المراجعة الأولى
*النحو: 1
" ...بنا - شباب مصر - يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترقَ البلاد فما أجمل السعي للرقى، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها. فالإخلاص والعمل، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله "
( أ ) أعرب ( لنحرص _عريقـة ) (ب) استخرج من القطعة: ( أسلوب إغراء، وبين المغرى به- مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب - أسلوب اختصاص، وبين المختص – جواب شرط مقترناً بالفاء وبين السبب – ألف وصل- اسماً معرباً – ضميراً في محل جر ). (ج) اجعل الفعل (نتحد) واجباً التوكيد بالنون في جملة من عندك
(د)هات المصدر الميمي من (اجتمع) فى جملة
(هـ) ما نوع لا في الجملة التالية: ( لا صاحب علم بخيل )
( و) ما نوع ما في الجملة التالية: ( وما محمد إلا رسول )
* النحو: 2
" ...بنا - شباب مصر- يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترقَ البلاد فما أجمل السعي للرقى، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها. فالإخلاص والعمل، فقد حقق أجدادنا حضارة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله "
( أ ) أعرب: ( ترق – الإخلاص ). (ب) استخرج من القطعة : ( اسم تفضيـل وأعربه - أسلوب مدح وبين المخصوص بالمدح - مضارعاً منصوباً - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه – اسم فاعل عاملاً وبين معموله – اسماً لناسخ وأعربه - همزة قطع) (ج) اجعل الفعل (نتحد) جائزالتوكيد بالنون في جملة من عندك) (د) لن يحرص على التفوق إلا المجتهدون) ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها.
(هـ) هات اسم الزمان من الفعل (اجتمع) في جملة من عندك.
(و) ما نوع لا في الجملة التالية: ( تسعى الأمة العربية إلى السلام لا الحرب )
* النحو: 3
" ...بنا - شباب مصر- يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترقَ البلاد فما أجمل السعي للرقى، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها. فالإخلاص والعمل، فقد حقق أجدادنا حضارة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله "
( أ ) أعرب ما فوق الخط في القطعة: ( الحضارة – كله ) (ب) استخرج من القطعة : ( اسم مفعول عاملاً- إعراب معموله– جملة لا محل لها من الإعراب - همزة قطع
فعلاً مبنياً - فعلاً معرباً – اسماً مبنياً – ممنوعاً من الصرف – ضميراً في محل رفع ) (ج)(حقق أجدادنا حضارة عريقة) اجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها. (د )حذر صديقك من (الفشل) في جملة من إنشائك. (هـ) (الرجال يدعون إلى السلام ويسعون إليه) اجعل المبتدأ للمؤنث وغير ما يلزم. (و) ما نوع لا في الجملة الآتية: ( لا تنهَ عن خلق وتأتى مثله ).
*القصة: 1
1- "..وكان كثيرا ما يستيقظ فيسمع تجاوب الديكة وتصايح الدجاج, ويجتهد في أن يميز بين هذه الأصوات المختلفة. فأما بعضها فكانت أصوات ديكة حقًّا, وأما بعضها الآخر فكانت أصوات عفاريت تتشكل بأشكال الديكة وتقلدها عبثًا و كيدًا".
( أ ) اخترالإجابة الصحيحة من بين القوسين:
- بين (تجاوب - تصايح)
ترادف – تنويع – تفسير – تضاد )
- مقابل (عبثاً)
جَدًّا – عزماً – شجاعة – إقداماً ) - مرادف (كيداً)
خوفاً– ظلماً– مكراً – جبناً )
(ب) متى كان الصبي يفضل الخروج من الدار؟ (ج) ما الذي كان يشد انتباه الصبي عند خروجه من الدار ويجعله مستمتعاً؟.
(د) ما الذي كان يخشاه الصبي عند خروجه ليلاً لسماع الشاعر (هـ) لماذا كان الطفل يكره أن ينام مكشوف الوجه؟
* القصة: 2
"..ولكن ذاكرة الأطفال غريبة أو قُل: إن ذاكرة الإنسان غريبة حين تحاول استعراض حوادث الطفولة فهي تتمثل بعض هذه الحوادث واضحاً جليًّا، كأن لم يمض بينها وبينه من الوقت شئ ثم يمحى منها بعضها الآخر كأن لم يكن بينها وبينه عهد "
( أ ) ما مرادف (استعراض)، مضاد (جلياً)، المراد بـ (يمحى)؟ (ب) عبر الكاتب عن تعجبه من ذاكرة الطفولة، فما وجه الغرابة فيها؟ (ج) لماذا كان الكاتب في طفولته يتمنى نزول القناة؟ ( د) ماذا تعرف عن كل من "العدويين" و"سعيد الأعرابي"؟ (هـ) ما الذي تذكره الكاتب والذي لم يتذكره من ذكريات الطفولة؟
* القصة: 3
"..كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه, وخامس أحد عشر من أشقته، وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكانًا خاصًّا يمتاز عن مكان إخوته وأخواته ).
(أ)اختر: 1- والدة طه حسين
ثانية زوجات والده -أولى زوجات والده – زوجته الوحيدة)
2- أشقاء طه حسين : (عشرة - أحد عشر - خمسة ) (ب) ما سر المعاملة الخاصة التي كان يلقاها الصبي من أسرته؟ (ج) ما الذي كان يجده الصبي من كل أمه وأبيه وإخوته وأخواته في تعاملهم معه؟ (د) ما الذي استحالت (تحوّلت) إليه حفيظة الصبي في النهاية؟ ولماذا؟
*الصغيران: 1
"..أكبَرُهُما طفلةٌ تَعُدُّ عُمْرَها على خَمْسِ أصابِعِها، والآخرُ طفلٌ يبلغُ ثلاثَ سنواتٍ، ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ، وقد نَزَلَ بهِما منَ الهَمِّ في البحثِ عن بيتِهِما ما ينزلُ مثلُهُ بمَنْ تطوحُ به الأقدارُ إذا رَكِبَ البحرَ المُظلمَ ليكشِفَ عن أرضٍ جديدةٍ "
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي:
1- (تعد عمرها على خمس أصابعها) لأنها: (صغيرة - خائفة - لا تحسن الكلام).
2- (تطوح به الأقدار) توحي بـ: (الاستسلام - الهلاك - الهوان - الضياع). ( ب) لماذا حدد الكاتب عمر الطفلين في هذه الفقرة ؟ (ج ) للنقاد رأى في (ينحدران) هنا. وضحه واذكر رأيك. ( د ) ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون؟
*الصغيران: 2
"..صغيرانِ ضَلاَّ عن أهلِهِما في هذا الليلِ، يمشيانِ على حَيْدِ الطريقِ في ذلَّةٍ وانكسارٍ، وتحسَبُ أقدامَهُما منَ البُطْءِ والتخاذُلِ لا تمشِي، بلْ تتَزَحْزَحُ قليلاً قليلاً، فكأنَّهُما واقفانِ ".
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي:
1- (حيد الطريق) هو: (وسطه - طرفه - جانبه - أعلاه).
2- (الليل) تدل على: (الراحة - الاطمئنان - الوحشة - الهدوء).
3- (التخاذل ) توحي بـ: (التراجع - الجبن - الضعف - التكاسل). (ب) اشرح العبارة مبينا ما فيها من دلالة على الحالة النفسية للطفلين. (ج) هات من الفقرة: ( كناية- إيجازاً بالحذف- طباقا ) (د) إلى أي مدارس النثر ينتمي هذا النص ؟ وما خصائصها الفنية ؟
*الصغيران: 3
"..في تلكَ الساعةِ كانَتِ الأرضُ قد عَرِيَتْ إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ، وبقيَّةٍ من يقظةِ
النهارِ تحبو في الطريقِ ذاهِبَةً إلى مضاجِعِها، فبينَما أمُدُّ عينَيَّ وأديرُهُما في مفتَتَحِ الطريقِ
ومنقطَعِهِ؛ إِذِ انتفَضْتُ انتفاضةَ الذُّعْرِ، ووَثَبَتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي كُلِّهِ، كما تَثِبُ اللسعةُ
بمَلْسُوعِها ذلكَ حينَ أبصَرْتُ الطفلَيْنِ "
(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
1 - " تحبو" تدل على : (الصغر - الضعف - سيطرة التعب - عدم القدرة على المشي).
2 - " طوارق" مفردها: (طرقة - طريقة - طارق - طريق).
3 - من كتب الرافعي: (وحي الرسالة - وحي القلم - ذكريات قلم - وحي الكتاب )
4- " ذلك حين أبصرت الطفلين" علاقتها بما قبلها: ( نتيجة - سبب - إجمال - تأكيد ). (ب) كيف صوّر الرافعي مسرح الحادثة ؟ (ج) هات من الفقرة: ( كناية - استعارة مكنية- ازدواجاً – طباقاً ) (د) ما الخصائص العامة لفن المقال؟
*الصغيران: 4
( تتبَيَّنُ الخوفَ في عيونِهِما الصغيرةِ ، وتراهُ يفيضُ منهما على ما حولَهُما ، حتى ليَحْسَبُ كلاهُما أنَّ المنازِلَ عن يمينِهِ وشمالِهِ أطفالٌ مذعورةٌ ، ويتلفَتَّانِ كما تتَلَفَّتُ الشاةُ الضالَّةُ عن قطيعِها ، لا يتحرَّكُ في دَمِها بالغريزةِ إلا خوفُ الذئبِ ، ويتَسَحَّبانِ معًا وراءَ الأشِعَّةِ المنبثقةِ في الطريقِ ؛ كأنَّ أضواءَ المصابيحِ هي طريقُ قلبَيْهِما الصغيرَيْنِ) .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف (الغريزة) : (النبات - الفطرة - الإحساس).
2- جمع (الشاة) : (شياه - الشاهات - الأشواه).
3- (يتسحبان) تعبير يوحي : (بالسرعة - بالحذر- باللين).
4- جمع (قطيع) : (قطعان - أقطاع - قطائع).
(ب) جمع الكاتب في خياله بين التقليد والابتكار . مثّل لذلك من الفقرة .
(ج) في الفقرة السابقة ما يؤكد فهم الكاتب لنفسية الأطفال. وضح. (د) ما هو خيط الأمل بالنسبة للطفلين ؟ ولماذا؟
(هـ) هات من الفقرة: ( تشبيهاً تمثيلياً - أسلوب قصر - طباقاً ).
*البلاغة 1 في حب مصر يقول الشاعر:
إنها مصر، وقد شــــــــاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر واســأل من يراها أي سحــــــر كامن طي ثراها ؟
أي سحر في مياه النيل يســـري ؟ أضـــــياء دافق أم ذوب تبر ؟
أم رحيق من جانب الخلد يجرى ؟ رشــــــــفة منه أفديها بعمري
(أ) تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظ ، وتطل من ثنايا أفكاره. وضح ذلك (ب) وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها " وضح الصورة في هذا التعبير مبينا أثرها في المعنى. (ج) تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة. فبم يوحي هذا التكرار؟
*البلاغة 2 قالت شاعرة في وصف عالم اليوم:
مشارق الأرض تشكو من مغاربها وكل جار له الأعداء جيــران
تناثر الود لا حُبٌّ فينظـمـه ولا إخاء ولا عدلٌ وإحســـــان
فكل حيّ بجمع المال منشـــغل وكلّ حيّ إلى الأحياء جوعـان
مات السلام وصار الكون مقـبرة مليكها البغي والطاغوت سلطان
(أ) وضح العاطفة المسيطرة على الشاعرة، بين أثرها في انتقاء الألفاظ الموحية.
(ب) " تناثر الودّ": صورة خيالية، اذكر نوعها، وبين ما توحي به. (ج) أتوافق الشاعرة فيما ذهبت إليه في قولها: " كل جار له الأعداء جيران " ؟ علل لما تقول. (د) استخرج من الأبيات: محسناً بديعياً وبين غرضه
*لمحات من حياة العقاد " 1
"..في أسوان - حيث نشأ العقاد - يلتقي الماضي السحيق بالحاضر ففي أسوان - خاصة في الشتاء - تلتقي أحداث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضي العريق، لا في المتاحف وحدها بل في البيوت فالحياة هي الحياة والوسائل هي الوسائل كأن كل شيء ثابت في مكانه، ولم يتحرك إلا الزمن وفي ملتقى الحياتين نشأ العقاد" . ( أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:
- جمع (الشتاء): (أشتات- أشتية- شتاوي - شتايات). - مقابل (السحيق) : (الحديث - القريب - الصحيح).
- نبحث عن (الحياة) في المعجم في مادة (حيى - حيو - وحى). ( ب) كيف أسهمت طبيعة أسوان السياحية في تكوين شخصية العقاد؟ ( ج) إن وجود النقيض في أسوان لم يحظ بأهمية في طفولة العقاد إلا أنه انعكس عليه بعد ذلك ناقش مبيناً ما
أفاده العقاد. ( د) عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه). وضح ذلك
* لمحات من حياة العقاد " 2
"...وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح. فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة و ينفذ إلى مكانه الطبيعي في الحياة. كان يقضى الليل يقرأ على ذبالة مصباح، ويقضى النهار على وجبة واحدة من الخبز والجبن".
( أ) هات مفرد (شتى)، ومرادف (يزحزح)، ومقا بل (المعرقلة) في جمل من عندك. ( ب) ما الذي فعله كل من الاستعمار والسلطات المعاونة له والملكية مع العقاد؟
( ج)( كان لاضطهاد الملكية للعقاد أثر عليه). وضح ذلك. ( د) كيف صارع العقاد الفقر والأحداث والسلطات؟.
========================================================
* لمحات من حياة العقاد " 3
"...وللعقاد نفس طلعة، ونوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها. يُهطع إليها في مظانها، وهو من أولنك العصاميين الذين ربوا أنفسهم، وشقوا طريقهم في الحياة، بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة".
( أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:
- " نفس طُلَعة" تفيد كثرة: (صبرها- طمو حها- وعيها- ا طلاعها)
- "المظان" مفرده: (الظنّ- المظنّة- الظَّنة- الظنين)
- "يهطع" مضادها
يتركها - يشاركها - يبطئ - يزهدها) ( ب) لماذا يعتبر العقاد من الرجال العصاميين؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه؟
( ج) ما اللغات التي عرفها العقاد؟ ( د) ما الخصائص الفنية لأسلوب العقاد؟