منتدى منارة دشنا
خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة

اذهب الى الأسفل 
+6
Eng.AmR aLy
علي عبد الله
حماده شحات
حماده دياب
محمد جلال
زهـرة الجنوب
10 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime30/5/2010, 8:24 pm

القراءة بالنسبة لى ولاشخاص كثيرون هى ادمان...ادمان لذيذ
هناك بعض الاشخاص ليس لديهم وقت للقراءة والتصفح
فماذا لو ساعدناهم وقدمنا لهم خلاصة البهاريز اى خلاصة ما قرأنا
من كتب هامة ومفيدة...المهمة بالنسبة لى ليست بشاقة فانا من الذين يدونون معلوماتهم
ويثبتونها بالكتابة اى اثناء تصفحى لكتاب ما لا اترك قلمى ودفترى واسجل فيه كل ما اعجبنى
فى هذا الكتاب ما رأيكم بالفكرة ....اختار نقاط هامه من كتاب قرأته واعرضه للنقاش
وسوف ابدأ انا ان سمحتوا لى بطرح اول عصارة لكتاب ..بعد سماع ارائكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime31/5/2010, 3:43 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
اختي في الله زهرة الجنوب..
بارك الله فيكِ ..
وجزاكِ الله كل خير
موضوعك اكثرمن رائع
والفكرة ممتازة
ونحن في الإنتظار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime31/5/2010, 9:44 am

كنت أعلم يا استاذ محمد جلال انك اول من سيشاركنى هذه الفكرة فلنبدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime3/6/2010, 8:32 am

نبذات من فوائداحياء علوم الدين للامام الغزالى




*متى غفل التاجر عن المراسم لم يربح.ومتى غفل المريد عن فضائل الاوقات لم ينجح

الليالى المباركات
ستة من هذه الليالىفى شهر رمضان: خمس فى اوتار العشر الاخير اذ فيها تطلب ليلة القدر
وليلة سبع عشرة من رمضان فهى ليلة صبيحتها يوم الفرقانيوم التقى الجمعان فيه كانتوقعة بدروقال عنهاابن الزبير رحمه الله
هى ليلة القدر
وأما التسع الأخر : أول ليلة من محرم
وليلة عاشوراء
وأول ليلة من رجب
وليلة النصف منه
وليلة سبع وعشرين منه
وهى ليلة المعراج وفيها صلاة مأثورة
قال صلى الله عليه وسلم للعاملمن هذه الليلة حسنات مائة سنة
ومن صلى فى هذه الليلةاثنتى عشرة ركعة يقرأ فى كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة من القرآن ويتشهد فى كل ركعتين
ويسلم قى آخرهن ثم يقول سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر مائة مرة ويصلى على النبى مائة مرة
ويدعوا لنفسه بما يشاءمن امر دنياه وآخرته ويصبح صائما فان الله يستجيب دعائه كله الا ان يدعوا فى معصية
وليلة النصف من شعبان
وليلة عرفة
وليلتا العيدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده دياب
عضو فعال
عضو فعال
حماده دياب


ذكر

العمر : 70
عدد الرسائل : 717
تاريخ التسجيل : 08/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime3/6/2010, 8:59 am

بارك الله
فيكي يا زهرة الجنوب وافادك الله
يوم لا ينفع مال ولا بنون
معلومات قيمة ومفيده أستمري أكرمك الله سبحانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime3/6/2010, 9:20 am

بارك الله فيك يا حاج حماده
سأستمر ان شاء الله
او سنستمر جميعا
كل من قرأ كتابا مفيدا
يعطى لنا خلاصته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حماده شحات
مشرف سابق
حماده شحات


ذكر

العمر : 42
عدد الرسائل : 5680
تاريخ التسجيل : 10/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime3/6/2010, 11:32 pm

لااقدر ان اقول دائما مبدعه فلاتوجد كلمات تعبر عن ما بداخلنا اكثر من ذلك
ربنا يوفقك دائما والفكره جميله يازهرة المناره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime4/6/2010, 10:13 am

فكرة رائعة جدا

وأرجو ألا تقتصر المشاركة على زهرة الجنوب فقط
فعلى الجميع المشاركة في هذا الموضوع الشيق
لكي نستفيد جميعا

تحياتي لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime4/6/2010, 11:07 am

وأنا اكرر دعوة الاستاذ على
ان يشارك الجميع حتى تعم الفائدة
وسأقدم ان شاء الله تلخيص لكتاب جميل جدا
اتمنى ان يقرأه الجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime4/6/2010, 12:04 pm

تلخيص كتاب ابدأ بالاهم ولو كان صعبا

بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد ،،

فهذا الكتاب يعد من أفضل الكتب التي قرأتها في باب إدارة الوقت .

اسم الكتاب / ابدأ بالأهم ولو كان صعبا

موضوع الكتاب / يحوي الكتاب 21 طريقة ناجحة للقضاء على التسويف وإنجاز الأعمال في أقصر وقت

مؤلف الكتاب / برايان تريسي . وهو خبير أعمال لم يكمل مرحلته الثانوية ، و عمل في أعمال شاقة عديدة ، كغسيل الصحون و تكويم جذوع الأشجار و حفر الجدران وتحزيم أكوام الحشيش في الحقول ، و عمل كذلك في المصانع .
استطاع وهو في الخامسة و العشرين من عمره أن يصبح نائبا لرئيس في شركة ، على جماعة من البائعين يتراوحون من 59 شخصا في ستة بلدان ، بعد أن كان مديرا للمبيعات .
في الثلاثينات من عمره نال درجة البكالوريوس في التجارة من جامعة البرتا ، ثم نال درجة رئيسة في الإدارة الحكومية و إدارة الأعمال من جامعة كولومبيا باسفيك .

نظرية الكتاب / تقوم نظرية الكتاب على أن الشخص العادي ( أو الأكثر حتى من عادي ) لديه كما هائلا من الطاقات التي لم تستغل بعد ، و أنه في الإمكان استغلال هذه الطاقات في المضي قدما لو تعلمنا وتدربنا على المفاتيح و الطرق و الاستراتيجيات التي يستخدمها الناجحون المتقدمون .

و تقوم كذلك على أن لواجب هو البدء بالأهم دائما ، يقول : " إذا كان عليك أكل ضفدعتين فابدأ بالأبشع "

ويقول : " وهناك قول آخر بأنه إذا كان لديك واجبان مهمان ، فابدأ بالأكبر و الأصعب و الأهم أولا . واضبط نفسك بأن تبدأ مباشرة وتتابع المهمة إلى أن تنهيها قبل أن تبدأ بالأخرى . "

ملخص رؤوس وتفصيل عناصر الكتاب :

1 ـ هيئ الطاولة .

فلابد أولا أن تكون مقررا ماذا تريد أن تكون ، و تكون في ذلك على قدر من الصراحة و الوضوح ، فاكتب هذه الأهداف على الورق قبل أن تبدأ .

2 ـ خطط لكل يوم مسبقا .

فلابد لك من التفكير على الورق ، ولابد لك من تجهيز برنامج كل يوم منذ ليلة اليوم السابق .
واحفظ هذه القاعدة : " كل دقيقة تمضيها في التخطيط يمكن أن توفر من 5 إلى 10 دقائق عند التنفيذ " .

3 ـ طبق قاعدة 20% ـ 80% في كل شيء .

و تنص هذه القاعدة على أن 80% من إنجازاتك و ثمار عملك هي ناتجة عن 20% فقط من أنواع نشاطاتك .
فركز على هذه الـ 20% من النشاطات .

4 ـ ضع بعين الاعتبار نتائج الأمور .

فأهم مهامك و أولاها هي التي لها نتائج حقيقية جدية . فركز عليها قبل كل شيء

5 ـ مارس طريقة ( أ ـ ب ـ جـ ـ د )

وذلك حينما تقوم بوضع الجدول اليومي في الليلة السابقة ، فعليك بترتيب أولويات مواد هذا الجدول حسب الأهمية تنازليا ، فبدأ جدولك بالأهم فالمهم .

6 ـ ركز على المواقع ذات النتائج الأساسية .

فتعرف و حدد النتائج التي تنجز فيها عمليك على أكمل وجه ، ثم قم بالعمل على ما يوصل إليها طوال النهار .

7 ـ اتبع قانون الكفاية المفروضة .

والذي ينص على أنه لا يوجد أبدا الوقت الكافي لفعل كل شيء . لكن هناك دائما وقت كافي لفعل الشيء المهم .
فأنت واجبك أن تتعرف على هذه الأعمال المهمة بالنسبة لك و تنطلق فيها دون توقف .

8 ـ استعد تماما قبل البدء .

هيئ مكتبك . اجعل مراجعك وكذلك حاسبك الشخصي قريبا منك . نظف المكتب . قم بكل ما يعد تهييئا قبل البدء في العمل اليومي .

9 ـ أدّ واجباتك المنزلية

قرر أن تكون الأفضل في كل ما تفعله ، دائما لبّ ما هو أكثر مما هو متوقع منك .

10 ـ ابحث عن قدراتك الخاصة و نمها .
فحدد جيدا الأشياء التي تؤديها بشكل جيد ، أو من الممكن أن تكون فيها جيدا جدا ، وأد هذه الأشياء من كل قلبك .

11 ـ حدد مواطن اختناقك و خفف منها .

عليك أن تحدد أعناق الزجاجات لديك ، و التي تحد من سرعتك في تنجيز أهدافك و تمثل عائقا أمامك ، و من ثمّ قم بالتخفيف منها .

12 ـ اقطع برميلا واحدا في كل مرة .

فيمكنك أن تنجز أكبر و أصعب الأعمال ، إذا أنهيت خطوة واحدة في كل مرة .
إن هذه النظرية قريبة من نظرية الإدارة بالأهداف و التي تحوي نظرية تقسيم الأهداف الكبير إلى أهداف صغيرة فأصغر ، و التفرد بكل هدف وإنجازه حتى تتجمع الأهداف المحققة مكونة الهدف الأكبر .

13 ـ اضغط على نفسك .

فاجعل يومك مشحونا بصورة كبيرة ، كأن أعمالك محدودة بوقت معين ضيق جدا لا يمكن أن تنجزه فيها لو مشيت حسب تمهلك الطبيعي ، فلا تستحضر انفتاح الوقت أمامك . تخيل أنك ستغادر المدينة بعد شهر و اعمل وكأنك يجب عليك أن تنهي كل مهامك الرئيسية قبل أن تغادر .

14 ـ نم قدراتك بنوع من الراحة .

خذ قسطا وافرا من الراحة بحيث تستطيع أن تنجز أعمالك بكل ما أوتيت من جهد ، ومن ثمّ تعرف على الأوقات التي تكون فيها طاقتك العقلية و الجسدية في أوجها من كل يوم و استعد لهذه الأوقات .

15 ـ حفز نفسك للعمل

ضع لنفسك شعارات تتخيلها و تسير عليها .
انظر للجيد و لما أنجزته من كل موقف .
ركز على الحل و لا تركز على المشكلة .
كن دائما متفائلا .

16 ـ ماطل دائما .

استخدم المماطلة التي يحذر منها هذا الكتاب ، و لكن في المهام قليلة الفائدة ، فكلما رأيت من نفسك ميلا لعمل لا يعد من أعمالك الرئيسة أو المهمة أو التي تبغي ثمرتها ، فماطل فيه قدر المستطاع ، بحيث يكون لديك وقت كاف لأداء الأشياء القليلة التي لها شأن حقيقي لك .

17 ـ أد المهمة الأكثر صعوبة أولا .

فابدأ كل يوم بأصعب مهامك ، بالمهمة التي تخلق أعظم إسهام لك و لعملك ، و قرر أن تستمر على أدائها و لا تفكر في غيرها حتى تنهيها بنسبة110% .

18 ـ قطع و جزئ المهمة .

مبدأ الإدارة بالأهداف

19 ـ كيف مهامك على الفترات الطويلة .

نظّم ايامك من خلال كميات كبيرة من الوقت بحيث تستطيع التركيز على أهم مهامك من خلال فترات طويلة . كأن تجعل مكالمتين هاتفيتين كل يوم للحصول على عملاء جدد ، قطعا على المدى الطويل ستجني ثمرة ذلك . وكأن تججعل لنفسك نصف ساعو فقط يومية قبل النوم لقراءة الكتب ، لو التزمت ذلك ، ستجد نفسك علىالمدى البعيد قرأت كمّا هائلا جدا من الكتب . هذه هي نظرية تكون الجبل من حصوات تجمع الواحدة تلو الأخرى .

20 ـ طور إحساسك بالطوارئ .

فكن دائما سريعا في عملك تخشى أن يتفلت منك ، و عود نفسك على ذلك ، و كن شخصا معروفا بأداء الأشياء بسرعة و إتقان .

21 ـ استفرد بأداء كل مهمة على حدة .

إن هذا المبدأ يشبه المبدأ رقم 18 و الذي يشبه مفهوم الإدارة بالأهداف . إلا أن الاستفراد هنا يكون بالمهمة بأكملها لا بتجزيئها ، فكما أنك تقسم المهمة الواحدة إلى أجزاء تعتبر كل جزء منها مهمة منفردة ، فكذلك لا تخلط المهام بعضها البعض ، بل ركز على كل مهمة بانفراد قدر المستطاع ، و عش جوها و بيئتها حتى تنهيها كاملة بنسبة 100% دون الالتفات الذهني لمهمة أخرى .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


هذه كلمات رائعات استوقفتني خلال قراءتي في الكتاب تستحق الاستلال و الإفراد بالذكر ، أضعها هنا بنص المؤلف بين يدي متعلمي الموقع ليفيدوا منها ؛ فهي بمثابة الرايات التي تقودك إلى النجاح .

" الشخص العادي الذي ينمي عادته بالبدء بالأولويات وإنجاز المهام الكثيرة بسرعة يمكن أن يتفوق على الشخص النابغة الذي يتكلم كثيرا و لديه خطط رائعة ، لكنه لا ينفذ سوى القليل . "



" إذا كان عليك أكل ضفدعتين فابدأ بالأبشع "


" وهناك قول آخر بأنه إذا كان لديك واجبان مهمان ، فابدأ بالأكبر و الأصعب و الأهم أولا . واضبط نفسك بأن تبدأ مباشرة وتتابع المهمة إلى أن تنهيها قبل أن تبدأ بالأخرى . "

" إذا كان عليك أن تأكل ضفدعة حية ، لن يجدي نفعا أن تجلس و تنظر إليها طويلا "

" الخوف من التنفيذ هو من أكبر المشكلات في منظماتنا في هذه الأيام ، و يخلط الكثير بين النشاط و الإنجاز . فهم يتكلمون باستمرار و يعقدون اجتماعات لا نهائية ، ويخططون خططا رائعة ، و لكن في التحليل النهائي ، لا أحد يؤدي العمل الذي يقود إلى النتائج المطلوبة "

" إن 95 % من نجاحك في الحياة و العمل يسيطر عليه نوع العادات التي تمارسها طوال الوقت "

" إن الصورة العقلية تجاه نفسك لها تأثير قوي على سلوكك "

" كما قال المتحدث المحترف جيم كاثكارت : الشخص الذي تراه هو الشخص الذي ستكونه . "

" حقيقة : أحد أسوأ استخدامات الوقت هو أن تفعل شيئا ما لا تحتاج إلى فعله على الإطلاق بشكل جيد جدا "

" يقول ستيفن كوفي : قبل أن تبدأ صعود سلم النجاح تأكد بأنه يتكئ على بناء سليم "

" كل دقيقية تمضيها بالتخطيط توفر عليك عشر دقائق عند التنفيذ "

" اعمل دائما من خلال قائمة ، و عندما يطرأ شيء ما أضفه إلى القائمة قبل الشروع بالعمل "

" 10 % من أول الوقت الذي تمضيه وأنت خطط وتنظّم عملك قبل أن تبدأ به سوف يوفر عليك على الأغلب 90 % من الوقت الذي ستمضيه وأنت حال البدء في العمل "

" قاعدة : إن التفكير المطول يحسّن من صنع قرار قصير المدى . "

" قاعدة : إن النية المستقبلية تؤثر و تحدد على الأغلب أفعالك الحاضرة . "

" والناس الناجحون هم الذين يرغبون بتأجيل الفائدة ويقدمون تضحيات على المدى القصير مما يجعلهم يستمتعون أكثر ويحصلون على جوائز أعظم على المدى الطويل . والفاشلون على النقيض ، يفكرون أقصر بالمتع قصيرة الأمد . "

" يقول وينس وتيلي ، وهو من أنصار النشاط : الفاشلون يفعلون ما يريح أعصابهم بينما يقوم الناجحون بإنجازأهدافهم "

" عندما تركز على كل مصدر جسديا كان أم عقليا فإن قوة الشخص لحل المشكلة تتضاعف بشدة . نورمان فينسنت بيل "

" كما يقول غوته : إن الأشياء التي تهمك يجب ألا تكون تحت رحمة الأشياء ذات القيمة الأقل "

" لا يهم مستوى مقدرتك ، فلديك طاقات كامنة أكثر مما تستطيع أن تنميه في دورة الزمن . ( جيمس ز مكاي ) "

" إن الوسيلة الوحيدة للنجاح هي أن تؤدي خدمات أكثر وأفضل مما هو متوقع منك ، ومهما كانت المهمة . ( أوغ ماندينو ) "

" قاعدة : إن التعلم المستمر هو المطلب الأول للنجاح في أي مجال كان "

" ركز كل أفكارك على المهمة التي بين يديك . فأشعة الشمس لا تحرق إلا إذا اجتمعت في البؤرة . ( الكسندر غراهام بل ) "

" مثل قديم يقول : إذا قسنا بالقدم سيكون الأمر صعبا ، لكن ‘ذا قسناه بوصة بوصة ، فكل شيء سيتم ّ. "

" في المتعة المفروضة للمغامرة وإحراز النصر ، و في العمل المبدع ، يجد الإنسان أقصى المتع . ( انطوني دو سانت ـ اكسبري ) "

" ما من شيء يمكن أن يضيف قوة أكبر إلى حياتك من تركيز طاقاتك على مجموعة محددة من المهمات . ( نيدو كوبين ) "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime4/6/2010, 2:28 pm

ليس بغريب على الغربيون
كلامهم عن النظام فهذه من ايجابياتهم
التى ليتنا نتعلم حقيقة منها
انا عن نفسى اعترف انى غير منظمة
لذلك استهلك وقتا اطول فى ترتيب مهامى
ولعل طرحك يا استاذ محمد جلال يكون حافزا لى
ولغيرى فى تغيير هذا النمط وهذا السلوك
الموجود فى الواحد وعشرون طريقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Eng.AmR aLy
عضو جديد
عضو جديد
Eng.AmR aLy


ذكر

العمر : 34
عدد الرسائل : 59
تاريخ التسجيل : 03/05/2010

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime4/6/2010, 6:41 pm

رسالة في العشق

كتب ابن سينا كتابه (رسالة في العشق) موجها إياه إلى الفقيه أبي عبد الله محمد بن عبد الله بن أحمد المعصومي، وهو يتناول جوانب مختلفة من أعراض ومظاهر الحب وألوانه وقصصه وأخباره.. وهو يقع في سبعة فصول يبحث الأول في ذكر سريان قوة العشق في كل واحد من الهُوِيّات. ويبحث في الثاني في ذكر وجود العشق في الجواهر البسيطة غير المجسمة. ويذكر الثالث وجود العشق في الموجودات ذوات القوى المغذية من جهة قواها المغذية. ويذكر الرابع وجود العشق في الجواهر الحيوانية، من حيث القوة الحيوانية. ويبحث في الخامس في ذكر عشق الظرفاء والفتيان للأوجه الحسان. ويذكر في السادس عشق النفوس الإلهية. ويوضح في السابع أن كل واحد من الموجودات يعشق الخير المطلق عشقاً غريزياً، يتجلى لعاشقه على أكمل ما في الإمكان، وهو المعنى الذي يسميه الصوفية بالاتحاد.

ويبين الكتاب للإنسان سبيل الرقي في جانبه المادي، وهو الطريق الذي لابد منه للوصول إلى العالم الإلهي، الذي تصفو فيه النفس وتطمئن وتحقق معنى وجودها وصولاً إلى كمالها الخاص بها، مؤكداً على واقعية التصور وإمكانية تحقيقه رابطاً بين هذا التصور وبين ما تدعو إليه العقيدة الإسلامية. ويدعو إلى الخروج من حدود الزمان المقيد والدخول في الزمان المطلق لإدراك البعد الإلهي للأشياء وحقائقها، وإلى العودة إلى أصل الوجود الذي زوَدّ الإنسان بما يمكنه من تحقيق وظيفته في الوجود على أفضل وجه، بالعشق الصادر عن
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime5/6/2010, 10:51 am


قرأت لكم من كتاب

الوصايا لسيدي محيي الدين بن عربي

قال :

لا تكْتَرثْ لما يُصيبُك الله به من الرزايا في مَالِكَ ومَنْ يَعِزُّ عليك من أهلك مما يسمى في العرف رزيةً ومُصاباً ، وقل ((( إنّا لله وإنّا إليه راجعون )))[البقرة: 156] عند نزولها بك ، وقلْ فيها كما قال عمرُ بنُ الخطاب رضي الله عنه ما اصابتني من مصيبة إلاّ رايتُ أن لله عليّ فيها ثلاثَ نعمٍ :

النعمة الواحدة : حيث لم تكن المصيبة في ديني .

والنعمة الثانية : حيث لم يكن ما هو أكبرُ منها ، فدفع الله بها ما هو أعظمُ منها .

والنعمة الثالثة : ما جَعَلَ الله لي فيها من الأجر بالكفارة لِمَا كنّا نتوقاه من سيئآت أعمالنا . وأعلم أنّ المؤمن في الدنيا كثيرُ الرزايا ، لأن الله يُحب أن يُطهره حتى ينقلب إليه طاهراً مطهراً من دنس المخالفات التي كتب الله عليه في الدنيا أن يُقام فيها ، فلا يزال المؤمنُ مُرْزأً في عموم أحواله ، وقد ثبت عن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] في ذلك : (( مَثَلُ المؤمنِ كَمَثَلِ الخَامةِ(1) مِن الزرعِ ، تَضْرَعُها الريحُ مرةً ، وَتَعْدِلُها أخرى حتى تَهِيْجَ )) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime5/6/2010, 11:29 am

اول ما قلت كلمة من كتاب محى الدين بن عربى
افتكرت ان الكلام حايكون طلاسم واشياء فوق الفهم
لكن ما اوجزته يا استاذ على من الكتاب
بسيط جدا ومنسق جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مشاغب جدا
عضو جديد
عضو جديد
مشاغب جدا


ذكر

العمر : 44
عدد الرسائل : 86
تاريخ التسجيل : 16/10/2008

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime5/6/2010, 7:39 pm

حلوين والله حلوين

علموا الناس كيف المشاركة في المنتديات

ربنا يوفقكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime6/6/2010, 10:31 am

قطوف من كتاب أعجبنى جدا وهو كتاب : ربحت محمدا للدكتور عبد المعطى الدالانى


يتكلم الكتاب عن الرسالة المحمديه واشراقها فى قلوب كتبت لها السعادة

، الدكتور محمد إقبال :
"لا تعجبوا إذا اقتنصتُ النجوم ، فأنا من أتباع ذلك السيد العظيم ، الذي تشرفت بوطأته الحصباء ، فصارت أعلى قدراً من النجوم .. جاءته بنت حاتم أسيرة، سافرة الوجه ، مطرقةً فاستحيا النبي ، وألقى عليها رداءه .. يا رسول الله : نحن أعرى من السيدة الطائية ! نحن عراة ضعاف أمام أمم العالم ..
إنني مع عُبّاد الظلام في صراع شديد .. فمُدَّ سراجي بزيت منك جديد .. ولا تضن عليّ بشعاع من أشعة شمسك المنيرة للعالم ..
إنني وإن كنت قد أتلفت شبابي ، ولكنني أملك شيئاً اسمه ( القلب ) إنني أغار عليه وأستره ، لأنه يحمل أثراً من حافر جوادك الأصيل ..
يا رب : أنت غني عن العالمين . فاقبل معذرتي يوم الدين .. وإن كان لا بد من حسابي ، فأرجوك يا رب أن تحاسبني بعيداً من المصطفى ، فإني أستحي أن أنتسب إليه ، وأكون في أمته ، وأقترف مثل هذه الذنوب"])..



([د. محمد إقبال عن (الطريق إلى المدينة) للعلامة أبي الحسن الندوي ) .
حــار فكــري لـســـت أدري مــا أقـــولْ
أيُّ طُـهــــر ضمّـــــه قلــبُ الــرســــولْ
أيُّ نورٍ تــهــتــــدي فــيــــه العـقـــــولْ !
أنت مشـكاة الهدى ، أنت نــبراس الوصـولْ
أيُّ مــــدحٍ كان كُــفْـــــواً في المحافـــلْ
يا رســــولاً بــشّـــرتْ فـيــه الرســــائلْ
أي كــــونٍ نــبـــــويٍّ في الشــــــمـائـلْ
أنت نورٌ .. أنت طهرٌ .. أنت حقٌّ هـَدّ باطلْ (

(

يقول رينيه ديكارت في (مقالة الطريقة ): "نحن والمسلمون في هذه الحياة .. ولكنهم يعملون بالرسالتين العيسوية والمحمدية ، ونحن لا نعمل بالثانية، ولو أنصفنا لكنا معهم جنباً إلى جنب لأن رسالتهم فيها ما يتلاءم مع كل زمان" ، ويقول المسلم د. محمد غريب : "لو عرف المسيحيون الإسلام وأسلموا لأكرموا المسيح عليه السلام أكثر


"أعظم المعارك يتم خوضها داخل الروح ،

ففيها تصنع الانتصارات والهزائم الكبرى"

- د. عبد الكريم بكار



يقول محمد أسد :
"جاءني الإسلام متسللاً كالنور إلى قلبي المظلم ، ولكن ليبقى فيه إلى الأبد والذي جذبني إلى الإسلام هو ذلك البناء العظيم المتكامل المتناسق الذي لا يمكن وصفه ، فالإسلام بناء تام الصنعة ، وكل أجزائه قد صيغت ليُتمَّ بعضها بعضاً ولايزال الإسلام بالرغم من جميع العقبات التي خلّفها تأخر المسلمين أعظم قوة ناهضة بالهمم عرفها البشر ، لذلك تجمّعت رغباتي حول مسألة بعثه من جديد]).

(
برفّـة روحـي ، وخفقـة قلبي

بســرٍّ سـرى في كياني يـلبّي
سـألتكَ ربّـي لترضـى ، وإنـي

لأرجـو رضـاك إلهي بحبــي
وأعذبُ نجوى سرَت في جَناني

وهزّتْ كياني "أحبـك ربـي


قالـوا : غريبُ الـدار يحيا وحـدَه وجفــاه صحبُـهْ
قالوا : نفته الأرض مُذ عشــق السـما والذنبُ ذنبـُهْ

لا الشرق قد أضحى له شرقاً ، وليس الغربَ غربُـهْ
هي غربـة الأطهــار في ملكوتهـا يرتــاح قلبـُهْ
يرقى المعارج ، من ذُراه يسـير والأكـوان ركبُــهْ




فأنتَ العطرُ في روضِ المعالي

فكيف تعيش محتبَساً دَفينا ؟‍

وأنتَ نَسـيمُهُ فاحملْ شـذاهُ

ولا تحملْ غبـارَ الخاملينـا
وأَرسلْ شـعلةَ الإيمان شـمساً

وصغ من ذرّة جَبلاً حصيناً



صفحة من تاريخنا
بعد حطين ، فتحت مدينة القدس أبوابها للسلطان صلاح الدين ، ثم أمر رجالاً ينادون في الصليبيين ، أن كل عاجز عن دفع الفداء له أن يخرج ، فهو حر لوجه الله تعالى " وكان موقف صلاح الدين معاكساً للمذابح التي ارتكبها النصارى فأطلق الأسرى وقدم الهبات للأرامل واليتامى




مَلكنا فكان العفو منّا سـجيـةً

فلما ملكتم سـال بالدمِ أبطُـحُ
وحلّلْتمُ قتل الأسارى ، وطالما

غدونا على الأسرى نَمُنُّ ونصفحُ
وما عجبٌ هذا التفاوتُ بـيـننـا

فكلُّ إنـاءٍ بالذي فيـهِ يَنـضـحُ

فالسؤال الكبير هو : هل الغرب يحقد على الإسلام لأنه يخافه ؟ أم أنه يخافه لأنه حاقد عليه ؟!
أَتَشـكونَ بعد الجفافِ المطرْ !

وبعد العمى تشـتكونَ النظرْ !
أَتسـخطكمْ زقزقاتُ الصبـاح

وهمسُ النسيم ، ووجه القمرْ !
أيُرعبكـم روحُ هـذي الحيـاة

وعطرُ الزهور ، ولون الثمـرْ !
وبعضُ النفـوس تُحبُّ الظلام

وكلُّ الخراف تعـافُ الدُّررْ
ويقول شاعر الإسلام محمد إقبال : "افتح عينيك كالنرجس أيها الزهر النائم ، فقد أغار على أرضنا الأعداء .. لقد أصبح بحرك أيها المسلم هادئاً ساكناً كالصحراء . عجباً لهذا البحر الذي لا يهيج ! انهض أيها المسلم ، أنت للسُّنن حارس وأمين ، أنت لهذا الكون يسار ويمين ، اشرب كأساً فائضة اليقين ، الغياث من الإفرنج الذين خلبوا العقول وخدعونا مرة بالرقة والدلال .. ومرة بالقيود والأغلال . أيها المسلم اضرب خيمتك حيث شئت ، ولتكن خيمتك قائمة على عُمُدك وأطنابك ، ولا تنسَ أن استعارة الأطناب من الأجانب حرام"(

ويقول الأديب الروسي (ليو تولستوي) والذي حرمته الكنيسة بسبب آرائه : "أنا واحد من المبهورين بالنبي محمد الذي اختاره الله الواحد لتكون آخر الرسالات على يديه ، وليكون هو أيضاً آخر الأنبياء ويكفيه فخراً أنه هدى أمة برمتها إلى نور الحق ، وجعلها تجنح للسكينة والسلام ، وفتح لها طريق الرقي والمدينة

ويقول الفيلسوف الفرنسي فولتير : "لقد قام الرسول بأعظم دور يمكن لإنســان أن يقوم به على الأرض إن أقل ما يقال عن محمد أنه قـــد جاء بكتاب وجاهد ، والإسلام لم يتغير قط ، أما أنتم ورجال دينكم فقد غيرتم دينكم عشرين مرة

يقول غوته : "لا تندبوا الشهداء فإنهم أحياء ، لقد فتحت السماوات أبوابها لهم ، وهم أولاء يقرعون أبواب الجنة يدخلونها بسلام آمين ويجتلون من مجالي الجمال والسنا والجلال ما اكتحلت به عين النبي في ليلة المعراج ، وفي جنة النعيم تُقبل أسراب الحور العين على أجنحة النسيم ، فأنعِم أيها المجاهد الشهيد ! إنّ كونك بطلاً أمر مفروغ منه عندهن ، وإلا لما كنت هنا بينهن ، ولكن أيّ الأبطال تكون ؟ وسرعان ما يعرفن من جرحك الذي نُقشَ على صدرك ، فلونه لون دم وريحه ريح مسك إن المال فان ، والجاه زائل ، ولا يبقى إلا طعنة كهذه لقيها المؤمن في سبيل الله إنهـن يدعينك في لطف وإيناس إلى شراب أهل النعيم ، ذلك هو الرحيق المختوم ، فأنـت من الحور العــين في مطلـبٍ جدّ عزيز ، ومن حقه أن تطلب الجنة من أجله ، فأنعم بهذا الصفاء الذي ليس له كفاء !" .
شـجرة ما لها قـرار
يقول الأديب مصطفى صادق الرافعي : "حضارة الغربيين كالشجرة الذابلة ، يعلقون عليها الأثمـار ويشـدونها بالخيط ! كل يوم يحلّون ، وكل يوم يربطون ، ولا ثمرة في الطبيعة !"

ويقول العلامة المجدد ابن باديس رحمه الله :
"المدنيّة الغربية هي مدنيّة مادية في نهجها وغايتها ونتائجها ، فالقوة عندها فوق الحق والعدل والرحمة والإحسان ، قد عمّرت الأرض وأفسدت الإنسان
]قريباً سيجلو الصباح المسا

أخي في العقيدة لن نيأسـا
بشــائر تُنسي ظلام الأسى

وسـوف يزفُّ إلى العالمين
عسـاه يكون قريباً ..عسى
فإنّا مع الفجــر في موعدٍ









[/center
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي عبد الله
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
علي عبد الله


ذكر

العمر : 53
عدد الرسائل : 3082
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime6/6/2010, 6:45 pm

أخي في العقيدة لن نيأسـا
بشــائر تُنسي ظلام الأسى


وسـوف يزفُّ إلى العالمين
عسـاه يكون قريباً ..عسى
فإنّا مع الفجــر في موعدٍ
قريباً سيجلو الصباح المسا


رااااائع يا زهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://deshna.ahlamontada.net
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime6/6/2010, 9:44 pm

هو الكتاب فعلا جميل يا استاذ على
وبه جوانب جميلة
ان شاء الله تستوفى اركانها
ونكمل بقية التلخيص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime7/6/2010, 1:56 am

طيب ممكن اقتراح
ممكن تضعوا لنا رابط تحميل الكتاب الذي تم تلخيصه او اعطاء نبذه عنه
علشان لو اعجبني الكتاب من خلال التلخيص ممكن انزله عندى
واللا ايه رأيكم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime7/6/2010, 2:20 am

ملخص كتاب الحيوان.. للجاحظ

من منا لم يسمع عن الجاحظ ، أعتقد ان الكثير من الاخوة في المنتدى قد سمعوا عنه هذا الاسم

لكن كم منا من إطلع على مؤلفاته ، أعتقد القليل ، كلنا سمعنا عن كتابه المشهور الحيوان

أخوكم في الله سوف يختصر عليكم مهمة كبيرة تغنيكم عن قرائة هذا السفر الكبير المكون من

سبع أجزاء لهذا المؤلف

في اسلوب سهل ممتع ، آمل ان ينال الرضا والقبول من إخوتي وأخواتي الافاضل في المنتدى
.


لا تزال مؤلفات عباقرة الحضارة الإسلامية تحظى باهتمام بالغ من مؤرخي العلوم والمعارف

والفنون في العالم حيث

يعترف المنصفون من العلماء والمفكرين والباحثين الغربيين بالقيمة العلمية لهذه المؤلفات

ودورها في الارتقاء

بالعلوم والمعارف التي صنعت حضارة الغرب.


كتاب “الحيوان” لمؤلفه أبي عثمان بن بحر بن محجوب البصري الذي لقب بالجاحظ وعاش

نحو تسعين سنة

وتوفي عام 768م.

والكتاب سفر ضخم يقع في سبعة أجزاء، وقد طبع في القاهرة سنة 1905 وأهداه الجاحظ

إلى ابن الزيات وزير

المأمون، وهو كتاب موسوعي يقول في مقدمته: “هذا الكتاب تستوي فيه رغبة الأمم، وتتشابه

فيه العرب والعجم،

لأنه وإن كان عربيا أعرابيا وإسلاميا جماعيا، وقد أخذ من طرف الفلسفة، وجمع معرفة

السماع وعلم التجربة

وأشرك علم الكتاب والسنة، وبيّن وجدان الحاسة وإحساس الغريزة''. وضمنه كلاما عن الحيوان

عموما، وعن

طبائعه ومميزاته.

وصف دقيق

وقد قسم الحيوان إلى أقسام: شيء يمشي، وشيء يسبح، وشيء ينساح، والنوع الذي يمشي

على أربعة أقسام:

ناس، وبهائم، وسباع، وحشرات. وبعد أن يشرح مميزات كل قسم، ينتقل إلى حيوان الماء

ويقول: ليس كل عائم

سمكة، وإن كان مناسبا للسمك في كثير من معانيه. “ألا ترى في الماء: كلب الماء، وعنز

الماء، وخنزير الماء،

وفيه الرق، والسلحفاة، وفيه الضفدع، وفيه السرطان والتمساح والدخس والدلفين” ثم يقسم

الحيوان إلى فصيح

وأعجم فالفصيح هو الإنسان، والأعجم هو الحيوان. ويقول: من الحيوان الأعجم ما يرغو، ويثغو

وينهق، ويصهل،

ويشمخ، ويخور، ويبغم، ويعوي، وينبح ويزقو، ويصفر، ويصوص، ويقوق، وينعب ويزأر

ويكش، ويبح.

وبعد هذه المقدمة البديعة التي يسميها الجاحظ الخطبة يبدأ بباب ما يعتري الإنسان بعد الخصاء

ويعرج على خصاء

البهائم ويصف أنواعه، ثم ينتقل إلى باب يتحدث فيه عن الكلاب وصفاتها وأنواعها، وينهي

الباب الأول بالحديث

عن الديكة، ثم يعود للحديث عن الكلاب مرة أخرى في الجزء الثاني، كما يتحدث عن بيض

الطيور عامة وعدد مرات

وضعه وحضنه، وفي هذا الجزء يتحدث عن الأسنان وأسمائها.

ويتحدث في الجزء الثالث عن صنوف الحيوان، وأسهب في الحديث عن الحمام والقمري وما

أشبه. ويتحدث عن

بناء العش ورعاية الأبوين للصغار، ويتكلم عن الهجن وعن أمراض الحمام وطرق علاجها، وفي

باقي هذا الجزء

يتكلم عن الذباب والفراش والغربان والجعلان والخنافس والهدهد والرخم والخفاش والنمل

والزنابير، ثم يتطرق

إلى الحديث عن النوم في الحيوان ويعود في الجزء الرابع للحديث عن النمل والقرد والخنازير

والحيات والأفاعي

واليرابيع والجراد وسمك القرش. وتابع الجاحظ حديثه عن مختلف أنواع الحيوان في بقية أجزاء

الكتاب.




أخبار العرب

وتحدث الجاحظ في كتابه عن أخبار العرب وذكر بعض النوادر والأقاصيص، واستشهد بأبيات

من الشعر العربي،

كما أن له مشاهدات وملاحظات عجيبة في سلوك الحيوان سجلها بدقة تنتزع الإعجاب.

فالكتاب يقصد الإفادة والتسلية معا، ويعكس الثقافة العريضة لصاحبه، أما تبريره للاستطراد

فيه، فيقول

الجاحظ: “متى خرج القارئ من آي القرآن صار إلى الآثار ومتى خرج من أثر صار إلى خبر،

ثم يخرج من الخبر

إلى الشعر ومن الشعر إلى نوادر ومن النوادر إلى حكم عقلية ومقاييس شداد، ثم لا يترك هذا

الباب ولعله يكون أثقل

والملاك إليه أسرع حتى يفضي إلى مرح وفكاهة وسخف وخرافة ولست أراه سخيفا”.

ويضم الكتاب بعض التجارب التي أجراها الجاحظ على بعض أنواع الحيوان فقد كان يجمع

الحيوانات ويضعها تحت

أوان زجاجية ليراقب سلوكها معا، كما كان يبقر بطون الحيوانات ليعرف ما فيها، وكان

يجرب أثر الخمر على

الحيوانات، وهو بذلك عالم من علماء الحيوان التجريبيين.



كتاب يستحق القراءة لمن أراد ان يستزيد عن المعارف التي أشرنا اليها تلخيصاً .


ولتحميل الكتاب
اليكم هذا الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أو هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime7/6/2010, 9:51 am

فعلا كتاب حياة الحيوان للجاحظ كناب مهم جدا
لكن هناك كتاب اشمل منه واوسع
طغى عليه تناول الكلام عن الكائنات والحيوانات
بشكل اعمق ..وهو كتاب حياة الحيوان للدمير
هو كبير شويه بس شيق جدا

حلوه يا استاذ محمد جلال فكرة الروابط دى
وان شاء الله سأرفع رابط لكتاب ربحت محمدا
لكن المشكله فى الكتب التى الخصها من كتب مقروءة
وليست من على الكمبيوتر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد جلال
مدير
مدير
محمد جلال


ذكر

العمر : 48
عدد الرسائل : 3199
تاريخ التسجيل : 20/08/2008

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime7/6/2010, 10:59 am

بالنسبة للكتب التي يتم تلخيصها من كتب مقروءة
يتم التنويه عن ذلك أيضا
واذا استطاع احدنا ان يجد رابطا للكتاب يضعه في رد على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime7/6/2010, 12:30 pm

رابط كتاب ربحت محمدا ولم اخسر المسيح

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime10/6/2010, 5:30 pm

من رسالة الطير ...للامام ابو حامد الغزالى رضى الله عنه




اجتمعت أصناف الطيور على اختلاف أنواعها وتباين طباعها، وزعمت أنه لا بد لها من ملك. واتفقوا على أنه لا يصلح لهذا الشأن إلا العنقاء. وقد وجودا الخبر عن استيطانها في مواطن الغرب، وتقررها في بعض الجزائر. فجمعتهم داعية الشوق وهمّة الطلب، فصمموا العزم على النهوض إليها، والاستظلال بظلها، والمثول بفِنائها، والاستسعاد بخدمتها. فتناشدوا وقالوا:

قوموا إلى الدار من ليلى نحييها *** نعم، ونسألهم عن بعض أهليها




وإذا الأشواق الكامنة قد برزت من كمين القلوب، وزعمت بلسان الطلب، بأي نواحي الأرض أبغي وصالكم وأنتم ملوك ما لمقصدكم نحو.



وإذا هم بمنادي الغيب ينادي من وراء الحُجُب: (وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ) (البقرة:195). لازموا أماكنكم ولا تفارقوا مساكنكم، فإنكم إن فارقتم أوطانكم، ضاعفتم أشجانكم، فدونكم والتعرض للبلاء والتحلل بالفناء:

إن السلامة من سعدى وجارتها *** أن لا تحل على حال بواديها




فلما سمعوا نداء التعذر من جناب الجبروت ما ازدادوا إلا شوقا وقلقا وتحيّرا وأرقا، وقالوا من عند آخرهم:

ولو داواك كل طبيب إنس *** بغير كلام ليلى ما شفاكا




وزعموا:

إن المحب الذي لا شيء يُقنعه *** أو يستقر ومن يهوى به الدار




ثم نادى لهم الحنين، ودب فيهم الجنون، فلم يتلعثموا في الطلب، اهتزازا منهم إلى بلوغ الأرب. فقيل لهم: بين أيديكم المهامة الفيح والجبال الشاهقة والبحار المغرقة وأماكن القر ومساكن الحر. فيوشك أن تعجزوا دون بلوغ الأمنية فتخترمكم المنيّة، فالأحرى بكم مساكنة أوكار الأوطار قبل أن يستدرجكم الطمع. وإذا هم لا يصغون إلى هذا القول، ولا يبالون، بل رحلوا وهم يقولون:

فريدٌ عن الخلان في كل بلدة *** إذا عظم المطلوب قلّ المُساعد




فامتطى كل منهم مطية الهمّة، قد ألجمها بلجام الشوق، وقومها بقوام العشق، وهو يقول:

انظر إلى ناقتي في ساحة الوادي *** شديدة بالسّرى من تحت ميّاد
إذا اشتكت من كلال البين أوعدها *** روح القدوم فتحيا عند ميعاد
لها بوجهك نور تستضيء به *** وفي نوالك من أعقابها حادي




فرحلوا من محجة الاختبار، فاستدرجهم بحد الاضطرار، فهلك من كان من بلاد الحر في بلاد البرد. ومات من كان في بلاد البرد في بلاد الحر. وتصرفت فيهم الصواعق. وتحكمت عليهم العواصف، حتى خلصت منهم شرذمة قليلة إلى جزيرة الملك، ونزلوا بفنائه، واستظلوا بجنابه. والتمسوا من يخبر عنهم الملك وهو في أمنع حصن من حمى عزه. فأُخبر بهم فتقدم بعض سكان الحضرة يسألهم ما الذي حملهم على الحضور؟ فقالوا: حضرنا ليكون مليكنا. فقيل لهم: أتعبتم أنفسكم. فنحن الملك شئتم أم أبيتم، جئتم أو ذهبتم. لا حاجة بنا إليكم. فلما أحسوا بالاستغناء والتعذر أيسوا وخجلوا وخابت ظنونهم. فتعطلوا، فلما شملتهم الحيرة، وبهرتهم العزة، قالوا: لا سبيل إلى الرجوع فقد تخاذلت القوى، وأضعفنا الجوى. فليتنا تركنا في هذه الجزيرة لنموت عن آخرنا. وأنشئوا يقولون هذه الأبيات:

أسكان رامة هل من قِرى *** فقد دفع الليل ضيفا قنوعا
كفاه من الزاد أن تمهدوا *** له نظرة وكلاما وسيعا




هذا وقد شملهم الداء، وأشرفوا على الفناء، ولجئوا إلى الدعاء:

ثملٌ نشاوى بكأس الغرام *** فكل غدا لأخيه رضيعا




فلما عمهم اليأس وضاقت بهم الأنفاس، تداركتهم أنفاس الإيناس، وقيل لهم: هيهات فلا سبيل إلى اليأس، فلا ييأس من روح الله إلا القوم الخاسرون. فإذا كان كمال الغنى يوجب التعزز والرد، فجمال الكرم أوجب السماحة والقبول. فبعد أن عرفتم مقداركم في العجز عنه معرفة قدرنا، فحقيق بنا إيواؤكن. فهو دار الكرم ومنزل النعم. فإنه يطلب المساكين الذين رحلوا عن مساكنة الحسبان، ولولاه لما قال سيد الكل وسابقهم: (أحيني مسكينا). ومن استشعر عدم استحقاقه، فحقيق بالملك العنقاء أن يتخذه قرينا. فلما استأنسوا بعد أن استيأسوا، وانتعشوا بعد أن تعبسوا، ووثقوا بفيض الكرم واطمأنوا إلى درور النعم، سألوا عن رفقائهم، فقالوا: ما الخبر عن أقوام قطعت بهم المهامة والأودية. أمطلول دماؤهم أم لهم دية؟ فقيل: هيهات هيهات: (وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ) (النساء:100). اجتبتهم أيادي الاجتباء بعد أن أبادتهم سطوة الابتلاء: (وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ) (البقرة:154). فالذين غرقوا في لجج البحار، ولم يصلوا إلى الدار ولا إلى الديار، بل التقمتهم لهوات التيار. قيل: هيهات (وَلا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاءٌ) (آل عمران: 169). فالذي جاء بهم وأماتهم أحياهم. والذي وكّل بكم داعية الشوق حتى استقللتم العناء والهلاك في أريحية الطلب، دعاهم وحملهم وأدناهم وقربهم. فهم حجب العزة وأستار القدرة: (فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِنْدَ مَلِيكٍ مُقْتَدِرٍ) (القمر: 55). قالوا: فهل لنا إلى مشاهدتهم من سبيل؟ قيل: لا، فإنكم في حجاب العزة وأستار البشرية، وأسر الأجل، وقيده. فإذا قضيتم أوطاركم وفارقتم أوكاركم، فعند ذلك تزاورتم وتلاقيتم. قالوا: والذين قعد بهم اللؤم والعجز فلم يخرجوا؟ قيل: هيهات (وَلَوْ أَرَادُوا الْخُرُوجَ لَأَعَدُّوا لَهُ عُدَّةً وَلَكِنْ كَرِهَ اللَّهُ انْبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ) (التوبة: 46). ولو أردناهم لدعوناهم، ولكن كرهناهم فطردناهم. أنتم بأنفسكم جئتم أم نحن دعوناكم؟ أنتم اشتقتم أم نحن شوقناكم؟ نحن أقلقناكم فحملناكم وحملناهم في البر والبحر، فلما سمعوا ذلك استأنسوا بكمال العناية وضمان الكفاية، كمُل اهتزازهم وتم وثوقهم، فاطمأنوا واستقبلوا حقائق اليقين بدقائق التمكين، وفارقوا بدوام الطمأنينة إمكان التلوين، ولتعلمن نبأه بعد حين.

فصل




أترى هل كان بين الراجع إلى تلك الجزيرة وبين المبتديء فرق؟ إنما قال: جئنا ملكنا من كان مبتدئا، أما من كان راجعا إلى عيشه الأصلي (يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ. ارْجِعِي) (الفجر: 27، 28). فرجع لسماع النداء كيف يقال له جئت؟ فيقول: لم دعيت. لا بل فيقول: لم حملت إلى تلك البلاد وهي بلاد قربة؟ والجواب على قدر السؤال، والسؤال على قدر التفقه، والهموم بقدر الهِمم.

فصل




من يرتاع لمثل هذه النكت، فليجدد العهد بطور الطيورية، وأريحية الروحاني، فكلام الطيور لا يفهمه إلا من هو من الطيور. وتجديد العهد بملازمة الوضوء، ومراقبة أوقات الصلاة، وخلوة ساعة للذكر. فهو تجديد العهد الحلو في غفلة لا بد من أحد الطريقين. (فاذكروني أذكركم) أو (نسوا الله فنسيهم). فمن سلك سبيل الذكر (أنا جليس من ذكرني). ومن سلك النسيان (وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ) (الزخرف: 36). وابن آدم في كل نفّس مصحح أحد هاتين النسبتين. ولا بد يتلوه يوم القيامة أحد السيماءين. أما يعرف المجرمون بسيماهم أو الصالحون بسيماهم في وجوههم من أثر السجود؟! أنقذك الله بالتوفيق، وهداك إلى التحقيق، وطوى لك الطريق، إنه بذلك حقيق.





وجدت الرسالة عبارة عن ورقات ولا تلخص اكثر من ذلك فوضعتها كلها ...لأن كلمة فيها تعبر عن الحكمة والعمق الشديد لطالبى القرب من العلى القدير ..والجد فى المسير

ومن يخطب الحسناء ................



عدل سابقا من قبل زهرة الجنوب في 10/6/2010, 5:35 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهـرة الجنوب
محذوف العضوية حسب طلبه
avatar


انثى

العمر : 44
عدد الرسائل : 5933
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة   خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة I_icon_minitime10/6/2010, 5:33 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

رابط الرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خلاصة البهاريز...فكرة جديده ارجوا المشاركة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم الأدب والفنون :: كتب ــ مقالات ــ نقد أدبي-
انتقل الى: