منتدى منارة دشنا
دروس ةأسئلة في مهارات اللغة العربية GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
دروس ةأسئلة في مهارات اللغة العربية GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس ةأسئلة في مهارات اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

دروس ةأسئلة في مهارات اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: دروس ةأسئلة في مهارات اللغة العربية   دروس ةأسئلة في مهارات اللغة العربية I_icon_minitime4/11/2009, 1:18 am


علامات الترقيم : صورتها أو شكلها، أين توضع ، وكيف؟ ومثال على استعمال كل منها.

1- علامة الترقيم :الفاصلة (،)
 بعد النداء، وبين أجزاء الجمل
المثال : يا باغي الخير، أقبل ، ويا باغي الشر، أقصر.

2- علامة الترقيم :الفاصلة تحتها نقطة (؛)
 بين جملتين إحداهما سبب حدوث الأخرى
المثال : إن كنت مسافراً ؛ فودع أهلك.

3- علامة الترقيم : النقطة (.)
 في نهاية الفقرة أو المعنى
المثال : خير الناس أنفعهم للناس.

4- علامة الترقيم : النقطتان ( : )
 قبل القول المنقول أو ما في معناه
المثال :قال الله تعالى : ((عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ)).

5- علامة الترقيم : علامة الحذف (...)
 للدلالة على كلام محذوف من النص
المثال : وقف في ساحة المدرسة ... ثم أنشد

6- علامة الترقيم :علامة الاستفهام (؟)
 بعد صيغة السؤال أو الاستفهام
المثال : ما مهنتك؟

7- علامة الترقيم : علامة التعجب (!)
 بعد كلمة أو جملة أو معنى متعجب منه
المثال :ما أجمل أيام الربيع!

8- علامة الترقيم : علامة الاقتباس ( " " )
 يوضع بينهما كلام منقول
المثال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:"»لا ضرر، ولا ضرار«".

9- علامة الترقيم : الشرطة المعترضة ( - )
 توضع قبل وبعد الجملة الاعتراضية
المثال : إني - والحمد لله - بخير.

10- علامة الترقيم : القوسان الحاصرتان ( [ ] )
 يوضع بينهما كلام ليس من النص أصلاً، أو زائد عليه.
المثال :إن فلسفة شوبنهور [ فيلسوف ألماني مشهور] تشبه فلسفة أبي العلاء المعري.

11- علامة الترقيم : القوسان ( ( ) )
 يوضع بينهما أرقام أو مرجع داخل النص
المثال : خرجت فرنسا مدحورة من الجزائر عام (1961)(1).




أنواع الهمزات
أولاً : الهمزة لا تأتي إلا على حرف من حروف المد ؛ وهي (ا ، و ، ي) أو تأتي على السطر .
ثانياً : الحركات ثلاث وهي (الفتحة ، الضمة ، الكسرة) وأما السكون فهو عكس الحركة فليس من الحركات .
ثالثاً : كل حركة لها حرف مد يناسبها ؛ وهي كالتالي :
1) الفتحة=الألف
2) الضمة = الواو
3) الكسرة = الياء
رابعاً : أنواع الهمزات ثلاث ، وهي بحسب موقع الهمزة من الكلمة :
1) فالتي في بداية الكلمة تسمى همزة (الوصل أو القطع)
2) والتي في وسط الكلمة تسمى همزة (متوسطة)
3) والتي في آخر الكلمة تسمى همزة (متطرفة) لأنها في الطرف .

أولا ً همزة الوصل والقطع
 وهي الهمزة في بداية الكلمة ؛ مثل : أحمد ، إبراهيم ، أمة ، انتبه ،،،، وهي نوعان :
 الوصل : وهي التي تُحذف همزتها عند وصلها في النطق بما قبلها ، وتبقى عند الابتداء بها ، وتكتب ( ا )
 القطع : وهي التي تبقى عند الوصل والقطع ، وتكتب ( أ (

كيفية التفريق بينهما :
التفريق بينهما سهل ، وذلك أن تصل الكلمة بكلمة قبلها
1) إن حُذفت الهمزة من النطق ونُطق الحرف الذي بعدها مباشرة فهي همزة وصل
2) إن بقيت الهمزة ولم تُحذف فهي همزة قطع ،،

تطبيق :
 في الأمثلة السابقة (أحمد ، إبراهيم ، أمة ، انتبه ،،،،) إذا أردت أن تكتب الكلمة فضع قبلها كلمة أو
حتى حرفاً وانطقهما معاً ، ويكفي لو تضع حرف العطف الواو قبل الكلمة ليكشف لك نوع الهمزة ، هكذا

1) (أحمد) أو (احمد) أيهما الصواب : نضع كلمة قبلها أو حتى حرفاً ، مثل : (واو العطف) ، فنقول (وأحمد)
فنلاحظ عند الوصل أن الهمزة موجودة ، فعند ذلك نكتبها لأنها صارت همزة قطع

2) (انتبه) أو ( إنتبه ) أيهما الصواب : نضع الواو كما سبق في الكلمة التي قبلها ، فنقول (وانتبه) ونلاحظ أننا بعد وضع الوصل لم ننطق الهمزة بل صارت في النطق (وَنْتبه) فنعرف أنها همزة وصل فنكتبها (انتبه) بلا همزة

 همزة القطع ثلاثة أنواع ، بحسب الحركة ،
1) همزة مفتوحة
2) همزة مضمومة
3) همزة مكسورة
 المفتوحة والمضمومة تُكتب على الألف ( أ ( والمكسورة تُكتب تحت الألف ( إ (
ثانيا ً الهمزة المتطرفة
الهمزة المتطرفة هي التي تكون في آخر الكلمة ، مثل :[ يمتلئ ــ تهيؤ ــ نبأ ــ أشياء ]
وكما تلاحظون فهي تكتب :
[مرة على الياء ــ ومرة على الواو ــ ومرة على الألف ــ ومرة على السطر]
وإليكم قاعدة ذلك : ننظر لحركة الحرف الذي قبل الهمزة ( الحرف قبل الأخير) ،:
1) فإن كان مفتوحاً نضع الهمزة على ألف
مثال (ل جَ ء) نرى أن الحرف الذي قبل الهمزة وهو الجيم حركته الفتحة ، والفتحة تناسبها
الألف فنكتب الهمزة على ألف هكذا ( لجَأ )

2) فإن كان الحرف قبل الأخير مضموماً نضع الهمزة على واو
مثال (ت ب اطُ ء) نرى أن الحرف الذي قبل الهمزة وهو الطاء حركته الضمة ،
والضمة تناسبها الواو فنكتب الهمزة على واو هكذا ( تباطؤ )

3) فإن كان الحرف قبل الأخير مكسوراً نضع الهمزة على ياء
مثال ( ش و ا ط ِء) نرى أن الحرف الذي قبل الهمزة وهو الطاء حركته الكسرة ، والكسرة
تناسبها الياء فنكتب الهمزة على ياء هكذا ( شواطئ )

4) وإن كان الحرف الذي قبل الهمزة ساكناً نضع الهمزة على السطر
مثال (ا ل ع بْ ء) نرى أن الحرف الذي قبل الهمزة وهو الباء وهو ساكن لا حركة له ، والسكون
لا يناسبه شيء من حروف المد فنكتب الهمزة على السطر هكذا ( العبء )

ثالثا ً الهمزة المتوسطة
 معلومة مهمة : أقوى الحركات هي الكسرة ، ثم الضمة ، ثم الفتحة
 تكتب الهمزة المتوسطة على الياء والواو والألف والسطر
 في الهمزة المتوسطة ننظر لحركة الهمزة ، وحركة الحرف الذي قبلها ، والحركة الأقوى تفرض رأيها على البقية ،

1) نبدأ بالهمزة على الياء :
 الكسرة تناسبها الياء فالكسرة أقوى الحركات ، فمتى ما رأيت الهمزة أو الحرف الذي قبلها متحركاً بالكسر ؛ فالهمزة على (ياء)
مثل : مناوِئين - شوائِب – حائِل– اطمِئْنان – سَئِم– سُئِل– أفْئِدة
 الكلمات السابقة جاءت الكسرة مع الهمزة أو ما قبلها ، وجاء معها مرة كسرة ومرة سكون ومرة فتحة ومرة ضمة ، ومع هذا كانت في كل الأحوال على الياء لأن الكسرة تفرض رأيها دائماً لأنها الأقوى وكذلك إذا جاء قبل الهمزة ياء ساكنة قبلها كسر ، مثل : بِيْئَة

2) الهمزة على الواو :
 إن كانت الهمزة أو ما قبلها على أحدهما ضمة ، وليس هناك كسرة ، فضع الهمزة على (واو)
مثل : سُؤَال – لبُؤَة– يُؤَنب– مُؤْمن- رُؤْية
 الكلمات السابقة اجتمع فيها مع الضمة مرة سكون ومرة فتحة (في الهمزة وما قبلها)، لذا جاءت على الواو لأن الضمة تفرض رأيها دائماً على الفتحة والسكون ما دام أن الكسرة غائبة


3) الهمزة على الألف :
 إذا لم تر على الهمزة والحرف الذي قبلها ، لم تر معهما ضمة ولا كسرة فتكون الهمزة على الألف
مثل : سَأَل –مسْأَلة
 الكلمات السابقة اجتمع فيها على الهمزة وماقبلها ، فتحتان أو فتحة وسكون ، والفتحة أضعف الحركات ، لذا لم تفرض رأيها في اختيار الألف إلا مع السكون

 لكن في حالتين فقط تكون الهمزة المتوسطة على السطر وهما :
إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد ألف ، مثل (قراءَة – تساءَل – تفاءَل – هواءَه )
إذا كانت الهمزة مفتوحة بعد واو مد ، مثل (مقروءَة – مروءَة – هدوءَه )

"أنواع التاء"

 التاءات " اثنتا عشرة تاء هي :-
1) تاء أصلية 2) تاء غير أصلية 3) تاء تجري مجرى التاء الأصلية
4) تاء التأنيث 5) تاء الاستقبال 6) تاء مزيدة في الفعل
7) تاء مزيدة في الاسم Cool تاء مزيدة في الأدوات 9) تاء مزيدة في الأوقات
10) تاء القسم 11) تاء كناية المرفوع 12) تاء الإضمار




تاء القسم

 تاء القسم حرف جر وتستخدم كحرف قسم مختص بلفظ الجلالة
مثال "تالله" والتاء هنا حرف جر معناه القسم
 تفيد التعجب كما في قوله تعالى "وتالله لأكيدن أصنامكم"
 تفيد التفخيم كقوله تعالى "تالله لتسألن عما كنتم تفترون"

تاء التأنيث

 التاء الزائدة على الاسم تغير دلالته من التذكير إلى التأنيث مثال
 مدرّس ومؤنثها مدرّسة

 التاء الزائدة على الفعل تغير دلالته كما يلي :-
 شرب يدل على أن الفاعل مذكر وحصول الفعل في الزمن الماضي وهناك حالتين :-
• عند زيادة التاء في أول الفعل [ تشرب ] فإن الدلالة ستتغير ويدلّ الفعل على الحاضر أو المستقبل , كما يدل على إمكان أن يكون الفاعل ضمير الغائبة كما يلي :-
[ أنت تشرب ] للمذكر أو [أنت تشربين ] للمؤنث

• عند زيادة التاء الساكنة في آخر الفعل [ شربت ] فإن الدلالة ستتغير إذ أن الفاعل سيكون مؤنثا بالضرورة , وحصرت الدلالة على الزمن الماضي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد بسيوني
مشرف عام الأخبار العامة
مشرف عام الأخبار العامة
سيد بسيوني


ذكر

العمر : 54
عدد الرسائل : 739
تاريخ التسجيل : 19/10/2008

دروس ةأسئلة في مهارات اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: دروس ةأسئلة في مهارات اللغة العربية   دروس ةأسئلة في مهارات اللغة العربية I_icon_minitime4/11/2009, 1:22 am


عزيزي المتقدم: اقرأ الفقرات الآتية، ثم اختر البديل المناسب لكل فقرة، وانقله في ورقة الإجابة.
1- نوع الفعل (نوى) من حيث الصحة والاعتلال:
أ- أجوف. ب- ناقص.
ج- لفيف مقرون. د- لفيف مفروق.
2- (ركبت السفينة والموج يلتطم)، الواو في المثال السابق واو:
أ- العطف. ب- المعية.
ج- الحال. د- استئنافية.
3- (رأس الحكمة مخافة الله)
أ- تقدم المبتدأ وجوبا.ً ب-يقدم الخبر وجوباً.
ج- تقدم المبتدأ جوازاً. د-تقدم الخبر جوازاً.
4- ( لا تنه عن خلق وتأتي مثله)، الفعل (تأتي) في المثال السابق:
أ- مرفوع وعلامة رفعه الضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل.
ب- مرفوع وعلامة رفعه الضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر.
ج- مجزوم لوقوعه في جواب الطلب.
د- منصوب بأن مضمرة.
5- "الهاء" في قولنا (إنه زيد كريم)
أ- ضمير الرفع المتصل . ب- ضمير النصب المتصل.
ج- ضمير الفصل. د- ضمير الشأن.
6- (إنا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبوهم أيهم أحسن عملا)
(أي) في الآية الكريمة السابقة.
أ- اسم استفهام ب- اسم شرط
ج- اسم موصول د- ليس مما سبق
7- (أحسن إلى الناس ولاسيما الضعفاء) الاسم الواقع بعد لاسيما في المثال السابق يكون:
أ- مرفوعاً ب- منصوباً
ج- مجروراً د- كل ما سبق جائز
8- (أخرج الإسلام الناس من الظلمات إلى النور) الصورة البلاغية في العبارة:
أ- تشبيه تركيبي ب- استعارة مكنية
ج- استعارة تصريحية د- مجاز مرسل
9- (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)، سبب تقدم الخبر على المبتدأ
أ- المبتدأ، نكرة والخبر شبه جملة. ب- الخبر له حق الصدارة.
ج- المبتدأ، اتصل بضمير يعود على بعض الخبر ج- الخبر محصور في المبتدأ.
10-عندما ننسب إلى (الرمثا) نقول:
أ- الرمثاوي ب- الرمثوي
ج- الرمثي د-كل ما سبق صحيح
11- العبارة الصحيحة فيما يأتي
أ- المركزان الأعليان ب- المركزان الأعلوان
ج- المركزان الأعلى د- المركزان الأعلتان
12- واحدة من الجمل الآتية صحيحة:
أ- الطلاب يقرأون الدرس ب- الطلاب يقرءون الدرس
ج- الطلاب يقرؤون الدرس د- الطلاب يقرئون الدرس
13- جميع ما يلي صحيح ما عدا واحدة:
أ- المقطع الصوتي العربي لا يبدأ إلا بصامت.
ب- يجب أن يثنى المقطع بحركة.
ج- تنتهي بعض المقاطع بصامت ويسمى (المقفل).
د- المقطع المديد المقفل بصامت يقع غالبا قي أول الكلمة.
14- نكشف كلمة "العليا" في مختار الصحاح في مادة:
أ- ع،ل،ي ب- ع،ل،و
ج- و،ع،ل د- و،ل،ع
15- الترتيب الصحيح للكلمات الآتية حسب ورودها في المعجم الوسيط:-
أ- أعتمر ، تناصر ، بيداء ، مؤمن.
ب- مؤمن ، بيداء ، اعتمر ، تناصر.
ج- تناصر ، مؤمن ، اعتمر ، بيداء.
د- بيداء ، اعتمر ، مؤمن ، تناصر.
16- حذف الرابع الساكن في (مستفعلن) يسمى:
أ- خبن ب- إضمار
ج- وقص د- طي
17- كل ما يلي صحيح عدا واحدة:
التقريظ في الشعر هو:
أ- مدح الإنسان الحي ووصفه ب- مدح الميت وذكر مناقبه
ج- مدح كلام الإنسان د- مدح متاع الإنسان من متعلقات الدنيا


18- كل ما يلي من عناصر الموسيقا الخفية في القصيد العربية عدا واحدة:
أ- اختيار الكلمات الموحية.
ب- صدق العاطفة وقوتها
ج- جمال التصوير وروعة الخيال
د- المحسنات البديعية غير المتكلفة
19- الغربال لميخائيل نعيمة:
أ- كتاب في النقد الأدبي ب- ديوان شعري
ج- مجموعة قصصية قصيرة د- رواية مطولة
20- من الخصائص الفنية للمقال عدا واحدة:
أ- الموضوعية ب- القصر
ج- النثرية د- الإمتاع
21- مؤلف كتاب أساس البلاغة:
أ- القاضي الجرجاني ب- الزمخشري
ج- السيوطي د- عبد القاهر الجرجاني
22- من أنواع التناصّ فيما يلي:
أ- الأسلوبي ب- التاريخي
ج- الكلي د- المباشر
23- كل ما يلي من أنواع الإنشاء غير الطلبي عدا واحدة:
أ- التمني ب-الترجي
ج-التعجب د-القسم
24- ( قل تمتع بكفرك قليلا إنك من أصحاب النار) غرض الأمر في الآية الكريمة السابقة:
أ- التعجيز ب-التحقير
ج-التهديد د-الاستهزاء
25- (وانك لعلى خلق عظيم)، ضرب الخبر في الآية الكريمة السابقة:
أ- ابتدائي ب- طلبي
ج- إنكاوي د- ليس مما سبق
26- "وأوصافي بالصلاة والزكاة ما دمت حياً" (ما) في الآية الكريمة السابقة:
أ- مصدرية ب- ظرفية
ج- اسم موصول د- أ +ب


27- (اذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك رسول الله) جملة "جاءك المنافقون" في محل
أ- نصب ب- جر
ج- رفع د- لا محل لها من الإعراب
28- (ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها) حرف الجر (على) في الآية الكريمة السابقة أفاد:
أ- الاستعلاء ب- الظرفية
ج- التعليل د- المصاحبة
29- من يصادق ذا الخلق ............. ما يفعل. الفعل المناسب لملء الفراغ
أ- نعم ب- لنغم
ج- فنعم د- حبذا
30- إذا تلت منك الود فالمال هين وكل الذي فوق التراب تراب
التشبيه في البيت السابق:
أ- ضمني ب- تمثيلي
ج- بليغ د- مفصل
31- نكشف في المعجم عن كلمة " اضطلع" تحت مادة :
أ- طلع ب - ضلع
ج -عضل د- ضطلع
32- " الملك الضليل " لقب لشاعر جاهلي هو :
أ- عمرو بن كلثوم ب- امرؤ القيس
ج- علقمة الفحل د- عنترة بن شداد
33- الصورة البلاغية في قوله تعالى ( اهدنا الصراط المستقيم ) :
أ- استعارة تصريحية ب- تشبيه ضمني
ج- استعارة مكنية د- مجاز مرسل علاقته المكانية
34- صاحب نظرية النظم في النقد الأدبي هو الناقد :
أ- ابن طباطبا ب- قدامة بن جعفر
ج- عبد العزيز الجرجاني د- عبد القاهر الجرجاني
35- من ألوان البديع :
أ- الطباق والتورية وحسن التعليل ب- المشاكلة والسجع والإيغال
ج- المقابلة واللف والنشر والجناس د- أ+ ج





36- من أنماط الشعر في العصر الحديث الشعر الحر ، وقد سمي بذلك لأنه :
أ- تحرر من قيد العاطفة والخيال ب- تحرر من قيد الزمن
ج- تحرر من قيد اللغة الفصحى د- ليس مما دكر
37- "شاعر القطرين " لقب أطلق على الشاعر :
أ- نزار قباني ب- خليل مطران
ج- حافظ إبراهيم د- أحمد شوقي
38- زرعت (14) شجرة ، يلفظ العدد (14) بالصورة التالية :
أ- أربع عشرة شجرة ب- أربع عشر شجرة
ج- أربعة عشر شجرة د- أربعة عشرة شجرة
39- للتفريق بين التاء المربوطة والهاء المغلقة في آخر الكلمة لفظًا :
ا- نضيف حرف جر مناسب ب- نحرك آخر الكلمة
ج- نعرِّف الكلمة د- نلاحظ وجود نقط على الحرف الأخير
40. من الأسس التي يستند إليها التعليم المبرمج ما يلي:
أ. مبدأ التعلم الذاتي
ب. تحديد واضح للأهداف التعليمية بحيث تكون مصاغة بلغة الأداء
ج. إيجابية المتعلم وتفاعله مع البرنامج
د. كل ما ذكر
41. يستخدم أسلوب تمثيل الأدوار بصورة أفضل عندما:
أ. يبرز بصورة عفوية من مشكلة يتم بحثها داخل الصف
ب. يلقن المدرب المتعلمين/ المتدربين أدوارهم التمثيلية
ج. يبحث مشكلة خاصة بالمتدربين مباشرة
د. يحدد المدرب لكل من المتدربين/ المتعلمين دوره في التمثيلية
42. من خصائص الحقيبة التعليمية أنها:
أ. تعتمد طريقة منهجية منظمة ومنسقة عند تصميمها وإعدادها واستخدامها
ب. ينحصر دور المعلم في مراقبة الطلبة عند استخدام أسلوب الحقائب في التعليم
ج. تعتمد الحقيبة التعليمية على النشاطات الكتابية والقرائية فقط
د. ينحصر استخدام الحقائب التعليمية داخل المدرسة فقط
43. أبرز خصائص الموقف التعليمي القائم على الكفايات فيما يلي هو:
أ. التركيز على المعارف والمعلومات
ب. تنظيم ما يراد تعليمه على أساس عناصر متتالية مرتبط بعضها ببعض
ج. استخدام أسلوب المحاضرات في التعليم
د. كل ما ذكر
44. " القدرة على سرعة إنتاج أفكار تنتمي إلى أنواع مختلفة من الأفكار التي ترتبط بموقف معين" هي:
‌أ- الطلاقة اللفظية.
‌ب- الطلاقة الفكرية.
‌ج- المرونة.
‌د- الأصالة.
45. من شروط تحسين واقع محتوي التعيينات البيتية:
‌أ- التقليل من الأنشطة التي تتطلب العمل المشترك والتعاون.
‌ب- عدم تنويع التعيينات البيتية.
‌ج- تجنب استخدام التقنيات الحديثة في التعيينات لصعوبة القيام بها.
‌د- استخدام التعيينات التي تثري مادة الكتاب.
46. من شروط الأسئلة الجيدة:
‌أ- عدم الإكثار من الأسئلة التي تبدأ بكلمة هل.
‌ب- الإكثار من الأسئلة الغامضة التي لا تحدد للطالب ما هو مطلوب منه.
‌ج- عدم لجوء المعلم إلى التلميحات إذا كانت إجابة الطالب أنه لا يعرف.
‌د- عدم مطالبة الطالب بالموضوع إذا كانت الإجابة خطأ.
47. إذا طلب المعلم من طلبته جعل الأفكار متطابقة أو متشابهة أو مختلفة أو غير متعارضة فإنه يستخدم الأسئلة من نوع علاقة:
‌أ- السبب بالنتيجة.
‌ب- المقارنة.
‌ج- التضمين.
‌د- التفسير.
48. "فئات متدرجة ومنظمة بشكل متسلسل وتستخدم في تحديد خصائص الآخرين أو الذات" تشير العبارة إلى:
‌أ- المذكرات اليومية. ب -قوائم الرصد.
‌ب- سلالم التقدير.
‌ج- السجل التراكمي.
49. الاختبار الذي يقيس القدرة الإدراكية هو:
‌أ- اختبار لوح الأشكال.
‌ب- اختبار سرعة التمييز.
‌ج- اختبار الأشكال المقلوبة.
‌د- اختبار سلاسل الحروف.
50. تشير إلى مكونات مجردة مأخوذة من مجموعة الأحداث المتعددة هي:
‌أ- الحقائق.
‌ب- المفاهيم.
‌ج- المبادئ.
‌د- التعميمات.

انتهت الأسئلة
ورقة الإجابة
ضع دائرة حول الرمز الصحيح:
1. أ ب جـ د 26. أ ب جـ د
2. أ ب جـ د 27. أ ب جـ د
3. أ ب جـ د 28. أ ب جـ د
4. أ ب جـ د 29. أ ب جـ د
5. أ ب جـ د 30. أ ب جـ د
6. أ ب جـ د 31. أ ب جـ د
7. أ ب جـ د 32. أ ب جـ د
8. أ ب جـ د 33. أ ب جـ د
9. أ ب جـ د 34. أ ب جـ د
10. أ ب جـ د 35. أ ب جـ د
11. أ ب جـ د 36. أ ب جـ د
12. أ ب جـ د 37. أ ب جـ د
13. أ ب جـ د 38. أ ب جـ د
14. أ ب جـ د 39. أ ب جـ د
15. أ ب جـ د 40. أ ب جـ د
16. أ ب جـ د 41. أ ب جـ د
17. أ ب جـ د 42. أ ب جـ د
18. أ ب جـ د 43. أ ب جـ د
19. أ ب جـ د 44. أ ب جـ د
20. أ ب جـ د 45. أ ب جـ د
21. أ ب جـ د 46. أ ب جـ د
22. أ ب جـ د 47. أ ب جـ د
23. أ ب جـ د 48. أ ب جـ د
24. أ ب جـ د 49. أ ب جـ د
25. أ ب جـ د 50. أ ب جـ د
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دروس ةأسئلة في مهارات اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فى حب اللغة العربية
» اللغة العربية
» لطائف اللغة العربية
» إلى عشاق اللغة العربية
» من أسرار اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المرحلة الاعدادية-
انتقل الى: