكر بن العربي - تحقيق محب الدين الخطيب
- ^ أ ب صحيح البخاري/ 3564، صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة
- ^ أ ب أ.هـ " جلاء الأفهام " (ص 237 - 241)
- ^ (سنن الترمذي ح3874 ومستدرك الحاكم ج3 ص157)
- ^ فيه جميع بن عمير قال عنه الإمام المزي في تهذيب الكمال 5/125و126: "ذكره ابن حبان في كتاب المجروحين وقال: كان رافضيّاً يضع الحديث" وذكر الألباني الحديث في السلسلة الضعيفة وقال "هو باطل عنها وجميع متهم وعائشة لم تقل هذا أصلا"، وقال عنه ابن نمير جميع بن عمير من أكذب الناس، وقال عنه أبو حاتم: كوفى، تابعى، من عتق الشيعة، محله الصدق، صالح الحديث. وله عند الأربعة ثلاثة أحاديث، وقد حسن الترمذى بعضها. وقال الساجى: له أحاديث مناكير، وفيه نظر، وهو صدوق. وقال ابن حجر في التقريب: صدوق يخطيء ويتشيّع. وقد ذكر الحديث بألفاظ أخرى في سنن الترمذي وهو أيضا حديث مدلس فيه عبد الله بن عطاء الطائفي ذكره ابن حجر في طبقات المدلسين 22، وذكره النسائي في الضعفاء والمتروكين ترجمة 324.
- ^ السلسة الضعيفة، الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
- ^ كشف الشبهة الرافضيّة...(أحب الناس لرسول الله فاطمة وزوجها)، صيد الفوائد
- ^ أ ب [1] مسند أحمد بن حنبل، ج 5،ص 274
- ^ أ ب [2]
- ^
إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما وإن تظاهرا عليه فان الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك ظهير، سورة التحریم،4
- ^ أ ب [3]
- ^ [4]
- ^ [5]
- ^ [6]
- ^ [7]
- ^ [8]
- ^ [9]
- ^ [10]
- ^ أنظر مثلا صحيح مسلم كتاب الطلاق، الحديث المرقم 31 و 32 و 33 و 34
- ^ الطبقات الكبرى لابن سعد ج8 - (106:118)، ذكر أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم
- ^ مؤتمر الدوحة للحوار بين المذاهب الاسلامية تاريخ الوصول 13 أكتوبر 2009
|
[عدل] وصلات خارجية
- موسوعة أم المؤمنين (عائشة بنت أبي بكر الصديق)
- أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر، رابطة أدباء الشام
- أحاديث أم المؤمنين عائشة، عالم الدين السيد مرتضى العسكري، م?تبة یعسوب الدین - ج1 - ج2
- تحميل أحاديث أم المؤمنين عائشة، عالم الدين السيد مرتضى العسكري، موقع الشيعة - ج1 - ج2
[*:21b0]أحاديث أم المؤمنين عائشة، عالم الدين السيد مرتضى العسكري، موقع الشيعة - ج1 - [url=http://al-shia.org/html/ara/books