الصف الثالث التوابـــــع
( 1- الصفـــــــــــــــــة – النعـــــــــــــــت )** هو تابع ياتى فى الجملة ليبين صفة فى اسم قبلة ليسمى المنعوت مثال : قطفت زهرة جميلة المنعوت :يعرب حسب موقعة فى الجملة النعت : يتبع المنعوت فى الإعراب رفعا – نصبا – جرا 1- النعت المفرد : النعت كلمة واحدة فقطكيفية اسخراجه : 1- معرفة +معرفة ç نعت مثال ç حضر الطالب النشيط الطالب : فاعل مرفوع بالضمة النشيط : نعت مرفوع بالضمة 2- نكرة +نكرة ç نعت مثال ç قطفت زهرة جميلة زهرة : مفعول بة منصوب بالفتحة جميلة : نعت منصوب بالفتحةملحوظة ç النعت المفرد يتطابق مع المنعوت فـى 4 من 101- التعريف – التنكير 2- التذكير – التأنيث3- الإفراد-التثنية-الجمع 4- الرفع-النصب-الجرمثال 1 ç حضر الطالب النشيطالطالب النشيط يتطابقان فى ( التعريف-التذكير-الإفراد-الرفع )مثال 2 ç قطفت زهـرة جميلـــة زهـرة جميلـــة يتطابقان فى( التنكير-التأنيث-الإفراد-النصب ) تدريبات
** حدد النعت ووجه التطابق بين النعت والمنعوت فيما ياتى : 1 مشيت فى شارع واسع 2 شاهدت فتبات مودبات 3 حضر الطلاب الاذكياء 4نعيش فى دولة حرة 5 أبونا شيخ كبير 6 فى المدرسة تلاميذ أذكياء ثانيا النعت الجملة
شروطه :- 1- أن يكون المنعوت نكرة (الجمل بعد النكرات صفات)2- أن يشتمل على ضمير (الرابط) يطابق المنعوت فى النوع والعدد 1- النعت الجملة الاسمية : اسم نكرة + ( اسم + ضمير + اسم ) مبتدا + الرابط + خبر والجملة الاسمية في محل ................ نعت مثال1 : صلاح الدين قائد بطولاته عظيمة مبتدأ + خبر والجملة الاسمية فى محل رفع نعت مثال2: قرأت قصيدة معانيها سامية مبتدأ + خبر والجملة الاسمية فى محل نصب نعتمثال3: أعجبت بصديق أخلاقه حسنة مبتدأ + خبر والجملة الاسمية فى محل نصب نعت 2- النعت الجملة الفعلية اسم نكرة + (فعل + فاعل) والجملة الفعلية فى محل ...........نعت مثال1 : فى مصر آثار تدل .......... على عظمة الأجداد فعل + فاعل والجملة الفعلية فى محل رفع نعت مثال2 : نحترم عاملاً يتقن ...........عمله فعل + فاعل والجملة الفعلية فى محل نصب نعت مثال3 : سلمت على طلاب شرفـــــوا المدرسة فعل + فاعل والجملة الفعلية فى محل جر نعت اسم نكرة + جارومجرور أو ظرف شبة جملة فى محل ........... نعت مثال 1: جلس طالب فى المكتبة شبه الجملة فى محل رفع نعت مثال2 : شاهدت عصفورا فوق الشجرة شبه الجملة فى محل نصب نعت تدريبات
* حدد النعت فى الجمل الاتية وبين نوعه : 1- لن تركع أمه قائدها محمد 2-لا خير فى عمل يلهى عن الصلاة 3-اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله 4-مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها فى السماء 5-جلس فلاح تحت الشجرة 6-هذا شعب قائده مبارك 7-قابلت فتاة ابتسامتها عريضة 8-استمعت إلى مؤذن ينادى للصلاة 2 - التوكيد
تابع يأتي فى الجملة ليؤكد كلام قبله يسمى المؤكد* المؤكد : يعرب حسب موقعه فى الجملة * التوكيد : يتبع المؤكد فى الإعراب (رفعا – نصبا – جرا) أولا : التوكيد اللفظي بتكرار اللفظ سواء أكان اللفظ المكرر اسما – فعلا – حرفا – جملة مثال ç نجح الولد الولد الولد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الولد : توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمةمثال ç تهتم تهتم الدولة بالمتفوقين تهتم : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة تهتم : توكيد لفظي مرفوع وعلامة رفعه الضمة مثال ç لن لن يفلح الكسول لن : حرف نصب مبنى لا محل له من الإعراب لن : توكيد لفظي مبنى لا محل له من الإعراب ثانيا : التوكيد المعنوي
يكون عن طريق ألفاظ التوكيد المعنوي 1- نفس – عين : للمفرد بنوعيه2- كلا : للمثنى المذكر - كلتا : للمثنى المؤنث( ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء ) 3- كل – جميع : للجمع بنوعيه شرط الكتاب : ألفاظ التوكيد المعنوي لابد أن تشتمل على ضمير يعود على المؤكد ويطابقه فى النوع والعدد ويعرب مضاف إليه . شروطtamer 3 2 1 ......................../ ........................... / ...................... المؤكد + ألفاظ التوكيد المعنوي + ضميرمثال 1:حضر الرئيس نفسه المؤتمرالرئيس : فاعل مرفوع بالضمةنفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة مثال 2:كافأت الطالبة عينهاالطالبة : مفعول به منصوب بالفتحةعينها : توكيد معنوي منصوب بالفتحة مثال3: المدرسان كلاهما حاضرانالمدرسان : مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى مثال4: قطفت الزهرتين كلتيهما الزهرتين : مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى كلتيهما : توكيد معنوي منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنىمثال5: الوطن العربي كله يد واحدة الوطن : مبتدأ مرفوع بالضمة كله : توكيد معنوي مرفوع بالضمة مثال6: يساوى الحاكم العادل بين الناس جميعهم الناس : مضاف إليه مجرور بالكسرة جميعهم : توكيد معنوي مجرور بالكسرة ملحوظة : إذا لم يتصل بألفاظ التوكيد المعنوي ضمير 1- تعرب على حسب موقعها فى الجملة2- كلا وكلتا : تعربان بحركات إعراب مقدرة طاب متيجي نشوف أمثلة غير مطابقة للشروط
1- قرأت نفس الكتاب : مفعول به منصوب بالفتحة2- عين الله لا تغفل : مبتدأ مرفوع بالضمة3- كلا الطالبين ناجحان : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة 4- سلمت على كلتا الطالبتين : اسم مجرور بالكسرة المقدرة5- سلمت على جميع الحاضرين : اسم مجرور بالكسرة تدريبات
** أكمل بتوكيد مناسب 1-الطلاب ............... حاضرون 2-الفتيات ........... مؤدبات 3-المهندسان............ماهران 4-الجارتان ...... محبوبتان ** اجعل المضاف توكيد فيما يأتى : 1-كلا المهندسين ماهران 2-إن كلتا الزهرتين متفتحتان 3-رأيت نفس الطلاب 4-جميع الأساتذة حاضرون
3- العطف هـــــو : تابع يتوسط بينه وبين متبوعه أحد حروف العطف . 1-المعطوف عليه :يعرب حسب موقعه فى الجملة 2-المعطوف :يتبع المعطوف عليه فى الإعراب(رفعا ونصبا وجرا) حروف العطف سبق ودرست بعض حروف العطف وهى :1- الواو : تفيد المشاركة مثال: حضر أحمد ومحمد .2- الفاء : تفيد الترتيب والتعقيب مثال: رأيت الرئيس يدخل القاعة فالوزراء .3- ثم : تفيد الترتيب والتراخى مثال : دخل الطلاب الفصل ثم المعلم4- أو : تفيد الاختيار بين شيئين مثال : سافر بالقطار أو الطائرة بالإضـافـة إلى ثـلاثة حـروف جـديـدة تـدرسها هــذا العــام وهي :(1) العطف بـ ( لا )1- المعطوف والمعطوف عليه مفردان.2- الجملــــــــة قبلهــــــــــا مثبتـــــــــة.3- تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها.مثال ç يحقق المجد العمل لا الكسل . العمل : فاعل مرفوع بالضمة. الكسل: معطوف مرفوع بالضمة . لاحظ: 1- العمل والكسل مفردان 2- جملة يحقق المجد مثبتة.3- تثبت الحكم للعمل وتنفيه عن الكسل .
أمثلة1- نريد السلام لا الاستسلام 2-ينكر المعروف اللئيم لا الكريم3-خيرعون لك الوفي لا الخائن 4-عاد الجنود منتصرين لا مهزومين(2) العطف بـ ( لكن )1- المعطوف والمعطوف عليه مفردان.2- الجملـة قبلهـا مسبوقة بنفى أو نهى .3- تثبت الحكم لما بعدها وتنفيه عما قبلها.مثال ç لا تصاحب الأشرار لكن الأخيارالأشرار:مفعول به منصوب بالفتحة.الأخيار:معطوف منصوب بالفتحة.أمثلة1-لن نحترم الكسول لكن النشيط 2-لم أستمع إلى غشاش لكن أمين 3-لا تقل شراً لكن خيراً 4-لا تكن قاسياً لكن رحيماً(3) العطف بـ (بل ) ولها معنيان1- بل بمعنى لكن : إذا سبقت بنفى أو نهىمثال ç لن يدوم الباطل بل الحقالباطل : فاعل مرفوع بالضمة .الحق : معطوف مرفوع بالضمة .2-بل بمعنى الاضطراب : إذا سبقت بأمر أو إثباتمثال ç أقرأ قصة بل روايةقصة : مفعول به منصوب بالفتحة.رواية: معطوف منصوب بالفتحة.أمثلة1-ما الوطنية أقوال بل أفعال 2- لاتكن بخيلاً بل كريماً.3-ظهر على الأمواج مركب بل سفينة 4- العلم أساس الملك بل العدل.ملحوظة : قد يعطيك جملة ويطلب منك وضع الحرف المناسب 1-إذا كانت الجملة قبل النقط المنفية ضع (لكن - بل ) 2-إذا كانت الجملة قبل النقط مثبتة نضع (بل – لا ) .أ-إذا كان ما بعد النقط حلو ضع بل .(رواية)ب-إذا كان ما بعد النقط وحش ضع لا. (الكسل) تدريبات
1- عين المعطوف والمعطوف عليه وما يفيده حرف العطف :1- كن مفتاحاً للخير لا محراكاً للشر.2-حضر محمد أمس لا على .3- تقدر الدولة المجد لا المهمل . 4-لا تصاحب جاهلاً لكن عالماً .5-لم يأخذ أخي جائزة بل جائزتين .6- نيل المطالب بالكفاح لا التمني .7-أحترم الأمل بل العمل . 8-جئت بابك مادحاً بل داعياً . 2- ضع مكان النقط معطوفاً عليه ملائماً اضبطه :1- ما شكرت ........ لكن المحسن . 2- ما قدرت ......... بل كريماً. 3- ينتصر ........... لا الضعيف . 4- لا تصاحب ............ بل الأمين. 5- نال الجائزة ........... لا الجاهل .6-لا تكثر من ........... لكن العمل. البــــــــــــــــدل
هـــــو: تابع لما قبله يسمى المبدل منه غير مقصود بالكلام . يعرب حسب موقعه فى الجملة يتبع المبدل منه فى الإعراب ( رفعا – نصبا – جرا) 1-البدل المطابق : البدل يتطابق مع المبدل منه فى الدلالة كيفية استخراجه :1- نبحث عن اسم شخص يكون قبله الوظيفة اللقب الكنية الإمام-الرئيس اسم الشهرة أب أم ابن بنت 1-الوظيفة + اســــــــم مبدل منه بدل ( الرسول محمد ، القائد خالد ، الرئيس مبارك ) 2 -اللقب + اســـــم مبدل منه بدل (الفاروق عمر، الصادق محمد ، المسيح عيسى ، العذراء مريم)3- الكنية + اسم مبدل منه بدل ( بنت الشاطئ عائشة ، أم المؤمنين خديجة) مثال1 ç الإمام الغزالى من أئمة المصلحين الإمام : مبتدأ مرفوع بالضمة الغزالى : بدل مطابق مرفوع بالضمة مثال2 ç اصطفى الله النبي محمداً من بين البشر النبي: مفعول به منصوب بالفتحة محمداً: بدل مطابق منصوب بالفتحةمثال3 ç قرأت قصة للأديب عباس العقادالأديب: اسم مجرور وعلامة جره الكسرةعباس العقاد:بدل مطابق مجرور بالكسرة4- اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم5- جنبك الله الأمرين : الفقر والهرم6-ما حضر العمال إلا عامل 2-اسم إشارة + اسم معرف بـ (ال) ç بدل مطابق أسماء الإشارة ( هذا – هذه –هؤلاء – أولئك – ذلك – تلك) + (أل) ç بدل مطابق مثال ç هـــــــــذا الطالـــب مجتهــــــــــد مبدل منه بدل مطابق مرفوع بالضمة مثال ç تلــــــك الدولـــــــــــــــــــــة حـــرة مبدل منه بدل مطابق مرفوع بالضمة ثانياً:بدل بعض من كل ** البدل جزء من المبدل منه (جزء مادي)كيفية استخراجه : نبحث عن اسم أوله (ال) + اسم + ضمير ç بدل بعض من كل مثال ç ظهر الكتاب جزؤه الأول الكتاب : فاعل مرفوع بالضمة جزؤه : بدل مرفوع بالضمة مثال ç رأيت السفينة شراعها السفينة :مفعول به منصوب بالفتحة شراعها : بدل منصوب بالفتحة مثال ç أثر الزمن فى الهرم الأكبر قمته الهرم : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة قمته: بدل بعض من كل مجرور بالكسرة ثالثاً:بدل اشتمال** المبدل منه يشتمل على البدل (جزء معنوي)كيفية استخراجه : نبحث عن اسم أوله (ال )+ اسم + ضميرç بدل اشتمال مثال ç أعجبني المدرس شرحه المدرس:فاعل مرفوع بالضمة شرحه:بدل اشتمال مرفوع بالضمةمثال ç مدحت الصديق خلقه الصديق:مفعول به منصوب بالفتحة نظافته:بدل اشتمال منصوب الفتحة مثال ç انتفعت بالقرآن هديهالقرآن:اسم مجرور بالكسرة هديه:بدل اشتمال مجرور بالكسرةس) حدد البدل والمبدل منه فيما يأتى مع إعراب البدل 1-قرأت عن الفاروق عمر كثيراُ 2-تحطمت الطائرة ذيلها3-رأيت المتحف نظافة 4-هؤلاء الطلاب أذكياء5-بعث الله الرسول محمدا بالحق 6-تهدم المنزل دورة الأول 7-ذلك الكتاب جديد 8-ذهبت الى المدرسة مديرها9-قام الفاتح عمر ببطولات كثيرة 10-تروقني الإسكندرية هدوءها11-سافر الرجل أولاده 12-أكلت الرغيف معظمه13-قرأت الكتاب اغلبه 14-فسد الطعام رائحة15-هذان الرئيسان مؤيدان للسلام 16-شممت الوردة عبيرها17-قرأت للأمام الغزالى كتباُ قيمة 18-هذه الثورة فاشلة19- أحب أم المؤمنين خديجة 20-أدهشني الولد ذكاء وهالعــــــــدد ينقسم العدد إلى خمسة أقسام :- 1- العدد المفرد من (1) إلى (10) 2- العدد المركب من (11) إلى (19) 3- ألفاظ العقود من (20) إلى (90) 4- المعطوف والمعطوف عليه من (21) إلى (99)5- لفظتا (100) و (1000) ومضاعفاتهما .ملحوظة :1- لتسهيل شرح الدرس نرمز للمذكر بـ + والمؤنث بـ -2- المعدود يعني التمييز يعني اللي بيجي بعد العدد مباشرة.. خلاص؟ § العدد المفرد من (1) إلى (10) أقسامه : العددان ( 1 ، 2 ) / الأعداد (3 : 9) / العدد (10)1- العددان (2،1)· يوافقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً وغالباً يدل عليهما لفظ المعدود.· ليس لهما تمييز .· تعربان على حسب موقعهما فى الجملة ( نعت- صفة) .(م.1) حضر طالب واحد (مذكر/ ليس له تمييز/ يُعرَب نعت) فعل فاعل نعت مرفوع بالضمة(م.2) كافأت طالبتين اثنتين (مؤنث/ليس له تمييز/يعرب نعت) فعل+فاعل مفعول به نعت منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى 2- الأعداد ( 3 : 9)· تخالف المعدود تذكيراً وتأنيثاً .· تميزها جمع مجرور بالإضافة .· تعرب على حسب موقعها فى الجملة . - + + -(م.1) فى الحقيبة 3 كتب و 9 كراسات .فى الحقيبة ثلاثة كتب وتسع كراسات . تمييز مجرور بالإضافة - + + - (م.2) فى الحفل 4 مطربين و8 مطربات . فى الحفل أربعة مطربين وثماني مطربات . تمييز مجرور بالإضافة 3- العدد (10) · يخالف المعدود إذا كان مفرداً ويوافق المعدود إذا كان مركباً . - + + -(م.1) اعتكف الصائم فى المسجد 10 أيام و 10 ليالي . اعتكف الصائم فى المسجد عشرة أيام وعشر ليالي .§ العدد المركب : من (11) إلى (99) أقسامه : العددان (11 ، 12) الأعداد (13 ، 19 ) 1- العددان (11 ، 12)· يوافقان المعدود تذكيراً وتأنيثاً .· تميزهما مفرد منصوب بالفتحة .· (11) : مبني على فتح الجزأين .· (12) : (2) تعرب إعراب المثنى . (ترفع بالألف وتنصب وتجر بالياء ) (10) مبني على الفتح . + + + (م.1) قال يا أبت إني رأيت 11 كوكباً . قال يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكباً .أحد عشر :مبني على فتح الجزأين / كوكباً :تمييز منصوب بالفتحةخلى بالك من الكارثة اللي جاية : الإشارة و الإعراب
- - - (م.2) فانفجرت منه 12 عيناً . فعل/تاء تأنيث فاعل.. ماله؟ مرفوع.. بأيه؟ بالألففانفجرت منه اثنتا عشرة عيناً.اثنتا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .عشرة : مبني على الفتح / عيناً : تمييز منصوب بالفتحة .2- الأعداد (13 : 19) · (3 : 9) تخالف المعدود . (10) توافق المعدود . · تميزها مفرد منصوب بالفتحة . تبنى على فتح الجزأين . - + +(م.1) فى المدرسة 13 فصلاً . فى المدرسة ثلاثة عشر فصلاً .ثلاثة عشر :مبني عل فتح الجزأين / فصلاً :تمييز منصوب بالفتحة + - - (م.2) قرأت 19 قصة . قرأت تسع عشرة قصة .تسع عشرة :مبني على فتح الجزأين / قصة : تمييز منصوب بالفتحة § ألفاظ العقود من (20) إلى (90) · لا يتغير لفظها مع المذكر أو المؤنث .يعني ملناش دعوة بالإشارة (عشرون رجلاً / عشرون امرأة)· تميزها مفرد منصوب بالفتحة .· تعرب إعراب جمع الذكر السالم . يعني ترفع بالواو (خمسون) وتنصب وتجر بالياء (خمسين)(م.1) زار المعرض 50 رجلاً و70 امرأة . معطوف مرفوع بالواو فعل مفعول به فاعل يعني مرفوع يعني بالواوزار المعرض خمسون رجلاً وسبعون امرأة .(تمييز منصوب بالفتحة)(م.2) قرأت 30 كتاباً و40 قصةً فعل وفاعل مفعول به يعني منصوب يعني بالياء قرأت ثلاثين كتاباً وأربعين قصة . (تمييز منصوب بالفتحة)(م.3) مرَّ القطار بـ 20 محطةً اسم مجرور يعني بالياء مرَّ القطار بعشرين محطة ً. (تمييز منصوب بالفتحة) § المعطوف و المعطوف عليه من (21) إلى (99)· (1 ، 2) يوافقان المعدود . (3 : 9) تخالف المعدود .· (20 : 90) لا يتغير لفظها مع المذكر أو المؤنث .· تميزها مفرد منصوب بالفتحة .· (1 : 9) تعرب على حسب الجملة عدا (2) تعرب إعراب المثنى.· (20 : 90) تعرب إعراب جمع المذكر السالم . +× +(م.1) مر من الشهر 21 يوماً . (خلي بالك من الإشارة والإعراب) فعل فاعل يعني مرفوع يعني بالواو مر من الشهر واحد وعشرون يوماً
+× +
(م.2) عدت 52 طالباً فى الفصل . ( احذر عدد مميت )
فعل وفاعل مفعول به يعني من منصوب يعني بالياء
عدت اثنين و خمسين طالباً فى الفصل .
- × +
(م.3) اشتريت كتاباً بـ 75 قرشاً. اسم مجرور يعني بالياء .
اشتريت كتاباً بخمسة وسبعين قرشاً .
§ لفظتا (100) و (1000) و مضاعفاتها· لا يتغير لفظها مع المذكر أو المؤنث . · تميزها مفرد منصوب بالفتحة .· تعرب على حسب موقعها فى الجملة .(م.1) فى المشروع 100 مهندس و1000 عامل . فى المشروع مائة مهندسٍ وألف عاملٍ (تمييز مجرور بالكسرة)(م.2) فى المستشفى 200 طبيبٍ و2000 مريضٍ . فى المستشفى مائتا طبيبٍ وألفا مريضٍ (تمييز مجرور بالكسرة). تدريبات س1: حول الأرقام الآتية إلى حروف عربية : - · الدول العربية 22دولة تقع عشر دول فى إفريقيا و12 فى أسيا.· حضر اجتماع مجلس الآباء 13 أباً و9 أماً و2 مدير .· عمل د. زويل 20 ساعة يومياً على مدى 26 عاماً .· فى مكتبة الفصل 9 قصص و 12 كتاباً علمياً .· حدث العام الماضي 11 زلزالاً و 4 فيضانات .· فاز بجائزة التفوق 15 طالباً و 12 طالبات .· يشترك فى مسابقة الدوري الممتاز 15 فرق .· ركب سيارة المدرسة 26 تلميذاً و17 تلميذة و5 مدرسين و4 مدرسات . س2: أكمل بتمييز مناسب : - · فى اليوم أربع وعشرون ......... وفى الساعة ستون .........· فى المدرسة تسع عشرة .......... وبكل حجرة أربع .......... س3: تخير الصواب مما بين القوسين : - · فى حقيبة المدرسة ( ثمانٍ - ثماني - ثمانية) كراسات .· فريق كرة القدم ( أحد عشر - أحد عشرة - إحدى عشر) لاعباً.· أنجزنا العمل فى (اثنا عشر - اثنتا عشرة - اثنتي عشرة) ساعةً.· يصبح القمر بدراً فى ( أربعة عشر - أربع عشرة ) ليلة .· كافأت المدرسة ( اثنان وعشرون - اثنين وعشرين) طالباً .· فى الفصل (اثنتين وثلاثين – اثنتان وثلاثون) طالبةً .· زار المعرض ( خمس وأربعون - خمسة وأربعون) زائراً .· لله ( تسعة وتسعين - تسعة وتسعون - تسع وتسعون) اسماً.كم الاستفهامية وكم الخبرية
كم الاستفهامية [/