احمد جاد عبدالوارث مشرف عام القسم الإسلامي
العمر : 34 عدد الرسائل : 2688 تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: مصري طول شاربه ( 84 ) سـم ، ويُـكلِّـفه ( 150 ) جنيها شهريا 12/4/2009, 5:10 pm | |
| مصري طول شاربه ( 84 ) سـم ،ويُـكلِّـفه ( 150 ) جنيها شهريا هذا عنوان صحفي تناقلته بعض الصحف عن رجل مصري اعتنى بشاربه فأطاله حتى بلغ هذاالطول ، وحتى أصبح مفخرة يفتخر بها ، وتتسابق بعض الصحف في تسجيل السبق الصحفي لهذاالخبر الهام !وتضمن هذا الخبر وإظهارهمحاذير منها : 1 –الاهتمام بتوافه الأمور كما هي عادة بعض – إن لم يكن كثير من وسائل الاعلام – ومتابعة غير المفيد بل والضار للأمة ، ويترتب على ذلك إهمال ماهو هام ومفيد . وقد قال رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم : إن الله يحب معالي الأموروأشرافها، ويكره سفسافها . رواه الحاكم وغيره وصححه الألباني .2 – إظهار هذا الأمر على أنه أمر عادي لا يحتاج إلى نكير . حتىأصبح من الناس من يفتخر بشِاربه ! بل يُوصف الرجال بـ " طوال الشوارب " !!ولوتأملوا وعلموا من هو طويل الشوارب لما افتخروا به !!! إن هذا الأمر – أيهاالكرام - بحاجة إلى نكير لا إشهار وإقرا .وقد ثبت في صحيح مسلم من حديثأنس – رضي الله عنه – قال : وُقّت لنا في قص الشارب وتقليم الأظفار ونتف الإبط وحلقالعانة أن لا نترك أكثر من أربعين ليلة .وقال عليه الصلاة والسلام : من لم يأخذمن شاربه فليس منا . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وصححه الألباني .والناس فيما يتعلق بالشارب طرفان ووسط .فطرف رباه ونماه واعتنى به !وطرف حلقـه وأزالــه !والوسط من حف شاربه فوافق السنة ، ولذا كان الإماممالك – رحمه الله – يقول : يؤخذ من الشارب حتى يبدو طرف الشفة وهو الإطار ، وذكرابن عبد الحكم عنه قال : وتحفى الشوارب ، وتعفى اللحى ، وليس إحفاء الشارب حلقه ،وأرى أن يؤدب من حلق شاربه .وقال الإمام مالك في حلق الشارب : هذه بدع ! وأرىأن يوجع ضربا من فعله . وقال ابن خويز منداد قال مالك : أرى أن يوجع من حلقهضربا ، كأنه يراه ممثِّـلا بنفسه .وقال أشهب : سألت مالكا عمن يحفي شاربه ؟فقال : أرى أن يوجع ضربا ، وقال لمن يحلق شاربه : هذه بدعة ظهرت في الناس .وهدي النبي صلى الله عليه على آله وسلم هو خير الهدي ، وقد كان صلى اللهعليه على آله وسلم يحف شاربه ، وربما أمر الحجام أن يأخذ من شاربه .قال المغيرةبن شعبة – رضي الله عنه – : ضفت رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم . قال : وكانشاربي قد وفّـى ، فقصّه لي على سواك ، أو قال أقصه لك على سواك . رواه أحمد وأبوداود وغيره ، وصححه الألباني . وفي رواية قال : فوضع السواك تحت الشارب فقصّعليه . والنبي صلى الله عليه على آله وسلم عبّر – فيما يتعلق بالشارب - بألفاظ منها : ) قص الشارب – حفّ الشارب – إحفاء الشارب – إنهاك الشوارب(ولم أرَ في حديث واحد التعبير بلفظ ( حلق الشوارب ) مع أنه صلى الله عليهعلى آله وسلم عبّر بهذا اللفظ فيما يتعلق بالنسك ، وفيما يتعلق بالعانة .وعبّر فيما يتعلق بالإبط بالـ ( النتف ) .فلما تباينت الألفاظ اقتضىالأمر التغاير في الأفعالألفاظ الشارع مقصودة لذاتها .وكان ابنعمر يحفي شاربه حتى يُنظر إلى بياض الجلد ، ويأخذ هذين يعني بين الشارب واللحية . رواه البخاري عنه تعليقا .وقصّالشوارب لِـحِـكم منها :1 -مخالفة المشركين ، لقوله صلى الله عليه على آله وسلم : خالفوا المشركين ، أحفوا الشوارب ، وأوفوا اللحى . رواه مسلم .وقال أيضا : جزواالشوارب ، وأرخوا اللحى . خالفوا المجوس . رواه مسلم . فالمسلم مُستقل الشخصية ،صاف المعتقد .2 -ذكر ابن حجر من فوائد وحكم قص الشارب : الأمن من التشويش علىالآكل ، وبقاء زهومه المأكول فيه . وما ذكره ابن حجر ذكره الطبري قبله ، فإنه قال : وقص الشارب أن يأخذ ما طال على الشفة ، بحيث لا يؤذي الآكل ، ولا يجتمع فيه الوسخ . انتهى .3 –وأضيف على ما ذُكر : تقذّر الناس له ، بحيث إذا شرب ( طويلالشوارب ) من الإناء وانغمس شاربه في الإناء كره الناس الشرب بعده ، واستقذروه .ولذا جاء النهي عن النفخ في الشراب والتنفس في الإناء ، لئلا يتأذى الذي يشرببعده ، ولأمن انتقال الأمراض .
ولو لم يكن في قص الشارب إلا امتثال أمرالنبي صلى الله عليه على آله وسلم والاقتداء به لكفى . كيف ومن لم يأخذ بشاربهفليس على سنة النبي صلى الله عليه على آله وسلم وليس على هديه ؟
فهذا مماورد في الشارب في قصّه وحفّـه وهدي النبي صلى الله عليه على آله وسلم فيه ، أحببتإيضاح هذا الأمر ، لأن الناس أُمِروا بإكرام اللحى فما فعلوا ، وأمِروا بإهانةالشوارب فما امتثلوا .
والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم .وسبحانكاللهم وبحمدك . أشهد أن لا إله إلا أنت . أستغفرك وأتوب إليككتبه عبد الرحمن بن عبد الله السحيم | |
|