العمر : 64عدد الرسائل : 3601تاريخ التسجيل : 21/05/2010
موضوع: رد: نقطة... ضــــــــــوء 3/8/2010, 3:29 am
الاخت زهره
بدون استأذان ...الموضوع موضوع الجميع وليس موضوعي انا
لك ان تفعلي ماتشائين
اما قصة البطل الفدائي ايمن فهي مثال لشرف الجنديه المصريه وبسالتها
شرف للعسكرية المصريه وبطولاتها
شرف لابطال مصر
شرف لكل مصري غيور علي بلده
اذا كان ايمن من الابطال المنسيين لدي فئه منا.....فان التاريخ لن ينساه
والشرفاء لن ينسوه والمصريين عامة
شكرا لك علي هذه الاضافه في نقطة ضوء مع انني عاتب علي الكثير
من الاخوه الاعضاء الذين لم يتفاعلوا مع الموضوع رغم عدد مرات المشاهده
الكثيره والكثيفه.....لكني اعذرهم والتمس لهم العذر
الا انه يكفيني
شعورا بالارتياح والبهجه ان المتفاعلين معي في هذا هم خيره
الاعضاء ويشرفني مرورهم عليه ويزيدني بهجه ويدفعني الي الامام
نحو نقاط ضوء افضل....ولايعتب عليك الا من احبك
عبد الفتاح عبدالشافي مشرف سابق
العمر : 64عدد الرسائل : 3601تاريخ التسجيل : 21/05/2010
موضوع: رد: نقطة... ضــــــــــوء 5/8/2010, 12:53 am
فدائـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي
عبد الفتاح عبدالشافي مشرف سابق
العمر : 64عدد الرسائل : 3601تاريخ التسجيل : 21/05/2010
موضوع: رد: نقطة... ضــــــــــوء 10/8/2010, 1:31 am
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته
كل عام وانت بخيربمناسبة فرب حلول شهر رمضان المعظم
اعاده الله عليكم وعلينا وعلي امة محمد بكل خير وسلام
وبهذه المناسبه اريد ان تكون نقطة الضــــــــــــوء هذه المره
تتناسب والشهر الفضيل....لذلك ساحدثكم والخص لكم ماقرات عن شخصيه من شخصيات
المسلمين الاوائل ....والذين عاصروا الجاهليه والاسلام...وكان
محبوبا من الجميع انه...........القعقاع
.............................
القعقاع .....
هو القعقاع بن عمرو التميمي
ظهرت عليه علامات الفروسيه والبطوله منذ صغره فكانت تبدو واضحه في كل
مواقفه
شهد العديد من المعارك والغزوات ومنها اليرموك والقادسيه وكان ملازما
لسيف الله المسلول خالد بن الوليد....رضي الله عن الجميع
حارب في القدسيه كما يروي عنه المؤرخين لمده 26 ساعه تقريبا متواصله
كان مقاتلا وشاعرا ولكل معركه يخوضها كانت له قصيده
كان في ايام الزينه يتقلد سيف هيرقل ملك الروم ويلبس درع يهرام ملك
فارس وهما ما اصابهما من غنائم ابان حرب الفرس
قال عنه ابو بكر الصديق رضي الله عنه صوت القعقاع في الجيش
خير من الف رجل وقال ايضا لا يهزم جيش فيه القعقاع
كان يحارب في المعارك بسيفين طول كل واحد منهما متران
رحم الله هذا الاسد....وهذا البطل بقدر ما جاهد لاعلاء كلمة
الله ..وبقدر ماجاهد لرفع راية المسلمين
والموضوع متواصل ان شاء الله عن القعقاع
عبد الفتاح عبدالشافي مشرف سابق
العمر : 64عدد الرسائل : 3601تاريخ التسجيل : 21/05/2010
موضوع: رد: نقطة... ضــــــــــوء 10/8/2010, 1:43 am
تجسيد لمعركة القادسيه والتي كان
احد ابطالها الصحابي الجليل
القعقاع بن عمرو التميمي
عبد الفتاح عبدالشافي مشرف سابق
العمر : 64عدد الرسائل : 3601تاريخ التسجيل : 21/05/2010
موضوع: رد: نقطة... ضــــــــــوء 10/8/2010, 1:57 am
عبد الفتاح عبدالشافي مشرف سابق
العمر : 64عدد الرسائل : 3601تاريخ التسجيل : 21/05/2010
موضوع: رد: نقطة... ضــــــــــوء 10/8/2010, 2:12 am
كم من أب لي قد ورثت فعاله جم المكارم بحره تيار وغداة فحل قد رأوني معلما والخيل تنحط والبلا أطوار ما زالت الخيل العراب تدوسهم في حوم فحل والهبا موار حتى رمين سراتهم عن أسرهم في روعة ما بعدها استمرار
(من اشعار القعقاع)
عبد الفتاح عبدالشافي مشرف سابق
العمر : 64عدد الرسائل : 3601تاريخ التسجيل : 21/05/2010
موضوع: رد: نقطة... ضــــــــــوء 10/8/2010, 2:25 am
أَلَـم يَـأَتيـكَ وَالأَنبـاءُ تَنمـي
وَتَصعُـدُ فِـي المَلمَعَـةِ الفَيـافِ
تَـوَقَينـا وَمَـنـزِلَنـا جَميعـاً
أَمـامَ الخَيـلِ بِالسَمـرِ الثِقـافِ
قَسَمنا أَرضَهُـم نِصفَيـنِ حَتّـى
نَزَلنـا مِثـلَ مَنـزِلَهُـم كَفـافِ
دُعـاءً مـا دَعونـا آلَ كِسـرى
وَقَـد هَـمَّ المَـرازِبُ بِاِنصِـرافِ
وَمـا إِن طبُّهُـم جبـنٌ وَلَكِـن
رَمَينـاهُـم بِـرامِـيَـةٍ ذُعـافِ
فَتَحنا نَهـرَ شيـرَ بِقَـولِ حَـقٍّ
أَتانا لَيـسَ مِن سَجـعِ العَـوافِ
وَقَد طـارَت قُلـوبُ القَـومِ مِنّـا
وَسَروا الضَربَ بِالبيـضَ الخفـافِ
أَلَم تَرَنـا عَلـى اليَرمـوكِ فُزنـا
كَمـا فُـزنـا بِـأَيـامِ العِـراقِ
قَتَلنـا الـرومَ حَتّـى ما تُسـاوي
عَلى اليَرمـوكِ مَفـروقَ الـوِراقِ
فَضَضنا جَمعَهُم لَمّـا اِستَحالـوا
عَلـى الواقوصَـةِ البُتـرِ الرقـاقِ
غَـداةَ تَهافَتـوا فيهـا فَصـاروا
إِلـى أَمـرٍ تَعَضَّـلَ بِـالـذَواقِ
أَلَـم تَسمَـع بِمَعـرَكَـةِ الهُبـودِ
غَـداةَ الـرومُ حافِلَـةُ الجُـنـودِ
غَداةَ الـرومُ صَرعـى فِـي يَبـابٍ
تنهنههـا القَبـائِـلُ مِـن ثَمـودِ
تَجـاوُبُ عـاصِمـاً فُـرسٌ وَرومٌ
وَأَوبـاشٌ مِـن الأَمَـمِ الـرَفـودِ
نَصـارى لَيـسَ يَنهاهـا رَشيـدٌ
وأُخـرى مِـن ضَوالِعَـةِ اليَهـودِ
وَبـاقـي تَغلِـبٍ وَبَـنـي إيـادٍ
وَحَيُّ النَمـرِ رَهـطِ أَبـي كَنـودِ
منقووووووووووووول
خالد عمر مشرف عام قضايا الشباب
العمر : 48عدد الرسائل : 810تاريخ التسجيل : 14/10/2008
موضوع: رد: نقطة... ضــــــــــوء 10/8/2010, 4:31 am
موضوع متميز وجدير بالمتابعة ومجــــهـــــــــــــود رائـــــــــــــــــــــــــــع لكم التحية والاعتزاز
كان أول أمره – رحمه الله – أن أُلهم حب الحديث في الكُتّاب وهو صغير ابن عشر سنين وعند بلوغه سن التكليف خرج من بخارى بنية الحج مع أمه وأخيه الأكبر وأقام بمكة لطلب الحديث ولما بلغ سن الثامنة عشرة صنف كتاب " قضايا الصحابة والتابعين وأقاويلهم " ثم رحل إلى عدة بلدان في طلب الحديث فكتب بخراسان – إيران - ومدن العراق والحجاز ومصر والشام .
ومن خلال رحلات البخاري في طلب الحديث لقيا كبار علماء الأمصار فكان شيوخه يزيدون على الألف شيخ منهم إمام أهل السنة والجماعة وكبير علماء المسلمين في وقته الإمام أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني المتوفى سنة ( 241 هـ ) وعالم خراسان إسحاق بن راهوية الحنظلي المتوفى سنة ( 238هـ ) ومحمد بن يوسف البيكندي والمسندي ومكي بن إبراهيم وأبي عاصم النبيل وغيرهم كثير من أهل العلم والفضل .
وأما تلاميذ البخاري فأشهرهم الإمام مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري المتوفى سنة (261هـ ) صاحب " صحيح مسلم " والإمام أبو عيسى محمد بن عيسى بن سَوْرَة السُلمي الترمذي المتوفى سنة (279هـ ) صاحب " السنن " المعروفة وخلق كثير يعسر عدهم .
حماده شحات مشرف سابق
العمر : 42عدد الرسائل : 5680تاريخ التسجيل : 10/08/2009
وأما عن هيئته وعلمه فكان البخاري – رحمة الله – نحيفاً ليس بطويل ولا بالقصير إلى السُمرة اقرب . قال محمد بن إسحاق بن خزيمة : " ما تحت أديم السماء اعلم بالحديث من البخاري " ولما دخل البخاري إلى بغداد سمع به أصحاب الحديث فاجتمعوا وعمدوا إلى مائة حديث فقلبوا متونها وأسانيدها وجعلوا متن هذا الإسناد لإسناد آخر و دفعوا إلى عشرة أشخاص منهم كل رجل عشرة أحاديث وأمروهم إذا حضروا المجلس أن يلقون ذلك على البخاري ثم تواعدوا على امتحانه في وقت محدد ومجلس معين فحضر المجلس جماعة من أصحاب الحديث من الخرسانيين والبغداديين وغيرهم فلما اطمأن المجلس بأصحابه انتدب إليه واحد من العشرة فسأله عن حديث من تلك الأحاديث فقال البخاري : " لا اعرفه " فسأله عن آخر فقال : " لا أعرفه " فما زال يُلقي عليه واحداً بعد واحد حتى فرغ من عشرته والبخاري يقول : " لا اعرفه " فكان الفقهاء ممن حضر المجلس يلتفت بعضهم إلى بعض ويقولون : " الرجل فهم " ومن كان منهم ضدَّ ذلك يضن أن البخاري قد عجز وقصر ولم يفهم ثم انتدب رجل آخر من العشرة فسأله عن حديث من تلك الأحاديث المقلوبة فقال البخاري : " لا أعرفه " فسأله عن آخر فقال : " لا أعرفه " فلم يزل يلقي يزل يلقي عليه واحداً بعد واحد حتى فرغ من عشرته والبخاري يقول : " لا اعرفه " ثم انتدب الثالث والرابع إلى تمام العشرة حتى فرغوا كلهم من الأحاديث المقلوبة والبخاري لا يزيدهم على قوله : " لا أعرفه " فلما علم البخاري أنهم فرغوا التفت إلى الأول منهم فقال : أما حديثك الأول فهو كذا وحديثك الثاني فهو كذا والثالث والرابع على الولاء حتى أتى على تمام العشرة فردَّ كلَّ متنٍ إلى إسناده وكل إسناد إلى متنه وفعل بالآخرين كذلك ورد متون الأحاديث كلها إلى أسانيدها إلى متونها فأقر له الناس بالحفظ وأذعنوا له بالفضل .
حماده شحات مشرف سابق
العمر : 42عدد الرسائل : 5680تاريخ التسجيل : 10/08/2009
وأما عقيدته فلا شك أن أبى عبد الله البخاري من كبار علماء الملة الإسلامية وإمام من أئمة المسلمين وأن أقواله في باب الاعتقاد حُجة ناصعة وخير دليل على ذلك ما قاله في صحيحة في أماكن متفرقة .. فمثلاً قال في تعريف الإيمان : " هو قول وفعل ويزيد وينقص " ويريد بذلك أن يرد على المرجئة الذين لا يرون زيادة ونقصان الإيمان .
وأما عن أسماء الله وصفاته فقال في أخر الصحيح في " كتاب التوحيد " باب قول الله تعالى : { وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا بَصِيرًا }[ النساء / 134 ] ويريد بذلك إثبات السمع والبصر لله , وقال في باب قول الله تعالى : {وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ}[ آل عمران / 28 ] يريد إثبات النفس لله , وفي باب قول الله تعالى : { كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ}[ القصص / 88 ] يريد إثبات الوجه لله تعالى , وفي باب قول الله تعالى : {لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ}[ ص / 75 ] يريد إثبات اليدين لله تعالى وغير ذلك من الأبواب التي تدل على عقيدة البخاري الموافقة لعقيدة أهل السنة والجماعة .
وفي كتاب خلق أفعال العباد في حكم الجهمية والرافضة قال : " ما أبالي أصليت خلف الجهمي والرافضي أم صليت خلف اليهود والنصارى .. ولا يُسلم عليهم ولا يُعادون ولا يُناكحون ولا يشهدون ولا تُؤكل ذبائحهم " .
حماده شحات مشرف سابق
العمر : 42عدد الرسائل : 5680تاريخ التسجيل : 10/08/2009
وأما مؤلفات أبي عبد الله البخاري فهي كثيرة ومن أجلها كتاب " الجامع الصحيح " المعروف بصحيح البخاري فقد جمع اصح الأحاديث المروية عن الرسول صلى الله عليه وسلم وكان سبب تصنيفه للجامع انه كان في مجلس إسحاق بن راهوية فقال إسحاق : " لو جمعتم كتاباً مختصراً لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح " . وقال البخاري : " ما كتبت في كتاب الصحيح حديثاً إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين " وقال الفَرْبري : " سمعه منه – أي الصحيح – تسعون ألفاً وأمضى في تأليفه ست عشر سنة " .
ومن كتبه كتاب " الأدب المفرد " سماه بهذا الاسم لكي يُعرف انه غير كتاب الأدب الموجد ضمن الصحيح و كتاب " رفع اليدين في الصلاة " وكتاب " التاريخ الكبير " وكتاب " التاريخ الأوسط " وكتاب " التاريخ الصغير " وكتاب " خلق أفعال العباد " وغيرها
حماده شحات مشرف سابق
العمر : 42عدد الرسائل : 5680تاريخ التسجيل : 10/08/2009
ومع هذا فقد كان البخاري على تقوى وزهد وورع وشجاعة وحسن أخلاق راغباً في الآخرة معرضاً عن الدنيا قال – رحمه الله – حاثاً على اغتنام الأوقات :
أغتنم في الفراغ فضل ركوع * * * فعسى أن يكون موتك بغته
كم صحيح رأيت من غير سقم * * * ذهبت نفسه الصحيحة فلته
وكان من العجائب التي حصلت لأبي عبد الله البخاري أنه وقع له ذلك أو قريب منه حيث توفي في خرتنك من بلاد سمرقند سنة 256 هـ بعد خروجه من البيت بعشرين خطوة أحس بضعف ثم أضطجع فدعا بدعوات ومات بعدها - رضي الله عنه - .
ـــــــــــــ
المراجـع :
1/ وفيات الأعيان لأبن خلكان . دار صادر 4/ 188 .
2/ تذكرة الحفاظ للحافظ الذهبي . دار إحياء التراث العربي 2/ 555 .
3/ تهذيب الكمال للحافظ أبي الحجاج المزي . مؤسسة الرسالة , بيروت .
4/ هدي الساري مقدمة فتح الباري للحافظ ابن حجر العسقلاني قسم ترجمة البخاري . مكتبة العبيكان 501 .
5/ خلق أفعال العباد . دار أطلس الخضراء , الرياض .
6/ إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري لشهاب الدين القسطلاني . مكتبة عباس الباز , مكة المكرمة .
منقوووووووووووووووووووووووووووووووول
حماده شحات مشرف سابق
العمر : 42عدد الرسائل : 5680تاريخ التسجيل : 10/08/2009
عمي وحبيبي صقر المنارة اعذرني ياصاحب نقطة الضوء يا صاحبالقلم المبدع اني مقصر معك والله ولكن مشاركه بسيطه وتعبيراً منا علي مدي حبنا لك ولكتاباتك ومشاركاتك الرائعه ولك وافر التحيه والتقدير