محمد فرج الله مشرف سابق
عدد الرسائل : 146 تاريخ التسجيل : 11/10/2008
| موضوع: تحليل المحتوى 3/12/2008, 5:49 pm | |
| تعريف المحتوىهو المفاهيم و النظريات و المهارات و القيم و المعتقدات و الاتجاهات و المعلومات العلمية و التاريخية التي نرغب ان يكتسبها التلميذ لتحقيق الاهداف التعليمية و استيفاء المعايير.تعريفتحليل المحتوىمجموعة من العمليات الإجرائية تساعد على فهم الجوانب المختلفة للمحتوى التي تستهدف تحليل أهداف المنهج وطرائق تدريسه وأنشطته ووسائله التعليمية وأساليب تقويمه.مفهوم تحليل محتوى المقرر الدراسيإحصاء المعارف والمهارات الأساسية المضمنة في الدروس وكتابتها ، ويشتمل على الحقائق– المفاهيم – التعميمات – القوانين - النظرياتتعريف المنهجمجموعة الخبرات التربوية التي يتم التخطيط لها ليمارسها المتعلم خلال عمليتى التعليم والتعلم سواء داخل المدرسة أو خارجها بغرض تحقيق النمو الشامل للمتعلم في تكامل وإتزان . تعريف المقررمجموعة من الموضوعات الدراسية يؤلفها المتخصصون في ضوء موضوعات المحتوى وخصائص وقدرات المتعلمين بما يعمل على تحقيق أهداف المنهج تعريف الوحدههى جزء من المقرر تترابط أجزائه المعرفية لتحقق بعض أهداف المنهج.تعريف الدرسجزء من الوحده و يحقق بعض اهدافهاأغراض تحليل المحتوى1 - إعداد الخطط التعليمية اليومية والفصلية 2 - اشتقاق الأهداف التدريسية و إعداد الأنشطة المناسبة 3 - اختبار الاستراتيجيات وطرائق التدريس المناسبة 4 - اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة 5 - الكشف عن نقاط القوة والضعف في الكتاب المدرسي 6 - تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة 7 - تحقيق الشمولية والتوازن في الاختبارات التحصيلية الاهدافأنواع الأهداف التعليمية
- بعيدة المدى ( الغايات ) : تتصف بالتجريد والعمومية وتحقق خلال عدة سنوات .
- متوسطة المدى ( العامة ) : تصف أهداف مادة دراسية وتتحقق خلال فصل أو عام دراسي .
- قصيرة المدى ( الخاصة ) : تعمل على تطبيق المنهج وعند صياغتها بطريقة إجرائية تسمى أهدافاً سلوكية وتتحق داخل الفصل .
الهدف السلوكيناتج تعليمي متوقع من قبل المتعلم بعد عملية التدريس يظهر على شكل سلوك يمكن ملاحظته وقياسه.أهمية إعداد الأهداف السلوكية
- توفر للمعلم الأسس اللازمة لتوجيه التدريس ، وللآخرين الهدف المراد تحقيقه.
- تساعد المعلم على الاختيار الجيد و المناسب للأنشطة الصفية و اللاصفية و الوسائل التعليمية لتحقيق السلوكيات المرجوة .
- توفر الأساس السليم لإعداد الاختبارات والأدوات المناسبة للتقويم .
- تمكن المعلم من أن يقوم نفسه بدرجة أفضل .
اكتب هدفاجرائيواحد من احد الدروسالتي تقومبتدرسهافي مجال تخصصكأهم مواصفات الهدف التدريسي
- أن يصف سلوك المتعلم لا سلوك المعلم .
- أن يكون قابلا للملاحظة والقياس .
- أن يصف نواتج التعلم وبدقة وليست طريقة التعلم .
- أن تتضمن عبارة الهدف ناتجاً تعليمياً واحداً فقط ( غير مركب ) ..
أن يصاغ صياغة سلوكية صحيحة على النحو التالي :أن + الفعل السلوكي + الفاعل + المحتوى التعليمي + شرطالأداء + معيار الأداءأن تعرف التلميذ المستطيل تعريفاً دقيقاًوفي حدود سطرينأيأن الهدف السلوكي الإجرائي يتكون من ستة عناصر هي :أ- أن : للتأكيد على ملاحظة السلوك أو الأداء .ب- الفعل السلوكي : ويشير إلى الفعل الذي يقوم به المتعلم ويشترط فيه أن يكون وصفا لسلوك الطالب ، ويمكن ملاحظته في الصف ويسهل قياسه .ت- الفاعل : ويشير إلى القائم بالفعل السلوكي ( الطالب ) .ث- المحتوى التعليمي : محتوى السلوك في الدرس الذي يتطلب من الفاعل تحقيقه . ج- شرط الأداء : ويشير إلى الظروف التي يتم من خلالها تحقيق مستوى الأداء . كإعطاء بعض المعطيات والمعلومات التي تساعد على توجيه المتعلم في تحقيق الهدف أو تحديد الإطار أو الحدود التي يتم فيها تحقيق الهدف .ح- معيار الأداء : هو المعيار الذي في ضوئه يكون الأداء مقبولا مثل : ( بدقةٍ ، بطلاقةٍ ، بشكل جيد ، بنسبة خطأٍ ...... الخ ) .مجالات الأهداف السلوكية1) المجال المعرفي :ويتناول الأهداف التي تتصل بالمعرفة والمهارات والقدرات العقلية.2) المجال الوجداني :ويتناول الأهداف التي تتصل بالمشاعر والأحاسيس والانفعالات والاتجاهات .3) المجال المهاري (النفس حركي ) :ويتناول الأهداف التي تتصل بالمهارات الحركية والمهنية . مع تحيات عياد محمد عثمانمحمد فرج الله صلاته محمود | |
|
جمال عبدالراضى راوى مشرف سابق
العمر : 35 عدد الرسائل : 1676 تاريخ التسجيل : 25/12/2008
| موضوع: رد: تحليل المحتوى 21/1/2009, 5:46 pm | |
| | |
|
mohamed dongol عضو جديد
العمر : 39 عدد الرسائل : 12 تاريخ التسجيل : 22/04/2009
| موضوع: رد: تحليل المحتوى 4/5/2009, 5:28 pm | |
| أن يفرق التلميذ بين الصناعة اليدوية والصناعة الحديثة من حيث عدد العمال والانتاج واماكن وجودها .
انا كتبت الهدف وارجوا منكم الرد الصريح . | |
|