محمد فرج الله مشرف سابق
عدد الرسائل : 146 تاريخ التسجيل : 11/10/2008
| موضوع: المجال الثالث : التقييم 4/12/2008, 11:57 pm | |
| مؤشرات معايير التدريس | التقييم | الأدلة/التعليق | المجال الثالث : التقييم | 1-يتأمل في ممارساته المهنية بما في ذلك أساليب التعليم والتعلم الشخصية. |
| · يستخدم ثلاثة على الأقل من الإستراتيجيات التالية لجمع بيانات عن وتحليل طريقة تدريسه. · يطلب ملاحظة معدة بعناية من الزملاء والمرشد والمقيم والموجه. · يستخدم الفيديو لتحليل دروسه ودروس الآخرين · يحتفظ بيوميات تأملية يسجل فيها انطباعاته عن الدروس وأفكاره للتحسين. · يقوم ببحث عملي. · يشترك في مجموعة تعلم تتقابل بانتظام لتناقش إستراتيجيات التدريس والتحديات والأفكار الجديدة. · يطلب تغذية راجعة من التلاميذ عن تدريسه باستخدام الاستبيان والمقابلة ووسائل أخرى. · يحلل نتائج تقييم التلاميذ لوضع إستراتيجيات لتحسين التدريس. | 2-يصمم ويستخدم أساليب مختلفة مناسبة لتقييم التلاميذ. |
| · يدرك أن التلاميذ يحتاجون إلى أساليب تقييم مختلفة. · على دراية بمستويات التلاميذ المعرفية والعقلية والتنموية وأساليب تعلمهم. · يصمم أدوات وإستراتيجيات تقييم تتعامل بفعالية مع الاختلافات ولكن تمكن جميع المتعلمين من تحقيق نفس الأهداف. · تعكس أدوات التقييم العديد من الخصائص التالية:- · تقيم وتفعل المعارف السابقة للتلاميذ. · تطلب مهارات تفكير عليا من جميع التلاميذ. · تقيم أداء التلاميذ تكوينيا لإعطائهم تغذية راجعة. · تقيم أساليب التعلم والأساليب العقلية وأنواع الذكاءات. · تحدد فهم التلاميذ احتياجاتهم من إعادة التدريس. · تبني قدرات التلاميذ على تقييم تعلمهم ذاتيا راجعة 1-1 لأمثلة من أدوات التقييم. | 3-يستخدم نتائج التقييم للتغلب على نقاط ضعف التلاميذ.
|
| · يخطط دروساً وأنشطة مرتبطة بمتطلبات إعادة التدريس المبنية على نتائج التقييم (انظر رقم 2 عاليه). | 4-يوفر فرصاً معدة بعناية للتلاميذ للتأمل في تعلمهم.
|
| · يعطي التلاميذ الفرصة كاملة لتحليل البيانات والوصول إلى استنتاجات عن الأداء. · يطلب من التلاميذ وضع أهداف لتحسنهم ويقترح وسائل لمتابعة تقدمهم. | 5-يشجع التلاميذ على إبداء آرائهم في المناخ التعليمي عن طريق التعبير عن وجهات نظرهم في مواقف وأنشطة تعليمية محددة.
|
| · يشجع التلاميذ على طرح أسئلة وافية عن الهدف من الأنشطة وعن موضوعات أخرى. · يطلب من التلاميذ أخذ المبادرة دون دعوة لعرض أفكارهم وخبراتهم وآرائهم ومشاعرهم الشخصية عن الموضوعات الرئيسة. · يطرح التلاميذ أسئلة نقدية أو يعطون تعليقاً نقدياً على المعلومات والأفكار والافتراضات المطروحة في الكتب الدراسية والفصل. · إدخال رأي التلاميذ في البيئة التعليمية بتعديل الأنشطة التعليمية ، في حدود المعقول. · التلاميذ لهم رأي في سرعة وطبيعة التعليم وكذلك محتوى التعليم إلى حد ما. | 6-يعطي ويشجع التلاميذ على إعطاء تغذية راجعة محددة وبناءة عن المناخ التعليمي طوال الوقت.
|
| · يقدم تغذية راجعة شفهية باستمرار محددة وشافية وبناءة ومخبرة ويدرب التلاميذ على فعل نفس الشيء. · التغذية الراجعة عن أفكار أو أداء التلاميذ بناءة وتشمل النواتج والعمليات. · يشجع ويدرب التلاميذ على تقديم تغذية راجعة محددة بناءة لزملائهم. · يطلب تغذية راجعة من التلاميذ ويساعدهم على إدراك ما إذا كانت تغذيتهم الراجعة مقبولة ومفيدة أم لا. · بعض التلاميذ يشاركون بنشاط في تقديم تغذية راجعة بناءة محددة لبعضهم البعض, |
| |
|
نصرالدين عبدالفتاح محمد كبير مشرفين
عدد الرسائل : 845 تاريخ التسجيل : 01/09/2008
| موضوع: رد: المجال الثالث : التقييم 6/12/2008, 12:00 am | |
| بارك الله فيك استاذ/ محمد وكل عام وانتم بخير | |
|