منتدى منارة دشنا
علم النحو GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
علم النحو GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم النحو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ياسرعبده إسماعيل
عضو جديد
عضو جديد
ياسرعبده إسماعيل


ذكر

العمر : 52
عدد الرسائل : 14
تاريخ التسجيل : 03/04/2010

علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: علم النحو   علم النحو I_icon_minitime14/4/2010, 8:05 am

علم النحو
النحو هو علم يبحث في أصول تكوين الجملةوقواعد الإعراب. فغاية علم النحو أن يحدد أساليب تكوين الجمل ومواضع الكلماتووظيفتها فيها كما يحدد الخصائص التي تكتسبها الكلمة من ذلك الموضع، سواءً أكانتخصائص نحوية كالابتداء والفاعلية والمفعولية أو أحكامًا نحوية كالتقديم والتأخيروالإعراب والبناء.
قال ابن جني في كتابه الخصائص: "النحو هو انتحاء سمت كلامالعرب في تصرفه من إعراب وغيره: كالتثنية، والجمع، والتحقير والتكسير والإضافةوالنسب، والتركيب، وغير ذلك ، ليلحق من ليس من أهل اللغة العربية بأهلها في الفصاحةفينطق بها وإنْ لم يكن منهم، وإنْ شذ بعضهم عنها رد به إليها. وهو في الأصل مصدرشائع، أي نحوت نحواً، كقولك قصدت قصداً، ثم خصّ به انتحاء هذا القبيل من العلم" ( الجزء الأول – صفحة 34)، فالنحو عند ابن جني على هذا هو : محاكاة العرب في طريقةكلمهم تجنباً للّحن، وتمكيناً للمستعرب في أن يكون كالعربيّ في فصاحته وسلامة لغتهعند الكلام.
معنى النحوأي القصد أو المثل ، وسمي العلم بهذاالاسم لقصد المتكلم أن يتكلم مثل العرب ، كما يسمى هذا العلم أيضا بعلم الإعراب .
وعلى هذا فإنه يدخل في موضوع هذا العلم تمييز الاسم من الفعل من الحرف ،وتمييز المعرب من المبني ، وتمييز المرفوع من المنصوب من المخفوض من المجزوم ، معتحديد العوامل المؤثرة في هذا كله ، وقد استُنبط هذا كله من كلام العرب بالاستقراء، وصار كلام العرب الأول شعرًا ونثرًا - بعد نصوص الكتاب والسنة - هو الحجة فيتقرير قواعد النحو في صورة ماعرف بالشواهد اللغوية ، وهو ما استشهد به العلماء منكلام العرب لتقرير القواعدأسباب نشأة علم النحو العربيبعدالمد الإسلامي في العالم واتساع رقعة الدولة، دخل كثير من الشعوب غير العربية فيالإسلام، وانتشرت العربية كلغة بين هذه الشعوب، مما أدى إلى دخول اللحن في اللغةوتأثير ذلك على العرب. دعت الحاجة علماء ذلك الزمان لتأصيل قواعد اللغة لمواجهةظاهرة اللّحن خاصة في ما يتعلق بالقرآن والعلوم الإسلامية. ويذكر من نحاة العربعبدلله بن أبي إسحق المتوفي عام 735 م، وهو أول من يعرف منهم، وأبو الأسود الدؤليوالفراهيدي وسيبويه.و لم يتفق الناس علي القصة التي جعلتهم يفكرون في هذاالعلم، ولكن القصة الأشهر أنّ أبو الأسود الدؤلي مرّ برجل يقرأ القرآن فقال (( إن الله بريءمن المشركين و رسوله )), كان الرجل يقرأ (رسولهِ) مجرورة أي انها معطوفة على (المشركين) هذا يغير المعنى ؛لأن (رسولُه) مرفوعة لأنها مبتدأ لجملة محذوفة تقديرها (ورسولُه كذلك بريءٌ)، فذهب أبو الأسود إلى الصحابي علي رضي الله عنه وأرضاه و شرحله وجهة نظره- أن العربية في خطر - فتناول الصحابي علي رضي الله عنه وأرضاه رقعةورقية و كتب عليها : بسم الله الرحمن الرحيم ..الكلام اسم و فعل و حرف .. الاسم ماأنبأ عن المسمى .. و الفعل ما أنبأ عن حركة المسمى .. و الحرف ما أنبأ عن ما هو ليسإسماً ولا فعلاً . ثم قال لأبو الأسود : انحُ هذا النحو .
ويروى أيضاً أنعلي بن أبي طالب رضي الله وأرضاه كان يقرأ رقعة فدخل عليه أبو الأسود الدؤلي فقالله: ما هذه؟ قال علي رضي الله وأرضاه: إني تأملت كلام العرب، فوجدته قد فسد بمخالطةالأعاجم، فأردت أن أصنع(أفعل)شيئاً يرجعون إليه، ويعتمدون عليه. ثم قال لأبيالأسود: انح هذا النحو. وكان يقصد بذلك أن يضع القواعد للغة العربية. وروي عنه أنّمسبب لذلك كان أنّ جارية قالت له (ما أجملُ السماء؟) وهي نَوَت أن تقول: (ما أجملَالسماء!) فقال لها: (نجومها!)
التسميةورد في المعجم المحيط فيمعنى كلمة "نحو":
«
نَحَا يَنْحُو اُنْحُ نَحْواً [ نحو]:- الشّيءَ وإليه: مالإليه وقصدَه؛ نحا الصّديقان إلى المقهى.- نحوَهُ: سار على إثره وقلّده؛ نحا الطّالبنحوَ أستاذه.- كذا عنه: أبعده وأزاله؛ نحا عن نفسه الجُبنَ والكسل
ومن ذلكفقد سمي علم النحو بهذا الاسم لأن المتكلّم ينحو بهِ منهاج كلام العرب إفرادًاوتركيبًاالإعراب:
الإعراب هو أحد أهم خصائص العربية، وهي خاصيةعُرفت بعد أن تفشى النطق الخاطئ في اللسان العربي، وإعراب العربية هو ما يؤديلتشكيل نهاية الكلمات في سياق الحديث على الوجه الصحيح سواءً كان هذا التشكيل يختصبتغيير حركة الحرف الأخير أو تغيير الحروف الأخيرة في حالات أخرى، وتصنف حالاتالإعراب في هذه الحالة بالرفع، وعلامته الضمة أو الواو أو الالف أو ثبوت النون،والنصب، وعلامته الفتحة أو الياء أو حذف النون، والجر، علامته الكسرة أو الياء أوحذف النون، والجزم، علامته السكون أو حذف النون أو حذف حروف العلة. كما يوجدالتنوين وهو مضاعفة الحركة الإعرابية في أواخر بعض الكلمات وغالباً ما يدل التنوينعلى تنكير الاسم . و يعتبر الإعراب من المميزات و الخصائص للغة العربية ، فعن طريقالإعراب تستطيع معرفة الفاعل أو المفعول به في الجملة حتى لو تم تقديم المفعول بهعلى الفاعل ، مع أنه تقريباً في جميع لغات العالم يكون الترتيب : فاعل ثم مفعول به، مثال :
*
زار محمدٌ خالداً . (الفاعل:محمد ، المفعول به: خالد)
o
بمعنى : قام محمد بزيارة خالد . (و الجملة هنا واضحة و تنطق في أغلب لغات العالم بهذاالترتيب)
*
زار خالداً محمدٌ . أيضاً (الفاعل:محمد ، المفعول به: خالد)
o
بمعنى : تمت زيارة خالد بواسطة محمد . (عرفنا عن طريق التنوين بالضم -لأن الفاعلدائماً مرفوع- و إعرابها هنا فاعل مؤخر مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة علىآخره)
إذاً فالإعراب أحد أهم الأسباب لتفوّق الأدب العربي (سواءً كان فيالشعر أو النثر أو القصص ..إلخ) على لغات العالم ، فعندما تعطي شخصان أحدهما صلصالو الآخر حجر فسألتهم تكوين مجسّم جمالي ، فبالتأكيد سيكون إبداع صاحب الصلصال أكبرمن صاحب الحجر (لقد تم التشبيه بالصلصال و الحجر بناءً على مثال تقديم و تأخيرالفاعل) .
ثمرة علم النحووثمرة هذا العلم : هو في تحمل اللغةوآدائها من جهة علاقة الإعراب بالمعنى .
والمقصود بالتحمل هنا : فهم المقصودمن كلام الغير بحسب إعرابه ، فيميز المُسند من المسند إليه ، والفاعل من المفعول ،وغير ذلك مما يؤدي إهماله إلى قلب المعاني .
والمقصود بالأداء : أن يتكلمالمرء بكلام معرب يُناسب المعاني التي يريد التعبير عنها ، ويتخلص من اللحن الذييقلب المعاني ، فيتمكن بذلك من إفهام الغير .
مؤسس علم النحولميختلف المؤرخون في أن واضع أساس هذا العلم هو التابعي أبو الأسود الدؤلي 67هـ . وقيل إن هذا كان بإشارة من أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ؛ ثم كتب الناس في هذاالعلم بعد أبي الأسود إلى أن أكمل أبوابه الخليل بن أحمد الفراهيدي 165هـ ووضع أولمعجم عربي (معجم العين).
وذلك في زمن هارون الرشيد ، وأخذ عن الخليل تلميذهسيبويه (أبو بِشر عمرو بن عثمان بن قنبر) 180هـ الذي أكثر من التفاريع ووضع الأدلةوالشواهد من كلام العرب لقواعد هذا العلم .
وأصبح (كتاب سيبويه) أساسًا لكلماكُتب بعده في علم النحو ، ودوّن العلماء علم الصرف مع علم النحو ، وإذا كان النحومختصًا بالنظر في تغيّر شكل آخر الكلمة بتغير موقعها في الجملة ، فإن الصرف مختصبالنظر في بنية الكلمة ومشتقاتها ومايطرأ عليها من الزيادة أو النقص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

علم النحو Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم النحو   علم النحو I_icon_minitime14/4/2010, 4:59 pm


جزاك الله خيراً وننتظر منك المزيد في اصول اللغه العربيه لغة الاسلام
وبارك الله لنا فيكم علي الموضوع القيم ولكم دوام التوفيق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم النحو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مادة النحو للصف الأول الثانوي
» حرف في القرآن الكريم .. عجز عن اعرابه علماء النحو
» الورقة السحرية فى النحو ليلة الامتحان
» مائة قاعدة تعين على ضبط النحو ومعرفة الإعراب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المرحلة الثانوية-
انتقل الى: