منتدى منارة دشنا
المجال الثالث : التقييم GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
المجال الثالث : التقييم GWGt0-n1M5_651305796
منتدى منارة دشنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المجال الثالث : التقييم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد فرج الله
مشرف سابق
محمد فرج الله


ذكر

عدد الرسائل : 146
تاريخ التسجيل : 11/10/2008

المجال الثالث : التقييم Empty
مُساهمةموضوع: المجال الثالث : التقييم   المجال الثالث : التقييم I_icon_minitime4/12/2008, 11:57 pm


مؤشرات معايير التدريس
التقييم
الأدلة/التعليق
المجال الثالث : التقييم
1-يتأمل في ممارساته المهنية بما في ذلك أساليب التعليم والتعلم الشخصية.
· يستخدم ثلاثة على الأقل من الإستراتيجيات التالية لجمع بيانات عن وتحليل طريقة تدريسه.
· يطلب ملاحظة معدة بعناية من الزملاء والمرشد والمقيم والموجه.
· يستخدم الفيديو لتحليل دروسه ودروس الآخرين
· يحتفظ بيوميات تأملية يسجل فيها انطباعاته عن الدروس وأفكاره للتحسين.
· يقوم ببحث عملي.
· يشترك في مجموعة تعلم تتقابل بانتظام لتناقش إستراتيجيات التدريس والتحديات والأفكار الجديدة.
· يطلب تغذية راجعة من التلاميذ عن تدريسه باستخدام الاستبيان والمقابلة ووسائل أخرى.
· يحلل نتائج تقييم التلاميذ لوضع إستراتيجيات لتحسين التدريس.
2-يصمم ويستخدم أساليب مختلفة مناسبة لتقييم التلاميذ.

· يدرك أن التلاميذ يحتاجون إلى أساليب تقييم مختلفة.
· على دراية بمستويات التلاميذ المعرفية والعقلية والتنموية وأساليب تعلمهم.
· يصمم أدوات وإستراتيجيات تقييم تتعامل بفعالية مع الاختلافات ولكن تمكن جميع المتعلمين من تحقيق نفس الأهداف.
· تعكس أدوات التقييم العديد من الخصائص التالية:-
· تقيم وتفعل المعارف السابقة للتلاميذ.
· تطلب مهارات تفكير عليا من جميع التلاميذ.
· تقيم أداء التلاميذ تكوينيا لإعطائهم تغذية راجعة.
· تقيم أساليب التعلم والأساليب العقلية وأنواع الذكاءات.
· تحدد فهم التلاميذ احتياجاتهم من إعادة التدريس.
· تبني قدرات التلاميذ على تقييم تعلمهم ذاتيا
راجعة 1-1 لأمثلة من أدوات التقييم.

3-يستخدم نتائج التقييم للتغلب على نقاط ضعف التلاميذ.

· يخطط دروساً وأنشطة مرتبطة بمتطلبات إعادة التدريس المبنية على نتائج التقييم (انظر رقم 2 عاليه).

4-يوفر فرصاً معدة بعناية للتلاميذ للتأمل في تعلمهم.

· يعطي التلاميذ الفرصة كاملة لتحليل البيانات والوصول إلى استنتاجات عن الأداء.
· يطلب من التلاميذ وضع أهداف لتحسنهم ويقترح وسائل لمتابعة تقدمهم.

5-يشجع التلاميذ على إبداء آرائهم في المناخ التعليمي عن طريق التعبير عن وجهات نظرهم في مواقف وأنشطة تعليمية محددة.

· يشجع التلاميذ على طرح أسئلة وافية عن الهدف من الأنشطة وعن موضوعات أخرى.
· يطلب من التلاميذ أخذ المبادرة دون دعوة لعرض أفكارهم وخبراتهم وآرائهم ومشاعرهم الشخصية عن الموضوعات الرئيسة.
· يطرح التلاميذ أسئلة نقدية أو يعطون تعليقاً نقدياً على المعلومات والأفكار والافتراضات المطروحة في الكتب الدراسية والفصل.
· إدخال رأي التلاميذ في البيئة التعليمية بتعديل الأنشطة التعليمية ، في حدود المعقول.
· التلاميذ لهم رأي في سرعة وطبيعة التعليم وكذلك محتوى التعليم إلى حد ما.

6-يعطي ويشجع التلاميذ على إعطاء تغذية راجعة محددة وبناءة عن المناخ التعليمي طوال الوقت.

· يقدم تغذية راجعة شفهية باستمرار محددة وشافية وبناءة ومخبرة ويدرب التلاميذ على فعل نفس الشيء.
· التغذية الراجعة عن أفكار أو أداء التلاميذ بناءة وتشمل النواتج والعمليات.
· يشجع ويدرب التلاميذ على تقديم تغذية راجعة محددة بناءة لزملائهم.
· يطلب تغذية راجعة من التلاميذ ويساعدهم على إدراك ما إذا كانت تغذيتهم الراجعة مقبولة ومفيدة أم لا.
· بعض التلاميذ يشاركون بنشاط في تقديم تغذية راجعة بناءة محددة لبعضهم البعض,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نصرالدين عبدالفتاح محمد
كبير مشرفين
نصرالدين عبدالفتاح محمد


ذكر

عدد الرسائل : 845
تاريخ التسجيل : 01/09/2008

المجال الثالث : التقييم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المجال الثالث : التقييم   المجال الثالث : التقييم I_icon_minitime6/12/2008, 12:00 am

بارك الله فيك استاذ/ محمد
وكل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الثالث : التقييم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محكات التحقق من مؤشرات تقييم المعلم المساعد فى مجال التخطيط
» قرأن مجود بصوتي برجاء التقييم
» المجال الأول: التخطيط
» المجال الثاني: إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل
» لاتحزن_الجزء الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منارة دشنا :: قسم القضايا العامة :: التربية والتعليم :: قسم المعلم-
انتقل الى: