| موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر | |
|
+8عمر خالد العمده عماد أسامة أحمد علي يوسف حماده شحات محمد جلال علي عبد الله محمد صافي زهـرة الجنوب 12 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 27/7/2010, 10:22 am | |
| أولا: حلقات عن الاسلام الوسطى والامام الأشعرى امام أهل السنة
الحلقة الأولى:ضيوف الحلقة
-شيخ الأزهر د.أحمد الطيب -الدكتور محمود عزب أستاذ الحضارة الاسلامية بجامعة السوربون/فرنسا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الحلقة الثانية:ضيوف هذه الحلقة
-د.عبد الله الحسينى رئيس جامعة الازهر -الشيخ محمد صالح من علماء تركيا. -د.محمد عبد الصمد مهنا/أستاذ القانون الدولى جامعة الأزهر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحلقة الثالثة:ضيوف هذه الحلقة-د.عمر عبد الله كامل -الشيخ سعيد فودة حفظه الله.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وللأسف الصوت واضح والصورة فى هذه الحلقة لكن الصوت لا يتوافق مع الصورة.
الحلقة الرابعة:ضيوف هذه الحلقة
-الشيخ عبد الله بن بيه
والحلقة موجودة على اليوتيوب وروابط هذه الحلقة موجودة على الملف التالى:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الحلقة الخامسة:ضيوف هذه الحلقة
-د. أحمد الطيب شيخ الازهر حفظه الله. -د.عمار طالب نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر وعضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة. -سماحة القاضى يحيى الرافعى قاضى قضاة جبل لبنان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عدل سابقا من قبل زهرة الجنوب في 28/8/2010, 3:20 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 27/7/2010, 10:24 am | |
| حديث شيخ الأزهر فى برنامج فقه الحياة <BLOCKQUOTE class="postcontent restore"> السلام عليكم... الحلقة مدتها50 دقيقة تقريبا منها 30 دقيقة لشيخ الأزهر الطيب د.أحمد الطيب(وفقه الله الى ما يحبه ويرضاه)..وحوالى 20 دقيقة للدكتور محمود عزب أستاذ الحضارة الاسلامية بجامعة السوربون/فرنسا.
الحلقة تتحدث عن الاسلام الوسطى وامام اهل السنة ابو الحسن الأشعرى.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]</BLOCKQUOTE> | |
|
| |
محمد صافي عضو جديد
العمر : 41 عدد الرسائل : 70 تاريخ التسجيل : 04/01/2010
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 27/7/2010, 12:39 pm | |
| الف شكر على هذه الحلقات القيمة هى بتتزاع على قناة النيل يوم الجمعه بس احيانا باكون مشغول وتفوتنى الحلقه واتضايق جدا جعله الله فى ميزان حسناتك | |
|
| |
علي عبد الله مؤسس المنتدى
العمر : 53 عدد الرسائل : 3082 تاريخ التسجيل : 19/08/2008
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 27/7/2010, 1:03 pm | |
| رائع جدا موضوع يستحق الشكر | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/7/2010, 8:59 am | |
| شكرا يا استاذ محمد صافى فعلا احياننا تأتى ظروف تشغلنا عن متابعة الحلقه والحمد لله انها موجوده على النت | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/7/2010, 9:01 am | |
| لا شكر على واجب يا استاذ على نحن هنا نلتقى لنرتقى وبالفعل دائما فى رقى بفضل الله | |
|
| |
محمد جلال مدير
العمر : 48 عدد الرسائل : 3199 تاريخ التسجيل : 20/08/2008
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 25/8/2010, 8:06 pm | |
| <BLOCKQUOTE class="postcontent restore "> [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
rapidshare
part1-part2-part3
easy-share
part1-part2-part3
filefactory
part1-part2-part3
2shared
part1-part2-part3
load
part1-part2-part3
sendspace
part1-part2-part3
megaupload
part1-part2-part3
megashare
part1-part2-part3 </BLOCKQUOTE> | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 25/8/2010, 8:14 pm | |
| فيه موضوع بافكر فيه يا استاذنا ياريت تساعدنى فيه
عايزين نجمع كل فتاوى الدكتور احمد الطيب اللى قالها فى الفضائيات او المكتوبة
بس مش لاقيه له على النت الحلقات اللى بتيجى على المصرية وخاصة الرمضانيه
ممكن تتعب معايا ونبحث عنها | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 27/8/2010, 2:20 pm | |
| مجموعة فتاوى للدكتور احمد الطيب
الدكتور احمد الطيب
فهيا بنا نتفقد فقة ديننا من خلال أنوارة فتوجهوا بمجامع قلوبكم
أهلا بكم نبدأ الفتاوي بإذن الله
1- التفضيل بين الأبناء
السؤال: ما هو الحكم الشرعي في تفضيل الرجل ابنه الذكر عن بنتيه الإناث في توزيع أمواله حال حياته؟
الإجابة: يقول رضي الله عنة: عن النعمان بن بشير قال : قال النبي – صلى الله عليه وسلم - : "اعدلوا بين أبناؤكم .. أعدلوا بين أبناؤكم .. أعدلوا بين أبناؤكم " رواه احمد وأبو داوود والنسائي وعن جابر- رضي الله عنه – أن امرأة بشير طلبت منه أن ينحل "يعطي" ابنها غلاما "عطية" فنحله , فقالت حتى يشهد عليه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فأتى رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال له إن ابنة فلان "يعني زوجته" سألتني أن أنحل ابنها غلاما , فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم - : " أله إخوة ؟" قال نعم قال : " أكلهم أعطيت مثل ما أعطيته " قال : لا , قال –صلى الله عليه وسلم – " فليس يصلح هذا وإني لا أشهد إلا على حق "رواه مسلم وأحمد وأبو داوود , وفي رواية أخرى لأبي داوود قال – صلى الله عليه وسلم - : " لا تشهدني على جور إن لبنيك عليك من الحق أن تعدل بينهم" وعن ابن عباس – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : " سووا بين أولادكم في العطية ولو كنت مفضلا أحدا لفضلت النساء" فمن هذه الأحاديث النبوية الشريفة وغيرها نرى حرص الإسلام على دوام العلاقة الأسرية الطيبة بين أفراد الأسرة وعدم إدخال الحقد والعداوة عليهم , وذلك بحرمان بعضهم أو تفضيله على غيره من إخوته رجالا كانوا أو نساء دون مبرر شرعي للتفضيل , كأن يكون المفضل عاجزا عن الكسب لعاهة مستديمة أو كان فقيرا ذا عيال أو طالب علم أو كان أكثر برا بوالديه أو غير ذلك من المبررات الشرعية , ففي هذه الحالة يجوز تفضيله ببعض المال. وبناء عليه وفي واقعة السؤال : فإن الأصل هو التسوية بين الأولاد ذكورا وإناثا في مسألة الهبة والعطية من الأموال والعقارات ولكن يجوز التفضيل إذا كان هناك مبرر للتفضيل من المبررات الشرعية المذكورة ومما سبق يعلم الجواب.
....
القرض بفائدة محرم شرعا إلا إذا كانت هناك ضرورة
السؤال: هل يجوز لي الحصول على قرض بنكي وذلك لكي أدفعه مقدم شقة علما بأنني أعيش في منزل ريفي مملوك لأربعة أخوة وأختين أنا أحدهم ويعيش معنا والدنا, علما بأنني أعمل موظفا بمدينة المنيا وتبلغ المسافة بين محل إقامتي ومحل عملي أكثر من 80 كيلوا مترا, ومع العلم بأن الشقة التي تقدمت للحصول عليها شقة تمليك من مجلس المدينة ولم أستطع تدبير المبلغ المطلوب مقدما لها (حوالي 600) إلا عن هذا الطريق وليس لي مورد رزق غير مرتبي وأشارك في نفقات والدي ؟ الإجابة: القرض بفائدة محرم شرعا إلا إذا كانت هناك ضرورة تدهوا لأخذ هذا القرض ولا يوجد من يقرضه قرضا حسنا ففي هذه المانع لا مانع من الاقتراض بفائدة وذلك إعمالا للقاعدة الشرعية
"الضرورات تبيح المحظورات".
وبناء على ما سبق وفي واقعة السؤال : يجوز للسائل أن يقترض من البنك بفائدة لأن تهيئة المسكن الملائم من الضرورات الأساسية.
| |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 27/8/2010, 2:23 pm | |
| 3 الأشياء التي يأخذها مفتش التموين السؤال: يسأل : مفتش تموين يأخذ الأشياء من التجار بثمنها الأصلي "سعر التكلفة" وهذا برضاهم ويأخذ الهدايا من متاجرهم وهذا أيضا برضاهم بل هم الذين يعرضون عليه ذلك علما بأنه لا يتهاون في القانون ويأخذ كل مقصر ليعاقب أمام القانون.فما حكم الدين في ذلك ؟
الإجابة: حرص الإسلام في أحكامه على نقاء عمال الدولة الذين يباشرون مصالح الوطن والمواطنين من الإثراء على حسابهم فحرم الرشوة في كل صورها وأشكالها واحتسب كل فائدة أو عائد أيا كان وصفه يعود على العمال بسبب وظائفهم غلولا وسرقات يحملون وزرها في الدنيا وتشهيرا به على الملأ في الآخرة مصداق ذلك الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي حميد الساعدي – رضي الله عنه – قال : (استعمل النبي (صلى الله عليه وسلم) رجلا يجمع الزكاة ممن وجبت عليهم. فلما قدم قال للنبي (صلى الله عليه وسلم) : هذا لكم وهذا أهدي إلي فقال صلى الله عليه وسلم : (أفلا جلس في بيت أبيه أو أمه حتى تأتي هديته إن كان صادقا .... إلى آخر الحديث). ومن هذا الحديث أخذ الفقهاء أن ما يهدى إلى موظف – معهود إليه بوظيفة من الوظائف العامة للدولة – بسبب وظيفته يعد من باب السحت والرشوة وأكل أموال الناس بالباطل.
وبناء على ذلك وفي واقعة السؤال : فإن الأشياء التي يأخذها مفتش التموين من التجار بثمنها الأصلي "سعر التكلفة" يعد من باب الرشوة والسحت وأكل أموال الناس بالباطل ولا يقدح في ذلك القول بأن ذلك برضا التجار فهذا الرضا مشوب بالخوف من كون الشخص مفتش تموين وما يدفعه له التجار ليس عن طيب خاطر منهم وإنما هو خوفهم من استغلاله لسلطات وظيفته مما يدفعهم إلى إعطائه الأشياء بسعر التكلفة.
والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 27/8/2010, 2:39 pm | |
| بناء المقابر من دورين
السؤال: ما حكم الشرع في بناء مقابر من دورين؟
الإجابة: الأصل في دفن الميت أن يكون تحت الأرض حماية له من نبش الحيوانات المفترسة , والأفضل أن يكون القبر تحت الأرض لحدا وهو الشق الذي يدفن فيه الميت ويجوز أن يكون غرفة أو ما يشبه الغرفة شكلا , ولكن إذا كانت هناك ضرورة تدعوا لبناء مقبرة من طابقين وذلك لعدم وجود أرض كافية تتسع للمقابر , ففي هذه الحالة فقط يجوز بناء مقبرة من دورين وبشرط أن تكون مغلقة ومصمتة وليست لها نوافذ , ولا تفتح إلا في حالات الدفن فقط .. أما إذا لم تكن هناك ضرورة ووجدت أراض تتسع لدفن المسلمين فلا يجوز بناء المقابر في أدوار ويجب أن يكون الدفن في الأرض سواء كان في القبور أو العيون التي تبنى تحت الأرض لدفن الموتى.
| |
|
| |
محمد جلال مدير
العمر : 48 عدد الرسائل : 3199 تاريخ التسجيل : 20/08/2008
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 27/8/2010, 2:46 pm | |
| هذه الفتاوى أجاب عنها فضيلة الدكتور/ أحمد الطيب عندما كان عميدا لكلية الدراسات الإسلامية والعربية بأسوان جامعة الأزهر :سألتنا سيدة عن زكاة الحلى وتقول إن الآراء قد تضاربت حولها، فبعض الآراء يقول تدفع الزكاة ما دام الحلى قد بلغ النصاب، وهو 85 جراماً والبعض الآخر يقول لا تدفع الزكاة عنها إذا كانت للزينة، وإذا كان الرأى الأول هو الأرجح وكان عندى مائة جرام مثلاً من الذهب فهل أدفع زكاة المائة جرام أم أدفع زكاة 15 جراماً فقط وهل لابد من حساب الزكاة حساباً دقيقاً حتى أتأكد من استخراج حق الزكاة، وهل ضريبة العاملين بالخارج من الزكاة أم لا؟ ** ليس صحيحا ما تقولينه من أن الرأى الأول وهو دفع الزكاة عن الحلى المتخذ للزينة هو الأرجح، لأن هذا الرأى هو رأى المذهب الحنفى فقط أما مذهب الإمام مالك ومذهب الإمام أحمد والرأى الاظهر من مذهب الإمام الشافعى، فإنه لا زكاة على ما تتخذه المرأة من الذهب والفضة للزينة، وهذا الرأى هو الأرجح لأنه الأقرب إلى معنى قوله تعالى: "وتستخرجوا حلية تلبسونها، ولأن الزكاة لو وجبت على ما تتخذه المرأة من زينة الذهب والفضة لوجبت كذلك بنفس المنطق على ما تلبسه من فساتين وثياب وأحذية فاخرة. إذن فالرأى الأرجح فى الفقه الإسلامى هو أن الحلى الذى تتخذ المرأة للزينة واللبس لا زكاة فيه وهذا هو رأى النخبة من العلماء المدققين. ** لكن لو أردت أن ازكى عن مجوهراتك التى تملكينها بنية اللبس والزينة وتستعملينها فى هذا الغرض، فهذا أمر طيب وتؤجرين عليه ونظام الزكاة أن تخرجى ربع عشر القيمة كل عام عن الكمية التى تمتلكينها كاملة شاملة النصاب وما زاد عليه. وقد قال كثير من العلماء إن حلى المرأة يعفى من الزكاة ما لم يجاوز الحد المعتاد، فإذا جاوزه وجبت فيقه الزكاة وبعضهم حرمه إذا بلغ حد السرف. ولابد من الدقة فى حساب الزكاة لأنها حق الفقير فى مال الغنى فلابد من تأديته كاملاً وإذا التبس عليك شئ، فيجب أن ترتدى مبلغاً بالقدر الذى تطمئن معه إلى أنك أديت الزكاة كاملة. وضرائب العاملين بالخارج لا تعتبر من الزكاة ولا تسقط شيئاً منها خصوصاً وأنها الآن ترد إلى أصحابها. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]مبلغ غير ثابت ** لى مبلغ ودائماً أخذ منه وأضيف عليه وليس هناك مبلغ ثابت باستمرار كيف أحسب زكاة هذا المبلغ؟ ** يكفى أن تختار شهراً محدداً من كل عام وليكن رمضان مثلاً وتخرج ربع عشر المبلغ الموجود فعلاً فى حسبك ثم تفعل نفس الشئ فى شهر رمضان من العام الذى يليه وهكذا. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]زكاة السيارات ** اشتريت سيارة جديدة هل أدفع عليها زكاة أم لا؟ ** لا زكاة فى السيارة الخاصة التى يتملكها الشخص لكن تجب الزكاة فى قيمة السيارة أو السيارات التى تتخذ للتجارة مثل معارض بيع السيارات. أما السيارة التى تتخذ (تاسكى) فتجب الزكاة فى الأموال التى تدرها بشرط أن تبلغ الأموال النصاب ويحول عليها حول كامل وألا تكون هناك ديون تستغرق هذه الأموال. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يجوز لك ** أنا شاب معوق بسبب حادث وقد تبرع لى أهل الخير ببعض الأموال وأودعتها فى البنك لأنفق منها على نفسى وأخوتى لأن مرتب أبى لا يكاد يكفينا، هل يجوز أن أدفع زكاة مالى إلى أخوتى؟ ** يجوز فى مذهب الإمام مالك رضى الله عنه أن تدفع الزكاة إلى إخوتك من الذكور والإناث وإلى الأقارب أيضاً (إذا كانوا فقراء) ما عدا الوالد والوالدة فلا يجوز إعطاء الزكاة لأى منهما لأن نفقتهما إذا كاننا فقيرين واجبة عليك. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]حكم قاطع الشجر ** زرعت بعض الأشجار غير أن جارتى يعاونها جار آخر من أصحاب القوة قطعاً هذه الأشجار خوفاً من السرقة هل سيجازيهم الله على ذلك وما حكم من يقطع شجرة؟ ** لا يجيز الإسلام أن تقطع شجرة فى غير مصلحة خصوصاً إذا كانت مثمرة أو يستظل بها الناس فقد ورد فى سنن أبى داود أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "من قطع سدرة صوب الله رأسه فى النار" وصوب بمعنى وجه رأسه نحو النار ووضعه فيها ولما سئل أبو داود عن معنى هذا الحديث قال: "يعنى من قطع سدرة فى فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثاً وظلماً بغير حق يكون له فيها صوب الله رأسه فى النار". لكن إذا ترتب على وجود شجرة أو شجر ضرر أكبر من المصلحة أو المنفعة المستفادة منها ففى هذه الحالة يجوز، بل يجب قطعها وإزالتها، وقد ورد فى صحيح مسلم من حديث أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "إن شجرة كانت تؤذى المسلمين فجاء رجل فقطعها فدخل الجنة"، وإذن فإن كان جارك قطع هذه الشجرة خوفاً من تسلق اللصوص عليها وسرقة منزله فلا حرج عليه عملاً بالقاعدة الفقهية التى تقول: (ارتكاب أخف الضررين واجب) والله أعلم. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]على حياة عينى ** أنا زوجة عمرى 58 عاماً وليس لى ذكور ولى بنتان واشترى زوجى شهادات استثمار شهرية باسمى لأساعد بها فى نفقات المنزل وأخاف أن يدركنى الموت ويأخذ إخواتى ميراثهم فى هذه الشهادات مع أنها من نقود زوجى واشتراها باسمى ليطمئن على وسمعت أنه يوجد شئ اسمه (على حياة عينى) يكتب عند محام ويكون مع زوجى عند اللزوم فماذا أفعل؟ ** لا أدرى ما المقصود بما يسمى (على حياة عينى) ولكن للشخص أن يتصرف فى أمواله فى حياته، كما يريد داخل إطار النظام المشروع فى الإسلام أما ما يتركه بعد وفاته، فهو ميراث يقسم بين جميع الورثة المستحقين على حسب أنصبتهم الشرعية بعد استبعاد الوصية الشرعية والديون. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أيهم أصح؟ ** ماتت أمى وعليها صيام مدة ولا أستطيع حسابها بالتحديد وصحتى لا تساعدنى على الصيام هل أخرج فدية وهل لابد من إطعام مساكين أم يصح إخراج المال فى أى وجه من وجوه الخير؟ ** يجوز أن تصومى عن أمك قضاء عما فاتها، ولكن إذا كانت صحتك لا تساعدك فأنت غير مطالبة بشئ وخير لك أن تتصدقى عن والدتك بما تستطيعين من الأموال بشرط أن تتأكدى من وصولها الفقراء والمحتاجين ولا خلاف بين العلماء فى وصول ثواب الصدقة للميت، وهو أكثر ضماناً من وصول ثواب قضاء الصوم أو الصلاة.
عدل سابقا من قبل محمد جلال في 27/8/2010, 2:55 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
محمد جلال مدير
العمر : 48 عدد الرسائل : 3199 تاريخ التسجيل : 20/08/2008
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 27/8/2010, 2:50 pm | |
| الدكتور احمد الطيب
مجموعة فتاوي ..... رائعة
** حججت أنا وزوجى بدين دفعته ابنتى وأردت سداد هذا الدين فكتبت لها قطعة أرض بعقد صورى تكفى لمصاريف الحج إضافة إلى ما يخصها بعد مماتى كهبة، ثم تبين لى بأننى سأظلم بقية أخواتها فعدلت عن هذه الهبة وأردت أن أدفع لها مصاريف الحج فقط لكنها متمسكة بالبيع الصورى وتقول إن حقها علما بأن أخوتها لن ينالوا مثل هذه المساحة ميراثا بعد أن ألقى الله فما الحكم فى رجوعى عن هذه الهبة؟ ج ** فيما يتعلق بتكاليف الحج فإنها دين عليك يحسن أداؤه لابنتك لأنك قادرة على السداد أما قطعة الأرض فإنها وإن كانت هبة إلا أنه يجوز لك أن ترجعى فيها وتعدلى عنها وقد صرح فقهاء المالكية وغيرهم بجوار اعتصار الأب والأم للهبة من الولد ذكرا أو أنثى بلا عوض واعتصار الهبة معناه أخذها واسترجاعها من الموهوب له، فرجوعك عن هذه الهبة لا شئ فيه بل هو حق من حقوقك الشرعية ويتم الرجوع فى الهبة بأى لفظ يدل على استرجاعها أما تمسك ابنتك بالعقد الصورى فهو تمسك بعقد لاغ ولا قيمة له من الناحية الشرعية. ** زوجتى حامل وموعد ولادتها بعد العيد بحوالى عشرة ايام بإذن الله وقد نذرنا بأن نذبح خروفاً بعد الولادة كعقيقة فهل إذا ذبحنا الخروف يوم العيد للأضحية يعتبر ذلك أضحية وعقيقة معا علما بأن العيد سيكون قبل الولادة؟
** يمكن الاكتفاء بذبيحة واحدة للأضحية والعقيقة عند بعض المذاهب إذا وافق العيد اليوم السابع من ولادة المولود أما إذا جاء العيد قبل الولادة فإن ما يذبح يوم العيد يكون أضحية ولا ينفع عقيقة لأن العقيقة لا تكون سنة فى حق الأب قبل ولادة المولود وبما أنك قد نذرت أن تذبح عقيقة فيجب عليك الوفاء بالنذر يوم سابع المولود أو يوم الرابع عشر أو الحادى والعشرين.
غاية الحرج ** تزوجت فتاة من رجل بعقد إمام المأذون وبشهود ولكن دون علم الاهل، وبعد أكثر من عام تقدم لأهلها رجل آخر للزواج منها ووافقوا عليه وهى الآن مضطرة لقبول هذا الزوج وطلبت من الزوج الأول الطلاق لتتزوج من الثانى لمداراة موقفها.. فما الحكم.
** موقف السائلة فى غاية الحرج من الناحية الشرعية فهى زوجة وفى عصمة زوج، وفى هذا الإطار لا تصح خطبتها لأن من شروط الخطبة صلاحية المخطبة لأن تكون زوجة فى الحال إذا تم العقد وهو ما يعبر عنه الفقهاء (بمحلية المرأة للزواج) وإذا كانت المرأة فى عصمة رجل فهى محرمة تحريماً مؤقتا على غيره من الرجال وبالتالى لا تصح خطبتها. وواضح من السؤال أنها لا تستطيع مواصلة الزواج الذى أتمته من وراء ظهر أبيها، والحل فيما أرى أما أن يتمسك الزوج الأول بها وعليه فى هذه الحال أن يعلن هذا الزواج امام اهلها مع ما يترتب على هذا الحل من اثار نفسية سيئة وخطيرة على اسرتها خصوصاً الابوين، والحل الثانى وهو الافضل أن يطلقها زوجها طلاقا لا رجعة فيه وللزوجة بعد العدة أن ترى ما تراه وعليها أن تعلم أن المعتدة من طلاق بائن بينونة كبرى لا تجوز خطبتها قبل انتهاء العدة لا تصريحاً ولا تلميحاً. وخير للفتاة من البداية التى تفكر فى مثل هذا الموضوع أن تواجه أسرتها بكل ما تريد وأن تناقش أهلها فيما تفكر فيه ولتعلم من تغامر بمثل هذا الزواج أنها وحدها هى التى ستدفع فاتورة غالية جدا تذهب بكل شئ ثمين فى حياتها وبعد ذلك لا يفيد الندم ويكفى أن تعلم الفتيات المندفعات أن مثل هذا الزواج يحرمه جمهور الفقهاء ويحكمون بفساده ولو لم يكن فى هذا الزواج إلا كسر خاطر الأب والأم لكفى به اثماً. ** أعانى من الوسوسة الشديدة فى الصلاة لدرجة اننى بعد أن انهى صلاتى اشعر بأنى لم أقرأ الفاتحة فى بعض الركعات أو انى نسيت التشهد أو سجدة إلى آخره فأعيد الصلاة الواحدة أكثر من مرة وهذا أمر شاق على فماذا أفعل؟
** هذه الحالة هى نوع من الوسوسة فى الدين وعلاجها هو أن تضرب عرض الحائط بكل هذه الشكوك، فإذا صليت ثم شككت فى انك نسيت ركعة أو سجدة أو لم تقرا الفاتحة أو اى نقص آخر فلا تعد صلاتك واستمر هكذا غير مبال بأى وسواس مهما الح عليك واطمئن إلى أن صلاتك صحيحة وأنه قد سقط ها عنك الفرض. وقد قال العلماء (لا دواء للشك المتكرر إلا الاعراض عنه). الزفاف والحجاب ** انا فتاة محجبة وأخاف عقاب ربى وسيتم زفافى قريباً أن شاء الله ولكن اسرتى وخطيبى يطلبون منى أن اخلع الحجاب يوم الزفاف بحجة أنها (ليلة العمر) وقد نشأ بينى وبين خطيبى خلاف كبير حول هذا الموضوع فما الحكم الشرعى فى ذلك؟ ** إذا تم زفافك فى حفل نسائى ولا يوجد به رجال إلا زوجك ومحارمك فلا بأس فى أن تخلعى الحجاب. أما إذا تم فى مكان عام يختلط فيه الرجال بالنساء فيحرم عليك خلع الحجاب ولا تستمعى لما يقوله زوجك وأسرتك فلا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق. وكان من المنتظر منهم أن يشجعوك على الاستقامة على هذا الحياء والالتزام وأن يكونوا على يقظة بحقائق الامور. ومن العجيب أن تفهمى انت الصغيرة معانى الحلال لوالحرام ويغفل عنها الكبار. بل غريب أن تدعو إلى الاحتشام فتاة ويدعو إلى السفور والتبذل رجال. فالعمر ليس ليلة كما يقولون بل هو الفترة الممتدة من وقت تكليف الانسان إلى وقت مفارقته للحياة. والإنسان مسئول عن كل لحظة فيه بما فيها ليلة العمر هذه. ثم ما هى المكاسب التى تعود على الأسرة وعلى الزوج من ظهور العروس أمام الناس حاسرة الرأس؟ وما هى الخسائر التى تترتب على ظهورها محجبة محتشمة؟ وهل يليق أن تقيم العروس فى ليلة العمر معرضاً لآلاف الأعين الجريئة على حدود الله؟ أن كشف شعرك أمام الأجانب عنك معصية ومخالفة صريحة للدين .
الزواج والعبادة
** تعودت القيام بكثرة الطاعات وقريباً سيتم زواجى واخشى ألا أفى بحقوق زوجى وبيتى، هل إذا اقتصرت على الفروض والنوافل البسيطة أكون قد أرضيت الله؟
** لا يعرف الإسلام الفصل بين الحياة الدنيا والآخرة وليست الطاعات مقصورة فيه على العبادات فقط من صلاة وزكاة وصيام إلى آخره بل للطاعة فى الإسلام كما تتحقق فى العبادات فإنها تتحقق وبنفس القدر فى كل أمور الحياة سواء كان ذلك على مستوى الفرد أو الأسرة أو المجتمع فالدين المعاملة وعبادة الله تعالى كما تكون فى الصلاة وقيام الليل وصيام النهار تكون بالسعى للرزق وتكوين الأسرة ورعايتها ومعاملة الزوج معاملة حسنة والقيام بواجبات المنزل وتربية الأبناء ومراقبة الله فيما يسند للرجل أو للمرأة من مهمات وأعمال ووظائف وإزاء ذلك يمكنك الاكتفاء بأداء الفروض وبما يتيسر لك من النوافل ولست مطالبة بشئ أكثر من ذلك لكنك مطالبة أيضا بواجباتك الاجتماعية الأخرى وبقدر ما تخلصين وتجتهدين فيها ينالك رضاء الله ومثوبته.
وصية المسجد ** توفى اخى الذى لم يتزوج وترك أما وأخوة وأخوات وقبل موته أوصى بأن يبنى مسجد باسمه ومن أمواله على قطعة أرض يملكها وقام الإخوة الرجال بتوزيع تركته دون تنفيذ الوصية لأن الوصية لو نفذت لا يبقى من الإرث شئ فما حكم الدين فى نصيبى. هل يحق لى أخذه أم اتبرع بثلثه لأحد المساجد لأنى كما اعلم أن الوصية تنفذ فى الثلث وأنا ميسورة الحال؟
** يتفق جمهور الفقهاء على أن الوصية تنفذ إذا لم تتجاوز ثلث التركة عند موت الموصى بعد خصم نفقات تجهيزه وتكفينه وسداد ما عليه من ديون أن وجدت. أما ما زاد على الثلث فلا ينفذ إلا إذا أجازه الورثة وبناء على ذلك يجب على الإخوة أن يعيدوا تقسيم ميراث شقيقهم وينفذوا وصيته فى حدود ثلث التركة والباقى يقسم ميراثاً شرعياً على الورثة فإذا رفض الإخوة فعليك أن تقبلى نصيبك من ثلثى التركة. وتبرعت بجزء منه أو كله فلا بأس فى ذلك بل لك المزيد من الأجر والثواب. يجوز
** وسألتنا قارئة فقالت: ادخرت طوال حياتى من عملى حوالى خمسين الف جنيه واشتريت بها شقة صغيرة متواضعة وكتبتها باسم ابنتى الوحيدتين مكافأة لهما على طاعتهما لى ولوالدهما. فهل يجوز هذا علماً بأنى قد فعلت ذلك ليس بغرض حرمان الورثة وهل أخرج زكاة عن هذه الشقة؟
** يجوز أن تكتبى الشقة باسم ابنتيك فهذا من حقك الشرعى. أما الزكاة فلا زكاة على المساكن أو البيوت المتخذة سكنا أو لقضاء الاجازات أو ما شابه ذلك | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 27/8/2010, 3:07 pm | |
| | |
|
| |
حماده شحات مشرف سابق
العمر : 42 عدد الرسائل : 5680 تاريخ التسجيل : 10/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 27/8/2010, 3:10 pm | |
| | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/8/2010, 11:48 am | |
| | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/8/2010, 3:13 pm | |
| الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لـ«أحمد المسلمانى
1 أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر أن العالم الإسلامى أصبح داراً للحرب وأضاف أن الحروب الحالية فى فلسطين وأفغانستان والصومال والعراق تدار بتخطيط من الغرب
وأشار إلى أن المبشرين يشنون هجمة فكرية ضد الإسلام.. وينفقون المليارات لتنصير العالم واكد أن الكنيسة الغربية كانت تمهد للاستعمار فى بعض الفترات.. ولم يذكر التاريخ أن المسلمين أجبروا الناس أو أغروهم بالهدايا والأموال لاحتلال بلادهم وأشار إلى أن الحروب الصليبية قامت بدعوى أن المسلمين كفار.. لكننا لم ندن المسيحية بكلمة واحدة.. وأطلقنا عليها «حرب الفرنجة» وأضاف الطيب للإعلامى أحمد المسلمانى فى برنامج الطبعة الأولى الذى يذاع على شاشة قناة «دريم» أن استغلال الدين فى أوروبا وأمريكا خلف استعماراً وظلماً وتدميراً.. ويتهمون المسلمين باستخدام «آية السيف» للاستعمار.. وكلمة «سيف» لم يذكرها القرآن.
قال الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، إن العالم الإسلامى أصبح مفروضاً عليه أن يكون داراً للحرب، إذ تفرض علينا حروب لا ناقة لنا فيها ولا جمل وأن الأعداء يرسمون الأماكن التى يريدون أن يشعلوها بنيران الحروب حتى يصدروا لنا الأسلحة التى لا يستخدمونها عندهم فى الغرب.
وأضاف - فى حواره المطول للإعلامى أحمد المسلمانى، فى برنامج «الطبعة الأولى» الذى سيذاع على شاشة «دريم» مساء غد الجمعة وتنشره «المصرى اليوم» بالاتفاق مع القناة وشيخ الأزهر أن المبشرين للمسيحية يشنون هجمة فكرية ضد الإسلام وأن لديهم مشاريع كبرى ينفقون عليها مليارات بهدف تنصير العالم.
وتابع «الطيب» أنه حينما يطبق الدين تطبيقاً صحيحاً يساعد ذلك السياسة المستقيمة، بعيداً عن التسلط أو احتقار الآخر أو أخذ ما معه، لأنه إن كان هناك استعمار بهذا المعنى، سيتعارض مع أى دين سماوى، ولا يمكن أن نجد فى الدين المسيحى أنه يجوز لدولة أن تقتحم دولة أخرى وتسرقها وتدعى أنها كافرة، ولو فتشت الإنجيل كلمة كلمة لن تجد شيئاً عن هذا، فحينما ترفع لافتة «الدين على أسنة السلاح فهذا استغلال للدين»، لأن الدين منذ البداية يرفض القتل، هو يوجبه ويدفع إليه إذا كان دفاعاً للنفس، وهذه طبيعة الإنسان وفطرته أن يدافع عن نفسه وبيته ووطنه وعقيدته، حتى لو لم تكن هناك أديان نزلت بهذا، فهذه هى الطبيعة البشرية.
وأضاف «الطيب»: «بالنسبة للكنيسة الغربية فليس هناك شك أنها فى فترة من الفترات كانت تمهد للاستعمار أو وظفها الاستعمار لتحقيق الهدف الذى كان يسعى إليه وهو استعمار الشرق، ولذلك فظاهرة التبشير أو حتى ظاهرة الاستشراق كانت تمشى فى ركاب الاستعمار، وأن لويس ماسينيون (أشهر مستشرقى فرنسا) هو عقلية فرنسية جبارة درس الإسلام وكان مستشاراً لوزارة الخارجية الفرنسية وكان لفرنسا وزارة للاستعمار، وهو شأن الغربيين قبل أن يقتحموا بلدا يدرسونه لأن هذا يحدد لهم الوسائل التى تضمن أن برنامجهم ينفذ على خير وجه، ولكن إذا ذهبت للإسلام فلن تجد هذا، فلم يكن لدينا مسلمون فى التاريخ يذهبون إلى بلاد ثم يجبرون أو يغرون الناس بالأموال والهدايا والوظائف، لتكون مقدمة لاحتلال الجيش الإسلامى لهذا البلد، لأنه ببساطة شديدة لا يوجد فى أحكام الإسلام، أن تجبر بلداً ليتحول إلى عقيدتك، فمن الممكن أن تدعوهم للإسلام إن أجابوك أهلاً وسهلاً بهم، وإن رفضوا أنت مكلف ديناً وشرعاً أن تتركهم على عقيدتهم، لذلك ما حدث فى التاريخ أبدا أن المسلمين دخلوا مكاناً وقالوا إما الإسلام وإما السيف، بينما حدث فى حركة البورستين أو العرب المتنصرين، حينما انتصرت المسيحية على الإسلام فى أواخر أيام الأندلس وأواخر أيام المد الإسلامى هناك، وخير الأندلسيون المسلمين هناك إما أن يدخلوا المسيحية أو يهاجروا ويتركوا الأندلس أو يقتلوا، وهذا موجود، وكثيرون اضطروا للتنصر لأنهم مستضعفون ولا تهون عليهم حياتهم، وتنصروا بشكل ظاهرى، ونستطيع أن نقرأ عن هذا باللغة الإسبانية، فهذا التاريخ لم يسجله العرب، إنما ترجمه فطاحل المؤرخون المصريون الذين ترجموا عن الإسبانية، وتحدثوا بكلام تقشعر منه الأبدان، حيث كان يمنع المسلم من أن يلبس الجلباب يوم الجمعة أو يغتسل، وأنا لا أريد أن أرجع هذا الحديث لأنه تاريخ مظلم وغير مشرف لا للغرب ولا للكنيسة الغربية فى ذلك الوقت.
وتابع شيخ الأزهر: «إذا عدنا إلى الحروب الصليبية وتذكرنا لماذا شنت على المسلمين ستجد أنها قامت بدعوى أن المسلمين كفار وأن السيد المسيح ظهر لهم وقال لهم أنقذوا قبرى من أيدى الكفار، وطبعاً معاذ الله أن يحدث ذلك، لكن كانت هناك مصالح لأن أوروبا فى ذلك الوقت كانت أميل للهمجية والبربرية، وقالوا إنهم استفادوا من الحروب الصليبية وتعلموا من الشرق عندما استعمرونا فى هذه الفترة وأسروا فى «يوم بعكة» 3 آلاف أسير مسلم، ومع أنهم وعدوهم بأنهم إذا استسلموا لن يقتلوهم، قتلوهم جميعاً فى يوم واحد، حتى إن بعض المؤرخين يصف الأمر بأن أرجل الأفراس كانت تغوص فى دماء المسلمين، ومع ذلك انتهت هذه الفترة وتم رد الصليبيين على أعقابهم عندما توحدت الأمة الإسلامية فى الشرق على أيدى صلاح الدين الأيوبى، ولم يتحدث المفكرون أو العلماء أو الأدباء بكلمة واحدة تمس المسيحية والصليب أو سيدنا عيسى عليه السلام، وقد قلت قبل ذلك ولن أمل من قول إن كلمة الحروب الصليبية هذه فرنسية أو إنجليزية ترجمت إلى اللغة العربية بالحروب الصليبية أما اسم هذه الموقعة فى تاريخ المسلمين فهى حرب الفرنجة، لأنهم هم الذين نسبوها إلى الصليب، واحترمنا الإنجيل، ولم ندن المسيحية بكلمة واحدة، لأننا لا نوظف الأديان فى الحروب أو سوق المصالح أو السياسة.
وأضاف «الطيب»: «بالطبع هذا الحديث ينصرف إلى الاستعمار الأوروبى الحديث، فالمشكلة الحقيقية تكمن فى الذهنية الغربية، لذلك كثيراً ما أفكر لماذا لم يبعث نبى فى الغرب، فالغرب كله لم يبعث فيه نبى واحد، فهل هذه الأرض لا تنبت الأنبياء، هل هى غير قادرة على أن تثمر العدل والحق، هل من طبيعتها أنها عقول متسلطة وهذه ليست فى طبيعة الأنبياء؟، وأنا معنى جدا بهذه النقطة، فالمسيحية الحقيقية فى الشرق ولا تصدق إن قالوا فى الغرب، فهى انتقلت إلى روما، وحينها لم يتنصر الروم وإنما «ترومت» المسيحية وهذه ليست عبارتى وإنما عبارة نقلتها عن أحد الكتب، وهذا من قوة الانحراف فى الذهنية الغربية، فلم يخضعوا للدين المسيحى، فلو بعث السيد المسيح فى أوروبا فى قلب الشوارع الأوروبية، فأين الوصايا العشر، وأين زهد السيد المسيح عليه السلام، وأين تقلله، وما إلى ذلك، لذلك عندما أهان مسيو هانوتو (المستشرق الفرنسى) الإسلام فى محاضراته، قال له الإمام محمد عبده أنت الذى تقرأ فى المسيحية ليل نهار، وتقرأ أنه إذا ضربك على خدك الأيمن فأدر له خدك الأيسر، وأنت رسالة الحب، فهل من وصايا السيد المسيح الاستعمار، فهم الذين يضربون الناس على الخد الأيمن والأيسر ويضربون الناس تحت لافتات دينية.
واستدرك «الطيب»: «هذا مثل الذى حدث فى استعمار فلسطين، فقد حدث تحت لافتة دينية، فما المبرر لوجود الصهاينة فى فلسطين، ومعهم نصوص يتلونها ليل نهار، إذن هذا استغلال للدين، فالدين فى الغرب خلق استعماراً وظلماً وتدميراً لآخرين، وأنظر ايضا ما حدث فى العراق، وقد صرح الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش وقد سمعت هذا الكلام وأنا فى روما من مسيحيين حينما سأل هل رجعت إلى أبيك فى قرار احتلال العراق، فقال لا أنا حدثنى الأب الأكبر ويقصد الله سبحانه وتعالى وأن الله هو الذى بعثه لهذا، وحتى جيمى كارتر قيل إنه استيقظ بالليل وقرأ سفراً كاملاً من التوراة، حتى يطمأن إلى أن الخطة التى سيقترحها لا تمس ما قيل فى هذا السفر، هؤلاء الناس تحدثهم نصوص دينية، لا أريد أن أدخل فى تقييم هذا العنصر الدينى الذى شكل الباعث الأكبر لديهم، فلا أدرى هل كانوا يعتقدونه اعتقاداً صحيحاً أم يوظفونه لتحقيق مآرب، فما حدث فى العراق وأفغانستان كل هذه الأمور تقف وراءها نزعات دينية معلنة ولكنها حقيقة استخدام وتوظيف للدين، والإسلام ليس هكذا فهو واضح وصريح، فكان يرتقى ويلتحم بالآخرين.
وتابع: «أما الذين يرددون مصطلح «آية السيف» «فدى طعم إحنا ابتلعناه وهى أكذوبة»، وأنا تفرغت لهذا الأمر، فلم ترد كلمة السيف فى القرآن، والعجيب أن الكتاب الذى يخلو من ذكر السيف يقال فيه آية السيف، وهذا شىء عجيب، فالقرآن نزل فى وقت كان فيه السيف مظهر رجولة الفارس أو الرجل، فانظر كيف كانوا يتغنون بالسيف فى الشعر الجاهلى، ومع ذلك ينزل القرآن فى بيئة مهتمة بالسيف ويخلو من هذه الكلمة، ولكن الآية التى يقولون إنها آية السيف وهى «وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة» وهى أن أقتل المشركين كما يقاتلوننى، وإذا كانت آية سيف فهى تعنى سيفاً مقابل سيفاً، إنما مش سيف مقابل أمان أو فكرة، فما وضع الإسلام سيفاً مقابل فكرة، وإنما حينما تفرض علىَّ فكرتك بالسيف فوقتها ألقاك بالسيف، وأنا لا أريد أن أؤذى مشاعر إخوة فى الإيمان، فقد أحصيت فى سفر واحد كلمة أبيدوهم بالسيف 13 مرة وقد قلت هذا الكلام فى مؤتمر بالخارج.
وتابع: «إذن هناك تسريب وهجمة فكرية ضد المسلمين، وهذه يستخدمها المبشرون دائما أو كما يقول بعض إخواننا المتشددين يسمونهم المنصرين، فقد وجد مبشرون فى حرب العراق وأفغانستان الآن، وهو إحنا فى إيه ولا فى إيه، فهذا أسلوب غربى ونحن نسمع عن مشاريع تنفق عليها أموال كبرى يقولون عنها تنصير العالم لكنها أحلام يقظة ستتبخر، فقد قضى الله سبحانه وتعالى أن يظل الناس إلى يوم القيامة مختلفين يقول تعالى «ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربه» لذلك لم يراود المسلمون يوماً حلم أن يكون العالم كله مسلمين، فنحن نؤمن كما جاء فى القرآن بأن اختلاف الأديان أمر موجود إلى يوم القيامة، وأن كل المحاولات التى تبذل الآن لصب الناس فى ثقافة واحدة وحضارة واحدة واتجاه واحد غربى كل ده كلام فارغ.
وأكد «الطيب» أن مفهوم الجهاد فى الإسلام هو الدفاع، قائلا «استعرض كل آيات القرآن الكريم لن تجد فيها مبادأة بالقتال، إنما قتال مقابل قتال، وأنصح شبابنا وأولادنا أن يقرأوا فى هذا كتباً كثيرة لو استطاعوا أن يقرأوا عباس العقاد فى تحليل فكرة الحرب فى الإسلام فأنا واثق أنهم سيقفون أمام كل هذه الشبهات وقفة العالم المستنير، إنما هم قالوا إننا آية السيف وهم معذورون لأنك ستجد فى بعض التراث ذكراً لهذه الآية، لكن مفيش آية سيف فى القرآن فهناك أخلاقيات فى الحرب وأنا أفتخر بها كمسلم، فلا تقتل المرأة ويحرم قتل الكفيف والراهب والصبى والرضيع ومقطوع اليد والأجير والعسيف ويحرم حرق الزرع وقتل الحيوان فى معسكر العدو إلا لضرورة، ويحرم هدم بناء قائم، حتى تفريق النحل محرم، فهذه قائمة أخلاق جميلة استخدمها النبى صلى الله عليه وسلم، وهذا يدل على أن العلة الوحيدة لأن أقتل غيرى هى العدوان وليس الكفر أو الاختلاف فى العقيدة، فلو كان مجرد الاختلاف فى العقيدة يجيز لى قتل الآخر ما كان يحرم على قتل كل هؤلاء، فالعلة فى ذلك أن هؤلاء عادة لا يحملون السلاح، وأنا أقاتل العدو فقط.
وأضاف «الطيب»: «لا يوجد لدينا فى فقهنا أن أذهب إلى بلاد آمنه حاملاً السلاح وأقول لهم إما أن تدخلوا الإسلام أو أبيدكم بالسيف، فالجهاد ليس فرض عين، متى يكون فرض عين، فهذا عندما يدخل العدو البلد، فهنا يجب على الجميع أن يتصدى له، فيما عدا ذلك فالجهاد ليس فرض عين وإنما فرض كفاية، فلذلك مسألة الحرب ليست من المسائل التى تترك للأفراد، فالنبى عليه الصلاة والسلام عندما كان يجيش الجيوش كان يفعل ذلك بوصفه قائداً للأمة، وليس بوصفه مفتيا أو قدوة يروح يلم ناس يطلع بيهم ويقاتل، لذلك مثل هذه الأمور لا يصح أن يباشرها إلا القائد، وهذا الذى نحتج به على أولادنا الذين يكونون أحراراً «ويقولوا أنا هروح أضرب هنا أو هنا»، فمن أعطاك الحق لذلك، فلا تستطيع أن تصنع حرباً صغيرة أو كبيرة لأنك قاض معزول فيها فهذا غير ممكن.
وأوضح: «الدليل على أن الجهاد فى الإسلام لم يكن جهاد استعمار أننا لسنا حضارة استعمارية فلا يوجد شىء اسمه استعمار إسلامى، ولو كان الإسلام انتشر بالحرب، فكيف أن أكبر الدول عددا فى المسلمين هى ماليزيا وإندونيسيا، لم تفتح هذه البلاد ولم يذهب إليها ولو واحد من الجيش الإسلامى، وإنما عن طريق تجار وهذا ما حدث فى معظم أفريقيا، فالقوى الناعمة للإسلام رغم ضرب الحضارة الإسلامية والمليارات التى تنفق لمحاولات تشويهه إلا أنه كل يوم يكسب أرضاً.
وتابع «الطيب»: السلاح الذى ينتج لا يعمل فى الغرب لا فى أوروبا ولا أمريكا، وإنما تخلق له أسواق وبؤر توتر ليعمل فيها، وإلا فدلنى على مكان فى أمريكا أو أوروبا أو اليابان أو حتى أستراليا به حروب، الحروب لدينا فى فلسطين وأفغانستان والصومال والعراق والله أعلم البؤرة القادمة فين وأصبحنا دار حرب مفروضة فتفرض علينا حروب لا ناقة لنا فيها ولا جمل، هما اللى بيرسموا الأماكن اللى بتولع عشان يصدروا الأسلحة وياخدوا الفلوس، يعنى هما بيصدرولنا الموت، تقودهم وتسيطر عليهم أفكار عجيبة هى أفكار القرن الماضى، فالقرن الماضى كان الاستعمار الأوروبى وتحته لافتة تهذيب المسلمين، والرجل الأوروبى الأبيض ذو رسالة، واخترعوا قصة السامية والآرية، وأنا أدعو الناس اللى عاوزة تقرأ لقراءة كتاب بلال داعى السلام للعقائد، لأنه تناول مسألة السامية والآرية وكيف أظهروها بطريقة علمية من أجل أن يكون الجنس الآرى وهو الأوروبى جنساً فاضلاً ومهذباً وتكوينه العقلى أرقى من الجنس السامى اللى هو إحنا وبالتالى عليه أن يأتى ليهذبنا، والحقيقة أنه جاء ليسرقنا وقد سرقنا فعلاً وذهب، وأزعم أنه لولا الإسلام وحضارته لظلت أوروبا فى ظلام دامس حتى الآن فهو الذى أيقظها، فلولا توسط حلقة الحضارة الإسلامية لما كانت أوروبا هى أوروبا، وبالتالى لما كانت أمريكا هى أمريكا، وبالطبع سيقول كثيرون إنى أتغنى بالأجداد، وأنا نعم أتغنى بالأجداد لأنى أنا مظلوم لأنه لم تعط لى الفرصة لأتابع حضارة أجدادى لكن كل يوم توضع أمامى الأشواك والعقبات من أجل أن أظل دائماً ضعيفاً.
| |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/8/2010, 3:18 pm | |
| | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/8/2010, 3:23 pm | |
| | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/8/2010, 3:35 pm | |
| | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/8/2010, 3:37 pm | |
| | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/8/2010, 3:54 pm | |
| | |
|
| |
حماده شحات مشرف سابق
العمر : 42 عدد الرسائل : 5680 تاريخ التسجيل : 10/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/8/2010, 3:55 pm | |
| | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/8/2010, 4:01 pm | |
| ختامها مسك زى ما بيقولوا يا عبقرينو انت اتيت بالجزء السادس والاخير فى الحلقة فشكرا لك | |
|
| |
حماده شحات مشرف سابق
العمر : 42 عدد الرسائل : 5680 تاريخ التسجيل : 10/08/2009
| موضوع: رد: موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر 28/8/2010, 4:10 pm | |
| لاشكر علي واجب الموضوع قيم جدا لمن يتدبره بعقلانيه ويتصفحه بتأني يا ام شروق جزاكي الله خيراً | |
|
| |
| موسوعة خاصة بالدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر | |
|