منتدى منارة دشنا
مقال عن قبيلة أولا يحيى GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
مقال عن قبيلة أولا يحيى GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقال عن قبيلة أولا يحيى

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عطا الهوارى
عضو فعال
عضو فعال
محمد عطا الهوارى


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 214
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime11/12/2008, 3:36 am

أولاد يحيى
أولاد يحيى بسوهاج وقنا

أولاد يحيى منطقة جغرافية في صعيد مصر، نسبة إلى قبيلة أولاد يحيى ؛ وهي قبيلة شريفة رغم اشتهارها بلقب هوارة ؛ وهو لقب فخري استخدم في فترة تاريخة معينة وصفا لبعض القبائل ذات المكانة الاجتماعية المرموقة في منطقة شمال قنا وجنوب سوهاج. وهم أولاد يحيى بن محمد الحسين بن أحمد شَمخ بن هَزَل بن عُوض بن السلطان عبد الجليل النمسي المتصل نسبه بالسيد عثمان بن السيد حسين الفاسي المتصل نسبه بالإمام الحسن العسكري المتصل نسبه بالإمام على الرضا بن الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق المتصل نسبه بالإمام الحسين عليه وعلى نبينا الصلاة السلام ،(نقلا عن جرد السجادة البكرية عن السيد المرتضى الزبيدي صاحب قاموس تاج العروس ، وعن جرود السادة آل عبد الجليل النمسي بإسنا ومشجراتهم في الأنساب).
فهرست [إخفاء]
1 الموقع الجغرافي لبلاد أولاد يحيى بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج
2 أولاد يحيى في المصادر التاريخية:
2.1 الموقع
2.2 التقسيم الإداري
2.3 في الخطط التوفيقية
2.4 في تاج العروس
2.5 في تاريخ الجبرتي
3 أولاد يحيى بمركز دشنا بمحافظة قنا

[تحرير] الموقع الجغرافي لبلاد أولاد يحيى بمركز دار السلام بمحافظة سوهاج
كانت المنطقة تابعة لـمديرية جرجا، ثم أصبح جزء منها يتبع مركز البلينا بعد انفصاله عن جرجا. وبعد إنشاء مركز دار السلام ألحقت به كل المنطقة إداريا. تقع منطقة أولاد يحيى بضع كيلو مترات شمالي مدينة دار السلام ، ومن الشمال تمتد حتى آخر الحدود الشمالية لمركز دار السلام ، متاخمة لنواحي مركز اخميم. ويحدها من جهة الجنوب ناحية مزاته شرق في الجهة الغربية ، وناحية نجوع مازن في الجهة الشرقية. ويحدها من جهة الغرب نهر النيل العظيم ، مقابلا لمركز جرجا في قسمها الشمالي ومركز البلينا في قسمها الجنوني اللذان يقعا في الجهة الغربية من ضفاف النيل. أما من جهة الشرق فتتاخم المنطقة سلسلة جبال البحر الأحمر، التي تمتد شرقا ما بين هضاب وتلال ومناطق صحراوية متفاوتة الاتساع لتصل إلى البحر الأحمر شرقا ، وقد تم استغلال اغلب سهولها في التوسع الزراعي والسكاني.

وتنفسم إداريا إلى ثلاث نواح إدارية كبيرة(أولاد يحيى قبلي ، أولاد يحيى بحري ، أولاد يحيى الحاجر) ، كل ناحية منها تضم عددا من القرى والعزب والنجوع. وذلك تباعا للتقسيم الإداري في مصر، حيث تقسم البلاد إلى محافظات ، والمحافظة إلى مراكز ، والمركز إلى نواحي ، والناحية تضم عددا من القرى والعزب والنجوع ،( على النحو التالي: محافظة > مركز > ناحية > قرية أو عزبة أو نجع أو كفر ، والكَفْر في تقسيمات الوجه البحري والنجْع في الوجه القبلي ، وهناك يكاد يختفي اسم قرية، فغالبا ما يقال: نجع كذا أو عزبة كذا).

ويسكن في قراها أبناء قبيلة أولاد يحيى وغيرهم من قبائل أخرى ؛ وتعد المنطقة بأجمعها إلى جانب بقية نواحي دار السلام من أكثر مناطق صعيد مصر أمنا وسلما بفضل الله تعالى ثم بفضل اتزان أهلها والانسجام والتفاهم السائد بين مجتمعها.

[تحرير] أولاد يحيى في المصادر التاريخية:
[تحرير] الموقع
يذكر الأستاذ محمد رمزي في كتابة القاموس الجغرافي للبلاد المصرية أن المنطقة التي عليها أولاد يحيى الآن كانت تسمى شرقي المرج البحري؛ وهو مرج بني هميم قديما، وامتداده من جبل طوخ شمالا (عند التقاء الجبل بالنيل عند نفق لحايوة) إلى قرية الخيام جنوبا، وينقسم إلى قبلي وبحري؛ وهو مذكور في الطالع السعيد بـ "أرض أفْيُود"؛ وذكرها أبو صالح الأرمني بـ "أرض أقنو"؛ وهذه المنطقة تشمل اليوم من الجنوب إلى الشمال بالترتيب نواحي الخيام وأولاد خلف والكشح والنغاميش وأولاد سالم وأولاد طوق ومزاته شرق وأولاد يحيى قبلي وأولاد يحيى الحاجر وأولاد يحيى بحري إلى رأس الجبل الملتقي بالنيل.
[تحرير] التقسيم الإداري
وفي العهد العثماني قسمت أراضي المرج إلى ثلاث نواح، هي: الخيام وأولاد طوق وأولاد يحيى. وعلى الرغم من أن أول نزول أولاد يحيى كان بالسديرة بباطن الجبل، إلا أنه كما يبدو أن المنطقة الخصبة على نيل مصر قد استهوتهم ناحية الغرب ، فأصبحت أولاد يحيى قبلي هي الأصل من الوجهة الإدارية. فكما جاء في القاموس الجغرافي أن بلاد أولاد يحيى كانت تسمى قديما بـ "أولاد يحيى شرق المرج البحري". وكل القري شمالا وجنوبا كانت تابعة لها، بما في ذلك مزاتة ونجوع مازن؛ ثم قسمت في سنة 1888 إلى ناحيتين: أولاد يحيى قبلي، وهي الأصل، وكانت تابعة لمركز البلينا، وأولاد يحيى بحري وهي المستجدة، وكانت تابعة لمركز جرجا. ثم انفصلت مزاتة شرق عن اولاد يحيى قبلي إداريا في سنة 1875 مع نجوع مازن، ثم انفصلت نجوع مازن عن مزاتة شرق سنة 1900. أما أولاد يحيى الحاجر فكانت تتبع أولاد يحيى قبلي إداريا، ثم انفصلت عنها في عام 1900.

[تحرير] في الخطط التوفيقية
وذكرها علي باشا مبارك في الخطط التوفيقية، فقال:

"أولاد يحيى قرية من قرى جرجا في شرق النيل ، وفي شرقي البلابيش بقرب الجبل ، وفي شمال مزاته بنحو ثلثي ساعة ، وهي قريةعامرة ذات مساجد ونخيل ومضايف ، وفيها جياد الخيل ، ولأهلها كرم وشهامة ، يترفعون عن سفاسف الأمور (...) ويكرمون ضيفهم ويحملون نزيلهم . ومن أهلها علي أغا البهنساوي ، عمدة شهير كان ناظر قسم الشرق من تلك المديرية أيام العزيز محمد علي . وفي هذه القرية مات الأمير رضوان كاتخذا الجلفي في سنة 1169" (خطط على مبارك ج 8 ص 334 )
[تحرير] في تاج العروس
ويبدو أن موقعها شرق جرجا، وكذلك تسمية أراضيها بشرقي المرج البحري قد جعل القدماء يطلقون عليها "شرق أولاد يحيى" أو "شرقية أولاد يحيى". فقد قال العلامة السيد المرتضى الزبيدي عند كلامه عن لفظ "شرقية" في قاموس "تاج العروس": والشرقيةُ: كُورَة بمِصرَ بل كورٌ كثيرة تُعرَف بذلِك، منها: شَرقِيةُ بُلْبَيس، وهي التي عناها المَصنف، وتُعرَف بالحَوْف، وشَرْقية المَنْصُورة، وشَرْقِيَّةُ إِطْفِيح، وشَرْقِيةُ مَنوف، وشَرْقِيَّةُ سيلِين، وشَرْقيةُ العَوّام، وشَرْقِية أَولادِ يَحْيَى، وشَرْقِيَّةُ أّولادِ مَنّاع.
[تحرير] في تاريخ الجبرتي
ومن قراءة في تاريخ الجبرتي "عجائب الآثار"، الذي ذكر فية "شرق أولاد يحيى" حوالي 10 مرات، يمكن أن نستنتج أن بلادهم كانت مركزا لتجمع قبائل الصعيد في الشدائد والحروب ، كما أنها كانت مأوى آمنا لأمراء المماليك الفارين من مركز القيادة في القاهرة بعد محاولات الانقلاب التي كانت كثيرة الحدوث في الدولة المملوكية، التي عرفت بتنافس أمراءها وغدر بعضهم بالآخر. فكانوا يجدون الأمان في بلاد أولاد يحيى، التي كانت تسمى شرق أولاد يحيى، كما أشرنا.

[تحرير] أولاد يحيى بمركز دشنا بمحافظة قنا
وبقية قبيلة أولاد يحيى منتشرون في قري ونجوع أبو دياب وأبو مناع بمركز دشنا قنا. وهم مشهورون بالكرم والشجاعة ، كما وصفهم علي باشا مبارك في الخطط التوفيقية؛ وقد تولوا أهم المناصب السياسية والإدارية في قنا وجرجا (سوهاج) وأسيوط منذ عهد محمد علي باشا جيلا بعد جيل.

تمّ الاسترجاع من "http://www.marefa.org/index.php/%D8%A3%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AF_%D9%8A%D8%AD%D9%8A%D9%89"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime11/12/2008, 11:54 am

شكرا أخي على هذه المعلومات
بارك الله فيك وفي أولاد يحيى جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
نصرالدين عبدالفتاح محمد
كبير مشرفين
نصرالدين عبدالفتاح محمد


ذكر

عدد الرسائل : 845
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime11/12/2008, 7:08 pm

شكرا لك على هذه المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنتل
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 52
عدد الرسائل : 454
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime12/12/2008, 5:42 pm



عدل سابقا من قبل الجنتل مان في 13/12/2008, 11:14 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عطا الهوارى
عضو فعال
عضو فعال
محمد عطا الهوارى


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 214
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime12/12/2008, 6:01 pm

ياسيد جنتمل مان
وليه بالتحيد بتتكلم فى موضوع اعياد كفر البطيخ ولا كفر المعاعيز بتاعك تمر تحت مقالتى بالذات
أرجو منك أن ترد في صميم الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الجنتل
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 52
عدد الرسائل : 454
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime12/12/2008, 6:36 pm

نقل


عدل سابقا من قبل الجنتل مان في 13/12/2008, 11:17 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime12/12/2008, 6:44 pm

أخي الجنتل مان
أرجو منك وضع المشاركات في مكانها الصحيح
تجنبا للمشاكل
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
الجنتل
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 52
عدد الرسائل : 454
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime12/12/2008, 6:51 pm

انا نفسى اسالك يا مدير عن معنى كلمة المعاعيز
وسوف نختار مستقبلا المكان المناسب
لموضوعاتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime12/12/2008, 7:32 pm

أخونا محمد عطا خد في نفسه شوية
معلش
عموما كلنا اخوة والمسامح كريم
ولو كنت عاوز تعمل مشاركة جديدة
اضغط على كلمة موضوع جديد
أعلى القسم الذي تريده
واكتب فيها ما تشاء
بعد كتابة عنوان لها
تقبل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
الجنتل
مشرف سابق
avatar


ذكر

العمر : 52
عدد الرسائل : 454
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime12/12/2008, 8:05 pm

؟؟


عدل سابقا من قبل الجنتل مان في 13/12/2008, 11:19 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عطا الهوارى
عضو فعال
عضو فعال
محمد عطا الهوارى


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 214
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime12/12/2008, 8:21 pm

شكرا الى الأستاذ / على بك - على حسن تصرفك وانا والله ما اخذت فى نفسى ولا شئ
وربنا قال فى محكمه كتابه "" وجعلناكم شعوبا وقبائل لتتعارفوا ان اكرمكم عن الله اتقاكم ""
صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime12/12/2008, 8:46 pm

اخي الجنتل مان
بارك الله فيك
ليس معي كروت لا صفراء ولا حمراء
فجميع الدشانوة إخوتي
ولم أقم بإنشاء المنتدى إلا للصالح العام
ولكي نتقارب نحن أبناء دشنا
وننفض عن قلوبنا هموم الحياة
ونحاول التعديل قدر الإمكان

**************
أخي محمد عطا
شكرا لك على مساهماتك بالمنارة

تقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
جمال عبدالراضى راوى
مشرف سابق
جمال عبدالراضى راوى


ذكر

العمر : 35
عدد الرسائل : 1676
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime2/1/2009, 1:06 am

انا باشكر الاستاذ على عبد الله
على كلامه الحلو
اللى بجد هو اللى ممكن يوفق بين اى اتنين حتى لو كان فيه بينهم خلاف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime2/1/2009, 1:48 pm

بارك الله فيك اخي جمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
جمال عبدالراضى راوى
مشرف سابق
جمال عبدالراضى راوى


ذكر

العمر : 35
عدد الرسائل : 1676
تاريخ التسجيل : 25/12/2008

مقال عن قبيلة أولا يحيى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال عن قبيلة أولا يحيى   مقال عن قبيلة أولا يحيى I_icon_minitime11/1/2009, 4:47 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقال عن قبيلة أولا يحيى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفقرا أولا يا ولاد الكلب
» قبيلة اولاد يحيي
» معلومات عن قبيلة بني سليم ( الهواري)
»  تاريخ قبيلة العمرانية ونسبها
» الى من يحب ان يحيى قلبه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأدب والفنون :: كتب ــ مقالات ــ نقد أدبي-
انتقل الى: