منتدى منارة دشنا
نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية  2) GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية  2) GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية 2)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية  2) Empty
مُساهمةموضوع: نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية 2)   نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية  2) I_icon_minitime23/5/2009, 8:07 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


النموذج الثاني التربوي
ملحوظة : النموذج الثاني يحتوي على 47 سؤالاً بعضها مجاب عنه بوضع خط تحت الإجابة الصحيحة
فأن أصبت فمن عند الله وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان . .
أحمد عبد الوهاب أحمد 0126262789 / 0196100685
1- يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
أ - مستوى خصائص الأفراد .
ب- نوع خصائص الأفراد .
ج - استعدادات الأفراد .
د - عدد الخصائص عند الأفراد .
2- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
أ - المحاولة والخطأ .
ب- الاشتراط الإجرائي .
ج – الاستبصار
د - الاشتراط الكلاسيكي .
3- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند ( بياجيه )
أ - أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى
ب- أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .
ج - أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
د - ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .
4- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
أ - تقلل من الاستجابة المتعلمة .
ب- ليس لها تأثير على الاستجابة .
ج - تقوي دافعية المتعلم .
د - تؤثر على ذاكرة المتعلم .
5- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى :
أ - مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها .
ب- الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
ج - الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة .
د - إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة
6- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
أ - الأهداف .
ب- فلسفة المجتمع .
ج - المحتوى .
د - التقويم .
7- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟
أ - سهولة استخدامها في جميع الظروف .
ب- مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
ج - قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
د - ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .
8- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب ؟
أ - الاستفادة من الدراسات التربوية .
ب- الاستفادة من خبرات المعلمين .
ج - الاختبارات القبلية .
د - الخبرة الشخصية للمعلم .
9- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
أ - تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
ج - تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس .
د - تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ .
10- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
أ - الوسيلة المستخدمة في الاتصال .
ب- الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة .
ج - معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية .
د - اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة .
11- أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية
أ - القبلية .
ب- التكوينية .
ج - الختامية .
د - لاشيء مما ذكر
12- يكون الاختبار صادقـًا إذا :
أ - قاس ما وضع لقياسه .
ب- كانت درجات الطلبة مرتفعة .
ج - كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
د - حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .
13- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
أ - 10 %
ب- 25 %
ج - 50 %
د - 90 %
14- من عيوب الأسئلة الموضوعية :
أ - صعوبة تصحيحها .
ب- عدم شموليتها للمحتوى .
ج - الذاتية في التصحيح .
د - صعوبة إعدادها .
15- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
أ - المتوسط الحسابي .
ب- الوسيط .
ج - الانحراف المعياري .
د - الدرجة المعيارية .
16- لجدول المواصفات بعدان هما :
أ - تقديرات ومعايير .
ب- أهداف وأنشطة .
ج - احتياجات المعلم والمتعلم .
د - أهداف ومحتوى
17- تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي :
أ - مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.
ب - تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
ج - تشجيع التنافس اللا محدود بين التلاميذ .
د - لاشيء مما ذكر .
18- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم :
أ - استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري.
ج - لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
د - تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
19- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
أ - اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ .
ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
ج - سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة .
د - جميع ما ذكر .
20- عند صياغة الأهداف التربوية :
أ - آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
ب- أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم )
ج - أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
د - آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.
21- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
أ – أقوم بتهيئة البيئة التعليمية المناسبة .
ب- أوفر مصادر التعلم اللازمة .
ج - أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
د - جميع ما ذكر صحيح .
22- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم
أ - شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
ج - تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
د - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية  2) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية 2)   نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية  2) I_icon_minitime23/5/2009, 8:09 pm

23- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :

أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية .

ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .

ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .

د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .

24- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ

أ - التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.

ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم .

ج - أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .

د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .

25- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :

أ - استخدام العروض العملية .

ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .

ج - تتبع أخطاء التلاميذ .

د - استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .

26- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :

أ - أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر .

ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .

ج - أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل .

د - كل ما ذكر صحيح .

27- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :

أ - أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .

ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.

ج - أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .

د - لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .

28- عندما يقع نزاع بين تلميذين :

أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .

ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .

ج - أتجاهل الأمر .

د - أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .

29- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :

أ - إرساله لمدير المدرسة .

ب- الاتصال بوالديه على الفور .

ج - إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية .

د - الاتصال بمرشد الطلاب .

30- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :

أ - يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط .

ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .

ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم .

د - يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .

31- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :

أ - تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .

ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .

ج - استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .

د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات

32- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو :

أ – 3

ب- 5

ج – 7

د - 8

33- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :

أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار .

ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .

ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد .

د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية .

34- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :

أ - الغاية من عملية التقويم .

ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .

ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .

د - كل ما ذكر .

35- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن

أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ .

ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه

ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه .

د - كل ما ذكر .

36- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً :

أ - بصدق الاختبار وثباته .

ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه .

ج - سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه .

د - وجود معايير له .

37- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ :

أ - عدد ، وبين ، واذكر .

ب- برهن على ، نظم ، أعرب ............

ج - احكم على ، انقد ...........

د - قارن ، صنف ............. الخ .

38- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني :

أ - أجيب على السؤال بأي معلومة لدي .

ب- أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .

ج - أتجاهل السؤال .

د - أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .

39- لتطوير مهاراتي المهنية :

أ - أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة .

ب- أتبادل الخبرات مع زملائي .

ج - أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين .

د - كل ما ذكر .

40 ـ أثناء تنفيذ يوم رياضي بالمدرسة :

أ - أحث التلاميذ على المشاركة .

ب- أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .

ج - أشارك بنفسي فقط .

د - أتجاهل موضوع المشاركة .

41- أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ :

أ - أحدد لهم موعداً لمقابلتي .

ب- أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .

ج - أرسل لهم خطابات فقط .

د - أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .

42- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني :

أ - أقوم بإنجاز العمل منفردًا .

ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .

ج - أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط .

د - أعتذر عن هذا العمل .

43- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني:

أ - أعتذر عن الموعد الشخصي .

ب- أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة .

ج - أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة .

د - أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة



44- عندما يطلب المعلم من طلابه تفحص أشكال بيانية ثم يطلب منهم التعبير عنها بصورة تقريرية فإنه بذلك يخاطب جانب مستوى القدرة على......

أ ـ التقييم.

ب ـ الفهم.

ج ـ المعرفة.

د ـ التطبيق.

45- جميع ما يأتي من مزايا مفردات الاختيار من متعدد عدا......

أ ـ يمكنه قياس الفهم والتطبيق.

ب ـ يستخدم فى كل المجالات الدراسية.

ج ـ يستخدم فى كل المراحل الدراسية.

د ـ يستخدم لقياس التعبير عن الأفكار.

46- تتميز الإجازة العارضة عن الإجازات الأخرى بأنها......

أ ـ إجازة بأجر لمدة أسبوع.

ب ـ يسقط الحق فيها بانتهاء العام الدراسي.

ج ـ لا تزيد عن أربعة أيام فى كل مرة.

د ـ إجازة بأجر لمدة عشرة أيام.

47- أى مما يلى يعبر عن الفرق بين السلوك القبلى والبعدى للطالب؟

أ ـ التعليم.

ب ـ التدريس.

ج ـ التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية 2)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية )
» نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية / الدافعية )
» نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية / المشاركة المجتمعية )
» نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية / خصائص النمو للمتعلم )
» نماذج امتحان كادرالمعلمين ( الكفاءة التربوية / التنمية المهنية المستدامة )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المعلم-
انتقل الى: