منتدى منارة دشنا
المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشادعوض الله السيد خليل
عضو فعال
عضو فعال
رشادعوض الله السيد خليل


ذكر

العمر : 29
عدد الرسائل : 302
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى   المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى I_icon_minitime14/2/2011, 11:02 am

المراجعة الأولى
*النحو: 1
" ...بنا - شباب مصر - يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترقَ البلاد فما أجمل السعي للرقى، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها. فالإخلاص والعمل، فقد حقق أجدادنا حضارة عريقة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله "
( أ ) أعرب ( لنحرص _عريقـة ) (ب) استخرج من القطعة: ( أسلوب إغراء، وبين المغرى به- مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب - أسلوب اختصاص، وبين المختص – جواب شرط مقترناً بالفاء وبين السبب – ألف وصل- اسماً معرباً – ضميراً في محل جر ). (ج) اجعل الفعل (نتحد) واجباً التوكيد بالنون في جملة من عندك
(د)هات المصدر الميمي من (اجتمع) فى جملة
(هـ) ما نوع لا في الجملة التالية: ( لا صاحب علم بخيل )
( و) ما نوع ما في الجملة التالية: ( وما محمد إلا رسول )
* النحو: 2
" ...بنا - شباب مصر- يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترقَ البلاد فما أجمل السعي للرقى، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها. فالإخلاص والعمل، فقد حقق أجدادنا حضارة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله "
( أ ) أعرب: ( ترق – الإخلاص ). (ب) استخرج من القطعة : ( اسم تفضيـل وأعربه - أسلوب مدح وبين المخصوص بالمدح - مضارعاً منصوباً - أسلوب تعجب وأعرب المتعجب منه – اسم فاعل عاملاً وبين معموله – اسماً لناسخ وأعربه - همزة قطع) (ج) اجعل الفعل (نتحد) جائزالتوكيد بالنون في جملة من عندك) (د) لن يحرص على التفوق إلا المجتهدون) ضع (غير) بدلاً من (إلا) وأعرب ما بعدها.
(هـ) هات اسم الزمان من الفعل (اجتمع) في جملة من عندك.
(و) ما نوع لا في الجملة التالية: ( تسعى الأمة العربية إلى السلام لا الحرب )

* النحو: 3
" ...بنا - شباب مصر- يرقى الوطن فلنحرص على العمل ترقَ البلاد فما أجمل السعي للرقى، ولابد أن نتمسك بالصفات السامية أهدافها المرجوة نتائجها. فالإخلاص والعمل، فقد حقق أجدادنا حضارة كانت المثل الأعلى لسائر الأمم فنعم الحضارات الحضارة المصرية ومن يحافظ على حضارة أمته فسوف ينال احترام العالم كله "
( أ ) أعرب ما فوق الخط في القطعة: ( الحضارة – كله ) (ب) استخرج من القطعة : ( اسم مفعول عاملاً- إعراب معموله– جملة لا محل لها من الإعراب - همزة قطع
فعلاً مبنياً - فعلاً معرباً – اسماً مبنياً – ممنوعاً من الصرف – ضميراً في محل رفع ) (ج)(حقق أجدادنا حضارة عريقة) اجعل هذه الجملة جواب قسم وأكدها بما يناسبها. (د )حذر صديقك من (الفشل) في جملة من إنشائك. (هـ) (الرجال يدعون إلى السلام ويسعون إليه) اجعل المبتدأ للمؤنث وغير ما يلزم. (و) ما نوع لا في الجملة الآتية: ( لا تنهَ عن خلق وتأتى مثله ).
*القصة: 1
1- "..وكان كثيرا ما يستيقظ فيسمع تجاوب الديكة وتصايح الدجاج, ويجتهد في أن يميز بين هذه الأصوات المختلفة. فأما بعضها فكانت أصوات ديكة حقًّا, وأما بعضها الآخر فكانت أصوات عفاريت تتشكل بأشكال الديكة وتقلدها عبثًا و كيدًا".
( أ ) اخترالإجابة الصحيحة من بين القوسين:
- بين (تجاوب - تصايح)Sad ترادف – تنويع – تفسير – تضاد )
- مقابل (عبثاً)Sad جَدًّا – عزماً – شجاعة – إقداماً ) - مرادف (كيداً)Sad خوفاً– ظلماً– مكراً – جبناً )
(ب) متى كان الصبي يفضل الخروج من الدار؟ (ج) ما الذي كان يشد انتباه الصبي عند خروجه من الدار ويجعله مستمتعاً؟.
(د) ما الذي كان يخشاه الصبي عند خروجه ليلاً لسماع الشاعر (هـ) لماذا كان الطفل يكره أن ينام مكشوف الوجه؟
* القصة: 2

"..ولكن ذاكرة الأطفال غريبة أو قُل: إن ذاكرة الإنسان غريبة حين تحاول استعراض حوادث الطفولة فهي تتمثل بعض هذه الحوادث واضحاً جليًّا، كأن لم يمض بينها وبينه من الوقت شئ ثم يمحى منها بعضها الآخر كأن لم يكن بينها وبينه عهد "
( أ ) ما مرادف (استعراض)، مضاد (جلياً)، المراد بـ (يمحى)؟ (ب) عبر الكاتب عن تعجبه من ذاكرة الطفولة، فما وجه الغرابة فيها؟ (ج) لماذا كان الكاتب في طفولته يتمنى نزول القناة؟ ( د) ماذا تعرف عن كل من "العدويين" و"سعيد الأعرابي"؟ (هـ) ما الذي تذكره الكاتب والذي لم يتذكره من ذكريات الطفولة؟
* القصة: 3
"..كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه, وخامس أحد عشر من أشقته، وكان يشعر بأن له بين هذا العدد الضخم من الشباب والأطفال مكانًا خاصًّا يمتاز عن مكان إخوته وأخواته ).
(أ)اختر: 1- والدة طه حسين Sadثانية زوجات والده -أولى زوجات والده – زوجته الوحيدة)
2- أشقاء طه حسين : (عشرة - أحد عشر - خمسة ) (ب) ما سر المعاملة الخاصة التي كان يلقاها الصبي من أسرته؟ (ج) ما الذي كان يجده الصبي من كل أمه وأبيه وإخوته وأخواته في تعاملهم معه؟ (د) ما الذي استحالت (تحوّلت) إليه حفيظة الصبي في النهاية؟ ولماذا؟

*الصغيران: 1
"..أكبَرُهُما طفلةٌ تَعُدُّ عُمْرَها على خَمْسِ أصابِعِها، والآخرُ طفلٌ يبلغُ ثلاثَ سنواتٍ، ينحدرانِ في أمواجِ الليلِ، وقد نَزَلَ بهِما منَ الهَمِّ في البحثِ عن بيتِهِما ما ينزلُ مثلُهُ بمَنْ تطوحُ به الأقدارُ إذا رَكِبَ البحرَ المُظلمَ ليكشِفَ عن أرضٍ جديدةٍ "
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي:
1- (تعد عمرها على خمس أصابعها) لأنها: (صغيرة - خائفة - لا تحسن الكلام).
2- (تطوح به الأقدار) توحي بـ: (الاستسلام - الهلاك - الهوان - الضياع). ( ب) لماذا حدد الكاتب عمر الطفلين في هذه الفقرة ؟ (ج ) للنقاد رأى في (ينحدران) هنا. وضحه واذكر رأيك. ( د ) ما أهم أنواع المقال من حيث المضمون؟
*الصغيران: 2
"..صغيرانِ ضَلاَّ عن أهلِهِما في هذا الليلِ، يمشيانِ على حَيْدِ الطريقِ في ذلَّةٍ وانكسارٍ، وتحسَبُ أقدامَهُما منَ البُطْءِ والتخاذُلِ لا تمشِي، بلْ تتَزَحْزَحُ قليلاً قليلاً، فكأنَّهُما واقفانِ ".
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي:
1- (حيد الطريق) هو: (وسطه - طرفه - جانبه - أعلاه).
2- (الليل) تدل على: (الراحة - الاطمئنان - الوحشة - الهدوء).
3- (التخاذل ) توحي بـ: (التراجع - الجبن - الضعف - التكاسل). (ب) اشرح العبارة مبينا ما فيها من دلالة على الحالة النفسية للطفلين. (ج) هات من الفقرة: ( كناية- إيجازاً بالحذف- طباقا ) (د) إلى أي مدارس النثر ينتمي هذا النص ؟ وما خصائصها الفنية ؟
*الصغيران: 3
"..في تلكَ الساعةِ كانَتِ الأرضُ قد عَرِيَتْ إلا من أواخِرِ الناسِ وطوارِقِ الليلِ، وبقيَّةٍ من يقظةِ
النهارِ تحبو في الطريقِ ذاهِبَةً إلى مضاجِعِها، فبينَما أمُدُّ عينَيَّ وأديرُهُما في مفتَتَحِ الطريقِ
ومنقطَعِهِ؛ إِذِ انتفَضْتُ انتفاضةَ الذُّعْرِ، ووَثَبَتْ رجَّةُ القلبِ بجسمي كُلِّهِ، كما تَثِبُ اللسعةُ
بمَلْسُوعِها ذلكَ حينَ أبصَرْتُ الطفلَيْنِ "
(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
1 - " تحبو" تدل على : (الصغر - الضعف - سيطرة التعب - عدم القدرة على المشي).
2 - " طوارق" مفردها: (طرقة - طريقة - طارق - طريق).
3 - من كتب الرافعي: (وحي الرسالة - وحي القلم - ذكريات قلم - وحي الكتاب )
4- " ذلك حين أبصرت الطفلين" علاقتها بما قبلها: ( نتيجة - سبب - إجمال - تأكيد ). (ب) كيف صوّر الرافعي مسرح الحادثة ؟ (ج) هات من الفقرة: ( كناية - استعارة مكنية- ازدواجاً – طباقاً ) (د) ما الخصائص العامة لفن المقال؟

*الصغيران: 4
( تتبَيَّنُ الخوفَ في عيونِهِما الصغيرةِ ، وتراهُ يفيضُ منهما على ما حولَهُما ، حتى ليَحْسَبُ كلاهُما أنَّ المنازِلَ عن يمينِهِ وشمالِهِ أطفالٌ مذعورةٌ ، ويتلفَتَّانِ كما تتَلَفَّتُ الشاةُ الضالَّةُ عن قطيعِها ، لا يتحرَّكُ في دَمِها بالغريزةِ إلا خوفُ الذئبِ ، ويتَسَحَّبانِ معًا وراءَ الأشِعَّةِ المنبثقةِ في الطريقِ ؛ كأنَّ أضواءَ المصابيحِ هي طريقُ قلبَيْهِما الصغيرَيْنِ) .
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف (الغريزة) : (النبات - الفطرة - الإحساس).
2- جمع (الشاة) : (شياه - الشاهات - الأشواه).
3- (يتسحبان) تعبير يوحي : (بالسرعة - بالحذر- باللين).
4- جمع (قطيع) : (قطعان - أقطاع - قطائع).
(ب) جمع الكاتب في خياله بين التقليد والابتكار . مثّل لذلك من الفقرة .
(ج) في الفقرة السابقة ما يؤكد فهم الكاتب لنفسية الأطفال. وضح. (د) ما هو خيط الأمل بالنسبة للطفلين ؟ ولماذا؟
(هـ) هات من الفقرة: ( تشبيهاً تمثيلياً - أسلوب قصر - طباقاً ).
*البلاغة 1 في حب مصر يقول الشاعر:
إنها مصر، وقد شــــــــاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر واســأل من يراها أي سحــــــر كامن طي ثراها ؟
أي سحر في مياه النيل يســـري ؟ أضـــــياء دافق أم ذوب تبر ؟
أم رحيق من جانب الخلد يجرى ؟ رشــــــــفة منه أفديها بعمري
(أ) تبرز عاطفة الشاعر من خلال ألفاظ ، وتطل من ثنايا أفكاره. وضح ذلك (ب) وقد شاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها " وضح الصورة في هذا التعبير مبينا أثرها في المعنى. (ج) تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة. فبم يوحي هذا التكرار؟
*البلاغة 2 قالت شاعرة في وصف عالم اليوم:
مشارق الأرض تشكو من مغاربها وكل جار له الأعداء جيــران
تناثر الود لا حُبٌّ فينظـمـه ولا إخاء ولا عدلٌ وإحســـــان
فكل حيّ بجمع المال منشـــغل وكلّ حيّ إلى الأحياء جوعـان
مات السلام وصار الكون مقـبرة مليكها البغي والطاغوت سلطان
(أ) وضح العاطفة المسيطرة على الشاعرة، بين أثرها في انتقاء الألفاظ الموحية.
(ب) " تناثر الودّ": صورة خيالية، اذكر نوعها، وبين ما توحي به. (ج) أتوافق الشاعرة فيما ذهبت إليه في قولها: " كل جار له الأعداء جيران " ؟ علل لما تقول. (د) استخرج من الأبيات: محسناً بديعياً وبين غرضه



*لمحات من حياة العقاد " 1
"..في أسوان - حيث نشأ العقاد - يلتقي الماضي السحيق بالحاضر ففي أسوان - خاصة في الشتاء - تلتقي أحداث صور الحضارة الحديثة بآثار الماضي العريق، لا في المتاحف وحدها بل في البيوت فالحياة هي الحياة والوسائل هي الوسائل كأن كل شيء ثابت في مكانه، ولم يتحرك إلا الزمن وفي ملتقى الحياتين نشأ العقاد" . ( أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:
- جمع (الشتاء): (أشتات- أشتية- شتاوي - شتايات). - مقابل (السحيق) : (الحديث - القريب - الصحيح).
- نبحث عن (الحياة) في المعجم في مادة (حيى - حيو - وحى). ( ب) كيف أسهمت طبيعة أسوان السياحية في تكوين شخصية العقاد؟ ( ج) إن وجود النقيض في أسوان لم يحظ بأهمية في طفولة العقاد إلا أنه انعكس عليه بعد ذلك ناقش مبيناً ما
أفاده العقاد. ( د) عاش العقاد بسن قلمه ومن سن قلمه). وضح ذلك
* لمحات من حياة العقاد " 2
"...وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح. فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة و ينفذ إلى مكانه الطبيعي في الحياة. كان يقضى الليل يقرأ على ذبالة مصباح، ويقضى النهار على وجبة واحدة من الخبز والجبن".
( أ) هات مفرد (شتى)، ومرادف (يزحزح)، ومقا بل (المعرقلة) في جمل من عندك. ( ب) ما الذي فعله كل من الاستعمار والسلطات المعاونة له والملكية مع العقاد؟
( ج)( كان لاضطهاد الملكية للعقاد أثر عليه). وضح ذلك. ( د) كيف صارع العقاد الفقر والأحداث والسلطات؟.
========================================================
* لمحات من حياة العقاد " 3
"...وللعقاد نفس طلعة، ونوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها. يُهطع إليها في مظانها، وهو من أولنك العصاميين الذين ربوا أنفسهم، وشقوا طريقهم في الحياة، بسلاح الفطرة والموهبة الأصيلة".
( أ) تخير الإجابة الصحيحة لما يأتي مما بين القوسين:
- " نفس طُلَعة" تفيد كثرة: (صبرها- طمو حها- وعيها- ا طلاعها)
- "المظان" مفرده: (الظنّ- المظنّة- الظَّنة- الظنين)
- "يهطع" مضادهاSad يتركها - يشاركها - يبطئ - يزهدها) ( ب) لماذا يعتبر العقاد من الرجال العصاميين؟ وكيف استطاع تثقيف نفسه؟
( ج) ما اللغات التي عرفها العقاد؟ ( د) ما الخصائص الفنية لأسلوب العقاد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrashad.ahlamontada.com
رشادعوض الله السيد خليل
عضو فعال
عضو فعال
رشادعوض الله السيد خليل


ذكر

العمر : 29
عدد الرسائل : 302
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى   المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى I_icon_minitime14/2/2011, 11:15 am

المراجعة الثانية
*النحو1
"..من ضرورات الحياة المال ، ومن أجل هذا كان حرص الناس شديداً على جمعه، وخير المال ما جاء من طريق شريف، وكان ثمرة للعمل الدائب والجهد المتواصل، وكم من فتى تخرج في الجامعة، ثم انطلق إلى الصحراء أملاً في أن يبنى نفسه ويصنع مستقبله و يعوض الماضي بكل ما كان فيه من معاناة وقسوة"
( أ )أعرب ) فتى- نفسه )
(ب) استخرج من القطعةSad مفعولاً لأجله - اسم زمان- اسم تفضيل وإعرابه- اسماً ممدوداً، وبين جمـعه،
- فعلاً مبنياً وبين علامة بنائه) (ج) (من يهتم بالسلام فقد ينجو من نار الحرب) احذف الفاء وغير ما يلزم. (د) أعرب ما فوق الخط فيما يأتي: حبذا اهتمام الدول بالاقتصاد
*النحو2
..من ضرورات الحياة المال ، ومن أجل هذا كان حرص الناس شديداً على جمعه، وخير المال
ما جاء من طريق شريف، وكان ثمرة للعمل الدائب والجهد المتواصل، وكم من فتى تخرج في
الجامعة، ثم انطلق إلى الصحراء أملاً في أن يبنى نفسه ويصنع مستقبله و يعوض الماضي بكل
ما كان فيه من معاناة وقسوة"
(أ) أعرب: ( المال- يعوض )
(ب) استخرج من القطعة: - اسماً منقوصاً وإعرابـه -- اسما مقصوراً وثنه- اسم فاعل لفعل
ثلاثي وآخر غير ثلاثي- فعلاً ناسخاً وبين اسمه و خبره ) (ج) ( إن تسلك الطريق الشريف فسوف تسمو إلى العلياء ) احذف الفاء وغير ما يلزم. (د) أعرب ما فوق الخط فيما يأتي: ما أعظم اهتمام الدول بالاقتصاد
*النحو3
".. إن حادث العبارة المصرية المؤلم الذي وقع في موسم الحج حادث بشع يكشف عن مدى تغلغل الإهمال و التسيب في أكثر قطاعات الدولة ، فأجهزة الرقابة لا تقوم بدورها الرقابي المفروض عليها و أصحاب السفينة فقدوا ضمائرهم من أجل المال الذي جاء مغلفاً بجثث الضحايا الأبرياء فالضمير يا مسئولي الوطن فترتاح النفوس ، ونعم عملاً محاسبة المخطئين".
( أ) أعرب ما فوق الخط في القطعة: ( أجهزة – مغلفاً )
(ب) استخرج من القطعة: ( تمييزاً - ممنوعاً من الصرف - اسم فاعل من الثلاثي - اسم مفعول من الثلاثي
- فعلاً مبنياً - فعلاً مضارعاً منصوباً ) (ج) أعرب ما فوق الخط فى العبارة الآتية: الاهتمام بالدول أيها الزعماء.

*غربة وحنين1
اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسِي
وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَــبابٍ صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ
عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ سِنَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـَــلْسِ
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
– بين " الصبا و الصبا " : (سجع - جناس - تورية - ازدواج)
– مضاد (الصبا) : (الكبر - الكهولة - الشيخوخة - الطفولة)
– مادة (سِنة) : (وسن - سنن - سنو - سني)
– المقصود من " اختلاف " ( الخلاف - النزاع - الصراع - التعاقب) (ب) حاكى (قلد) شوقي القدماء في مطلع قصيدته.اشرح.
(ج) استخرج من الأبيات: ( خيالاً مركباً، ووضحه- أسلوباً إنشائياً، وبين الغرض منه- إطناباً، ووضحه )
(د) للنقاد رأي في قول الشاعر(عصفت ). وضح
(هـ) استعان الشاعر بأكثر من محسن بديعي في البيت الأول. وضح
(و) في البيت الثالث يظهر حزن الشاعر واضحاً. اشرح ذلك.

*غربة وحنين2
يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِــــيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَـــــبْسِ ؟
أَحـَــــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِــــنْسِ ؟
كُلُّ دَارٍ أَحَـــــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْــــسِ
نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِـــرَاعٌ بهِما في الدُّموعِ سِـــيرِي وأَرْسِي
وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْرَاكِ يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمــْلٍ ) وَ ( مَكْسِ )
( أ ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- مرادف (مولعاً): (مغرماً - مشتاقاً - محباً) - مضاد (خبيث): (نقى - نظيف - طيب)
- مفرد (الدوح): (الداحة - الدحية - الدوحة) - جمع (رجس): (أرجس- أرجاس - رجس)
(ب) ما العاطفة التي تشف عنها الأبيات ؟ وما أثرها في التعبير ؟
(ج) في الأبيات السابقة يتعجب شوقي ويستنكر ويقر. وضح ذلك.
(د ) استخرج من الأبيات: ( حكمة - كناية - استعارة تصريحية - حسن تقسيم ).
(هـ) بين ثلاثاً من خصائص الكلاسيكية في نص شوقي.
*غربة وحنين3
وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلْدِ عَنْه نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
وَهَفا بالفؤادِ في سَــلْسَبِيلِ ظَمَأٌ للسَّوادِ من (عَيْنِ شَمْسِ)
شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسِّي
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي
- المقصود بـ " سواد ": (عامة الناس - الضواحي المحيطة بالمدينة - سواد اللون)
- مضاد " ظمأ ": (عطش - ارتواء - جفاف ) - مفرد " جفون ": (جفن - جافن - جفنة)
- المقصود بـ " شهد ": (قدر - علم - أنعم) - تنكير " ساعة " يفيد: (التكثير - التقليل - التعظيم)

- تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ( أبى تمام - أبى العلاء - البحتري - المتنبي ).
- يسمى هذا التأثر بـ ( المعارضة الشعرية - السرقة الأدبية - التضمين - الاقتباس ). (ب) يرى بعض النقاد أن شوقيًا قد بالغ في حبه للوطن في البيت الثالث عشر .. ناقش ذلك .
(ج) استخرج من الأبياتSad كناية - مجازاً، وبين سر جمالهما ).
(د) تحت أي أغراض الشعر يندرج هذا النص؟ وما خصائصه؟ (هـ) ما السمات الفنية لشعر أحمد شوقي؟
*غربة وحنين4
وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
كُلَّمَا مــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـي
مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَـوَتْ بَعْدَ جَرْسِ
رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ كُلَّمَا ثُرْنَ شـَــاعَهُنَّ بنَقْسِ
( أ ) أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط:
- مرادف (شاعهن): (حيّاهن - ودعهن - فارقهن - نشرهن)
- جمع (راهب): (رهبان - رواهب - رهاب - رهايب)
- مرادف (نقس): (بكاء - صوت الجرس - حسرة - قلة).
- (سلا مصر) معناها: (نسيانها - مناقشاتها- سؤالها- إهمالها)
- مرادف (المؤسي): ( المسلى - المضر - المعالج - المؤيد ) (ب) ماذا يطلب الشاعر من رفيقيه؟ وما تأثير صوت البواخر عليه؟ ولماذا كان اهتمامه بالسفن؟ (ج) أي التعبيرين أجمل Sadإذا البواخر رنت) ، (إن البواخر رنت)؟ ولماذا؟
(د) استخرج من الأبيات: ( أسلوباً إنشائياً، وبين الغرض منه- صورة بيانية، وبين قيمتها- إيجازاً بالحذف –
إطناباً، وبين نوعه )
(هـ) استخرج من البيت الأول لونين بديعيين مختلفين ووضح سر جمالهما.
*أسلوب و أسلوب 1
"..كان محمد أفندي يدلف في الحارة ، وهو حامل بطيخة في حضنه ، وكان جوربه متدلياً فوق حذائه ، ولو كان تدلّى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً ؛ لأن المدير أنذره بخصم يومين من مرتبه " .
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
- مرادف " خروقه ": (نقوشه - ألوانه - ثقوبه) - جمع " جورب ": (أجربة - جوارب - جواريب) (ب) ما سبب غضب محمد أفندي؟ ولماذا غضب منه المدير؟ (ج) ما رأي الكاتب في تكرار"كان" في النموذج السابق؟
* أسلوب و أسلوب 2
"..ولما كبرنا قل خوفنا من بعبع التعقيد اللفظي ؛ لأن الاهتمام بالمعاني غلب الاهتمام بالألفاظ ، و أعترف لك أنني لا أجد الآن أي عيب في [وليس قرب قبر حرب قبر". .
(أ ) ما جمع " بعبع "؟ وما مضاد " عيب "؟ (ب) للنقاد القدماء رأي في المعاني و الألفاظ. وضح. (ج) لماذا لا يرى الكاتب أي عيب في قول الشاعر: [وليس قرب قبر حرب قبر]؟
* البلاغة 1 قال الشاعر مصطفى الغلاييني:
والعلمُ لا يُجْدِي الفَتاةَ ولا الفتى **** إن كانتْ الأخلاقُ غيرَ بَراءِ
ثَوبُ الفَضــيلةِ لِلفتاةِ يَزِينُها **** وَلَوَ أنَّها لَبِسَـتْ حَقِيرَ رِداءِ
ما الثَّوْبُ لِلفَتَياتِ يَرْفَعُ قـَدْرَها **** إِنْ لم تَسِرْ في حِشْمَةٍ وحَياءِ
ما أَحْسَنَ الثَّوْبَ الجـميلَ يَزِينُهُ **** الخُلُقُ الكَرِيمُ وعِفَّةُ الحَسْناءِ
( أ ) امتزج فكر الشاعر بوجدانه في هذه الأبيات. وضح ذلك (ب) هات من الأبيات: ( أسلوبا إنشائيا غير طلبي- صورة بيانية، وبين سر جمالها – محسناً بديعياً
و وضّح فائدته ).
*البلاغة 2
يقول الشابي: من وراء الظــلام وهدير المـــــياه
وقد دعاني الصباح وربيع الحـــــياه
يا له من دعــاء هز قلبي صـــــداه
لم يعد لي بقاء فوق هذي البقــــــاع

(أ) ارتبطت عاطفة الشاعر بصوره. وضح. (ب) إلام يرمز الشاعر في البيت الأول؟ (ج) ما مصدر الموسيقى في الأبيات؟ ( د) نبعت تجربة الشاعر من خلال الطبيعة. اشرح ذلك
*قصة 1
"..كان لا يزال صغيرا، ولم يكن من اليسير إرساله إلى القاهرة، ولم يكن أخوه يحب أن يحتمله، فأشار بأن يبقى حيث هو سَنَةً أخرى،فبقى ولم يحفل أحد برضاه أو غضبه، على أن حياته تغيرت بعض الشيء، فقد أشار أخوه الأزهرى بأن يقضى هذه السنة فى الاستعداد للأزهر".
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلى: 1- مرادف " يحفل ": ( يحتفل – يهتم – يسعد – يعظم ). 2- مضاد " غضبه ": ( حزنه – سعادته – رضاه ـ إعجابه). (ب) لماذا تأجل سفر الصبى إلى الأزهر؟ (ج) بم أشار الآزهرى على أخيه الصبى؟

*قصة 2
س5 ".. للعلم فى القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله فى العاصمة, ولافى بيئاتها العلمية المختلفة. وليس فى هذا شئ من العجب ولا من الغرابة, وإنما هو قانون العرض والطلب, يجرى على العلم كما يجرى على غيره مما يباع ويشترى , فبينما يروح العلماء ويغدون فى القاهرة لا يحفل بهم أحد ". ( أ ) هات فى جملتين من تعبيرك: مرادف: (يغدون)، ومضاد: ( يحفل). ( ب) وضح الفرق بين نظرتى أهل الريف, وأهل القاهرة للعلم والعلماء. (ج) ما المقصود بقانون العرض والطلب؟
*قصة 3".. أقبلت بوادر هذا العيد، وأصبحت الطفلة ذات يوم فى شيء من الفتور والهمود لم يَكَدْ يلتفت إليه أحد، والأطفال فى القرى ومدن الأقاليم معرضون لهذا النوع من الإهمال ولا سيما إذا كانت الأسرة كثيرة العدد، وربة البيت كثيرة العمل". ( أ ) فى جملتين من عندك هات مفرد " بوادر "، ومرادف " الفتور ". (ب) كيف استقبلت الأسرة والصبى عيد الأضحى؟. (ج) علل: إهمال النساء فى القرى لأطفالهن.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrashad.ahlamontada.com
رشادعوض الله السيد خليل
عضو فعال
عضو فعال
رشادعوض الله السيد خليل


ذكر

العمر : 29
عدد الرسائل : 302
تاريخ التسجيل : 08/01/2011

المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى   المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى I_icon_minitime14/2/2011, 11:22 am

المراجعة الثالثة
*النحو1
".اقتحمت تلك المجموعة سريعاً منزل السفّاح الصهيوني المنيع، وتعاملت مع حراسه بالسكاكين والأسلحة الخفيفة تعاملاً يُظهر مهارتهم الحربية المدرَّبة تدريباً عالياً ثم نفذوا فيه حكم الإعدام جزاء لدماء الشهداء المتدفقة التي أسالها أنهاراً و استعذبها شراباً .. ثم استيقظت وتذكَّرت أننا عرب، وأقصى أمانينا أحلام !!
( أ ) أعرب: ( تلك - جزاء ) (ب ) استخرج: ( مصدراً رباعياً - صيغة مبالغة - اسم مفعول من الثلاثي - اسم آلة - اسم فاعل من غير
الثلاثي- اسم تفضيل - جملة لا محل لها من الإعراب - ضميراً في محل نصب - تمييزاً )
(ج) صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي : 1- ناقش المعلم طلابه تناقشاً .
2- الممرضات يساعدون المرضى. 3- في الفصل خمس عشرة طالبا.
(د) أعرب ما تحته خط فيما يلي: - من أبرز صفات من يتولى الحكم في إسرائيل عشق الدم العربي.
- تفوق الطالب المحمود سلوكه.
*النحو2
".اقتحمت تلك المجموعة سريعاً منزل السفّاح الصهيوني المنيع، وتعاملت مع حراسه بالسكاكين والأسلحة الخفيفة تعاملاً يُظهر مهارتهم الحربية المدرَّبة تدريباً عالياً ثم نفذوا فيه حكم الإعدام جزاء لدماء الشهداء المتدفقة التي أسالها أنهاراً و استعذبها شراباً .. ثم استيقظت وتذكَّرت أننا عرب، وأقصى أمانينا أحلام !! ( أ ) أعرب: ( تعاملاً - عرب ) (ب ) استخرج: (مصدراً خماسياً - اسم فاعل من الثلاثي - اسم مكان- ممنوعاً من الصرف - جملة لها محل

من الإعراب - ضميراً في محل جر - نائباً عن المفعول المطلق ) (ج) صوِّب الخطأ فيما تحته خط فيما يأتي : 1- انتبه شادي نباهة. 2-لولا المتقنين أعمالهم ما كان التقدم. 3- أمذاكرٌ أخاك الدرس؟
(د) ( أوضح المعلم الدرس لطلابه ) - ( شاهدت التلفاز بصورة أوضح ).
ما الفرق بين ما تحته خط في الجملتين ؟ وما إعرابهما ؟
*النحو3
"..يمنح الله الأمم أغلبها مصلحين واضحة أهدافهم ينشرون في بني وطنهم روحاً دائماً جديدة تبدّل معالم الحاضر الذي قد يكون سيئاً، وتبشر بطلائع لمستقبل جديد ، ومن أحق البلاد بالنهوض بلدنا مصر التي صنعت حضارة لاجدال في عظمتها بلا شك فالإخلاص الإخلاص هو الذي يجب أن يحرككم يا شباب مصر وكونوا لها سنداً تكن لكم عوناً "
( أ ) أعرب ما فوق الخط في القطعة: ( أغلبها - شك )
(ب) استخرج من القطعة: ( اسم تفضيل - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة - جملة لا محل لها من
الإعراب - اسم فاعل - فعلاً ينصب مفعولين، وبين المفعولين- فعلاً معرباً بعلامة
فرعية- ضميراً في محل جر - مبتدأ مؤخراً - فعلاً مضارعاً مجزوماً في جواب الطلب )
(ج) صحح الخطأ فيما تحته خط (تقدر الدولة علماؤها بخاصة المبتكرين)–( والله ليعيش الناس سعداء بالإيمان).
(د) (إن تتحدوا فسوف يسعى لكم الفوز) احذف "الفاء" وغير ما يلزم.
(هـ) في أي مادة تكشف عن معنى كلمة (دعاية) ؟
*قيم إنسانية 1
"..يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً وهو ارتفاع من شأنه أن يسمو بإنسانيته إذ حرره من الشرك وعباده القوى الطبيعية وأسقط عن كاهله نير الخرافات وبدلاً من أن يشعر أنه مسخر لعوامل الطبيعة تتقاذفه كما تهوى نبه إلى أنها مسخرة له ولمنفعته".
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
1 - مرادف (يسمو): (يرتفع - يرتقى - يترفع)
2 - مضاد (حرره): ( أخضعه - استعبده - أهانه)
3 - جمع (كاهل): ( كهول - كهلة - كواهل) (ب) يرفع الإسلام من شأن الفرد اجتماعياً وعقلياً وروحياً وضح ذلك
(ج) لم استحق الإنسان أن يكون خليفة الله في أرضه؟
(د) تناول المخدرات والمسكرات لا يتفق وتكريم الإنسان وضح ذلك.
*قيم إنسانية 2
"..ودائماً يلفت الذكر الحكيم إلى سمو الإنسان وأنه يفضل عن سائر المخلوقات فقد خلق في أحسن تقويم وسوى وعدل وركب في أروع صورة ووهب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر في الطبيعة إلى خدمته". .
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
- المراد بـ (سائر المخلوقات) : (جميعها - معظمها - بعضها)
- مضاد (سمو): ( نزول - تدنٍ - رجوع)
- مفرد (المخلوقات): ( المخلوق - الخلقة - الخليقة)
- مرادف (يفضل): ( يفوق - يعلو - يتقدم)
(ب) إلام تشير العبارة ؟ وإلام تدعو الإنسان ؟ ولماذا ؟
(ج) ما الطرق التي اتبعها الإسلام للقضاء على الرق ؟ (د) ما الذي أوجبه الرسول - صلى الله عليه وسلم- على المسلمين في حروبهم ومعاملة الأمم المغلوبة؟
(هـ) ما العلاقة بين سماحة الإسلام واتساع رقعة الدولة الإسلامية ؟

*كم تشتكي 1
كَمْ تشتَكِي وتقولُ إِنَّكَ مُعْـدِمُ والأرضُ مِلْكُكَ والسَّما والأنْجُمُ
ولكَ الحقولُ وزَهْرُها وأَريجُها ونَســـيمُها والبُلبلُ المُتَرَنِّمُ
والماءُ حَوْلَكَ فضَّةً رَقراقَــةً والشمسُ فَوْقَكَ عَسْجَدٌ يتَضَرَّمُ
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
– إيليا من شعراء : (الديوان – العصبة الأندلسية – الرابطة القلمية – أبوللو)
– معنى (رَقراقَة) : (ذائبة – منسابة – منحدرة – بيضاء)
– جمع (الماء) : (مواهٍ – ماءات – أمواه – مياهي)
– مرادف (أريجها) : (بهاؤها – رونقها – عطرهـا - نسيمها) (ب) إلامَ يدعو الشاعر الإنسان في هذا النص ؟ وكيف أكد دعوته ؟ (ج) في الأبيات إنكار وإقناع. وضح. (د) اتخذ الشاعر من الحواس وسيلة للاستمتاع بالجمال ومظاهره في الكون. اشرح. (هـ) الإيقاع الموسيقي قوي في البيت الثاني. علل. (و) هات من الأبيات ( محسناً بديعياً - تشبيه- استعارة مكنية- إطناب – كناية ) (ز) بين أي التعبيرين تفضل مع التعليل: - (كم تشتكي) ، ( لمَ تشتكي) ؟ - (لك الحقول) ، (الحقول لك) ؟
*كم تشتكي 2
النورُ يَبْنِي في السُّفوحِ وفي الذُّرا دُورًا مُزَخْرَفَةً وحـِينًا يَهْدِمُ
فكَأَنَّهُ الفنَّانُ يعـرضُ عـــابِثًا آياتِهِ قُــــدَّامَ مَنْ يتَعَلَّمُ
وكأنَّهُ لصَفائِهِ وســــــنائِهِ بحرٌ تعومُ به الطيورُ الحُوَّمُ
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
– مضاد (صفائه): (سواده – كدرته – سوئه) – مرادف (الحُوَّم): (المُحلقة – المُغردة – الحالمة )
(ب ) رسم الشاعر لوحة جميلة لما يفعله النور في الطبيعة . وضح. (ج ) هات من الأبيات خيالاً، ومحسناً ووضحهما بالتفصيل. (د ) هناك أكثر من نقد موجه للشاعر في الأبيات السابقة . وضح . (هـ) استخرج من الأبيات بعض سمات شعراء المهجر.

*كم تشتكي 3
هَشَّتْ لكَ الدنيا فما لَكَ واجِـمًا وتبَسَّمَتْ فعلامَ لا تتَبَسَّـمُ ؟
إِنْ كُنْتَ مكتَئِبًا لعِـزٍّ قد مضـى هيهاتَ يُرْجِعُهُ إليكَ تنَــدُّمُ
أو كُنْتَ تشفقُ من حُلولِ مُصيبةٍ هيهاتَ يَمْنَعُ أَنْ تحِـلَّ تجَهُّمُ
أو كنتَ جاوَزْتَ الشبابَ فلا تَقُلْ شَاخَ الزمانُ ؛ فإِنَّهُ لا يَهْرَمُ
( أ ) هات مضاد(عز) و جمع (الدنيا) ومعنى (جاوزت) في جمل من عندك. (ب) بأدلة مُقنعة يؤكد الشاعر فكرته التي يدعو إليها. وضح ذلك. (ج) هات من الأبيات ( محسناً بديعياً - أسلوباً إنشائي- استعارة مكنية - إطناباً - كناية ) (د) علل: اعتماد الشاعر على المطابقات في الأبيات السابقة (هـ). وضح ملامح المحافظة على القديم و ملامح التجديد في الأبيات.
*كم تشتكي 4
أَتَزورُ روحَكَ جـنَّةٌ فتَفوتَها كَيْما تَزورُكَ بالظـنونِ جَهَنَّمُ
وترَى الحقيقةَ هيكلاً متًجَسِّدًا فتَعافُها لوَســاوِسٍ تتَوَهَّم
يا مَنْ تَحِنُّ إلى غَدٍ في يَوْمِهِ قد بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم

( أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي:
– مضاد (تعافها)Sad تحبها - تمدحها - تسعد بها - تتقبلها)
– جمع (جنة) : (جناين- جان - جنان - أجنة)
– (بِعْتَ ما تَدْرِي بما لا تَعْلَم) تعبير يوحي بـ : (الطمع - الحماقة - الإسراف - المغامرة)
– الشاعر في الأبيات: (يأمره - يرجوه - ينصحه - يستعطفه) (ب) في الأبيات توبيخ ولوم للمتشائم. وضح. (ج) هات من الأبيات: (محسناً بديعياً- أسلوباً إنشائي- استعارة مكنية- التفات - كناية (د)علل: { الجمع بين (جنة ) و (جهنم)- عدم الدقة في استعمال كلمة (تفوتها) }. (هـ) لماذا هاجر شعراء المهجر؟ وإلى أين هاجروا؟ وماذا حققوا من أحلامهم؟
*قصة: 1
"..فإذا تجاوز هذا الباب أحس عن يمينه حرًا خفيفاً يبلغ صفحة وجهه اليمنى ، ودخاناً خفيفاً يداعب خياشيمه وأحس من شماله صوتًا خفيفًا يبلغ سمعه ويثير في نفسه شيئًا من العجب".
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس:
- مرادف " تجاوز " : (عفا - تخطى - انحرف)
- مفرد " خياشيم " : (خيشم - خيشمة - خيشوم) (ب) ما مصدر الصوت الغريب الذي لم يجد له الفتى تفسيراً ؟ ولِمَ لم يسأل عنه ؟ (ج) تنوعت الأصوات التي تصل إلى سمع طه في طريقه من المنزل إلى الأزهر. وضح.


*قصة: 2
".. ثم يبلغ الصبي بيته فيدخل في غرفة هي أشبه بالدهليز قد تجمعت فيها المرافق المادية للبيت، وهى تنتهي به إلى غرفة أخرى واسعة غير مستقيمة قد تجمعت فيها المرافق العقلية للبيت".
(أ) هات جمع (الدهليز) ومضاد (تجمعت) ومادة (مستقيمة). (ب) ما المقصود بالمرافق المادية والمرافق العقلية؟ (ج) وازن الصبي بين مجلسه و مجلس أخيه. وضح. وعلام تدل تلك الموازنة؟
*قصة: 3
"..وكان هذا الطور أحب أطوار حياته تلك وآثرها عنده وكان أحب إليه من طوره ذاك في غرفته التي كان يشعر فيها بالغربة".
( أ ) هات مرادف (الطور) ومضادها (آثرها). (ب) ما الأطوار الثلاثة التي ذكرها الكاتب لحياة الصبي في الأزهر؟ (ج) ما المقصود بالطور الذي يتحدث عنه الكاتب هنا؟
*قصة: 4
"..والصبي في أثناء هذه المعركة الضاحكة خجل وجل مضطرب النفس يخيل أن عيون القوم جميعًا تلحظه وأن عين الشيخ خاصة ترمقه".
(أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي:
- المعركة الضاحكة كانت حول (الطعام - المسجد الأزهر - علماء الأزهر)
- مرادف " وجل ": (حَرِج - خائف - مريض)
- " عيون القوم " هي: (طلاب الأزهر - علماء الأزهر - أهل الربع) (ب) كيف كانت تلك معركة الضاحكة مصدر ألم لنفس الصبي ؟ (ج) علل: عدم رضا الصبي على علاقة طلاب العلم في الربع بالحاج علي.
*قصة: 5
"..وقد دهش الصبي لهذا الامتحان الذي لا يصور شيئًا ولا يدل على حفظ وقد كان ينتظر على أقل تقدير أن تمتحنه اللجنة على نحو ما كان يمتحنه أبوه الشيخ ولكنه انصرف راضيًا عن نجاحه، ساخطًا على ممتحنيه"
(أ) هات مضاد (ساخطًا) وجمع (نحو) في جملتين من عندك. (ب) ما سبب دهشة الصبي ؟ و لماذا كان الفتى ساخطًا على ممتحنيه ؟ (ج) لماذا وُضِعَ حول معصمه سواراً ؟ (د) ما عمر الصبي كما حدده الطبيب ؟ وماذا كان عمره الحقيقي ؟


*بلاغة: 1
قال الشاعر يرثي ابنه: " أواجِهُ موتك وحدي
وأجمعُ كلَّ ثيابِكَ وحدي
وألثمُ قمصانَكَ العاطراتِ
ورسمك فوق جواز السفر
وأصرخ ُمثل المجانين وحدي
فكيف أقاوم سيف الزمان؟!
وسيفي انكسر"
( أ )امتزج فكر الشاعر بوجدانه في الأبيات. وضح. (ب) ما الذي توحيه تكرار كلمة(وحدي)، وعبارة (سيفي انكسر)؟ (ج) استخرج من الأبيات: ( صورة بيانية، ووضح سر جمالها - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه )
*البلاغة 2
قال الشاعر: ألا أيها الشادي الذي أطرب الورى بحـلو حديث عن حـقوق وآمال
وقال لنا: في عالم الغد جــــنة غـزيرة أنهار وريفـة أظـلال
سمعنا خدعنا ، وانتبهنا فحسـبنا لقد ملت الأسـماع قيثارك البالي
وياأيها الغــرب المواعد لا تزد كفى الشرق زاداً من وعود وآمال (أ ) ما الفكرة في الأبيات ؟ وما علاقتها بالحاضر العربي؟ (ب) هات من الأبيات لونا بيانيا، وآخر بديعيا، ووضح كل منهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrashad.ahlamontada.com
 
المراجعة فى اللغة العربية ثالثة ثانوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فى حب اللغة العربية
» اللغة العربية
» براعة اللغة العربية والجمال هنا
» لطائف اللغة العربية
» إلى عشاق اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المرحلة الثانوية-
انتقل الى: