| نقطة ومن اول السطر | |
|
+4اشرف محمد زهـرة الجنوب سعيدالعارف الضبع ibrahem abdalsamed 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 12:44 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وتحية الي جميع اهالي المنارة الكرام داعيا المولي ان يكون الجميع بخير واحسن حال المهم ندخل في الموضوع طوالي علشان محسش اني بكتب لكم جواب انا سألت نفسي انا استفدت ايه من المنارة ؟؟؟؟؟؟؟؟ وبدأت ارتب افكاري واستعيد كل ما مر علي وانا معكم كي استطيع ان احصر الفوائد من تواجدي فيها فوجدت الكثييييييييييييير اولا وقبل ان ادخل في الفوائد عندي كام سؤال هقولهم اخر الموضوع الفوائد المكتسبة من المنارة الشعر حلال بكل انواعه وبدون اي ضوابط او قوانين قل ما يحلو لك اهم شيئ القافية الجميلة والكلام الحلو ونسيت بذلك معني (والشعراء يتبعهم الغاوون) صدق الله العظيم
فقد قال الطبري عند تفسيره لتلك الآية: ... وأولى الأقوال في ذلك بالصواب أن يقال فيه ما قال الله جل ثناؤه: إن شعراء المشركين يتبعهم غواة الناس ومردة الشياطين وعصاة الجن وذلك أن الله عم بقوله (والشعراء يتبعهم الغاوون) فلم يخصص بذلك بعض الغواة دون بعض، فذلك على جميع أصناف الغواة التي دخلت في عموم الآية، قوله (ألم تر أنهم في كل واد يهيمون) يقول تعالى ذكره: ألم تر يا محمد أنهم يعني الشعراء في كل واد يذهبون كالهائم على وجهه على غير قصد بل جائرا عن الحق وطريق الرشاد وقصد السبيل، وإنما هذا مثل ضربه الله لهم في افتننانهم في الوجوه التي يفتنون فيها بغير حق فيمدحون بالباطل قوماً ويهجون آخرين كذلك بالكذب والزور.
وأخرج ابن كثير بسنده في قوله تعالى: (وأنهم يقولون ما لا يفعلون) عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس: أكثر قولهم يكذبون فيه، قال ابن كثير: وهذا الذي قاله ابن عباس رضي الله عنه هو الواقع في نفس الأمر، فإن الشعراء يتبجحون بأقوال وأفعال لم تصدر منهم ولا عنهم فيتكثرون بما ليس لهم. فهذا هو معنى تلك الآية. وللفائدة انظر الفتوى رقم: 3510، والفتوى رقم: 17045.
والله أعلم.
والفائدة الثانية عرفت ان سماع الموسيقي والغناء حلال في حلال وعملت نفسي معرفش الاية الكريمة( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله )"- قال ابن عباس رضي الله عنهما : لهو الحديث الباطل والغناء (4)،
- وقال مجاهد رحمه الله : اللهو الطبل (5) ،
- وقال الحسن البصري رحمه الله : نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير
والفائدة الثالثة ان اي شيئ به تحريم وتحليل لابد من دليل قاطع عليه اما مجمع البحوث الاسلامية الازهر الشريف مع كتابة نص الفتوي وفي اي كتاب جاءت ومن اي شيخ قيلت ورقم الصفحة و و و و الي اخره او حل اخر وهو ان يكون عندي الة زمنية اذهب بها الي عصر السلف واسألهم حتي مع الامور الظاهرة يعني مثلا هل انت متأكد ان ترك الصلاة حرام ؟؟؟ هل العمل في الخمور حلال؟؟؟؟؟ هل افطار رمضان حلال ؟؟؟؟ هل انت متأكد ان الشمس مكانها في السماء؟؟؟ ما دليلك ؟؟ اما الفائدة الرابعة فلقد تعلمت الدهاء والمكر وان اكون بقلبين واحد للاخرة واخر للدنيا يعني لا يضر شيئ ان سمعت الغناء وتحاكيت مع النساء وصلت وجلت من هنا وهناك وارجع ثانية الي امور الدين واتكلم عن الفقهاء والشيوخ وخلافه ما الضرر في ذلك؟
(ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه) صدق الله العظيم واكبر ماكان يخشي علينا رسول الله صلي الله عليه وسلم هو الرياء
الفائدة الخامسة انني وجدت هنا اناسا يحملون بين صدورهم قلوبا اصفي من الماء والمع من الذهب عيار 25 رجال علي حق يحملون كل صفات الرجولة والانسانية والاخلاق العالية ووجدت ايضا اناسا بريقهم مثل السراب في حر الصحاري ذهب قشرة بريقهم مزيف
اما الفائدة الاخيرة فهي انني كنت اظن ان المنتدي بدون حكومة اكتشفت الحمد لله ان فيه حكومة وغفير ومدير امن وامين شرطة واحسن من بتوع امن الدولة ويجعل كلامنا خفيف عليهم واود ان انوه حضراتكم الي شيئ مهم ان هذا الموضوع غير منقول يا جماعة بس انا مش هكتب تحته احسن حد من الناس الموجودة يحب يحط كلمة منقول بخط احمر حلو ومش هعترض زي كل مرة بنسب فيها المواضيع لنفسي ودمتم بخير الاسئلة التي اتمني ان اجد عنها اجابات 1 اذا ما توفاك الله ايهما تحب ان يحشر معك القران الكريم ام الغناء الجميل؟ 2 اذا ما تجسد الحق والباطل الي اي ناحية سيكون الغناء؟ 3 اذا حشرت يوم القيامة اتحب ان يكون بجانبك احاديث المصطفي صلي الله عليه وسلم ام الشعر؟ 4 ما معني كلمة مدد يا رسول الله؟ 5 ما معني كلمة حييييييييييي بررررررر؟ اتمني ان لا يتم حذف الموضوع وان يكون الرد علي قدر عقلي وعلمي حتي افهمه ويارب يجعل كلامنا خفيف عليكم والسلام عليكم ورحمة الله شكرا
مش منقووووووووول
| |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:16 pm | |
| استاذ ابراهيم أحترم صراحتك ورأيك ولى عندك سؤالين: 1-الم يسبق لك ان قمت بتنزيل موضوعات شعرية فى المنارة .بل والتعليق على الكثير من الموضوعات الشعرية أيضا ام لا؟ 2-لما تُخفى نفسك وانت الأن متصل بالمنارة ولما لم تكن واضحا كما كانت اسئلتك واضحة؟ | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:20 pm | |
| كتبت ( أحبك ) فوق جدار القمر(أحبك جدا )[center] كما لا أحبّكِ يوما بشرألم تقرأها؟ بخط يديفوق سور القمروفوق كرسي الحديقه فوق جذوع الشجروفوق السنابلفوق الجداولفوق الثمروفوق الكواكب تمسح عنهاغبـار السفرحفرت ( أحبك ) فوق عقيق السحر حفرت حدود السمـاء ألم تبصرها؟ على ورقات الزهر على الجسر , والنهر , والمنحدر؟ على صدفات البحر على قطرات المطر الم تلمحها؟ على كل غصن وكل حصاة , وكل حجر كتبت على دفتر الشمس أحلى خبر ( أحبك جداً ) فليتك كنت قرأت الخبر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:25 pm | |
| اولا انا لم اخفي نفسي النت فصل ثانيا انا قلت الحاجات التي استفدت منها عرفت ان الشعر مباح وليس عليه عيب ولا غبار بمعني اني فهمت الموضوع صح وبعدين انتا سبت الموضوع كله وعلقت علي هذه الجزئية فقط لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولماذا لم ترد علي الاسئلة في اخر الموضوع يا عزيزي بدون ضغائن وكن حياديا وانا كعادتي اخالف لكي اعرف بضم الواو شكرا علي مرورك | |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:31 pm | |
| أنت حددت اسئلتك بالطريقة التى تراها .فكيف سأجيبك عليها بالطريق التى أراها ثم أن كلامك يناقض بعضه .كل كلامك يوحى بانك تحرم الشعر ثم تأتى بعد ذلك وتقول أنك رايته حلال أنا مش قادر افهمك. | |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:32 pm | |
| يا ريت اي واحد يرد علي اسئلة ابراهيم وتكون اجابة شافية وافية وبعدين يا اخت زهرة ممكن اعرف مين اللي كتب الشعر الجميل ده
| |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:35 pm | |
| استاز سعيد عرفنا عنك الحلم وسعة الصدر اجبه وارحه لعلنا جميعا نستفيد من حوار مثمر | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:37 pm | |
| يا سلام يا استاذ اشرف جيت في وقتك والله ويا استاذ سعيد الاسئلة لكل واحد تحب ايه يكون معاك في القبر ولا انتا مش هتموت؟ او انا او غيري تحب ايه يكون جنبك يوم الحشر ولا مش هنحشر؟ الاسئلة واضحة يا باشا ومش محتاجة اي تفسير والشعر يا استاذ اشرف لشاعر معروف بس انا نسيت اسمه شرفتني بمرورك يا استاذ اشرف
| |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:40 pm | |
| الأسئلة واضحة يا استاذ ابراهيم بس أنت لغيت حاجة أسمها وسط وكمان لغيت الأولويات وساويت بينها وبين الكماليات .ايه رايك فى حسان بن ثابت والخنساء؟
عدل سابقا من قبل سعيدالعارف الضبع في 7/10/2010, 1:41 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:41 pm | |
| استنى يا سعيد لما نرتب الكلام الاول علشان نقدر نفك الطلاسم هو قال الفوائد المكتسبة من المنارة الشعر حلال بكل انواعه وبدون اي ضوابط او قوانين قل ما يحلو لك اهم شيئ القافية الجميلة والكلام الحلو ونسيت بذلك معني (والشعراء يتبعهم الغاوون) صدق الله العظيم
....... ودى نسيبها للاعضاء يحللوها ويفهموها زى ما هو عايز يوصلها لنا بعد كده دخل على النقطة الثانية والفائدة الثانية عرفت ان سماع الموسيقي والغناء حلال في حلال وعملت نفسي معرفش الاية الكريمة( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله )"- قال ابن عباس رضي الله عنهما : لهو الحديث الباطل والغناء النقطة الثالثة والفائدة الثالثة ان اي شيئ به تحريم وتحليل لابد من دليل قاطع عليه اما مجمع البحوث الاسلامية الازهر الشريف مع كتابة نص الفتوي وفي اي كتاب جاءت ومن اي شيخ قيلت ورقم الصفحة و و و و الي اخره او حل اخر وهو ان يكون عندي الة زمنية اذهب بها الي عصر السلف واسألهم حتي مع الامور الظاهرة يعني مثلا هل انت متأكد ان ترك الصلاة حرام ؟؟؟ هل العمل في الخمور حلال؟؟؟؟؟ هل افطار رمضان حلال ؟؟؟؟ .... حاجات جميله فعلا اتعلمها من المناره بتبعده كل البعد عن دين الله اما الفائدة الرابعة فلقد تعلمت الدهاء والمكر وان اكون بقلبين واحد للاخرة واخر للدنيا يعني لا يضر شيئ ان سمعت الغناء وتحاكيت مع النساء وصلت وجلت من هنا وهناك وارجع ثانية الي امور الدين واتكلم عن الفقهاء والشيوخ وخلافه ما الضرر في ذلك؟
... يعنى احنا فاتحينها كافى شوب او شات للمحاكاة مع الجنسين بدون ضوابط .... النقطه اللى وراها ووجدت ايضا اناسا بريقهم مثل السراب في حر الصحاري ذهب قشرة بريقهم مزيف .... يعنى حتى مش محصلين الدهب الصينى النقطة الاخيره اما الفائدة الاخيرة فهي انني كنت اظن ان المنتدي بدون حكومة اكتشفت الحمد لله ان فيه حكومة وغفير ومدير امن وامين شرطة واحسن من بتوع امن الدولة ويجعل كلامنا خفيف عليهم واود ان انوه حضراتكم الي شيئ مهم ان هذا الموضوع غير منقول يا جماعة بس انا مش هكتب تحته احسن حد من الناس الموجودة يحب يحط كلمة منقول بخط احمر حلو ومش هعترض زي كل مرة بنسب فيها المواضيع لنفسي ودمتم بخير
وهذه تخصنى ولى الشرف طبعا | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:44 pm | |
| الاخت المشرفة شكرا علي ردودك وتدخلك في الموضوع مع تذكيري لكي باني اقسمت عليكي بالله بأن لا تردي وانتي وافقتي فارجو ان يكون هناك احترام لرغبات الاعضاء مرة ثانية شكرا علي مرورك | |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:45 pm | |
| استاذ ابراهيم هو انت بتجيب فتواك منين؟ | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:48 pm | |
| حضرتك ليه بتراوغ وتبعد عن الموضوع انا قلت وجهة نظري وفي الاخر كام سؤال عايز اجاباتهم واعدت عليك الصياغة مرة اخري اما ان عندك اجابات شافية او ان تفسح المجال لغيرك ليجيبني شكرا لك جزيل الشكر | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:49 pm | |
| اقسمت على هو انا جن حاتصرفنى يا استاذ ابراهيم وهل انا اقسمت على نفسى ان لا ادخل لك موضوعا وأنت لا تفرض على مساحة اتحرك من خلالها اتركنى استرسل معك فى هذا النقاش البديع لعلنا نصل لنهاية لهذه السفسطة وهذه الغيوم التى تعكر صفو سمائنا الجميلة | |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:51 pm | |
| انا مش براوغ بس زى ماحقك تسأل ونجواب من حقنا نسالك ونستنى أجابة وبعدين لما أنت شايف ان احنا كده .أيه حبك فى المنارة وليه موجود معانا الفترة دى كلها والمنارة فيها اغانى وفيها شعر خلى قلبك واحد ماتخليهوش أتنين | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:55 pm | |
| الموضوع شكله هيتحول لهجوووووووووووم مسلح من قبل قوات امن المنارة الي عضو مسكين لا يملك من امره شيئ وعموما ساجيبك عن ما سألت انا ذكرت ان المنارة بها رجال يحملون بين صدورهم قلويا اصفي من الماء والمع من الذهب عيار 25 طبعا العبارة دي محدش انتبه لها قولي ليه لان سوء النية موجود ودوما وابدا لا يقع علي الطيب الا الطيب ارجو ان يكون في هذا اجابه علي سؤالك عن سبب تواجدي بالمنارة كل هذا الوقت وعن قسم الاغاني لا اذكر انني زرته الا مرة واحدة ها وقد اجبتك عن ما سألت فهلا تجيبني عن ما سألتك؟ | |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 1:59 pm | |
| يا ابراهيم تركنا الاصول وتمسكنا بالقشور ساحكي لك علي موقف حدث لي لي صديق قديم قابلته منذ ايام وقد اطلق لزقنه العنان بطريقة منفرة جدا وبصراحة استعجبت وابديت له دهشتني فنهرني بشدة وكأني قد سببته فقلت له يا اخي هزبها فقال لم يقل ذلك رسول الله وطالما قال رسول الله اطلق اللحية صار الامر واجب وفرض علي كل مسلم مثل الصلاة تماما فقلت له يا اخي الشعراوي كانت له لحية جميلة وكان يهزبها فقال لي ومن هو الشعراوي الشيخ الحويني وهو اعلم منه افتي بوجوب اطلاق اللحية وان جميع الائمة اتفقو علي ذلك ومنهم الشافعي ولك ان تدخل النت لتري واصر علي ذلك بحثت في جوجل ووجدت ان الشافعية اختلفو في هذا الامر وتفاوتت ارائهم كثيرا في ذلك وحتي الحويني نفسه لم يقل انها فرض تماما ولكنه حببها فقلت له يا اخي هل ستدخل الجنة بعملك وصلاتك وقيامك واحسانك الي الفقراء وحجك ان استطعت ام بزقنك فعاند وتعصب اكثر فسألته هل تصلي الفجر حاضر قال لا فقلت له هناك من هم بلا زقون ويصلون الفجر حاضر كل يوم ازن هم افضل منك وهكذا تركنا الاصول وتمسكنا بالقشور فبعض من الصبر وروح الاسلام السمحة ستجد ان الاسلام جميل جدا جدا وشكرا لا
| |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:03 pm | |
| ايه رايك فى الفتوى دى يا استاذ ابراهيم من موضوع مين بالضبط: أفتى مفتي الديار المصرية د.علي جمعة بحرمة وضع آيات القرآن الكريم أو الأذان مكان رنات الهاتف الجوال، فيما أجاز المفتي وضع الأغاني الإسلامية والأناشيد الدينية على الهاتف.
وتنتشر في مصر هواتف الجوال التي تحمل رناتها آيات القرآن الكريم أو الأذان، أو حتى أجزاء من خطب بعض الدعاة، وذلك كدلالة على انتشار مزيد من مظاهر "التدين" في المجتمع المصري، بحسب رأي عديد من المراقبين.
وشدد جمعة "علي انه ليس من اللائق ولا من كمال الأدب مع القرآن الكريم أن نجعله مكان رنة الهاتف الجوال" بحسب فتوى رسمية أصدرتها الدار، وحصلت "العربية.نت" على نسخة منها .
وأكد د.ابراهيم نجم مستشار المفتى للعربية.نت "أن كثيرا من الأسئلة حول وضع آيات القرآن الكريم مكان هاتف الجوال بحيث تصبح نغمة الرنين عبارة عن جزء من آية أو الأذان فأفتى فضيلة المفتي بحرمة ذلك لاعتبارات عديدة، أولها أن هذا الأمر لا يليق بقدسية القرآن أو الأذان ".
وأضاف د ابراهيم نجم "ان للقرآن من القداسة والتعظيم ما يجعلنا نرفض وضع آياته بديلا عن رنات الجوال وذلك انطلاقا من قوله تعالى "ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب "'الحج32' .
وتابع مستشار المفتي متسائلا "ماذا لو كان الانسان فى مكان غير طاهر مثل الخلاء أو الغائط ثم رن الهاتف بآيات القرآن أو الأذان، في مثل هذا الموقف لا يصح الاستماع الى القرآن الكريم، ومن هذا المنطلق لا يجوز وضع القرآن على الهاتف أو استخدامه كرنات".
"الخروج عن الإطار الشرعي"
وأكد مفتي مصر في فتواه حول وضع القرءان الكريم أو الآذان مكان رنات الجوال "ان في ذلك الفعل نوعا من العبث بقداسية القرآن الكريم الذي انزله الله للذكر والتعبد بتلاوته، وليس لاستخدامه في امور تحط من شأن آيات القرآن الكريم وتخرجها من اطارها الشرعي"، وأجاز مفتي مصر بديلا عن ذلك وضع أناشيد اسلامية أو مدائح نبوية تتناسب مع قصر رنة الهاتف.
وأضاف "نحن مأمورون بتدبر آياته وفهم المعاني التي تدل عليها الفاظ القرآن ومثل هذا الاستخدام فيه نقل له من هذه الدلالة الشرعية الي دلالة اخرى وضعية علي حدوث مكالمة مما يصرف الانسان عن تدبره الي الاهتمام بالرد علي المكالمة اضافة الى ما قد يؤدي اليه من قطع للآية وبطر للمعنى، بل وقلب له أحيانا عند ايقاف القرآة للرد على الهاتف". | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:04 pm | |
| شكرا جزيلا استاذ اشرف علي كلامك الطيب كل ما فيها انني طرحت وجهة نظري بطريقة قد تكون احتوت علي كثير من السخرية والدهاء لان هذا ما وجدته من بعض الاخوة الافاضل هنا تجد في طيات كلماتهم يخفي اكثر مما يظهر هدانا الله واياكم الي ما فيه الخير وجزاك الله خيرا | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:07 pm | |
| مالها مش فاهم تقصد ايه منها تحليل وضع رنات اسلامية واغااني واناشيد اسلامية علي الموبايل لان الاغاني الاسلامية والاناشيد بتكون عادة من غير موسيقي زي الشيخ مشاري راشد مثلا ولا انتا ايه رايك؟ | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:09 pm | |
| اتقى الله يا من تخالف حتى تعرف
فالخلاف نتائجه سيئة للغايه وانا لغاية دلوقتى مش قادره أوصل
لسر هذه النكهات الجميلة التى تغمرنا بها بين الحين والحين
انا اللى اعرفه انى لما باكون مش مرتاحه لمكان او لموقع تحديدا
باسيبه واكسر وراه قلة
لكن انت لا سايب ولا ساكت
فاكر الحديث المغلوط اللى جبته وبعدين عرفت ان الله حق واعتذرت والناس تقبلوا عذرك
طيب فاكر الجدل العقيم اللى كل شويه بتجينا بيه وفى النهايه يتحذف الموضوع
عليك من دا بايه
انا لا اعرف الالتواء فى الكلام ولا يهمنى الا الحق ولا اخشى فى الله لومة لائم ولن ازوق فى كلامى او ردودى عليك بالله عليك هل دخلت فى صدور الناس لتعرف بواطنهم هذه وحدها كارثه النقاش وفن السؤال والتحاور لهم قواعد
كلها هنا جايبينها فى المنارة
ياريت تطلع عليهم علشان تعرف انك غلطان
طيب ما سالتش نفسك سؤال
احنا ليه هنا كلنا مترابطين وساعات نختلف فى وجهات النظر بس بكل ادب واحترام وذوق
المشكله مش فى الاختلاف المشكله فى النوايا اللى ورا الاختلاف
اهدى كده وراجع نفسك واقعد معاها صالحها وبعدين ارجع اتكلم براحتك
| |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:09 pm | |
| الاخ ابراهيم حقك ان تسأل بالطريقة التي تحلو لك وأن يجاب عليك ان تيسر ويا اخت زهرة انا معاكي وفي صفك واتزوق الشعر وحتي عجبتني القصيدة وسألتك عن قائلها ولم تردي ويا استاز سعيد رد علي الراجل ببساطة لعله يهدأ وتنال الصواب وشكرا علي سعة صدركم جميعا | |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:11 pm | |
| شكر استاذ اشرف على كلامك الجميل وسعة الصدر مطلوبة ولكن من الذى ينتقض نفسه وطالما أنك بتحب الشعر خد دى من موضوعات استاذ ابراهيم" تغْضَبـِى من ثـَوْرَتِى.. وعتــابـــى مازالَ حُّبــــكِ محنتى وعــــــــذابى مازالتِ فى العين الحزينــــةِ قبلـــــة ً للعاشقين بسحْـــركِ الخَـــــــــــلاَّبِ أحببتُ فيكِ العمرَ طفــــلا ً باسمــــًا جاءَ الحيــاة َ بأطهـر الأثـــــــــوابِ أحببتُ فيكِ الليلَ حيــــن يضمنـــــــا دفءُ القلــوبِ.. ورفـْقــَة ُ الأصحابِ
أحببتُ فيـكِ الأم تـَسْكـــُنُ طفلهَــــــا مهما نأى.. تلقــاهُ بالتــَّـــرْحَـــــابِ أحببتُ فيكِ الشمسَ تغسلُ شَعْــــرها عنـدَ الغروبِ بدمعها المُنـْسَــــــابِ أحببتُ فيكِ النيلَ يجــرى صَاخبــــًا فـَيَهيمُ رَوْضٌ..فى عنــــَـاق ِ رَوَابِ أحببتُ فيكِ شموخَ نهــر جامـــــــح ٍ كم كان يُسكرنــى بــغيـر شَــــرَابِ أحببتُ فيكِ النيلَ يسْجُــد خاشعِــــــا لله ربــــًّــــا دون أى حســــــــابِ أحببتُ فيكِ صلاة َ شعــبٍ مُؤْمــــن رسمَ الوجـودَ على هُدَى مِحْـــرَابِ
أحببتُ فيكِ زمانَ مجـــدٍ غَابـــــــــر ٍ ضيَّـعتــِـهِ سفهـــــًا على الأذنـــَـابِ أحببتُ فِى الشرفـــاء عهدًا باقيــــــًا وكرهـتُ كلَّ مُقـــــامر ٍ كـــــــذابِ إِنى أحبــــكِ رغــــــم أَنى عاشــــقٌ سَئِم الطوافَ.. وضـاق بالأعْـتـابِ كم طاف قلبى فى رحابـــِـكِ خاشعًا لم تعرفى الأنـْقـى.. من النـصـــَّابِ أسرفتُ فى حبــــى.. وأنت بخيلـــــة ٌ ضيعتِ عمرى.. واسْتـَبَحْتِ شَبَابى شاخت على عينيكِ أحلامُ الصبـــــا وتناثرت دمعـــا على الأهــــــــدابِ
من كان أولـَى بالوفاء ؟!.. عصابة َُ نهبتكِ بالتدليـــــس.. والإرهـــــابِ ؟ أم قلبُ طفـل ذاب فيــــك صبابـــــة ً ورميتهِ لحمًـــا على الأبــــــــوابِ ؟! عمر من الأحزان يمـرح بيننــــــــا.. شبحُ يطوف بوجهـــهِ المُرْتــــــــَابِ لا النيلُ نيلـُكِ.. لا الضفافُ ضفافهُ حتى نخيلـُك تاهَ فى الأعشـــــــابِ ! باعُوكِ فى صخبِ المزادِ.. ولم أجد فى صدركِ المهجور غيرَ عـــذابى قد روَّضُوا النهرَ المكابـِرَ فانحنــــــَى للغاصبيـــــــن.. وَلاذ بالأغْــــرَابِ
كم جئتُ يحملنى حَنِينٌ جــــــــــارفٌ فأراكِ.. والجلادُ خلـفَ البَــــــــابِ تـَتـَرَاقـَصين علـَى الموائـــــد فرحة ً ودَمِى المراقُ يسيل فى الأنخــــابِ وأراكِ فى صخب المزاد وليمــــــة ً يلهو بها الأفـَّاقُ.. والمُتصـــــــابى قد كنتُ أولى بالحنان ِ.. ولم أجـــــدْ فى ليلِ صدرك غيرَ ضـوءٍ خــابِ فى قِمة الهَرَم ِ الحزين ِ عصابـــــة ٌ ما بين سيفٍ عاجز ٍ.. ومُـــــــرَابِ يتعَبَّدُون لكــــل نجــــــــم ٍ سَاطِــــع ٍ فإذا هَوَى صاحُوا: «نذيرَ خَرَابِ»
هرمُ بلون ِالموت ِ.. نيلٌ ساكــــــنٌ أسْدٌ محنطـــــــــــة ٌبلا أنـْيَــــــــابِ سافرتُ عنكِ وفى الجوانح وحشــــة ٌ فالحزنُ كأسِى.. والحَنِينُ شَــرَابى صوتُ البلابـِل ِغابَ عن أوكــــــاره لم تعبئى بتشــــــردى.. وغيــــابى كلُّ الرفاق رأيتـُهـــم فى غربتـــــــى أطلالَ حُلم.. فى تـِلال ِ تـــــُرَابِ قد هاجروا حُزْنـًا.. وماتوا لوعـــــة ً بين الحنين ِ.. وفـُرقةِ الأصحــابِ بينى وبينك ألفُ ميــــــل ٍ.. بينمـــــــا أحضانـُك الخضراءُ للأغْــــرَابِ!
تبنين للسفهــــــــاء عشـًّـــــا هادئـــــا وأنا أموتُ على صقيع شبابــــى ! فى عتمةِ الليل ِ الطويـــل ِ يشــــــدنى قلبى إليكِ.. أحِنُّ رغم عــــــذابى أهفو إليك.. وفى عُيُونِكِ أحتمـــــــى من سجن طاغيةٍ وقصفِ رقــابِ * * * هل كان عدلا ً أن حبَّـكِ قاتـــلـــــــى كيف استبحتِ القتلَ للأحبــــــابِ؟! ما بين جلادٍ.. وذئــــــــــب حاقــــــدٍ وعصابةٍ نهبتْ بغير ِ حســــــــابِ وقوافلٍ للبُؤس ِ ترتـــــــــعُ حولنــــــا وأنين ِ طفلٍ غاص فى أعصــابى
وحكايةٍ عن قلبِ شيــخ عاجــــــــــٍز قد مات مصلوبًا على المحـــــرابِ قد كان يصرخ: «لى إلـــــهٌ واحــدٌ هو خالق الدنيـا.. وأعلـــمُ ما بى» ياربِّ سطـَّرت الخلائـــقَ كلهَّـــــــا وبكل سطـر ٍ أمــــــة ٌ بكتــــــــابِ الجالسونَ على العروش توحَّشُــوا ولكل طاغيـةٍ قطيــــــــعُ ذئـــــابِ قــد قلـــــــتُ:إن الله ربٌّ واحـــــدٌ صاحوا:»ونحن» كفرتَ بالأرْبَابِ؟ قد مزَّقوا جسدى.. وداسُوا أعظـُمى ورأيتُ أشلائى على الأبــــــــوابِ * * *
ماعدتُ أعرفُ أيْنَ تهدأ رحلـتـــى وبأى أرض ٍ تستريـــح ركـــــَابى غابت وجوهٌ.. كيفَ أخفتْ سرَّها ؟ هرَبَ السؤالُ.. وعز فيه جوابى لو أن طيفـَا عاد بعـــد غيــــابــــه لأرى حقيقة رحلتــــــى ومآبـــــى لكنه طيفٌ بعيــــــدٌ.. غامـــــضٌ يأتى إلينــــــا من وراء حجـــــــابِ رحل الربيعُ.. وسافرت أطيــــارُه ما عاد يُجدى فى الخريفِ عتــابى فى آخر المشوار تبدُو صورتـــى وسْط َ الذئاب بمحنتى وعــــــذابى
ويطل وجهُك خلفَ أمواج ِ الأسى شمسًا تـُلـَوِّحُ فى وداع ِ سحــــــابِ هذا زمانٌ خاننى فى غفـــــلــــــةٍ منى.. وأدْمى بالجحــودِ شبـــــابى شيَّعتُ أوهامـــى.. وقلتُ لـَعَلـَّنـى يوما أعودُ لحكمــتـى وصـــــــوابى كيف ارْتضـــيتُ ضلالَ عَهْدٍ فاجر وفسادَ طاغيةٍ.. وغـــــــدرَ كِلابِ؟! ما بين أحـــــلام ٍ تـَوارى سحْــرُها وبريق ِ عُمر صارَ طيـــفَ سَرَابِ شاختْ ليالى العُمر منـــى فجـــــأة ً فى زيف حلم ٍ خــادع كـــــــــذابِ
لم يبق غيرُ الفقر يسْتـُر عَوْرَتـــــى والفقرُ ملعونٌ بكـــل كِتــــــــــــــابِ سِربُ النخيل ِعلى الشواطئ ينـْحَنى وتسيلُ فى فــزع ٍ دِمـــــــاءُ رقاب ِ ما كان ظنى أن تكونَ نهايتــــــــــى فى آخر المشـــوار ِ دَمْعَ عتــــــابِ! ويضيعُ عمرى فى دروبَ مدينتـــى ما بين نار القهر ِ.. والإرْهـــــابِ ويكون آخرَ ما يُطلُّ على المــــدى شعبٌ يُهــــرْولُ فى سوادِ نقـــــابِ وطنٌ بعَرض ِالكون ِيبـــــدو لعبـــة ً للوارثين العرشَ بالأنســـــــــــابِ
قـَتـْــــــلاكِ يـــا أمَّ البلادِ تفرقـُــــــوا وتشردُوا شِيَعًا على الأبْــــــــــوَابِ رَسَمُوكِ حُلما..ثم ماتـوا وَحشـــــة ً ما بين ظـُلـْم ِ الأهل ِ.. والأصْحَابِ لا تخجلى ِ إن جئتُ بابَكِ عاريـــــًا ورأيتِنى شَبَحــــًا بغيــــــر ثيــــــابِ يَخْبُو ضياءُ الشمس ِ.. يَصغُر بيننا ويصيرُ فى عَيْنى.. كعُودِ ثقـــــــــابِ والريحُ تزأرُ.. والنجومُ شحيحـــــة ٌ وأنا وراءَ الأفق ِ ضوءُ شهــــــــابِ غضبٌ بلون العشق ِ.. سخـط ٌ يائسٌ ونزيفُ عمر ٍ.. فى سُطـُور كتـابِ
رغْمَ انطفاءِ الحُلِم بين عيـــــــــــوننا سيعودُ فجرُكِ بعدَ طول غيـــــــابِ فـَلـْترحمى ضعْفِى .. وقلـَّة َ حِيلتــى هذا عِتابُ الحُبِّ.. للأَحْبـــــــــــابِ | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:14 pm | |
| معلتش يا استاذ اشرف ما خدتش لبالى من سؤالك
الاجابه تجدها عند الاستاذ ابراهيم
لانه هو الذى اتى بالقصيدة من شهرين تقريبا
| |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:16 pm | |
| الحمد لله انا اتقي الله حق تقاته واعرفه حق المعرفة اتقي الله انتي يا من اوتيتي من جوامع الكلم وفن الحوار والحديث وانا لا اكره المكان ولم اقل اني غير مرتاح معه لكن غير مرتاح للبعض واحاول تجنبهم ومع هذا يتدخلون معي واحاول واجاهد في الابتعاد وبرضه يرجعوا تاني المنتدي مليان ناس ممكن تتناقشي مع اي حد غيري انتي الوحيدة اللي مش باخد منك غير فلسفة وبس علشان اطلع من وراكي بفايدة مستحيل
وكانك هنا فقط لتفرضي وجهة نظرك وتقولي فنمدحك لا حول ولا قوة الا بالله سفياني الطبع فقط هو من يحب المديح عندك اجابة لأسئلتي ولا صعبه عليكي ؟؟؟؟؟ ربنا يهدينا جميعا | |
|
| |
| نقطة ومن اول السطر | |
|