منتدى منارة دشنا
نحو للصف الثالث الإعدادي GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
نحو للصف الثالث الإعدادي GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو للصف الثالث الإعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

نحو للصف الثالث الإعدادي Empty
مُساهمةموضوع: نحو للصف الثالث الإعدادي   نحو للصف الثالث الإعدادي I_icon_minitime26/1/2010, 8:44 pm

الصف الثالث

التوابـــــع


( 1- الصفـــــــــــــــــة النعـــــــــــــــت )

** هو تابع ياتى فى الجملة ليبين صفة فى اسم قبلة ليسمى المنعوت


جملة النعت

النعت

المنعوت
مثال : قطفت زهرة جميلة










المنعوت :يعرب حسب موقعة فى الجملة


النـــــــــــــــعت

شبه جملة

جملـــــة

مفرد
النعت : يتبع المنعوت فى الإعراب رفعا – نصبا – جرا










1- النعت المفرد : النعت كلمة واحدة فقط

كيفية اسخراجه :

1- معرفة +معرفة ç نعت

مثال ç حضر الطالب النشيط

الطالب : فاعل مرفوع بالضمة النشيط : نعت مرفوع بالضمة

2- نكرة +نكرة ç نعت

مثال ç قطفت زهرة جميلة

زهرة : مفعول بة منصوب بالفتحة جميلة : نعت منصوب بالفتحة

ملحوظة ç النعت المفرد يتطابق مع المنعوت فـى 4 من 10

1- التعريف – التنكير 2- التذكير – التأنيث

3- الإفراد-التثنية-الجمع 4- الرفع-النصب-الجر

مثال 1 ç حضر الطالب النشيط

الطالب النشيط يتطابقان فى ( التعريف-التذكير-الإفراد-الرفع )

مثال 2 ç قطفت زهـرة جميلـــة

زهـرة جميلـــة يتطابقان فى( التنكير-التأنيث-الإفراد-النصب )
تدريبات


** حدد النعت ووجه التطابق بين النعت والمنعوت فيما ياتى :

1 مشيت فى شارع واسع 2 شاهدت فتبات مودبات

3 حضر الطلاب الاذكياء 4نعيش فى دولة حرة

5 أبونا شيخ كبير 6 فى المدرسة تلاميذ أذكياء

ثانيا النعت الجملة


شروطه :- 1- أن يكون المنعوت نكرة (الجمل بعد النكرات صفات)


النـــــــــعت الجملة

فعلية

اسمية
2- أن يشتمل على ضمير (الرابط) يطابق المنعوت فى النوع والعدد












1- النعت الجملة الاسمية :



اسم نكرة + ( اسم + ضمير + اسم )

مبتدا + الرابط + خبر

والجملة الاسمية في محل ................ نعت



مثال1 : صلاح الدين قائد بطولاته عظيمة

مبتدأ + خبر

والجملة الاسمية فى محل رفع نعت

مثال2: قرأت قصيدة معانيها سامية

مبتدأ + خبر

والجملة الاسمية فى محل نصب نعت

مثال3: أعجبت بصديق أخلاقه حسنة

مبتدأ + خبر

والجملة الاسمية فى محل نصب نعت



2- النعت الجملة الفعلية



اسم نكرة + (فعل + فاعل)

والجملة الفعلية فى محل ...........نعت



مثال1 : فى مصر آثار تدل .......... على عظمة الأجداد

فعل + فاعل

والجملة الفعلية فى محل رفع نعت



مثال2 : نحترم عاملاً يتقن ...........عمله

فعل + فاعل

والجملة الفعلية فى محل نصب نعت



مثال3 : سلمت على طلاب شرفـــــوا المدرسة

فعل + فاعل

والجملة الفعلية فى محل جر نعت



النـعت شبه الجملة


ظرف

جار ومجرور











اسم نكرة + جارومجرور أو ظرف

شبة جملة فى محل ........... نعت



مثال 1: جلس طالب فى المكتبة

شبه الجملة فى محل رفع نعت

مثال2 : شاهدت عصفورا فوق الشجرة

شبه الجملة فى محل نصب نعت



تدريبات


* حدد النعت فى الجمل الاتية وبين نوعه :

1- لن تركع أمه قائدها محمد

2-لا خير فى عمل يلهى عن الصلاة

3-اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله

4-مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء

5-جلس فلاح تحت الشجرة 6-هذا شعب قائده مبارك

7-قابلت فتاة ابتسامتها عريضة 8-استمعت إلى مؤذن ينادى للصلاة


2 - التوكيد



تابع يأتي فى الجملة ليؤكد كلام قبله يسمى المؤكد

* المؤكد : يعرب حسب موقعه فى الجملة

* التوكيد : يتبع المؤكد فى الإعراب (رفعا – نصبا – جرا)


جملة التوكيد

التوكيد

المؤكد








أنواع التوكيد



توكيد معنوي
توكيد لفظي
















أولا : التوكيد اللفظي



بتكرار اللفظ سواء أكان اللفظ المكرر اسما – فعلا – حرفا – جملة

مثال ç نجح الولد الولد

الولد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

الولد : توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة

مثال ç تهتم تهتم الدولة بالمتفوقين

تهتم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة

تهتم : توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة

مثال ç لن لن يفلح الكسول

لن : حرف نصب مبنى لا محل له من الإعراب

لن : توكيد لفظي مبنى لا محل له من الإعراب

ثانيا : التوكيد المعنوي


يكون عن طريق ألفاظ التوكيد المعنوي

1- نفس – عين : للمفرد بنوعيه

2- كلا : للمثنى المذكر - كلتا : للمثنى المؤنث

( ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء )

3- كل – جميع : للجمع بنوعيه

شرط الكتاب : ألفاظ التوكيد المعنوي لابد أن تشتمل على ضمير يعود على المؤكد ويطابقه فى النوع والعدد ويعرب مضاف إليه .

شروطtamer 3 2 1

......................../ ........................... / ......................

المؤكد + ألفاظ التوكيد المعنوي + ضمير

مثال 1:حضر الرئيس نفسه المؤتمر

الرئيس : فاعل مرفوع بالضمة

نفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة



مثال 2:كافأت الطالبة عينها

الطالبة : مفعول به منصوب بالفتحة

عينها : توكيد معنوي منصوب بالفتحة



مثال3: المدرسان كلاهما حاضران

المدرسان : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى

كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى



مثال4: قطفت الزهرتين كلتيهما

الزهرتين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى

كلتيهما : توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى

مثال5: الوطن العربي كله يد واحدة

الوطن : مبتدأ مرفوع بالضمة

كله : توكيد معنوي مرفوع بالضمة



مثال6: يساوى الحاكم العادل بين الناس جميعهم

الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة

جميعهم : توكيد معنوي مجرور بالكسرة



ملحوظة : إذا لم يتصل بألفاظ التوكيد المعنوي ضمير

1- تعرب على حسب موقعها فى الجملة

2- كلا وكلتا : تعربان بحركات إعراب مقدرة

طاب متيجي نشوف أمثلة غير مطابقة للشروط


1- قرأت نفس الكتاب : مفعول به منصوب بالفتحة

2- عين الله لا تغفل : مبتدأ مرفوع بالضمة

3- كلا الطالبين ناجحان : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة

4- سلمت على كلتا الطالبتين : اسم مجرور بالكسرة المقدرة

5- سلمت على جميع الحاضرين : اسم مجرور بالكسرة
تدريبات


** أكمل بتوكيد مناسب

1-الطلاب ............... حاضرون 2-الفتيات ........... مؤدبات

3-المهندسان............ماهران 4-الجارتان ...... محبوبتان



** اجعل المضاف توكيد فيما يأتى :

1-كلا المهندسين ماهران 2-إن كلتا الزهرتين متفتحتان
3-رأيت نفس الطلاب 4-جميع الأساتذة حاضرون


3- العطف


جملة العطف



المعطوف
أداة العطف

المعطوف عليه
هـــــو : تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف .










1-المعطوف عليه :يعرب حسب موقعه فى الجملة

2-المعطوف :يتبع المعطوف عليه فى الإعراب(رفعا ونصبا وجرا)

حروف العطف سبق ودرست بعض حروف العطف وهى :

1- الواو : تفيد المشاركة

مثال: حضر أحمد ومحمد .

2- الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب

مثال: رأيت الرئيس يدخل القاعة فالوزراء .

3- ثم : تفيد الترتيب والتراخى

مثال : دخل الطلاب الفصل ثم المعلم

4- أو : تفيد الاختيار بين شيئين

مثال : سافر بالقطار أو الطائرة

بالإضـافـة إلى ثـلاثة حـروف جـديـدة تـدرسها هــذا العــام وهي :

(1) العطف بـ ( لا )

1- المعطوف والمعطوف عليه مفردان.

2- الجملــــــــة قبلهــــــــــا مثبتـــــــــة.

3- تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها.

مثال ç يحقق المجد العمل لا الكسل .

العمل : فاعل مرفوع بالضمة.

الكسل: معطوف مرفوع بالضمة .

لاحظ: 1- العمل والكسل مفردان 2- جملة يحقق المجد مثبتة.
3- تثبت الحكم للعمل وتنفيه عن الكسل .




أمثلة

1- نريد السلام لا الاستسلام 2-ينكر المعروف اللئيم لا الكريم

3-خيرعون لك الوفي لا الخائن 4-عاد الجنود منتصرين لا مهزومين

(2) العطف بـ ( لكن )

1- المعطوف والمعطوف عليه مفردان.

2- الجملـة قبلهـا مسبوقة بنفى أو نهى .

3- تثبت الحكم لما بعدها وتنفيه عما قبلها.

مثال ç لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار

الأشرار:مفعول به منصوب بالفتحة.

الأخيار:معطوف منصوب بالفتحة.

أمثلة

1-لن نحترم الكسول لكن النشيط 2-لم أستمع إلى غشاش لكن أمين

3-لا تقل شراً لكن خيراً 4-لا تكن قاسياً لكن رحيماً

(3) العطف بـ (بل ) ولها معنيان

1- بل بمعنى لكن : إذا سبقت بنفى أو نهى

مثال ç لن يدوم الباطل بل الحق

الباطل : فاعل مرفوع بالضمة .

الحق : معطوف مرفوع بالضمة .

2-بل بمعنى الاضطراب : إذا سبقت بأمر أو إثبات

مثال ç أقرأ قصة بل رواية

قصة : مفعول به منصوب بالفتحة.

رواية: معطوف منصوب بالفتحة.

أمثلة

1-ما الوطنية أقوال بل أفعال 2- لاتكن بخيلاً بل كريماً.

3-ظهر على الأمواج مركب بل سفينة 4- العلم أساس الملك بل العدل.

ملحوظة : قد يعطيك جملة ويطلب منك وضع الحرف المناسب

1-إذا كانت الجملة قبل النقط المنفية ضع (لكن - بل )

2-إذا كانت الجملة قبل النقط مثبتة نضع (بل – لا ) .

أ-إذا كان ما بعد النقط حلو ضع بل .(رواية)

ب-إذا كان ما بعد النقط وحش ضع لا. (الكسل)
تدريبات


1- عين المعطوف والمعطوف عليه وما يفيده حرف العطف :

1- كن مفتاحاً للخير لا محراكاً للشر.2-حضر محمد أمس لا على .

3- تقدر الدولة المجد لا المهمل . 4-لا تصاحب جاهلاً لكن عالماً .

5-لم يأخذ أخي جائزة بل جائزتين .6- نيل المطالب بالكفاح لا التمني .

7-أحترم الأمل بل العمل . 8-جئت بابك مادحاً بل داعياً .

2- ضع مكان النقط معطوفاً عليه ملائماً اضبطه :

1- ما شكرت ........ لكن المحسن . 2- ما قدرت ......... بل كريماً.

3- ينتصر ........... لا الضعيف . 4- لا تصاحب ............ بل الأمين.

5- نال الجائزة ........... لا الجاهل .6-لا تكثر من ........... لكن العمل.

البــــــــــــــــدل





جملة البدل

البــــــدل



المبدل منه
هـــــو: تابع لما قبله يسمى المبدل منه غير مقصود بالكلام .











يعرب حسب موقعه فى الجملة يتبع المبدل منه فى الإعراب


أنواع البدل



بدل اشتمال
بدل بعض من كل



بدل مطابق
( رفعا – نصبا – جرا)









1-البدل المطابق : البدل يتطابق مع المبدل منه فى الدلالة

كيفية استخراجه :

1- نبحث عن اسم شخص يكون قبله

الوظيفة اللقب الكنية

الإمام-الرئيس اسم الشهرة أب أم ابن بنت

1-الوظيفة + اســــــــم

مبدل منه بدل

( الرسول محمد ، القائد خالد ، الرئيس مبارك )

2 -اللقب + اســـــم

مبدل منه بدل

(الفاروق عمر، الصادق محمد ، المسيح عيسى ، العذراء مريم)

3- الكنية + اسم

مبدل منه بدل

( بنت الشاطئ عائشة ، أم المؤمنين خديجة)

مثال1 ç الإمام الغزالى من أئمة المصلحين

الإمام : مبتدأ مرفوع بالضمة

الغزالى : بدل مطابق مرفوع بالضمة

مثال2 ç اصطفى الله النبي محمداً من بين البشر

النبي: مفعول به منصوب بالفتحة

محمداً: بدل مطابق منصوب بالفتحة

مثال3 ç قرأت قصة للأديب عباس العقاد

الأديب: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

عباس العقاد:بدل مطابق مجرور بالكسرة

4- اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم

5- جنبك الله الأمرين : الفقر والهرم

6-ما حضر العمال إلا عامل



2-اسم إشارة + اسم معرف بـ (ال) ç بدل مطابق

أسماء الإشارة ( هذا – هذه –هؤلاء – أولئك – ذلك – تلك)

+ (أل) ç بدل مطابق

مثال ç هـــــــــذا الطالـــب مجتهــــــــــد

مبدل منه بدل مطابق مرفوع بالضمة

مثال ç تلــــــك الدولـــــــــــــــــــــة حـــرة

مبدل منه بدل مطابق مرفوع بالضمة



ثانياً:بدل بعض من كل ** البدل جزء من المبدل منه (جزء مادي)

كيفية استخراجه :

نبحث عن اسم أوله (ال) + اسم + ضمير ç بدل بعض من كل

مثال ç ظهر الكتاب جزؤه الأول

الكتاب : فاعل مرفوع بالضمة جزؤه : بدل مرفوع بالضمة

مثال ç رأيت السفينة شراعها

السفينة :مفعول به منصوب بالفتحة شراعها : بدل منصوب بالفتحة

مثال ç أثر الزمن فى الهرم الأكبر قمته

الهرم : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

قمته: بدل بعض من كل مجرور بالكسرة

ثالثاً:بدل اشتمال** المبدل منه يشتمل على البدل (جزء معنوي)

كيفية استخراجه :

نبحث عن اسم أوله (ال )+ اسم + ضميرç بدل اشتمال

مثال ç أعجبني المدرس شرحه

المدرس:فاعل مرفوع بالضمة شرحه:بدل اشتمال مرفوع بالضمة

مثال ç مدحت الصديق خلقه

الصديق:مفعول به منصوب بالفتحة نظافته:بدل اشتمال منصوب الفتحة

مثال ç انتفعت بالقرآن هديه

القرآن:اسم مجرور بالكسرة هديه:بدل اشتمال مجرور بالكسرة

س) حدد البدل والمبدل منه فيما يأتى مع إعراب البدل

1-قرأت عن الفاروق عمر كثيراُ 2-تحطمت الطائرة ذيلها

3-رأيت المتحف نظافة 4-هؤلاء الطلاب أذكياء

5-بعث الله الرسول محمدا بالحق 6-تهدم المنزل دورة الأول

7-ذلك الكتاب جديد 8-ذهبت الى المدرسة مديرها

9-قام الفاتح عمر ببطولات كثيرة 10-تروقني الإسكندرية هدوءها

11-سافر الرجل أولاده 12-أكلت الرغيف معظمه

13-قرأت الكتاب اغلبه 14-فسد الطعام رائحة

15-هذان الرئيسان مؤيدان للسلام 16-شممت الوردة عبيرها

17-قرأت للأمام الغزالى كتباُ قيمة 18-هذه الثورة فاشلة

19- أحب أم المؤمنين خديجة 20-أدهشني الولد ذكاء وه

العــــــــدد



ينقسم العدد إلى خمسة أقسام :-

1- العدد المفرد من (1) إلى (10)

2- العدد المركب من (11) إلى (19)

3- ألفاظ العقود من (20) إلى (90)

4- المعطوف والمعطوف عليه من (21) إلى (99)

5- لفظتا (100) و (1000) ومضاعفاتهما .

ملحوظة :1- لتسهيل شرح الدرس نرمز للمذكر بـ + والمؤنث بـ -

2- المعدود يعني التمييز يعني اللي بيجي بعد العدد مباشرة.. خلاص؟

§ العدد المفرد من (1) إلى (10)

أقسامه : العددان ( 1 ، 2 ) / الأعداد (3 : 9) / العدد (10)

1- العددان (2،1)

· يوافقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً وغالباً يدل عليهما لفظ المعدود.

· ليس لهما تمييز .

· تعربان على حسب موقعهما فى الجملة ( نعت- صفة) .

(م.1) حضر طالب واحد (مذكر/ ليس له تمييز/ يُعرَب نعت)



فعل فاعل نعت مرفوع بالضمة

(م.2) كافأت طالبتين اثنتين (مؤنث/ليس له تمييز/يعرب نعت)




فعل+فاعل مفعول به نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى

2- الأعداد ( 3 : 9)

· تخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً .

· تميزها جمع مجرور بالإضافة .

· تعرب على حسب موقعها فى الجملة .

- + + -

(م.1) فى الحقيبة 3 كتب و 9 كراسات .

فى الحقيبة ثلاثة كتب وتسع كراسات . تمييز مجرور بالإضافة

- + + -

(م.2) فى الحفل 4 مطربين و8 مطربات .

فى الحفل أربعة مطربين وثماني مطربات . تمييز مجرور بالإضافة

3- العدد (10)

· يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافق المعدود إذا كان مركباً .

- + + -

(م.1) اعتكف الصائم فى المسجد 10 أيام و 10 ليالي .

اعتكف الصائم فى المسجد عشرة أيام وعشر ليالي .

§ العدد المركب : من (11) إلى (99)

أقسامه : العددان (11 ، 12) الأعداد (13 ، 19 )

1- العددان (11 ، 12)

· يوافقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً .

· تميزهما مفرد منصوب بالفتحة .

· (11) : مبني على فتح الجزأين .

· (12) : (2) تعرب إعراب المثنى .

(ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء )

(10) مبني على الفتح .

+ + +

(م.1) قال يا أبت إني رأيت 11 كوكباً .

قال يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكباً .

أحد عشر :مبني على فتح الجزأين / كوكباً :تمييز منصوب بالفتحة
خلى بالك من الكارثة اللي جاية : الإشارة و الإعراب


- - -

(م.2) فانفجرت منه 12 عيناً .



فعل/تاء تأنيث فاعل.. ماله؟ مرفوع.. بأيه؟ بالألف

فانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً.

اثنتا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .

عشرة : مبني على الفتح / عيناً : تمييز منصوب بالفتحة .

2- الأعداد (13 : 19)

· (3 : 9) تخالف المعدود . (10) توافق المعدود .

· تميزها مفرد منصوب بالفتحة . تبنى على فتح الجزأين .

- + +

(م.1) فى المدرسة 13 فصلاً .

فى المدرسة ثلاثة عشر فصلاً .

ثلاثة عشر :مبني عل فتح الجزأين / فصلاً :تمييز منصوب بالفتحة

+ - -

(م.2) قرأت 19 قصة .

قرأت تسع عشرة قصة .

تسع عشرة :مبني على فتح الجزأين / قصة : تمييز منصوب بالفتحة



§ ألفاظ العقود من (20) إلى (90)

· لا يتغير لفظها مع المذكر أو المؤنث .

يعني ملناش دعوة بالإشارة (عشرون رجلاً / عشرون امرأة)

· تميزها مفرد منصوب بالفتحة .

· تعرب إعراب جمع الذكر السالم .

يعني ترفع بالواو (خمسون) وتنصب وتجر بالياء (خمسين)

(م.1) زار المعرض 50 رجلاً و70 امرأة .

معطوف مرفوع بالواو

فعل مفعول به فاعل يعني مرفوع يعني بالواو

زار المعرض خمسون رجلاً وسبعون امرأة .(تمييز منصوب بالفتحة)

(م.2) قرأت 30 كتاباً و40 قصةً



فعل وفاعل مفعول به يعني منصوب يعني بالياء

قرأت ثلاثين كتاباً وأربعين قصة . (تمييز منصوب بالفتحة)

(م.3) مرَّ القطار بـ 20 محطةً اسم مجرور يعني بالياء

مرَّ القطار بعشرين محطة ً. (تمييز منصوب بالفتحة)



§ المعطوف و المعطوف عليه من (21) إلى (99)

· (1 ، 2) يوافقان المعدود . (3 : 9) تخالف المعدود .

· (20 : 90) لا يتغير لفظها مع المذكر أو المؤنث .

· تميزها مفرد منصوب بالفتحة .

· (1 : 9) تعرب على حسب الجملة عدا (2) تعرب إعراب المثنى.

· (20 : 90) تعرب إعراب جمع المذكر السالم .

+× +

(م.1) مر من الشهر 21 يوماً . (خلي بالك من الإشارة والإعراب)



فعل فاعل يعني مرفوع يعني بالواو
مر من الشهر واحد وعشرون يوماً
+× +
(م.2) عدت 52 طالباً فى الفصل . ( احذر عدد مميت )
فعل وفاعل مفعول به يعني من منصوب يعني بالياء
عدت اثنين و خمسين طالباً فى الفصل .
- × +
(م.3) اشتريت كتاباً بـ 75 قرشاً. اسم مجرور يعني بالياء .
اشتريت كتاباً بخمسة وسبعين قرشاً .


§ لفظتا (100) و (1000) و مضاعفاتها

· لا يتغير لفظها مع المذكر أو المؤنث .

· تميزها مفرد منصوب بالفتحة .

· تعرب على حسب موقعها فى الجملة .

(م.1) فى المشروع 100 مهندس و1000 عامل .

فى المشروع مائة مهندسٍ وألف عاملٍ (تمييز مجرور بالكسرة)

(م.2) فى المستشفى 200 طبيبٍ و2000 مريضٍ .

فى المستشفى مائتا طبيبٍ وألفا مريضٍ (تمييز مجرور بالكسرة).


تدريبات





س1: حول الأرقام الآتية إلى حروف عربية : -

· الدول العربية 22دولة تقع عشر دول فى إفريقيا و12 فى أسيا.

· حضر اجتماع مجلس الآباء 13 أباً و9 أماً و2 مدير .

· عمل د. زويل 20 ساعة يومياً على مدى 26 عاماً .

· فى مكتبة الفصل 9 قصص و 12 كتاباً علمياً .

· حدث العام الماضي 11 زلزالاً و 4 فيضانات .

· فاز بجائزة التفوق 15 طالباً و 12 طالبات .

· يشترك فى مسابقة الدوري الممتاز 15 فرق .

· ركب سيارة المدرسة 26 تلميذاً و17 تلميذة و5 مدرسين

و4 مدرسات .



س2: أكمل بتمييز مناسب : -

· فى اليوم أربع وعشرون ......... وفى الساعة ستون .........

· فى المدرسة تسع عشرة .......... وبكل حجرة أربع ..........



س3: تخير الصواب مما بين القوسين : -

· فى حقيبة المدرسة ( ثمانٍ - ثماني - ثمانية) كراسات .

· فريق كرة القدم ( أحد عشر - أحد عشرة - إحدى عشر) لاعباً.

· أنجزنا العمل فى (اثنا عشر - اثنتا عشرة - اثنتي عشرة) ساعةً.

· يصبح القمر بدراً فى ( أربعة عشر - أربع عشرة ) ليلة .

· كافأت المدرسة ( اثنان وعشرون - اثنين وعشرين) طالباً .

· فى الفصل (اثنتين وثلاثين – اثنتان وثلاثون) طالبةً .

· زار المعرض ( خمس وأربعون - خمسة وأربعون) زائراً .

· لله ( تسعة وتسعين - تسعة وتسعون - تسع وتسعون) اسماً.
كم الاستفهامية وكم الخبرية


كم الاستفهامية [/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

نحو للصف الثالث الإعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نحو للصف الثالث الإعدادي   نحو للصف الثالث الإعدادي I_icon_minitime26/1/2010, 8:48 pm

تدريبات شاملة على النحو
س1:(سمة الشعوب المتخلفة الضجيج واللهو والعبث فكم من أوقات تضيع سدى يضيعها كل إنسان يغفل عن نفسه ويبتلى بدنياه ونفسه الأمارة بالسوء ولئن لم تعد هذه الشعوب كلها إلى صوابها ليكونن مصيرها أكثر سوء ممن سبقوها والله لا يعطى النصر إلا لمن يستحقه ألا يعلم من خلق وهواللطيف الخبير)
أ-أعرب ما تحته خط ب- هات من الفقرة
1-نعتا مفردا وأعربه 2-نعتا جملة واذكر الرابط
3-توكيدا واضبطه 4-بدلا وبين نوعه
5-كم مع بيان نوعها 6-استفهاما منفيا وأجب عنه بالإثبات
جـ - صوب الخطأ فيما يلى : ( كم الاستفهامية لا يأتي تميزها مجرورا)
د – كم من أوقات تضيع سدى (خبرا – نعتا – حالا ) تخير الصواب
س2: ( العلم حق مباح لكل راغب فيه وليست قدرة المال الوسيلة إليه بل قدرة العقول والذين يهملون نصيبهم من العلم نفسه يظلون جامدين خلف أسوار الحياة وأكبر خطأ تقع فيه الشعوب النامية أن تحرص على السيارات استيرادها ولا تحرص على استيراد مصانع السيارات )
أ-أعرب ما تحته خط ب-استخرج من القطعة
1-نعتا مفردا 2-نعتا جملة واذكر الرابط
3-معطوف يخالف المعطوف عليه 4-توكيد وأعربه 5- بدلا واذكر نوعه
جـ - ألا تحب أن تكون رياضيا متفوقا (أجب بالإثبات مرة وبالنفي مرة )
د – استبدل بالأرقام فيما يأتى ألفاظا عربية صحيحة
( كرمت الدولة فى عيد المعلم 12 فائقا ، 11 فائقة ، ومنحتهم 23 جائزة )
س3 : ( ستظل مصر دائما مقصدا سياحيا ولن تتوقف أبدا قاطرة السياحة عن الانطلاق فمصر نفسها الآن تجنى ثمار سنوات طويلة من التخطيط العلمي المدروس فى ظل استقرار تحظى به تحت قيادة الرئيس مبارك وفى عهده الذى يبشر بمستقبل واعد مشرق )
أ-أعرب ما تحته خط ب-استخرج من القطعة
1-نعتا مفردا وأعربه 2-نعتا جملة واذكر الرابط
3-نعتا شبه جملة وحدد المنعوت 4-بدلا وحدد نوعه 5-توكيدا وأعربه
جـ - ألم تسافر يوما إلى أسوان ؟ اجب بالإثبات مرة وبالنفي مرة
2-كم زيارة قمت بها لمشاهدة آثار أجدادك (اجعل كم استفهامية / وخبرية)
هـ - لعب الفريق 6 مباريات فاز فى 5 منها وسجل 10 أهداف
(اكتب الأعداد بألفاظ عربية )
س4 : ( أليس العلم النافع أسمى غاية يسعى إليها الإنسان ؟ كم طالب له حريص عليه أفنى العمر معظمه فى سبيله لأنه من النفوس الذكية لا الغبية فمن حازه عاش مستريح القلب ، مرفوع القدر بين الناس جميعهم)
أ-أعرب ما تحته خط ب-هات من القطعة
1- نعتا مفردا 2- نعتا جملة وحدد الرابط 3- بدلا واذكر نوعه
4- توكيدا وأعربه 5- معطوفا يخالف المعطوف عليه
جـ - أليس العلم النافع أسمى وسيلة (أجب بالإثبات مرة وبالنفي مرة )
د – ما نوع كم فى العبارة ؟ عين تمييزها ؟ واذكر علامة إعرابه
هـ – مدرستنا به (13 ) مدرس ، 9 مدرسات ، 57 طالبا و 45 طالبات
استبدل بالأرقام ألفاظ عربية وغير فى التمييز بما يناسب العدد
س5 : ( فى عصر ثورة المعلومات المذهلة تصبح الأمية أعظم عبئا لا يطاق وأن بلدا كان مقر حضارة تعد من أعظم حضارات التاريخ بل حضارات العالم كله ومركز حضارة إسلامية عربية منذ 14 قرنا أو يزيد لم يقر له قرار حتى يقضى على هذه الأمية ليظل مقداما سباقا )
أ-أعرب ما تحته خط ب-استخرج من العبارة
1-نعتا مفردا واذكر فيما طابق منعوته 2-نعتا جملة وبين الرابط
3- توكيدا واذكر المؤكد 4- معطوفا يخالف المعطوف عليه فى الحكم
5- بدلا واذكر نوعه
جـ - اكتب العدد الذى ورد فى العبارة بلفظ عربي واضبطه بالشكل
د – كم علماء أنجبت مصر ( اجعل كم استفهامية وغير ما يلزم )
* ألسنا مسئولين جميعنا عن محو الأمية ؟ (أجب الإثبات / بالنفي)
س6 : ( مصر هى وطننا العظيم ، عشنا جميعا تحت سمائها ، ونعمنا بخيراتها وكون شعبها أسرة أساسها الحب لا الكراهية والوفاء لا الغدر فلا موضع فيها للحقد والكراهية وأبناء مصر جميعهم أحرص الشعوب على الوحدة والتآلف أملهم واحد وإرادتهم واحدة وكم من حاقدين حاولوا الوقيعة بين أبناء مصر أقباطهم فردهم الله مخذولين 0 أليست مصر هى بلد الأمن والاستقرار على مر التاريخ )
أ- أعرب ما تحته خط ب-استخرج من القطعة نعتا مفردا
* نعتا جملة وحدد الرابط * معطوفا يخالف المعطوف عليه فى الحكم
* بدلا وحدد نوعه * توكيد واذكر المؤكد * كم وبين نوعها
جـ - أليست مصر هى بلد الأمن والاستقرار ؟ ( اجب بالإثبات )
د – قرأت فى الإجازة 10 كتب فى التاريخ و 12 قصة
اكتب الرقمين السابقين بالحروف العربية واضبطهما مع ضبط تمييز العدد
س7: لقد سجل المؤرخون كلهم أعظم الصفحات المشرقة عن الإسلام والمسلمين ولا يوم يمر إلا ويشهد بأننا ما حملنا العداء لأحد والحروب التى خضناها مملوءة بالبطولات وتبرهن هذه الحروب على أن العربي في الشدائد صبور لا جزع .
أ) أعرب ما تحته خط ب) استخرج من القطعة
نعتاُ مفرداُ وبين فيما طابق منعوته نعتاُ جملة وحدد الرابط
بدلا وحدد نوعه توكيداُ واضبطه لا العاطفة وأعرب المعطوف
ج: كرمت محافظة الإسكندرية 4 مدرسين و15 طالباُ و100 معلمة ؟
اكتب الأرقام بحروف عربية التمييز في العبارة
د) ألم تقرأ في مكتبة المدرسة ؟ ( اجب بالإثبات مرة وبالنفي مرة )
هـ) كم مصنع أنشأت الدولة ( حول كم إلى استفهامية وغير ما يلزم)
س8: ما زالت حياة الناس ميداناُ يتسع للكفاح والعمل لا موضع فيه لإنسان مهزوم أو مخواف ولعل الواثق بنفسه هو الذي يسعي الى حياة افضل وحينئذ تفتح له الحياة نفسها أبوابها بمفتاح من التفاؤل والإصرار وكم من شاب لم يحقق لنفسه غاية لأنه من المتشائمين لا المتفائلين )
أ) أعرب ما تحته خط ب) هات من القطعة
* نعتاُ مفرداُ وبين فيما طابق منعوته * نعتاُ جملة واذكر الرابط
* معطوف يخالف المعطوف عليه * بدلا وحدد نوعه واضبطه * توكيد وأعربه
ج) كم من شاب لم يحقق لنفسه غاية - كم شابا لم يحقق لنفسه غايـــــة
( حدد أيهما خبرية وأيهما استفهامية )
د) أليست حياة الناس ميداناُ للكفاح ؟ اجب بما تراه مناسباُ
هـ) اشترك في المسابقة 25 طالباُ و15 طالبة اكتب الأعداد بالحروف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو للصف الثالث الإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص للصف الثالث الإعدادي
» درس قراءة للصف الثاني الإعدادي
» فصول القصة كاملة للصف الثاني الإعدادي
» دروس مادة النصوص كاملة للصف الأول الإعدادي
» مذكرة اللغه العربيه للصف الثالث الاعداى رائعه للترم الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المرحلة الاعدادية-
انتقل الى: