سيد بسيوني مشرف عام الأخبار العامة
العمر : 54 عدد الرسائل : 739 تاريخ التسجيل : 19/10/2008
| موضوع: أسئلة التربوي للأزهر والعام وأجوبتها 3/11/2009, 11:29 pm | |
| [ نموزج (أ) تربوى من مصادر اشتقاق أهداف التربية :
أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية . ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها . ج - حاجات المواطن المصرى ومطالب نموه . د - كل ما سبق .
2- أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :
أ - الدراسات والبحوث العلمية . ب- القرآن والسنة وشروحها . ج - الخبرات الشخصية . د - كلُ من [أ] و [ب] .
3-عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني : أ - أتحمل هذه الضغوط . ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط . ج - أواجه هذه الضغوط . د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور
4- أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟ أ - البيئة فقط . ب- الوراثة فقط . ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية . د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة
6- عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :
أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا . ب- أعاقبهما مباشرة . ج - أخرجهما من الصف . د - أتجاهل الموقف 7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :
أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات . ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات . ج - تجاهل الموقف . د - الاستسلام للموقف .
8- أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :
أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع . ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية . ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية. د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .
9- أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :
أ - الدافعية . ب- التغذية الراجعة . ج - التكرار . د - الحوافز .
10- يُعّرف مفهوم النضج بأنه :
أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد . ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق . ج - التغير في الجانب الجسماني فقط . د - التغير في نوع السلوك .
11- المؤشر الحقيقي للتعلم هو :
أ - السلوك الأدائي للمتعلم . ب- كمية المعلومات لدى المتعلم . ج - مستوى فهم المتعلم . د - درجة دافعية المتعلم .
12- إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :
أ - أساعده دون تردد . ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة . ج - لا أساعده . د - أطلب من الآخرين مساعدته .
13- أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟ أ - القبلي . ب- التكويني . ج- الختامي . د - البنائي .
14- أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟
أ - المحتوى . ب- المحك . ج - التلازمي . د - التنبئي .
15- أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :
أ - عندما يكون سالباً . ب- صفراً . ج - 0.25 فأقل . د - 0.30 فأكثر .
16- من عيوب الأسئلة المقالية :
أ - صعوبة إعدادها . ب- الذاتية . ج - سهولة الغش . د - ارتفاع مستوى التخمين .
17- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو : أ - المتوسط الحسابي . ب- الوسيط . ج - الانحراف المعياري . د - الدرجة المعيارية .
18- أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟ أ - زمن الاختبار . ب- عدد أسئلة الاختبار . ج - نوع أسئلة الاختبار . د - أهمية الموضوع .
19- الأساس النفسي للمنهج هو : أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك . ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية . ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم . د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .
20- واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها : أ - المشروعات . ب- الإلقاء . ج - الحوار . د - الاكتشاف .
21- واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة : أ - الاقتصاد في وقت التدريس . ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد . ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ . د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .
22- من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن : أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة . ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل . ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة . د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .
23- يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها : أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما . ب- انتقال المهارات بين شخصين . ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية . د - جميع ما سبق .
24- عند صياغة الأهداف التعليمية : أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط . ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية . ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف . د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف .
25- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ : أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس . ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ . ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال . د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .
26- التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال : أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف . ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف . ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف . د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .
27- عند وضع خطتي للتدريس : أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ . ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي . ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ. د - جميع ما ذكر .
28- أي العبارات التالية عبارة صحيحة : أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس . ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس . ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج . د - جميع ما ذكر .
29- أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟ أ - التركيز على الواجبات المنزلية . ب- تسلسل موضوعات المنهج . ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية . د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .
30- النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون : أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة . ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة . ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب . د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .
31- إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني : أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا . ب- أجعله يسير مع مستوى الصف . ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية . د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.
32- لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم : أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم. ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية . ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة . د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .
33- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ : أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني . ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ . ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع . د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.
34- لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ : أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ . ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات . ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة . د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية .
35- عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني : أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر . ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية . ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك . د - أتركه وشأنه .
36- إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن : أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام . ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام . ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر . د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .
37- أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي : أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ . ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ . ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ . د - تهيئة بيئة صفية جيدة .
38- عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني : أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر . ب- أطرده من الفصل . ج - أتصل بولي أمره . د - أرسله إلى مدير المدرسة .
39- عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ : أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم . ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة . ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح . د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .
40- عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي : أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة . ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق . ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق . د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .
41- لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني : أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي . ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة . ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق . د - أعدها وفق جدول مواصفات .
42- عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على : أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي . ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم . ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم. د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .
43- الوسيط للقيم التالية 2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9 هو :
أ - 3 ب- 4 ج - 5 د - 6
44- إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر . ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة . ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ . د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .
45- عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع : أ - الاختيار من متعدد . ب- المقالية . ج - الصح والخطأ . د - المزاوجة ( المقابل) .
46- إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني : أ - أتجاهل هذا الأمر . ب - أنهره وأحذره من التكرار . ج - أعدل حسب رؤية التلميذ . د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها .
47- إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني : أ - أسارع في التقدم إليها . ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي . ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها . د - أهتم بالمردود المالي منها .
48- عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولى فإنني : أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ . ب- أحث التلاميذ على زيارته . ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية . د - جميع ما ذكر .
- 49 إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني : أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه . ب- أحيله إلى إدارة المدرسة . ج - أتجاهل حضوره . د - أوجهه إلى المرشد الطلابي .
50- إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني : أ - آخذ بآرائه . ب- لا أهتم بمقترحاته . ج - أناقش وآخذ منه وأترك . د - أتمسك بآرائي
نموزج (ب) تربوى
يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في : أ - مستوى خصائص الأفراد . ب- نوع خصائص الأفراد . ج - استعدادات الأفراد . د - عدد الخصائص عند الأفراد .
9- يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية : أ - المحاولة والخطأ . ب- الاشتراط الإجرائي . ج - الاستبصار . د - الاشتراط الكلاسيكي .
10- من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه : أ - أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى . ب- أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى . ج - أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل. د - ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .
11- إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم : أ - تقلل من الاستجابة المتعلمة . ب- ليس لها تأثير على الاستجابة . ج - تقوي دافعية المتعلم . د - تؤثر على ذاكرة المتعلم .
12- عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى : أ - مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها . ب- الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة . ج - الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة . د - إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة
13- أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟ أ - الأهداف . ب- فلسفة المجتمع . ج - المحتوى . د - التقويم .
14- أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟ أ - سهولة استخدامها في جميع الظروف . ب- مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية . ج - قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ . د - ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .
15- أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب ؟ أ - الاستفادة من الدراسات التربوية . ب- الاستفادة من خبرات المعلمين . ج - الاختبارات القبلية . د - الخبرة الشخصية للمعلم .
16- أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟ أ - تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية . ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية . ج - تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس . د - تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ .
17- أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟ أ - الوسيلة المستخدمة في الاتصال . ب- الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة . ج - معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية . د - اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة .
18- أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟ أ - القبلية . ب- التكوينية . ج - الختامية . د - لاشيء مما ذكر
19- يكون الاختبار صادقـًا إذا : أ - قاس ما وضع لقياسه . ب- [center]كانت درجات الطلبة مرتفعة . ج - كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس . د - حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .
20- أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو : أ - 10 % ب- 25 % ج - 50 % د - 90 %
21- من عيوب الأسئلة الموضوعية : أ - صعوبة تصحيحها . ب- عدم شموليتها للمحتوى . ج - الذاتية في التصحيح . د - صعوبة إعدادها .
22- المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو : أ - المتوسط الحسابي . ب- الوسيط . ج - الانحراف المعياري . د - الدرجة المعيارية .
23- لجدول المواصفات بعدان هما : أ - تقديرات ومعايير . ب- أهداف وأنشطة . ج - احتياجات المعلم والمتعلم . د - أهداف ومحتوى
25- تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي : أ - مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة. ب - تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة . ج - تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ . د - لاشيء مما ذكر .
26- واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم : أ - استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس . ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري. ج - لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى . د - تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .
27- عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار : أ - اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ . ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم . ج - سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة . د - جميع ما ذكر .
28- عند صياغة الأهداف التربوية : أ - آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار . ب- أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) . ج - أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات. د - آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.
29- لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي : أ - أهيء البيئة التعليمية المناسبة . ب- أوفر مصادر التعلم اللازمة . ج - أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم . د - جميع ما ذكر صحيح .
30- واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم : أ - شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ . ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم . ج - تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات . د - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .
31- القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي : أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية . ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره . ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد . د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .
32- واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ : أ - التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته. ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم . ج - أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس . د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .
33- واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ : أ - استخدام العروض العملية . ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة . ج - تتبع أخطاء التلاميذ . د - استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .
34- لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ : أ - أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر . ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة . ج - أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل . د - كل ما ذكر صحيح .
35- لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ : أ - أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية . ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك. ج - أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ . د - لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .
36- عندما يقع نزاع بين تلميذين : أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق . ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما . ج - أتجاهل الأمر . د - أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .
37- إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :أ - إرساله لمدير المدرسة . ب- الاتصال بوالديه على الفور . ج - إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية . د - الاتصال بمرشد الطلاب .
38- لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن : أ - يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط . ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية . ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم . د - يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .
39- أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي : أ - تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم . ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ . ج - استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ . د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات
40- الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو : أ - 3 ب- 5 ج - 7 د - 8
41- بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو : أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار . ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة . ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد . د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية .
42- عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي : أ - الغاية من عملية التقويم . ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ . ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار . د - كل ما ذكر .
43- عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن : أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ . ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه . ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه . د - كل ما ذكر .
44- أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً : أ - بصدق الاختبار وثباته . ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه . ج - سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه . د - وجود معايير له .
45- عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ : أ - عدد ، وبين ، واذكر . ب- برهن على ، نظم ، أعرب ............ ج - احكم على ، انقد ........... د - قارن ، صنف ............. الخ .
46- إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني : أ - أجيب على السؤال بأي معلومة لدي . ب- أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة . ج - أتجاهل السؤال . د - أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .
47- لتطوير مهاراتي المهنية : أ - أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة . ب- أتبادل الخبرات مع زملائي . ج - أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين . د - كل ما ذكر .
- 48أثناء تنفيذ يوم رياضى بالمدرسة : أ - أحث التلاميذ على المشاركة . ب- أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة . ج - أشارك بنفسي فقط . د - أتجاهل موضوع المشاركة .
49- أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ : أ - أحدد لهم موعداً لمقابلتي . ب- أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة . ج - أرسل لهم خطابات فقط . د - أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .
50- عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني : أ - أقوم بإنجاز العمل منفردًا . ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل . ج - أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط . د - أعتذر عن هذا العمل .
51- عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني: أ - أعتذر عن الموعد الشخصي . ب- أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة . ج - أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة . د - أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة
عدل سابقا من قبل سيد بسيوني في 4/11/2009, 12:52 am عدل 1 مرات | |
|
خالد عمر مشرف عام قضايا الشباب
العمر : 48 عدد الرسائل : 810 تاريخ التسجيل : 14/10/2008
| موضوع: رد: أسئلة التربوي للأزهر والعام وأجوبتها 3/11/2009, 11:47 pm | |
| ايه ياعم سيد انت ناوى تدى دروس للمدرسين ولا ايه مش كفاية عليك الطلبه عموما موضوع رائع ومميز لك تحياتى
| |
|
sallyf عضو جديد
العمر : 38 عدد الرسائل : 2 تاريخ التسجيل : 26/04/2009
| موضوع: رد: أسئلة التربوي للأزهر والعام وأجوبتها 9/11/2009, 9:25 pm | |
| شكرا جدا لكن فين الاجابه ؟ | |
|
محمد رؤف على عضو جديد
العمر : 47 عدد الرسائل : 1 تاريخ التسجيل : 12/09/2012
| موضوع: رد: أسئلة التربوي للأزهر والعام وأجوبتها 12/9/2012, 10:38 pm | |
| جزاك الله خيرا ودائما الى الامام | |
|