خالد الشويخى عضو نشيط
العمر : 51 عدد الرسائل : 133 تاريخ التسجيل : 17/09/2008
| موضوع: لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة 14/6/2010, 3:46 pm | |
| نقلا عن موقع أنسابكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهلقد أثلجقرار السيد الرئيس حسني مبارك صدور الملايين من ابناء ومنتسبيالطرق الصوفية فى مصر والعالم باختيار أحد رموز التصوف فىالعالم الاسلاميومصر انه السيد الشريف الدكتور /أحمد الطيب الحسانيالحسني الهاشمي شيخاواماما للجامع الأزهر أعلى هيئةسنية فى العالم الاسلامي،وهذه نبذةعن آل الطيب:من الحساسنة..ينتشرون فى الأقصر وقنا وكفرالشيخ ودمياط والمنوفية ولهم فرع فىالسودان.....المسافة منالقاهرةشمالا إلى قرية القرنة فى الأقصرجنوبا 680 كم, يقطعها القطار فى 9 ساعاتكاملة, لكن بلوغ قرية الحساسنة فى الصعيد بمثابة رحلة تسلق قمةجبل روحيةفى مصر, حيث يوجد آل الطيب الذينينحدرون من سلالة الحسن بن على بن أبىطالب (رضى الله عنه).من على بعد،تبدوشواهد عراقة آل الطيب الدينية فى معقلهم، ساحة واسعةومسجد كبير بمئذنةعالية بلون أخضر, ولوحة تشير إلىساحة الطيب. يتردد علىالساحةشيوخ وشباب ونساء وفتيات طوالاليوم، من محافظات مصر المختلفة ومن العالمالعربى أيضا - مسلمون ومسيحيون - حتى السياح والسائحات الأجانبيأتون إليهاقاصدين الشيخ محمد الطيب لقضاء حوائجهم! وينتهى نسبالحساسنةإلى الحسن بن على بن أبى طالب (رضى الله عنه)، وهى عائلات نزحتمع آل البيتالذين أتوا إلى مصر وانتشروا فىمحافظات كثيرة فيها.وتتمركزالعائلة بشكلأساسى فى الأقصر، بمركز ومدينةالقرنة ونجع الحساسنة، ونجع البركة ونجعالبعيرات، وفى الإسكندرية يوجد فرع الشافعى، وفى قنا يوجد فرعمن الحساسنةولهم مقام موسى وهو من أبناء حسان المدفون فى مركز فرشوط بقنا أيضا،ولهمفرع بالمراشدة فى مركز دشنا وفرعانبدمياط والمنوفية، وهذان الفرعان لايوجد تواصل بينهما وبين بقية الأفرع الأخرى.مركز قلينبكفر الشيخهو المركز الرئيسى الذى انتشرت منهالعائلة وتفرعت فى جميع محافظات مصر عنطريق جدها الأكبر الحسانى المدفون فى قلين بكفر الشيخ. الشيخمحمد محمدأحمد الطيب الحسانى حاصل على درجة الليسانس من كليةأصول الدين جامعةالأزهر، ودبلومة تربية وعلم نفس منجامعة عين شمس، ودبلومة من كلية دارالعلوم ودكتوراه فى التصوف الإسلامى، كشف عن وجود وثائق بحوزتهتثبتالعائلات الحقيقية التى ينتهىنسبها إلى الحسن بن على، وتثبت -كما يقول- زيف العائلات التى تدعى نسبها إلى آل البيت، وبمجرد سماعنا هذاالكلامحاولنا أن نحصل على نسخة من هذهالوثائق أو حتى الاطلاع عليها إلا أنه رفض،معللا رفضه بأن والده حمّله يمين الله بألا تخرج هذه الوثائقلأحد حتى لاينكشف كثير من العائلات التى تدعى -زورا - انتسابها إلى الحسن بن على رضىالله عنهما، فيحدث ما لا تحمد عقباه، لأن ذلك سيؤدى إلى كارثة.ويقول إنهذا الجرد (الوثائق) مكتوب فى نحو 100 - 150ورقة، وبه نسب الحسن الصحيح حتى يومناهذا. احترمنا عهدهما (الشيخ محمد الطيب ووالده) وعدنا للحديث عن الجدالأكبر حسان أو الحسانى وكلاهما صحيح.الجد حسانى كان رجلاًمتصوفاً، و"سطوحيا" أىكان يسكن فوق السطح، جاء ضمن مجموعة مكونة من 40فردا مع السيد البدوى، استقر هو فى قلين، بينما استقر الآخرون فى مدنومراكز ومحافظات مصر.الحساسنةمنتشرون فىبلاد عربية كثيرة مثل المغربتحديدا فى فاس وبها زاوية سيدى حسان علىالبحر، وللحساسنة أقارب من الأدارسة فى ليبيا.السودان بهفرع منالحساسنة يعرف بـ"الحسانية الهبارية" وعميدها هو إبراهيم حسن الهبارية،وتمركزهم فى أم درمان والروين، ومعروف عن هذا الفرع إجادتهالشعر الحسانى،وأيضا حفاظه على اللغة العربيةوعلوم القرآن والسنة، بالإضافة إلى فرع آخرفى موريتانيا.مقر قيادةالعائلةالحسانية فى مركز ومدينة القرنة بالأقصر،وهو بيت الطيب، ومنهم الشيخ أحمدالطيب المؤسس الأول لآل الطيب بالقرنة، أما فروع الحساسنة فهى: حبش، الطيب،وأولاد سيد، وأولاد عوض، بالإضافة إلى على يوسف الذى ينقسم إلى بيتين (حامد وعبد الغنى). للعائلةأقارب فىقرية البعيرات التابعة لمدينة الأقصر،تزوج جد الشيخ محمد الطيب منهم،ويقول الشيخ محمد الطيب إن والد جدته وجدها من الأولياء،وشهرته سيدىأبوزعبوط كناية عن غطاء معين يضعه على رأسه.الشيخ أحمدالطيب ولدبالمراشدة فى دشنا أو الوقف الآن،تعلم فى الأزهر ومكث فيه حوالى 16 سنة،جاء إلى الأقصر قاصدا البعيرات لزيارة أقاربه فتزوج منهم وأنجب،واستقر فىالقرنة، وكان رجلا مؤثرا فى الناسيحبونه ويوقرونه وكان همه الشاغل التقريببين القبائل، والقضاء على القبلية والتعصب، وكان متصوفا يقيمحلقات "ذكر".لم يكن الشيخ الطيبفقيرا ينتظر مساعدة أو صدقات الناسكشأن بعض الذين يشغلون الناس حولهموينهبون أموالهم، بل كان رجلا ثريايملك وحده مائة فدان.يقول الشيخ محمدالطيب: الشيخ أحمد الطيب ولد سنة 1845 وتوفى سنة 1955،وكانت له ساحة قديمةغير هذه الساحة التى نجلس بهاالآن، وقصة تسميته بالطيب أن هناك رجلا فىروض العديسات بالأقصر كان معاصرا للشيخ أبوسلطان يسمى أحمد الطيب وهذاالرجل حارب الفرنسيين واستطاع إجبارهم على الخروج من مدينةالأقصر حتىنهاية محافظة قنا إلى قرية تسمىالكسارنة، واستطاع أن يكوّن مجموعة منالعائلات التى جاهدت معه، وعرف عنه أنه كان مستجاب الدعوة، فمنتخلف عنتلبية دعوته فى محاربة الفرنسييندعا عليه خاصة الكسارنة، فخربت بيوتهم.ويكمل الشيخ محمد:عندما ولد جدى فى المراشدة سمى باسم هذا الرجل، وعند قدومه إلى «القرنة» كان الناس يعرفون قصة أحمد الطيب المجاهد فقالوا إن أحمد الطيبالذى خرّب «الكسارنة» جاء ليخرب «القرنة»..! ابن الشيخ أحمد الطيب "محمد" هو والد الشيخ محمد محمد أحمد الطيبوالدكتور أحمد الطيب رئيسجامعة الأزهر، سار على درب والده، وتعلم فى الأزهر فى عصر "الأعمدة"،وهوالنظام الذى أحياه نجله الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر الحالى، وهولم يعين فى وظيفة حكومية، بل أخذعلى عاتقه حل مشاكل الناس ونشر الحبوالتسامح، ويرجع له الفضل فى القضاء على الثأر بعد إقناع الناسبوجوبالرجوع للدين الحقيقى، وقد عاش 80سنة وتوفى فى عام 1966.يرى الشيخ محمد الطيبأن الالتجاء إلى كارت يدفع فيهخمسة جنيهات للحصول على لقب شريف عيب فىنسب الإنسان، لأن الإنسان لا يعرف إذا كان جده الثالث - مثلا- مسلماأممسيحيا.ويستشهد الشيخ محمدعلى ما سبق بقصة يرويها: بعثت نقابةالأشراف بالأقصر إلىّ خطابا مكتوبا فيه (إلى الحبيب النسيب الشيخ محمد الطيب، نرجو حضوركم إلى مقر نقابة الأشرافلنتباحث فى أمرها)، يكمل الشيخ محمد: أنا لا أعرف كيف عرفوا أننى حسيبأونسيب فبعثت إليهم: شرف المرءبالتزام تعاليم وتطبيق كلام الله ورسوله وليسلأنه ينتسب إلى عائلة شريفة، وإلا لشفع لأبى لهب نسبه، لأن أعظمالخلق ابنأخيه هو «محمد صلى الله عليه وسلم».. وبعد هذه الرسالة التى أرسلتهاإلىنقيب الأشراف كان أى فرد يذهب منالحساسنة إلى نقيب الأشراف يقول له: "أُف.. إنتو ناس غجر".يحكى الشيخ محمدالطيب: أن هناك جماعة كانت تطلق علىنفسها "جماعة أنس بن مالك" وهى جماعةسلفية، أحد القائمين عليها خاطبه قائلا: "سنحضر لنشر فكرالجماعة فىمسجدكم"، فخاطبه الشيخ محمد: "السيد رئيس الجماعة، أهلاوسهلا فى بيتناوبلدنا وساحتنا، ولكن قبل أن تأتواإلينا نحب أن نعرفكم بنا، نحن نؤمنبالله وبمحمد (صلى الله عليه وسلم)،وبالمشايخ وبالذين يطوفون بالأضرحةويقبلون الأعتاب".. فذهبواإلى «أرمنت» وقبض عليهم هناك.مفهومالتصوف لدى "آلالطيب" هو ما كان فى إطار الكتابوالسنة، أما ما كان خارجا عنهما، فهو "دجل وتكسب" من وجهة نظرهم، وهو ما اتفق عليه عبدالناصر إبراهيم ومحمودطايع وسيد حامد، من الحساسنة، التقيناهم بساحةالطيب.يرى "آل الطيب" أنالكرامة هى التى تؤثر فى الناس،فجدهم "أحمد الطيب" كان يحكم بالشريعة ولايؤمن بـ"الهرطقات"، وأكبر كرامة تركها لهم جدهم هىفكرة إنشاء "الساحات" لحل مشاكل الناس، كما يرفضون أنتصبح «الساحات» أماكن لتجمع (الدراويش) وممارسة طقوس تخالف العقل والمنطق، فالساحة عندهم مكان لحلمشاكل الناسوقضاء حوائجهم. الدكتورأحمد الطيب "رئيس جامعة الأزهر" مقيم فىالقاهرة بمفرده، وأولاده وزوجته يقيمونبالقرنة، يذهب إليهم كل 21 يوما على الأكثر، وبحسب كلامالمتوافدين علىساحة الطيب وكلام أفراد من الحساسنة، فإن الدكتور أحمد الطيب يأتى إلىالساحة ويجلس مع الوافدين إليها،ويقوم بالدور نفسه، حيث يحضر الجلساتالخاصة بمشكلات أهل القرنة والأقصر، وأحيانا كثيرة مشكلات منخارج الأقصرتخص أطرافا من الأقصر وغيرها،وأثناء وجوده فى الساحة يجلس مع الناس ويأكلمعهم ويتناوبون أطراف الحديث فى الدين وحتى الأمور الشخصية.يؤكد الشيخ محمدالطيب أنه وأخاه الدكتور أحمد الوحيدان من أبناء الطيب منارتبطا بـ"وظيفةحكومية"، رغم امتلاكهماأربعين فدانا مزروعة قصبا ينفقان منها على الساحة،فالشيخ محمد يشغل منصب رئيس المجلس المحلى لمدينة الأقصر.يحتفل آل الطيببالمولد النبوى الشريف، ولا يؤمنون بفكرة إقامة الموالدللأولياء، لكنهميحتفلون بمولدى الحسين والسيدة زينب. وكما يقول أفراد العائلة، فهم لاينحازون لفكرة وجود المقامات داخلالمساجد ولا يؤيدونها، أما احتفالات آلالطيب بالمولد النبوى الشريف فلها مشاهد خاصة، فالاحتفالات تستمرلمدة 72يوما، يتم خلالها ذبح العجول،ويقام عشاء يوميا بساحة الطيب للمتوافدين منشتى محافظات مصر، واحتفال عائلة الطيب بالمولد يكون وفقا للطريقةالخلوتية.يقصد ساحة آل الطيبكل جمعة ما لا يقل عن ألف زائر وزائرة - يمزح الشيخ محمد -: (عملوالىمشكلة فى العيش خاصة بعد أزمةالخبز الأخيرة، لأنى متعود أجيب أكثر من 3آلاف رغيف من مخبز فى قرية نقادة) .استطاع آل الطيب فى أزمة القرنة الشهيرةنقل ما يقرب من ألف أسرة إلى مساكنجيدة بدلا من مساكنهم ودون أى معوقات،وذلك لحب الناس. | |
|
خالد الشويخى عضو نشيط
العمر : 51 عدد الرسائل : 133 تاريخ التسجيل : 17/09/2008
| موضوع: رد: لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة 17/6/2010, 1:01 pm | |
| | |
|
المهندس ايمن حسين مرعى عضو فعال
العمر : 57 عدد الرسائل : 1969 تاريخ التسجيل : 22/11/2008
| موضوع: رد: لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة 17/6/2010, 1:32 pm | |
| رحم الله شيخنا نعم الولد لنعم الوالد | |
|
محمد جلال مدير
العمر : 48 عدد الرسائل : 3199 تاريخ التسجيل : 20/08/2008
| موضوع: رد: لدكتور الطيب شيخ الأزهر من اسرة صوفية عريقة 20/6/2010, 4:15 am | |
| شكرا للاستاذ خالد على الموضوع القيم بارك الله تعالى فيك ونفعنا واياك بسادتنا ومشايخنا رضي الله تعالى عنهم | |
|