العمر : 44عدد الرسائل : 5933تاريخ التسجيل : 02/08/2009
موضوع: اهداء....... لكل محبى الجدال 1/6/2010, 12:00 pm
هل انت ممن يعشقون الجدال.....؟
هل تعتبر الجدال الكلامى هوايه بالنسبه لك.......؟
هل تجادل بفائده ودون فائده .........؟
هل تشعر بسعاده داخليه عند انتصار حربك الكلاميه او جدالك ......؟
هل تعتبر نفسك مجادل جيد ...؟ام مجادل ..؟ ام مجادل تحت التمرين ...؟ ام مجادل فاشل ....؟
قبل اى اجابه تفضل بقراءه هذه السطور البسيطه :
الجدال بالتي هي أحسن
وقد أكَّد الله تعالى ذلك في خطِّ الدعوة،
فإذا أردت أن تدعو إنساناً إلى سبيل الله وطريقه،
وهو تعبير عن سلوك طريق الدين الحق الذي يؤدي بالإنسان إلى الله تعالى ويوجهه إلى الخط الذي يرضي الله،
إذا أردت ذلك:
{ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن}(النحل/125).
فإذا أردت أن تدعو إنساناً إلى أن يؤمن بما تؤمن به،
أو بما تعتقد أنه الحق الذي ينسجم مع الخط المستقيم ومع ما يحبه الله تعالى ويرضاه،
فعليك أن تستعمل الحكمة،
والحكمة هي وضع الشيء في موضعه،
كأن تقول الكلمة المناسبة في الجوِّ المناسب مع الشخص المناسب،
بحيث تختار الكلمات التي يمكن أن تنفذ إلى قلب هذا الإنسان وإلى عقله،
فتقارن بين عقل هذا الإنسان ومشاعره وأحاسيسه وبين الكلمة،
لأن الكلمة تطلق مرة فينفتح لها قلب الإنسان الآخر،
وتطلق مرة أخرى فينغلق لها قلبه، ومثالاً على ذلك، قد يأتي شخص ويقول للذي يختلف معه أنت لا تفهم،
أو أنت مخطئ ومشتبه، ومرة يقول له:
هناك وجهة نظر ثانية، هذا الذي تقوله أنت وهناك أناس آخرون يقولون غير هذا الكلام.
ففي المرة الثانية قلت له أنت لم تفهم الحقيقة، لكنك لم تتحدَّ ذاته ولم تشتمه،
عندما تقول له أنت مخطئ أو أنت لا تفهم فهذه تعتبر شتيمة،
وعندها لن يكون مستعداً أن يسمع منك، بينما إذا قلت له هناك وجهة نظر ثانية عليك أن تفكّر فيها،
وهناك أناس لا يوافقونك على هذا الموضوع،
فعند ذلك تستطيع أن تفتح قلبه وعقله لأن يفكر معك،
لأنك لم تلامس كرامته ولم تهنه {ادع إلى سبيلك ربك بالحكمة والموعظة الحسنة}
أي بالكلمة اللينة التي تدخل إلى القلب،
لأنها الكلمة التي تنطلق بمحبة وترسل إشارات المحبة للآخر.
وهذا الذي أخبرنا الله تعالى به عن النبي محمد (ص) عندما قال:
{فبما رحمة من الله لنت لهم _ فالله رحمهم بأن كنت ليّناً، لين القلب ولين اللسان، لست قاسياً في قلبك ولا قاسياً في لسانك، وهذا هو الذي جعلهم يقبلون عليك ويستمعون إليك ويؤمنون بك _ ولو كنت فظاً _ فظّ اللسان _ غليظ القلب لانفضُّوا من حولك} (آل عمران/159)،
ثم يقول {وجادلهم بالتي هي أحسن} (النحل/125).
وهذا طبعاً ينطبق على الناس الذين تتحمَّل مسؤولية دعوتهم،
فهم عندهم من وجهات نظر تختلف عن وجهة نظرك،
كأن يكونوا غير مسلمين وأنت مسلم،
أو أن يكونوا من مذهب وأنت من مذهب ثانٍ،
أو أنهم من خط سياسي وأنت من خط سياسي آخر.
من الطبيعي أن هناك وجهتي نظر مختلفتين، ففي هذه الحال،
وعندما تريد أن تدخل في جدال لتثبت وجهة نظرك في مقابل وجهة نظرهم،
عليك أن تختار الكلمة الأحسن والأسلوب الأحسن والمناخ الأحسن،
أي أن تختار كل الوسائل التي تجعلك تدخل إلى قلب الإنسان لينفتح لك عقله،
لأن أقرب طريق إلى عقل الإنسان قلبه.
اربح قلوب الناس تنفتح لك عقولهم. اتمنى ان ندرك معنى الجدال ... ولما يتم استخدامه .... وفى اى المواقف .... وما هو الهدف منه
منقول
عبد الفتاح عبدالشافي مشرف سابق
العمر : 64عدد الرسائل : 3601تاريخ التسجيل : 21/05/2010
موضوع: رد: اهداء....... لكل محبى الجدال 19/9/2010, 9:31 pm
اربح قلوب الناس تنفتح لك عقولهم
نعم هذه هي الخلاصه
موضوع جيد وجدير بالقراءه
شكرا ام شروق
حماده شحات مشرف سابق
العمر : 42عدد الرسائل : 5680تاريخ التسجيل : 10/08/2009
موضوع: رد: اهداء....... لكل محبى الجدال 19/9/2010, 9:36 pm
شكراً جزيلاً للواعيه صاحبة العقل المتزن ام شروق علي الموضوع القيم
فإذا أردت أن تدعو إنساناً إلى أن يؤمن بما تؤمن به،
أو بما تعتقد أنه الحق الذي ينسجم مع الخط المستقيم ومع ما يحبه الله تعالى ويرضاه،
فعليك أن تستعمل الحكمة،
والحكمة هي وضع الشيء في موضعه،
هذه هي الخلاصه بالنسبة لي اري فيها الكثير لو تمعنا وتفحصناها جيداً بارك الله فيكي يازهرتنا الجميله
أسامة أحمد علي يوسف عضو فعال
العمر : 57عدد الرسائل : 667تاريخ التسجيل : 28/05/2010
موضوع: رد: اهداء....... لكل محبى الجدال 19/9/2010, 9:56 pm
يقول رسول الله صلّى الله عليه و سلّم:{ أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا ، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه}.سنن أبي داود.
قال الله تعالى (( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام))(( وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد))
وقال تعالى(( وجادلهم بالتي هي أحسن)) وقال الله تعالى(( ما يجادل في آيات الله إلا الذين كفروا)) قال فإن كان الجدال للوقوف على الحق وتقريره كان محمودا وإن كان في مدافعة الحق أو كان جدالا بغير علم كان مذموما وعلى هذا التفصيل تنزل النصوص الواردة في إباحته وذمه والمجادلة والجدال بمعنى واحد قال بعضهم ما رأيت شيئا أذهب للدين ولا أنقص للمروءة ولا أشغل للقلب من الخصومة فإن قلت لا بد للإنسان من الخصومة لاستيفاء حقوقه فالجواب ما أجاب به الغزالي رحمه الله اعلم أن الذم المتأكد إنما هو لمن خاصم بالباطل وبغير علم ****ل القاضي فإنه يتوكل في الخصومة قبل أن يعرف الحق في أي جانب هو فيخاصم بغير علم ويدخل في الذم أيضا من يطلب حقه لأنه لا يقتصر على قدر الحاجة بل يظهر اللدد والكذب والإيذاء والتسليط على خصمه كذلك من خلط بالخصومة كلمات تؤذي وليس له إليها حاجة في تحصيل حقه كذلك من يحمله على الخصومة محض العناد لقهر الخصم وكسره فهذا هو المذموم وأما المظلوم الذي ينصر حجته بطريق الشرع من غير لدد وإسراف وزيادة لجاج على الحاجة من غير قصد عناد ولا إيذاء ففعل هذا ليس حراما ولكن الأولى تركه ما وجد إليه سبيلا لأن ضبط اللسان في الخصومة على حد الاعتدال متعذر والخصومة توغر الصدور وتهيج الغضب وإذا هاج الغضب حصل الحقد بينهما حتى يفرح كل واحد منهما بمساءة الأخر ويحزن لمسرته ويطلق لسانه في عرضه فمن خاصم فقد تعرض لهذه الآفات وأقل ما فيها اشتغال القلب حتى أنه يكون في صلاته وخاطره متعلق بالمحاججة والخصومة فلا تبقى حاله على الاستقامة والخصومة مبدأ الشر وكذا الجدال والمراء فينبغي للإنسان ألا يفتح عليه باب الخصومة إلا لضرورة لا بد منها روينا في كتاب الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( كفى بك إثما أن لا تزال مخاصما)) وجاء عن علي رضي الله عنه قال إن الخصومة لها قحم قلت القحم بضم القاف وفتح الحاء المهملة وهي المهالك فصل عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( من جادل في خصومة بغير علم لم يزل في سخط حتى ينزع )) وعن أبي أمامة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أوتوا الجدال( ثم تلا ما ضربوه لك إلا جدلا الآية ))وقال (( أخوف ما أخاف عليكم زلة عالم وجدال منافق في القرآن ودنيا تقطع أعناقكم)) رواه ابن عمر
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44عدد الرسائل : 5933تاريخ التسجيل : 02/08/2009
موضوع: رد: اهداء....... لكل محبى الجدال 19/9/2010, 11:25 pm
صقر المنارة بينقب فى الموضوعات القديمة
ويذكرنا بأيام مضت
كتبت هذا الموضوع من شهور
لمرور المنارة بزوبعة من الجدل العقيم
فقمت بالرد من خلال هذا الموضوع
كثير الشكر
لابو جمال
عبقرينووو
الاستاذ أسامة
اسير الغربه عضو فعال
العمر : 52عدد الرسائل : 603تاريخ التسجيل : 25/08/2010
موضوع: رد: اهداء....... لكل محبى الجدال 20/9/2010, 12:03 am
تسلم اناملك يا زهرة دائما مميزه تقبلى مرورى
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44عدد الرسائل : 5933تاريخ التسجيل : 02/08/2009
موضوع: رد: اهداء....... لكل محبى الجدال 20/9/2010, 7:32 am
كثير الشكر يا أبو ندى
وما توفيقى الا بالله
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38عدد الرسائل : 2978تاريخ التسجيل : 10/07/2010
موضوع: رد: اهداء....... لكل محبى الجدال 20/9/2010, 7:45 am
موضوع رائع لسوء حظى لم أقرأه الأ اليوم ولكنه أعجبنى جدا لأنى أحب الجدال ولكن الجدال بمعنى مناقشة موضوع ما للوصول الى قناعات معينة بغض النظر لمن الرأى السليم لى أم للأخر .وهذا النوع من الجدل أوالنقاش من الممكن أن نطلق عليه جدال حميد هدفه الرئيسى الوصول للحقيقة وليس الجدل لمجردالجدل .شكرا أم شروق على هذا الموضوع الرائع.