منتدى منارة دشنا
اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 43
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد Empty
مُساهمةموضوع: اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد   اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد I_icon_minitime31/5/2010, 11:39 am

التعريف بالفنان
سعد بن معلا العمري
مكان الميلاد/ المدينة المنورة (1385هـ)
متزوج وأب لطفلين ( خالد – طيف ).
بكالوريوس تربية فنية / جامعة الملك عبد العزيز (1413هـ)
عمل معيد بجامعة الملك عبد العزيز(1413 –1414هـ)
يعمل الأن معلم تربية فنية في وزراة المعارف .
عمل مشرفاً للنشاط التشكيلي بنادي الأنصار الرياضي بالمدينة المنورة.
شارك في بعض المعارض التشكيلية لوزارة المعارف ورعاية الشباب.
شارك ضمن فريق العمل المنفذ للوحات مهرجان المدينة المنورة .
صمم ونفذ الصالة التربوية المقامة بمتوسطة القعقاع بن عمرو بالمدينة.
حصل على افضل مصمم ديكور في القطاع الشرقي لمدارس المدينة (1415, 1419هـ)
يقول الفنان: ولقد وجدت ان هناك ندرة في وجود خامة الجلد في مدراسنا وذلك من خلال النتائج المعروضة في معرضنا والتي تعتمد على خامة الجلد , فعملت جاهداً مثل زملائي على ايجاد خامة ليست بديلة للجلد , ولكن الى جانب خامة الجلد , ذلك ان الرسم والحرق على الجلد فنٌ عريق لايمكن الإستغناء عنه , ولكن بدلاً من أن اُجازف بقطعة من الجلد من البداية قد تكون معرضة للتلف اذا كان الطالب غير مُتمكن من العمل عليه , فهنا يتم اعطائه خامة بديلة متوفرة لنحصل بها على نفس خاصية خامة الجلد ,ومن بعد ذلك يتم إعطاء الطالب المتميز , والموهوب فرصة العمل على الجلد الطبيعي , ومن هنا كرست تفكيري على هذة الفكرة حتى كدت أسميها ( إختراع ) , وفعلا ذات يوم عندما كنت اتناول كوباً من (النسكافيه) طرأت الى ذهني فكرة وضع ورقة على طاولة والقيام برشها ببضع النسكافية, وهنا حصلت المفاجأة حيث في البداية حصلت على شكل مقارب للورقة القديمة جداً , وبعد المحاولات العديدة بإضافة نسب من الماء والنسكافية حتى وصلت الى طريقة لوضع الورق داخل وعاء خاص بالتجربة وبه الماء والنسكافية , ولقد كنت اُسجل كل الملاحظات والنتائج الخاصة ومواطن الضعف والقوة لكل مرحلة , ووجدت ان استخدام الملح مع ما ذُكِرَ يفيد جداً في تثبيت الصبغة, وهكذا حتى ظهرت أول نتائج هذه التجربة في عام (1418هـ) في معرض منطقة المدينة المنورة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز , وبعد إعجاب ودهشت الحضور من قوة محاكات هذه التجربة للجلد الطبيعي , قمت بتقديم بحث مفصل إلى الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة شعبة التربية الفنية ومدعم بالصور لخطوات العمل .


وفي عام (1419هـ) وضمن برنامج وزارة المعارف الخاص بتبادل الخبرات التربوية , تم تحديد يوم لمناقشتي في هذه التجربة تحت إشراف مشرف الوزارة بالرياض الأستاذ/ جهاد الأمير , وبرفقته بعض مشرفي مناطق المملكة ,
وحضور مشرفي شعبة التربية الفنية بالمدينة وعدد من زملائي المعلمين حيث قمت بشرح خطوات التجربة عملياً أمامهم والمناقشة والرد على كل إستفسار ورد منهم .
خطوات العمل

• يتم تنفيذ العمل ووضع التصميم على الورق سواءً كان العمل رسم أو خطوط ,ويستعمل في الخطوط قلم الفلوماستر , وأما الرسم فيستحسن التخطيط البسط بالقلم الجاف



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ثانياً:تحضير الصبغة


• يتم تحضير الصبغة الخاصة بالعمل بتوفير كمية من الماء والنسكافيه (2 ليتر ) , ومقدار من الملح , ويتم مزج ما ذُكِر في وعاء يساعد على بسط الورقة تماماً .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ثالثاً :تعريض التصميم


• بعد رسم التصميم على مساحة معينة من الورق يتم تمزيق أطراف الورقة بطريقة عشوائية , ومن ثم يوضع التصميم في الوعاء , ويعرض التصميم داخل الصبغة لمدة تتراوح بين الخمس ساعات وبين اليوم الكامل , أو أكثر.


• وسوف نرى فيما بعد ما الفرق بين تعريض التصميم في الوعاء لخمس ساعات وبين ست ساعات , أو اكثر من ذلــــك .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

رابعاً: تجفيف التصميم


• بعد ترك وتعريض التصميم داخل الوعاء المدة التي تختارها , يتم إخراج التصميم بكل حذر , ذلك ان التصميم بسبب طول مدة التعريض قد اصبح اكثر ليونة وعرضة للتمزق , ويجب وضعه على قطعة قماش ويكون وجه التصميم هو الأعلى , وحسب الرغبة يمكن مسح التصميم وإزالة النسكافية الزائدة من على التصميم وذلك بمسحه بقطعة إسفنج مسح خفيف .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




خامساً: تدعيم العمل


مباشرة يُرش على التصميم ملح ليتم توشيح العمل وتبقيعه , وأيضا عملية الملح ممكن يقام بها بعد إخراج العمل يُغمر العمل في زيت لمدة تتراوح بين الساعة والثلاث ساعات , من أجل القضاء على خشونة الورق , وبعد ذلك من الوعاء مباشرة , وبعد ذلك يتم تنعيم التصميم بصنفرة ناعمة جداً , وسوف ترى النتيجة مبهرة بإذن الله تعالى .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 41
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد   اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد I_icon_minitime3/6/2010, 12:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 43
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد   اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد I_icon_minitime3/6/2010, 7:55 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختراع جديد ..لخامة جديدة للرسم على الجلد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأدب والفنون :: الفن التشكيلي-
انتقل الى: