منتدى منارة دشنا
هل من مجيب GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل من مجيب GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل من مجيب

اذهب الى الأسفل 
+5
حماده شحات
أسامة أحمد علي يوسف
زهـرة الجنوب
عبد الفتاح عبدالشافي
ibrahem abdalsamed
9 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ibrahem abdalsamed
عضو محذوف
ibrahem abdalsamed


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 200
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime31/8/2010, 8:27 pm

والله يا اهل المنارة هناك موضوع يحيرني منذ مدة طويلة ولم اجد له اجابة حتي الان وهو
هل الصوفية علي حق ام علي باطل؟
وما هو الفرق بينها وبين السلفية؟
وما حكم الاضرحة وزيارة الشيوخ والتوسل بهم؟
وهل يحق لي الدعاء بالتوسل برسول الله عليه الصلاة والسلام؟
ارجو ممن لا يكون متاكد من اجابته لا يرد وجزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبدالشافي
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 64
عدد الرسائل : 3601
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime31/8/2010, 8:32 pm

استفغر الله يارجل

انا لست فقيها في مثل هذه الامور

ولكن استوقفتني كلمة علي باطل

وهذه كلمه عظيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahem abdalsamed
عضو محذوف
ibrahem abdalsamed


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 200
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime31/8/2010, 8:35 pm

في راي حضرتك يا استاذ عبدالفتاح ما هي الكلمة المناسبة التي تضاد كلمة حق؟
شكرا علي مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبدالشافي
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 64
عدد الرسائل : 3601
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime31/8/2010, 8:43 pm

استاذ ابراهيم المحترم

تحياتي لك

واسف علي تدخلي

فشروطك واضحه من لا يعرف لا يجيب

ولكن اسمح لي ان اقول لك ان الخطا

في السؤال نفسه وليس في مضاد كلمة حق

كان الاجدر بك ان تطرحه بطريقه اخري

مثلا

هل اتباع الصوفيه والسير علي نهجهم

به شئ يتعارض مع الدين؟؟؟؟

شكرا لك ولكن سؤالك مهم والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahem abdalsamed
عضو محذوف
ibrahem abdalsamed


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 200
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime31/8/2010, 8:52 pm

شكرا علي نصيحتك الغالية التي اعتز بها وعفوا ان كان قد خانني التعبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبدالشافي
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 64
عدد الرسائل : 3601
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime31/8/2010, 9:02 pm

عزيز وغالي والله يا استاذ/ ابراهيم

ومن هنا اناشد

اهل الاختصاص للاجابه علي سؤالك

حتي نستفيد جميعا

خالص شكري لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime31/8/2010, 10:48 pm

بسيطة جدا يا استاذ ابراهيم
فيه ناس تستطيب المش بدوده
وفيه ناس تستطعم مذاق الشهد
يعنى ما تشغلش نفسك انت بس
كل واحد وتذوقه
وعلشان تكون الاجابه من اهل الاختصاص
انا حاساعدك
خذ عندك هذا الرقم

دار الافتاء المصرية
العنوان : القاهرة - الاوبرا
تليفون : 29241755 - 25937880
العباسية : 9 ش سعد ابن يوسف الفيومي
تليفون : 26856000


وهذا ايضا

مشيخة الازهر الجديده 25925308
25902518


على الله تجد اجابة موفقة ان شاء الله
بس على حد علمى
ان المفتى متصوف
وشيخ الازهر متصوف
كفانا الله شر الباطل واهله
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة أحمد علي يوسف
عضو فعال
عضو فعال
أسامة أحمد علي يوسف


ذكر

العمر : 57
عدد الرسائل : 667
تاريخ التسجيل : 28/05/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime31/8/2010, 11:06 pm

الاخ ابراهيم نحيلك للاجابه على السؤال الدخول على موقع العلامة الدكتور على جمعة قسم الصوتيات فتاوى مجالس الأزهر 14/3/2004سوف يجيب على كل الحياري وهناك سوف تجد الجواب الشافي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 1:44 am

الاستاذ/ ابراهيم
من رأي المتواضع جدا انك تدخل علي موقع الازهر او دار الافتاء لانهم هم من لديهم الرد علي تلك الاسئله
التي تحيرك ولو حبيت انا ممكن اقوم بالدور ده واذهب لدار الافتاء واتصل بيك من هناك لانها قريبه مني
علشان ميبقاش فيه جدال ونقاش في امور تتعلق بالدين
ودي روابط ممكن تساعدك حاول ان تدخل عليها وتصفحها جيداً
حتي تستريح وتجد ضالتك ان شاء الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
دا موقع دار الافتاء المصريه التي نتبعها جميعاً ونستفيد منها وهنا تطرح اسئلتك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ودا موقع علماء الشريعه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ودا موقع الموسوعه الشامله في البحوث الاسلاميه
وكده هتلاقي كل اللي انت عاوزة وتقدر تطرح الاسئله بتاعتك علشان ترتاح وتعر ف الاجابات وتكون سليمه وبالدليل
من علماء لهم قدرهم والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahem abdalsamed
عضو محذوف
ibrahem abdalsamed


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 200
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 1:46 am

أعجبتني جدا إجابة مدام أم شروق وإستفدت منها وعرفت اجابة سؤال مهم وإنتهت حيرتي لتبدأ حيرة جديدة ما العلاقة التي تربط بين الصوفية وبين المش‏?‏ يا تري الدود‏?‏‏أ
رجو إفادتي بدون أرقام هواتف لأنها خطأ وأحبذ أن تكون إجابه مباشرة ليستفيد الجميع ولسيادتكم وافر التحيه والتقدير وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 1:54 am

يا استاذ ابراهيم
مع كامل احترامي الشديد
لا داعي للحيره
المش بيتاكل في كل مكان بدود او من غير دود والشهد بيتاكل برضو بس النفس اللي تقبل هههه
الصوفية أو التصوف وفق الرؤية الإسلامية ليست دين أو مذهب إنما هي
منهج أو طريق
يسلكه العبد للوصول إلى الله، أي الوصول إلى معرفته
والعلم به
فلا داعي للجدل والحيره وعليك يا اخي الفاضل ان تدخل علي تلك الروابط لتستفيد
وتجد الحل السليم والاجابه الواضحه
وتقبل وافر التحيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 38
عدد الرسائل : 2978
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 2:09 am

أستاذ ابراهيم ممكن أسالك سؤالك:لماذا تسأل عن الصوفية ؟هل لأنك تريد أن تتخذها منهجا أم لمعرفة ما اذا كان من يتبعها على خطأ أوصواب ؟ أم لأنك تريد المجادلة لمجرد المجادلة ؟
مع العلم أننى لست صوفيا وهذا لاينتقص من الصوفية فى شىء فكل منا له الحرية فى اتخاذ الطريقة التى يحاول الوصول بها الى المولى عز وجل .أختلاف فى الطريقة وليس أختلاف فى الاصول والمنهج أستاذ ابراهيم فكلنا يشهد أن لا اله الا الله وان محمد رسول الله .اما بالنسبة لطريقة العبادة فالمولى عزوجل أعلى وأعلم بعباده الصالحين .ولك منى كل الاحترام والتقدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 4:00 am

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه ثقتي
الحمد لله الذي خلق الإنسان، وعلمه البيان، وفضله على جميع الحيوان، بنطق اللسان، وخلق كل شيء فقدره تقديراً، وجعله سميعاً بصيراً، ثم هداه السبيل إما شاكراً وإما كفوراً، كور الليل على النهار، وكور النهار على الليل، وخلق الخلق أطوار، وجعل الثقلين فريقين، فله الحكم والتدبير، فريق في الجنة وفريق في السعير. فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون، وأما الذين شقوا فمأواهم النار جزاء بما كانوا يعملون.
أحمد حمداً يوافي نعمه، وأسأله المزيد من رفده (وإن مِن شَيءٍ إلاّ يُسَبِحُ بِحَمدِهِ) ثم الصلاة على سيدنا محمد رسوله وعبده.
أما بعد: وفقنا الله وإياك للصواب، وفتح لنا ولك من الخير أحسن باب، فتدبر ما حوى هذا الكتاب، من صفات أولي الألباب، وأضدادهم الحائدين عن الصواب.
أعلم بأن الذوق السليم نتيجة الذكاء المفرط، والذكاء المفرط نتيجة العقل الزائد، والعقل الزائد سر أسكنه الله في أحب الخلق إليه، وأحب الخلق إليه الأنبياء، وخلاصة الأنبياء نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فهو عليه السلام أكمل الناس عقلاً، وأرضاهم خلقاً، وأكثرهم فضلاً، فمن وصفه صلى الله عليه وسلم ما قاله القاضي عياض في (الشفا) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقاً).
وعن علي رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ستة، فقال: (المعرفة رأس مالي، والعقل أصل ديني، والحب أساسي، والشوق مركبي، وذكر الله أنيسي، والثقة كنزي، والحزن رفيقي، والعلم سلاحي، والصبر زادي، والرضى غنيمتي، والفقر فخري، والصدقة شفيعي، والطاعة حسبي، والجهاد خلقي، وقرة عيني الصلاة).
ومما أفيض من بركته صلى الله عليه وسلم على علماء هذه الأمة وعقلائها وفصاحتها، فمن ذلك صاحب الذوق السليم ومن ذلك صاحب الذكاء المفرط ومن ذلك صاحب العقل الزائد.
وضدهم من الأشرار في الدرك الأسفل من النار.
صاحب الذوق السليم: مزاجه مستقيم، طبعه وزان، وفيه أنواع الإنسان، يتخذ التواضع سنة، والعطاء من غير منة، والعفو عند المقدرة، والتغفل عن المعيرة، لا يزدري فقير، ولا يتعاظم بأمير، لا ينهر سائل، ولا هو عما لا يعنيه سائل، كريم طروب، قليل العيوب، كثير المزاح، جميع خصائله ملاح، منادمته آلف من الراح، صاحب الأصحاب، حبيب الأحباب، ليس بكثيف، مكمل الذات، مليح الصفات ليس بقتات، يواسيك ويسليك، ويتوجع إليك، ويعظك ويتحفك بعلمه وماله، ولا يحوجك إلى سؤاله، ينظر إلى المضطر بعين الفراسه، ويواسيه بكياسة، رجل همام والسلام.
صاحب الذكاء المفرط: جوابه مسكت، يشارك العلماء من غير اشتغال، ولا يتكلم بمحال على كل حال، تخيله صحيح وتكلمه مليح فصيح، لا يحتاج إلى المنطق ولا إلى الألفية، وتلك المعالم من نفسه سجية، يرتب الألغاز والأحجيات، ولا يحتاج إلى العروض في تلك الأبيات، يصنف مثاتيل وخزعبلات، رجل دهقان، صاحب ذكاء ملسان، يصنف مثل الألفية، وله في تلك العلوم غية، يهندس ويرتب ويفصل، ويديون، ويحصل، صاحب حساب وديونة، وفراسة وعنونة، يركب أطعمة وشرابات، ومعاجين وعلوكات، يعرف الطب والجراح، وأياديه في كل صنعة ملاح.
صاحب العقل الزائد: خيره متزايد، شره متباعد، رضي الخلق حليم، عفيف النفس كريم، ليس بكذاب ولا لئيم، لا يفرح بالمصيبة لأعدائه، مشتغل بأدوائه، لا يقصد إلا رضى الله، راش بما قسم الله، ينظر إلى المضطر بعين الفراسة، ويواسيه بكياسة، لا يحسد الأمير لإمارته، ولا التاجر على تجارته، مشتغل بالله فهو عبد الله، كثير الصمت والسكون، جعل الله لقلبه عيون، فهو ضد المجنون، لا يتكلم بغيبة، ولا يفرح بمصيبة، كيس ليس بزاعج، وهو للأرواح ممازج، يبذل المجهود في رضى الأصحاب، وهو من أولي الألباب، يفتح لكل خير باب، عارف بطريق الصواب، يكرم الفقراء، ولا يجالس كثيف، ولا يمل كل لطيف، رجل همام والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 4:26 am


وضد ذلك من الأشرار في الدرك الأسفل من النار، وهو المنافق، لغير دين الله موافق، كلب أجرب، للقلب خرب، ثوب جثمانه من النفاق مضرب، فهو للشيطان أقرب، بالدينين يلعب زنديق مذبذب، لا يأكل لحم الأضاحي ولا يبات ليلة في رمضان صاحي، إن عبر كنيسة اليهود قاموا له بالجلود، وإن عبر كنيسة النصارى وقع في الخسارى، صلاته عوجاء، لا وضوء ولا استنجاء، لا يعبر جامع المسلمين، إلا أن يكون يتفرج على القناديل، خوان ليس بأمين، يشهد بالزور في كل الأمور، إن خوصم فجر، وإن شهد قهر، وإن استؤمن خان، في كل زمان، في كل الملل حيران، فهو من أهل النيران.
الثاني: المسلوب الذوق الأحمق، عقله ممزق وعيناه تتبحلق، يعيط ويبقبق، ساحله مزحلق، من كثرة حمقه يزملق، ولزوجته يطلق، لا يهتدي لصواب، ولا يتأمل رد جواب، إن مدحته ازدراك، وإن تركته عاداك وهجاك، ما لعلته دواء، والخير والشر عنده سواء، لو فرشت خدك بالأرض، ظن إن ذلك عليك فرض، إذا لبس الشيء الحديد، يظن الناس كلهم له عبيد، في نفسه غلطان، ويظن أنه سلطان، هيولى مطلق، سالبه كلية فهو من لبلية.
وَمِن البَليَّةِ عَذلُ مَن لا يرعوي ... عن جَهلِه وخِطابُ مَن لا يَفهَم
فهو من أنكاد الدهر، والخلق جميعاً منه في قهر، رجل مطلاق، سيىء الأخلاق، سبحان الملك الخلاق.
لِكُلِ داء دواء يَستَطِبُ بِه ... إلاّ الحَماقَة أعيت مَن يُداوِيها
قيل للسيد المسيح صلوات الله وسلامه عليه، أنت تبرىء الأكمة والأبرص، وتحيى الموتى بإذن الله تعالى ولا تداوي الأحمق؟ فقال: هذا الداء أعياني.
الثالث: النذل من الرجال، قليل الوفاء، مصفوح القفا، قليل الغيرة، مع كل خيل مغيرة، قليل الأدب، كثير الضحك بلا عجب، كثير النوم، قليل الهمة بين القوم، لا يقضي حاجة، كثير اللجاجة، يأكل الكد الكثير، ولا يرى لذلك تأثير، ولو خربت الشام وسائر الثغور، تراه من غير فكره في البجاقات يدور، يلتذ بالكفاح كما يلتذ غيره بالنكاح، يغوى الخصال القباح، ويترك الخصائل الملاح، كثير العيوب، وهو من الذوق مسلوب، وفيه أحسن من قال:
يَدَعُ الذُبابُ جَميع جِسمِك سالمِاً ... وتَراهُ لا يأوِي لِغيرِ جَرِيحةِ
كالنَذلِ يَعدِلُ عن جَميلِ صَديقِهِ ... وتَراهُ لا يأتِي لِغيرِ قَبيحةِ
رحم الله من تأمل هذه الخصال، وجعل بينه وبينها انفصال.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 5:06 am

أما التصوف وحقيقته ، وأصوله ، وفروعه ، وموضوعاته ، وأخلاقه ، وسلوكياته ... فقد عُرف منذ بدء الإسلام ، ومن قال غير ذلك فقد أخطأ من حيث التاريخ ، والعلم ، ولا حجة له ولا سند إلا إتباع قول المخالفين المعاندين للتصوف ، ويكون بقوله هذا قد قلب خطأه إلى خطيئة وكان ذلك جرماً في حق الإسلام وأئمته العظام ، لأنه ما من إمام من أئمة المسلمين المعتبرين إلا وكان من أبز سماته ، وأفضل خصاله ، وأحسن شمائله أنه (صوفي) كما ورد في تراجمهم ، وارجع إن شئت إلى كتاب التراجم والأعلام وطبقات القوم رضي الله عنهم تجد ذلك واضحاً بيناً ، فما كانت سمة (التصوف) أو : (صوفي) سمة جرح أو صفة ذم في يوم من أيام السلف الصالح ، إلى أن جاء في أيامنا هذه بعض من قلب الموازين ، وتجرأ على حرمات خير أمة أخرجت للناس ، وأفرطوا في عداوة أهل الله من الأولياء والصالحين ، فشغلوا ساعاتهم وليليهم وأيامهم في التأليف والنقد والافتراء والتشويه والتجريح ، فنفروا الناس من هذه الطريقة الشريفة وأهلها ، كل ذلك بحجة سد الذرائع ، تلك القاعدة المظلومة ، أو النهي عن المنكر ، ومحاربة البدعة ، وبحجة الخوف على الناس من الانتكاس والعودة إلى الشرك بعد أن استقر الإيمان والتوحيد في قلوب أهل التوحيد من أمة الإسلام ، مع العلم أن كل ما يلاحظه أولئك القوم على العامة من سلوكيات ربما يكون بعضها خطأ غير مقصود ، واغلب هذه السلوكيات أبعد شيء عن التهويل بالشرك والوثنية والكفر والردة أو أن تكون سبباً لإهدار الدماء - أعني دماء المسلمين الموحدين من أهل لا إله إلا الله ، وها قد مر على تلك الأمور والعادات مئات السنين عاش فيها آلاف الأئمة والعلماء الثقات فما كفر أحد منهم أحداً لمجرد شبهة أو خطأ غير مقصود ، إلا أن يكون كفراً بواحاً فحكمه معروف لم يختلف على ذلك اثنان ، أما أن توزع شهادات الكفر والابتداع والضلال على كل من هب ودب ومن عباد الله ، دون تحقق وتثبت ،ولا تربى مريدوهم على ذلك الخلق الذميم العجيب من الافتراء على الأمة خاصتهم وعامتهم لمجرد أن أخطأ واحد منهم من غير قصد في كلمة أو سلوك لم يجد عالماً يقومه له ، أو يرده فيه إلى الصواب بالحكمة والموعظة الحسنة .
والتصوف من حيث العبادة والخلق بأوسع معانيهما موجود ومشهود في كتاب الله الكريم ، وسنة نبي الإسلام العظيم ، عليه أفضل الصلاة وأتم السلام ، شأنه في هذا شأن بقية علوم الشريعة .
وإذا لم تكن لفظه (التصوف) قد استعملت في ذاك الوقت ، فقد كانت العبادات والأخلاق ، وتهذيب النفس وتربيتها ، وتخليتها من كل خلق لئيم ذميم ، وتحليتها بكل خلق جميل كريم ، كل هذه الأمور جاءت في دين الله تعالى ، وورد بها الكتاب ، وجاءت بها سنة نبيه صلى الله عليه وسلم .
فهذه الأخلاق والعادات والسلوكيات هي التي أطلق الناس عليها اسم ( التصوف ) فالاسم من هذه الحيثية لا شك حادثٌ.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة أحمد علي يوسف
عضو فعال
عضو فعال
أسامة أحمد علي يوسف


ذكر

العمر : 57
عدد الرسائل : 667
تاريخ التسجيل : 28/05/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 9:52 am

اطلب غلق هذا الموضوع حيث ان الردود على اخى الاستاذ ابراهيم كافيه وحتى لاينطبق علينا مقولة الامام الشافعي رضي الله عنه : ما جادلتُ عالماً إلا وغلبته ، وما جادلني جاهل إلا غلبني
وفى النهاية نعمل على ماتفقنا عليه اما مااختلفنا فيه فاليعزر كل منا الاخر،

وكل عام وانتم بخير ، ونحن فى العشر الاواخر فشدوا الهمة واغتنموا الفرصة ، والمحروم من حرم ليلة القدر ، وفق الله الجميع لمافيه الخير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اكرامى
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar


ذكر

العمر : 51
عدد الرسائل : 109
تاريخ التسجيل : 18/07/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 9:38 pm

الستاذ حماده شحات والاخت زهره الجنوب ياريت مانخدش المواضيع الدنييه هكذا ايه دخل المش بدودوه ومن غير دودو وعجبنى جدا الاستاذعبد الفتاح لما قال ياريت الى يعرف يرد ورد الاستاذ محمد جلال واضيف رد شخصى متواضع على حد علمى بانه يوجد خلاف بين العلماء بزياره المساجد التى بها مقابر من عدمه اولا الصوفيه والسليفه والسنه كلها على التوحيد ومن يقول غير ذلك فهو لايفقه شئ وثانيا انزياره القبور ليست بحرام وان الصلاه بالمساجد التى بها قبور تجوز بشرط ان تكون بين المسجد والقبر حائط والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 9:45 pm

يا استاذ اكرامى

الكلام له مغزى آخر غير اللى حضرتك فهمته
وياريت نغلق الكلام فى هذا الموضوع
خاصة واننا لن نجادل فى امور محسومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الفتاح عبدالشافي
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 64
عدد الرسائل : 3601
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 9:58 pm

ارجو ممن لا يكون متاكد من اجابته لا يرد وجزاكم الله خيرا

.......................

الاستاذ اكرامي

مع خالص تحياتي لك

هذا كان طلب الاستاذ/ ابراهيم نفسه

وليس طلبي انا

انا يدوبك صححت صيغة طرح السؤال

وقد افاض الاخوه في الرد والتوضيح

خاصة الاخ / محمد جلال بارك الله فيه

واظن ان الاستاذ/ ابراهيم قد اكتفي بهذه الاجابات

شكرا لك....ولنتجه الي موضوعات اخري

المنارة مليئه ماشاء الله بالموضوعات القيمه التي تستحق

ان نوليها اهتمامنا

شكرا لك اخي العزيز وتقبل

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime1/9/2010, 11:13 pm

اخي الاستاذ/ اكرامي
مع خالص التقدير والاحترام لما كتبته
انا سأتكلم بصفه شخصيه جدا
انا لاافقه مثل العلماء في الدين وتلك الامور محسومه تماما ولو حضرتك ركزت شويه صغيره في الموضوع من بدايته
كنت عرفت مغزي الكلام وحكايه المش ودوده مغزاها كان واضح وصريح
بس عاتب عليك انك مراجعتش الموضوع كويس وتصفحته بدقة
علي كل تقبل وافر التحيه والتقدير ومنكم نستفيد فشعارنا نلتقي لنرتقي ليس بالعيب ان نتعلم من بعض وانما هو اجمل مافي المنارة
اطال الله عمرك ونتعلم منك ومن الاساتذه الكرام اخوتنا في المنارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ibrahem abdalsamed
عضو محذوف
ibrahem abdalsamed


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 200
تاريخ التسجيل : 15/04/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   هل من مجيب I_icon_minitime2/9/2010, 3:18 am

السلام عليكم ورحمة الله بداية أتوجه بالشكر لكل أعضاء المنارة الأفاضل وأخص بالشكر أستاذ/حماده شحات و
أستاذ/عبدالفتاح عبدالشافي ‏‏ و
الاستاذ/محمد جلال والاستاذ/إكرامي والأستاذ/أسامة أحمد علي والأستاذ/سعيد العارف وأحب أن أعرف حضراتكم شئ مهم أقسم بالله العظيم لم يكن وراء سؤالي عن الصوفية أي مغزي سيئ ويشهد الله أني كنت أسأل بقصد المعرفة لأن هذا الأمر فعلا حيرني وأذكركم بحديث رسول الله عليه الصلاة والسلام‏(أ
كثر ما أخاف علي أمتي الشرك الأصغر وهو الرياء‏)ص
دق رسول الله عليه الصلاة والسلام وأعاذنا الله وإياكم الفتن ما ظهر منها وما بطن ولسيادتكم وافر التحية والتقدير وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime2/9/2010, 3:34 am

الاستاذ ابراهيم
لاشكر علي واجب نحن اخوه وانت اخ عزيز علينا جدا
والكل حاول بقدر المستطاع ان يساعدك وانا عن نفسي لو انت تحب اروح دار الافتاء واجيب لك كتب او فتاوي شرعيه انا مستعد جدا لاني قريب منها ومعنديش مشكله
المهم انك تكون مرتاح وعندك الحلول والاجابات الوافيه
وبارك الله فيك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى عدلى
مراقب عام المنارة
مراقب عام المنارة
مصطفى عدلى


ذكر

العمر : 40
عدد الرسائل : 1951
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime2/9/2010, 4:52 am

الاستاذ/ابراهيم عبد الصمد


كما ذكر ابو حسام كلنا هنا اخوه نجتمع على محبه الله ورسوله


نبتغى العلم النافع والصحبه الطيبه وانت فرد فى اسرتنا


ونحن لا نعتبر انفسنا فى منتدى مرتبط بشبكه عنكبوتيه فلا فرق بين عضو جديد او مشرف او مدير


انما مجرد اسره نكمل بعضنا بعض نحزن لحزن اعضائنا وكذلك نفرح


اعلم انك لم تكن بحاجه الى تلك المقدمه ولكنها كلمات تخرج بالرغم منا لتعبر عنكم وعنا


سعدنا باطروحاتك الهادفه كما سعدنا بتواجدك معنا


وكل عام وانت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيدالعارف الضبع
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 38
عدد الرسائل : 2978
تاريخ التسجيل : 10/07/2010

هل من مجيب Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل من مجيب   هل من مجيب I_icon_minitime2/9/2010, 9:05 am

أستاذ ابراهيم أعلم جيدا أنك لم يكن لك مغزى من سؤالك الأ لمعرفة الحقيقة وذلك بعد تعدد الموضوعات فى المنارة التى تناولت الطريقة الصوفية وشعورك بأن العديد من الأعضاء ينتمى الى الطريقة الصوفية فأردت أن تطرح هذا التساؤل لكى يرد عليه بمناقشة من الأعضاء لأظهار ماهية الطريقة الصوفية وهذا ليس بعيب ولكن المشكلة تكمن فى طريقة التساؤل وهى التى أثارت الجدل حول الموضوع .فى نهاية كلامى أشكرك أستاذ ابراهيم على ردك هذا وأتمنى أن نبحث عن نقط الأتفاق بيننا لكى تزيد المحبة والأنبحث عن نقط الخلاف حتى لايحدث تنافر لانبغاه ولك منى كل الاحترام والتقدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل من مجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: القسم العام :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: