| سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري | |
|
+3احمد يوسف خالد عمر سيد بسيوني 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 27/3/2009, 6:27 pm | |
| قطـــب الصعيـــد سليل الأنصار: العارف باللــه ( سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري ) رضي الله عنــــــه بسم الله الرحمن الرحيم
" ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون اللذين آمنوا وكانوا يتقون لهم البشري في الحياة الدنيا وفي الآخرة 0 لا تبديل لكلمات الله 0 ذلك هو الفوز العظيم 0 " صدق الله العظيم
أخي في الله القارئ المبارك الطيب :
استشفاعا بحضرة النبي صلي الله عليه وسلم 0 اسأل الله أن يتقبل منا هذه الأنفاس الطاهرة التي لا قصد من تسيطرها في طيات كتابنا هذا إلا أن نحظى بالتجاوز عن خطايانا ونسأله جل وعلا أن يهب المسيء منا للمحسن كما قال مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم " أحبوا الصالحين فإن المرء يحشر مع من أحب ومن أحب عمل قوم أشرك في مثوبتهم ورضي الله عن أولياءه أجمعين وأخر دعوانا أن الحمد الله رب العالمين 0
اللهم صل أفضل صلاة على اسعد مخلوقاتك سيدنا محمد وعلى آله عدد معلوماتك ومداد كلماتك كلما ذكرك الذاكرون وغفل عن ذكرك الغافلون 0 آمين يارب العالمين 0
مقــدمــــة
الحمد لله رب العالمين واصلي واسلم صلاة وتسليما يليقان بمقام أمير الأنبياء والمرسلين 0
واشهد أن لا اله إلا الله ولي الصالحين واشهد أن سيدنا محمد رسول الله وخاتم المرسلين 0
صلى الله وسلم وبارك على النبي الآمين وعلى آله وصحبه الغر الميامين 0 وارحم اللهم مشايخنا ووالدينا وأمواتنا وأموات المسلمين أجمعين 0
الحمد لله الذي لا تدركة الأوهام ولا الظنون 0 ولا تحويه الأبصار ولا العيون 0 ولا تناله الآفات ولا المنون 000
الذي انزل الكتاب المكنون وأرسل السحاب الهتون واخرج رطب الثمار من يابس الغصون 0 وخلق الإنسان من صلصال من حمأ مسنون 0 وإذا قضي أمرا فإنما يقول له كن فيكون تكونت بقدرته الأشياء 0 وتوالت برحمته الآلات ؛ وانشقت بحكمته الأرض والسماء ؛ وكتب بمشيئته السعادة والهناء 0 فيرحم من عباده من يشاء واليه تقلبون 0 الشافي في صدور أولي الألباب ومصور الذكور والإناث 0 مالك الأشياء بالطول والعرض 0 رب المشرقين والمغربين 0 ومنور الكون بالمنيرين 0
أفاض على أوليائه من جزيل نعمائه فضلا ونور لا واعد لأعدائه من عذابه وبالا ونكالا 0 ليس كمثله شيء 000 من هم أولياء الله تعالى ،،،،،
هم جاهدوا في الله حق جهاده
فلهم هنا وهناك ما قد شاءوا
التعريف بالولي :
هو العارف بربه الغارق في بحار حبه ؛ وصفاته بحسب ما يمكن المواظبة على الطاعات واجتناب المعاصي والإعراض عن الانهماك في الملذات وذهب كثير من المحققين إلى أن الولاية محض فضل واصطفاء من الله تعالى لعبده لا يقدر على ضبطها مخلوق من المخلوقات 0
قال( بن حجر الهيتمي) في كتاب شرح الأربعين النووية 0 أن الولاية غير مكتسبة كالنبوة فهي محض فضل من الله تعالى لا دخل للعبد فيه وإلا نالها إبليس وبلعام بن باعوراء بجدهم واجتهادهم 0
وقال سيدي عبدالوهاب الشعراني رضي الله عنه في كتابه (المنن ) لا طريق للولاية ظاهر حتى تطلب إنما هي أخذة تأخذ العبد على أي حال كان فيصير وليا خالصا في أسرع من طرفه عين وهذا ليس للعبد فيه عمل لأنها من الوهب لا من الكسب 0 يتبع إن شاء الله | |
|
| |
سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 27/3/2009, 6:29 pm | |
| من قال إن الأولياء موتى افترى
أني وهم في حبه شهدا ء
ناموا عن الدنيا ومن فيها
وقد قاموا لمن قامت به الأشياء
هم جاهدوا في الله حق جهاده
فلهم هنا وهنا ما قد شاءوا
يا منكرا لهم الكرامة بعد أن
سكنوا الضريح وهو به أحياء
أتجيزها والجسم يحبس روحه
وتكفها والحبس منه فضاء
إن الكرامة فعله سبحانه
والحي والمقبور فيه سواء
عباد حضرته وأهل وداده
ولمن أراد نجاته شفعاء
من زار في أحبتي أحببته
وقراه عنده روضة ورضاء
ولمن يواليهم موالاتي ومن
عاداهموا مني له الهيجاء
فأحبهم فيه وزرهم وارجه
متشفعا يخضع إليك رجاء
أو ما تشفع بالنبي بأمره
اعمي فعاد كأنه الزرقاء
(( هذه الأبيات لسيدي محمد خليل الخطيب 0 صاحب الضريح الانور بطنطا رضي الله عنه ))
روي الإمام احمد عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه (إن الله عباد ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم النبيون والشهداء علىً مجالسهم وقربهم من الله تعالى 0 )
عدل سابقا من قبل سيد بسيوني في 27/3/2009, 7:11 pm عدل 1 مرات | |
|
| |
سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 27/3/2009, 6:29 pm | |
| نسبة رضي الله عنه :
_ العارف بالله سيدي احمد الصنجق بن محمد احمد بن عبدالله بن شاهين بن عبدالله العريان الدراوي بن محمد بن احمد بن عمران بن حسين بن محمد بن احمد بن محمد بن سراج بن عمران بن تميم بن محمد بن تميم بن تمام بن احمد الخزرجي بن تميم بن تمام بن تميم بن محمد بن تمام بن عبدالله بن محمد بن تميم الدار بن حبيب بن قريش بن جابر بن ابوزيد هجرع بن الأمير ربيع الخزرجي بن هاشم بن تميم الدار بن مالك بن زيد الله بن حبيب الأنصاري الصحابي بن عبد حارثه بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج بني حارثة بن ثعلبة العنقاء بن عمر مزيقياء بن عامر ماء السماء بن حارثة الغطريف بن امرئ القيس البهلول بن ثعلبة البطريق بن مازن زاد السفر بن الازد بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان 0
_ لقبه قادة الأتراك (بالصنجق) وهو اسم يطلق على حاكم الإقليم لما يتمتع به من هيبة ووقار ومكانه عالية بين قومه 0
الرحيل إلى مصر :
رحلت الأسرة من بلاد الحجاز ومن قبيلة تسمى بني قحطان كبري القبائل هناك واستوطنت بعمرانية الجيزة منذ قرابة سبعمائة عام والتي سميت باسم جدنا عمران الدراوي رضي الله عنه ومكثت بها سبعة سنوات 0 رحلت بعدها إلى محافظات الوجه البحري والوجه القبلي وخاصة قنا وأسوان 0
ومما زاد القبيلة العمرانية شرفاً والتي ينتسب إليها شيخنا العارف بالله (سيدي احمد الصنجق ) رضي الله عنه بأن جده السادس عشر بن تميم الخزرجي زوج التقية النقية سليلة آل البيت الشريفة الطاهرة فاطمة الصغري بنت الإمام موسى الكاظم بن الإمام محمد الباقر بن الإمام على زين العابدين بن الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهة زوج البتول سيدتنا فاطمة الزهراء بنت اشرف المرسلين سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم "
والدة العارف بالله سيدي عمران صاحب المقام الانور بدراو _ محافظة أسوان والتي شرفت بقدومه عام 700 من الهجرة المباركة بصحبة سبعة من أخواته وهم :
نجم الدين _ شرف الدين _ نصر الدين _ حسين _ عثمان _ بشير وأختهم الأميرة جميلة وزوجاتهم 0
أنجب رضي الله عنه أربعين ولدا بخلاف الإناث من عدة زوجات طاهرات 0
عاش منهم عشرون ولدا بمصر وهم أجداد الأنصار بمحافظات أسوان وقنا وسوهاج وهاجر منهم عشرون ولدا إلى السودان ومنهم قبائل العمرانية الأنصار 0 هناك بمناطق كردفان
ودار فور والشلال 0
ورحل بعض منها إلى الصعايدة بمركز دشنا حيث الإقامة الدائمة إلي أن جاء ميلاد سيدي احمد الصنجق من أبوين كريمين شب وترعرع بين أحضان الفضيلة حتى حفظ القران الكريم كاملا وشرحه وتفسيره في سن الطفولة 0
_ عمل إمامًاً وواعظًًا يهدي ويذكر إلي أن فتح الله عليه بالفتوحات اللدنية 0
_ كان أحب الأعمال إليه إطعام الطعام وصله الأرحام وإصلاح ذات البين 0
_ أحبه كل من حوله من أهل بلده والبلدان المجاورة والتف حوله الكثير لسماع علمه والأخذ بمشورته في كل أمورهم الدنيوية والأخروية 0
_ له كتب مروية في الحديث وشرحه والنحو والصرف والتصوف والميراث وعلم الطريق وأدب الشيخ والمريد 0
_ له مديح كثير في آل البيت رضوان الله عليهم 0
_ كان رضي الله عنه يلاحظ نفسه بعين التقصير وإن ظهر عليه شئ من الكرامات خاف أن يكون مكرا فيستشعر ويخاف أن تكون عاقبته بخلاف ذلك ومن كان بالله اعرف كان من الله أخوف 0
_ عمل بالزراعة بجانب الدعوة وكان يدعو كل من يأتي حلقة العلم باتخاذ حرفه والى المزيد من العمل إلى جانب العلم فهو ضرورة لا يكتفي منها بما يسد الرمق وباستغلال كل طاقة الإنسان لتظهر نعمه الله التي أعطاها لنا 0
_ كان غيورا على أهل بلده ومحبيه ناصحا لهم بالتمسك بالجماعة عند غدوهم والعودة فرادي في إيابهم 0
_ بنى مسجده المسمى باسمه أمام منزله وبعد الانتهاء من بناءه 0 هاجر من دشنا إلى مدينة ادفو _ كلح الجبل (الصعايدة ) ولحب آله وذويه من جميع العائلات حينذاك صاحبه في هذه الرحلة جمع كبير منهم وأقاموا معه تاركين بلدهم وأولادهم حتى اليوم 0
استقبله أهل البلدة وصحبه بالترحاب وبالتهليل والتكبير وواصل الدعوة إلى الله حتى فاضت روحه الطاهرة إلى بارئها بعد حياة حافلة بجلائل الأعمال في يوم الأربعاء الثاني والعشرين من شهر ربيع الثاني 1242 هـ ودفن بضريحه المعروف هناك | |
|
| |
سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 27/3/2009, 6:30 pm | |
| زوجاته :_
تزوج رضي الله عنه من السيدة الفاضلة / شريفة بنت القاضي إسماعيل الفرشوطي 0
أبنائه :_
1_ الشيخ /( محمد الصعيدي) _ لقب بالصعيدي لميلاده بصعايدة دشنا وهو الابن الأول للشيخ
_ ورث الحال عن والده 0 كان تقيا ورعا وصوفيا زاهدا عمل في مجال الدعوة أمام وواعظا ؛ أمضى حياته في أعمال البر ومجالسة من التفوا حوله لسماع علمه من البلدان المجاورة وآل بلده وكان ناشرا لسلوك الأدب الصوفي 0 هؤلاء هم أولياء الله الذين يجب علينا تعظيمهم واحترامهم والتأدب معهم والكف عن إيذائهم أمواتا وأحياء بأي شئ من أنواع الإيذاء التي لا مسوغ لها شرعا كالإنكار عليهم عنادا (كان هذا الإنكار أو حسدا لأنهم هم الذين عرفهم سيد البشر " " الذين إذا رُؤوا ذكر الله تعالى "
_ تزوج رضي الله عنه من السيدة الفاضلة (عرب بنت منصور الإسناوي )
وأنجب منها :_
1_ الشيخ / عبدالله 2_ الشيخ / عبدالرحيم
3_ الشيخ / عبدالمنعم 4_ الشيخ / عبدالرحمن
5_ السيدة / جلثم 6_ السيدة / عائشة
انتقل إلى الدار الآخرة عن عمر يناهز الستين عاما تقريبا ودفن بصعايدة دشنا بضريحه المعروف 0
2_ الشيخ / ( محمد النخيلي ):_ لقب بالنخيلي لمولده بصعايدة النخيلة بادفو وهو الابن الثاني للشيخ أنجب العلماء (عبدالحميد _ عبد التواب _ احمد _ فاطمة )
اكرمة الله بحفظ القرآن الكريم كاملا وهو طفل كما حفظ الآلاف من أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عمل إماما وواعظا يهدي الى طريق الرشاد ومكملا لمسيرة والده انتقل إلى جوار ربه ودفن مع والدة بصعايدة ادفو بمقامة المعروف 0
3_ السيدة / ( قطر الندى ):_
الابنة الوحيدة لسيدي احمد الصنجق عاشت بين أحضان الفضيلة 0 حفظت القران الكريم منذ نعومة أظافرها وهي طفلة تدعو إلى طاعة الواحد الديان وطافت تدعو نساء المسلمين من الوافدين إليها بتقوى الله و اتباع ما فرضه الله عليهن وترك ما حرمة الله وطاعة أزواجهن حتى ينالوا جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين أكرمها الله بالطهر والعفاف والنقاء لصحة عقيدتها وصدق إيمانها 0
تزوجت رضي الله عنها من العالم الجليل الشيخ / إبراهيم احمد غانم من كلح الجبل بادفو من أكابر العلماء 0
انتقلت إلى جوار ربها راضيه مرضية ودفنت بجوار والدها بمقامة المعروف 0
| |
|
| |
سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 27/3/2009, 6:41 pm | |
| | |
|
| |
سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 27/3/2009, 6:49 pm | |
| أبناء الشيخ( محمد الصعيدي الصنجق ):-
1- العارف بالله الشيخ / عبد الله أول أبناءه وأول حفيد لسيدي الصنجق
نشأ رضي الله عنه تحفه العناية الإلهية وترعاه . حفظ القرآن الكريم وتفسيره وحفظ الكثير من أحاديث المصطفى صلاة الله عليه أمره جده بالهجرة إلى صعايدة الزينية بالأقصر لأمور يعلمها الله فالتف حوله أهلها مرحبين به فرحين بقدومه عرفه كل من التف حوله بالحلم والورع والتقوى والصلاح . كان عالماً من علماء المسلمين العاملين لإعلاء كلمة الله وسنة رسوله حتى صار من كبار العلماء وصفوة الأتقياء تزوج رضي الله عنه من السيدة الفاضلة ( آمنه بنت العالم الجليل الشيخ حسن الكباني ) وكان الشيخ حسن الكباني من صفوة العلماء وقد ذكره الشيخ أمين بن الشيخ محمد الأمير في نظمه السابق (( التوسل بالأجداد )) فقال : بالكباني العمراني منبع فضل هو بالكلح أول العلماء
فأنجب منها الشيخ (( محمد الشهير بالسمان )) عميد عائلة السمان بالصعايدة قبلي مركز إدفو محافظة أسوان والابن الثاني (( الشيخ محمود )) جد آل الصنجق بصعايدة الأقصر0 انتقل إلى رحمة الله تعالى ودفن بمقامة المعروف بصعايدة الأقصر . ويحتفل بمولده في النصف الأول من شهر شوال من كل عام
| |
|
| |
سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 27/3/2009, 6:57 pm | |
| قصيدة همزية للعارف بالله الشيخ أحمد الأمير العمراني بتطريز على حروف ( الشيخ عبد الله الصنجق )
ا ـ الله أكبر من يشاء يوفق ** ولعادة على يديه يخرقُ ل ـ لله درك يا ملاذ مبشرا ** ولك الضريح بما فعلت مورق ش ـ شهدت كرامات لكم بولاية ** فلسبحه الرؤيا الجميع مصدق ي ـ يا جدنا أنت الولي بن الولي ** بن الولي فالفصل فيك محققُ خ ـ خدمت علماً واجتهدت طريقة ** بالذكر في كل المحافل ينطقُ ع ـ عاملت ربك والجميع مخالفاً ** بمكارم الأخلاق منك تخلقُ ب ـ بشراك يا بطلاً تسامي هيبة ** كأن الولاة إذا رأوك أطرق د ـ دام الصلاح لنسلكم حفظاً لكم ** من خلفوا ذرية فليتقُ ا ـ أطعم الله لذاك أطاعكم ** حتى الجبابرة الذين تمرّقُ ل ـ لكم من الله تعاظم شأنه ** بسعادة الدارين ويمد سابقُ ل ـ لذنا بكم في النائبات جميعاً ** منها حواها مقرب أو مشرفُ ه ـ هيا على من يغمطون حقوقنا ** فلجمعهم بإذن ربي فرقُ ا ـ أنتم ملاذ اللاجئين إليكم ** من بأبكم من قاصد لا يغلق ل ـ لاح النجاح لمن أتوا ساحاتكم ** مما يكدر خاطراً لن يشفق ص ـ صُحت كرامْات لأحمد جدكم ** هو صنجق القوم الولي المطلق ن ـ نّرجو إله العرش يصلح شأننا ** حتى بكم في فعل خير نلحقُ ج ـ جُد يا إله بحُسن خاتمة لنا ** ولنسلنا ومن لنا يرافقُ ق ـ قال الأمير للمقام مؤرخاً ** طفْت بكم متوسلاً يا صنجق
| |
|
| |
سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 27/3/2009, 6:58 pm | |
| 2- العارف بالله سيدي( عبد الرحيم الصنجق )
- ثاني أبناء الشيخ محمد الصعيدي وثاني أحفاد الشيخ الكبير
- ولد رضي الله عنه بصعايدة دشنا ـ محافظة قنا بصعيد مصر
وارثا حال أجداده ، حفظ القرآن الكريم كاملاً منذ طفولته؛ علمه والده العلوم الشرعية ومعرفة الله والخشية منه ودوام المراقبة والرسوخ في اليقين والفهم عن الله والثقة به والتوكل عليه وكان من الزهاد الذين زهدوا في الدنيا ويعرض عنها ولا يحرص عليها وكانت الدنيا في يده وقلبه مملوء بحب الله تعالي 0
قال الإمام احمد بن حنبل رضي الله عنه
1- ترك الحرام وهو زهد العوام 2- وترك الفضول من الحلال وهو زهد الخواص 3- ترك ما شغل عن الله وهو زهد العارفين 0
- عمل إمام وواعظاً في كثير من البلدان يهدي إلي طريق الرشاد كعالم من علماء المسلمين الصوفية 0
ومن المعلوم أن الله اختار من خلقه عباداً أفاض عليهم من نوره ورباهم على عينه فكان بصرهم الذي يبصرون به وكان في قوتهم التي يبطشون بها وكان مع مقاصدهم التي يتوجهون بكل الخير إليها " عبدي كن ربانيا تقل للشيء كن فيكون" فقد اختار الله سبحانه وتعالي من عباده عباداً جعلهم له أولياء ولجنابه أصفياء وعنده أحباء أمنهم من خوف العباد في الدنيا وجنبهم الرعب والرهبة في العقبى يوم القيامة فهم أولياء الله
" إلا أن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون "
- كان يعفو عمن ظلم ويعطي من حرمه ويبيت طاويا في خدمة الملك الغفار مناديا ربه بلسان الذل والانكسار
- تزوج رضي الله عنه أبنه عمه السيدة / فاطمة محمد النخيلي الصنجق وأولاده منها :-
- الشيخ /( محمد) – الشيخ /( محمود )– الشيخ / (عبد الوهاب) – الشيخ / (محمود الصغير) – الشيخ / (الطيب)
- كريماته السيدات ( حليمة – وطفة – زبد – فاطمة )واللاتي ضربن بهن المثل في الطهر والعفاف 0
- كان غيورا علي أهل بلده ناصحا ومحبا لهم داعيا لهم بكل خير 0
أنتقل من دار الفناء إلي دار البقاء بعد حياه حافلة بجلائل الأعمال في شهر ربيع الثاني سنة 1305من هجرة المصطفي صلي الله عليه وسلم ودفن بضريحه المعروف بصعايدة دشنا بمركز دشنا محافظة قنا
ويحتفل بمولده كل عام في شهر ربيع الثاني ويشارك في الاحتفال سليل آل البيت الحاج زين العابدين أحمد رضوان أطال الله في عمره – السيد إبراهيم الإدريسي - - السادة الأشراف
أ د/ محمد فؤاد شاكر- بجامعة عين شمس – أ د/ عبد الحكم الصعيدي – جامعة الأزهر – أ د/ عبد الله كامل جامعة الأزهر
أ د/ محمد زين العابدين مصطفي – جامعة الأزهر- أ د/ منصور الخطاري-جامعة جنوب الوادي – أ د/ عبد الرحمن الجنيد من جمهورية اليمن – الشيخ / محمد الزليتني الفرشوطي
الشيخ / عبد الغفار سليم – الشيخ/ محمود عسران – الشيخ/ محمد عبد الوهاب الفرشوطي – الشيخ / حمدي حسن وكيل وزارة بالتنظيم والإدارة – الشيخ / حسين محمد علي يوسف ومن الراحلين من هذا المدار إلي دار البقاء العلماء الأجلاء والقراء
الشيخ / محمد إسماعيل الليثي _ الشيخ الحاج / أحمد أبو الحسن الدراوي
الشيخ / إبراهيم الاسكندراني الشيخ / وحيد الشرقاوي
الشيخ / قاسم أحمد الدشناوي الشيخ اللواء / عبده عاشور النقيب
الشيخ / احمد تمام السويفي _ المستشار / أحمد سعد مساعد
ومن القرء / أطال الله في عمرهم
الشيخ / حسن عوض الدشناوي
الشيخ / محمود أبو الوفا الصعيدي
الشيخ / يوسف إبراهيم الدشناوي
الشيخ / محمد عبد اللاه الدشناوي
الشيخ /عبد السلام إبراهيم القليل
الشيخ / بركات الهوي
وكثير من العلماء والقراء من أنحاء مصر واللذين يشاركون في الاحتفال من كل عام 0 | |
|
| |
سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 27/3/2009, 7:08 pm | |
| نظم للشيخ أمين نجل العلامة بالعارف بالله / محمد الأمير العمراني متوسلاً بأجداده رضي الله عنهم بجدودي الأنصار نصر ونجم الدين في مصر أكبر الوزراء
وهو فيها يزار يدعي غيورا منجد الداع مذهب البأساء
ببشر عثمان وجدي عمران أمير الجيوش والنقاء
وبمن قدموا نجل أخيهم عامرهم أهل التقى واللواء
وبجدي العريان غرب دراو ظاهر السر راكب الشهباء
بالولي الأستاذ جدي أحمد نال بالصالحات طيب ثناء
وهو من جاز بالمكارم فضلا صنجق القوم بالتقى والعلاء
مبرئ الأكمه والأصم بتفل كان من فيه مذهب الأدواء
هاطل غيثه بكل مكان موسوي أروى بنبع الماء
بالكبان العمراني منبع فضل هو بالكلح أول العلماء
يا بن عطاي حسن بحر علم جابر الكسر ناصر الضعفاء
قد أنار الوجود منه ظهورا وتجلى بفعله الوضاء
ظاهر السر شامخ في مقام طيب الفعل غرة الأولياء
ويجدي رضوان خير إمام كان للخلق مصلحاً بالرضاء
ينهل القاصدون منه زلالا من سُقي منه صار في السعداء
ويجدي محمد بن حسين ذروة المجد راحة الفقراء
هو في الكلح مدر شرق وغرب كان للخلق مرجع الآراء
ينثر الدر كان حيث يناظر رائق القول مضخم النظراء
قد تحلى القضاء منه دهورا كيف لا وهو روضة العلماء
عم الله نسله الدهر دوما بالمسرات والتقي والعلاء
بالملاذ الأمير خير مرب عاش يرقى مراقي الأمراء
أتقن العلوم والسياسة طفلا وطني مفكر باغتناء
لم يهب في الله لومه لائم جج ذو وقار وهيبة وبهاء
أنزل الناس في منازلهم حتى علا فوق هامهم بالرضاء
يدفع السوء بالتي هي أحسن مثل السلامة بدور اهتداء
راشدا مرشدا نصوحا صبورا ومطاعا من سائر العظماء
يحر جود وكنز علم وحلم صادق الكشف أكرم الكرماء
وبكل من المشايخ علماً وطريقاً وصالحي آبائي
قد توسلت مستغيثاً بكم من كل كرب وشده وبلاء
فأرض ربيّ عن الأمين وأصلح من نجاة من سائر الأرجاء
| |
|
| |
خالد عمر مشرف عام قضايا الشباب
العمر : 48 عدد الرسائل : 810 تاريخ التسجيل : 14/10/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 28/3/2009, 10:52 pm | |
| ايه ياعم سيد الجمال والروعة دى أحسنت والله وامتعتنى بهذا السرد الرائع والمعلومات الثمينة لك منى كل حب وتقدييييييييييير
| |
|
| |
احمد يوسف عضو مميز
العمر : 53 عدد الرسائل : 174 تاريخ التسجيل : 31/01/2009
| موضوع: ما اروعك 30/3/2009, 11:27 pm | |
| ايه الروعة دي يا ابو معاذ بارك الله فيك | |
|
| |
المستشارصلاح رسلان مشرف سابق
العمر : 49 عدد الرسائل : 864 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 31/3/2009, 12:27 am | |
| بصراحه الموضوع رائع وانا ليا تعليقات كتيره بس عندى مشكله فى الكتابه عشان كده مش عارف اشارك الايام دى وانا اسف ابن عمنا الاستاذ على عبد الله على التاخير بس انا متابع كل المواضيع وان شاء الله تتحل مشكلة الكتابه عندى واشارك | |
|
| |
المستشارصلاح رسلان مشرف سابق
العمر : 49 عدد الرسائل : 864 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 8/5/2009, 3:13 pm | |
| الله يا استاذ سيد موضوع جميل جدا واول مره اعرف انه الشيخ النخيلى ابن جدنا الشيخ الصنجق لانه مدفون فى فاو عندنا او تقريبا ضريحه فقط فى فاو الله اعلم واجمل ما سردت نسبه الشريف وكراماته بصراحه موضوع فى غايه الجمال نسال الله العلى القدير ان ينفعنا بالصالحين وان ننهج نهجهم ونمشى على طريقهم ورضى الله تعالى عن سا دتنا وائئمتنا زوى القدر العلى والفخر الجلى الذين تادبوا بادب المصطفى ونهجوا نهجه وتربوا على يديه الشريفتين فرفع الله بهم لواء الدين خفاقا عاليا فى مشارق الارض ومغاربها اولئك حزب الله الا ان حزب الله هم المفلحون وبارك الله فيك وزادك من فضله ونرجوا المزيد والله انا لى تعليقات كتيره لان كما قال الشافعى احب الصالحين ولست منهم لعلى ان أنال بهم شفاعة واكره من تجارته المعاصى ولو كنا سواء في البضاعة ونامل المزيد من سيرة اعلام الدين ونجوم الاسلام عسى ان يكون ذكرى لمن كان له قلب لمن كان له قلب لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد
| |
|
| |
احمد جاد عبدالوارث مشرف عام القسم الإسلامي
العمر : 35 عدد الرسائل : 2688 تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 8/5/2009, 3:39 pm | |
| الحمد لله الي عودة المستشار صلاح والله المنتدي ما لوش طعم من غيرك يا سيادة المستشار | |
|
| |
المستشارصلاح رسلان مشرف سابق
العمر : 49 عدد الرسائل : 864 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 8/5/2009, 6:03 pm | |
| اشكرك يا بش مهندس احمد انت وحشنى خالص والله والدتور جمال وحشنى برضه فينكم وفين مساهماتكم الجميله وتعليقاتكم الشيقه ابقى سلملى على جمال كتير | |
|
| |
احمد جاد عبدالوارث مشرف عام القسم الإسلامي
العمر : 35 عدد الرسائل : 2688 تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 8/5/2009, 10:04 pm | |
| ادعي لنا يا سيادة المستشار معانا امتحانات نااااااار والله | |
|
| |
المهندس ايمن حسين مرعى عضو فعال
العمر : 57 عدد الرسائل : 1969 تاريخ التسجيل : 22/11/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 9/5/2009, 1:08 am | |
| تحية اولى الى جارنا القديم الاستاذ سيد وتحية على المجهود الجميل ولى معه تعقيب طويل ليس الان وقد ارخى الليل سدوله وكاد الفجر ان يؤذن تقبل الله صالح الاعمال منا وتجاوز عن خطايانا ورحمنا ورحم حينا وميتنا والمسلمين والسلام | |
|
| |
المهندس ايمن حسين مرعى عضو فعال
العمر : 57 عدد الرسائل : 1969 تاريخ التسجيل : 22/11/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 31/7/2009, 3:52 pm | |
| اين كتب الشيخ واهل العلم من اهلنا ولماذا لاتنشر للناس اما بالطبع او بالنشر فى الانترنت كاملة وهى دعوة لاهلنا ان يظهروا للناس ماتركه من علم واعلم انه غزير وكثير ورحمة الله على الجميع | |
|
| |
المهندس ايمن حسين مرعى عضو فعال
العمر : 57 عدد الرسائل : 1969 تاريخ التسجيل : 22/11/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 3/8/2009, 9:53 pm | |
| قحطان هي مجموعة قبائل من خولان وهمدان . وهذه القبيلة من أكبر القبائل العربية . وبلادهم ما بين نجران وأبها وجنوب نجد. وهم قبائل ذات نسب وحسب وشهرة فائقة بالوعي والإدراك وعلو الهمة والرشاد، وتعرف بأنها ذات وجاهة ورفعة ولها شأن يذكر بدروب البطولات والشجاعة، وتتغنى بصلاحها ومروءتها باقي الأسر؛ لكونها تتنزه عن سفاسف الأمور، وتطمح إلى جلائلها، ويملكها الإنصاف فلا تؤذي أحداً، ولا تضار أحداً، وتشهد بالحق على نفسها، وتقر به لخصمها، وتستقر بين أفرادها الرحمة. فهي مشفقة على الضعفاء، وبارة بالفقراء، ويزينها الأدب، ويجملها الحياء، وهي عفة اللسان واليد ، وطاقتها هائلة، واستبسالاتها معهودة، ومعالمها ظاهرة، وهي أقدر على الجهاد، وأصلح للبقاءوقبيلة العيايدة بمصر وتنسب الى قحطان وقبيلة العيايدة من كبرى قبائل مصر وتنقسم الى ثلاث فروع اولا فرع السلاطنة ومنهم ال صوان وال سمحان وال عياد والعمران وال فودة غيرهم والفرع الثانى هو اولاد جربوعة والفرع الثالث هو اولاد جواعلتم الاسترجاع من "http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%AD%D8%B7%D8%A7%D9%86_(%D9%82%D8%A8%D9%8A%D9%84%D8%A9)" | |
|
| |
المستشارصلاح رسلان مشرف سابق
العمر : 49 عدد الرسائل : 864 تاريخ التسجيل : 05/12/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 3/8/2009, 11:27 pm | |
| السلاطنة ومنهم ال صوان وال سمحان وال عياد والعمران وال فودة غيرهم والفرع الثانى هو اولاد جربوعة والفرع الثالث هو اولاد جواعلتم الاسترجاع من عايزين توضيح اكثر يا باش مهندس ايمن وعايزين نعرف هم السلاطنه بتوع فاو قبلى ليهم علاقه بالسلاطنه اللى بتتكلم عنهم وكمان عمران ده هو جدنا الاكبر ابن تميم الدارى الانصارى؟
| |
|
| |
المهندس ايمن حسين مرعى عضو فعال
العمر : 57 عدد الرسائل : 1969 تاريخ التسجيل : 22/11/2008
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 4/8/2009, 12:38 am | |
| انت عارفنى لو اجبت على السؤال ده هحتل المنارة بس وعدا على ان اؤرخ لك تاريخ الاجداد ماحييت وهى التى لايلتفت اليها الانصار وعليهم جمع مالديهم فى كتاب وانا مساهم بنصف التكاليف والله اعلم ماهى ولو المبلغ بسيط بكل التكاليف بس مين متفرغ وانا كمان متبرع ليكم بمكتب فى قلب السويقة مجانى غرفتين وصالة وكمان ايه تانى بس هل نستطيع ان نجعله كمكتب لجمع تراث وكتب ونسب الانصار على اسس علمية مش على زى ماحاصل الان ده يقولك انا من هنا وانا من هناك لكن كما ترون الان الصورة واضحة الى حد ما ومعرفة النسب من باب صلة الارحام وتقريب الناس واليوم فى فرح بين ال خليصى وال القاضى فى فرشوط ومن 700سنة تزوج الصنجق ببنت من ال القاضى فى فرشوط وسبحان الله التاريخ يعيد نفسه والف مبروك للعائلتين الانصاريتين | |
|
| |
قبيلة الجابراب عضو جديد
العمر : 57 عدد الرسائل : 2 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 12/4/2012, 12:40 am | |
| ذرية الشريف الجعفري / عيسى بن محمد ابو الجعافره الحسيني
تاريخ امارة الشريف الجعفري الامير / نجم الدين امير اسوان
- إمارة بني الكنز الأولى :- اختار بني الكنز أميرا هو أبو المكارم هبه الله زمن الحاكم بأمر الله الفاطمي الذي ساعده في القبض على الثائر الأموي أبو ركوة . - ثم تغير الوضع وانقلب الولاء إلى عداء زمن الخليفة الفاطمي المستنصر بالله سنة 463 هـ عندما أعلن كنز الدولة محمد استقلاله التام فأرسل إليه الخليفة القائد أمير الجيوش بدر الدين الجمالي عام 491 والذي هزم كنز الدولة وقتل عدد كبير من العرب المتواجدين مع كنز الدولة محمد وخاصة عند معركة إسنا وفر كنز الدولة إلى دنقلة وسلمه ملك النوبة إلي بدر الجمالي وقتل على باب الحديد ثم تم تعيين سعد الدولة سارتكين القواسي ابن أخ كنز الدولة محمد واليا على أسوان بوساطة ملك النوبة والذي اشترك معه في قتال الفرنج بالشام وقتل خلال المعارك في عسقلان عام 493هجرية . - عام 544 هجرية تم تعيين طلائع بن رزبك واليا على قوص وأسوان والصعيد . - إمارة بني الكنز الثانية :- عند أسوان والمريس - 568 دافع كنز الدولة عن أسوان ضد هجوم ملك النوبة وطلب النجدة من صلاح الدين الأيوبي الذي أرسل إليه الشجاع البعلبكي وبعدها اقطع صلاح الدين الأيوبي إمارة بني الكنز إلى أخيه توران شاه إقطاعا حريبا ثم اقطعها إلى أبي الهيجاء السمين احد قواده . - استطاع كنز الدولة بن المتوج جمع عدد كبير من الناس بإغراء المال وأيضا بسبب حب الناس له فقام بقتل آبي الهيجاء السمين الحاكم الجديد ومن معه عام 570 هـ وذلك أثناء صد صلاح الدين هجوم أسطول الفرنج على الإسكندرية . - و تحالفت قوات كنز الدولة مع عباس بن شادي وفلول ثورة مؤتمن الخلافة وعمارة اليمني و الجند المصريين والسودانيين ضد صلاح الدين الأيوبي ، وقد أرسل صلاح الدين الأيوبي حملة بقيادة أخيه الملك العادل وقضى عليهم جميعا وبلغ عدد القتلى ثمانين ألفا( يذكر المؤرخ ابو شامة في الروضتين " وأسرعت البلية إلى الطود وبها وقعت في أهلها وباءت بعد عزها بذلها" ) فخربها وانزل السيف في أهلها عند بلدة الطود وهرب كنز الدولة إلى بلاد النوبة (مملكة مقرة) وتصاهر مع ملوكها واكتسبوا لهجتهم واستفادوا من نظام الوراثة عندهم بان يرث ابن البنت . - في ذلك التوقيت ظهرت فكرة إقامة تحالف صليبي حبشي (يقصد بالحبشة في ذلك الوقت ممالك النوبة المسيحية بالسودان لان ملوك أوروبا كانوا يخلطون اسم النوبة بالحبشة ) وذلك للإطباق على مصر من الشمال والجنوب وظهور مخطط أوروبي حبشي لتحويل مجرى نهر النيل وحرمان المصريين من مياهه ولم يتم هذا المشروع في زمن الأيوبيين . وكان ملك البرتغال قد منح اليسوعيين (الجازويت)الولاية الروحية على بلاد النوبة والحبشة - عام 670 هـ قام الملك داوود ملك النوبة بهجوم على أسوان وعلى ثغر عيذاب وصد الظاهر بيبرس هذا الهجوم بحملة عام 671هـ ثم قام بحملة ثانية على بلاد النوبة(بلاد مقرة)عام 673 هـ وكان في الحملة ملك نوبي يدعى شكندة (اسكندر)كان يشكو للظاهر بيبرس أن الملك داوود اغتصب عرشه فأجلسه الظاهر بيبرس على عرش دنقة وهرب داوود إلى مملكة علوة وقد عين الأمير حمد بن محمد ابوالجعافرة أميرا على الصعيد الاعلي بالطود (وكان قد استعان في حملته ببعض العرب منهم الجعافرة أولاد محمد ابوالجعافرة ) وانشأ إمارة كنزية جديدة شمال دولة بني الكنز التي قامت على ارض المريس وكان قد استعان أثناء الحملة بكنز الدولة في ذلك الوقت قمر الدولة أمير قلعة الجبل في الدو ( الدر حاليا ) واستولى على سواكن ببلاد مقرة وهرب الملك داوود من دنقلة إلى مملكة علوة وقبض ملك علوة على الملك داوود وأرسله إلى الظاهر بيبرس عام 675 هـ وسجن الملك داوود وتوفى في سجنه . - و كان شكندة(اسكندر) قد استعان بالظاهر بيبرس لإعادته لعرش النوبة من داوود ثم مات شكندة وتولى من بعده برك ثم قتل برك علي يد سيمامون والذي استولى على عرش دنقلة والذي تولى عرش النوبة ثلاث مرات متقطعة . - سنة 678 هـ حملة السلطان قلاوون على بلاد النوبة بقيادة علم الدين سنجر الشهير بالخياط وعز الدين ايدمر السيفي وعز الدين والكوراني والي قوص والذي ولى داوود الثاني ملكا على النوبة ثم عاد سيمامون وتوفى سنة 693 هـ ووتولى عرش النوبة أني ثم بوديما في نفس العام ثم أماي وتوفى أماى سنة 716 هـ وتولى بعده اخوه كرنبس(كيرلس) الذي امتنع عن دفع البقط فأرسل إليه محمد بن قلاوون حملة إزاحته عن العرش . - وقد طلب كرنبس من محمد بن قلاوون ان يولي ابن أخته المسلم " كنز الدولة شجاع بن نصر الدين فخر الدين مالك " غير انه رفض وولى مكانه عبد الله برسمبو والذي كان قد اسلم وبدأ إسلام أهل النوبة من ذلك التاريخ . - غير أن أهل النوبة كرهوا برسمبو والذي شجع ذلك كنز الدولة شجاع الدين نصر بن فخر الدين مالك (فخر الدين مالك هو عم نجم الدين عمر (المذكور في الطالع السعيد للادفوي) بن الجمال محمد بن الكمال عمر بن احمد بن يحيي - من كتاب السلوك الجزء الثالث القسم الأول ص 128 --و هو غير نجم الدين بن رضوان بن علي المغربي بن سراج الدين بن عيسى بن محمد أبو الجعافرة المتوفى 800 هـ جد الكنوز الشرقيين "الماتوكيين " ) . - وقد حرض شجاع الدين نصر النوبيين على قتال برسمبو في معركة سنة717 هـ وقتل برسمبو - ورفض محمد بن قلاوون الاعتراف بكنز الدولة وأرسل حملة بها خاله أبرام والذي قبض على كنز الدولة وأراد إرساله إلى محمد بن قلاوون ولكنه مات بعدها بأيام وعاد كنز الدولة للملك مرة أخرى بعد وفاة خاله ثم أرسل محمد بن قلاوون خاله الأخر كرنبس وهرب كنز الدولة إلى بلاد علوة وتولى كرنبس عرش النوبة مرة أخرى وما إن عادت الحملة إلى القاهرة حتى عاد كنز الدولة الى حكم النوبة وقرر محمد بن قلاوون الاعتراف به ومن ذلك يتضح أن النوبة حتى ذلك التاريخ كانت تبعيتها لمصر . يذكر ذلك العمري في التعريف بمصطلح الحديث " إن صاحب دنقلة رعية من رعايا صاحب مصر" - . لقد كان تاريخ المقرة في تلك الفترة غامضاً تحت حكم المسلمين، إذ كان كنز الدولة أو واحد من أحفاده لا يزال على العرش فى عام 1349 م/ 750هـ . حيث يذكر العمرى أن النوبة بلد مسيحي يحكمه ملوك مسلمون من بنى كنز.و بحلول عام 1365م - 787هـ تتغيرت الصورة ثانية إذ وصلت إلى مصر إلى السلطان الاشرف شعبان الثاني سفارة من ملك نوبي غير مسيحي تسعى إلى كسب الدعم ضد قبائل عربية معينة كانت قد بدأت تغزو المملكة. تلك القبائل تمثلت فى بنى جعد وبنى عكرمة وبنى كنز. فى فترة زمنيَّة سبقت عام 1365م/ 767 هـ حيث كان هناك انقلاب آخر من الانقلابات المتكررة فى قصر المقرة بدنقلة ، خلع فيه الملك وقتل على يد إبن أخته، . صراع بني الكنز وبني الجعد الأنصار عند دنقلة وجزيرة صاي والدر :- ذكر المقريزي في كتابه السلوك في معرفة دول الملوك سنة 767هـ : ((ثم قدم ركن الدين كرنبس من أمراء النوبة، والحاج ياقوت ترجمان النوبة، وأرغون مملوك فارس الدين، برسالة متملك دمقلة، بأن ابن أخته خرج عن طاعته، واستنجد ببني جعد من العرب، وقصدوا دمقلة فاقتتلا قتالاً كثيراً، قتل فيه الملك وانهزم أصحابه. ثم أقاموا عوضه في المملكة أخاه، وامتنعوا بقلعة الدو فيما بين دمقلة وأسوان. فأخذ ابن أخت المقتول دمقلة، وجلس على سرير المملكة، وعمل وليمة، جمع فيها أمراء بني جعد وكبارهم، وقد أعد لهم جماعة من ثقاته، ليفتكوا بهم، وأمر فأخليت الدور التي حول دار مضيفهم، وملأها حطباً. فلما أكلوا وشربوا، خرجت جماعة بأسلحتهم، وقاموا، على باب الدار، وأضرم آخرون النار في الحطب، فلما اشتعلت، بادر العربان بالخروج من الدار، فأوقع القوم بهم، وقتلوا منهم تسعة عشر أمير في عدة من أكابرهم. ثم ركب إلى عسكرهم، فقتل منهم مقتلة كبيرة، وانهزم باقيهم، فأخذ جميع ما كان معهم واستخرج ذخائر دمقلة وأموالها، وأخلاها من أهلها. ومضى إلى قلعة الدو، وسألا أن ينجدهما السلطان، على العرب، حتى يستردوا ملكهم ، والتزم بحمل مال في كل سنة إلى مصر. فرسم بسفر الأمير أقتمر عبد الغني، حاجب الحجاب، ومعه، الأمير ألجاي أحد أمراء الألوف وعشرة أمراء عشرات، وثمانية أمراء طبلخاناه منهم أمير خليل بن قوصون، وأسندمر حرفوش الحاجب، ومنكوتمر الجاشنكير، ودقماق بن طغنجى، ويَكتمر شاد القصر، وأمير موسى بن قرمان، وأمير محمد بن سرطقطاى، في عدة من المماليك السلطانية، وأخذوا في تجهيزهم من سادس عشر شهر ربيع الأول. وساروا في رابع عشرينه، وهم نحو الثلاثة آلاف فارس، فأقاموا بمدينة قوص ستة أيام، واستدعوا أمراء أولاد الكنز من ثغر أسوان ورغبوهم في الطاعة، وخوفوهم عاقبة المعصية، وأمنوهم. ثم ساروا من قوص، فأتتهم أمراء الكنوز طائعين عند عقبة ادفو، فخلع عليهم الأمير أَقتمر عبد الغني وبالغ في إكرامهم. ومضى بهم أسوان، فخيم بظاهره من البر الغربي، أربعة عشر يوماً، نقل ما كان مع العسكر في المراكب من الأسلحة وغيرها على البر، حتى قطعت الجنادل إلى قرية بلاق فأكمل نقل الأسلحة، والغلال، وغير ذلك، وطلعت المراكب من الجنادل، وأصلح ما فسد منها في طلوعها من الجنادل، وصارت من وراء الجنادل، وشحنت بالأسلحة والغلال، وبقية الأزواد، والأمتعة، ومرت في النيل. وسارت العساكر، تريد النوبة، على محازاتها في البر، يوماً واحداً، وإذا برسل متملك النوبة قد لاقتهم، وأخبروهم بأن العرب قد نازلوا الملك، وحصره بقلعة الدو فبادر الأمير أقتمر عبد الغني لانتقاء العسكر، وسار في طائفة منهم تجريدة، وترك البقية مع الأثقال. وجد في سيره، حتى نزل بقلعة أبريم، وبات بها ليلته، وقد اجتمع بملك النوبة، وعرب العكارمة، وبقية أولاد الكنز، ووافاه بقية العسكر. فدبر مع ملك النوبة على أولاد الكنز، وأمراء العكارمة، وأمسكهم جميعاً. وركب متملك النوبة في الحال، ومعه طائفة من المماليك. ومضى في البر الشرقي إلى جزيرة ميكائيل، حيث إقامة العكارمة. وسار الأمير خليل بن قوصون في الجانب الغربي، ومعه طائفة، فأحاطوا جميعاً بجزيرة ميكائيل عند طلوع الشمس، وأسروا من بها من العكارمة، وقتلوا منهم عدة بالنشاب والنفط. وفر جماعة ونجا بعضهم، وتعلق بالجبال وغرق أكثرهم. وساق بن قوصون النساء والأولاد، والأسرى والغنائم، إلى عند الأمير أَقتمر، ففرق عدة من السبي في الأمراء، وأطلق عدة، وعين طائفة للسلطان. ووقع الاتفاق على أن يكون كرسي ملك النوبة بقلعة الدو، لخراب دمقلة، كما مر ذكره، ولأنه يخاف من عرب بني جعد أيضاً إن نزل الملك بدمقلة أن يأخذوه فكتب الأمير أقتمر عبد الغني محضراً برضاء ملك النوبة بإقامته بقلعة الدو، واستغنائه عن النجدة، وأنه أذن للعسكر في العود إلى مصر. ثم ألبسه التشريف السلطاني، وأجلسه على سرير الملك بقلعة الدو، وأقام ابن أخته بقلعة أبريم. فلما تم ذلك جهز ملك النوبة هدية للسلطان، وهدية للأمير يَلْبُغا الأتابك، ما بين خيل، وهجن، ورقيق، وتحف. وعاد العسكر ومعهم أمراء الكنز، وأمراء العكارمة في الحديد. فأقاموا بأسوان سبعة أيام، ونودى فيها بالأمان والإنصاف من أولاد الكنز. فرفعت عليهم عدة مرافعات، فقبض على عدة من عبيدهم ووسطوا. ورحل العسكر من أسوان، ومروا إلى القاهرة، فقدموا في ثاني شهر رجب، ومعهم الأسرى، فعرضوا على السلطان، وقيدوا إلى السجن، وخلع على الأمير عبد الغني، وقبلت الهدية)) - وعادت الحملة ومعها أسرى بني الكنز وبني جعد وأودعوهم السجن عند بلوغهم أسوان، فتولى واليها الأمير حسام الدين المشهور (بالدم الأسود )، قتلهم جميعا بعد تعريضهم للتعذيب عن طريق تسمير أجسادهم فوق ألواح خشبية والتشهير بهم ، ثم بعث برؤوسهم إلي القاهرة لتعلق علي أبوابها.) ا.هـ النص كاملا كانت نتائج هذه الحملة قاسية علي بني الكنز وبني جعد ، فعزموا علي الثأر لقتلاهم ، وساروا في قوة كبيرة في نفس العام إلى أسوان، واشتبكوا مع القوات المملوكية وهزموها، ثم غاروا علي المدينة وقتلوا واليها حسام الدين وانزلوا بسكانها التخريب والقتل . [إمارة الجعافرة الكنزية عند أسوان والطود والمريس ودنقلة - أثناء حملة الظاهر بيبرس على النوبة استدعى معه عدد من القبائل العربية ومنها أولاد الجعافرة بالبحيرة . - انتقل أولاد محمد أبو الجعافرة ( الأمير حمد 2- حماد 3- احمد 4- عيسى 5- كمال الدين 6- كميل الدين 7- عمار 8- جهينة ) مع الظاهر بيبرس في حملته على الصعيد باستثناء عيسي الذي ظل في القاهرة يملك حوش عيسى بالقاهرة بجوار منطقة الحسين وحوش عيسى في محافظة البحيرة وتذكر مصادر الأنساب وفاته بتونس ومن أبنائه بالبحيرة وتونس ثم في تاريخ لاحق في منتصف القرن الثامن الهجري الذي يليه حضر احد أحفاده حيث مرور قوافل الحجاج من المغرب إلى الأراضي المقدسة بالحجاز عبر أسوان وهو علي المغربي الملقب بتمام وابنه رضوان الملقب يتميم الدار (تميم تصغير تمام ، والدار هي دار الجعافرة حيث تمت قبيلة الجعافرة بأحد أحفاد عيسى بن محمد أبو الجعافرة الأخ الذي لم يحضر إلى الصعيد ( وتلك التسمية جاءت من قصة أن العباس رضي الله عنه كان له تسع أولاد فولد له العاشر فسماه تمام وكان ينشد ويقول تموا بتمام فصاروا عشرة يارب فاجعلهم كراما بررة واجعل لهم ذكرا واتهم الثمرة ) أما لقب الأنصاري (وفي رواية تمام حبيب الأنصار) فيبدوا أن للأمير رضوان بن علي بن سراج الدين بن عيسى بن محمد ابو الجعافرة موقف في صف الأنصار في الصراع مع بني الكنز (الكنز الأوائل غير قبيلة الجعافرة الذين يسكنون الصعيد الأعلى والمريس حيث لفظ كنز يطلق كل العرب الساكنين بالصعيد والنوبة كانوا يلقبون ببني الكنز) . - أولاد رضوان بن على المغربي بن سراج الدين بن عيسى بن محمد ابوالجعافرة :- والذي امتدت إمارتهم من الصعيد الأعلى وأسوان إلى بلاد النوبة والسودان ، وهم شرف الدين ونجم الدين (لهم تكية باسمهم مازالت موجودة كأثر بحوش عيسى بشارع الأزهر باسم منشاة شرف الدين وأخيه ) - اولا:- الأمير نجم الدين والذي ظل من زعماء بني الكنز أميرا على أسوان حتى وفاته سنة 800 هجرية وأولاده 1- نصرالدين 2- مبارك 3- عون الله 4- غلام الله غالي 5- حسين 6- مالك 7- عبدالله الملقب بالغربي 8- شادالدين . - ثانيا :- الأمير شرف الدين والذي كان أميرا على دنقلة وانتقلت الأمارة إلى أولاده والذين تصارعوا على الإمارة ثم استولى عليها ابن عمهم الأمير نصر الدين وحولها من مجرد إمارة الى مملكة وأصبح ملك النوبة وأسوان وخاطب السلطان برقوق برسائل بهذا الشأن واقره السلطان برقوق على ذلك (رسائل ملوكية من كتاب صبح الأعشى في صناعة الإنشا ) ثم انقلب عليه أبناء عمه شرف الدين مرة أخرى وحضر إلي القاهر سنة 803هـ وأقام سنوات بالجيزة وله شواهد هناك (تنسب إليه منطقة نصر الدين بالهرم ) وملك من الأراضي بنواحي الجيزة هو وأولاده نصرالله ومسلم (تنسب إليه زاوية مسلم ) وعامر (تنسب إليه مدينة عامر ) وعمران ( تنسب إليه العمرانية ) واستعان بالسلطان برقوق في رد ملكه إليه فارسل فرج ابن برقوق مع ابنه نصر الله حملة أعادته إلي ملكه في دنقلة ثم في وقت لاحق انتقل الملك إلى أحفاد إدريس الأكبر بن محمد ونس ومنهم الملك طنبل وأسرته ملوك اركو . - ومن ذلك التاريخ رفع المماليك أيديهم عن المقرة وتركوها تواجه مصيرها مع بنى الكنز الذين قاموا بدور رئيسي فى إضعاف وإسقاط المقرة بما لا رجعة. - وظل الوضع على ذلك الى ان قامت مملكة الفونج العربية الإسلامية بالسودان (ببلاد مقرة وعلوة) سنة 910هـ الفونج اتحدت مع العرب وبني الكنز بالمقرة ضد مملكة علوة واستولت على العلوة المسيحية بقيادة عبد الله جماع مع الفونج وهاجموا علوة وكان أول هجوم لهم من بوابة علوة من اربجي حيث تعد اربجي الميناء الرئيسي لعلوة علي النيل الأزرق كما هي حامية رئيسة لعلوة علي النيل الازرق وبعد معركة أربجي 1504 وانتصار الفونج دخلوا سوبا وخربوها خراباً مشهوراً حتى ُيطلق المثل "خراب سوبا".و بانتصار الفونج وحلفائهم العرب في 1504 م بدأت أول سلطنة عربية إسلامية في السودان وكان سلطانها هو قائد الفونج في معاركهم "عمارة دونقس"وكان قائد العرب "عبد الله جماع"وزيراً له، وتم الاتفاق أن يكون السلاطين من الفونج والوزراء من العرب. دخل الدين الإسلامي إلى السودان في الشمال والشرق والغرب والوسط والقليل من المناطق الجنوبية، وانتشرت مع الإسلام اللغة العربية التي بدأت تسود البلاد وتختلط بالسودانيين حتى تكونت اللهجة السودانية الحديثة سلطنة الفونج كانت من عام 1504 – 1821م وهم من بلاد الحبشة وبلاد برنو وقائدهم من أصل عربي يعود إلي بني أمية كما يذكر النسابة السودانيين . - وقد نجحت في الاستيلاء على المقرة من بني الكنز وتوحيد القبائل العربية والاستيلاء على علوة بأعالي السوادان حاليا وفرار القبائل النوبية إلى دارفور و كردفان وجبال النوبة وبحر الغزال وقد امتزجت بالنوبيين في هذه المناطق أيضا قبائل عربية أخرى مثل البقارة والمسيرية والرزيقات . وظلت منطقة النوبة المصرية والمحس تحت حكم قبيلة الغربية خلال القرن التاسع الهجري وأوائل القرن العاشر الهجري إلي أن استعانوا بالسلطان سليم الأول ضد ملوك الدناقلة والذي استولت حامية الغز الكشاف (جنود الترك العثمانيين) على منطقة أسوان والنوبة المصرية والمحس وظل ذلك حتى سيطرة همام الهواري فترة قصيرة ثم إبراهيم بيك ومراد بيك فترة والذين خربا ونهبا بلاد النوبة أثناء زحفهما وهربهما من محمد علي ثم حكم محمد على الذي ضم السودان إلى مصر بعد ذلك من أعالي ومنابع النيل ( السودان الحالي ). الحكمة من قراءة تاريخ الجنوب فهم ومعرفة التاريخ يوضح الحاضر لأنه امتداد للتاريخ و تنبؤ بالمستقبل ، ولان هناك سنن تاريخية تتكرر دائما ولا تتغير اولا:- ثورات الجنوب وحركات الانفصال تسبق أو تتزامن مع غزو عدو خارجي شمالي مثل الحملات الشمالية على مصر من الحيثيين أو الآشوريين أو الفرس في العصر الفرعوني . وثورة بني الكنز على بدر الجمالي أثناء حروبه ضد الصليبيين بالشام . وهجوم ملك النوبة على الجنوب زمن صلاح الدين الأيوبي ثم تحالف بني الكنز مع فلول الثورات ( مؤتمن الخلافة وعمارة اليمني وعباس بن شادي ) ضد صلاح الدين أثناء صده هجوم أسطول الفرنج على الإسكندرية وحروبه ضد الصليبيين . و هجوم الملك داوود ملك النوبة المسيحية بالمقرة على مصر بتحريض من الصليبيين أثناء حروبهم مع الظاهر بيبرس . حتى محاولة همام الهواري والتي سبقت الحملة الفرنسية بسنوات . والحركة المهدية التي تزامنت مع الاحتلال الإنجليزي لمصر وقد هزمت الاحتلال الإنجليزي ثم سرعان ما وقعت السودان تحت الاحتلال الإنجليزي بعدها بسنوات عديدة بعد وفاة محمد المهدي مؤسس الحركة بالطاعون . ولذلك نجد أن حركات الانفصال والاضطرابات في الجنوب والنوبة المصرية والسودانية في التاريخ تكون بتحريض من الصليبيين أو يستغل الصليبيين اضطرابات وضعف الدولة في الإغارة على مصر وخاصة في العصر الإسلامي . ثانيا:- النوبة وصعيد مصر فشلت كل محاولات الانفصال عن الشمال او الثورة عليه وكانت نتائجها سيئة على الجنوب من إراقة الدماء والخراب وذلك منذ العصر الفرعوني إلى الروماني إلى الإسلامي من الفاطميين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين . من ثورة الملكة أماني ريناس ضد الرومان وانتهت بهزيمة قرب الدكة حاليا وثورة بني الكنز على بدر الجمالي وهزيمة بني الكنز عند إسنا . تحالف بني الكنز مع فلول الثورات ( مؤتمن الخلافة وعمارة اليمني وعباس بن شادي ) ضد صلاح الدين وهزيمتهم عند الطود ومقتل ثمانين ألفا . حتى محاولة همام الهواري والذي هزم أمام جيوش علي بيك الكبير بقيادة محمد ابو الدهب . وقد نجحت حركات التوحيد بين القطرين كالتي قام بها الملك مينا في الدولة القديمة والتي قام بها الملك بيعنخي ملك النوبة . ثالثا:- النوبة المصرية مأوى الثائرين الفارين من الشمال : من الثائر الأموي أبو ركوة ضد الدولة الفاطمية إلى فلول ثورات مؤتمن الخلافة وعمارة اليمني وعباس بن شادي والجند المصريين والسودانيين الذين اتحدوا مع بني الكنز ضد صلاح الدن الأيوبي وهزيمتهم على يد الملك العادل إلى محاولة همام الهواري والذي يرجح انه هرب إلى النوبة الكنزية بعد هزيمته و قد انشأ نجع بئر همام " هميم ميتر"جنوب قرشة القديمة وإبراهيم بيك ومراد بيك الذين خربا ونهبا النوبة المصرية أثناء زحفهما جنوبا وهربهما من جيوش محمد علي بقيادة ابنه إبراهيم بعد أن فرا من مذبحة القلعة التي أقامها محمد علي للمماليك | |
|
| |
قبيلة الجابراب عضو جديد
العمر : 57 عدد الرسائل : 2 تاريخ التسجيل : 17/12/2010
| موضوع: رد: سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري 12/4/2012, 1:45 am | |
| من ذرية السيد الشريف الجعفري الرضوي الحسيني / محمد ابو الجعافره
ذرية السيد الشريف عيسى بن محمد ابوجعافره الجعفري الحسيني بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل الجنه دار المتقين وجعل النار مثوى الكافرين وأسكن الايمان في قلوب العارفين ونور الحكمه في صدور المؤمنين وأشغل بالصبر المعتبرين . الجم بالخشيه افواه المحبين . امرض بالشوق اكباد المشتاقين وجعل الطاعه للمتقين وقضى بالفناء على جميع المخلوقين وجعل الليل ربيع المجتهدين احمده حمدا يفوق حمد الحامدين واشهد ان لاالله الا الله وحده لاشريك له الملك الحق المبين وأشهد ان لاالله الا الله واشهد ان سيدنا محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام خاتم المرسلين صلى الله عليه وعلى أله وسلم اجمعين صلاة وسلاما دائمين متلازمين الى يوم الدين .... أما بعد سنبدأ من اليوم ان شاء الله كتابة سلسلة مشجرات وذرية الشريف الجعفري الحسيني السيد عيسى بن السيد محمد ابو جعافره بن السيد الامير يوسف المغربي المولود سنة 610 هـ واعقابه بصعيد مصر والبحيره وتونس واخوانه سبعه هم السيد كميل الدين 588 هـ والسيد كمال الدين 593هـ والسيد حماد 605هـ والسيد احمد 599هـ والسيد جهينه 617هـ والسيد حمد 628هـ والسيد عمار634هـ والآن نبدأ نشر ذرية السيد عيسى ابن محمد ابو جعافره وهم كالاتي :
اعقب السيد عيسى اربعة رجال وهم :
1 - السيد حماد وله اعقاب منتشرين بحوش عيسى البحيره وصعيد مصر .
2 - السيد محمد وله اعقاب يالقيروان في تونس .
3 - السيد اسماعيل وله اعقاب في دار السلام سوهاج اولاد طوق سابقا وهم ( السيد ابراهيم والسيد عبد الجليل والسيد عبد الجليل عقب السيد عمر والسيد عمر عقب حمد والسيد حمد عقب عمار وعمار عقب ابراهيم وابراهيم عقب محمد ومحمد عقب يوسف ويوسف عقب كمال الدين وكمال الدين عقب محمد ومحمد عقب احمد بلبوش واحمد بلبوش عقب احمد ابو حجر( ومن ذريته السلطان سعد له ضريح بالقوصه )
4 - السيد سراج الدين اعقب ببلاد النوبه محافظة اسوان السيد علي والسيد علي اعقب رضوان ورضوان اعقب السيد شرف الدين ونصر الدين وعمران وحسين وبشير وعثمان وجميله و الآمير نجم الدين كان يحكم من نجع حمادي حتى مدينة دنقله العجوز بالسودان وحكم من بعده ابنه الامير عون الله الذي توفى ودفن بجزيرة درموسه بدنقله العجوز ومات الامير نجد الدين ودفن في باب النصر بالقاهره وله طريق باسمه هناك حتى الان و نسيه الشريف هو السيد الشريف الامير نجم الدين بن رضوان بن علي بن سراج الدين بن السيد عيسى بن محمد ابو الجعافره بن الامير يوسف المغربي بن ابراهيم بن عبد المحسن بن حسين الفاسي بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن الامام محمد المهدي بن الامام حسن العسكري بن الامام علي الهادي بن الامام محمد الجواد بن الامام علي الرضا بن الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بن الامام محمد الباقر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن ابي طالب والسيده فاطمه الزهراء بنت سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم. انجب الامير نجم الدين عشرة اولاد وذلك ليس على سبيل الحصر لان له ذريه في قنا ونجع حمادي ومنهم النجميه واولاده العشره هم : 1 - الامير عون الله 2- الامير مبارك مدفون بقصر الصياد بنجع حمادي وله مقام وضريح ومسجد ويقام له احتفال كل عام في عيد الاضحي ويقوم عليه اولاد اخيه النجميه . 3 - حسين وهو جد دبود . 4 - مالك وهو جد قورته والدكه ( منهم السيد المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الحالي والحاكم العسكري وهو من عائلة زرار وتسكن قرية ابو سمبل ) 5 - شائد الدين اوشاش الدين وهو جد المحرقه . 6 - نصر الدين وهو جد السياله والعلاقي . 7 - جمال الدين وهو جد ميدون ( مدينه تقع بين بني سويف والمنيا ) . 8 - عبد الله التونكي ( الملقب بغربي ) ببلاد توماس وعافيه ومنهم في بنبان بحري وقبلي والمنصوريه ودراو 9 - مسلم ولايعرف احفاده اين هم الان . 10 - غالي وهو جد الحربياب بجزيرة الحربياب ومنهم بالسودان ومنهم القائد العظيم محمد صالح حرب قائد حركة الجيش في مصر والسودان قبل الثوره . اما الامير عون الله بن الامير نجم الدين فأعقب :
( حسين جد العائله المهديه بالسودان ومنهم الصادق المهدي رئيس الوزراء السوداني السابق ورئيس حزب الامه وجده قائد الثوره المهديه ومفجر الدعوه السيد محمد احمد المهدي وجدهم حاج شريف ابو العشره وجد الميه ومنهم أل شرفي وأل ساتي ) ( خليفه وله اعقاب في امبركاب )
( عبدالله واعقابه محمد المكنى حقين وجابر ويزيد ومكين وعلي وحمد وراهب وبدر الدين وملك الدار وزريق ) اما السيد حمد بن السيد عبدالله بن السيد عون الله فاعقب خطاب جد الخطاباب بكشتمنه واعقب خطاب حسين واعقب حسين رمضان واعقب رمضان خضر واعقب خضر محمد جابر جد الجابراب في بنبان بحري ودراو والقاهره والاسكندريه والسودان واعقب محمد جابر اربعة اولاد وهم :
1- عثمان واعقب حسين واحمد ومحمد ومحمود وصالح وسيد وحامد
( وذرية حسين عثمان هي احمد واحمد عقب عثمان وعبداله وجابر ونجم الدين ومحمود . عثمان عقب صلاح وجابر عقب حسين ومحمد وحسن واحمد ونجم الدين عقب محمد ومحمود وعبدالله توفيا ولم يعقبا.
( وذرية حسين عثمان هي محمد وعقب حسن وحسن عقب محمد .
( وذرية احمد عثمان هي عقب محمد ومحمد عقب عبد الهادي وعبد الهادي عقب محمد واحمد ) .
وذرية محمد عثمان هي( عبد الهادي مقيم بالسودان وعقب سبعة اولاد وهم محمد واحمد وحسن وحسين ومحمود ومصطفى وعلي )( وعبد الحميد وعقب اشرف وجمال وسعودي ومحمد ) وعثمان وعقب ياسر) .
( وذرية صالح عثمان هي احمد وعقب صالح وسيد ورشوان وعقب صالح ومحمود وعقب محمد ) .
(وذرية سيد عثمان هي محمد وعقب بنت وابراهيم وعقب وائل وعبدالله عقب بنتان واحمد وعقب شريف وعبد الرحمن )
اما محمود وحامد ابناء عثمان محمد جابر فلم يعقبا وتوفيا ) .
2 - ابراهيم المكنى بالديب واعقب حسين ومحمد وحسن .
( وذرية حسين ابراهيم الديب هي ابراهيم واحمد ) .
( وذرية محمد ابراهيم الديب هي ابو السعود وعقب بنتان ) .
( وذرية حسن الديب هي (عبد الهادي وعقب( محمد الشهير بأشرف الديب وعقب هادي والحسن ) واحمد )(ومحمود وعقب بنت) .
3 - محمود واعقب محمد وحسن وعلي وعثمان .
( وذرية محمد محمود بنت ) ( وذرية حسن محمود مصطفى ومحمد وعز الدين (ومصطفى عقب (محمد ومحمد عقب هشام وعبد الرحمن) - وعقب (احمد واحمد عقب هشام ومحمود )-(و محمود توفي ولم يعقب ) وعقب( محمد ومحمد عقب سيد وحسني ) وعقب ( عز الدين وعز الدين عقب حسن ومحمد وسيد ( محمد عقب عمر )( وسيد عقب ولد ) ( وذرية عثمان محمود اعقب بنت ) ( وذرية علي محمود توفي ولم يعقب ) 4 - منصور وعقب عبد الباسط ومحمد يس
هذا فرع من ذرية الشريف عيسى بن محمد ابو جعافر وان شاء سنواصل نشر باقي الآفرع متمنيا من الله ان اكون وفقت في جمعها وذلك بالتنسيق مع العم الشريف عبد الفتاح محمود الطيب الجعفري الحسيني رئيس الجنه الفرغيه لنقابة الساده الاشراف عن مركز نصر النوبه والله الموفق الشريف الجعفري / اشرف الديب 01005254364 موقعنا على الفيس بوك ( قبيلة الجابراب =https://www.facebook.com/elgabrab.kabelat
| |
|
| |
| سيدي أحمد الصنجق العمراني الأنصاري | |
|