| توحيد الآذان | |
|
+4المهندس ايمن حسين مرعى حماده شحات زهـرة الجنوب سعيدالعارف الضبع 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: توحيد الآذان 3/9/2010, 2:20 pm | |
| استبعدت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية نجاح محاولة وزارة الأوقاف المصرية بتوحيد الأذان فى مساجد القاهرة، التى يتجاوز عددها الـ4500 مسجد وزاوية.
وبررت الصحيفة وجهة نظرها قائلة، أسباب ذلك ترجع إلى افتقار الحكومة المصرية لأحدث وسائل التكنولوجية التى تمكنها من بث الأذان خلال موجات الراديو، ولاعتياد أهالى بعض الأحياء والمناطق على أصوات أئمة الزوايا.
وقالت لوس أنجلوس تايمز فى تقرير أعده جيفرى فليشمان، إن المؤذن فى مصر يعد تمييزا نادرا، فهو الصوت الوحيد الذى يبعث على الراحة فى الكثير من الأحياء، ولكن مصدر راحة شخص أحيانا يكون مصدر ضوضاء لشخص آخر.
وتقول وزارة الأوقاف، التى تشرف على مساجد الدولة، إن أصوات الأذان التى تخرج من المساجد والزوايا فى وقت واحد تخلق جوا من الضوضاء غير المحببة، ولا تبعث على الصفاء، لذا قررت الوزارة أن توحد الأذان فى جميع مساجد القاهرة، الأمر الذى تصفه بأنه يتناسب مع قداسته.
"نداء الصلاة فى مصر بات يتسم مؤخرا بالفوضى التى يتخللها حرب لمكبرات الصوت، وهذا لا يتناسب مع روحانية الأذان"، هكذا أكد وزير الأوقاف، حمدى زقزوق، مضيفا "والأذان الموحد سيجلب هذه الروحانية مرة أخرى، لأن هدفه الرئيسى جذب الناس للصلاة".
وتعتبر هذه الخطة الطموحة جزءا من مشروع قومى بدأ تفعيله هذا الشهر فى الإسكندرية، وتقبلت أكبر المساجد هذه الفكرة، ولكن نظرا للمشكلات الفنية التى واجهت مخطط الوزارة حدثت بعض التأجيلات، ونظرا لأن مصر دولة لا تتبع فيها دائما القوانين، فالكثير من المؤذنين لن يتخلوا عن مكبرات الأصوات وسيعكفوا على نداء الصلاة.
كتبت /رباب فتحى اليوم السابع | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: توحيد الآذان 3/9/2010, 2:30 pm | |
| انا نفسى يطبق موضوع توحيد الآذان فى جمهورية مصر العربية كلها لاننى استمع الى اصواتا تؤذن بايقاع فيه لحن وصلى الله عليه وسلم قال اختاروا انداكم صوتا وما نسمعه من اختلاط اصوات غير مؤهلة لا يليق بقداسة الآذان ونداء الحق | |
|
| |
حماده شحات مشرف سابق
العمر : 42 عدد الرسائل : 5680 تاريخ التسجيل : 10/08/2009
| موضوع: رد: توحيد الآذان 3/9/2010, 4:07 pm | |
| | |
|
| |
المهندس ايمن حسين مرعى عضو فعال
العمر : 57 عدد الرسائل : 1969 تاريخ التسجيل : 22/11/2008
| موضوع: رد: توحيد الآذان 3/9/2010, 6:17 pm | |
| كلام كبير جدا على الوزير ولن يستطيع ان يوحد الا الواحد القهار وبعدين هو الاذان اللى عامل ازعاج اتمنى من الوزير الهمام ان ينزل الى شوارع مصر ليوحد لنا ابواق السيارات والتلوث السمعى القاتل وحاملى الميكروفونات بائعى اى حاجة والمدارس من الصبح للظهر هوسة وازعاج بأعلى الاصوات فى الميكروفونات ومولد والافراح التى تقام فى قلب الشوارع وهات يااغانى للصبح وخمرة وحشيش فى قاهرة المعز والوزير يقولك الاذان بيعمل ازعاج وزمان قالوا افلح ان صدق وكل سنة وانتم طيبين | |
|
| |
علي عبد الله مؤسس المنتدى
العمر : 53 عدد الرسائل : 3082 تاريخ التسجيل : 19/08/2008
| موضوع: رد: توحيد الآذان 3/9/2010, 7:02 pm | |
| فضل الأذان والمؤذن
الحمد الله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين.. أما بعد:
لا يشك مسلم في أن الأذان شعارٌ من شعائر أهل الإسلام، ونداءتهم إلى الصلاة والعبادة، أمر المسلمون، بتلبيته، وإجابته، فإذا كانت هذه خصائصه ومميزاته, فإنه لابد أن يكون فيه فضل عظيم، وأجر كبير، إذ أنه من الأعمال التي يتقرب إلى الله - عز وجل - بها، فقد قال الله - عز وجل - في كتابه:{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} (33) سورة فصلت. قالت عائشة - رضي الله عنها - وعكرمة ومجاهد, وقيس بن أبي حازم أنها نزلت في المؤذنين، قالت عائشة: فالمؤذن إذا قال: حيّ على الصلاة فقد دعا إلى الله(1).وقال محمد بن سيرين والسدي, وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم: المراد بها المؤذنون الصلحاء(2)فليس هناك أحسن ممن يدعوا إلى الله، ويعمل صالحاً، بدليل الآية السابقة، فهو فضل عظيم, وأجر جزيل من رب العالمين.
ثم إن هناك ثم أمور وفضائل في الأذان والمؤذن ذكرت في السنة الغراء, فإليك هذه الفضائل:
1 - الاستهام على الأذان:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول, ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا...)(3).
قال الإمام النووي معناه أنهم لو علموا فضيلة، الأذان وقدرها, وعظيم جزائه, ثم لم يجدوا طريقاً يحصلونه به لضيق الوقت عن أذان بعد أن أذان، أو لكونه لا يؤذن للمسجد إلا واحد، لاقترعوا في تحصيله"(4).
2 - المؤذنون أطول أعناقاً يوم القيامة:
عن معاوية - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)(5)
أي أن الناس يعطشون يوم القيامة والإنسان إذا عطش انطوت عنقه, والمؤذنون لا يعطشون يومها, فلا تنطوي أعناقهم(6)، وقيل معناه: "أكثر الناس تشوفاً إلى - رحمة الله -؛ لأن المتشوف يطيل عنقه إلى ما يتطلع إليه, فمعناه كثرة ما يرونه من الثواب, وقيل إذا ألجم الناس العرق يوم القيامة طالت أعناقهم, لئلا ينالهم ذلك الكرب, وقيل معناه أنهم سادة ورؤساء, والعرب تصف السادة بطول العنق, وقيل أكثر أتباعاً, وقيل أكثر أعمالاً وروي إعناقاً بكسر الهمزة إسراعاً إلى الجنة من سير العنق"(7) فأي المعاني كان فهو فضل للمؤذن، وشرف له وسعادة في الآخرة، يوم يفر المرء من أخيه، وأمه وأبيه، يوم تبلغ القلوب الحناجر، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
3 - الشيطان يفر من الأذان:
عن أبي هريرة رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم - قال: (إذا نودي للصلاة أدبر الشيطان وله ضراط حتى لا يسمع التأذين، فإذا قضي النداء أقبل، حتى إذا ثُوب بالصلاة أدبر،حتى إذا قضي التثويبُ أقبل حتى يخطر بين المرء ونفسه). قال الحافظ ابن حجر: "والحكمة في هروب الشيطان عند سماع الأذان والإقامة دون سماع القرآن والذكر في الصلاة, فقيل يهرب حتى لا يشهد للمؤذن يوم القيامة, فإنه لا يسمع المؤذن جن ولا إنس إلا شهد له(.
4 - الجن والإنس وكل شيء يشهد للمؤذن:
فقد جاء من حديث عبد الرحمن بن أبي صعصعة - رضي الله عنه - أن أبا سعيد الخدري - رضي الله عنه -، قال له: (إني أراك تحب الغنم والبادية، فإذا كنت في غنمك، أو باديتك فأذنت، بالصلاة فارفع صوتك بالنداء، فإنه لا يسمع مدى، صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة)، قال أبو سعيد: سمعته من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (9).
5 - النبي يدعو للمؤذن بالمغفرة:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن، اللهم أرشد الأئمة واغفر للمؤذنين)(10)..
6 - المغفرة للمؤذن من الله:
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المؤذن يغفر له مدى صوته ويستغفر له كل رطب ويابس)(11).
وعن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (يعجب ربك عز وجل من راعي غنم في رأس شظية، بجبل يؤذن للصلاة ويصلي فيقول الله عز وجل: أنظروا إلى عبدي هذا يؤذن ويقيم الصلاة يخاف مني قد غفرت لعبدي وأدخلته الجنة)(12).
7 - الأذان دليل على وجود الإسلام:
عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: " كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يغير إذا طلع الفجر, وكان يستمع الأذان، فإن سمع أذاناً أمسك و إلا أغار، فسمع رجلاً يقول: الله أكبر الله أكبر، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:على الفطرة، ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرجت من النار، فنظروا فإذا هو راعي معزى)(13).
8 - أن الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد:
فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة)(14).
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين،
والحمد لله رب العالمين
إذن فموضوع توحيد الأذان خطوة خاطئة جدا لأنها تحرم الكثيرين من هذا الفضل والثواب العظيم لكن يجب أن يضعوا لها ضوابط من حيث جمال الصوت وغيره من الضوابط اللازمة أما توحيد الأذان فهو مخالفة للشرع !!!!!!!!
--------------------------------------------------------------------------------
1 - تفسير القرطبي (15/315).
2 - تفسير ابن كثير(4/101).
3 - البخاري في الفتح/ (615)، كتاب الأذان، باب الاستهام في الأذان.
4 - شرح صحيح مسلم(4/158).
5 - صحيح مسلم(1/242)(387). كتاب الصلاة، باب فضل الأذان.
6 - كشف الخفاء(2/384).
7 - الديباج للسيوطي(2/122).
8 - فتح الباري(2/86).
9 - البخاري(1/206)(609)، كتاب الأذان، باب رفع الصوت بالنداء.
10 - سنن أبي داود(1/254)(517). كتاب الصلاة، باب ما يجب على المؤذن من تعاهد الوقت، وصححه الألباني كما في صحيح سنن ابن ماجه(1/226).
11 - سنن ابن ماجه (1/240)(724)، كتاب الأذان، باب فضل الأذان وثواب المؤذنين. وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه(1/266).
12 - سنن أبي داود(1/519)(1203)، باب الأذان في السفر.
13 - صحيح مسلم(1/241)(8102)، كتاب الصلاة، باب الإمساك عن الإغارة على قوم في دار الكفر إذا سمع فيهم الأذان.
14 - سنن أبي داود، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود، رقم(489)
| |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: توحيد الآذان 3/9/2010, 7:42 pm | |
| اذا اتفقنا عند نقطة مهمة يا استاذ على الا وهى الضوابط لاختيار مؤذن أندى صوتا لكن ما يحدث ونراه وطبعا انت لا يخفى عليك حتى الاطفال تعتلى المنبر لتؤذن للصلاة واللحن فى لفظ الله اكبر كل هذا يحتاج لحل | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: توحيد الآذان 3/9/2010, 8:17 pm | |
| انا من راي البشمهندس ايمن وكلامك صحيح مية في المية لان توحيد الاذان لن ينهي حرب الميكروفونات في القاهرة او غيرها والاستاذ علي اضاف نقطة جميلة وهي ان توحيد الاذان سيحرم الكثيرين من خيره وموضوع الاطفال التي تعتلي المأذن لتؤذن افضل بكثير من الاطفال التي تعتلي المسارح لتغني وترقص شكرا علي الموضوع القيم واتمني ان لا يتم مشروع توحيد الاذان ابدا | |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: توحيد الآذان 3/9/2010, 10:01 pm | |
| أشكر الاستاذ على وأخوتى المشرفين والأاعضاء على المرور الكريم .أما بالنسبة لموضوع الاذان فمن وجهة نظرى المتواضعة أن يبقى الحال على ماهو عليه وذلك لعدة أسباب منها على سبيل المثال : 1-تكرار الأذان فى اماكن مختلفة وفى أزمنة مختلفة لحكمة ربانية حتى يظل الاذان على أسماع العباد ولايكون مرة واحدة. 2-اذا وحدنا الأذان سوف يختفى دور المؤذن ويقتصر على اقامة الصلاة أى أنه سيحصل على راتب ولكن دون أن يعطى مقابل حقيقى لهذا الراتب -3كيف سيكون المؤذن أطول الناس أعناقا يوم القيامة ونحن سنقتصر الاذان على مؤذن واحد فقط 4-مصر لاتتوفر فيها تكنولوجيا تساعد على تطبيق هذا النظام فى جميع أنحاء الجمهورية 5-الاذان لايمكن أن يؤذى المسلم مهما كان صوت المؤذن سىء لان كلمات الأذان تدخل الى القلوب من أول وهلة دون النظر لحلاوة صوت المؤذن اما بالنسبة لأن الاطفال أصبحوا يؤذنون الان فهذا فى حد ذاته تقصير من وزارة الاوقاف لعدم المتابعة مع المؤذنين وانذارهم فى حال حدث أمر كهذا .وبالنسبة للاصوات السيئة للمؤذنين فهى أيضا عيب الوزارة لانها وببساطة هى التى تختار هؤلاء المؤذنين وعليها أن تحسن الأختيار . -كل منا له رأيه ومن يخالفنى الرأى يتفضل مشكورا بأبداء رأيه وقد نتفق أو نختلف والأختلاف فى الرأى لايفسد للود قضية ولكل من شارك فى الموضوع سواء بالقبول أو الرقض له منى كل الاحترام والتقدير. | |
|
| |
اكرامى عضو نشيط
العمر : 51 عدد الرسائل : 109 تاريخ التسجيل : 18/07/2010
| موضوع: رد: توحيد الآذان 3/9/2010, 10:42 pm | |
| بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله وبعد كان اذا جاء وقت الصلاه كان الرسول عليه الصلاه والسلام يقول ارحنا بها يابلال وربنا يهدى حكومتنا ويلاقو لعبه تانيه غير الدين الهم اغفر لناجميعا وارحمنا | |
|
| |
مصطفى عدلى مراقب عام المنارة
العمر : 40 عدد الرسائل : 1951 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: توحيد الآذان 3/9/2010, 11:25 pm | |
| هل تعلم أن الأذان للصلاة لا ينقطع على الأرض على مدار 24 ساعة
كشفت دراسة نشرت مؤخرا أن الأذان للصلاة لا ينقطع عن الكرة الأرضية كلها طوال اليوم
فما أن ينتهي في منطقة حتى ينطلق في منطقة أخرى . وجاء في الدراسة أن الكرة الأرضية تنقسم الى 360 خطا تحدد الزمن في كل منطقة منها
يفصل كل عن الخط الذي يليه أربع دقائق بالضبط ويفترض في الأذان أن ينطلق في موعده المحدد وان يؤديه المؤذن اداء حسن يستمر أربع دقائق من الزمن . وأكدت الدراسة إذا افنرضنا أن الأذان انطلق الان في المنطقة الواقعة عند خط الطول واحد واستمر أربع دقائق وانتهت الدقائق الأربع فإنه سينطلق في المنطقة الواقعة عند خط الطول أثنين وعندما ينتهي سينطلق في الخط الثالث والرابع وهكذا لا ينقطع الأذان طوال اليوم الكامل من حياة الأرض فسبحان بديع السموات والأرض والحكومه عندنا عايزه توحد الاذان وحدو الواحد وبدال هذه الفتوى الغريبه شوفو الافراح والديجيهات التى تستخدم فى الافراح الى مابعد منتصف الليل وصوتها ممكن فعلا وليس بمبالغه يصم الاذان ويفقد حاسه السمع مش بيزعج اولى بكم وبمن يتحدثون عن الازعاج منعها او التقليل منها لا لتوحيد الاذان من وجهه نظرى المتواضعه وياحكومتنا النظيفه سيبكو م الزناتى خليفه شوفو ليه العيشه مره نفسى تبقى الكلمه حره بصو تحت الكرسى مره شكلها الدنيا مخيفه عيشه صعبه والسلام مش بنطلب صدقه سنينا بس اوعو تمسو ديننا كلمه طالعه م المناره لا لتوحيد الاذان
| |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: توحيد الآذان 3/9/2010, 11:28 pm | |
| أستاذ مصطفى أشكرك على طرح هذه الدراسة وهى أحد الاسباب التى جعلتنى لا اؤيد فكرة توحيد الأذان .ومرة تانية شكرا للاهتمام | |
|
| |
| توحيد الآذان | |
|