منتدى منارة دشنا
الجوهر أم المظهر..من الغالب GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
الجوهر أم المظهر..من الغالب GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجوهر أم المظهر..من الغالب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

الجوهر أم المظهر..من الغالب Empty
مُساهمةموضوع: الجوهر أم المظهر..من الغالب   الجوهر أم المظهر..من الغالب I_icon_minitime22/6/2010, 5:24 pm

هل طغى المظهر على الجوهر فى هذا العصر الذى نحيا فيه...لماذا
هل تجردنا من جواهرنا...مثلما تخففنا من ملابسنا
لماذا تفشى بيننا هذا المرض مرض المظاهر
اصبحنا نحكم على من حولنا بأغلفتهم اللامعة كانت أو الباهتة
نظهر بشكل مبالغ فيه
من منا لم يتسرب اليه حب المظهر
كلنا بدون ان ندرى وقعنا فى هذا الفخ
ابسط شىء
عندما اذهب لشراء ملابس اريد ملبسا متميزا متخيلة رأى فلانه فيه أو علانه
واننى اشتريته بالثمن الفلانى من المحل العلانى الفاخر طبعا
انت عندما تشترى عدة موبايل جديده بالله عليك الا يتسرب اليك خاطر انه افضل من عدة فلان
او ان فلان سيدهش به
الا تتعمد ان تخرج تليفونك المميز بمناسبة وبدون لكى يراه الآخرون معك
انا لم اقل اننا نتخلى عن حسن مظاهرنا لأن الله لم يأمرنا بذلك فالله سبحانه قال
وأما بنعمة ربك فحدث
لكن اتكلم عن النظرة التى تبدلت والحكم على الناس بمظاهرها
دون تكلف العناء فى الوصول الى الجوهر
الجوهر الذى هو الاصل كله
واليكم بعض العناصر الدالة على تغلب المظهر بشكل سىء
جمعتها لكم من على النت لكى نشاهدها جميعا


نعيش اليوم في عصر طغى به المظهر على الجوهر. أصبح المظهر الخارجي المعيار الرئيسي في تحديد مكانة الفرد في المجتمع. كمثل البطيخة الكبيرة, تعطيك انطباعاً أنها حلوة المذاق ولكن لا لبّ فيها ولا طعم لها اللهم المظهر فقط. هذه المصيبة الكبيرة يعاني منها الكثير الا من رحم ربي وهذا الوباء الاجتماعي يتفشى بشكل رهيب. قد تستغربون ولكن نجد هذه المظاهر في مساجدنا فهنالك من يدخل الى المسجد في صلاة الجمعة وقد وصل متأخراً عمداً ورأسه مرفوع كأنه سفير الباكستان في أمريكا فيتخطى الرقاب قدر المستطاع حتى يراه أكبر عدد من الناس ويرون قميصه الفاخر الذي اشتراه لسهراته الهابطة ولم ينسى أن يضع مفتاح سيارته في جيب بنطاله ولوجو سيارة المرسيديس متدلياً في الخارج ناهيك عن نظارات الشمس التي تتخفى نظراته المتغطرسة من ورائها ولو سألته من هو آخر الأنبياء لقال لك آدم
.............



الشباب



أما شباب اليوم فكثير منهم مستوطنون في المقاهي وسجائرهم بأفواههم – انظروا الينا أصبحنا رجالاً ولو حاولت أن تنصحهم ستنام تلك الليلة في المستشفى. شباب تنحصر حياتهم في السيارة يقومون بغسلها وتلميعها يومياً ويشغلون الأغاني الأجنبية بصوت عالٍ انظروا الينا نحن شباب (موديرن) نحن شباب مايكل جيكسون وشاكيرا. شباب يزورون الحلاق أسبوعياً لإحياء موضة القزع. شباب يبحثون عن زوجة عصرية ويا ريت تكون شقراء بيضاء ناضجة ممشوقة القامة ومفضّل لون العيون يكون أزرق فيتزوجها ويخرج معها الى السوق وكم تطيب أساريره عندما ينظر الناس اليه, لكنهم لا ينظرون اليه بل ينظرون لزوجته وهل تدري الى ماذا ينظرون بالضبط أيها الرخيص ؟ شباب اليوم لا يعرفون من هو أسامة بن زيد ولكنهم يعرفون من هو فريد الأطرش, شباب خنع لا خير فيهم. تخيّل الآن لو تزوج هذا الشاب فتاة من الفقرة السابقة – الله الله على النسل القادم.

البنايات



جاري يملك بيتاً من 3 طوابق ؟ سأبني بيتاً من 4 طوابق ! أنا أفضل منه فكيف يكون بيته أفضل من بيتي ؟ طبعاً أنا لا أملك النقود لبناية هذا البيت ولكن البنك سيعطيني قرضاً ربويا سأقوم بتسديده خلال 20 سنة. جاري الآخر مسكين بيته مكوّن من غرفتين فقط وهذا المسكين يخرج كل فجر من بيته ماشياً فهو لا يملك سيارة ولا أعلم أين يذهب في هذه الساعة المبكرّة, وهذا الفقير دائما أراه مبتسماً بالرغم من الفقر الشديد الذي يعيشه. فعلاً أمره غريب ! هذه قصة شباب اليوم الذين أصبحوا رجال اليوم.

الأعراس



سمعتُ أكثر من مرة عن شاب صالح أراد أن يتزوج من فتاة طيبّة ولكن أهله وأهلها من قطيع المظاهر الخارجية ولا يريدون سماع كلمة (عرس إسلامي) فتجد الاب يقول لابنه: (هل أنت مجنون ؟ ) (تريد أن تفضحني مع الناس ؟ ) وقد يكون الزواج مهدداً بالفسخ اذا أصرّ الشاب أو الفتاة على العرس الاسلامي. وهذه الأعراس تقام على نغمات الأغاني الساقطة أو على أبيات الشعر التي تمدح الأغنياء فقط ناهيك عن لحظة استقبال الزوار فاذا كان الزائر مُعرضاً عن ذكر الله ولكن نقوده كثيرة سيلاقونه بالترحيب الشديد (هلا والله هلا والله حياك الله تفضل تفضل والله نورت الحفل تفضل على وجبة العشاء هلا والله حيوه أطعموه أكرموه هلا والله … ) أما لو كان تقياً متواضعاً سيلاقونه بفتور (وعليكم السلام تفضل). ويبدأ الحفل وتبدأ الفراقيع والألعاب النارية بالتطاير وتقدّم وجبات الطعام باسراف ويُرمى نصفها للمزابل أكرمكم الله. باكراً, بعد انتهاء الحفل يجلس الرجل مع زوجته وسيجارته بفمه فتقول الزوجة: ديون الحفل كبيرة ووصلت الى 300 الف ريال فيهز الرجل رأسه ويجيب (لا يهم) (المهم أنه لم ننفضح أمام الناس وكنا عند حسن ظن الجميع) فتقول الزوجة لزوجها (صدقت) (الحمد لله الذي وفقنا وستر علينا).

الكذب الاحترافي



أما الكذب فحدّث ولا حرج. فلان يكذب على فلان حتى يظهر بصورة (مشرفّة) أمامه. أنا راتبي 20 ألف ووظيفتي مدير عام وتجد أن راتبه لا يتعدى ال 4 الاف ورتبته موظف عادي. ما العيب في هذا ؟ لماذا الكذب ؟ لماذا التغطرس ؟ هل مرتبة الفرد تتحدّد وفقاً لوظيفته وراتبه ؟ لو خيروك بين راتب 3 الاف ريال وتكون حافظاً للقرآن وبين راتب 60 ألف ريال وبينك وبين الدين أميال فماذا تختار ؟ حصل لي موقف قبل عدة أعوام عندما لاقيت شاباً من أيام الدراسة الجامعية وسألته كيف حاله ولم أسأله ماذا يعمل اليوم حتى لا أحرجه ان كان لم يوفّق بايجاد وظيفة ملائمة فتلقائياُ بدأ يحدثني عن نفسه وقال أنه مدير جناح في احدى المستشفيات المشهورة وكلامه لا أساس له من الصحة وكل هذا من أجل الظهور بشكل لائق. أصبح الكذب وسيلة رخيصة للتغلّب على الجوهر الفارغ. الكل يكذب على الكل وحبل الكذب طوله كطول المسافة التي بينك وبين شاشة الحاسوب أمامك.

الثمر



الحمد لله حمداً كثيراً على نعمه. حتى الثمر لم يسلم من مصيبة المظهر. أصبح ثمر اليوم جميل المنظر ولكن طعمه اختفى. أصبحت عمليات التهجين في المختبرات تهتم بمنظر الثمرة الخارجي على حساب طعمها. يأتي الزبون الى السوق فيرى الثمار الكبيرة بألوانها الجميلة فيغره منظرها ولا يتردد بالشراء. أصبح الهدف من التهجين تجاري بحت وأصبحنا نسمع عن المزارع الطبيعية التي لا يستعملون بها الأسمدة, الكيماويات وعمليات التهجين وثمرها يكون ذو شكل عادي لكنه لذيذ المذاق وهذه الثمار تباع بأسعار عالية ولا يشتريها الا الأغنياء.

<BLOCKQUOTE>
هذه هي قصة الجوهر والمظهر. اللهم اجعلنا ممن يفقهون ويعملون بقولك وممن يورثون الجنان ويُبشرون


أرأيتم هذه بعض من المظاهر الموجوده
وبامكاننا جميعا تفنيد هذه المظاهر وغيرها ومناقشتها لمحاولة استرجاع ما يمكننا ارجاعه من جواهرنا التى تراكم عليها الغبار </BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

الجوهر أم المظهر..من الغالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجوهر أم المظهر..من الغالب   الجوهر أم المظهر..من الغالب I_icon_minitime22/6/2010, 8:57 pm

<TR><td height=10>
[]إياك والمظاهر الخداعة]
<TR><td height=10><TR><td height=10>الدكتور. عبد الرحمن إبراهيم فودةأستاذ الأدب المقارن بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة
[
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعد... مستمعى الكرام سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، وأهلاً بكم مع "قبس من نور النبوة".
أيها المستمع الكريم
معنا اليوم حديث شريف، يشتمل على ـ قصة بل قصتين ـ قصيرة تبين لنا مظهراً من مظاهر ضعف الإنسان فى هذه الحياة ألا وهو اغتراره بالمظاهر وانخداعه ببريقها دون أن يفطن إلى ما تخفيه فى طياتها من شر ..
روى البخارى ومسلم من حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : "لم يتكلم فى المهد إلا ثلاثة .. عيسى .. وكان فى بنى إسرائيل رجل يقال له جريج كان يصلى . جاءته أمُّه فدعَتْه فقال أجيبها أو أصلى؟ فقالت : اللهم لا تُمِتْه حتى تُرِيَه وجوهَ المُومِسات، وكان جريج فى صومعة فتعرضت له امرأة فكلمته فأبى، فأتت راعياً فأمكنته من نفسها فولدت غلاماً فقالت : مِنْ جريج، فأتوه، فكسروا صومعته، فأنزلوه وسبُّوه، فتوضأ وصلى ثم أتى الغلام فقال : مَنْ أبوك يا غلام ؟ قال : الراعى. قالوا : نبنى صومعتك من ذهب ؟ قال لا إلا من طين.

وكانت امرأة ترضع ابناً لها من بنى إسرائيل، فمرّ بها رجلٌ راكبٌ ذو شَارَةٍ، فقالت : اللهم اجعل ابنى مثله، فترك ثديها وأتى على الراكب فقال: اللهم لا تجعلنى مثله، ثم أقبل على ثديها يمصه ثم مرت بأَمَةٍ يقولون لها : زَنَيْتِ ـ سرقت ـ فقالت: اللهم لا تجعل ابنى مثل هذه، فترك ثديها وقال اللهم اجعلنى مثلها، فقالت : لِمَ ذاك ؟ فقال : الراكب جبار من الجبارة، وهذه الأمة يقولون سَرَقَتْ ـ زَنَتْ ولم تفعل.
ولننظر إلى الرضيع وأمه لنرى ما قصتها: أمٌّ فقيرة بائسة تقف على قارعة الطريق أمام الغادين والرائحين، تطعم وليدها من ثديها، وبينما هى على تلك الحال، إذ تجد نفسها فجأة أمام راكب ذى شارة، إنها أمام رجل عليه مظاهر العز والقوة والغنى، فاستشرفت نفسها أن يكون ولدها فى مستقبله كهذا الرجل فدعت أن يكون ابنها مثله ... لكن الرضيع يعترض على هذا الدعاء ويدعو ألا يكون مثل هذا الرجل.

ثم ترى الأم صورة أخرى تناقض تماماً الصورة الأولى فهى ترى امرأة سوداء تُضْرَب لاتهامها بالسرقة والزنا .. فتسارع المرأة بالدعاء ألا يجعل اللهُ ولدها مثل هذه الجارية .. فيدعو الرضيع أن يكون مثلها ... وهنا يتراجعان الكلام معاً (الأمُ والرضيع) .. فالأم حيرى من أمر ابنها .. تراجعه الحديث، وقد اطمأنت إلى نطقه غير المألوف، علها تجد عنده ما يريحها من هذه الحيرة المستبدة التى نشأت من التناقض بين دعائها له، ودعائه لنفسه، وإذا به يتجه إليها، يكشف لها ولنا السر فى تلك المفارقة، ويفسر ذلك الموقف الغامض العجيب ببيان حقيقة ذلك الراكب الذى يبدو فى مظهر الخير، وتلك الجارية التى تبدو فى مظهر الشر، مع أن الواقع أن كلا منهما على نقيض ما يظهر للناس من أمره، وهو كشف غيبى يجريه الله العلى القدير الفعال لما يريد على لسان هذا الرضيع.
مستمعى الكرام ..
ما يقال عن الفرد فى قضيتنا هذه ـ يقال عن الأمم أيضاً فرُبَّ أُمَّةٍ صائلة، فى الأرض جائلة، تملأ القلوب هيبة وفزعاً، وهى من داخلها خاوية على عروشها، فجسدها معطوب، وأخلاقها مريضة، وضمائرها مستترة، تريك من نفسها الأمن وهى خائفة وتُظهر لك الشبع، وهى جائعة، يغتر بها المغرورون، ولكن الله عز وجل يكشف أمرها، ويهتك سترها، وعن مثل هذه الأمة يقول تعالى:
"وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون" [النحل 112].
وعلى العكس من ذلك فقد كان الصحابة رضى الله عنهم أمة قليلة العدد والعتاد والمال والثروات، وكانوا فى ظاهر أمرهم ضعفاء، لكنهم كانوا عند الله عظماء، ولذا فقد أيّدتهم ملائكة السماء.

هذا ابن مسعود يصعد أعلى نخلة فيعجب الصحابة لدقة ساقيه، فيبين لهم النبى صلى الله عليه وسلم أنها عند الله عز وجل أثقل من جبل أحد. هكذا إخوتى الكرام بينت لنا هذه القصة كيفية النظر إلى الأشياء فلا نغتر بالمظاهر، وإنما نبحث عن الحق فى داخله، والله تعالى لا ينظر إلى صورنا وأجسادنا ولكن ينظر إلى قلوبنا وأعمالنا.
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبدالشافي
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 64
عدد الرسائل : 3601
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

الجوهر أم المظهر..من الغالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجوهر أم المظهر..من الغالب   الجوهر أم المظهر..من الغالب I_icon_minitime14/7/2010, 3:29 am

نعم يا اختي

اصبحت المظاهر فوق كل اعتبار

وللاسف اغمس الناس فيها من رؤسهم حتي اخمص اقدامهم

نكذب من اجل المظاهر

نستدينن من اجل المظاهر

نسرق من اجل المظاهر

نغش من اجل المظاهر

نفعل كل الموبقات من اجل المظاهر

ولا نتحسب العواقب التي سننالها في الدنيا قبل الاخره

نسينا القيم والمبادئ والاخلاق

نسينا او تناسينا ديننا السمح الذي اوصانا بالفقراء

وانهم عند الله اكرم حالا من مالكي القصور والعمارات

لان فقرهم يذكرهم بان هناك خالق سيكرمهم يوما ما

فيدعونه ويستغفرونه دائما املا فيما عنده

علي عكس المتظاهرين او المرائيين

نعيب زماننا والعيب فينا

وما لزماننا عيب سوانا

فدنيانا التظاهر والترائي

وبها نفاخر من يرانا

وليس الذئب ياكل لحم زئب

وناكل بعضنا بعضا عيانا

شكرا اختي علي هذه الملحوظات الفيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل المسك
عضو فعال
عضو فعال
حامل المسك


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 388
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

الجوهر أم المظهر..من الغالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجوهر أم المظهر..من الغالب   الجوهر أم المظهر..من الغالب I_icon_minitime14/7/2010, 5:47 am

سلام عليكم

يا استاذة زهرة

احنا بنعيش في مجتمع ولا نعيش وحدنا

واكيد كل شخص بيحب يكون احسن من غيره

زي ما اي واحد يحب يشوف ابنه اشطر واحد

ومش عيب ان الواحد يبلس كويس

ويهتم بمظهره ولبسه وكل اغراضه

اذا كان عنده المقددراة علي ذالك

بس العيب ان الشاب يكلف نفسه واهله فوق طاقتهم علشان يتمنظر ويظهر احسن من غيره

انا مع الوسطية في كل شيء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/profile.php?id=1549481595
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

الجوهر أم المظهر..من الغالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجوهر أم المظهر..من الغالب   الجوهر أم المظهر..من الغالب I_icon_minitime14/7/2010, 8:23 am

استاذ عبد الفتاح شكرا لك
فعلا المجتمع قد غلب عليه الاهتمام بالاطار الخارجى
وترك داخله هكذا هملا ..تحدثه تجد فراغا فكريا قاتلا
وتجده فى ابهى حلية ..وللاسف ملبسه لا يخفى ما بداخله
مع اول حوار ..تشعر وكانه عارى امامك
لا نقول شيئا فى الاهتمام المتزن بالمظهر
ربنا قال : واما بنعة ربك فحدث
لكن لا ننسى ان داخلنا له حق علينا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

الجوهر أم المظهر..من الغالب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجوهر أم المظهر..من الغالب   الجوهر أم المظهر..من الغالب I_icon_minitime14/7/2010, 8:29 am

حامل المسك
الوسطية مطلوبه فى كل شىء
وانا مثلك احب ان ارتدى ملابس جيده
ومظهرها جميل لكن مع وجود ثقة داخلية بالنفس
وعدم الاهتزاز امام مظاهر مترفه
والضعف امام كل ما تراه عيناى واتمنى اقتنائه
اعرف دكتور بالجامعة ..غايه فى بساطة المظهر
اذا رايته استحاله تخمن ان هذا دكتور
لكن اذا جلست معه ..تستغرق فى تفكير عميق
ما هذا العمق والتميز الذى تراه فى شخصيته الواثقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجوهر أم المظهر..من الغالب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم العام :: قسم الحوار-
انتقل الى: