| استراتيجيات التعلم النشط | |
|
+3عبد الفتاح عبدالشافي محمد ابوالعبادي خلاف 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
خلاف مشرف عام التربية والتعليم
العمر : 56 عدد الرسائل : 125 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: استراتيجيات التعلم النشط 5/7/2010, 9:44 pm | |
| يعتبر التعلم النشط أهم التوجهات التى تتجه إليها الوزارات فى مختلف دول العالم للنهوض بالتعليم فى مختلف المدارس وذلك وصولاً إلى مستوى تلميذ مبدع ..مفكر .. قادر على اصدار الأحكام فى كل ما حوله...قادر على أن يعبر عن رأيه فيما حوله. لذا فنحن فى هذا الباب سنوالى التعرف يومياُ على استراتيجية من بين استراتيجيات التعلم النشط التى يبلغ عددها حوالى 42 استراتيجية ومن أهمها : التعلم التعاونى - العصف الذهنى - الألعاب التربوية - الحوار والمناقشة - تعلم الاقران - لعب الأدوار - التعلم بالاكتشاف - الخرائط الذهنية - حل المشكلات -الرحلات - المشروعات - الالغاز - المناظرة - التوقعات ........ وسنبدا غداً بالتعرف على ...... استراتيجية التعلم التعاونى .... إن شاء الله خلاف - مسئول التنمية المهنية للمعلم | |
|
| |
محمد ابوالعبادي مشرف عام أخبار ومناسبات الحراجية
العمر : 59 عدد الرسائل : 887 تاريخ التسجيل : 25/05/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 5/7/2010, 10:04 pm | |
| عزيزى خلاف قم للمعلم وافيه التبجيلا كاد المعلم ان يكون رسولا | |
|
| |
عبد الفتاح عبدالشافي مشرف سابق
العمر : 64 عدد الرسائل : 3601 تاريخ التسجيل : 21/05/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 6/7/2010, 1:52 am | |
| اهلا بك استاذ خلاف وشكرا علي ماستهينا اياه من استراتيجيات تعليميه المهم ان تكون قابله للتطبيق من قبل المدرسه وولي الامر علي السواء لان المدارس بتكبر دماغها فعلي الاقل يكون لاولياء الامور القدره علي تطبيقها علي ابنائهم قدر استطاعتهم شكرا لك اخي خلاف | |
|
| |
علي عبد الله مؤسس المنتدى
العمر : 53 عدد الرسائل : 3082 تاريخ التسجيل : 19/08/2008
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 6/7/2010, 7:13 pm | |
| كل الشكر للأستاذ خلاف سأقوم بنقل الموضوع إلى قسم التربية والتعليم لكن بعد ردك | |
|
| |
خلاف مشرف عام التربية والتعليم
العمر : 56 عدد الرسائل : 125 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 7/7/2010, 1:39 am | |
| عزيزى أ / على أنا عند كلمتى بس قول عايزنى أروح أنا للحاج عبد الراضى ، غداً يكون عندك الرد بس أنا عايزك تعمل لو عينة واحدة نطلعه عليها.ولا أيه؟
| |
|
| |
خلاف مشرف عام التربية والتعليم
العمر : 56 عدد الرسائل : 125 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 7/7/2010, 1:49 am | |
| عزيزى المعلم : اسمحوا لى أن اقدم لكم الطريق الصوتية فى تعليم اللغة العربية حيث أن إدارة دشنا بقيادة زعيمها الحاج / عبد الراضى مدير عام الادارة يقود حركة تحرير أبنا ء المدارس من التخلف والضعف فى مستوى القراءة والكتابة من خلال تجربة رائعة ولا أحلى من كده زهى معسكرات فى المدارس للقراءة والكتابة ويعاونه فى التنفيذ : فريقا الدعم الفنى وضمان الجودة ( ا/ رسلان - خالد - محمود - محمد -مصطفى- اشرف - عابدين - احمد - سعودى - امام ) واليكم الطريق الصوتية : أولاً: تعريف الطريقة الصوتية : هي طريقة لتعليم قراءة النصوص العربية بالتدرج من الجزء إلى الكل ،وذلك بقراءة الحروف الهجائية مفردة بالحركات ومن ثم تهحئتها في كلمات .
وهذا التدرج المنطقي في تعليم أصوات اللغة العربية التي تعتمد عليها القراءة العربية الصحيحة لتلين اللسان وتكون ثمرته نطق صحيح فصيح وقدرة متميزة على قراءة القرآن خاصة و القراءة عامة بجهد أقل ووقت أسرع ، شهد بذلك كل من طبقها بطريقة صحيحة ومتقنة في عدد من المؤسسات التعليمية والمدارس الأهلية والحكومية بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات ومملكة البحرين وقطر ومصر واليمن وسوريا وأمريكا وغيرها من الدول
ثانياً: الباعث لنشر هذه الطريقة وتعليمها للمعلمات والمشرفات على حد سواء ما يلي : 1.ضعف القدرة على تلاوة القرآن الكريم بتطبيق الحد الأدنى من أحكام التجويد . 2.انتشار اللحن الجلي واللحن الخفي في قراءة القرآن الكريم خاصة وفي القراءة عامة . 3.فقدان المهارة السمعية في تمييز أصوات الحركات المختلفة خاصة ( الشدة أو التضعيف ) وبالتالي عدم القدرة على الضبط الصحيح للنصوص عند الحاجة لذلك . 4.كثرة الأخطاء الإملائية وخاصة في همزات القطع والوصل . 5.العجز عن قراءة النصوص الخارجة عن المقرر.
ثالثا:مراحل التدريس بهذه الطريقة: هذه الطريقة تعتمد في التأسيس على تمكين المتعلم من جميع أنواع الضبط في اللغة العربية باتباع المراحل التالية : •معرفة أسماء الحروف . • قراءة الحروف مفردة مع الأصوات القصيرة (الفتحة ، الكسرة ، الضمة ) بما لا يزيد عن جزء من الثانية مثال :بَ ، بِ ،بُ • قراءة الحروف مفردة مع أنواع التنوين الثلاثة مثال :بًا ، بٍ ، بٌ • تأصيل الصوت الطويل ( المدود ، اللين ) من خلال مقطع يتكون من حرفين مثال لمقاطع المد : ( بَا ، بُُو ، بِي ) . مثال ، على اللين : ( بَي ، بَو ) . • مرحلة مقارنة بين الأصوات السابقة مثال : ( بَ ، بَا ، بًا )-(بِ ، بِي ، بَيْ ، بٍ)-( بُ ، بُو، بَوْ ، بٌ )، وهنا نبدأ في تكوين كلمات يتم تهجئتها بالطريقة الصوتية. • تأصيل حركة السكون من خلال مقطع يتكون من حرفين ،مثل :أخْ ، تُبْ ، سَمْ ، سِرْ ، فَمْ ). • تأصيل حركة الشدة بتحليلها على مرحلتين عند التهجئة . • تهجئة كلمات بالطريقة الصوتية بالاعتماد على التحليل والتركيب بشكل تراكمي متسلسل ، مثال لتهجئة كلمة:
أَرْنَبٌ همزة فتحة أَ ، را سكون أَرْ نون فتحة نَ أرْنَـ با ضمتان بُن أرْنَبٌ
رابعا: مزايا التعلم بالطريقة الصوتية: 1.معرفة أسماء الحروف الهجائية لاسيما وأن معرفتها مطلب لقراءة كتاب الله عز وجل حيث أن أسماء الحروف الهجائية تشكل آيات قرآنية.مثل: ( ألم ، حم ، طه ، ن ، ص ، يس …). 2.تمكن الطفل من الربط بين الجوانب الثلاثة التي يعتمد عليها النطق وهي: اسم الحرف ، اسم الحركة ، الصوت الناتج.
3.التعلم بالطريقة الصوتية ينمي لدى الطفل مهارات التفكير ( التحليل ، الاستنباط ، الدقة ، التمييز ، التتابع ، الربط ..) وتشبع لدى الطفل جانب حب الاكتشاف. 5.القضاء على اللحن الجلي(الخطأ الحركي) واللحن الخفي (إعطاء الحروف حقها من الصفات ) في القراءة عامة وفي قراءة القرآن خاصة . 6.التعلم بالطريقة الصوتية يعتبر مدخلاً لعلم التجويد. مثال: تطبيق حكم الإدغام تلقائياً من خلال تحقيق الشدة. 7.الإلمام بمخارج الحروف وصفاتها . 8.الإلمام بالقواعد الإملائية ، ومنها همزات القطع والوصل و ندرة الأخطاء فيها لدى المعلمين والمتعلمين بالطريقة الصوتية مقارنة بأقرانهم . 9.المتعلم بالطريقة الصوتية يكتسب فنون الإلقاء في اللغة العربية من خلال تطبيق صفات الحروف وغيرها من المهارات. 10.تنمية الذائقة السمعية بأعلى مستوياتها مما يكفل:القدرة الفائقة على الضبط الصحيح . 11.تمكن المتعلم من التقويم المتميز و اكتشاف الأخطاء الدقيقة و تصويبها 12.اكتساب الجرأة الأدبية الشعور بالثقة في النفس عند القراءة الذاتية للنصوص الخارجة عن المقرر . 13. الطلاقة والفصاحة لمن درس بالطريقة الصوتية وتميزه عن أقرانه في تلاوة كتاب الله. 13.المساهمة في علاج الضعف و تحقيق تقارب في المستوى التحصيلي بين المتعلمين. 14.إعطاء المتعلم شعورا بالثقة و تحقيق الذات وتحقيق الفائدة و المتعة معا. 15.الطريقة الصوتية تدرب المعلم والمتعلم على أدب التحلي بالصبر عند طلب العلم وتبليغه .
سأكمل بإذن الله مراحل المشروع الذي تم تنفيذه في إدارة التدريب التربوي بمنطقة الرياض بالتعاون مع إدارة الإشراف وسأزودكم ببعض الإحصاءات ..
و الله نسأل أن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم و أن ينفع به .
| |
|
| |
خلاف مشرف عام التربية والتعليم
العمر : 56 عدد الرسائل : 125 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 7/7/2010, 2:02 am | |
| أخى الاستاذ / على كل ما تراه مناسب نفذ وكله فى صالح المنارة. | |
|
| |
خلاف مشرف عام التربية والتعليم
العمر : 56 عدد الرسائل : 125 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 7/7/2010, 2:08 am | |
| وكل الشكر للاستاذ / عبد الفتاح واتمنى ان تقرأ ما هو آت لأنه خاص بولى الأمر : هذه العشر نصائح تحدد فيما اذا كان هناك مشكله لدى طفلك او لا ومن هنا نبدأ بالبحث عن حل لو وجدنا مشكله لديه .
تتطلب القراءة والكتابة عملا إراديا،في بداية الحياه يشعر الطفل بحاجته إلى الكلام من أجل التعبير والتواصل،أما الحاجة إلى القراءة والكتابة فلا تكون ملحة،وقد يحتاج إليها فقط لمعرفة برامج التلفزيون! إن متطلبات المدرسة هي التي توجه الطفل شيئا فشيئا، نحو تعلم الكتابة من الضروري إذن أن نساعده على الاهتمام بها حتى يشعر بمتعة الكتابة. هذه بضعة نصائح لمساعدتكم على ذلك:
1-يجب أولا تعلم الكلام حتى يتعلم القراءة:
قبل تعلم القراءة على الطفل أن يتعلم الكلام وأن يتمكن من تركيب جملة بسيطة من نوع (أحمد أكل الشوكو لا) فعل وفاعل ومفعول به، من الضروري أن يعرف التكلم قبل دخوله المرحلة التمهيدية حيث يبدأ بتعلم القراءة والكتابة0 إذا لاحظتم تأخرا في كلام طفلكم عليكم مراجعة الأخصائي،لأن ذلك يؤخر تعلم القراءة والكتابة.
2-إجراء فحص طبي لنظر الطفل:
إذا لاحظتم أنه(يزم)عينيه عند النظر إلى شئ أو أنه يقترب كثيرا من الكتاب لرؤية الحروف ، من الضروري عرضه على أخصائي قبل إرساله إلى المدرسة، إن الاكتشاف المبكر لمشاكل النظر يساعد على توفير الوقت في تصحيح النظر وفي سرعة تعلم الكتابة.
3-فحص طواعية اليد:
إن الكتابة تتطلب تركيزا في الحركة ، من المهم أن يتعلم الطفل تطويع حركات يديه بتعليمه عدة نشاطات: قص، معجونة ،تلزيق،شك خرز،تركيب،تعبئة علب،رسم ، تلوين،الخ.. إذا انزعج من نشاط معين لاترغموه !يمكن العودة إليه فيما بعد بشكل آخر.
4-عودوه الجلوس جيدا:
[CENTER]عندما يجلس الطفل أمام طاولته يجب أن تكون هذه الطاولة بموازاته،على كرسي نظيفة قدماه على الأرض ، الصدر مستقيم،العمود الفقري مستند إلى ظهر الكرسي ،اليدان موضوعتان على الطاولة، الورقة أمامه، تثبتها اليد التي لاتكتب، عليه أن يمسك القلم بين الإبهام والسبابة والوسطى،فلاتدعو ه يكتسب عادة خاطئة في إمساك القلم.
[ /CENTER]
5-فحص تمييز الاتجاه:
قبل إرساله إلى المدرسة على الطفل أن يكون قد اختار اليد التي سوف يكتب بها ،إذا شعرتم بتردده يجب عرضه على أخصائي. أثناء الفصل الأول من الصف التمهيدي، لاحظت معلمة شريف(عمره ست سنوات)الصعوبة التي يعانيها في استعمال اليد نفسها في جميع أنشطة الكتابة، أخذته أمه إلى الأخصائي الذي أكد بعد الفحص والتمارين أنه (عسراوي).
6-نشطوا ذاكرته:
إن بضعة تمارين لتنشيط الذاكرة تساعد الطفل على التركيز على القراءة والكتابة،حيث يتذكر دائما ماقرأه أو كتبه سابقا، لتنشيط هذه الذاكرة يمكن محادثته عما فعله أمس مثلا، أو أول أمس،قبل ثلاثة أيام، في آخر عطلة قضاها..الخ. رانية طفلة في السابعة من عمرها،بينما كانت تتنزه مع أمها،شاهدت كلبا يتجول على الطريق صرخت (ماما انظري ذلك ،إنه يشبه الكبير الذي شاهدناه الصيف الماضي هل تذكرين) أجابت الأم(آه نعم تريدين القول: الكبير الذي صادفناه يوم زرنا القرية..الخ.) كما أن في الأسواق ألعابا كثيرة خاصة بتنشيط الذاكرة.
7-ساعدوه كي يتعرف إلى الزمان والمكان :
في مايتعلق بالزمان،يمكن تزويده بروزمانه لدراسة الأيام والشهور والفصول،حيث نحيط كل فصل بلون مختلف ونشطب يوما عن كل صباح،كما نستعمل معه تعابير كأمس،أول أمسنالاسبوع الماضي،مع استعمال قبل،بعد،أول،أخير الخ. أما بالنسبة للمكان،يمكن دائما استغلال الفرص المناسبة،مثلا عندما ترتب الغرفة مع الطفل يمكن أن نقول(نضع السيارات الصغيره في العلبة الزرقاء،والكتب على الرف..الخ )يمكننا استعمال الأسلوب نفسه في مناسبات أخرى،في النزهة،في المحل،(رانية هل يمكنك أن تناوليني السكر الموجود تحت الرف الكبير؟) كما يجب أن يعرف الفرق بين اليمين واليسار،ويفهم أيضا أن كتابتنا تتجه من اليمين إلى اليسار.
8-حاولوا جهدكم كي يحس طفلكم بمتعة القراءة: إذا كان الطفل يعيش في محيط تكثر فيه الكتب، أهله يقرؤون،أخوته وأخواته يقراون، من الطبيعي أن تتولد لديه الرغبة [أن يفتح كتابا 0تحينوا الفرص كي تقرؤوا وتقصوا حكايا لطفلكم ،ربما مساء أو عند النوم..الخ. لاتجبروه على قراءة ماقرأتموه في طفولتكم فربما كان ذوقه مختلفا، رب كتاب ليس على ذوقه ولا يناسب عمره،يدفعه إلى كره القراءة! اختاروا له الكتب التي تعجبه.
9-أمنوا له زاوية مكتبة:
لاتضعوا كتبه بين لعبه! من الأفضل أن توفروا له زاوية مكتبة لكتبه،رفأ بمتناول يده حتى لو وجدتم في هذه الكتب صفحات ممزقة وآثار أسنان، كلما احتاج أن يعيش في عالمه الخيالي يأخذ كتبا ويتصفحه متنقلا في حكاياته الجميلة. من الضروري أن يعرف الطفل الكتاب قبل أن يبدأ تعلم القراءة ،ويحبه كشيء بين يديه،يلمسه،يتصف حه،يعضه،يعيده. عندما يكبر قليلا،يمكن تعويده على احترام كتبه والمحافظة عليها كيف يفتح الكتاب دون تمزيقه،كيف يحافظ على نظافته ولا يكتب داخله..الخ.
10-اهتموا بكل مايفعله وتحلوا بالصبر:
إذا رغبتم أن يحب طفلكم القراءة والكتابة، يجب أن تشجعوه !إن كل مايقوم به حتى لو كان اخرقا هو للفت نظر أمه. في البداية ساعدوه على النجاح في ماتطلبونه منه،اطلبوا منه مثلا قراءة ماهو سهل عليه أو اقل من مستواه،أو كتابة أشياء بسيطة ،عندما ينجح في ذلك يزداد ثقة بمقدرته،ثم تتدرجون معه0 كل طفل له مميزاته الخاصة،كما تختلف صعوبات الكتابة من طفل لاخر0 إن صادفته صعوبة ما فبدلا من أن توبخوه وتنهروه،حاولوا تفهمه ومساعدته على تخطيها0
المهم أن يفهم الطفل أن القراءة هي عمل ممتع .من الخطا أن تساووا بين القراءة والتلفزيون،خشية أن يكره القراءة.يكفي أن تبرهنوا له إمكانية التمتع بالقراءة كما الفلم،عندما تقراون له مثلا قصة مشوقة وممتعة...
اتمنى ان تعم الفائده للجميع .
تحيـــــــــــــــــــــــاتي..
تتطلب القراءة والكتابة عملا إراديا،في بداية الحياه يشعر الطفل بحاجته إلى الكلام من أجل التعبير والتواصل،أما الحاجة إلى القراءة والكتابة فلا تكون ملحة،وقد يحتاج إليها فقط لمعرفة برامج التلفزيون! إن متطلبات المدرسة هي التي توجه الطفل شيئا فشيئا، نحو تعلم الكتابة من الضروري إذن أن نساعده على الاهتمام بها حتى يشعر بمتعة الكتابة. هذه بضعة نصائح لمساعدتكم على ذلك:
1-يجب أولا تعلم الكلام حتى يتعلم القراءة:
قبل تعلم القراءة على الطفل أن يتعلم الكلام وأن يتمكن من تركيب جملة بسيطة من نوع (أحمد أكل الشوكو لا) فعل وفاعل ومفعول به، من الضروري أن يعرف التكلم قبل دخوله المرحلة التمهيدية حيث يبدأ بتعلم القراءة والكتابة0 إذا لاحظتم تأخرا في كلام طفلكم عليكم مراجعة الأخصائي،لأن ذلك يؤخر تعلم القراءة والكتابة.
2-إجراء فحص طبي لنظر الطفل:
إذا لاحظتم أنه(يزم)عينيه عند النظر إلى شئ أو أنه يقترب كثيرا من الكتاب لرؤية الحروف ، من الضروري عرضه على أخصائي قبل إرساله إلى المدرسة، إن الاكتشاف المبكر لمشاكل النظر يساعد على توفير الوقت في تصحيح النظر وفي سرعة تعلم الكتابة.
3-فحص طواعية اليد:
إن الكتابة تتطلب تركيزا في الحركة ، من المهم أن يتعلم الطفل تطويع حركات يديه بتعليمه عدة نشاطات: قص، معجونة ،تلزيق،شك خرز،تركيب،تعبئة علب،رسم ، تلوين،الخ.. إذا انزعج من نشاط معين لاترغموه !يمكن العودة إليه فيما بعد بشكل آخر.
4-عودوه الجلوس جيدا:
[CENTER]عندما يجلس الطفل أمام طاولته يجب أن تكون هذه الطاولة بموازاته،على كرسي نظيفة قدماه على الأرض ، الصدر مستقيم،العمود الفقري مستند إلى ظهر الكرسي ،اليدان موضوعتان على الطاولة، الورقة أمامه، تثبتها اليد التي لاتكتب، عليه أن يمسك القلم بين الإبهام والسبابة والوسطى،فلاتدعو ه يكتسب عادة خاطئة في إمساك القلم.
[ /CENTER]
5-فحص تمييز الاتجاه:
قبل إرساله إلى المدرسة على الطفل أن يكون قد اختار اليد التي سوف يكتب بها ،إذا شعرتم بتردده يجب عرضه على أخصائي. أثناء الفصل الأول من الصف التمهيدي، لاحظت معلمة شريف(عمره ست سنوات)الصعوبة التي يعانيها في استعمال اليد نفسها في جميع أنشطة الكتابة، أخذته أمه إلى الأخصائي الذي أكد بعد الفحص والتمارين أنه (عسراوي).
6-نشطوا ذاكرته:
إن بضعة تمارين لتنشيط الذاكرة تساعد الطفل على التركيز على القراءة والكتابة،حيث يتذكر دائما ماقرأه أو كتبه سابقا، لتنشيط هذه الذاكرة يمكن محادثته عما فعله أمس مثلا، أو أول أمس،قبل ثلاثة أيام، في آخر عطلة قضاها..الخ. رانية طفلة في السابعة من عمرها،بينما كانت تتنزه مع أمها،شاهدت كلبا يتجول على الطريق صرخت (ماما انظري ذلك ،إنه يشبه الكبير الذي شاهدناه الصيف الماضي هل تذكرين) أجابت الأم(آه نعم تريدين القول: الكبير الذي صادفناه يوم زرنا القرية..الخ.) كما أن في الأسواق ألعابا كثيرة خاصة بتنشيط الذاكرة.
7-ساعدوه كي يتعرف إلى الزمان والمكان :
في مايتعلق بالزمان،يمكن تزويده بروزمانه لدراسة الأيام والشهور والفصول،حيث نحيط كل فصل بلون مختلف ونشطب يوما عن كل صباح،كما نستعمل معه تعابير كأمس،أول أمسنالاسبوع الماضي،مع استعمال قبل،بعد،أول،أخير الخ. أما بالنسبة للمكان،يمكن دائما استغلال الفرص المناسبة،مثلا عندما ترتب الغرفة مع الطفل يمكن أن نقول(نضع السيارات الصغيره في العلبة الزرقاء،والكتب على الرف..الخ )يمكننا استعمال الأسلوب نفسه في مناسبات أخرى،في النزهة،في المحل،(رانية هل يمكنك أن تناوليني السكر الموجود تحت الرف الكبير؟) كما يجب أن يعرف الفرق بين اليمين واليسار،ويفهم أيضا أن كتابتنا تتجه من اليمين إلى اليسار.
8-حاولوا جهدكم كي يحس طفلكم بمتعة القراءة: إذا كان الطفل يعيش في محيط تكثر فيه الكتب، أهله يقرؤون،أخوته وأخواته يقراون، من الطبيعي أن تتولد لديه الرغبة [أن يفتح كتابا 0تحينوا الفرص كي تقرؤوا وتقصوا حكايا لطفلكم ،ربما مساء أو عند النوم..الخ. لاتجبروه على قراءة ماقرأتموه في طفولتكم فربما كان ذوقه مختلفا، رب كتاب ليس على ذوقه ولا يناسب عمره،يدفعه إلى كره القراءة! اختاروا له الكتب التي تعجبه.
9-أمنوا له زاوية مكتبة:
لاتضعوا كتبه بين لعبه! من الأفضل أن توفروا له زاوية مكتبة لكتبه،رفأ بمتناول يده حتى لو وجدتم في هذه الكتب صفحات ممزقة وآثار أسنان، كلما احتاج أن يعيش في عالمه الخيالي يأخذ كتبا ويتصفحه متنقلا في حكاياته الجميلة. من الضروري أن يعرف الطفل الكتاب قبل أن يبدأ تعلم القراءة ،ويحبه كشيء بين يديه،يلمسه،يتصف حه،يعضه،يعيده. عندما يكبر قليلا،يمكن تعويده على احترام كتبه والمحافظة عليها كيف يفتح الكتاب دون تمزيقه،كيف يحافظ على نظافته ولا يكتب داخله..الخ.
10-اهتموا بكل مايفعله وتحلوا بالصبر:
إذا رغبتم أن يحب طفلكم القراءة والكتابة، يجب أن تشجعوه !إن كل مايقوم به حتى لو كان اخرقا هو للفت نظر أمه. في البداية ساعدوه على النجاح في ماتطلبونه منه،اطلبوا منه مثلا قراءة ماهو سهل عليه أو اقل من مستواه،أو كتابة أشياء بسيطة ،عندما ينجح في ذلك يزداد ثقة بمقدرته،ثم تتدرجون معه0 كل طفل له مميزاته الخاصة،كما تختلف صعوبات الكتابة من طفل لاخر0 إن صادفته صعوبة ما فبدلا من أن توبخوه وتنهروه،حاولوا تفهمه ومساعدته على تخطيها0
المهم أن يفهم الطفل أن القراءة هي عمل ممتع .من الخطا أن تساووا بين القراءة والتلفزيون،خشية أن يكره القراءة.يكفي أن تبرهنوا له إمكانية التمتع بالقراءة كما الفلم،عندما تقراون له مثلا قصة مشوقة وممتعة...
اتمنى ان تعم الفائده للجميع .
تحيـــــــــــــــــــــــاتي.. | |
|
| |
احمد سلامه مشرف عام أخبار ومناسبات الصعايدة
العمر : 61 عدد الرسائل : 889 تاريخ التسجيل : 29/04/2009
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 7/7/2010, 12:19 pm | |
| شكرآ للأستاذ : خلاف إبراهيم علي نقل هذا الموضوع للمنارة وجزاك الله خيرآ علي هذا العمل الطيب وتقبل تحياتي | |
|
| |
خلاف مشرف عام التربية والتعليم
العمر : 56 عدد الرسائل : 125 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 7/7/2010, 5:53 pm | |
| ازيك يا باشمهندس / أحمد أشكرك على ذوق حضرتك العالى وربنا ينفع به كل أولادنا ومعلمينا وأهالينا
| |
|
| |
خلاف مشرف عام التربية والتعليم
العمر : 56 عدد الرسائل : 125 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 7/7/2010, 6:57 pm | |
| عزيزى المعلم / المعلمة إليكم أولى استراتيجيات التعلم النشط كما وعدناكم : سنتطرق لبعض طرائق التدريس الحديثة التي منها : أولاً : التعلم التعاوني : ================ بدأ اهتمام التربويين في التعلم التعاوني في الستينات من القرن العشرين بفضل جهود بعض العلماء مثل ديوي وكلباتريك وذلك لتفعيل دور المتعلم في العملية التعليمية وذلك من خلال انضوائه تحت مجموعة صغيرة أو مجموعة كبيرة وذلك بهدف حصوله على المعلومات والمعرفه العلمية وكذلك مشركته الفعالة والإيجابية في عملية التعلم وإنجاح تلك العملية .
مفهوم التعلم التعاوني : =============== يعنى التعلم التعاوني تقسيم طلبة الفصل إلي مجموعات صغيرة يتراوح عدد أفراح المجموعة الواحدة ما بين 2 – 6 أفراد وتعطي كل مجموعة مهمة تعليمية واحدة ( واجباً تعليمياً ) ويعمل كل عضو في المجموعة وفق الدور الذي كلف به ، وتتم الاستفادة من نتائج عمل المجموعات بتعميمها إلي كافة التلاميذ .
المبادئ الأساسية للتعلم التعاوني : ====================== يمكن إيجازها بما يأتي : 1- التعـــلم : ويتضمن عنصرين هامين هما : أ – تعلم الفرد نفسه . ب – التأكد من أن جميع الأفراد قد تعلموا . وهذا يعنى أن مجموعة العمل التعاوني متكافلة ومتضامنة ، فكل فرد تقع عليه مسؤولية تعليم نفسه ، كما تقع عليه مسئولية التأكد من تعلم الآخرين في مجموعته وحثهم على التعلم أو تعليمهم وذلك للوصول بجميع أفراد المجموعة إلي مستوي الإقتقان ولأن النجاح مشترك وبالتالي فإن علامة كل فرد ستمثل عنصراً من علامات المجموعة تؤثر في النتيجة النهائية للمجموعة .
2- التعزيـــز : ويعني تشجيع الطلبة لتعليم بعضهم البعض خاصة عندما ينجز أحدهم المهمة الموكلة إليه بنجاح أو عندما يتقن أحدهم تعلم المادة أو النشاط الذي كف به أو عندما يوضح أحد الطلبة للآخرين مفاهيم المادة الجديدة . والتعزيز أو التشجيع يساعد في ظهر أنماط اجتماعيه سليمه مثل المساعدة والمودة بين أعضاء المجموعة .
3- تقويم الأفراد : وتعني أن يسأل كل فرد عن إسهاماته ، وأن يعرف مستوي كل فرد ، وهل هو بحاجة إلي مساعدة أو تشجيع وذلك لأن الهدف الأساسي من العمل التعاوني هو جعل كل فرد أقوي فيما لو عمل بشكل فردي وذلك من خلال العمل التعاوني . لذلك لا يجوز ترك الأفراد دون تقويم وذلك للتعرف على مدى التعلم الذي وصل إليه وكذلك التعرف على إنتاج الطالب وذلك لتقويمه وتقديم المساعدة له إن كان بحاجة لها . 4- مهارة الإتصال : بمعني أن على كل فرد أن يتدرب على كيفية التواصل مع الآخرين والعمل معهم وتشجيع أفراد المجموعة وهي أمور أساسية لإتمام العمل التعاوني مما يتطلب بناء الثقة المتبادلة بين أفراد المجموعة ، والتعاون فيما بينهم والتحلي بالصبر والأناة في حل المشكلات التي تواجه المجموعة .
التقويــم الجمعــي : =============== ويعنى تقويم عمل المجموعة ككل وعمل كل فرد مستقل ، والتعرف إلي أعمال الأفراد التي كانت مساعدة في التقدم نحو الهدف وأي الأعمال كان معيقاً في التقدم نحو الهدف ، وبالتالي فإن المجموعة تكون قادرة على اتخاذ قرار حول أي عمل تبقيه تلك المجموعة وأي عمل تتخلي عنه لأنه لا يوصل إلي الهدف الأساسي .
تشكيل مجموعات العمل التعاوني : ====================== يختلف تشكيل المجموعة باختلاف المعايير التي يحددها الملم كما يعتمد تشكيل المجموعة على الأهداف أو المحتوي الدراسي ، فقد يشكل المعلم مجموعة العمل التعاوني المتجانسة أو المجموعة العمل التعاوني غير المتجانسة . مجموعة العمل غير المتجانسة هي مجموعة العمل التي يختلف فيها الأفراد في القدرة المعرفية والمهارية والميول والرغبات ... الخ . أما مجموعة العمل المتجانسة فهي المجموعة التي تضم أفراد متماثلين تقريباً في المستوي المعرفي والمهاري والميول والرغبات ... الخ . وفيما يلي بعض القواعد في تشكيل المجموعات : 1-تشكيل مجموعات ثابتة وذلك لتحقيق الإتصال والتفاعل الإجتماعي بين الأفراد ويفضل أن تعطى فترة بحدود شهر وذلك كي يتمكن الأفراد من التعرف إلي بعضهم وتكون علاقات مودة وألفة بينهم . 2-تشكيل مجموعات متجانسة عند معالجة موضوعات مختلفة ( مهمات تعليمية مختلفة ) وعندما تكون الموضوعات متفاوته في صعوبتها ، فعندئذ توزع هذه الموضوعات على المستويات المختلفة للمجموعات المتجانسة . وتشكيل المجموعات غير المتجانسة بالإختيار العشوائي يحقق أهم أهداف العمل التعاوني وهو معاونة الأفراد لبعضهم . 3-مراعاة ميول ورغبات التلاميث في الإنضمام إلي مجموعة وذلك بحكم علاقات الصداقة أو الألفة بين أفراد المجموعة . 4-أن يتراوح عدد أفرا ج المجموعة ما بين 2-6 وذلك كي يتمكن الأفراد من تحقيق الأهداف من جهة ، كي يتمكن المعلم من تقويم عمل المجموعات في الزمن المحدد .
خطوات تنفيذ التعلم التعاوني : ===================== يمكن تنفيذ التعلم التعاوني وفق الخطوات والإجراءات التالية : 1-تحديد الوحدة الدراسية التي سينفذها المعلم بسلوب العمل التعاوني . 2-تقسيم الوحدة التعليمية إلي وحدات جزئية توزع على مجموعات العمل التعاوني . 3-تقسيم الطلبة إلي مجموعات العمل التعاوني وتحديد دور كل فرد في المجموعة مثل قائد المجموعة ، والقارئ ، والملخص والمقوم والمسجل وكما تلاحظ فإن كل فرد من أفراد المجموعة له عمل مهم ولا يمكن أن يستغنى عنه بقية أفراد المجموعة . 4-يقوم القارئ بقراءة المهمة التعليمية ، وهنا علي كل عضو فيها أن يكتب المعلومات والمفاهيم والحقائق التي يعرضها القارئ ويقع على المجموعة مسئولية التأكد من حقيق الأهداف عند كافة أعضاء المجموعة . 5-يجري اختبار فردي لكل عضو في المجموعة ثم تحسب علامة المجموعة من حساب المتوسط الحسابي لعلامات الأعضاء حيث تكون أفضل مجموعة هي المجموعة التي تحصل على أعلي متوسط حسابي ، أو على أكبر مجموع إذا كان عدد أفراد المجموعات متساوياً .
الإستراتيجيات التدريسية المستخدمة في التعلم التعاوني : ==================================== 1- الفرق الطلابية وفقاً لأقسام التحصيل : يعمل الطلاب في فرق بعد تقسيمهم إلي مجموعات تتكون من مجموعة من أربعة أعضاء ولهم قدرات ومستويات مختلفة ويقوم المعلم بتقديم الدرس أو الموضوع المراد مناقشته للطلاب ومن ثم يبدأ الطلاب بالعمل والمشاركة في مجموعاتهم مع التأكد من أن جميع أعضاء المجموعة قد تعلموا الدرس أو الموضوع المطلوب وبعد ذلك تناقش كل مجموعة واجبها المناط بها ثم يقوم المعلم باختيار الطلاب ( اختبارات قصيرة ) وبشكل فردي عن المعلومات التي تعلموها بعد ذلك يقوم المعلم بمقارنة نتائج الإختبار مع مستويات الطلاب السابقة وتتم مكافأة الطلاب الذين تجاوزوا في الإختبار مع مستويات الطلاب السابقة وتتم مكافأة الطلاب الذين تجاوزوا في الاختبار الأخير درجاتهم و مستوياتهم السابقة ويستغرق تطبيق هذه الإستراتيجية من 3-5 حصص تقريباً.
2- فرق الألعاب والمباريات الطلابية : كانت من أول استراتيجيات التعلم التعاوني حيث تستخدم هذه الإستراتيجية نفس الإجراءات التي تطبق في الأولي إلا أنها تستخدم بدلا من الاختبار الفردي الذي يجب أن يأخذه كل عضو في المجموعات اختباراً اسبوعيا أو مسابقة أسبوعية في نهاية العمل وتتم مقارنة مستويات الطلاب في المجموعة الواحدة مع طلاب المجموعات الأخري من حيث مشاركتهم في فوز مجموتهم بأعلي الدرجات أي أن الطلاب يتنافسون على فوز أفضل مجموعة من المجموعات الكلية .
3- المعلومات المجزأة : يقوم المعلم في هذه الإستراتيجية بوضع الطلاب في مجموعات رئيسية وكل مجموعة مؤلفة من ست أعضاء للعمل في نشاطات تعليمية محددة لكل عضو في المجموعة وبعد ضلك يتم تشكيل مجموعات فرعية يتكون أعضاؤها من المجموعات الرئيسية لمناقشة موضوع أو عنصر من عناصر الموضوع الأساسي ثم يعود كل عضو إلي مجموعته الرئيسية ويقوم بمناقشة هذه المعلومات التي تعلمها في المجموعة الفرعية مع مجموعته الأساسية للإفادة مما تعلمه من أعضاء المجموعات الأخري التي ناقشت هذا الجزء وفي النهاية يختبر المعلم الطلاب اختباراً فردياً ثم يحدد المجموعة المتفوقة ويقدم لها مكافأة أو شهادة تقدير نظير تفوقها .
4- التعلــم معــاً : يتم تقسيم الصف إلي مجموعات وكل مجموعة تتكون من 4-5 أعضاء غير متجانسين وتقوم كل مجموعة بأداء واجبات معينة وكل مجموعة تقوم بتسليم العمل المناط بها بعد الانتهاء منه وتأخذ مكافأة وثناء مقابل ما قدمت به من عمل وتعتمد هذه الإستراتيجية على النشاطات الجماعية البناءة حيث تركز على كيفية العمل الجماعي بين أعضاء المجموعة الواحدة حيث يشترك أفراد كل مجموعة في انجاز المهمة الموكلة اليهم وتساعد الواحد منهم الآخرين على تعلم المواد بالتدريس الخصوصي والإختبارات القصيرة التي يختبر بها الواحد الآخر وبالمناقشات مع الفريق يتم تقويم المجموعات بواسطة اختبارات قصيرة وتعطى لكل فرد درجة تسن وتصدر نشرة في كل أسبوع تحتوي على اعلان عن الفرق التي حصلت على أعلي التقديرات والمتعلمين الذين حققوا أكبر تحسن في الدرجات أو الذين حصلوا على تقديرات نهائية في الإختبارات القصيرة .
5- الاستقصاء الجماعي : يتم توزيع الطلاب خلال هذه الإستراتيجية إلي مجموعات صغيرة تعتمد على استخدام البحث والإستقصاء والمباحثات الجماعية والتخطيط التعاوني وتتكون المجموعة الواحدة من 2 – 6 أعضاء يتم تقسيم الموضوع المراد تدريسه على المجموعات ثم تقوم كل مجموعة بتقسيم موضوعها الفرعي إلي مهام وواجبات فردية يعمل فيها أعضاء المجموعة ثم تقوم المجموعة بإعداد وإحضار تقريرها لمناقشتها وتقديم النتائج لكامل الصف ويتم تقويم الفريق في ضوء الأعمال التي قام بها وقدمها .
6- الرؤوس المرقمه تعمل معا : يتم خلالها تقسيم لمعلم للمتعلمين إلي فرق ( 3 5 ) أعضاء ويتخذ كل عضو رقما يتراوح من ما بين 1 ، 5 ثم يتم طرح السؤال على المتعلمين وتتفاوت هذه الأسئلة فقد تكون محددة جداً مثل : - ما اسم حاكم دولة الكويت الحالي ؟ - كم عدد الألوان علم دولة الكويت ؟ ثم يضغ المتعلمون رؤوسهم معاً لكي يتأكدوا من أن كل فرد يعرف الإجابة بعدها ينادى المعلم على رقم فيرفع المرقمون بنفس الرقم أيديهم ويقدموا إجابات للصف ككل .
7- الصعوبات التي تواجه تطبيق التعليم التعاوني : 1- البعض يخشى من وقوع بعض الأخطاء في عملية اكتساب المتعلم المعرفة بنفسه وبواسطة زملاءه . 2- أن المتعلمين مرتفعي المستوى يعانون بوضعهم في مجموعات التعلم التعاوني مختلفة المستويات من ذوي المستويين الأدنى والمتوسط في تحصيل المعلومات 3- صعوبة تطبيق التعلم التعاوني داخل حجرة الدراسة . 4- إن الجانب الاجتماعي في التعلم التعاوني سيأخذ وقتا طويلا على حساب الجانب الأكاديمي مما يعوق إنهاء المناهج . 5- تعقد مشكلات إدارة الصف . 6- أثر انخفاض دافعيه بعض المتعلمين على أداء الفريق . 7- إعداد المتعلمين الكبيرة قد تعوق تطبيقه . 8- يحتاج إلي بيئة صفية مجهزة بأسلوب مناسب .
- جميع هذه الاعتراضات غطتها الأبحاث وأسفرت النتائج عن دور أهمية التدريب واختيار استراتيجية تعاونية مناسبة ومواضيع بسيطة محددة ومن الضروري كذلك توليد قناعات لدى المتعلمين عن أهمية هذه الطريقة .
اقتراحات تسهم في تنظيم عمل المجموعات : 1-حجـم المجموعات : تتراوح أعداد المجموعات من ثلاثة إلي ستة . 2-تشكيل المجموعات : أفضل طريقة هي الطريقة العشوائية ، فهو يؤدي الي تكوين مجموعات غير متجانسة من الأفراد . 3-جذب اهتمام الطلبة وهم يعملون في مجموعات : باختيار مراقب لكل مجموعة يراقب إرشادات المعلم وينقلها لبقية أفراد المجموعة . 4-ضمان الهدوء وتقليل الفوضى العالية في المجموعات : بتعيين المعلم أحد أفراد كل مجموعة ليتولي حث الأفراد الآخرين عل العمل التعاوني بفاعلية وهدوء . 5-معاملة الطلبة الذين لا يرغبون في مجموعات ، كذلك فإن استخدام الألعاب المختلفة يشجع المتعلمين على المشاركة . 6-إنهاء مجمعة عملها قبل مجموعات أخري : على المعلم أن يتأكد من أن المجموعة التي أنهت عملها قد أنجزته بصورة صحيحة ومتقنة . وعلى المعلم أن يحدد الوقت الذي يجب أن تنجز فيه المجموعات أعمالها . 7-إنهاء المعلم لعمل المجموعات : عندما تقوم مجموعة بإنجاز الأعمال الموكلة لها ، يوم أحد أفراد كل مجموعة بإجمال ( تلخيص ) ما تعلموه ، ولابد من القيام بنوع من النشاط الختامي وأيضاً إبراز ما تم إنجازه في نشرات خاصة لتعزيز مفهوم تحقيق الذات .
| |
|
| |
خلاف مشرف عام التربية والتعليم
العمر : 56 عدد الرسائل : 125 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 8/7/2010, 8:20 pm | |
| عزيزى المعلم / المعلمة : إليكم الاستراتيجية الثانية ثانياً : حل المشكلات بطريقة العصف الذهني ابتكر هذا الأسلوب أليكس أوزبورن عام ( 1938 م ) بقصد تنمية قدرة الأفراد على حل المشكلات بشكل إبداعي من خلال إتاحة الفرصة لهم معاً لتوليد أكبر عدد ممكن من الأفكار – بشكل تلقائي وسريع وحر – التي يمكن بواسطتها حل المشكلة الواحدة ، ومن ثم غربلة الأفكار واختيار الحل المناسب لها ، وكان دافعه لذلك هو عدم رضاه عن الأسلوب التقليدي السائد آنذاك في دراسة المشكلات وهو أسلوب المؤتمر الذي يعده عدد من الخبراء لحل المشكلة ، إذ يدلي كل منهم برأيه في تعاقب أو تناوب مع إتاحة الفرصة لهم للمناقشة في نهاية الجلسة ، وذلك لما كشف عنه هذا الأسلوب التقليدي من قصور في التوصل لحلول ابتكاريه لكثير من المشكلات .
وفيما بعد تم توظيف هذا الأسلوب في تنمية التفكير الإبتكاري لطلاب المدارس ، وللعاملين في مجالات متعددة ومنها الصناعة ، والقانون والدعاية والإعلام والتجارة والتعليم ، وأخيراً تم الأخذ به كأحد أساليب التدريب شائعة الاستخدام في البرامج التدريبية بما فيها برام إعداد المعلم .
ماذا نعنى بأسلوب العصف الذهني ؟يذخر الأدب التربوي بعديد من المعاني المعطاه لهذا الأسلوب لا يتسع المجال لاستعراضها هنا . إلا أنه يعني في سياق هذا الكتاب ما يلي : أحد أساليب المناقشة الجماعية التي يشجع بمقتضاه أفراد مجموعة ( 5 – 12 ) فرداً بإشراف رئيس لها على توليد أبر عدد ممكن من الأفكار المتنوعة المتنوعة المبتكرة بشكل عفوي ، تلقائي حر وفي مناخ مفتوح غير نقدي لا يحد من إطلاق هذه الأفكار التي تخص حلولاً لمشكلة معينة مختاره سلفاً ، ون ثم غربلة هذه الأفكار واختيار المناسب منها ، ويتم ذلك عادة خلال جلسة تستغرق الواحدة منها من 15 – 20 دقيقة ( وبمتوسط 30 دقيقة ) ( وبمتوسط 30 دقيقة )
ما خطوات التدريب بأسلوب العصف الذهني ؟ فيما يلي مجموعة ن الخطوات التي يمكن من خلالها تطبيق العصف الذهني في البرامج التدريبية : 1-تختار مجموعة التدريب ( وعددها من 5 – 10 أفراد رئيساً أو مقرراً لها يدير الحوار ، ويفضل أن يكون خبيراً بكيفية تطبيق قواعد هذا الأسلوب في التدريب . وبحيث يكون قادراً على خلق الجو المفتوح للحوار وإثارة الأفكار ويتسم بالفكاهه ، وحبذا لو كان خبيراً بالمشكلة موضوع الحوار أي موضوع العصف الذهني ، كما تختار المجموعة أميناً للسر يقوم بتسجيل ما يعرض في الجلسة . 2-يتولي الرئيس تعريف أسلوب العصف الذهني عند تطبيقه لأول مره لبقية أفراد مجموعة التدريب . 3-يقوم الرئيس بطرح المشكلة وشرح أبعادها على بقية أفراد المجموعة ويمكن أن يستخدم الوسائل التعليمية المتاحة لهذا الغرض ، ويسمح لهم بمناقشة المشكلة بإيجاز للتأكد من استيعابهم لها ، ومن أمثلة هذه المشكلات: كيف تتصرف إذا سألك طالب سؤالاً ولم تكن تعرف إجابة عنه في التو ، والطالب يصر على إحراجك أمام بقية الطلاب ؟ 3- يذكر الرئيس أعضاء المجموعة بالقواعد الأساسية للعصف الذهني التي عليهم الأخذ بها – وقد يكتبها على لوحة تعرض أمام المجموعة – فيقول لهم : أ - تجنبوا نقد أفكار غيركم ولا تسخروا من أية فكرة مهما كانت . ب- أفصحوا عن أفكاركم بحرية وعفوية ودون تردد مهما يكن نوعها أو مستواها أو واقعيتها ما دامت متصلة بالمشكلة موضوع الحوار ج – اطرحوا أكبر كمية ممكنة ن الأفكار . د – قدموا إضافات على أفكار الآخرين بدون نقد لها . 4-يفتح الرئيس الباب لأفراد المجموعة لطرح أفكارهم حول المشكلة ويكتب أمين السر هذه الأفكار على السبورة – أو غيرها من أدوات العرض – أولاً بأول بدون تسجيل أسماء من يطرحها . 5-عند توقف سيل الأفكار يوقف الرئيس الجلسة لمدة دقيقة للتفكير في طرح أفكار جديدة وقراءة الأفكار المطروحة سلفاً ، وتأملها ، ثم يفتح الباب مرة أخرى للأفكار الجديدة للتدقق بحرية وتتم كتابتها أولاً بأول . وفي حالة قلة الأفكار المطروحة فإنه يحاول استثارتهم بعبارات أو كلمات تولد لديهم مزيداً من هذه الأفكار، كما قد يقدم هو ما لديه من أفكار . 6-بعدا تنتهي المجموعة من طرح أكبر كمية من الأفكار . يتم تقييم الأفكار بأحدي طريقتين: أ - التقييم عن طريق الفريق المصغر : وهو يتكون ن الرئيس وثلاثة من أفراد المجموعة يتم اختيارهم من قبل المجموعة أو من قبل الرئيس ويتم التقييم في ضوء النقاط التالية : -إجراء فحص ، أو مراجعة سريعة لقوائم الأفكار ( الحلول ) ، للتأكد من عدم إغفال أي من الأفكار الإبداعية . -استبعاد الأفكار على أساس المعايير التالية: الجدة ، والأصالة والمنفعة ومنطقية الحل والتكلفة ، ومدى القبول، والجدول الزمنى للتنفيذ كما أن هناك معايير خاصة تبعاً لنوع المشكلة. -استبعاد الأفكار التي لا تساير المعايير السابقة. -تصنيف الأفكار المتبقية في رزمة من الرزم السابقة، ويطبق عليها نفس المعايير السابقة مرة ثانية حتى يتم الوصول إلي أفضل الأفكار ب- التقييم عن طريق جميع أفراد المجموعة: يزود كل فرد بقائمة من الأفكار التي تم التوصل إليها عن طريق جلسة العصف الذهني ، ويقوم باختيار( 10 % ) من الأفكار التي يعتبرها أفضل الحلول ثم تسلم إلي قائد الجلسة . وهنا تكون الأفكار التي وقع عليها الاختيار من قبل جميع أفراد المجموعة هي الأفكار المميزه في هذه الحالة كما يمكن استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة للتوصل إلي هذه النتيجة ( ترتيب الأفكار المتميزة )
ما مزايا أسلوب العصف الذهني ؟ يوجد العديد من مزايا التي تخص استخدام العصف الذهني في مجال التدريس نشير إلي أهمها بإيجاز : 1-سهل التطبيق: فلا يحتاج إلي تدريب طويل من قبل مستخدميه في برامج التدريب . 2-اقتصادي: لا يتطلب عادة أكثر من مكان مناسب وسبورة وطباشير وبعض الأوراق والأقلام . 3-مسلي ومبهج . 4-ينمى التفكير الإبداعي / الإبتكاري. 5-ينمى عادات التفكير المفيدة . 6-ينمى الثقة بالنفس من خلال طرح الفرد آراءه بحرية دون تخوف من نقد الآخرين لها. 7-ينمى القدرة على التعبير بحرية . 8-يؤدي إلي ظهور أفكار إبداعية لحل المشكلات .
ما محددات أسلوب العصف الذهني ؟ قد يؤخذ على هذا الأسلوب أنه يعتمد على قيام الأفراد بطرح أفكارهم لحل المشكلة بسرعة وعفوية ، ومن ثم فإن ذلك يحدد من فعالية الأفراد للبحث عن حلول أكثر أصالة ( ابتكاريه ) وتميزاً بالتالي تكون الحلول عادية ومتواضعة .
تطبيق حل المشكلات بطرق ابداعية هي عملية من ست مراحل تتبع من أجل حل المشكلات بطرق إبداعية ، فينتج عن هذه الخطوات المتدرجة والمنظمة خطة عمل فعالة في اتخاذ القرار وتقضي مهارة حل المشكلات إبداعيا توظيف استراتيجية العصف الذهبي في كل مرحلة وذلك بغية زيادة احتمال الحصول على أفضل حل لهذه المشكلة ولقد عدلت هذه الطريقة لتوائم مستويات الأطفال بهدف تمكينهم من تطبيقها .
مؤشـــــرات : =========== 1-تحديد المشكلة أو الخطأ . 2-تقصى الحقائق والمعلومات : أجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات عن المشكلة مستخدما : من ؟ ماذا ؟ أين ؟ متى ؟ كيف ؟ 3-اكتشاف المشكلة أو الخلل : حدد المشاكل الفرعية واكتب صياغة المشكلة على النحو : ( ما الطرق التي يمكنني بها أن ... ؟ ) 4-إيجاد الأفكار : اجمع الأفكار لحل المشكلة . 5-اختيار الحل / التقييم : قيم الحلول المتاحة ، وذلك حسب المعايير الموضوعة . 6-قبول الحل : قرر وضع الحل محل التنفيذ من خلال خطة عمل . نموذج المهارة تنوى مع زملاء لك التجهيز لحفلة مفاجئة على شرف أحد زملائكم . إلا أن صديقكم هذا يبهتكم بأخبار عن عزمه الذهاب في رحلة مع والدية متزامنة مع نفس اليوم الذي قررتم إقامة الحفلة فيه . كيف ستتصرفون حيال هذا الموقف ؟ •ما الحقائق المهمة التي يمكن تذكرها في هذا الموقف ؟ •حدد المشكلة الرئيسية . •فكر بطرق لحل المشكلة . •اختر أفضل خمس أفكار على المفاضلة بين الاحتمالات المختلفة في كل فكرة .
| |
|
| |
خلاف مشرف عام التربية والتعليم
العمر : 56 عدد الرسائل : 125 تاريخ التسجيل : 20/06/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 8/7/2010, 8:31 pm | |
| | |
|
| |
العمده عماد عضو جديد
العمر : 38 عدد الرسائل : 69 تاريخ التسجيل : 04/06/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 14/7/2010, 6:35 pm | |
| موضوع رائع يا استاذ خلاف حتى يستفيد الجميع من تلك الاستراتيجيات
| |
|
| |
حسن عاطف كدش عضو جديد
العمر : 57 عدد الرسائل : 1 تاريخ التسجيل : 28/07/2010
| موضوع: رد: استراتيجيات التعلم النشط 28/7/2010, 7:36 pm | |
| وارجو منكم المزيد فى شرح باقى اإستراتجيات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ( شكرا جزيلا على هذة الدرر التعليمية والتى زودتنى بالمعلومات المفيدة كمدرس (علوم | |
|
| |
| استراتيجيات التعلم النشط | |
|