الـرفــق بالحـيـــوان لأمير الشعراء / أحمد شوقـي
هــو ـــ هو أمير الشعراء أحمد شوقي ولد بالقاهرة في 16 أكتوبر 1870م .
درس الحقوق ، وبُعث إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب .
نفي إلى أسبانيا سنة 1915 م ، وبعد الحرب عاد إلى مصر سنة 1920 م فاتصل بالشعب وصار لسان العروبة والإسلام وبويع أميرًا للشعراء سنة 1927م - وتوفاه الله سنة 1932م .
من آثاره [ الشوقيات ــ الأندلسيات ــ أسواق الذهب ] وله سبع مسرحيات..
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
سخره هيأه وذلله × صعبه حق واجب وفضل والجمع حقوق
للعباد الناس مفردها عبد قبلك تعرب ظرف × بعد
يوضح لنا الشاعر أن الحيوان هو مخلوق من مخلوقات الله التي سخرها الله لنا والتي يجب أن تكون لها علينا فضل فالله خلقها لخدمتنا وخدمة من سبقونا .
مظــاهــر الجمــال
1- الحيوان خلق : أسلوب خبري يفيد التقرير وإظهار الحقيقة .
2- له عليك حق : أسلوب مؤكد بالقصر بتقديم شبه الجملة .
وفيها تصوير للحيوان كأنه إنسان له حقوق لابد أن يأخذها .. " التشخيص".
3- "لك – قبلك " : تضاد يبرز المعني ويوضحه .
4- (سخره لك – وللعباد قبلك ) : حسن تقسيم .. يعطي جرساً موسيقياً.
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
حمولة متحمل الأثقال الأحمال الثقيلة مفردها ثقل
الخادم المساعد والمعين والجمع الخدام والخدم مطعم
الجماعة نأخذ منه اللحوم
أي الناس
يوضح لنا الشاعر في هذه الأبيات فوائد الحيوانات فهي تحمل الأثقال وتنقلها من مكان لمكان كما أننا نأخذ منها الألبان واللحوم وتساعد الفلاح في الزراعة .
مظــاهــر الجمــال
1- (حمولة الأثقال – مرضع الأطفال ) : بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً واستعمال "حمولة " صيغة مبالغة تدل علي كثرة ما تحمله الحيوانات.
2- (مطعم الجماعة – خادم الزراعة ) : بينهما حسن تقسيم يعطي جرساً موسيقياً.
وتشبيه للحيوان بأنه خادم يساعد في الزراعة سر جماله التشخيص.
وتشبيه للحيوان بأنه إنسان يقدم لنا الطعام سر جماله التشخيص.
والبيتين ( 3 ، 4 ) تفصيل لما قبلهما.
3- استعمال اسم الفاعل "مرضع ومطعم وخادم " : يدل علي الثبات الاستمرار.
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
يرفقا أي يعامل برفق وباللين يرهقا يتعبا × يستريح
داوه أي عالجه جرح أصابه جرحاً
دارك بيتك والجمع دور وديار يظم يعطش × يشرب
كَـلَّ تعب × استراح يجع يحتاج للطعام × يشبع
جوارك بجانبك × بعيداً عنك دعــه اتركـه
يوضح لنا الشاعر في هذه الأبيات أنه لابد من معاملة الحيوان بالرفق واللين فهذا حق من حقوقه لأنه مخلوق مثلنا ألا يعامله صاحبه معاملة سيئة فيتعبه من كثرة العمل بل يجب أن يدعه يستريح وأن يداويه إذا جرح وألا يتركه جائعاً ولا عطشاناً.
مظــاهــر الجمــال
1- أن يرفقا : أسلوب مؤكد بأن يوضح أن الرفق بالحيوان حق من حقوقه .
2- إن كل دعه يستريح : أسلوب شرط يؤكد ضرورة راحة الحيوان إذا تعب.
3- "كل – يستريح" "داوه – جرح " : تضاد يبرز المعني ويوضحه .
4- "داوه " : أسلوب إنشائي نوعه أمر غرضه الحث والرجاء .
5- ( لا يجع في دارك ) : أسلوب نهي غرضه النصح والإرشاد .
**************************************************
الكلمة مرادفها الكلمة مرادفها
بهيمة كل ذات أربع ما عدا السباع أي حيوان لا يفهم جمعها بهائم لسانه مقطوع أي لا يستطيع الكلام × فصيح وجمع لسان : ألسن وألسنة
يبين يوضح يشكو أي يتألم
مسكين ضعيف ومحتاج والجمع مساكين ما له دموع أي لا يستطيع البكاء ليظهر الألم والمفرد دمعة
يوضح لنا الشاعر أن الحيوان كأن ضعيف ليس له عقل فهو يشعر بالألم ولكنه لا يستطيع التعبير عن ذلك لأنه لا يتكلم وليس له دموع تبكي.
مظــاهــر الجمــال
1- بهيمة مسكين : تشبيه للحيوانات بشخص ضعيف مسكين يحتاج للمساعدة دليل علي ضعف هذا الحيوان .
2- يشكو فلا يبين : تشبيه للحيوان في ألمه وكأنه شخص مريض ويكتم ألمه وفيها دليل علي عجز هذا الحيوان .
3- فلا يبين : نتيجة لما قبلها .
4- لسانه مقطوع : تعبير يدل على عدم قدرة الحيوان علي النطق بإنسان لسانه مقطوع .
5- ماله دموع : أسلوب نفي يوضح عدم قدرة الحيوان علي التعبير عن ألامه .
**************************************************
مـلاحـظـة علـي الـنـص
نلاحظ أن العاطفة المسيطرة علي الشاعر في الأبيات هي :
إظهار فضل الحيوان علينا وضرورة معاملته برفق
( وطني )
التعريف بالشاعر
• الاسم : أحمد محمد الصديق .
• المولد . فى شفا عمرو بالقرب من ( عكا ) بفلسطين عام 1941 م .
• دراسته : الشريعة الإسلاميَّة فى جامعة ( أم درمان ) بالسودان , و حصل على الليسانس و الماجستير فى الشريعة الإسلاميَّة من جامعة ( الأزهر ) .
• شعره : بدأ نشره أثناء دراسته بفلسطين و هو عبارة عن قصائد : دينيَّة – وطنيَّة – اجتماعيَّة .
• من أهم أعماله : عدة دواوين منها : نداء الحق – الإيمان و التحدِّى – جراح و كلمات – طيور الجنة .
جو النص
• كل إنسان يحب وطنه ويتمنى له السلامة من كل سوء لأنه ولد و عاش على أرض هذا الوطن و شرب من مائه و أكل من خيراته و تنفس من هوائه و استظل بسمائه و تنعم بخيراته و تزداد هذه المحبة إذا كان للوطن قيمة تاريخيَّة و إسلاميَّة , و يضحى الإنسان بكل ما يملك من أجل وطنه , و هذا النص تعبير عن حب الشاعر لوطنه .
(1) دعاء الشاعر لوطنه
• وَقاكَ اللهُ يَا وَطنِـــــــــــى مِنَ الآفاتِ وَ المِحَــــنِ
• وَ صَانكَ يَا حِمَى الإسْلام مِنْ شَر وَ مِنْ فِتـَـــــن
• فِدَاؤُكَ مُهْجَتِى أبـَـــــــــدَاً وَ لَسْتُ أمُنُّ بالثمَـــــن
• معانى المفردات:
• وقاك : صانك و حماك و حفظك و المضاد ( ضيعك و أهملك ) .
• الآفات : الفقر و المرض و العاهات و العيوب و المفرد ( آفة ) .
• المحن : الشدائد و البلايا و المفرد ( محنة ) .
• صانك : حفظك و حماك و وقاك .
• حمى : تقوم بحماية الإسلام و الدفاع عنه و ( الحمى ) كل ما يجب حمايته .
• شر : فساد و الجمع ( شرور ) و المضاد ( خير ) .
• فتن : ابتلاءات و اختبارات و المفرد ( فتنة ) .
• فداؤك : التضحية من أجلك .
•
• مهجتى : المراد ( روحى ) و المهجة هى دم القلب و الجمع ( مهج ) .
• أبداً : دائماً و تعرب ( ظرفاً للزمان ) .
• أمنُّ : أفخر بالعطاء و المضاد ( أعطى بدون مقابل ) .
• بالثمن : المقابل و الجمع ( أثمان ) و المضاد ( العطاء ) .
شرحُ الأبيـــاتِ
• يدعو الشاعر لوطنه بأن يحفظه من جميع العيوب على اختلاف ألوانها و أشكالها و من البلاء و الشدائد .
• كما يدعو الله بأن يحفظ الوطن من كل سوء لأنه يحمى الإسلام و يدافع عنه فى وقت الابتلاءات و المصائب و الشدائد .
• و يعظم الشاعر وطنه و يؤكد تضحيته له بروحه و هى أغلى ما عنده و ذلك بدون مقابل حباً له .
الجماليــَّـــــــات
• البيت الأول
• * وقاك الله : دعاء من الشاعر لوطنه بأن يحميه الله و يحفظه و الكاف لاستحضار صورة الوطن و هذا يدل على شدة حب الشاعر لوطنه .
• * يا وطنى : أسلوب نداء للتعظيم , و فيه تصوير للوطن بصورة إنسان يوجه إليه النداء و الإضافة لياء المتكلم للدلالة على قوة العلاقة بين الشاعر و وطنه و شدة حبه له .
• * من الآفات و المحن : تصوير جميل للقحط و المرض و الفقر بالآفات التى تصيب الكائنات الحيَّة .
• * ( الآفات – المحن ) جمع للشمول و العموم و فيه دليل على كثرة ما أصاب الوطن من ابتلاءات , و الجمع بينهما للتنويع .
• البيت الثانى
• * و صانك : دعاء للوطن بأن يحفظه الله و يحميه , و الكاف لاستحضار صورة الوطن و دليل شدة حب الشاعر له .
• * يا حمى الإسلام : أسلوب نداء للتعظيم و تصوير للوطن بصورة حصن يحمى الإسلام و هذا يدل على عظمة الوطن .
• * من شر و من فتن : نكرتان للتحقير , و العطف لتنوع المصائب .
• البيت الثالث
• * فداؤك مهجتى : تعبير يدل على سموِّ التضحية و الفداء .
• * أبداً : تعبير يدل على استمرار التضحية .
• * لست أمنُّ بالثمن : تعبير يدل على التضحية بدون مقابل و فى هذا دليل على شدة حب الشاعر لوطنه .
(2) الإصرارُ على بناءِ الوطن
• سَأبْنِى مَجْدَكَ العَالِى قويمَ النَّهْج وَ السُّنـَــن
• أحِبُكَ سَيِّدَاً حُــــــرَّاً عَظِيمَ الشأن يَا وَطنِى
• معانى المفردات
• * سأبنى : ضدها ( سأهدم ) .
• * مجدك : المجد هو الشرف و الرِّفعة و الجمع ( أمجاد ) .
• * العالى : المرتفع ، ضدها ( المنخفض الوضيع ) .
• * قويم : معتدل و مستقيم و الجمع ( قوام ) و المضاد ( معوج ) .
• * النهج : الطريق المستقيم و الجمع ( نهْجَات – نُهج – نُهُوج ) .
• * السنن : الطريقة و المثال و المفرد ( سُنَّة ) .
• * أحبك : ضدها ( أكرهك ) .
• * سيِّداً : حراً شريفاً و الجمع ( سادة و سادات و أسياد ) .
• * حراً : طليقاً و الجمع ( أحرار ) و المضاد ( مقيد ) .
• * عظيم : جمعها ( عظماء ) و المضاد ( حقير ) .
• * الشأن : الأمر و الجمع ( شئون ) .
• * الوطن : المكان الذى نشأ فيه الإنسان و الجمع ( أوطان ) .
شرحُ الأبيــــــــــات
• لقد عزم الشاعر على أن يبنى مجد وطنه عالياً لكى يفوق سائر الأوطان فى الاستقامة و الرفعة و الجمال .
• و الشاعر يحب أن يظل وطنه دائماً سيِّد الأوطان , حراً , طليقاً , عالى القدر , عظيم المنزلة .
الجماليَّــــــــــــــات
البيت الرَّابع
• سأبنى مجدك : تصوير جميل للمجد ببناء و استخدام ( السين ) للدلالة على استمرار عزم الشاعر على تحقيق المجد لوطنه .
• العالى : وصف للمجد يدل على الرِّفعة و الشرف .
• قويم النهج و السنن : تعبير يدل على عظمة المجد و رفعته , و المعرفتان للتعظيم و العطف للتوكيد .
• البيت الخامس
• * أحبك : مضارع لإفادة التجدد و الاستمرار و يؤكد شدة حب الشاعر لوطنه .
• * سيِّداً حراً : تعظيم للوطن و تصوير له بصورة إنسان سيِّد حر طليق .
• * عظيم الشأن : تعبير يدل على علوِّ و رفعة الوطن .
• * يا وطنى : أسلوب نداء للتعظيم و تصوير للوطن بصورة إنسان يوجَّه إليه النداء و يستجيب , و الإضافة لياء المتكلم لبيان شدة حب الشاعر لوطنه .
(3) أهميَّة الوطن
• ففِيكَ أوَاصِرُ القرْبـَــى وَ طِيبُ الأنْس وَ السَّكن
• وَ فِيكَ رَوَائِعُ الذكـرَى تسَطِّرُهَا يَدُ الزَّمـَـــــــن
• وَ فِيكَ الدِّينُ وَ التقوَى و نُورُ العِلم وَ الفِطـَـــن
• وَ ظِلكَ مَوْئِلِى الغالـِى وَ مَهْوَى الرُّوح وَ البَدَن
• معانى المفردات
• * أواصر : روابط و المفرد ( آصرة ) و المضاد ( فواصل ) .
• * القربى : القرابة .
• * طيب : حسن و الجمع ( طيوب – أطياب ) .
• * الأنس : الطمأنينة و الارتياح و المضاد ( الوحشة ) .
• * السكن : السكينة و الاستقرار و الجمع ( أسكان ) .
• * روائع : جمع ( رائعة ) و هى التى تثير الإعجاب و تلفت الانتباه
• * الذكرى : الذكريات .
• * تسطرها: تكتبها .
• * يد : كف و الجمع ( أيدى – أيادٍ ) .
• * الزمن : الدهر و الجمع ( أزمنة ) .
شرحُ الأبيــــــــاتِ
• يعبر الشاعر عن حبه لوطنه لأنَّ فيه أهله و أقاربه و نشأ فيه و قضى أجمل أيامه و هو موضع حبه و آماله .
• و فيه أجمل الذكريات التى تربط الشاعر به و لا يستطيع الابتعاد عنه .
• و هو موطن الأديان و مهبط الرِّسالات و يتصف أهله بالتقوى و العلم و المهارة فى كل شيء .
• و ظل الوطن هو الملجأ الغالى إلى نفس الشاعر و تهواه روحه و جسمه .
الجماليـَّـــــــــات
• البيت السادس
• ففيك أواصر القربى : أسلوب قصر للتوكيد بتقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة .
• أواصر القربى : تصوير للأواصر بصورة الرِّباط الذى يربط بين الناس .
• طيب الأنس و السكن: تعبير يدل على جمال الوطن و حسن العيش فيه و العطف يفيد تعدد وسائل الرَّاحة و المتعة على أرض هذا الوطن .
• الأنس – السكن : معرفتان للتعظيم .
•
• البيت السابع
• * و فيك روائع الذكرى : تعبير جميل يدل على عظمة أمجاد الوطن
• و استخدام الكاف لاستحضار صورة الوطن .
• * روائع : جاءت جمعاً للكثرة .
• * روائع الذكرى : تصوير للذكرى بأشياء ماديَّة رائعة .* تسطرها يد الزمن : تصوير جميل للزمن بصورة إنسان له يد يكتب بها و استخدام الفعل المضارع للتجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
• البيت الثامن
• * و فيك الدِّين و التقوى : أسلوب قصر للتوكيد بتقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة و العطف يدل على عظمة الوطن و تمسكه بالدِّين .
• * نور العلم : تصوير جميل للعلم بمصباح يشع ضوءاً أو تصوير للعلم بالنور و هذا يدل على أهميَّة العلم فى حياة الإنسان و قيمة هذا الوطن .
• * الفطن : تعبير يدل على ذكاء و مهارة أهل الوطن فى جميع الجوانب و العطف يفيد تعدد المآثر داخل الوطن .
• البيت التاسع
• * و ظلك موئلى : تصوير جميل للوطن بصورة شجرة وارفة الظلال يستظل بها الشاعر و هذا يدل على الرَّاحة و الأمان فى ظل الوطن و استخدام الكاف لاستحضار صورة الوطن .
• * الغالى : وصف يدل على شدَّة حب الشاعر لوطنه .
• * مهوى الرُّوح و البدن : تعبير يدل على شدة التعلق بالوطن و العطف يؤكد هذا المعنى .
تدريبــــــــــات
• اقرأ ثم أجب :
• وَقاكَ اللهُ يَا وَطنِـــــــــــى مِنَ الآفاتِ وَ المِحَــــنِ
• وَ صَانكَ يَا حِمَى الإسْلام مِنْ شَر وَ مِنْ فِتـَـــــن
• فِدَاؤُكَ مُهْجَتِى أبـَـــــــــدَاً وَ لَسْتُ أمُنُّ بالثمَـــــن
ا- تخير الصواب ممَّا بين القوسين :
- مفرد (الآفات)
الفئة – الآفة – الآفق – الآفلة ) .
- مرادف (مهجتى) : (روحى – راحتى - سعادتى – رواح ) .
ب- الأبيات تدل على حب الشاعر لوطنه . اشرح ذلك .
ج- استخرج مافى البيت الثالث من جمال .
د- هات من الأبيات كلمة بها ألف وصل و أخرى بها همزة قطع .
• اقرأ ثم أجب :
• سَأبْنِى مَجْدَكَ العَالِى قويمَ النَّهْج وَ السُّنـَــن
• أحِبُكَ سَيِّدَاً حُــــــرَّاً عَظِيمَ الشأن يَا وَطنِى
• ا- هات مرادف ( مجدك ) و مضاد ( عظيم ) و جمع ( قويم ) .
• ب- يعبر الشاعر فى البيتين عن معان صادقة .وضح ذلك .
• ج- عيِّن فى البيتين تعبيراً جماليَّا و وضح أثره فى المعنى .
• د- هات من البيتين كلمة بها همزة قطع و أخرى بها همزة وصل .
• هـ - ماذا أفاد عطف السنن على النهج ؟
• اقرأ ثم أجب :
• ففِيكَ أوَاصِرُ القرْبـَــى وَ طِيبُ الأنْس وَ السَّكن
• وَ فِيكَ رَوَائِعُ الذكـرَى تسَطِّرُهَا يَدُ الزَّمـَـــــــن
• ا- تخيَّر الإجابة الصحيحة :
• - مفرد ( أواصر ) : ( أصيرة – آصر – آصرة – أصرة ) .
• - مرادف ( تسطر ) : ( تخطط – تكتب – تستر – تستقيم ) .
• ب- ماذا فى البيتين يدل على ارتباط الشاعر بوطنه ؟
• ج- ” فيك أواصر القربى ” أواصر القربى فيك ”
• لماذا كان التعبير الأول أجمل ؟
• د- أعرب ما تحته خط فى البيتين .
• اقرأ ثم أجب :
• وَ فِيكَ الدِّينُ وَ التقوَى و نُورُ العِلم وَ الفِطـَـــن
• وَ ظِلكَ مَوْئِلِى الغالـِى وَ مَهْوَى الرُّوح وَ البَدَن
• ا- هات مفرد ( الفطن ) و مرادف ( موئلى ) و جمع ( البدن ) .
• ب- بم يفخر الشاعر فى البيت الأول ؟
• ج- وضح من خلال البيت الثانى مدى حب الشاعر لوطنه .
• د- ما الجمال فى ( نور العلم ) ؟
• هـ - أعرب ما تحته خط .
العمل حياة
" وألنا له الحديد
وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْـرَ وَأَلَنَّا لَهُ الحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (11) وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ القِطْرِ وَمِنَ الجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ (12) يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِن مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) ". سورة سبأ
المفردات
آتينا وهبا – منحنا– أعطينا × حرمنا – أخذنا – سلبنا- منعنا فضل نعمة ورزق المراد ( النبوة والكتاب)(ج) أفضال
داود نبي الله أوبي سبحي / رجعى معه بالتسبيح
الطير (م) طائر ألنا جعلناه لينا كالعجين × صلبنا – جمدنا
سابغات دروع واسعة كاملة (م) سابغة سابغ × ضيق
قدر في السرد احكم صنعتك في نسج الدروع وأتقنها ×أهملها غدوها تسير من الصباح إلى الظهر مسافة ما كانت تقطعه في شهر
إذن أمر (ج) أذون بصير خبير مطلع (ج) بصراء
السرد نسج الدروع وتفصيلها أسلنا أذبنا
عين القطر النحاس جن (م) جني
رواحها تسير من الظهر إلى المغرب مسافة ما كانت تقطعها في شهر يزغ يخرج عن طاعته ويمل عن أمره × يطيع ويستجيب
السعير النار × الجنة نذقه نحرقه ونعذبه
يشاء يريد محاريب (م) محراب - قصور ومعابد – أماكن للعبادة
تماثيل صور مجسمة (م) تمثال جفان قصاع (م) جَفنة
الشكور الشاكر نعمة ربه × الكفور – الجحود قدور راسيات أواني ثابتة (م) قِدْر – راسية
جواب أحواض (م) جابية آل أهل
الشرح :-
- لقد منح الله سيدنا داود الفضل العظيم والنعمة الكبرى بأن جعله نبياً مرسلاً بكتاب ( الزبور ) ، وأمر الجبال أن تسبح بتسبيحه وجعل له الحديد ليناً في يديه كالعجين .
- ويأمر الله نبيه داود أن يحسن ويتقن صناعته للدروع الواسعة الكاسية وأن يعمل وأهله الصالحات من الأعمال لأنه مطلع علي عملنا .
- وقد منح الله آل داود النعمة فجعل الريح تسير بأمر سليمان المسافات الطويلة في الأزمان القليلة القصيرة وأخرج له النحاس من باطن الأرض مذاباً كالماء وسخر له الجن . يعملون له ما يريد ومن يخالف أمر الله وأمر نبيه سليمان فله العذاب في النار .
- وهم يعملون بأمره القصور وأماكن العبادة والتماثيل الكبيرة والقصاع العظيمة التي تشبه الأحواض والأواني الثابتة ثم يأمر الله داود وأهله جميعاً أن يعملوا الأعمال الصالحة ويشكروه علي نعمة لأنه قليل من العباد من يشكر نعم الله .
الصور الجمالية :-
- لقد : أسلوب مؤكد بـ (ل ، قد ) . - آتينا : ماض للثبوت والتحقق .
- فضلاً : نكرة للتعظيم . - أوبي : أمر للحث .
- يا جبال أوبي : إيجاز بحذف ( قلنا ) ، وصور الجبال بأشخاص تنادي وتستجيب للنداء .
- ألنا له الحديد : تعبير يدل علي قدرة الله المطلقة وتكريم الله لنبيه داود .
- أن اعمل سابغات : إيجاز بحذف الموصوف (دروعا ) .
- قدر في السرد : أمر للحث علي إتقان الصنع وتعلم هذه الحرفة .
- اعملوا صالحاً : أمر للحث علي العبادة الصالحة .
- إني بما تعملون بصير : توكيد بـ ( إن ) وتعليل لما قبله .
- بصير : صيغة مبالغة تدل علي كثرة إطلاع الله علي أمورنا جميعا .
- لسليمان الريح : إيجاز بحذف ( سخرنا ) وتقديم الجار والمجرور ( لسليمان ) للقصر والتخصيص وتوكيد الحكم .
- غدوها شهر : إيجاز بحذف ( غدوها مسيرة شهر ) .
- ( غدوها – رواحها ): تضاد .
- أسلنا له عين القطر : تعبير يدل علي تكريم الله لسليمان بإذابة النحاس .
- عين القطر : تعبير فيه دلالة علي تدفق النحاس كالماء مما يدل علي التكريم .
- له : قصر وتخصيص للتوكيد .
- ( ومن يزغ ... نذقه ) : أسلوب شرط غرضه التهديد .
- نذقه من عذاب السعير : صور العذاب بطعام مر المذاق – لذلك كانت ( نذقه ) أجمل من ( نعذبه )
- جفان كالجواب : صور الجفان بالجواب مما يدل علي الثبات والضخامة وعظمة الملك .
- قليل من عبادي الشكور : تعبير يدل علي قلة الشاكرين لنعم الله .
المستفاد من النص :-
1- ضرورة شكر النعم حتى تبقي .
2- - كثرة نعم الله علينا .
3- مخالفة أمر الله فيها هلاك وعذاب .
4- العمل عبادة يجب القيام بها .