تعريف البلاغة
(( هى مطابقة الكلام مقتضى الحال ))
(( هى الأسلوب البليغ الذي يعبر به الأديب عما بخياله بلفظ مناسب))
** تنقسم البلاغة إلى (( لفظ ومعنى)) وحسن تأليف الألفاظ يمنحها قوة فى المعانى.
التعبير الحقيقي :
هو أن نستخدم الألفاظ فى معانيها الحقيقية.
مثال 1 – الجندي المصري شجاع * صفة الشجاعة من صفات الإنسان لذلك فهذا التعبير حقيقي
مثال 2 – قام التلاميذ برحلة * معهود أن يقوم التلاميذ برحلة ، لذلك فالتعبير حقيقي
ا التعبير المجازى :
هو أن نستخدم الألفاظ فى غير معناها الحقيقى ( فى معنى مشابه لمعناها الحقيقي)
مثال 1 – الجندي المصري كالأسد فى الشجاعة * شبه الجندي بالأسد فى صفة الشجاعة.
مثال 2 – العلم نور * شبه العلم فى هديه للإنسان بالنور.
علوم البلاغة : تنقسم البلاغة إلى ثلاثة علوم (( علم البيان- علم البديع- علم المعاني ))
أولاً علم البيان
علم البيان :
هو علم يهتم باستخدام الألفاظ فى غير معانيها الحقيقية ومن فروعه ( التشبيه – الاستعارة- الكناية- المجاز المرسل )
أولاً التشبيه
تعريف التشبيه :هو تشبيه شئ بشيء آخر فى صفة مشتركة بينهما.
أركان التشبيه :-
1- المشبه 2- المشبه به 3- وجه الشبه 4- أداة التشبيه
أداة التشبيه: لها ثلاث صور :
1- إ سم [[شبه- مثل – مماثل – نظير]]
2- فعل [[تشبه- تماثل –يضارع- يحاكى ]]
3- حرف [[ الكاف- كأن]]
مثال - الجندي المصري كالأ سد في الشجاعة .
1- المشبه (الجندى) 2- المشبه به (الأسد)
3- وجه الشبه (الشجاعة) 4- أداة تشبيه ( الكاف)
أنواع التشبيه
للتشبيه عدة أنواع منها :
1- التشبيه المفصل :
وهو تشبيه يحتوى على أركان التشبيه الأربعة.
مثال – ((الناس سواسية كأسنان المشط))
1- المشبه (الناس) 2- المشبه به (أسنان المشط)
3- وجه الشبه (الاستواء ). 4- أداة التشبيه(الكاف)
2- التشبيه المجمل :
وهو تشبيه حٌذف منه إما (وجه الشبه) أو (أداة التشبيه)
مثال 1 - ((الجندي كالأسد ))
1- المشبه (الجندي) 2- المشبه به (الأسد) .
3- أداة التشبيه (الكاف) 4- حٌذف وجه الشبه لأنه مجمل.
مثال 2 – ((الأم مدرسة تأديباً وتهذيباً ))
1- المشبه (الأم ) 2- المشبه به (المدرسة)
3- وجه الشبه (التأديب) 4- حٌذفت أداة التشبيه لأنه مجمل.
3- التشبيه البليغ :
وهو تشبيه حٌذفت منه( أداة التشبيه ووجه الشبه) وبقى ( المشبه والمشبه به)
مثال (( الجندي أسد))
1- المشبه (الجندي ) 2- المشبه به (الأ سد ) حٌذفت أداة التشبيه ووجه الشبه لأنه بليغ
يأتي التشبيه البليغ على أربع صور هي :
1- المبتدأ والخبر
1- العلم نور. 1= المشبه ((العلم)) 2- المشبه به ((النور)) 2- أنت نجم .
2- الحال وصاحبها :
1-الأستاذ في سماء العلم نجماً. 2 - انقض الجندي على العدو نسراً .
1- المشبه ( الأستاذ) 2- المشبه به ( النجم)
3- المفعول المطلق المبين للنوع :
1-أسرع الحصان إسراع الطائرة. 1- المشبه (سرعة الحصان) 2- المشبه به ( سرعة الطائرة) - وترى الجبال تحسبها جامدة وهى تمر مر السحاب.
1- المشبه ( مرور الجبال) 2- المشبه به (مرور السحاب)
4- إضافة المشبه به إلى المشبه :
1- جرى ذهب الأصيل على لجين الماء.
1- المشبه ( لجين الماء ) 2- المشبه به ( الذهب)
4- التشبيه التمثيلى :-
وهو تشبيه صورة بصورة أخرى مثلها .
مثال 1 قال تعالى (( مثل الذين ينفقون أموالهم فى سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل فى كل سنبلة مائة حبة ))
1- المشبه (تضاعف الثواب لمن ينفقون أمولهم فى سبيل الله) 2- المشبه به (تضاعف ثمار حبة القمح إلى سبعمائة ضعف)
مثال 2 ( تمشى الهوينى كما يمشى الوجى الوحل ))
1- المشية (هريرة وهى تمشى بهدوء) 2- المشبه به (الذي تعب من المشي وهو يمشى في الطين)
5- التشبيه الضمني :
هو تشبيه لا تظهر أركانه ولكنه يُفَهم من مضمون الكلام
مثال - من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام.
1- المشبه ( من يقبل الإهانة ولا يتأثر بها) 2- المشبه به ( الميت عندما يمثل به بقطع أجزاء منه)
6- التشبيه المقلوب :-
وهو تشبيه يجيء فيه المشبه به قبل المشبه( وضع المشبه به مكان المشبه)
مثال 1- كأن ضوء القمر جبينه. 1- المشبه ( جبينه) 2 – المشبه به ( ضوء القمر)
جمال التشبيه
يكمن جمال التشبيه فى ثلاثة أشياء :-
1- التشخيص 2- التجسيم 3– توضيح الفكرة برسم صورة لها.
1- التشخيص :-
وهو تشبيه شئ (مادى أو معنوى) بشخص .
1- طلع وجه النهار. 2- رأيت عين الشمس.
2- التجسيم :
هو تشبيه شىء معنوى لا نراه بشىء مادى نراه .
مثال 1- العلم نور. شبه العلم وهو شىء معنوي لا نراه بالنور وهو شئ مادي نراه .
2- توضيح الفكرة :
وهو تشبيه ( شئ مادي بشيء مادي) أو ( تشبيه شيء معنوي بشيء معنوي)
مثال قول الشاعر –مكرٍ ، مفٍر، مقبلٍ ، مدبرٍ كجلمود صخر حطه السيل من علِ.
1- المشبه ( سرعة الحصان في الجري) 2- المشبه به (( سرعة الحجر في سقوطه من فوق الجبل))
فالحصان شيء مادي نراه ، والحجر شيء مادي نراه .
ثانياً الاستعارة
الاستعارة هي : تشبيه حٌذف أحد ركنيه (( المشبه – المشبه به ))
استخدام الكلمة فى غير معناها الحقيقي واستعارتها لمعنى آخر مشابه له
أنواع الاستعارة :
1- استعارة مكنية :
(حذف المشبه به وذكر المشبه )
مثال 1 (( من لبن المعامع)) استعارة مكنية شبه المعامع بالأم وحذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته ( لبن)
مثال 2 (( ليس الذي يرعى النجوم بآيب )) استعارة مكنية شبه النجوم بقطيع من الأغنام وحذف المشبه به وأتى بشيء من صفاته(يرعى)
مثال 3 (( بسيف حده يٌزجى المنايا)) استعارة مكنية شبه المنايا بقطيع من الأغنام يٌساق وحذف المشبه به وأت بشيء من صفاته (يزجى) .
2 2- الاستعارة التصريحية :
( حذف المشبه والتصريح بالمشبه به )
مثال 1 ((واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا)) استعارة تصريحيه شبه الدين بالحبل وحذف المشبه وصرح بالمشبه به (حبل)
مثال 2 (( إنك خلفت العش الذي فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه)
** العش:استعارة تصريحيه حيث شبه بيت أبيها بالعش وحذف المشبه وصرح بالمشبه به (العش)
** الوكر: استعارة تصريحيه شبه بيت زوجها بالوكر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ( الوكر ).
ثالثاً : الكناية
تعريف الكناية :
هى تعبير يقال ولا يراد معناه القريب ولكن يراد معناه البعيد (( ما وراء المعنى)
أنواع الكناية :
1- كناية عن صفة :
)هى أن يراد من خلال الكلام التعبير عن أحد الصفات (( الكرم – الندم – البخل –الغفلة)
مثال 1 ((يوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتنى ا تخذ ت مع الرسول سبيلا)) كناية عن الندم لأنه يريد من وراء العض الندم
مثال 2 (( غر أعدائى السكوت)) كناية عن غفلتهم وسوء تخطيطهم.
2 -2 كناية عن موصوف :
هى أن يراد من وراء الكلام التعبير عن أحد الأشياء ((السفينة- الطائر –الجمل))
مثال -يا ابنة اليم ما أبوك بخيل ما له مولع بمنع وحبس .
يا ابنة اليم : كناية عن السفينة لأنها لا تسير إلا فى البحر لذا فالشاعر اعتبرها ابنة للبحر
مراجعة عامة على البلاغة
أجب عن الأسئلة الآتية :
1- اذكر تعريف كلاً من (التعبير الحقيقي – التعبير المجازى) مُمثلاً لكلٍ منهما بمثال ؟
2- عرّف علم البيان مبيناً فروعه ؟
3- التشبيه هو أحد أركان فروع علم البيان .اذكر أركانه ؟ ثم بين صور أداة التشبيه ؟
4- التشبيه البليغ هو أحد فروع التشبيه . بين صور التشبيه البليغ ؟ مُمثلاً بأمثلة ؟
5- يكمن جمال التشبيه فى شيئين . أذكرهما مُمثلاً بمثال لكلٍ منهما ؟
6- الاستعارة هى أحد فروع علم البيان . اشرح أقسامها ممثلاً بأمثلة ؟
7- إذكر تعريف الكناية وأقسامها ؟ مع ذِكر أمثلة ؟
8- يختلف التشبيه الضمني عن أنواع التشبيه الأخرى .وضّح تعريفه مبُيناً هذا الاختلاف ؟.
** اللهم اجعل ألستنا عامرةً بذكرك ، وقلوبنا **
بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك
إنك على ما تشاء قدير