منتدى منارة دشنا
لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد الشويخى
عضو نشيط
عضو نشيط
خالد الشويخى


ذكر

العمر : 51
عدد الرسائل : 133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة Empty
مُساهمةموضوع: لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة   لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة I_icon_minitime14/6/2010, 3:46 pm



نقلا عن موقع
أنسابكم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


لقد أثلج
قرار السيد الرئيس حسني مبارك صدور الملايين من ابناء ومنتسبيالطرق الصوفية فى مصر والعالم باختيار أحد رموز التصوف فى
العالم الاسلاميومصر انه السيد الشريف الدكتور /أحمد الطيب الحساني
الحسني الهاشمي شيخاواماما للجامع الأزهر أعلى هيئة
سنية فى العالم الاسلامي،

وهذه نبذة
عن آل الطيب:

من الحساسنة..ينتشرون فى الأقصر وقنا وكفرالشيخ ودمياط والمنوفية ولهم فرع فىالسودان.....

المسافة من
القاهرةشمالا إلى قرية القرنة فى الأقصر
جنوبا 680 كم, يقطعها القطار فى 9 ساعاتكاملة, لكن بلوغ قرية الحساسنة فى الصعيد بمثابة رحلة تسلق قمة
جبل روحيةفى مصر, حيث يوجد آل الطيب الذين
ينحدرون من سلالة الحسن بن على بن أبىطالب (رضى الله عنه).

من على بعد،
تبدوشواهد عراقة آل الطيب الدينية فى معقلهم، ساحة واسعة
ومسجد كبير بمئذنةعالية بلون أخضر, ولوحة تشير إلى
ساحة الطيب.

يتردد على
الساحةشيوخ وشباب ونساء وفتيات طوال
اليوم، من محافظات مصر المختلفة ومن العالمالعربى أيضا - مسلمون ومسيحيون - حتى السياح والسائحات الأجانب
يأتون إليهاقاصدين الشيخ محمد الطيب لقضاء حوائجهم!

وينتهى نسب
الحساسنةإلى الحسن بن على بن أبى طالب (رضى الله عنه)، وهى عائلات نزحت
مع آل البيتالذين أتوا إلى مصر وانتشروا فى
محافظات كثيرة فيها.

وتتمركز
العائلة بشكلأساسى فى الأقصر، بمركز ومدينة
القرنة ونجع الحساسنة، ونجع البركة ونجعالبعيرات، وفى الإسكندرية يوجد فرع الشافعى، وفى قنا يوجد فرع
من الحساسنةولهم مقام موسى وهو من أبناء حسان المدفون فى مركز فرشوط بقنا أيضا،
ولهمفرع بالمراشدة فى مركز دشنا وفرعان
بدمياط والمنوفية، وهذان الفرعان لايوجد تواصل بينهما وبين بقية الأفرع الأخرى.

مركز قلين
بكفر الشيخهو المركز الرئيسى الذى انتشرت منه
العائلة وتفرعت فى جميع محافظات مصر عنطريق جدها الأكبر الحسانى المدفون فى قلين بكفر الشيخ. الشيخ
محمد محمدأحمد الطيب الحسانى حاصل على درجة الليسانس من كلية
أصول الدين جامعةالأزهر، ودبلومة تربية وعلم نفس من
جامعة عين شمس، ودبلومة من كلية دارالعلوم ودكتوراه فى التصوف الإسلامى، كشف عن وجود وثائق بحوزته
تثبتالعائلات الحقيقية التى ينتهى
نسبها إلى الحسن بن على، وتثبت -كما يقول- زيف العائلات التى تدعى نسبها إلى آل البيت، وبمجرد سماعنا هذا
الكلامحاولنا أن نحصل على نسخة من هذه
الوثائق أو حتى الاطلاع عليها إلا أنه رفض،معللا رفضه بأن والده حمّله يمين الله بألا تخرج هذه الوثائق
لأحد حتى لاينكشف كثير من العائلات التى تدعى -
زورا - انتسابها إلى الحسن بن على رضىالله عنهما، فيحدث ما لا تحمد عقباه، لأن ذلك سيؤدى إلى كارثة.

ويقول إن
هذا الجرد (الوثائق) مكتوب فى نحو 100 - 150
ورقة، وبه نسب الحسن الصحيح حتى يومناهذا. احترمنا عهدهما (الشيخ محمد الطيب ووالده) وعدنا للحديث عن الجدالأكبر حسان أو الحسانى وكلاهما صحيح.

الجد حسانى كان رجلاًمتصوفاً، و"سطوحيا" أى
كان يسكن فوق السطح، جاء ضمن مجموعة مكونة من 40فردا مع السيد البدوى، استقر هو فى قلين، بينما استقر الآخرون فى مدنومراكز ومحافظات مصر.

الحساسنة
منتشرون فىبلاد عربية كثيرة مثل المغرب
تحديدا فى فاس وبها زاوية سيدى حسان علىالبحر، وللحساسنة أقارب من الأدارسة فى ليبيا.

السودان به
فرع منالحساسنة يعرف بـ"الحسانية الهبارية" وعميدها هو إبراهيم حسن الهبارية،وتمركزهم فى أم درمان والروين، ومعروف عن هذا الفرع إجادته
الشعر الحسانى،وأيضا حفاظه على اللغة العربية
وعلوم القرآن والسنة، بالإضافة إلى فرع آخرفى موريتانيا.

مقر قيادة
العائلةالحسانية فى مركز ومدينة القرنة بالأقصر،
وهو بيت الطيب، ومنهم الشيخ أحمدالطيب المؤسس الأول لآل الطيب بالقرنة، أما فروع الحساسنة فهى: حبش، الطيب،وأولاد سيد، وأولاد عوض، بالإضافة إلى على يوسف الذى ينقسم إلى بيتين (حامد وعبد الغنى).

للعائلة
أقارب فىقرية البعيرات التابعة لمدينة الأقصر،
تزوج جد الشيخ محمد الطيب منهم،ويقول الشيخ محمد الطيب إن والد جدته وجدها من الأولياء،
وشهرته سيدىأبوزعبوط كناية عن غطاء معين يضعه على رأسه.

الشيخ أحمد
الطيب ولدبالمراشدة فى دشنا أو الوقف الآن،
تعلم فى الأزهر ومكث فيه حوالى 16 سنة،جاء إلى الأقصر قاصدا البعيرات لزيارة أقاربه فتزوج منهم وأنجب،
واستقر فىالقرنة، وكان رجلا مؤثرا فى الناس
يحبونه ويوقرونه وكان همه الشاغل التقريببين القبائل، والقضاء على القبلية والتعصب، وكان متصوفا يقيم
حلقات "ذكر".

لم يكن الشيخ الطيبفقيرا ينتظر مساعدة أو صدقات الناس
كشأن بعض الذين يشغلون الناس حولهموينهبون أموالهم، بل كان رجلا ثريا
يملك وحده مائة فدان.

يقول الشيخ محمدالطيب: الشيخ أحمد الطيب ولد سنة 1845 وتوفى سنة 1955،
وكانت له ساحة قديمةغير هذه الساحة التى نجلس بها
الآن، وقصة تسميته بالطيب أن هناك رجلا فىروض العديسات بالأقصر كان معاصرا للشيخ أبوسلطان يسمى أحمد الطيب وهذاالرجل حارب الفرنسيين واستطاع إجبارهم على الخروج من مدينة
الأقصر حتىنهاية محافظة قنا إلى قرية تسمى
الكسارنة، واستطاع أن يكوّن مجموعة منالعائلات التى جاهدت معه، وعرف عنه أنه كان مستجاب الدعوة، فمن
تخلف عنتلبية دعوته فى محاربة الفرنسيين
دعا عليه خاصة الكسارنة، فخربت بيوتهم.

ويكمل الشيخ محمد:عندما ولد جدى فى المراشدة سمى باسم هذا الرجل، وعند قدومه إلى «القرنة» كان الناس يعرفون قصة أحمد الطيب المجاهد فقالوا إن أحمد الطيب
الذى خرّب «الكسارنة» جاء ليخرب «القرنة»..!

ابن الشيخ أحمد الطيب "محمد" هو والد الشيخ محمد محمد أحمد الطيبوالدكتور أحمد الطيب رئيسجامعة الأزهر، سار على درب والده، وتعلم فى الأزهر فى عصر "الأعمدة"،
وهوالنظام الذى أحياه نجله الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر الحالى، وهولم يعين فى وظيفة حكومية، بل أخذ
على عاتقه حل مشاكل الناس ونشر الحبوالتسامح، ويرجع له الفضل فى القضاء على الثأر بعد إقناع الناس
بوجوبالرجوع للدين الحقيقى، وقد عاش 80
سنة وتوفى فى عام 1966.
يرى الشيخ محمد الطيبأن الالتجاء إلى كارت يدفع فيه
خمسة جنيهات للحصول على لقب شريف عيب فىنسب الإنسان، لأن الإنسان لا يعرف إذا كان جده الثالث - مثلا- مسلما
أممسيحيا.

ويستشهد الشيخ محمدعلى ما سبق بقصة يرويها: بعثت نقابة
الأشراف بالأقصر إلىّ خطابا مكتوبا فيه (إلى الحبيب النسيب الشيخ محمد الطيب، نرجو حضوركم إلى مقر نقابة الأشرافلنتباحث فى أمرها)، يكمل الشيخ محمد: أنا لا أعرف كيف عرفوا أننى حسيب
أونسيب فبعثت إليهم: شرف المرء
بالتزام تعاليم وتطبيق كلام الله ورسوله وليسلأنه ينتسب إلى عائلة شريفة، وإلا لشفع لأبى لهب نسبه، لأن أعظم
الخلق ابنأخيه هو «محمد صلى الله عليه وسلم».. وبعد هذه الرسالة التى أرسلتها
إلىنقيب الأشراف كان أى فرد يذهب من
الحساسنة إلى نقيب الأشراف يقول له: "أُف.. إنتو ناس غجر".

يحكى الشيخ محمدالطيب: أن هناك جماعة كانت تطلق على
نفسها "جماعة أنس بن مالك" وهى جماعةسلفية، أحد القائمين عليها خاطبه قائلا: "سنحضر لنشر فكر
الجماعة فىمسجدكم"، فخاطبه الشيخ محمد: "السيد رئيس الجماعة، أهلا
وسهلا فى بيتناوبلدنا وساحتنا، ولكن قبل أن تأتوا
إلينا نحب أن نعرفكم بنا، نحن نؤمنبالله وبمحمد (صلى الله عليه وسلم)،
وبالمشايخ وبالذين يطوفون بالأضرحةويقبلون الأعتاب".. فذهبوا
إلى «أرمنت» وقبض عليهم هناك.

مفهوم
التصوف لدى "آلالطيب" هو ما كان فى إطار الكتاب
والسنة، أما ما كان خارجا عنهما، فهو "دجل وتكسب" من وجهة نظرهم، وهو ما اتفق عليه عبدالناصر إبراهيم ومحمودطايع وسيد حامد، من الحساسنة، التقيناهم بساحة
الطيب.

يرى "آل الطيب" أنالكرامة هى التى تؤثر فى الناس،
فجدهم "أحمد الطيب" كان يحكم بالشريعة ولايؤمن بـ"الهرطقات"، وأكبر كرامة تركها لهم جدهم هى
فكرة إنشاء "الساحات" لحل مشاكل الناس، كما يرفضون أن
تصبح «الساحات» أماكن لتجمع (الدراويش) وممارسة طقوس تخالف العقل والمنطق، فالساحة عندهم مكان لحل
مشاكل الناسوقضاء حوائجهم.

الدكتور
أحمد الطيب "رئيس جامعة الأزهر" مقيم فى
القاهرة بمفرده، وأولاده وزوجته يقيمونبالقرنة، يذهب إليهم كل 21 يوما على الأكثر، وبحسب كلام
المتوافدين علىساحة الطيب وكلام أفراد من الحساسنة، فإن الدكتور أحمد الطيب يأتى إلىالساحة ويجلس مع الوافدين إليها،
ويقوم بالدور نفسه، حيث يحضر الجلساتالخاصة بمشكلات أهل القرنة والأقصر، وأحيانا كثيرة مشكلات من
خارج الأقصرتخص أطرافا من الأقصر وغيرها،
وأثناء وجوده فى الساحة يجلس مع الناس ويأكلمعهم ويتناوبون أطراف الحديث فى الدين وحتى الأمور الشخصية.

يؤكد الشيخ محمدالطيب أنه وأخاه الدكتور أحمد الوحيدان من أبناء الطيب من
ارتبطا بـ"وظيفةحكومية"، رغم امتلاكهما
أربعين فدانا مزروعة قصبا ينفقان منها على الساحة،فالشيخ محمد يشغل منصب رئيس المجلس المحلى لمدينة الأقصر.

يحتفل آل الطيببالمولد النبوى الشريف، ولا يؤمنون بفكرة إقامة الموالد
للأولياء، لكنهميحتفلون بمولدى الحسين والسيدة زينب. وكما يقول أفراد العائلة، فهم لاينحازون لفكرة وجود المقامات داخل
المساجد ولا يؤيدونها، أما احتفالات آلالطيب بالمولد النبوى الشريف فلها مشاهد خاصة، فالاحتفالات تستمر
لمدة 72يوما، يتم خلالها ذبح العجول،
ويقام عشاء يوميا بساحة الطيب للمتوافدين منشتى محافظات مصر، واحتفال عائلة الطيب بالمولد يكون وفقا للطريقة
الخلوتية.

يقصد ساحة آل الطيبكل جمعة ما لا يقل عن ألف زائر وزائرة - يمزح الشيخ محمد -: (عملوا
لىمشكلة فى العيش خاصة بعد أزمة
الخبز الأخيرة، لأنى متعود أجيب أكثر من 3آلاف رغيف من مخبز فى قرية نقادة) .


استطاع آل الطيب فى أزمة القرنة الشهيرةنقل ما يقرب من ألف أسرة إلى مساكن
جيدة بدلا من مساكنهم ودون أى معوقات،وذلك لحب الناس.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الشويخى
عضو نشيط
عضو نشيط
خالد الشويخى


ذكر

العمر : 51
عدد الرسائل : 133
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة   لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة I_icon_minitime17/6/2010, 1:01 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس ايمن حسين مرعى
عضو فعال
عضو فعال
المهندس ايمن حسين مرعى


ذكر

العمر : 57
عدد الرسائل : 1969
تاريخ التسجيل : 22/11/2008

لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة   لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة I_icon_minitime17/6/2010, 1:32 pm

رحم الله شيخنا نعم الولد لنعم الوالد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة   لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة I_icon_minitime20/6/2010, 4:15 am

شكرا للاستاذ خالد على الموضوع القيم
بارك الله تعالى فيك
ونفعنا واياك بسادتنا ومشايخنا رضي الله تعالى عنهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم الإسلامي :: إسلاميات-
انتقل الى: