منتدى منارة دشنا
قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قم للمغنى وفه التصفيرا

اذهب الى الأسفل 
+6
سعيدالعارف الضبع
حماده شحات
زعيم الزعيم زعيم
محمد صافي
علي عبد الله
زهـرة الجنوب
10 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 1:33 am

[b]انت فهمتنى غلط يا استاذ سعيد

لم اقل انك وهابى

انا باكلمك عن الدولة نفسها ومنهجها

لم اقصدك مطلقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 1:49 am

خلوا دور الواجب ده عندي والحق عليا انا والشاي علي حسابي

هدوا اللعب شويه ياجماعه وخليكم في الخيبه الي انا فيها النهارده
هههههههههههههههههههههه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 38
عدد الرسائل : 2978
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 1:55 am

علشان خاطرك يا أستاذ حمادة سوف نغلق باب الحوار فى هذا الموضوع
ولكن لفترة مؤقتة لحين البحث ومعرفة كافة الاراء بأذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 2:02 am

[b]طيب ما تخلينى ادور معاك يا استاذ سعيد

وثق تماما نى حاكون حيادية وابحث فى مصادر موثوقه

ونستفيد كلنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 38
عدد الرسائل : 2978
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 2:11 am

انا معنديش مانع أختى زهرة لأتى واثق من أنك ستأتى بمصادر موثوق بها .وأنا عن نفسى لن أجادل كثيرا اذا أقتنعت برأيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 4:53 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 10:55 am

[b]حكم سماع الموسيقى.
المفتى : فضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق.
رمضان 1400 هجرية - 12 أغسطس 1980 م.
المبادئ:
1 - الضرب بالدف وغيره من الآلات مباح باتفاق فى أمور معينة.
2 - سماع الموسيقى وحضور بمجالسها وتعلمها أيا كانت آلاتها من المباحات
ما لم تكن محركة للغرائز باعثة على الهوى والغواية والغزل والمجون مقترنة
بالخمر والرقص والفسق والفجور ، أو اتخذت وسيلة للمرحمات أو أوقعت
فى المنكرات أو ألهت عن الواجبات.
سئل : بالكتاب الوارد من مجلة منبر الإسلام المقيد برقم 217 لنسة 1980
باستطلاع الحكم الشرعى فى الموسقى منفردة معزولة عن أى لون من ألوان
الفنون التى تصاحبها عادة بعد أن أثير هذا فى الندوة التى عقدها المجلس
فى هذا الشأن واختلف الندويون بين مرحم ومبيح.
أجاب : نقل ابن القيسرانى فى كتابه السماع ( س 31 و ص 63 وهو
طبع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1390 هجرية - 1970 م تحقيق
الأستاذ أبو الوفا المراغى ) قول الإمام الشافعى الأصل قرآن وسنة، فإن
لم يكن فقياس عليهما، وإذا اتصل الحديث عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم وصح الإسناد فيه فهو سنة والإجماع أكبر من خبر المنفرد والحديث
على ظاهره، وإذا احتمل الحديث معانى فما أشبه منها ظاهرة أولاها
به، فإذا تكافأت الأحاديث فأصحها إسنادا أولادها وليس المنقطع بشىء
ما عدا منقطع ابن المسيب وفى هذا الكتاب أيضا ( س 31 و ص 63 وهو
طبع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 1390 هجرية - 1970 م تحقيق
الأستاذ أبو الوفا المراغى ) وأما القول فى استماع القضيب والأوتار ويقال
له التغيير.
ويقال له الطقطقة أيضا فلا فرق بينه وبين الأوتار إذ لم نجد فى إباحته
وتحريمه أثرا لا صحيحا ولا سقيما، وإنما استباح المتقدمون استماعه لأنه
ما لم يرد الشرع بتحريمه فكان أصله الإباحة.
وأما الأوتار فالقول فيها كالقول فى القضيب، لم يرد الشرع بتحريمها ولا
بتحليلها، وكل ما أوردوه فى التحريم فغير ثابت عن رسول الله صلى الله
عليه وسلم وقد صار هذا مذهبا لأهل المدينة، لا خلاف بينهم فى إباحة
استماعه، وكذلك أهل الظاهر بنوا الأمر فيه على مسألة الحظر والإباحة.
وأما القول ( المرجع السباق ص 71 وما بعدها ) فى المزامير والملاهى
فقد وردت الأحاديث الصحيحة بجواز استماعها، كما يدل على الإباحة قول
الله عز وجل { وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما قل
ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين } الجمعة 11
، وبيان هذا من الأثر ما أخرجه مسلم فى باب الجمعة عن جابر بن سمرة
(أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخطب قائما ثم يجلس ثم يقوم
فيخطب قائما، فمن نبأك أنه كان يخطب جالسا فقد كذب، فقد والله صليت
معه أكثر من ألفى صلاة) وعن جابر بن عبد الله (أنه كان يخطب قائما
يوم الجمعة فجاءت عير من الشام، فأنفتل الناس إلهيا حتى لم يبق إلا
اثنا عشر رجلا فأنزلت هذه الآية) وأخرج الطبرى هذا الحديث عن جابر
وفيه (أنهم كانوا إذا نكحوا تضرب لهم الجوارى بالمزامير فيشتد الناس
إليهم ويدعون رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما).
فهذا عتاب الله عز وجل بهذه الآية.
ثم قال ابن القيسرانى ( من 72 من المرجع السابق ) والله عز وجل عطف
اللهو على التجارة وحكم المعطوف حكم المعطوف عليه وبالإجماع تحليل
التجارة، فثبت أن هذا الحكم مما أقره الشرع على ما كان عليه فى الجاهلية،
لأنه غير محتمل أن يكون النبى صلى الله عليه وسلم حرمه ثم يمر به على
باب المسجد يوم الجمعة، ثم يعاتب الله عز وجل من ترك رسوله صلى الله
عليه وسلم قائما، وخرج ينظر إليه ويستمع ن ولم ينزل فى تحريمه آية،
ولا سن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه سنة، فعلمنا بذلك بقاءه على
حاله، ويزيد ذلك بيانا ووضوحا ما روى عن عائشة رضى الله عنها أنها
زفت امرأة من الأنصار إلى رجل من الأنصار فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم (أما كان معكن من لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو) وهذا الحديث
أورده البخارى ( شرح عمدة القارىء على صحيح البخارى 146/20 هامش
المرجع السابق ) فى صحيحه فى كتاب النكاح.
وقد عقد الغزالى فى كتاب إحياء علوم الدين ( ص 1150 ج - 6 لجنة
نشر الثقافة الإسلامية 1356 هجرية ) الكتاب الثامن فى السماع وفى
خصوص آلات الموسيقى قال إن الآلة إذا كانت من شعار أهل الشرب أو
الخنين وهى المزامير والأوتار وطبل الكوبة فهذه ثلاثة أنواع ممنوعة، وما
عدا ذلك يبقى على أصل الإباحة كالدف وإن كان فيه الجلاجل وكالطبل والشاهين
والضرب بالقضيب وسائل الآلات ونقل القرطبى فى الجامع الأحكام القرآن
( ج - 14 ص 54 ) قول القشيرى ضرب بين يدى النبى صلى الله عليه
وسلم يوم دخل المدينة فهم أبو بكر بالزجر فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم (دعهن يا أبا بكر حتى تعلم اليهود أن ديننا فسيح) فكن يضربن ويقلن
نحن بنات النجار حبذا محمد من جار ثم قال القرطبى وقد قيل إن الطبل
فى النكاح كالدف والكذلك الآلات المشهرة للنكاح يجوز استعمالها فيه بما
يحسن من الكلام ولم يكن رفث ( أحكام القرآن لابن العربى ج - 3 ص 1494
) ونقل الشوكانى فى نيل الأوطار ( ج - 8 ص 104 و 105 ) فى باب
ما جاء فى آلة اللهو أقوال المحرمين والمبيحين وأشار إلى أدلة كل من
الفريقين، ثم عقب على حديث (كل لهو يلهو به المؤمن فهو باطل إلا ثلاثة
ملاعبة الرجل أهله وتأديبه فرسه ورميه عن قوسه) بقول الغزالى قلنا قوله
صلى الله عليه وسلم فهو باطل لا يدل على التحريم، بل يدل على عدم الفائدة
ثم قال الشوكانى وهو جواب صحيح لأن ما لا فائدة فيه من قسم المباح،
وساق أدلة أخرى فى هذا الصدد من بينها حديث ( ج - 8 ص 106 المرجع
السابق ) من نذرت أن تضرب بالدف بين يدى رسول الله صلى الله عليه
وسلم إن ورده الله سالما من إحدى الغزوات وقد أذن لها عليه صلوات الله
وسلامه بالوفاء بالنذر والضرب بالدف، فالإذن منه يدل على أن ما فعلته
ليس بمعصية فى مثل ذلك الموطن، وأشار الشوكانى إلى رسالة له عنوانها
إبطال دعوى الاجماع على تحريم مطلق السماع.
وفى المحلى ( ج - 9 ص 60 ) لابن حزم أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال (إنما الأعمال بالنيات ولكل امرىء ما نوى) فمن نوى استماع
الغناء عونا على معصية الله تعالى فهو فاسق، وكذلك كل شىء غير الغناء،
ومن نوى به ترويح نفسه ليقوى بذلك على طاعة الله عز وجل وينشط نفسه
بذلك على البر فهو مطيع محسن وفعله هذا من الحق، ومن لم ينو طاعة
ولا معصية فهو لغو معفو عنه، كخروج الإنسان إلى بستانه متنزها.
وفعوده على باب داره متفرجا.
وعقد البخارى فى صحيحه ( ج - 9 ص 171 فى آخر كتاب الاستئذان.
المطبعة الأميرية سنة 1305 هجرية على هامشه صحيح مسلم ) بابا بعنوان
كل لهو باطل إذا شغله عن طاعة الله.
وعقب فى الرشاد السارى على هذا العنوان بقوله ولو كان مأذونا فيه،
كمن اشتغل بصلاة نافلة أو تلاوة أو ذكر أو تفكر فى معانى القرآن حتى
خرج وقت المفروضة عمدا.
وفى الفقه الحنفى جاء فى كتاب البدائع ( ج - 6 ص 269 ) للكاسانى
فيمن تقبل شهادته ومن لا تقبل وأما الذى يضرب شيئا فى الملاهى فإنه
ينظر إن لم يكن مستشنعا كالقضيب والدف ونحوه لا بأس به ولا تسقط عدالته
وإن كان مستشنعا كالعود ونحون سقطت عدالته، لأنه لا يحل بوجه من
الوجوه.
وفى مجمع الأنهر ( ج - 2 ص 198 ) فى ذات الموضع أو يلعب بالطنبور
لكونه من اللهو، والمراد بالطنبور كل لهو يكنون شنيعا بين الناس احترازا
عما لم يكن شنيعا كضرب القضيب فإنه لا يمنع قبولها، إلا أن يتفاحش
بأن يرقصوا به فيدخل فى حد الكبائر.
وجاء مثل هذا فى كتاب الدر ( ج - 4 ص 398 ) المختار للحصكفى وحاشية
رد المحتار لابن عابدين وفى المغنى لابن قدامه ( ج - 10 ص 240 و
242 ) الملاهى على ثلاثة أضرب محرم وهو ضرب الأوتار والنايات والمزامير
كلها والعود والطنبور والمعزفة والرباب ونحوها، فمن أدام استماعها ردت
شهادته.
وضرب مباح وهو الدف فإن النبى صلى الله عليه وسلم قال (أعلنوا النكاح
واضربوا عليه بالدف) أخرجه مسلم، وذكر أصحابنا وأصحاب الشافعى
أنه مكروه فى غير النكاح وهو مكروه للرجال على كل حال.
وأما الضرب بالقضيب فمكروه إذا انضم إليه محرم أو مكروه كالتصفيق والغناء
والرقص، وإن خلا عن ذلك كله لم يكره، لأنه ليس بآلة طرب ولا يطرب
ولا يسمع منفردا بخلاف الملاهى، ومذهب الشافعى فى هذا الفصل كمذهبنا.
وفى لسان العرب اللهو ما لهوت به ولعبت به وشغلك من هوى وطرب ونحوهما،
والملاهى آلات اللهو.
وفيه القصب كل نبات ذى أنابيب، والقاصب الزامر، والقصاب الزمار.
وفى المصباح المنير وأصل اللهو الترويح عن النفس بما لا تقتضيه الحكمة،
وألهانى الشىء شغلنى، وفى فتوى للإمام الأكبر ( ص 375 - 385 فتاوى
الشيخ شلتوت طبعة 1379 هجرية - 1959 م الادارة الثقافية بالأزهر
) المرحوم الشيخ محمود شلتوت فى تعلم الموسيقى وسماعها ك ان الله
خلق الإنسان بغريزة يميل بها إلى المستلذات والطيبات التى يجدها لها
أثرا فى نفسه، به يهدأ وبه يرتاح وبه ينسشط وتسكن جوارحه، فتراه ينشرح
بالمناظر الجميلة كالخضرة المنسقة والماء الصافى والوجه الحسن الروائح
الزكية، وأن الشرائع لا تقضى على الغرائز بل تنظمها، والتوسط فى الإسلام
أصل عظيم أشار إليه القرآن الكريم فى كثير من الجزئيات، منها قوله تعالى
{ يا بنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا } الأعراف
31 ، وبهذا كانت شريعة الإسلام موجهة الإنسان فى مقتضيات الغريزة
إلى الحد الوسط، فلم تترك لا نتزاع الغريزة فى حب المناظر الطيبة ولا المسموعات
المستلذة وإنما جائت بتهذيبها وتعديلها إلى مالا ضرر فيه ولا شر.
وأضاف الإمام الأكبر فى هذه الفتوى أنه قرأ فى الموضوع لأحد فقهاء
القرن الحادى عشر المعروفين فيه بالورع والتقوى رسالة هى (إيضاح
الدلالات فى سماع الآلات) للشيخ عبد الغنى النابلسى الحنفى قرر فيها
أن الأحاديث التى استند بها القائلون بالتحريم على فرض صحتها مقيدة
بذكر الملاهى وبذكر الخمر والقينات والفوسق والفجور ولا يكاد حديث يخلو
من ذلك، وعليه كان الحكم عنده فى سماع الأصوات والآت المطربة أنه إذا
اقترن بشىء من المحرمات أو اتخذ وسيلة للمحرمات أو أوقع فى المحرمات
كان حرامات، وأنه إذا سلم من كل ذلك كان مباحا فى حضوره وسماعه
وتعلمه.
وقد نقل عن النبى صلى الله عليه وسلم ثم عن كثير من الصحابة والتابعين
والأئمة والفقهاء أنهم كانوا يسمعون ويحضرون مجالس السماع البريئة
من المجون والمحرم، وذهب إلى مثل هذا كثير من الفقهاء وانتهت الفتوى
إلى أن سماع الآلات ذات النغمات أو الأصوات لا يمكن أن يحرم باعتباره
صوت آلة وإنما يحرم إذا استعين به على محرم أو اتخذ وسيلة إلى محرم
أو ألهى عن واجب ونخلص من هذه النقول من كتب فقه المذاهب وأحكام
القرآن واللغة إلى أن الضرب بالدف وغيره من الآلات مباح باتفاق على
الحداء وفى تحريض الجند على القتال وفى العرس وفى العيد وقدوم الغائب
وللتنشيط على الأعمال الهامة، وأن الاختلاف الذى ثار بين الفقهاء وجرى
فى كتبهم كان فى حل أو عدم حل الاشتغال بالموسيقى سماعا وحضورا
وتعلما إذا صاحبها محرم كشرب الخمر أو غناء ماجن أو غزل أو كانت
الموسيقى مما يحرك الغزئز ويبعث على الهوى والفسوق كتلك التى تستثير
فى سامعها الرقص والخلاعة وتلك التى تستعمل فى المنكرات المحرمات
كالزار وأمثاله أو فوتت واجبا.
وهذا ظاهر مما قاله ( انظر الهوامش السابقة ) فقهاء المذهب الحنفى من
أن الضرب غير المستشنع لا بأس به ولا يسقط العدالة وفسروا المستشنع
بأن يرقصوا به فيدخل فى حد الكبائر.
وظاهر أيضا مما قال به ابن ( انظر الهوامش السابقة ) العربى المالكى
فى أحكام القرآن من أن الطبل فى النكاح كالدف - وكذلك الآلات المشهرة
للنكاح يجوز استعمالها فيه بما يحسن من الكلام ولم يكن رفثا.
ومن جملة ما قال به ابن قدامة فى المغنى ( انظر الهوامش السابقة ) نقلا
لمذهب الإمامين الشافعى وأحمد فى هذا الموطن يتضح أنه لا يخالف أو
يختلف مع ما قال به الفقه الحنفى والمالكى وأورده من قيود.
ثم إن ما جاء فى عبارات الفقهاء ( انظر الهوامش السابقة ) من إجازة
الضرب ببعض الآلات دون بعض يبدون أن المنع فى بعضها إنما هو للآلات
التى تدفع سامعها لفحش القول أو الرقص وليس لذات الآلات، كما يدل
على هذا قول فقهاء ( انظر الهوامش السابقة ) الحنفية الذى سبق نقله،
ومال قال به الفقه الحنبلى والشافعى ( انظر الهوامش السابقة ) من انضمام
المرحم أو المكروه كالتصفيق والرقص هو المحرم، وما قال به ابن العربى
المالكى ولم يكن معه رفث.
لما كان ذلك وكانت القضية قد واجهها الفقه على هذا الوجه وتصدى لتحقيق
النصوص فيها صاحب كتاب السماع ( انظر الهوامش السابقة ) وهو محمد
بن طاهر ابن على بن أحمد بن أبى الحسن الشيبانى أبو الفضل المقدسى
المعروف بابن القيسرانى من رجال الحديث وقال إنه لا فرق بين استماع
القضيب وبين الأوتار إذ لم نجد فى إباحته وتحريمه أثرا لا صحيحا ولا
سقيما، وإنما استباح المتقدمون اسماعه لأنه لم يرد الشرع بتحريمه فكان
أصله الإباحة كما تصدى لذلك الشيخ عبد الغنى النابلسى الحنفى فى رسالته
( انظر الهوامش السابقة ) المنوه بها آنفا التى قرر فيها أن الأحاديث
التى استدل بها القائلون بالتحريم على فرض صحتها مقيدة بذكر الملاهى
وبذكر الخمر والقينات والفسوق والفجور ولا يكاد حديث يخلو من ذلك.
وهذا أيضا قول ابن حزم ( انظر الهوامش السابقة ) إن الأمر مرتبط بالنية.
فمن نوى ترويح نفسه وتنشيطها للطاعة فهو مطيع محسن، ومن لم ينو
لا طاعة ولا معصية فهو لغو معفو عنه، كخروج الإنسان إلى بستانه متنزها
وقعوده على باب داره متفرجا.
وأيضا قول الغزالى ( انظر الهوامش السابقة ) فيما نقله الشوكانى فى
تفسير الحديث الشريف (كل هلو يلهو به المؤمن فهو باطل) لا يدل على
التحريم، بل يدل على عدم الفائدة، ومالا فائدة فيه من قسم المباح.
كما قال الشوكانى. لما كان ذلك كان القول بالتحريم على وجه الإطلاق
خاليا من السند الصحيح قال تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب
هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب } النحل 116 ، والقول بأن
تحريم سماع الموسيقى وتعلمها وحضورها من باب سد الذرائع أو من باب
أو درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ليس مقبولا لأن الموسيقى وإن
كان قد يصاحبها الخمر والرقص وغير هذا من المنكرات إلا أن هذا ليس
الشأن فيها دائما ، ومن ثم صار مثلها مثل الجلوس على الطريق.
ففى الحديث الشريف ( شرح السنة للبغوى 3338/12 ) الذى أخرجه مسلم
فى صحيحه عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه
وسلم قال إياكم والجلوس بالطرقات فقالوا يا رسول الله مالنا من مجالسنا
بد نتحدث فيها.
فقال فإذا أبينهم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه.
قالوا وما حق الطريق يا رسول الله قال غض البصر وكف الأذى ورد
السلام والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.
ومن هذا نأخذ أن من المباحات ما يحرم إذا اقترن به محرم ، وعندئذ تكون
الحرمة طارئة، بمعنى أنها ليست حكما أصليا.
لما كان ذلك.
كان الوقوف عند الوسط ( الموافقات للشاطبى ج - 4 ص 258 وما بعدها
طبع المكتبة التجارية تحقيق المرحوم الشيخ عبد الله دراز ) من الأقوال
هو الأولى بالاتباع.
ومن ثم نميل إلى أن سماع الموسيقى وحضور مجالسها وتعلمها أيا كانت
آلاتها من المباحات ما لم تكن محركة للغرائز باعثة على الهوى والغواية
والغزل والمجون مقترنة بالخمر والرقص والفسوق والفجور، أو اتخذت وسيلة
للمحرمات أو أوقعت فى المنكرات أو ألهت عن الوجبات، كما جاء فى تبويب
( ارشاد السارى ج - 2 ص 171 على هامشه صحيح مسلم ) البخارى
فإنها فى هذه الحالات تكون حراما كالجلوس على الطريق دون حفظ حقوقه
التى بينها ذلك الحديث الشريف لأن الحلال ما أحله الله ورسوله والحرام
ما حرمه الله ورسوله ( أعلام الموقعين لابن القيم ج - 1 ص 32 ) قال
جل شأنه { قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق
قل هى للذين آمنوا فى الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الآيات
لقوم يعلمون.
قل إنما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغى بغير الحق
وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون
} الأعراف 32 ، 33 ، قال ابن العربى ( أحكام القرآن ج - 2 ص 782
) من معانى (زينة الله) جمال الدنيا فى ثيابها وحسن النظرة فى ملابسها
وملذاتها قال تعالى { ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث } الأعراف
157 ، قال الشوكانى ( نيل الأوطار ج - 8 ص 105 ) الطيبات فى الآية
تشمل كل طيب، والطيب يطلق بإزا المستلذ، وهو الكثر المتبادر إلى الفهم
عند التجرد عن القرائن ويطلق بإزاء الظاهر والحلال وصيغة العموم كلية
تتناول كل فرد من أفراد العام، فتدخل أفراد المعانى الثلاثة كلها ولو قصرنا
العام على بعض أفراده لكان قصره على المتبادر وهو الظاهر.
وقد صرح ابن عبد السلام فى دلائل الأحكام أن المراد فى الآية بالطيبات
المستلذات.
والله سبحانه وتعالى أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 38
عدد الرسائل : 2978
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 11:39 am

أختى زهرةالعلا انت كده مش عايزة تقنعينى ولكن عايزة تعذبينى .كل ما ارجوه هو الخلاصة النقية لاحكام أهل العلم ومشايخ الازهر .ولاأريد شرح وافى للفتوى
لأنها كالطلاسم أو الشفرة التى تحتاج الى ترجمة .ففى سطر أرى تحليل للأغانى وفى السطر الأخر أرى تحريم.كل ما أريده هو الخلاصة كى يطمئن قلبى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 11:49 am

[b]حاضر يا استاذ سعيد سوف استخلص لك المفيد والنهائى فى الحكم
ويتلخص فى التالى



1 - الضرب بالدف وغيره من الآلات مباح باتفاق فى أمور معينة.
2 - سماع الموسيقى وحضور بمجالسها وتعلمها أيا كانت آلاتها من المباحات
ما لم تكن محركة للغرائز باعثة على الهوى والغواية والغزل والمجون مقترنة
بالخمر والرقص والفسق والفجور ، أو اتخذت وسيلة للمرحمات أو أوقعت
فى المنكرات أو ألهت عن الواجبات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 38
عدد الرسائل : 2978
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 1:46 pm

شكرا على التوضيح ونرجو المزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرم
عضو جديد
عضو جديد
كرم


ذكر

العمر : 37
عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 3:41 pm

بارك الله فيكما وهداكما الي الحق واسأل الله لكما أن يريكما الحق حقا ويرزقكما اتباعه والباطل باطل ويرزقكما اجتنابه.ولي طلب بسيط عند الآخت زهره وهو أن تخبرني عن مصدر معلومه أن الشعراوي كان يستمع لآغاني الست.وهذا واللهي ليس شك في نقلها ولكن امعانا في اطمأنان القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 3:54 pm

[b]حقك يا استاذ كرم

والنية موجودة لافراد ملف كامل للشيخ الشعراوى
الذى قصرنا فى حقه فانا من المغرمين به منذ نعومة اظافرى

وباجمع له من زمان فتاوى كتير ومواقف رائعة

كلها سوف اضعها قريبا نصب أعينكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahem abdalsamed
عضو محذوف
ibrahem abdalsamed


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 200
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 4:13 pm

شكرا للاخت زهرة علي الموضوع الرائع واضيف ان
الاستماع الي الاغاني حرام والتمتع بها كفر
والاغاني مقصود بها في القران لهو الحديث حفظنا الله واياكم من الشرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرم
عضو جديد
عضو جديد
كرم


ذكر

العمر : 37
عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 4:17 pm

ايه يا استاز ابراهيم كفر ايه .داغنا يعني مباح أوحرام .يعني الموضوع كبيره ذنب بس مش كفر ......................بشكر زهره الجنوب علي سرعه الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 4:22 pm

[b]يا استاذ ابراهيم
كلمة الكفر هذه يتأبى ان ينطقها حنى العلماء

فمن اين اخى لك بحرية نطق هذه الكلمة
امال رجال الدين شغلهم ايه لما احنا بنحرم ونكفر فى خلق الله
وكلنا عارفين اننا بنسمع اغانى موجوده فى كل مكان فى وسائل المواصلات
وفى النوادى وفى الافراح التى تنصب بالديجيهات بكلمات ركيكة وتافهة الى مطلع الفجر

هل نبوء بوزر هذا الاستماع

رجاء بلاش كلمة التكفير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahem abdalsamed
عضو محذوف
ibrahem abdalsamed


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 200
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 4:29 pm

قال الله تعالى ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم
ويتخذها هزواً أولئك لهم عذاب مهين )
والغناء من لهو الحديث فإنه فتنة للقلب يستهويه إلى الشر ويصرفه عن الخير ويضيع
على الإنسان وقته دون جدوى فيدخل في عموم لهو الحديث ويدخل من غنى ومن
استمع إلى تلك الأغاني في عموم من اشترى لهو الحديث ليصرف نفسه أو غيره عن
سبيل الله ،
وقد ذم الله ذلك وتوعد من فعله بالعذاب المهين، وكما دل القرآن بعمومه على تحريم
الغناء والاستماع إليه ، دلت السنة عليه ،
من ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير
والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة يأتيهم - يأتي
الفقير - لحاجة فيقولون ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة
وخنازير إلى يوم القيامة " رواه البخاري وغيره من أئمة الحديث

فذم رسول الله صلى الله عليه وسلم من يستحلون الزنا ولبس الرجال للحرير وشرب
الخمور وآلات اللهو والاستماع لها ، وقرن المعازف بما قبلها من الكبائر وتوعد في
نهاية الحديث من فعل ذلك بالعذاب فدل على تحريم العزف وآلات اللهو والاستماع إليها
أما الأناشيد بالدف :
فالدف فيما ذكر العلماء أنه الطار الذي يكون له وجه واحد والوجه الثاني مفتوح
يستعمله النساء في الأعراس هذا يجوز لهن في الأعراس؛ لأنه من باب إعلان النكاح
يغنين معه بالغناء المعتاد الذي فيه مدح الزوج وأهله والزوجة وأهلها ونحو ذلك،
أما إذا استعمل الطار والغناء فيما حرم الله في مدح الخمور أو مدح الزنا فهذا منكر
ولا يجوز أن يكون فيه اختلاط بل يكون بين النساء خاصة ولا مانع من فعل الجواري
الصغار للطار في العيد للجواري الصغار كما أذن لهن النبي صلى الله عليه وسلم في
بيت عائشة ، أما الطبل فلا يجوز لأن شره أكثر وفتنته أكبر فلا يجوز استعمال الطبل.



كلمات الأغاني في ميزان الشريعة:
حكم الغناء في الإسلام، وأنه حرام حرام، وذكرنا الأدلة على ذلك من الكتاب والسنة في
تسميته سبحانه وتعالى للغناء بلهو الحديث الذي أقسم أصحاب النبي صلى الله عليه
وسلم أنه الغناء، وأن الله لما قال: وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ [الإسراء:
64] أن المفسرين قد ذكروا في صوت الشيطان أن منه الغناء. وكذلك سماه الله:
(سموداً) فقال: أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ * وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ * وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ
[النجم:59-61].
فهو: الغناء بلغة حمير، من أهل اليمن ، وهو الصوت الأحمق الفاجر الذي ذكره النبي
صلى الله عليه وسلم في حديثه، وكذلك هو الصوت الملعون، صوت المزمار الذي ذكره
عليه الصلاة والسلام في الحديث الآخر. وكذلك فإن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
قد تأففوا منه، ولما مر ابن عمر بقومٍ يغنون وهم في حجٍ قال: [لا سمع الله لكم]
وسد الصحابي أذنه لما مر بزمارة راعٍ احتياطاً منه رضي الله عنه، وأخبر أن النبي
صلى الله عليه وسلم فعل ذلك. وكذلك أخبر عليه الصلاة والسلام: (أن هذه الأمة
ستستحل الحر والحرير والخمر والمعازف) وهو حديث صحيح بلا ريب.
لقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن قوماً من أمته سيبيتون على لهوٍ ولعب
ومعازف، وأن الله تعالى سيخسف بهم ويسقط عليهم جبلاً يكونون تحته،
ويمسخ منهم قردةً وخنازير؛ وكل هذا الوعيد يدل على تحريم ذلك. كذلك نهى صلى
الله عليه وسلم عن الكوبة -وهي: الطبل- ونهى عن كسب الزمارة، والأئمة الأربعة
وغيرهم من أهل العلم في تحريم الغناء، وأنه يشتد إذا كان بصوت امرأة، ويشتد إذا
رافقه معازف وصوت الموسيقى، وأن حضوره حرام، والاستئجار للمغني والمغنية
حرام..
خطر كلمات الأغاني:

. لقد وجدت في كلمات الأغاني -بعد الفحص والمراجعة وما جلبه هؤلاء الإخوان-
درجات الكفر بجميع أنواعه، والشرك الأكبر والأصغر والخفي،
وأنواع المعاصي من الكبائر والصغائر، والمحادة لله ،

وأريد أن أعرض لكم بعضاً مما اطلعت عليه ليكون في ذلك عبرة،
أمثلة على الأغاني الإباحية:
لعلك تتصور نفسك وأنت تستمع لبعض هذه المقاطع أحياناً أنك في جو الأغنية، ولكن
انقل لنفسك -أيها المسلم- وخصوصاً يا من تستمع إلى الأغاني إلى جو الكتاب والسنة،
لتقارن بين هذا وبين ما هو موجود في كلام الرب والرسول صلى الله عليه وسلم.
مغنون لا يعرفون سبب وجودهم في الدنيا:
عباد الله: لقد وجدنا أن في كلمات الأغاني -التي يغنيها المشاهير من المغنين والمغنيات-
كفراً صراحاً وردةً معلنة عن دين الله تعالى. كان مما غنوه قصيدة الشاعر النصراني:

جئت لا أعلم مـن أين ولكنـي أتيت
ولقد أبصرت قدامي طريـقاً فمشـيت
كيف أبصرت طـر يقي لسـت أدري
ولماذا لسـت أدري لســـت أدري
لقد غنوا الأغنيات ذات الأشعار التي تبين أنهم لا يعرفون سبب وجودهم في هذه الدنيا،
ولا يعرفون أبعد هذا الموت بعثٌ أو نشور، أو أنه يكون هناك الإهمال والترك، وتكون
هذه النهاية بكلماتها الفصحى وغير الفصحى، عبروا عنها في أغنياتهم، والله يقول:
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56]..
أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ [المؤمنون:115]..
قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ
وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ [الأنعام:162-163].
لقد وجدنا في كلمات الأغاني أن هؤلاء القوم يكتبون الكلمات ويغنونها ويلحنونها،
فالشاعر كاتب الكلمات، والملحن لها، والمغني ثلاثة في النار، وهم شركاء في الإثم؛
لأنهم يقدمون هذا السم ويعرضونه.

* تقول قائلتهم أم كلثوم التي طرب بها الملايين، وأعجبوا بها، واستمعوا الساعات
الطوال:
لبست ثوب العيش ولم أُستشر. *
ويقول الآخر التافه الهالك:
لو كنت أعلم خاتمتي ما كنت بدأت.
هل أنتم تحيون وتموتون كما تريدون؟
وتأتون إلى الدنيا متى ما أردتم وعندما تشاءون؟
وتفعلون ما تشتهون؟ أم الله هو الذي يأتي بكم؟
وهو الذي يحييكم ثم يميتكم ثم إليه ترجعون؟!!
وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ [القصص:68]
وهؤلاء يقولون: لبسنا ثوب العيش ولم نستشر. ومن الذي سيستشيركم؟ وهل لكم
رأيٌ؟ ومن أنتم حتى يكون لكم رأي؟
عبادة المحبوب:
ثم وجدنا في كلمات الأغاني -أيها الإخوة- الصراحة في عبادة المحبوب، وأنه لأجله
يعيش في هذه الدنيا، ويصرح بأنه مخلوق في الدنيا من أجله، وأنه يعيش من أجله،
ويقول:
* عشت لكي وعلشانك، والله يقول: وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:
56].

تقول:
* أنا جئت إلى الدنيا من أجلك ومن أجل حبك،
هكذا جاءت إلى الدنيا ولأجل هذا خلقت!
ويصرح بعضهم بصرف أنوع من العبادة إلى المحبوب أو المحبوبة: وهو التوبة.
فيقول قائلهم:
أتوب إلى ربي وإني بمرةٍ يسامحني ربي إليكِ أتوب
ورأيت أنكِ كنت لي ذنبـاً سألت الله ألا يغفره فغفرتِهِ

هذا الذي يقولونه من صرف التوبة إلى غير الله تعالى، فهو يعبد المحبوبة ولأجلها
يعيش، وهذا غرضه من الدنيا، ولها يتوب وإليها، ولا يسأل ألا تغفر فتغفر، أو أن تغفر
فلا تغفر، والله هو الذي يغفر:

وهم يستخدمون ألفاظ التوحيد والدين في العلاقة بالمحبوب والمحبوبة..
وهكذا يعبرون. ومنهم من شيعه الملايين من المسلمين مشوا في جنازته. ويعبرون:
أحب حبيبي، وأعشق حبيبي، وأعبد حبيبي.
وتقول القائلة: وحبك عليَّ أكبر فريضة؛
أكبر فريضة هي الحب!
ويقول القائل:
الله أمر لعيونك أسهر،
الله أمر. قُل إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ [الأعراف:28].

في الغناء: العشق والمحبة عبادة
ويقول الآخر:
أريد ودك جمـراً ولا أطيق رماده
قلت المحبة عندي لو تعلمين عباده
الحب في الشرع فرضٌ على الجميع ارتياده :
يقول: لابد لكل أحدٍ أن يحب، ومحبتها هذه عنده عبادة، فيتقربون إلى الله بالكبائر
والمعاصي.
ويقول الآخر في أغنيته:
أنا عبدكِ أنا عبدكِ!
ومنزلة العبودية أرفع المقامات وأعلاها، ولأجل ذلك سمى الله محمداً صلى الله عليه
وسلم في القرآن عبداً في أربعة مواضع لم يسمه ولم يطلق عليه ولم يصفه إلا بهذه
الصفة؛ صفة العبودية؛ لأن العبودية هي كمال المحبة مع كمال الخوف والخضوع
والذل لله رب العالمين،
في الغناء: الاعتداء على الأنبياء.
لقد اعتدوا على ذات الله وشرعه، وعلى كتاب الله وسنة النبي صلى الله عليه وسلم،
واعتدوا على أنبياء الله.
فهذا أحدهم يقول في صبره على فراق المحبوب، أو
المحبوبة: صبرت مثل صبر أيوب.
والآخر يقول: أيوب ما صبر صبري.


بل قد حصل الاعتداء على كتاب الله؛ فلحنوا آيات من القرآن، منها سورة إِذَا زُلْزِلَتْ
[الزلزلة:1] وعبثوا فيها
وبعض الأغاني الشعبية فيها سب لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وفيها وصف لله
تعالى -تعالى الله عن أقوالهم- بأوصاف شنيعة، وأنه سبحانه يشاركهم الغناء والطرب،
وأنه يعمل معهم ذلك -تعالى الله عن قولهم علواً كبيراً- فماذا بقي أيها الإخوة؟!
في الغناء: سب للقدر.
أما عقيدة القضاء والقدر ولوم الرب، فيقول بعضهم:
ليه القسوة ليه؟ ليه الظلم ليه؟ ليه يا رب ليه؟
فهذا فريد الأطرش يتهم الله صراحة بالظلم والقسوة، والله يقول:
وَلا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً [الكهف:49].. لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ [الأنبياء:23]
لا نقول لله: ليه، ولا لماذا: لا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ [الأنبياء:23]. أليس هذا كفراً أيها
الإخوة؟! أليست هذه الأغنية قد استمع لها الملايين في ما مضى، ولا زالت تسجل وتسمع فيما بقي من التراث السابق بين الحين والحين..
في الغناء: الاستعداد لدخول النار.
ثم إن منهم من يصرح بأنه مستعد للذهاب إلى جهنم مع محبوبته:
يا تعيش وياي في الجنة يا اعيش وياك في النار
بطلت أصـوم وأصـلي بـدي أعبــد سمـاكِ
لجهنـم مانـي رايـح إلا أنـــا ويّـــاك
يصرحون بأنهم يختارون بين الجنة والنار:
يا تختار الجنة يا تختار النار
علشانك أنتِ انكـوي بالنـار وألقـح جثتـي
وأدخل جهنم وانشوي واصرخ واقول يا لهوتي
هذا نص كلام غنائهم وما يقولونه، فيتمنى أحدهم أن يذهب مع المحبوب ولو إلى النار.
وماذا يوجد في جهنم؟ وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ [البقرة:24]..

في الغناء: استحلال للمحرمات.
ويصرح قائلهم بأنه قبَّلها في الصباح، فقالت:
تفطر يا هذا والناس صيام، قلت لها: أنتِ الهلال، والصوم بعد الهلال حرام فهي الهلال
عنده، وأفطر في يوم الصوم؛ لأنه يرى بأنها هي هلاله،
وأن الصوم بعد رؤية الهلال حرام.
ويصرحون بأنه إذا لم تحل له محبوبته على دين محمد أخذها على دين المسيح بن
مريم؛ وهل كان دين المسيح عيسى بن مريم يحل الزنا؟!!
ويقول قائلهم: صوتك ذكرياتي وعزي وصلاتي.
ويقول قائلهم: فكانت حلالاً لي ولو كنتَ أو كنتِ محرمي. لو كانت من المحارم
لاستحلها وهي عزته وصلاته، وهي هلاله، وهي التي يفطر عليها. هكذا صارت
المحبوبة. يا جماعة! هذه الأشعار التي تقال وتغنى هي السم الناقع، والبلاء القاطع
لهذه الأعناق يوم الدين. فيا قوم إنما فتنتم بهذا الغناء، وبهؤلاء المغنين.
الغناء وسوء الخاتمة:
: مرتبة الشهادة،
والشهداء أحياءٌ عند ربهم، أرواحهم في حواصل طيرٍ خضر تسرح في أنهار الجنة،
يعجب ربك إليهم ويضحك، ومن ضحك الله إليه فلا حساب عليه. الشهيد هو الذي يقتل
بين الصفين مقبلاً غير مدبر في سبيل الله تعالى، هذا هو الشهيد.
ثم يقول عبد الحليم شبانة :
يا ولدي قد مات شهيداً من مات فداءً للمحبوب
هكذا جعلوا الشهادة؛ المقام العظيم عند الله، من مات فداءً للمحبوب، ومن المحبوب؟
هل هو رسول الله صلى الله عليه وسلم؟! لا. لا يقصدون ذلك، لأنه استهل تلك القصيدة
بذكر أوصاف المحبوبة التي شعرها كذا وكذا، وعيناها كذا وكذا، ثم ينادي بالشهادة لأجل المحبوبة.
الغناء وتغيير الأسماء:
هذا عبد الحليم شبانة الذي غير اسمه، وملعون من انتسب إلى غير أبيه أو قومه،
وهذه من المنكرات العظيمة في الأوساط الفنية العفنة، فتجد تغيير الأسماء بالأسماء
الفنية ليشتهروا بها، وينادوا بها، ويكتب عنهم بها، إلا واحداً سمعت عنه فوجدت أن
تغييره لاسمه كان في محله، اسمه: محمد، وهو من المغنين الذين فتن بهم الجيل
الحاضر الجديد من النساء والرجال، فغير اسمه إلى (عاصي) لأنه معجب بملحن اسمه:
(عاصي) فهذا وجدت أن تغييره لاسمه كان في محله. "ورب رميةٍ من غير رامٍ" هو
قصد إعجاباً، فجاءت مطابقة للواقع ولما يقوم به ويعمل.
استغفر الله العظيم واتوب اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 4:39 pm

[b]جهد مشكور يا استاذ ابراهيم

بس انا لما جبت فتوى
ذكرت المصدر
مصدرها دار الافتاء ومجمع البحوث الاسلامية
وقائلها هو شيخ الازهر الشيخ جاد الحق

حتى التاريخ ذكرته
وانت لم تقل لنا مصدرك

وسؤال وياريت تجاوب بصراحه علشان احنا صايمين

انت عمرك ما سمعت اغانى فى حياتك

ياريت يا استاذ ابراهيم ما تخلطش الاوراق ببعضها
فكون ان اتحذف لك قصيدة سياسية فهذا ليس معناه
ان تناصبنا العداء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرم
عضو جديد
عضو جديد
كرم


ذكر

العمر : 37
عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 4:44 pm

يا استاز ابراهيم واضح انه حضرتك مش واخد بالك لكلامنا .احنا مش معترضين علي حلّ اوحرمه الغناء .احنا معترضين علي حكم (كافر).وكمان حضرتك سقطت في غلطتين وهما .تكلمت علي المغنيين بالاسم وهذا ليس له دليل ,النبي كان يقول مابال اقوام يفعلوا كذا وكذا (بدون ذكر الآسم)وحكمت علي كلمات الآغاني والآشعار بالحق والكذب والممكن والمستحيل .ونسيت ان لولا المجاز واللآستعاره والكنايه ماكان هناك شعر ونسيت ان الله قال في حقهم (يقولون مالا يفعلون)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahem abdalsamed
عضو محذوف
ibrahem abdalsamed


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 200
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 4:44 pm

شكرا جزيلا علي اهتمامك وهدوئك بالرد ولكن هل في وجهة نظرك ان الموسيقي حلال؟
هل هي من الصغائر؟
سافترض انها كذلك الا يجعل اصرار الفرد علي الصغائر كبائر؟
واضح جدا انك لم تقرئي الموضوع للنهاية
وموضوع انه تم حذف قصيدة سياسية او اناصبكم العداء
فتذكري يا اختي اننا اهل بحكم البلد ولا بيني وبينكم الا الخير وهذا منتداكم ولكم مطلق الحرية في اختيار المواضيع التي تناسب فكركم الجميل رمضان كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahem abdalsamed
عضو محذوف
ibrahem abdalsamed


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 200
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 4:47 pm

والله يا جماعة انا خايف اتكلم بصراحة اكتر انطرد من المنتدي
انا اسف والاغاني حلال وحلوة وستمعوا اليها بقدر ما تستطيعوا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 5:58 pm

استاذ ابراهيم
عاوز تسمع اتفضل مش عاوز لك مطلق الحريه
انت قدمت النصيحه والكل شافها واله الموفقواحنا هنا في المنارة مش بنعرض كليبات فاضحه ولا بنشغا اغاني هيفاء ونانسي وروبي
؟
ولا ايه ؟؟؟؟؟؟
شكرا للمرور الطيب والنصيحه الغاليه اللي بنعتز بيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كرم
عضو جديد
عضو جديد
كرم


ذكر

العمر : 37
عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 18/08/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime24/8/2010, 8:41 pm

المهم الآخلاص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime25/8/2010, 12:22 am




الشيخ الشعراوى بنفسه يا استاذ سعيد

ركز جيدا معه فى الكلام
وبكده ان شاء الله يبقى اكتمل الكلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العمده عماد
عضو جديد
عضو جديد
avatar


ذكر

العمر : 38
عدد الرسائل : 69
تاريخ التسجيل : 04/06/2010

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime25/8/2010, 1:53 am

الاخت زهرة الموضوع مش محتاج ادلة
اذا كان كثرة الضحك يميت القلب
فمابالك بالغناء
فانه يميت القلب مائة مرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: قم للمغنى وفه التصفيرا   قم للمغنى وفه التصفيرا - صفحة 2 I_icon_minitime25/8/2010, 2:07 am

[b]واذا قلت لك ان هناك نوع من الغناء يهتز له القلب طربا

وتنفعل به المواجيد طربا فى حب الله ورسوله
فماذا تقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قم للمغنى وفه التصفيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأدب والفنون :: منتدى الشعر العربي :: شعر الفصحى-
انتقل الى: