| نقطة ومن اول السطر | |
|
+4اشرف محمد زهـرة الجنوب سعيدالعارف الضبع ibrahem abdalsamed 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:18 pm | |
| وايه رايك فى الكلام ده: سأموت وحيدا قالت عرافة قريتنا ستموت وحيدا قد أشعل يوما مدفأتي فتثور النار.. وتحرقني قد أفتح شباكي خوفا فيجيء ظلام يغرقني قد أفتح بابي مهموما كي يدخل لصا يخنقني أو يدخل حارس قريتنا يحمل أحكاما وقضايا يخطئ في فهم الأحكام يطلق في صدري النيران فيعود يلملم أشلائي ويظل يصيح على قبري أخطأت وربي في العنوان * * *
الليلة أجلس يا قلبي.. والضوء شحيح وستائر بيتي أوراق مزقها الريح الشاشة ضوء وظلال و الوجه قبيح الخوف يكبل أجفاني فيضيع النوم والبرد يزلزل أعماقي مثل البركان أفتح شباكي في صمت.. يتسلل خوفي يغلقه فأرى الأشباح في كل مكان أتناثر وحدي في الأركان
مش غلط علينا نصدق عرافة دى اكبرحرام | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:18 pm | |
| دي قصيدة عن الوطن يا ايها الاستاذ سعيد وليست عن حبيبة | |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:20 pm | |
| قصيدة جميلة جدا والله بجد بجد عجبتني انت اكيد يا حاج زواق للشعر | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:20 pm | |
| معلتش يا استاذ ابراهيم اروح اتغدى علشان جعانه قوى وارجع للموضوع
| |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:26 pm | |
| شبح يمر وما نراه ونظل نفزع من لقاه غمر الوجود بظلمه وعدت على الدنيا يداه هو سيف جبارٍ أباد العالمين وما كفاه هو كأس سم فى النفوس زعافها لا فى الشفاه كل سيشربها فلا حذر يفيد ولا انتباه يا قلب قل لى ما الزمان وماذا تأمل من رضاه وعلام تفرح بالحياة وأنت من صرعى الحياة أو ليس آخر ما سنسمع عنك أصوات النعاة
وهذا الشعر ايضا من مواضيعي الم تراه يا استاذ سعيد؟ | |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:30 pm | |
| والله انتو حيرتونا يعني ابراهيم هو اللي نزل القصائد الجميلة دي في المنتدي وزعلان والله قصائد جميلة جدا سواء كانت للحبيبة فهي تعبر عن مشاعر راقي او للوطن يا عم ابراهيم انا واثق انك بتسمع اغاني زينا وبتحب الشعر زينا فلماذا هذ التزمت يا اخي خذ الامور ببساطة وا كسب ود الاخرين والله القصائد عجبتني ولكن كنت انت اللي كتبتها فانا اشكرك جدا جدا ولعلمك انا اتأثرت بيهم جدا ونسختهم عندي واشكرك تاني | |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:32 pm | |
| شبح يمر وما نراه ونظل نفزع من لقاه غمر الوجود بظلمه وعدت على الدنيا يداه هو سيف جبارٍ أباد العالمين وما كفاه هو كأس سم فى النفوس زعافها لا فى الشفاه كل سيشربها فلا حذر يفيد ولا انتباه يا قلب قل لى ما الزمان وماذا تأمل من رضاه وعلام تفرح بالحياة وأنت من صرعى الحياة أو ليس آخر ما سنسمع عنك أصوات النعاة ما اجمل هذه الكلمات | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:33 pm | |
| يا استاذ اشرف كلنا اصحاب اخطاء وليس معني اني اسمع موسيقي انها حلال وليس معني اني ادخن انه مباح ولست متزمتا كما تظن كنت بسمع موسيقي وكل المطربين القدام الان ربنا ابدلنا بافضل منهم ايه العيب اننا نعرف الغلط ونحاول نبعد عنه جهاد النفس اكبر من الجهاد في الحرب مش كده ولا ايه؟ | |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:36 pm | |
| استاذى الفاضل طالما تعرف الحلا ل فيجب عليك أتباعه وانت لو بتقرأ موضوعاتك مكناش وصلتنا لكده .خد الموضوع ده وياريت يكون نهاية الكلام" - التزام القول الحسن ، وتجنب منهج التحدي والإفحام : إن من أهم ما يتوجه إليه المُحاور في حوار ، التزام الحُسنى في القول والمجادلة ، ففي محكم التنزيل : { وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَن }(الاسراء :53) . { وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن } (النحل: 125) . { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً }(البقرة :83) . فحق العاقل اللبيب طالب الحق ، أن ينأى بنفسه عن أسلوب الطعن والتجريح والهزء والسخرية ، وألوان الاحتقار والإثارة والاستفزاز . ومن لطائف التوجيهات الإلهية لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الباب ، الانصراف عن التعنيف في الردّ على أهل الباطل ، حيث قال الله لنبيه : { وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ) (68) اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ } (الحج : 68-69 ) . وقوله : { وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدىً أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ }(سـبأ:24) . مع أن بطلانهم ظاهر ، وحجتهم داحضة . ويلحق بهذا الأصل : تجنب أسلوب التحدي والتعسف في الحديث ، ويعتمد إيقاع الخصم في الإحراج ، ولو كانت الحجة بينه والدليل دامغاً .. فإن كسب القلوب مقدم على كسب المواقف . وقد تُفْحِم الخصم ولكنك لا تقنعه ، وقد تُسْكِته بحجة ولكنك لا تكسب تسليمه وإذعانه ، وأسلوب التحدي يمنع التسليم ، ولو وُجِدَت القناعة العقلية . والحرص على القلوب واستلال السخائم أهم وأولى عند المنصف العاقل من استكثار الأعداء واستكفاء الإناء . وإنك لتعلم أن إغلاظ القول ، ورفع الصوت ، وانتفاخ الأوداج ، لا يولِّد إلا غيظاً وحقداً وحَنَقاً . ومن أجل هذا فليحرص المحاور ؛ ألا يرفع صوته أكثر من الحاجة فهذا رعونة وإيذاء للنفس وللغير ، ورفع الصوت لا يقوّي حجة ولا يجلب دليلاً ولا يقيم برهاناً ؛ بل إن صاحب الصوت العالي لم يَعْلُ صوته – في الغالب – إلا لضعف حجته وقلة بضاعته ، فيستر عجزه بالصراخ ويواري ضعفه بالعويل . وهدوء الصوت عنوان العقل والاتزان ، والفكر المنظم والنقد الموضوعي ، والثقة الواثقة . على أن الإنسان قد يحتاج إلى التغيير من نبرات صوته حسب استدعاء المقام ونوع الأسلوب ، لينسجم الصوت مع المقام والأسلوب ، استفهامياً كان ، أو تقريرياً أو إنكارياً أو تعجبياً ، أو غير ذلك . مما يدفع الملل والسآمة ، ويُعين على إيصال الفكرة ، ويجدد التنبيه لدى المشاركين والمتابعين . على أن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي يسوغ فيها اللجوء إلى الإفحام وإسكات الطرف الآخر ؛ وذلك فيما إذا استطال وتجاوز الحد ، وطغى وظلم وعادى الحق ، وكابر مكابرة بيِّنة ، وفي مثل هذا جاءت الآية الكريمة : { وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ } (العنكبوت: 46) . { لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَنْ ظُلِم } (النساء: من الآية148)
ففي حالات الظلم والبغي والتجاوز ، قد يُسمح بالهجوم الحادّ المركز على الخصم وإحراجه ، وتسفيه رأيه ؛ لأنه يمثل الباطل ، وحَسَنٌ أن يرى الناس الباطل مهزوماً مدحوراً . وقبل مغادرة هذه الفقرة من الأدب ، لا بد من الاشارة إلى ما ينبغي من العبد من استخدام ضمير المتكلم أفراداً أو جمعاً ؛ فلا يقول : فعلتُ وقلتُ ، وفي رأيي ، ودَرَسْنا ، وفي تجربتنا ؛ فهذا ثقيل في نفوس المتابعين ، وهو عنوان على الإعجاب بالنفس ، وقد يؤثر على الإخلاص وحسن القصد ، والناس تشمئز من المتعالم المتعالي ، ومن اللائق أن يبدلها بضمير الغيبة فيقول : يبدوا للدارس ، وتدل تجارب العاملين ، ويقول المختصون ، وفي رأي أهل الشأن ، ونحو ذلك . وأخيرا فمن غاية الأدب واللباقة في القول وإدارة الحوار ألا يَفْتَرِضَ في صاحبه الذكاء المفرط ، فيكلمه بعبارات مختزلة ، وإشارات بعيدة ، ومن ثم فلا يفهم . كما لا يفترض فيه الغباء والسذاجة ، أو الجهل المطبق ؛ فيبالغ في شرح مالا يحتاج إلى شرح وتبسيط مالا يحتاج إلى بسط . ولا شك أن الناس بين ذلك درجات في عقولهم وفهومهم ، فهذا عقله متسع بنفس رَحْبة ، وهذا ضيق العَطَنْ ، وآخر يميل إلى الأحوط في جانب التضييق ، وآخر يميل إلى التوسيع ، وهذه العقليات والمدارك تؤثر في فهم ما يقال . فذو العقل اللمّاح يستوعب ويفهم حرفية النص وفحواه ومراد المتكلم وما بين السطور ، وآخر دون ذلك بمسافات . ولله الحكمة البالغة في اختلاف الناس في مخاطباتهم وفهومهم .
2- الالتزام بوقت محدد في الكلام : ينبغي أن يستقر في ذهن المُحاور ألا يستأثر بالكلام ، ويستطيل في الحديث ، ويسترسل بما يخرج به عن حدود اللباقة والأدب والذوق الرفيع . يقول ابن عقيل في كتابه فن الجدل : ( وليتناوبا الكلام مناوبة لا مناهبة ، بحيث ينصت المعترض للمُستَدِلّ حتى يفرغ من تقريره للدليل ، ثم المُستدِلُّ للمعترض حتى يُقرر اعتراضه ، ولا يقطع أحد منها على الآخر كلامه وإن فهم مقصوده من بعضه ) . وقال : ( وبعض الناس يفعل هذا تنبيهاً للحاضرين على فطنته وذكائه وليس في ذلك فضيلة إذ المعاني بعضها مرتبط ببعض وبعضها دليل على بعض ، وليس ذلك علم غيب ، أو زجراً صادقاً ، أو استخراج ضمير حتى يفتخر به ) ( 9 ) . والطول والاعتدال في الحديث يختلف من ظرف إلى ظرف ومن حال إلى حال ، فالندوات والمؤتمرات تُحدَّد فيها فرص الكلام من قبل رئيس الجلسة ومدير الندوة ، فينبغي الإلتزام بذلك . والندوات واللقاءات في المعسكرات والمنتزهات قد تقبل الإطالة أكثر من غيرها ، لتهيؤ المستمعين . وقد يختلف ظرف المسجد عن الجامعة أو دور التعليم الأخرى .
ومن المفيد أن تعلم ؛ أن أغلب أسباب الإطالة في الكلام ومقاطعة أحاديث الرجال يرجع إلى ما يلي : 1- إعجاب المرء بنفسه . 2- حبّ الشهرة والثناء . 3- ظنّ المتحدث أن ما يأتي به جديد على الناس . 4- قِلَّة المبالاة بالناس في علمهم ووقتهم وظرفهم . والذي يبدوا أن واحداً منها إذا استقر في نفوس السامعين كافٍ في صرفهم ،وصدودهم ، مللهم ، واستثقالهم لمحدِّثهم . وأنت خبير بأن للسامع حدّاً من القدرة على التركيز والمتابعة إذا تجاوزها أصابه الملل ، وانتابه الشُّرود الذّهني . ويذكر بعضهم أن هذا الحد لا يتجاوز خمس عشرة دقيقة . ومن الخير للمتحدث أن يُنهي حديثه والناس متشوفة للمتابعة ، مستمتعة بالفائدة . هذا خير له من أن تنتظر الناس انتهاءه وقفل حديثه ، فالله المستعان .
3- حسن الاستماع وأدب الإنصات وتجنب المقاطعة : كما يطلب الالتزام بوقت محدد في الكلام ، وتجنب الاطالة قدر الإمكان ، فيطلب حُسن الاستماع ، واللباقة في الإصغاء ، وعدم قطع حديث المُحاور . وإنّ من الخطأ أن تحصر همَّك في التفكير فيما ستقوله ، ولا تُلقي بالاً لمُحدثك ومُحاورك ، وقد قال الحسن بن علي لابنه ، رضي الله عنهم أجمعين : ( يا بنيّ إذا جالست العلماء ؛ فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول ، وتعلًم حُسْنَ الاستماع كما تتعلم حسن الكلام ، ولا تقطع على أحد حديثاً – وإن طال – حتى يُمسك ) . ويقول ابن المقفع : ( تَعلَّمْ حُسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام ؛ ومن حسن الاستماع : إمهال المتكلم حتى ينقضي حديثه . وقلة التلفت إلى الجواب . والإقبال بالوجه . والنظر إلى المتكلم . والوعي لما يقول ) . لا بدّ في الحوار الجيِّد من سماع جيِّد ؛ والحوار بلا حُسْن استماع هو ( حوار طُرْشان ) كما تقول العامة ، كل من طرفيه منعزل عن الآخر . إن السماع الجيِّد يتيح القاعدة الأساسية لالتقاء الآراء ، وتحديد نقاط الخلاف وأسبابه . حسن الاستماع يقود إلى فتح القلوب ، واحترام الرجال وراحة النفوس ، تسلم فيه الأعصاب من التوتر والتشنج ، كما يُشْعِرُ بجدّية المُحاور ، وتقدير المُخالف ، وأهمية الحوار . ومن ثم يتوجه الجميع إلى تحصيل الفائدة والوصول إلى النتيجة
4- تقدير الخصم واحترامه : ينبغي في مجلس الحوار التأكد على الاحترام المتبادل من الأطراف ، وإعطاء كل ذي حق حقه ، والاعتراف بمنزلته ومقامه ، فيخاطب بالعبارات اللائقة ، والألقاب المستحقة ، والأساليب المهذبة . إن تبادل الاحترام يقود إلى قبول الحق ، والبعد عن الهوى ، والانتصار للنفس . أما انتقاص الرجال وتجهيلها فأمر مَعيب مُحرّم . وما قيل من ضرورة التقدير والاحترام ، لا ينافي النصح ، وتصحيح الأخطاء بأساليبه الرفيعة وطرقه الوقورة . فالتقدير والاحترام غير المَلَقِ الرخيص ، والنفاق المرذول ، والمدح الكاذب ، والإقرار على الباطل . ومما يتعلق بهذه الخصلة الأدبية أن يتوجه النظر وينصرف الفكر إلى القضية المطروحة ليتم تناولها بالبحث والتحليل والنقد والإثبات والنَّقص بعيداً عن صاحبها أو قائلها ، كل ذلك حتى لا يتحول الحوار إلى مبارزة كلامية ؛ طابعها الطعن والتجريح والعدول عن مناقشة القضايا والأفكار إلى مناقشات التصرفات ، والأشخاص ، والشهادات ، والمؤهلات والسير الذاتية .
5- حصر المناظرات في مكان محدود : يذكر أهل العلم أن المُحاورات والجدل ينبغي أن يكون في خلوات محدودة الحضور ؛ قالوا : وذلك أجمع للفكر والفهم ، وأقرب لصفاء الذهن ، وأسلم لحسن القصد ، وإن في حضور الجمع الغفير ما يحرك دواعي الرياء ، والحرص على الغلبة بالحق أو بالباطل . ومما استدل به على ذلك قوله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا } (سبأ:46) . قالوا : لأن الأجواء الجماهيرية والمجتمعات المتكاثرة تُغطي الحق ، وتُشوِّش الفكر ، والجماهير في الغالب فئات غير مختصة ؛ فهي أقرب إلى الغوغائية والتقليد الأعمى ، فَيَلْتَبسُ الحق . أما حينما يكون الحديث مثنى وفرادى وأعداداً متقاربة يكون أدعى إلى استجماع الفكر والرأي ، كما أنه أقرب إلى أن يرجع المخطيء إلى الحق ، ويتنازل عما هو فيه من الباطل أو المشتبه . بخلاف الحال أمام الناس ؛ فقد يعزّ عليه التسليم والاعتراف بالخطأ أما مُؤيِّديه أو مُخالفيه . ولهذا وُجِّه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في هذه الآية أن يخاطب قومه بهذا ؛ لأن اتهامهم له كانت اتهامات غوغائية ، كما هي حال الملأ المستكبرين مع الأنبياء السابقين . ومما يوضح ذلك ما ذكرته كتب السير أن أبا سفيان بن حرب وأبا جهل بن هشام ، والأخنس بن شريق بن عمرو بن وهب الثقفي ، خرجوا ليلة ليستمعوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو يصلي بالليل في بيته ، فأخذ كل واحد منهم مجلساً يستمع فيه ، وكلٌ لا يعلم بمكان صاحبه ، فباتوا يستمعون له ، حتى إذا طلع الفجر تفرقوا ، حتى إذا جمعتهم الطريق تلاوموا ؛وقال بعضهم لبعض لا تعودوا ، فلو رآكم بعض سفهائكم لأوقعتم في نفسه شيئاً ،ثم انصرفوا .
حتى إذا كانت الليلة الثانية ، عاد كل رجل منهم إلى مجلسه ، فباتوا يستمعون له ، حتى إذا طلع الفجر تفرقوا ، فجمعتهم الطريق ، فقال بعضهم لبعض مثل ما قال أول مرة ، ثم انصرفوا . حتى إذا كانت الليلة الثالثة أخذ كل رجل مجلسه ، فباتوا يستمعون له ، حتى إذا طلع الفجر تفرقوا ، فجمعتهم الطريق ، فقال بعضهم لبعض : لا نبرح حتى نتعاهد لا نعود . فتعاهدوا على ذلك . ثم تفرقوا . فلما أصبح الأخنس بن شريق أخذ عصاه ثم خرج ، حتى أتى أبا سفيان بن حرب في بيته فقال : أخبرني يا أبا حنظلة عن رأيك فيما سمعت من محمد ؟ قال : يا أبا ثعلبه ، والله لقد سمعت أشياء أعرفها وأعرف ما يُراد بها ، وسمعت أشياء ما عرفت معناها ولا ما يُراد بها . قال ألخنس : وأنا والذي حَلَفْتَ به ! . قال : ثم خرج من عنده حتى أتى أبا جهل ، فدخل عليه بيته فقال : يا أبا الحكم ما رأيك فيما سمعت من محمد ؟ قال : ماذا سمعت ! تنازعنا نحن وبنو عبدمناف الشرف ؛ أطعموا فأطعمنا ، وحملوا فحملنا ، وأعطوا فأعطينا ، حتى إذا تجاثينا على الرُّكَب وكنّا كفرسيّ رهان ، قالوا منّا نبي يأتيه الوحي من السماء ! فمتى نُدرك هذا ؟! والله لا نؤمن به ولا نصدقه . قال : فقام عنه الأخنس وتركه .
6 – الإخلاص : هذه الخصلة من الأدب متمِّمة لما ذكر من أصل التجرد في طلب الحق ، فعلى المُحاور ان يوطِّن نفسه ، ويُروِّضها على الإخلاص لله في كل ما يأتي وما يذر في ميدان الحوار وحلبته .
ومن أجلى المظاهر في ذلك : أن يدفع عن نفسه حب الظهور والتميُّز على الأقران ، وإظهار البراعة وعمق الثقافة ، والتعالي على النظراء والأنداد . إن قَصْدَ انتزاع الإعجاب والثناء واستجلاب المديح ، مُفسد للأمر صارف عن الغاية .
وسوف يكون فحص النفس دقيقاً وناجحاً لو أن المُحاور توجه لنفسه بهذه الأسئلة : - هل ثمَّت مصلحة ظاهرة تُرجى من هذا النقاش وهذه المشاركة . ؟ - هل يقصد تحقيق الشهوة أو اشباع الشهوة في الحديث والمشاركة . ؟ - وهل يتوخَّى أن يتمخض هذا الحوار والجدل عن نزاع وفتنة ، وفتح أبواب من هذه الألوان حقهَّا أن تسدّ .؟ ومن التحسس الدقيق والنصح الصادق للنفس أن يحذر بعض التلبيسات النفسية والشيطانية فقد تتوهم بعض النفوس أنها تقصد إحقاق الحق ، وواقع دخيلتها أنها تقف مواقف إنتصارِ ذاتٍ وهوى . ويدخل في باب الاخلاص والتجرد توطين النفس على الرضا والارتياح إذا ظهر الحق على لسان الآخر ورأيه ، ويعينه على ذلك أن يستيقن أن الآراء والأفكار ومسالك الحق ليست ملكاً لواحد أو طائفة ، والصواب ليس حكراً على واحد بعينه . فهمُّ المخلص ومهمته أن ينتشر الحق في كل مكان ، ومن أيّ مكان ، ومن أيّ وعاء ، وعلى أيّ فم . إن من الخطأ البيِّن في هذا الباب أن تظن أنّ الحق لا يغار عليه إلا أنت ، ولا يحبه إلا أنت ، ولا يدافع عنه إلا أنت ، ولا يتبناه إلا أنت ، ولا يخلص له إلا أنت .
ومن الجميل ، وغاية النبل ، والصدق الصادق مع النفس ، وقوة الإرادة ، وعمق الإخلاص ؛ أن تُوقِفَ الحوار إذا وجدْت نفسك قد تغير مسارها ودخلتْ في مسارب اللجج والخصام ، ومدخولات النوايا .
وهذا ما تيسر تدوينه والله وليُّ التوفيق ، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم .
| |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:39 pm | |
| بص يا ابراهيم انا بحب الشعر جدا ووالدي كان شاعر وليه دواويين محتفظ بيها وعلشان خاطرك اهديك قصيدة لشاعر علي اسمك اسمه ابراهيم ناجي اسم القصيده الفراق يا ساعة الحسرات والعبرات | أعصفت أم عصف الهوى بحياتي | ما مهربي ملأ الجحيم مسالكي | وطغى على سُبُلي وسد جهاتي | من أي حصن قد نزعت كوامنا | من أدمعي استعصمن خلف ثباتي | حطمت من جبروتهن فقلن لي | أزف الفراق فقلت ويحك هاتي | أأموت ظمآناًوثغرك جدولي | وأبيت أشرب لهفتي وولوعي | جفت على شفتي الحياة وحلمها | وخيالها من ذلك الينبوع | قد هدني جزعي عليك وادعي | أني غداة البين غير جزوع | وأريد أشبع ناظري فأنثني | كي أستبينك من خلال دموعي | هان الردى لو أن قلبك دار | أأموت مغترباً وصدرك داري | يامن رفعت بناء نفسي شاهقاً | متهلل الجنبات بالأنوار | اليوم لي روح كظل شاحب | في هيكل متخاذل الأسوار | لو في الضلوع أجلت عينك أبصرت | منهارة تبكي على منهار | لا تسألي عن ليل أمس وخطبه | وخذي جوابك من شقي واجم | طالت مسافته علي كأنها | أبد غليظ القلب ليس براحم | وكأنني طفل بها وخواطري | أرجوحة في لجها المتلاطم | عانيتها والليل لعنة كافر | وطويتها والصبح دمعة نادم |
| |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:43 pm | |
| أنا اسف هاروح اتغدى وارجع بعد نصف ساعة | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:44 pm | |
| جميل يا استاذ اشرف ولا اقولك يا خال اشرف اصل انا امي بنت عمك بس انت يمكن ما تعرفش الاستاذ سعيد طبعا كل الحوار العقيم ده ومفيش اي طائل من ورائه فيها ايه لو قلت اجابة الاسئلة بتاعتي وبدون فلسفة معتادة؟خير الكلام ما قل ودل ولا اجد لك مبررا لهذا الهجوم علي الا ارضاء لزميلتك العضوة الموقرة | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:49 pm | |
| الحمد لله ان فيه اعضاء هنا محترمين
يقفون مع اخت لهم
لفته جميله منك يا استاذ ابراهيم
دلوقتى بقى نتكلم جد ونسيب علشان نجاوب على اسألتك استعنا بالله
| |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 2:55 pm | |
| هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه عارف يا ابراهيم والله انت انسان طيب واصلك كريم وجواك نظيف جدا وعارف انا اخر واحد يجامل اي انسان انا معروف عني الصراحة المطلقة يا راجل قول كلام غير ده انا كان ليا نقاشات وجدل كبير مع الاخت زهرة واختلفت معاها كتير جدا ولعلمك مبعديش اي حاجة موش مقنع بيها ابدا الا اذا كان الجدل عقيم بلا فائدة وبعديت يا ابراهيم اقري الكلام الي قلته في الاول ان واجب الاجابة علي اسئلتك رغم اني انا قلت بحب الشعر يعني مختلف معاك يا راجل يا راجل حرام عليك عموما انا عارف انك متقصدش بس حماس الشباب واخدك شوية بس صدقني يا ابراهيم يا اخويا الامور متتاخدش كدا يعني لازم الواحد يكون مرن شوية ويحاول يكسب اللي حوليه اسلامنا بيقول وجادلهم باللتي هي احسن وبعدين يا اخي اعمل حساب اني انا خالك هههههههههههههه
| |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 3:01 pm | |
| بصراحه انا جيت اجاوب على الاسئله دخلت فى متاهه وفى الآخر اتضح لى انها مش اسئله اصلا
الله يحظك يا استاذ ابراهيم انت دايما كده بتحب تضحكنا
| |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 3:08 pm | |
| 1 اذا ما توفاك الله ايهما تحب ان يحشر معك القران الكريم ام الغناء الجميل؟ 2 اذا ما تجسد الحق والباطل الي اي ناحية سيكون الغناء؟ 3 اذا حشرت يوم القيامة اتحب ان يكون بجانبك احاديث المصطفي صلي الله عليه وسلم ام الشعر؟ 4 ما معني كلمة مدد يا رسول الله؟ 5 ما معني كلمة حييييييييييي برررررر
تصدقي صح ايه الاسئلة البايخة دي انا مش عارف ازاي كتبتها لكم ممكن نغيرها ايه رأيك من هو شاعر المليون؟ ومن هو افضل مطربي القرن الحال واللي جاي واللي فات؟ ومن هو افضل ملحني مصر والعالم العربي؟ وما هي الاغنية اللي مكسرة الدنيا حاليا؟ اظن دي اسئلة حلوة وسهلة وتناسب سيادتك صح؟ لكي وافر التحية وارجو ان تردي علي اسئلتي دي اقله اكون طلعت من وراكي بفايدة غير الفلسفة اللي مش بنخلص منها كل مرة | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 3:14 pm | |
| لا والله برضه اسئله صعبه جدا
لانها مش سكتى خالص
اتبرع لك بالاجابه عنها
بس عايزه اعرف معنى السؤال ده بجد والله مش فاهماه
ما معني كلمة حييييييييييي برررررر | |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 3:16 pm | |
| اخ ابراهيم اجابة السؤال الاول احب ان يحشر معي القران الكريم بالطبع اذا كان السؤال الثاني كما فهمت وكان تجسد الحق والباطل معناه الوقوف امام المولي عز وجل فاتمني ان القاه بغير الغناء اجابة السؤال الثالث احب ان يكون بجانبي احاديث الرسول الكريم اجابة السؤال الرابع لا اعلم اجابة السؤال الخامس لا اعلم
| |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 3:18 pm | |
| مدام حلفتي بالله هقولك في الموالد بلاقي ناس كتير جدا يقولوا الكلمة دي حيييييي ويبرطم بشفايفه بطريقة مش مفهومة فقلت اسأل يمكن يكون بيقول حاجة خير | |
|
| |
ibrahem abdalsamed عضو محذوف
العمر : 48 عدد الرسائل : 200 تاريخ التسجيل : 15/04/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 3:21 pm | |
| ربنا يعطيك العافية يا خال كده انتا الوحيد اللي اديتني الفايدة | |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 3:23 pm | |
| ممكن يا ابراهيم نقفل الموضوع علشان يتحولش لمهاترات ملهاش لازمة | |
|
| |
سعيدالعارف الضبع مشرف سابق
العمر : 38 عدد الرسائل : 2978 تاريخ التسجيل : 10/07/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 3:26 pm | |
| أولا اشكر الأستاذ ابراهيم على كلامه بس خليك فاكر أنى أول واحد عقب على كلامك مش الأستاذة زهرة . ثانيا : انا قلت رايح أتغدى يعنى ماينفعش ومش من ادب الحوار ان تقول حاجة فى ظهرى ثالثا؛أنا لا اختلف او أتفق معك فى الرأى ولكن الشىء الذى جعلنى أتحدث وانتقدك هو اسلوبك فى الطرح وصدقنى حتى لوكان كلامك صحيح طالما أنك تتبع هذه الطريقة فى طرح وجهة نظرك مستحيل حد هيقتنع بكلامك .وافترض ان حاجة من اللى انت عايز تحرمها طلعت بها ولو جزء حلال.هل تعرف جزاء من يحرم حلالا أو يحلل حراما رابعا : هل أنت أهل للنقاش فى أمور الدين .عارف ردك قبل ماتقوله هتقول طيب وانت وردى أنك لوراجعت الحوار هتلاقى كل أعتراضى على انك مش الأنسان المؤهل للجدال فى الدين وماينفعش حد فينا سواء انا اوانت نتكلم فى الدين ومافيش معانا حجة أودليل.أما عن الأخت زهرة فحتى لو حدث وأختلفت معها فى الرأى يكون بأدب وأحترام .راجع نفسك وشوف انت بتتكلم فى أيه. | |
|
| |
زهـرة الجنوب محذوف العضوية حسب طلبه
العمر : 44 عدد الرسائل : 5933 تاريخ التسجيل : 02/08/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 3:29 pm | |
| وهل لنا حبيب من البشر سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم
وبعدين مالنا احنا ومال الموالد واللى بيحصل فيها
هل ترانا موافقون مثلا على هذه الممارسات
استاذ ابراهيم احنا واضحين وشيخنا هو الامام الاكبر شيخ الازهر الشريف
هل سيكون الدكتور احمد الطيب على باطل وهو رمز الازهر كله
اما بالنسبة للسؤال الرابع
لو انت جاد فيه ساجيبك عليه
غير ذلك لن ابذل عناء فى الاجابة
وياريت تكلمنى بلهجه احسن من كده لأن كل اللى انت بتقوله من الصبح دا عيب جدا
انت ما تعرفش انا مين وانت ممكن تتعرض لايه من هجومك على
انا مش بياعة فجل فى السوق علشان تاخد راحتك كده
وحتى بياعة الفجل تستطيع ان تعلمك الالتزام اكثر من ذلك
واحتراما للاستاذ اشرف انا ساكته من الصبح ومقدمه حسن النية
| |
|
| |
اشرف محمد مراقب عام المنارة
العمر : 56 عدد الرسائل : 1640 تاريخ التسجيل : 28/12/2009
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 3:41 pm | |
| والله يا اخوان احنا في الاخر اخوة تجمعنا راية المصطفي صلي الله عليه وسلم ويجب ان نتحلي بصفاته صلوات الله عليه وسلامه يا ابراهيم والله انا واثق انهم موش مختلفين معاك كتير يعني اللي بيحصل في الموالد واللي انت بتقوله مظبوط مية في المية لكن ده ما يمنعش ان التصوف ليس حراما يا اخي كل واحد حر يحب الرسول وال البيت ورب العالمين ويتفاني فيهم بطريقته طالما لا يخالف الشرع والدين وكما قال الاستاز سعيد ترفق يا اخي في قولك واقسم لك ان لا احد يمقتك هنا ولكن اكسب الناس ووضح وجهة نظرك كما تراها واظهر حسن النية ولا تفتش فيما في باطن الانفس حتي تصل فكرتك والله انك جميل يا ابراهيم ولكن رفقا ياخوتك رفقا بنفسك | |
|
| |
أحمد السنبسي عضو فعال
العمر : 43 عدد الرسائل : 499 تاريخ التسجيل : 22/01/2010
| موضوع: رد: نقطة ومن اول السطر 7/10/2010, 4:16 pm | |
| أستاذ ابراهيم تحياتي راجع هجومي الشديد ونقدي للموالد والتصوف والغلو في مناقشات قوية مع زهرة الجنوب وياريت زهرة تجيب الروابط وحتعرف ان فيه فوايد للمنتدى | |
|
| |
| نقطة ومن اول السطر | |
|